أجي يابت الحنه في الورك كمان ؟ لا يا خاله دا تاتو !#

أجي يابت الحنه في الورك كمان ؟ لا يا خاله دا تاتو !#


09-09-2013, 10:40 PM


  » http://sudaneseonline.com/cgi-bin/sdb/2bb.cgi?seq=msg&board=440&msg=1378762815&rn=0


Post: #1
Title: أجي يابت الحنه في الورك كمان ؟ لا يا خاله دا تاتو !#
Author: زهير عثمان حمد
Date: 09-09-2013, 10:40 PM


طبعا أخر الصحيات في مجتمع الخرطوم العاصمة الان هو الوشم أو التاتو طبعا أخوك سمع حوار تاريخي بين نسيبه وزوجة ولدا تجمعني صلة الجيره بهم أنا كنت نايم والساعة كانت سبعه مع المغرب
الباب حق البيت يدق بعصبيه قلت خلاس الجماعة نفذوا التهديد حقهم وجواك أبقي راجل بس مشيت فتحت وأنا صاحي من نومة الاستعداد للمساء والسهرة وأذا بي الحاجة العافية بت الزبير تقول تعال يا ولدي وصل زوجة أخوك لاهلها في المعمورة قلت الحاصل شنو يا حاجة أنشا خير
خير بس سوي كلامي دا
حاضر لكين بس القصة شنو ليه هي قاعدة معك وأنت براك
كدي ألبس وتعال لينا نحن منتظرين في البيت
رجعت أستحميت ولبست بسرعة والشمار عامل فيبني عمايل عايز أعرف بأي طريقة الحاصل ليه دي تمشي الان عند أهلها والحاجة مصرة وزعلانه زعل شديد
المهم مشيت لحسام المرض يا حسام العربية في الورشة ممكن عربيتك ساعة كدا طبعا رمي لي المفتاح كب البنزين بالله ما في بنزين
جري مشيت دقت باب حاجة العافية بيت الزبير وطولي مرقوا معي
صمت رهيب زوجة الولد في حالة ذهول بتقول في كلام ما فهمت منو غير أنو أنت يا حاجة ما زوجي وزوجي شاف الحاجة دي وهو قبلان
الحاجة في قمة الثورة قبلان ما غشيم ودلوكة ساي في راجل بيقبل بالحاجة الدين قال فيها أنتي في النار
قعدت ألطف الجو يا حاجة خلاص حسي ماشة منك الكلمة الطيبة خير خليها مع راجلا أنتي
العافية بت الزبير أنت بس أسكت سوق سواقتك
يا حاجة أستغفري وبعدين الزولة دي صغيرة أمكن لانها كانت عايشه برأ ما بتعرف طبايعينا
الحاجة بنفس نفس حار أنت اللي ماعارف شيء بس أسكت خلاص الموضوع مزعلني شديد أنا !

وهي كمان هاجت والله أنا ما عارفة منو المتزوجي فيكم أنت ولا ولدك ؟
المهم أنا قلت ليهم ياجماعة بالله ما في داعي أنتو أهل
سكتوا
ووصلنا العروس دخلت بيت أهلها ومعها الحاجة وأنا قلت ما بنزل دي معركة وأمكن يكون في ردود أفعال لا يحمد عافيها
وهي الله الحق يقال البت جميلة وصغيره في السن بس متعجفرة شوية وعمر الزواج كلوا أربعة شهور مسكينة منتظرة ترجع هي والنسيبه لبلد العم سام
والمهم بعد دقايق جات العافية بت الزبير عشان نرجع أمدرمان وهي أمدرمانية المزج والتعابير والثقافة كمان من الذين يحفظون الحقيبة عن ظهر قليب كتير
ومرجع ما بيرجع لهيا الجريق في مسائل أغاني الحقيبة
المهم ركبت وقلت لي أسمع أقيف في أول محل للرصيد عشان أشتري كرت كبير دايرة أكلم ولدي الليلة
حاضر
المهم وقفت في الطرمبة هي مشت لزول الرصيد وأنا
قلت يا ود ما تسأل المسالة واضحة زي الشمس حسي !!!
مشينا أمدرمان وصلت البيت نزلت طوالي نادت نعال ماشي وين أنت ما ح تشرب معي القهوة
حاضر بس أودي العربية لحسام وأرجع ليك
لما دخلت بيت الحاجه أظنها مستعجله ما عايزة زوجة ولدا تتكلم معهو قبلها كانت أتصلت وبتحكي في القصة
يا أسامة كنت قاعدة مع عروسك بت المعمورة دي كانت بتشيل في جسما بالحلاوة شفت لي رسم في روك البت سألتها يا عفراء أجي يا بتي الحنه في الورك كمان
ردت علي لا يا خالة دا تاتو
قلت ليها التاتو دا شنو
قالت دق الحلبه عندنا في أمدرمان الوشم
سكلته طوالي بالبرطوش في وشها
وكمان هي بت السود قلة أدب داشنو ولسان عفن (اللي أتزوجتها دي ال_______)
أها اسمعني يا ولد دي ما مرتنا طوالي زي دي تمشي أهلها وهي حسي عندهم أتصل بيها وأحسم الموضوع يا نور عيوني
أنا عافيا منك يا الهدي الراضي
مع السلامة عارفك ما بتكسر بخاطري ودتك الله
لا حولا ولا قوة الا بالله العجوز الحاقدة ما طلقت البت
شفتو ا نحن بقينا كيف !!!!!!!!!!!!!


فذلكة ناريخية عن التاتو أو الوشم في التاريخ العربي
البعض يقول إنه جزء من موروثنا لو كنا حلبه المهم ما تزعلوا لو أنتو حلبه ندخل في الموضوع طوالي
بل هوإعادة لإنتاج قيم حضاراتنا، وآخرونيقولون إنها بدعة الغرب وغزو ثقافي يرتسم حتى على أجساد شبابنا، بعد أن تم تشويه فكرنا وفضاءنا الجغرافي بأشياء هي بدع مستوردة، انه الوشم القديم الذي تجدد أو الجديد الذي يطرق هواجس أفكار شبابنا، والسؤال هل هي مهنة و فن لمزج الألوان لصور وأشكال تعبر عن ذاتها و رموز تكشف عن نفسها وأخريات تختفي خلف الحروف خوفاً من الصارمة الاجتماعية؟
أم أن الموضوع لا يخرج عن كونه صرعة جديدة لجيل لم يأخذ أدنى حقوقه بحاجة إلى الجديد مهما كان لونه وشكله وحتى درجة الغرابة فيه المهم أن يلفت انتباه الآخرين و يقول أنني موجود بينكم ولست عددا متمما في الإحصاءات وحسب.
لمحة تاريخية عن ظاهرة الوشم
كان للرسم على جدران الكهوف ولاحقا على الجسد الإنساني وظيفة اجتماعية وإنتاجية في المجتمعات القديمة وبالذات مجتمعات مرحلة الصيد والرعي، فالإنسان يرسم الطريدة التي يخرج لاقتناصها ويهاجم اللوحة بغرض قتل روحها كممارسة وطقس يسبق الفعل، أما على صعيد الجانب الاجتماعي فان إبعاد الروح الشريرة والتوظيف الديني بالتقرب من الإلهات كانت غاية الرسم على الجسد والذي عرف لاحقاً بالوشم. ويمكن اعتبار أن أول من اكتشف الوشم هم قدماء المصريين الذين مارسوا هذا الفن على الجسد الآدمي بين عامي 4000 و2000 قبل الميلاد واعتبروه نوعــــاً من افتداء النفس للآلهة،
الوشم أو التاتو في مناطق واضحة في الجسم لسه ما ظهر لينا في الخرطوم لكين داخل أيوة الجسم موجود وخاصة لدي البنات
أستغفرالله قالوا ديل في النار حسب كلام الحاجة العافية بت الزبير .

Post: #2
Title: Re: أجي يابت الحنه في الورك كمان ؟ لا يا خاله دا تاتو !#
Author: سيف النصر محي الدين
Date: 09-09-2013, 11:54 PM
Parent: #1

يا أبو الزهرا السؤال هو : الرسم التاتو في ورك البت منو؟
في أمريكا مثلا الواحدة بتمشي مع صاحبها أو زوجها عديل أو حتى اخوها أو براها و ممكن تقعد شبه ملط و ترسم اي حاجة في اي حتة
و مافي زول بشوف انو في مشكلة ، لكن بالنسبة لبنياتنا المسألة إطلاقا ما مقبولة... و للا رأيك شنو؟
ثم في أمريكا عموما ينظر للوشم بعدم احترام و ممكن جداً يؤثر على فرصك الوظيفية و في تقييم الناس ليك بشكل عام إذا كان متطرف و زايد عن الحد المعقول.

Post: #3
Title: Re: أجي يابت الحنه في الورك كمان ؟ لا يا خاله دا تاتو !#
Author: زهير عثمان حمد
Date: 09-10-2013, 00:35 AM
Parent: #2

أخي سيف
تحياتي
وبعدين معكم يعني عايزين تزعلوا الجكسوية حقتي مني كمان تقول أبو الزهراء شاغل وشام الرسم للبت التاتو ما موضوعنا

لكين هي الان ظاهرة في الخرطوم في محلات فتحت داخل أمكنة التجميل في الاحياء الراقية وكمان في مستشفي كبير حق عائلة كبيرة لها باع في مجال المال والاعمال جاب مكنات ليزر للشغل دا
المهم الان الامر بقي ظاهرة ومافي زول قادر يتكلم أمام المسجد كلمتو قال والله ما شاف ما ح يتكلم مع المصلين كمان شوف مولانا عايز يتفرج !
والله عجايب بس الصبر !!!

Post: #4
Title: Re: أجي يابت الحنه في الورك كمان ؟ لا يا خاله دا تاتو !#
Author: Imad Khalifa
Date: 09-10-2013, 00:50 AM
Parent: #3

أتمني يا أستاذ زهير أن تكون هذه الحكاية والأسماء من نسج الخيال.
أما لوكانت قصة حقيقية، فتكون قد جنيت على هذه الأسرة جناية كبيرة جدا بهذا التشهير الغير مبرر.
وتكون أيضا قد خُنت حق الجيرة خيانة بائنة، لا تصدر من سوداني يعرف الجيرة وحقوقها.

تحياتي

Post: #5
Title: Re: أجي يابت الحنه في الورك كمان ؟ لا يا خاله دا تاتو !#
Author: تبارك شيخ الدين جبريل
Date: 09-10-2013, 01:30 AM
Parent: #4

Quote: كمان شوف مولانا عايز يتفرج !










... المهم ....

Post: #6
Title: Re: أجي يابت الحنه في الورك كمان ؟ لا يا خاله دا تاتو !#
Author: زهير عثمان حمد
Date: 09-10-2013, 06:25 AM
Parent: #5

الاخوةالافاضل
بالجد أنا ما محتاج لنصائح أخلافيين وعارف نفسي من حملة الجنسية الاثيوبية منذ سنوات طويلة
كل ما نريد منك هنا رأيك بصراحة في مسألة التاتو
نكون عمليين

Post: #7
Title: Re: أجي يابت الحنه في الورك كمان ؟ لا يا خاله دا تاتو !#
Author: زهير عثمان حمد
Date: 09-10-2013, 06:31 AM
Parent: #6

أخوي ود شيخ الدين
تحياتي
وينك يا فنان
رأيك مهم لانك صاحب تجربة ما سويت التاتو لكين عندك معارف دقوا الشلوفه
لك ودي يا صديق

Post: #9
Title: Re: أجي يابت الحنه في الورك كمان ؟ لا يا خاله دا تاتو !#
Author: عزالدين عباس الفحل
Date: 09-10-2013, 06:53 AM
Parent: #7


زهـيـر عـثـمـان حـمـد ،
،،

.
..


بـعـض التـعـابـيـر ،
تـخـدش الـحـيــاء الـعـام ،
( بتشيل في جسما بالحلوة ،
روك البت ) ،
والـمـوضـوع دعـايـة للـوشــم ،
Tattoo
وراي الـديـن واضــح و صـريـح ،
بـعـض التـعـابـيـر ،
عـايـزة قـامـوس ،
الجرق
الطرمبة،
ســـلام ،
،،،
...


.








عزالدين عباس الفحل
ابوظبي

.
..

Post: #10
Title: Re: أجي يابت الحنه في الورك كمان ؟ لا يا خاله دا تاتو !#
Author: زهير عثمان حمد
Date: 09-10-2013, 05:15 PM
Parent: #9

الاستاذ عزالدين الفحل
تحيلتي
والله دي ما دعاية للتاتو أو الوشم بس قصة لتزجية النفس والعبث البريء
ثانيا طعبا أخوك لما يكتب في ليالي الوجع المستمر والمعاناة القاتلة والهم التعاسة الطويلة بيكون فقد التركيز واللغة أخر همو طال ما أنتو من الناطقين بالعربية
وفي الاخر شكرا علي المرور
.

Post: #8
Title: Re: أجي يابت الحنه في الورك كمان ؟ لا يا خاله دا تاتو !#
Author: عادل البراري
Date: 09-10-2013, 06:45 AM
Parent: #6

الحين دا ذي دق الشلوفه ولا ما كدا
شكيت علي الله يا زهير شنو الجايبو دا
فاتح باب القديم ليه

Post: #11
Title: Re: أجي يابت الحنه في الورك كمان ؟ لا يا خاله دا تاتو !#
Author: زهير عثمان حمد
Date: 09-10-2013, 10:34 PM
Parent: #8

أخونا عادل ود البراري
تحيتي وشكرا علي المرور بس ما قلت رأي أي رأي
دمت لي أخا
كل الود

Post: #12
Title: Re: أجي يابت الحنه في الورك كمان ؟ لا يا خاله دا تاتو !#
Author: Imad Khalifa
Date: 09-10-2013, 10:47 PM
Parent: #11

اللهم لا إعتراض على حُكمك!!!!

Post: #13
Title: Re: أجي يابت الحنه في الورك كمان ؟ لا يا خاله دا تاتو !#
Author: الأمين عثمان صديق محمد
Date: 09-10-2013, 11:09 PM
Parent: #1

سؤال للخو
انت مواضيعك مالها كلها مابين الصرة والكرعين

Post: #14
Title: Re: أجي يابت الحنه في الورك كمان ؟ لا يا خاله دا تاتو !#
Author: زهير عثمان حمد
Date: 09-11-2013, 00:03 AM
Parent: #13


* كل واحد وهوسوا

*وكل أناء بما فيه ينضح
*قال حكيم هندي السمج من يستدرج التعاسة للأخرين

Post: #15
Title: Re: أجي يابت الحنه في الورك كمان ؟ لا يا خاله دا تاتو !#
Author: ياسر السر
Date: 09-11-2013, 06:08 AM
Parent: #1

استاذنا زهير طاب يومك ... يا خوي الخرطوم الماف فيها شنو كل شي بقى فيها مرة مساج ومرة تاتو الحمد لله على كل حال ...
غايتو بت المعمورة دي اتلومت معاها جنس لوم ،،، طيب هو البت دي عملتو خارج السودان ولا داخل السودان احتمال جات بيهو من بره وكده ليس عليها حرج لانو ناس بره ديل ما ناسنا ولا بعرفو تقاليدنا لكن لو عملتو في خرطومنا دي فإذن على الدنيا السلام ...

واصل في جلب المحن دي علشان نعرف البلد ماشة على وين نحن بعيدين في بلدا طيرو عربي ...

تحياتي : ياسر العيلفون

Post: #16
Title: Re: أجي يابت الحنه في الورك كمان ؟ لا يا خاله دا تاتو !#
Author: زهير عثمان حمد
Date: 09-11-2013, 08:29 PM
Parent: #15

ودشيخي الشيخ أدريس ياسر العيلفون
تحياتي
ما محن دي قالوا علماء علم الاجتماع دي ظواهر سالبة
شفت كيف بيكون التفسير ياسر
البلد لكين ما بلد
برضو رأيك مهم
منتظر رأيك
وشكر علي المرور