محاولة لفهم الموات السياسي و الخراب الثقافي

محاولة لفهم الموات السياسي و الخراب الثقافي


09-01-2013, 03:31 PM


  » http://sudaneseonline.com/cgi-bin/sdb/2bb.cgi?seq=msg&board=440&msg=1378045901&rn=0


Post: #1
Title: محاولة لفهم الموات السياسي و الخراب الثقافي
Author: طه جعفر
Date: 09-01-2013, 03:31 PM

فكرة أولي:

الموات السوداني الشامل بات حقيقة شاخصة كجبل الداير، موات سياسي جسدته بالتمام و الكمال هزيمة الاتجاهات الوطنية الديمقراطية
موات ثقافي ناتج عن غياب الحريات السطحي الناجم عن افاعيل السلطة و القوانين و الفرمانات الإدارية علي مر تاريخ الدولة السودانية منذ بداية القرن السادس عشر
و ناتج أيضا عن غياب حريات عميق سببه الرئيسي" قمع العقل" الذي فعله الدين منذ ايام سلطنة الفونج و سلطنة الفور و مملكتي المسبعات و تقلي إلي اليوم
كما تمت مصادرة المشاعر و العواطف حتي! فاصبحت لغة الكلام جارحة كنصال قديمة لا تقطع إلا بعد معافرة و ضغط
حتي النصال باتت ميتة الحواف !!
نعم غنمنا اللغة العربية من الغزاة القتلة و المهاجرين الأجلاف و غنمنا معتقدا دينيا مسودنا لأنه معتقد ديني نابت في فضاءات ثقافية أخري متوسطية و صحراوية عربية غريبة جدا و مغايرة لموروث النهر و البوادي السودانية/ النوبية العريقة جدا، لكن هل اجدت سودنة الدين الوافد ؟ لا. فعل الحاكمون الترك من نسل و عشيرة محمد علي باشا بالعقل السوداني افاعيل تنتظر النقد و لأنها افاعيل ذات جذور خارج الوطن ظلت تحتاج لامداد خارجي يسندها لتبقي فاعلة و متبذلة عن قبحها فجاءت منبوذات حسن البنا و منبوذات محمد عبد الوهاب من فكر ديني غريب حتي في تمظهراته السلوكية.
علينا أن نتذكر أن ما تم دفنه كان عزيزا جدا و ما تم نفيه كان غاليا و ناتجا عن تفاعلات حضارية مهمة منذ كرمة إلي مملكة علوة.
من تعود علي بيع ذاته سيظل يعرضها في اسواق النخاسة الثقافية ،حتي قيل فيما مضي القاهرة ما عارف إيه و بيروت تطبع و الخرطوم تقرأ
فمرحبا أيها القراء
و مرحبا أيها المستهلكون

طه جعفر

Post: #2
Title: Re: محاولة لفهم الموات السياسي و الخراب الثقافي
Author: طه جعفر
Date: 09-01-2013, 03:41 PM
Parent: #1

منذ الاستقلال تميز المثقف السوداني بالاغتراب فقراءته للادب انتقائية فهو يختار في الشعر قراءات اوربية او عربية
او قراءات سودانية مرسلة إليه عبر استلطافات المركزين الاوربي و المركز العربي التابع
السؤال هو اذا ظللنا نقرأ لغير السودانيين فمن سيقرأ لنا شعرائنا و من سيسمع لنا جداتنا و هن يلخصن تجارب حياتهن في حكايات تنظر الكتابة
اتكلم عن المثقف السوداني الذي انتجته انتقائية التعليم و التمدن الذي مارسه المستعمر و اتباعه من حكام وطننيين لاحقين
فحدث ما حدث من غربة و ارتحال بدوي بين حضارات انسانية انتجها اناس مثلنا

Post: #3
Title: Re: محاولة لفهم الموات السياسي و الخراب الثقافي
Author: طه جعفر
Date: 09-01-2013, 03:54 PM
Parent: #2

هل تذكرون ذلك العدد من الترجمات
تارجمات لكتاب اوربيين من
ترجمات لكتاب روس
ترجمات لكتاب امريكيين جنوبيين
موسيقي وافدة غربية في البومات من زمن الاسطوانات و زمن اشرطة الكاسيت و الفيديو
اسماء اجنبية
فاين كان حميدة اب عشر في ذلك الزمن هل تم سجن الرجل فقط في الحان ابراهيم الكاشف
و لا دا ما شعر؟

اديكم امثلة بسيطة من زمنا
كولن ويلسون
ارتور رامبو
جين اوستن
برناردشو
بابلو نيرودا
تي اس اليوت
جيمس جويس
هيمنجواي
اوسكار وايلد
تولستوي
بوشكن
و شوكف او تشيخوف
و كمان معاهم نقاد و فلاسفة و قوائم باسماء ما تديك الدرب
غير العرب الكتار ديلك

Post: #4
Title: Re: محاولة لفهم الموات السياسي و الخراب الثقافي
Author: طه جعفر
Date: 09-01-2013, 04:10 PM
Parent: #3

اتذكرهم يدبجون المقالات عن بدر شاكر السياب و البياتي
و المتفاتين منهم يكلموننا عن مظفر النواب
و لا يكتبون سطرا واحدا عن حمزة الملك طمبل
او عن عبد الرحمن الريح او عوض جبريل و عوض احمد خليفة
و عشان يريحوا نفسهم خلقوا مجموعة مرذولة من الشعراءاسموها شعراء الاغاني
هل هذا لا يعتبر شعرا أيها المثقفون؟
..................................
يكلموك في الونسة و يقولوا ليك في واحد الماني قدم عمل استعراضي في شكل مسرح رجل واحد لاشعار مصطفي سند
فيجب عليك بصمة خشمك ان تعطي الشاعر مصطفي سند دبورة و نيشان اوربي كبير
و يكلموك انو الطيب صالح قد قرأه العرب العاربة و المستعربة فتقوم بتجهيز نيشان و انواط الشرف و تضعها علي كتفي مشروع الطيب صالح الروائي
ما الراجل قروهو العرب و هل بعد العرب كلام
النوبا و الجنوبيين ان شاء الله ما يقروهو قر ينفخم!!!!!!!!!!!

.......................................

كمان ناس هناي ديلك قصتهم قصة مع الأدب الملتزم فكريا و سياسيا
صنع الله
ابراهيم اصلان
حنا مينا
طاهر وطار
واسيني (شايفو اليومين فك اللعب و اتخوجن)
حيدر حيدر
بو جدرة
بن جلون
غير الروس الكتار ديلك
و غير ناس غويتنر ! بالذات غويتنر دا ما تقراهو و الغريب أن كتابه الوحيد المترجم ترجمه
صنع الله ابراهيم بعنوان الحمار

Post: #5
Title: Re: محاولة لفهم الموات السياسي و الخراب الثقافي
Author: Musab Osman Alhassan
Date: 09-01-2013, 04:57 PM
Parent: #4

إلى حين عودة برواقة.. تحياتي أستاذي طه جعفر

Post: #6
Title: Re: محاولة لفهم الموات السياسي و الخراب الثقافي
Author: عادل البراري
Date: 09-01-2013, 05:37 PM
Parent: #5

جعفر يا طه
أو كما يداعب لساني مقلباً للواقع المتردي ليس فيك فينا نحن
ما لك يا طه بهبش في الجرح حتى وصلت اللحم الأحمر والغريبه كلنا لحمنا احمر من الداخل وليس هناك أبيض كالاسماك أو دجاج الكبسه السعودي
كان قلت بكتب معك كذبت عليك خليني أشوفك بحاسة فهمي
تسلم

Post: #7
Title: Re: محاولة لفهم الموات السياسي و الخراب الثقافي
Author: HAIDER ALZAIN
Date: 09-02-2013, 10:30 AM
Parent: #6

المفكر والفيلسوف النابهـ،ة الاديــب طاه جعفر ..


Quote: علينا أن نتذكر أن ما تم دفنه كان عزيزا جدا و ما تم نفيه كان غاليا و ناتجا عن تفاعلات حضارية مهمة منذ كرمة إلي مملكة علوة.


اذكر لقارئك الكريم ما العزيز الذي تم دفنه " عني انا شكرا لا ابغى منك شئ بس تكفى يا رجال ذكر هذا الكريم بما تم دفنه حتى يكمل فهمك وفهمه وما ابعد الشقة الزمنية مابين دخول
Quote: الغزاة القتلة و المهاجرين الأجلاف

ومابين :
Quote: الحاكمون الترك من نسل و عشيرة محمد علي باشا


بل كلم قراءك الكرماء عن
Quote: موروث النهر و البوادي السودانية/ النوبية العريقة جد
والتي غطت عليها كتابات
صنع الله ..ابراهيم اصلان .. حنا مينا .. طاهر وطار.. واسيني ..حيدر حيدر ..بو جدرة ..بن جلون

كمل فهمك واكتب عن الثقافة والسياسة السودانية قبل سلطنة الفونج وتقلي والمسبعات .. اكتب عن ماذا ورثت منهم وكيف تستطيع ان تعبر عنه

اكتب عن شعراء وادباء وسلاطين هذه الأرض قبل ان يدخلها الغزاة الاجلاف بدينهم وثقافتهم ولغتهم النابتة في الصحراء..
هل تعرف شئ عن تلك الحقبة؟
اكتب عن الحياة بشكل كامل عن انسان سودان تلك الفترة ولا تكتفي بالتباكي والتصايح بناءا على تهويماتك الخاصة الكارهة لكل ماهو سوداني واسلامي وعربي ..

ارجع لاصلك قبل الغزو وانهض من رماد التاريــخ عنقاء وحدث السودانيين بلغتهم ولسانهم بكل معارفهم ومورثاتهم التي نسوها بفعل هذا الغزو الجائــر ..

أما كتابتك بمثل هذه الطلقيتا والسبهللية فهي كمن يصعد أعلى جبل وينزل حبواً على اربعة في سبيل ان يستعيد ذاته كقرد دارون الاملط ..
تتذكر يا طاها زمن كان الانسان قرد؟
ياليتنا نعود لذاك الزمن ونرتاح من المخالفات المرورية والخدمة الالزامية وحق المكوجي وكيس اللحمة..

Post: #8
Title: Re: محاولة لفهم الموات السياسي و الخراب الثقافي
Author: طه جعفر
Date: 09-02-2013, 08:43 PM
Parent: #7

ادناه ما يجب قراءته من شعر
لا يعنيني كثيرا ما كتبه إمرؤ القيس او المتنبيء او حسان بن ثابت
لا يعنيني كثيرا بريخت او بابلو نيرودا
ادناه ما يهمني و مثله كثير
كثير لدرجة انني لا املك الوقت او الشعور لغيره
ما بالادني نموذج من كلماتنا المقدسة في شأن الحب
و تذكار الاحبة
الوطن
و الام
و الهناك
و الهنا و بي غادي

Quote: قليل يا طيف أقيف وأرجاني
وين فايتني عابر
شن حارس وراك أنا تاني
ياني معاك مسافر
حتى الطيف رحل خلاني
ما طيّب لي خاطر

الليلة لا تقول لي كدي استناني
بمشي وأجيك باكر
يبقى أنا ما ألم فيك تاني
مين عارف المصاير
وييين حتى الطيف رحل خلاني
ما طيّّب لي خاطر

وإت ياطيف عليك أحزاني
ليّ شوية كابر
عشان خاطر قليبي عشاني
لحظات بس تخاطر
وين حتى الطيف رحل خلاني
ما طيّب لي خاطر
أنا بحوم وأرجع وأصد بكاني
مقطوع راسي حاير
وييييين أحبابي وين خلاني
آه يا الله قادر

Post: #9
Title: Re: محاولة لفهم الموات السياسي و الخراب الثقافي
Author: Barakat Alsharif
Date: 09-02-2013, 09:56 PM
Parent: #8

اخونا طه
السلام عليكم
دعنا نتفق اولا على سلمية الحوار وان يكون اللعب نظيفا،
ثم نسمي بسم الله ونقول ان طه بن جعفر رجل تشابكت عليه الخيوط ودخل في متاهة، الخيط الاساسي الذي نستشفه من كتاباته هو كراهيته للدين،

1- نبدأ باول عبارة:

يقول طه:
(و ناتج أيضا عن غياب حريات عميق سببه الرئيسي" قمع العقل" الذي فعله الدين منذ ايام سلطنة الفونج و سلطنة الفور و مملكتي المسبعات و تقلي إلي اليوم)

نقول:
نلاحظ في هذه المقولة حديث الكاتب بلغة القرن الحادي والعشرين ومحاولته سحب هذه اللغة وجرها عبر الزمن للوراء لتغطي احداثا حدثت في القرن السادس عشر، من شاكلة (قمع العقل)
إن الحروب التي سادت في ذلك الوقت في السودان (حسب التسمية الحالية) لم تكن من اجل الدين، فلم نسمع ابدا أن سلاطين سنار أو سلاطين دارفور قادوا حملات دينية لاسلمة الناس، بل كانت الحروب ذات طابع اقتصادي،أو توسعي، أو ثارات قبلية، أو كانت حملات لاصطياد الرقيق، فحروب الفور والفونج فيما بينهم لم تكن بسبب وجود فئة باغية أو لنصرة مذهب معين، بل كانت مشاكل من نوع هروب شيخ او عدم دفع ضريبة او رد على استفزاز لفظي وبينما كان الفونج يرسلون حملات اصطياد الرقيق إلى مناطق جبال النوبة، كان الفور يرسلون حملات اصطياد الرقيق إلى مناطق قبائل الفرتيت وما جاورها من قبائل ضعيفة، ولم نسمع بحالات استرقاق بسبب ان فلانا مسيحي او وثني، بل ان ضحايا الاسترقاق كان بينهم مسلمين، وحتى سقوط سوبا وزوال دولة علوة المسحية لم يتم تحت راية الجهاد، بل تم كما اشار الكاتب اليساري تاج السر عثمان بابو أنه وقع تحت وطأة دوافع اقتصادية واجتماعية حيث عجز النظام الموجود في سوبا عن مجاراتها فكان لابد من ذهابه لتحل محله قوى جديدة تلبي هذه الدوافع.
الدين لم يقمع العقل، هات حادثة واحدة تم قمع العقل فيها في سودان القرون الوسطى، هات حالة واحدة لمحاكم التفتيش؟ بل ان الدين الاسلامي في ذلك الوقت كان في قمة التسامح، يتعامل فيه المتصوفة مع قضايا الناس بكثير من الصبر ويتغاضون عن الكثير من المخالفات الشرعية.

يقول طه: (نعم غنمنا اللغة العربية من الغزاة القتلة و المهاجرين الأجلاف)، نسأله من هم الغزاة القتلة؟ فمعركة دنقلا وهي المعركة الوحيدة في تاريخ السودان الإسلامي كانت نتيجتها (درون) لا غالب ولا مغلوب، وفشلت الجيوش الأسلامية في احتلال بلاد النوبة فكانت اتفاقية البقط، ولم يتم تعريب النوبة ولا اسلمتهم، فمن هم هؤلاء الغزاة القتلة؟؟
اللغة العربية لم يقدمها لك يا طه كغنيمة باردة لا القتلة ولا المهاجرون الاجلاف، بل فرضت نفسها لأن هناك حاجة لها في ذلك الزمان وذاك المكان ولولا هذه الحاجة لبارت سوقها، وهي نفس الحاجة التي تجعل الانجليزية لغة اليوم ومطلب سكان العالم، لن نقول ان جنرال متعجرف هو كتشنر قد جلب الينا لغة قومه بقوة الحديد والنار ولا فرضها ونجت، بل فرضتها الحاجة إليها.، ولو كانت اللغات تفرض بالقوة لفرض هتلر اللغة الألمانية ولفرض العثمانيون قبله اللغة التركية في اصقاع امبراطوريتهم المترامية، انتهت سطوة هذه اللغات بمجرد انتهاء السطوة العسكرية، بينما ظلت اللغة العربية في السودان تتوسع وتتمدد رغم غياب السطوة العسكرية ورغم غزوات الاتراك والانجليز.
يقول طه: (غنمنا معتقدا دينيا مسودنا لأنه معتقد ديني نابت في فضاءات ثقافية أخري متوسطية و صحراوية عربية غريبة جدا و مغايرة لموروث النهر و البوادي السودانية/ النوبية العريقة جدا،)
ونسأله وهل نبتت الديانة المسيحية في كاردف او ليفربول؟ او على ضفاف الراين؟ او في اوغندا أو في الارجنتين؟
المسيحية نبتت في الشرق الاوسط وهو فضاء ثقافي آخر متوسطي وصحراوي مغاير تماما لموروث نهر السين ونهر الجور ونهر الامازون، بل لنهر النيل نفسه،،
هل نسيت ان المسيحية كانت الديانة السابقة للاسلام في اجزاء من هذه البلاد ؟
ما هو موروث النهر والبوادي السودانية؟ اليست الديانة الفرعونية ثم المسيحية؟ الا ينطبق على الفرعونية والمسيحية قولك أنها (معتقد ديني نابت في فضاءات ثقافية اخرى)؟ لماذا القبول بهاتين رغم انهما نابتان في فضاءات اخرى ورفض الإسلام؟
ويمضي طه في هذا الاتجاه ويتحسر حيث يقول:
(علينا أن نتذكر أن ما تم دفنه كان عزيزا جدا و ما تم نفيه كان غاليا و ناتجا عن تفاعلات حضارية مهمة منذ كرمة إلي مملكة علوة.)
هنا يوجد تناقض فاضح فهذا الذي تم دفنه والعزيز جدا والغالي المنفي وكل هذا الأسى سكبه طه رغم أنه (قادم من فضاءات ثقافية أخرى) فكرمة ديانتها فرعونية وعلوة ديانتها مسيحية، فلا ندري على وجه الحقيقة هل القدوم من الفضاءات اخرى محمدة أم مذمة؟؟؟ لأن طه يسوق لنا الفكرة وضدها

ويصل طه لاستنتاج أن التفاعل الناتج عن هذين الديانتين قد دفن ..ونسأل من الذي دفنه؟
لا يوجد متهم سوى الإسلام....مع انه ببساطة ولمن يريد الإنصاف فالاسلام يمكن ان يكون تفاعل يضاف للتفاعلات السابقة... وهو الأمر الحادث اليوم فالشخصية السودانية البسيطة في آن والعنيفة في آن آخر، والطيبة لحد السذاجة هي نتاج كل هذه التفاعلات، تصلى بلسان وتغني بلسان ..ولا عيب في ذلك البتة، فقد صلى النوبة باللغة اليونانية حين كانوا مسيحيين وغنوا بلغتهم الأصلية.

ويقول بن جعفر: ((من تعود علي بيع ذاته سيظل يعرضها في اسواق النخاسة الثقافية ،حتي قيل فيما مضي القاهرة ما عارف إيه و بيروت تطبع و الخرطوم تقرأ)

ورغم سخرية الكاتب من هذه المقولة التي تربطه بالثقافة العربية، لكن الكاتب نسي أن له مؤلفات معروضة في اسواق هذه الثقافة ، ولا ادري ما الذي يجبره على بيع ذاته في اسواق النخاسة هذه رغم اشادته باداة الثقافة الرئيسة وهي اللغة عندما قال (نعم غنمنا اللغة العربية)...مما يجعلنا نتساءل : إن كانت اللغة العربية غنيمة ساقها الله إلينا فكيف تكون الكتابة بها بيع للذات؟ وكيف تكون سوق كتبها اسواق نخاسة؟
مرة أخرى يعرض طه الفكرة ونقيضها ويفشل في تقديم الماء الذي يساعدنا على البلع
كلمة اخيرة:
طه ..انت تريد ان تقول شيئا وتحاول الامساك بحبال كثيرة لكن بسبب الأحكام المسبقة يختل ميزان عدلك فتصبح مثل (ثيرد باك) عجوز في آخر ايامه في ملاعب الكرة يشتت الكرة في أي اتجاه وفي احيان كثيرة يصيب مرماه.
لا نملك إلا أن نشكرك على العنوان لأنه قد اتاح لنا الفرصة للتأمل
كن بخير
(No hard feeling)

Post: #10
Title: Re: محاولة لفهم الموات السياسي و الخراب الثقافي
Author: درديري كباشي
Date: 09-03-2013, 10:23 AM
Parent: #9

بوست يستحق اعادة القراءه والتامل للاصل وللردود


انا كنت قلت في بوست لعبد الخفيظ ابو سن حول تناول المواضيع في سودانيز اونلاين ان اعضاء المنبر هنا انطباعيين يردوا على الكاتب وفقا للخلفية المسبقة عنه وليس مفقا عن الموضوع المطروح لذلك عندما يدخل غريب او جديد لايفهم شئ عن الحاصل .


لكن ببوست طه جعفر هذا اكتشفت انه الكتاب انفسهم يطرحون المواضيع بناءا على خلفيات مسبقة تحس ان الموضوع له سابقات لن تعرفها انت كملتحق جديد بالمنبر .. حتى انا احترت ما عرفت نفسي هل انا مع او ضد الطرح ... قلت نمهل المداخلات .. يمكن بمداخلة حيدر الزين وبركات الشريف فهمت جزء من الموضوع والفكرة وفي انتظار طه لالقاء مزيد من الضوء والرد حتى على الاقل نكون في الصورة ..

مداخلة حيدر بتقول فيما فهمت اذا كنت انت رفضت كل مصادر الثقافة العصرية غربيها وشرقيها قديمها وجديدها انت عاوز الثقافة تجيك من وين ؟

وننتظر مزيد من الحوار قد تتضح لنا الرؤى

Post: #11
Title: Re: محاولة لفهم الموات السياسي و الخراب الثقافي
Author: عادل البراري
Date: 09-03-2013, 04:49 PM
Parent: #10

تحياتي أستاذ
درديري كباشي
Quote: يطرحون المواضيع بناءا على خلفيات مسبقة تحس ان الموضوع له سابقات لن تعرفها انت كملتحق جديد بالمنب

يعني نفهم من هذا بأن ما يتم طرحه من قبل المشاركين له مردودات نفسية أكثر من أنو نقدي ينصب في الحيز الموضوعي الذي من خلاله يتبلوري لنا مكتسبات فكرية جديدة أن كان كذلك لا اود تسميته بالحماقات الفكرية قدر ما اسميه بغياب الموضوعية التي بموجبها يرتقي التنامي الموضوعي مما يضيف زخم علي الموضوع وعندها تصير الفكرة ليس حبيسة الكاتب أو جزء من لوازمه .
فالمشاركات التي كتبت إستوقفتني كثيراً ليس دفعاً عن طه بقدر أنها تريد إبتلاع الموضوع وهتك تنامي النضم بداخله وهذا مستولد من إحساسي الخاص قد يكون فيه طلع أكثر إنعوجاج من رفاقه .
تحياتي لك
لطه جعفر وكل المشاركين

Post: #12
Title: Re: محاولة لفهم الموات السياسي و الخراب الثقافي
Author: طه جعفر
Date: 09-04-2013, 02:18 AM
Parent: #11

الاعزاء المتداخلين عدا ما يعرف بحيدر الزين
لكم الشكر

المقصود واضح جدا
و هو في مشروع البحث المضني عن خطاب سياسي وطني ديمقراطي سوداني أصيل يحول الخراب لدولة نتشرف بها
و خطاب ثقافي سوداني يعبر عن مكونات وطننا الثقافية بطريقة تؤدي في النهاية إلي نهضته ملهمة لغيرنا من شعوب الارض
أين نحن في اجواءالغيبوبات الاختيارية التي تدثرت بها لغة مثقفينا

سأعود لمحاورة افكاركم المطروحة في مساهماتكم المهمة


طه جعفر

Post: #13
Title: Re: محاولة لفهم الموات السياسي و الخراب الثقافي
Author: طه جعفر
Date: 09-04-2013, 03:11 AM
Parent: #9

Quote: فلم نسمع ابدا أن سلاطين سنار أو سلاطين دارفور قادوا حملات دينية لاسلمة الناس، بل كانت الحروب ذات طابع اقتصادي،أو توسعي، أو ثارات قبلية، أو كانت حملات لاصطياد الرقيق، فحروب ا


الاخ بركات الشريف شكرا
من الحكاوي الواردة في الطبقات ان الشيخ ادريس ود الاراب رفض استلام استقطاعات ارض منحت له من السلطان في سنار بدعوي انها ارض مغصوبة من العنج! فمن هم العنج و أين ذهبوا و من الذي غصب أرضهم
و إليك الشعر التالي
حرسك عبيد و كفر
و قبلي يا ام كزامة كاتلة نفر

فمن هم العبيد و من هم الكفر الذين يحرسون تلك الحسنا
............................
كمل قماش النصاري
وردت علي ما اظن في اشعار شغبة بت محمود او بت مسيسمس او بنونة لا اتذكر
فمن هم النصاري الذي تم قتلهم لدرجة انهم لم يجدوا كفنا لموتاهم و من انجز القتل
................................

لا يبدل الانسان معتقده باقتناع إلا في أجواء الحريات و سيادة السلم اما تبديل الدين في ازمان السابقة فكان يتم كما هو معروف بضغط القوة و السيطرة
و ارجو ان تراجع كتاب النوبا رواق افريقيا لكاتبه وليام آدمز و لقد ترجمه الدكتور محجوب التجاني في هذا الكتاب ورد ان النوبا المسيحيين نتيجة للعذاب الذي عاشوه من الغزاة المجرمين الوافدين من مصر في ازمان الفاطميين و الايوبيين و المماليك
قد صمموا بيوتهم بحيث لا تكون لها ابواب و لقد اطلق الآثاريون علي هذا النوع من البيوت البيوت الصماء و مازالت هنالك بقايا منها إلي اليوم


.............................................
معروف أن سلاطين الفور و الفونج قد شجعوا انتشار الاسلام و اللغة العربية بشتي السبل و لقد كتب المؤرخون أن ذلك تم سلما و انا أشك في ذلك
مجرد ان يظهر الملك انتماء لدين محدد فهذا يشجع الرعية علي اتباع ذلك الدين السلطاني للأن ذلك أحفظ لعرضهم و مالهم أليس كذلك؟ إذا هو الخوف و الارهاب و ليس الانتقال السلمي من معتقد إلي معتقد جديد


و تعلم اللغة العربية يكون احتذاء بكلام السلطان لنفس الاغراض ( إيثار السلامة)
..............................................

للسودانيين دياناتهم الخاصة في الدول النوبية القديمة و كانت لهم آلهتهم الخاصة بهم و لقدكتبت هنا في المنبر دراسة مفادها أن إله آمون سوداني و ليس مصري
أما المسيحية في السودان فلم تكن ديانة متوحشة و بدوية بل ديانة حافظت علي اتزان القرية الفلاحية و الحواضر و لم يورد التاريخ شاهدا واحداً علي إصرار الملوك النوبيين المسيحيين علي نشر المسيحية او لغة أجنبية
لذلك حافظ النوبا علي لغتهم و تم صون نسيج الدولة الاجتماعي و في حكاية ابو سليم الاسواني في بلاط المقرة المسيحية عن منزلي الامطار من الكجور الذي كانوا في مجلس الملك يحفهم التقدير و الاحترام الملكي
.................................................

في كتابتي علي سبيل المثال يقترح علي الاصدقاء ان اقوم بتفسير المفردات العامية حتي يفهمها العرب العربة و المستعربة و ظللت ارفض ذلك فمن اراد ان يعرفنا يجب عليه ان يبحث عن كيف يدرك معاني مفردات لغتنا
و إلا فلا تلزمنا قراءته لاعمالنا فهي مكتوبة بالاساس للسودانيين و من يحترمهم و يحترم ثقافتهم

سعيد بمحاورتك يا بركات


طه جعفر

Post: #14
Title: Re: محاولة لفهم الموات السياسي و الخراب الثقافي
Author: Barakat Alsharif
Date: 09-05-2013, 06:55 PM
Parent: #13

تحياتنا للجميع
ونواصل الحوار
يقول طه ولنسمها النقطة الأولى:
Quote: من الحكاوي الواردة في الطبقات ان الشيخ ادريس ود الاراب رفض استلام استقطاعات ارض منحت له من السلطان في سنار بدعوي انها ارض مغصوبة من العنج! فمن هم العنج و أين ذهبوا و من الذي غصب أرضهم
و إليك الشعر التالي
حرسك عبيد و كفر
و قبلي يا ام كزامة كاتلة نفر

فمن هم العبيد و من هم الكفر الذين يحرسون تلك الحسنا


الرواية تقول انها ارض اغتصبت من (النوبة) ، ففملكة الفونج هزمت مملكة سوبا واستولت على اراضيها ودمرت عاصمتها سوبا، لكن لماذا لم تلاحظ يا طه الجانب المشرق في الموضوع وهو رفض هذا الشيخ لعطية السلطان، هذا يناقض دعواك بان هناك قمع للعقل من جانب السلاطين

ويتوقف طه عند هذه الأبيات
حرسك عبيد وكفر
العبودية مرحلة من مراحل تطور البشرية، مارستها كل الشعوب دون استثناء، وآخر ابشع ممارساتها قامت به اوروبا والولايات المتحدة الأمريكية حين جرى شحن الملايين من الأفارقة نحو الدنيا الجديدة، مارسه الأغريق والرومان والفرس والهنود وقدماء المصريين ، وفي اتفاقية البقط بين المسلمين وا لنوبة كان واحدا من بنودها ان يقوم النوبة بتوريد 360 عبدا (من اواسط رقيقهم)، اواسط رقيقهم تعني من عبيد النوبة، وليس من النوبة انفسهم، مما يدل على ان النوبة يهجمون على من يليهم ويسترقونهم ويسددون بهم جزءا من التزاماتهم الدولية، ولا يعني هذا البند خضوع النوبة للمسلمين ودفعهم للجزية، لأن هناك التزامات بالمقابل على المسلمين منها تزويد النوبة بالحبوب، كما حظر على المسلمين الإقامة في بلاد النوبة وان يكون لهم حق العبور فقط (ترانزيت) دون حق الإقامة.

ومارس الفور الإسترقاق إذ كانوا يصدرون لمصر سنويا عبر درب الأربعين وكانوا يصدرون ما بين الفين إلى ثلاثة آلاف رأس سنويا، عدا الذين يتم تجنيدهم للعمل في خدمة السلطان كعساكر او مزارعين او اعمال اخرى. كما استرق الدينكا قبائل اخرى صغيرة وجعلوا من رجالها عبيدا لهم
إذن هذا البيت (حرسك عبيد وكفر) يمكن أن يقال لأميرة فوراوية أو لأميرة سنارية أو لأميرة نوبية أو لبنت من بنات سطان الدينكا أو بنات رث الشلك....ويشير إلى حقبة سوداء في تاريخ البشرية ككل حينما يستعبد الانسان أخيه الانسان


النقطة الثانية:
Quote: كمل قماش النصاري
وردت علي ما اظن في اشعار شغبة بت محمود او بت مسيسمس او بنونة لا اتذكر
فمن هم النصاري الذي تم قتلهم لدرجة انهم لم يجدوا كفنا لموتاهم و من انجز القتل


لا يوجد نصارى تم قتلهم.... ثم من قال ان النصارى يستخدمون كفنا كالمسلمين؟ الشاعرة ببساطة تمدح ذلك الرجل الكريم الذي اشترى كل قماش النصارى وهم مشهورون بسيطرتهم على سوق الاقمشة ولم يترك في السوق شيئا منه وقام بتوزيعه على المحتاجين (كمل قماش النصاري) فما كمله هو القماش وليس النصارى نفسهم، ولا شك ان النصارى كانوا مبسوطين جدا من هذا الرجل الكريم لسحبه المخزون من البضاعة وجعل ارصدة مستودعاتهم (zero balance)


النقطة الثالثة:
Quote: و ارجو ان تراجع كتاب النوبا رواق افريقيا لكاتبه وليام آدمز و لقد ترجمه الدكتور محجوب التجاني في هذا الكتاب ورد ان النوبا المسيحيين نتيجة للعذاب الذي عاشوه من الغزاة المجرمين الوافدين من مصر في ازمان الفاطميين و الايوبيين و المماليك قد صمموا بيوتهم بحيث لا تكون لها ابواب و لقد اطلق الآثاريون علي هذا النوع من البيوت البيوت الصماء و مازالت هنالك بقايا منها إلي اليوم


لا اريد ان اظلم هذا الخواجة، ولكن إن كانت هذه حدود فكره فعلى الخواجات السلام، إذا كان الغزاة يقتحمون القلاع المحصنة المبنية على قمم الجبال والمصممة للدفاع والمجهزة بالسراديب وغرف التموين والمحفور حولها الخنادق، فهل يعجزون عن اقتحام غرفة من الجالوص؟ يعني المشكلة في الباب؟

النقطة الرابعة:

Quote: معروف أن سلاطين الفور و الفونج قد شجعوا انتشار الاسلام و اللغة العربية بشتي السبل و لقد كتب المؤرخون أن ذلك تم سلما و انا أشك في ذلك
مجرد ان يظهر الملك انتماء لدين محدد فهذا يشجع الرعية علي اتباع ذلك الدين السلطاني للأن ذلك أحفظ لعرضهم و مالهم أليس كذلك؟ إذا هو الخوف و الارهاب و ليس الانتقال السلمي من معتقد إلي معتقد جديد


عليك في هذه الحالة ان تشرح لنا كيف اثمر هذا الخوف والإرهاب في تبديل المعتقد عند الفور والنوبة والبجا على سبيل المثال وفشل في تبديل اللسان، الفور اسلموا ولم يستعربوا، والنوبة اسلموا ولم يستعربوا والبجا اسلموا ولم يستعربوا.....

النقطة لاخامسة:

Quote: أما المسيحية في السودان فلم تكن ديانة متوحشة و بدوية بل ديانة حافظت علي اتزان القرية الفلاحية و الحواضر


وكأنك تريد تقسيم الأديان إلى متوحش وأليف
لا نقول بذلك ولكن نقول بوجود اتباع متوحشون في كل ديانة ، عليك ان تجب على الأسئلة التالية:
هل أمر خالد بن الوليد بالقاء القنبلة الذرية على هيروشيما ونجازاكي وتسبب في مقتل مائتي الف انسان في ثانية من الزمن؟
هل اغتال الزبير بن العوام ولي عهد النمسا وتسبب في اندلاع الحرب العالمية الأولى؟
هل غزا اسامة بن زيد بولندا وهاجم الاتحاد السوفيتي وغزا فرنسا وقصف لندن بالطائرات ومات بسبب حروبه هذه حوالي خمسة وخمسين مليون انسان؟
هل تسبب عثمان بن عفان في اندلاع حرب المائة عام وحرب القرم؟
هل قام عمرو بن العاص باسترقاق ملايين الافارقة وشحنهم في سفن مات نصفهم في الطريق وعاشوا أسوأ حياة ولحقتهم اجيال من ذريتهم عاشت تحت الإضهاد؟

وتتحدث عن اتزان القرية الفلاحية والحواضر؟؟؟

Post: #15
Title: Re: محاولة لفهم الموات السياسي و الخراب الثقافي
Author: Barakat Alsharif
Date: 09-07-2013, 07:03 PM
Parent: #14

up

Post: #16
Title: Re: محاولة لفهم الموات السياسي و الخراب الثقافي
Author: HAIDER ALZAIN
Date: 09-07-2013, 09:42 PM
Parent: #15

حا تنطرد بعد شوية يا بركات الشريــف ...
باقي المفكر والفيلسوف والاديب النابهــ،ة طاها جعفر جنو وجن حركات تسليط الضوء على جهله ومنطقه المغلوط المبني على اسس ومعلومة خاطئة..

طاها يا دلاهة مافي زول كايس منك شكر .. استوعب كلامي سمح وبطل قلة ادب.. :)


عموماً رجعت قريت المكتوب وتقديري للاستاذ درديري الكباشي..
حا ارجع ليك يا درديري برد لكلامك .. بالرغم فسالة سيد المكان ( هي ما فسالة كعوبية لكن قلة الزاد ) ههه

Post: #17
Title: Re: محاولة لفهم الموات السياسي و الخراب الثقافي
Author: Barakat Alsharif
Date: 09-09-2013, 04:59 PM
Parent: #16

up

Post: #18
Title: Re: محاولة لفهم الموات السياسي و الخراب الثقافي
Author: HAIDER ALZAIN
Date: 09-09-2013, 06:02 PM
Parent: #17

تتبارك يابركات على الاب ذكرتني البوست :)

سلام استاذ الدرديري ...

Quote: لكن ببوست طه جعفر هذا اكتشفت انه الكتاب انفسهم يطرحون المواضيع بناءا على خلفيات مسبقة تحس ان الموضوع له سابقات لن تعرفها انت كملتحق جديد بالمنبر .. حتى انا احترت ما عرفت نفسي هل انا مع او ضد الطرح ... قلت نمهل المداخلات ..

مع اعضاء مثل طه جعفر لا يحتاج لقرار وتريث يا استاذ درديري خاصة اذا ادعي التفلسف ومحاولة الفهم او بالاصح قولبة الفهم..
ما تنميط لكن الخلفيات المسبقة التي قلتها انت اولاً..لانه في اعضاء هنا اصبحوا مكررين لدرجة الملل وبتكون متوقع كتابتهم وحايقولوا شنو لانهم مكررين وكروررين بصورة راتبة ومملة..
طاها واحد منهم ..ابداً وإطلاقاً ماعاوز يتطور او يكبر..والحاجة دي انت لا تحتاج ان ترجع للارشيف مثلاً او تذاكر يكفيك فقط قراءة بوستين بنفس الصفحة للكاتب او تلاتة مداخلات له في نفس البوست وحاتعرف انه عضو مكرور ..
طاها اشكاليته توحدو الفكري المركز على فرضية انه السودان دا كعب والمسلمين اشرار بطبع اسلامهم والعرب ناس حاقرين بينا عشان نحن شينين ..
وفي المدار دا بيدور كل انتاجه الفكري .. يا اما عبر عن الفكرة دي بصورة مضمنة اعماله الادبية سواء كانت جيدة او مجرد كتابات خلاعية او كمان عبر عنها بشكل مباشر وقت يقوم على تجلياته الفلسفية..
اها لو تلاحظ بتلقي اغلبية بوستاتو المتجلي فيها فكرياً بتعاني من البوار وبتغتس سريع لانه اغلب الاعضاء القدامى عارفين حنكه العاضي وفكره العنصري الدوني المبني بشكل اساسي على فهم ومعلومات خاطئة زي ما فكفك ليهو بركات الشريف هسع الهراء بتاع كتابتو دي..
عني شخصيا وقت رديت على طااها كان بشكل اساسي عترت في البوست في مجال النظر وفيهو مداخلتين او شئ من هذا القبيل ..عجبني العنوان قلت اشوف الاديب كاتب شنو..
وزي ما قلت انت فعلاً بالضبط كان فهمي :

Quote: اذا كنت انت رفضت كل مصادر الثقافة العصرية غربيها وشرقيها قديمها وجديدها انت عاوز الثقافة تجيك من وين ؟


لكن بالتاكيد ما بنفس صياغتك الراقية دي :)

وبس اهو زي ما انت شايف .. البوست محروس وسيدو يكوس :)

تحاياى

Post: #19
Title: Re: محاولة لفهم الموات السياسي و الخراب الثقافي
Author: طه جعفر
Date: 09-09-2013, 09:45 PM
Parent: #18

الاستاذ بركات الشريف
شكرا علي الاستمرار في الحوار و سيتواصل

و لا عزاء للتيس حيدر الزين !
فقط
تَكْ
تَكْ
تَكْ
يا حيدر

Post: #20
Title: Re: محاولة لفهم الموات السياسي و الخراب الثقافي
Author: HAIDER ALZAIN
Date: 09-10-2013, 07:25 AM
Parent: #19

طاها جعفر..
نخلي ليك البوست الفكري العميق دا يغتس؟!

قول والله ما تخجل ..


اذا لم يرجع طه جعفر فاعتقد انها رغبة منه في تحتيل البوست.. وارجو من الاخوة مراعاة قلة الزاد المعرفي فلا يحملوه هم مؤنة لا يملكها ...




ـــــــــــــــــــ..
أها قصرت في المناشدة !!
انا في الخدمة دائما يا طه عاوز تغتس شئ قول لي عووك عاوز ترفعها برضو قول عوووك.. بشتغل ليك هنا عامل شحن وتفريغ بس ..نحن عندنا كم مفكر زيك هنا يآخي :)

Post: #21
Title: Re: محاولة لفهم الموات السياسي و الخراب الثقافي
Author: HAIDER ALZAIN
Date: 09-10-2013, 07:34 AM
Parent: #20

بعدين انت قايل التيس هين والا هين ؟..
في تيوس يا طاها جعفر اغلى منك باضعاف مضاعفة.. فانت في احسن الاحوال قيمتك حياً هنا لا تتجاوز الخمسين ريال سعر طلقة..
وديتك بعد تموت فطيسة لا تتجاوز ال 100 الف كنصف الدية المعروفة في حالة امثالك..
لكن شوف التيس دا :
a1bb4406-7681-4fee-8a0a-c27fa777d898_16x9_600x338.jpg Hosting at Sudaneseonline.com


في صفقة غير مسبوقة في الأسواق السعودية، باع رجل أعمال سعودي من تجار الماشية المعروفين "تيساً" لأحد المواطنين السعوديين المهتمين بتربية المواشي، بسعر 13 مليون ريال.

العربية نت

شفت كيف..
هسع بالله لو قيموك بتسوى ايش قدام هذا التيس ..

Post: #22
Title: Re: محاولة لفهم الموات السياسي و الخراب الثقافي
Author: HAIDER ALZAIN
Date: 09-16-2013, 08:00 AM
Parent: #21

ضياء ميرغني :/

Quote: مافي داعي للمطاردات وتخريب البوستات..نحنا جمهور القراء ديل مامستفيدين من (عراك القطط) حقكم دا..


اين المطاردة والتخريب ياهاذا ؟
زول كتب كلام غلط ومخطئ " تماماً " تم تصويبه فإطنقّع .. رُدم فهرب .. فاين التهريب..
والا انت كقطة من جمهور القراء يعجبك الغث والرث من مثل هيــك كتابات تعاني من تورم كاتبها..