Post: #1
Title: في مفهوم الكتابة
Author: عبد الحميد البرنس
Date: 01-31-2013, 08:41 AM
Parent: #0
حول قضايا الإنشاء أوالتعبير وإنتاج التصورات:
|
Post: #2
Title: Re: في مفهوم الكتابة
Author: عبد الحميد البرنس
Date: 01-31-2013, 06:41 PM
Parent: #1
يمكن القول، من باب البداهة (((البداهة تحتاج أحيانا أن نشير إليها كبداهة لندرك أنها بداهة بالفعل أم أكثر، كتوصيف مدى النظرة من عيني الأمّ إلى كيان الابن في مواقف معينة بوصفه "حنان الأمومة"، ناقلين المسألة بذلك من مستوى حسي غريزي إلى مستوى مُعقلن قائم كمادة للتحليل، وهنا تبرز أهمية المسافة كبُعد يسمح بدرجة من الحياد تُمَكِّن من وصف وتحليل ذلك المثال من الحنان، ما يفترض ضمنيا وجود طرف مادي ثالث منفصل، يقف على مقربة من الأم والابن راصدا ما يحدث بينهما، وقد يكون هذا الطرف الثالث أحد طرفي العلاقة (الأم أوالابن)، إذا تحدثنا عن قدرة الذات على موضعة ما هي متورطة في تشكيله وما هو مُشَكَّل لها في آن، ولعل وجود آليات أووقائع معينة قد يساعد هنا في خروج الذات لمعاينة ذاتها موضوعيا، كفقد أحد طرفي العلاقة، السفر، النفي، الهجرة، وما يبعثه من ثمّ الحنين أولا والتذكر تاليا من إعادة تقييم للمواقف والأحداث)))، إن الكتابة تتجاوز القدرة، عند مستوى إنتاج التصورات، على الإنشاء أوالتعبير، من حيث إن التعبير في أحد أبعاده صيغة مدرجة كتابة ومطابقة لذلك الوعي الماثل في صيغة مشافهة. والتعبير، باعتقادي، لا يتجاوز، عند هذا الحد، إلى ما هو أعمق، أوأبعد، أوحتى مفارق. أوهو، في أحد وجوهه الأخرى، ونحن لا نزال عند هذا البعد، بمثابة تدوين رسمي لذات الوعي القائم، كمحددات مؤطرة للسلوك الفردي والجمعي في آن (من عملها خلق نوع من التماثُّليّة بين الأفراد)، ولعل جوهر هذا التجلي التدويني للوعي القائم يتماشى مع ما يصفه جورج أمادو بمصطلح "الحداثة القشريّة". وإن بدتْ هنا صيغ التعبير المرسومة حرفا مصقولة جيدا، كما في بعض النماذج السائدة داخل الحقل الأدبي كتمثيلات دالة على وعي قائم، أي إذا ما قد تحدثنا هنا عما قد ينطوي عليه التعبير عند نفس البعد من ضروب تقليديّة للمجاز، كالتشبيهات البسيطة المستهلكة المباشرة وغير المؤثرة على مستوى إحداث إنقلاب في الرؤية إلى العالم، مثلما قد يحدث أحد تشبيهات صلاح عبدالصبور الذي يباغتنا عن طريق المزج بين حقلين دلاليين تمّ إدراكهما على صعيد الوعي القائم كقطبين نقيضين في حالة تضاد كليّ (وبيننا صداقة عميقة، كالفجوة)، عوضا عن تمظهرات السجع والجناس، وما إلى ذلك، من الأحمال البلاغية المعيقة لفعل القراءة. وهي الأحمال نفسها، التي لا تحيل، وفق توظيف الزينة هذا أوالحلية أوالمنحى الديكوري، إلى ما هو خارج جمالية الأسلوب، على نحو قد يجعلنا ننظر في أعقاب فعل القراءة إلى ذواتنا والعالم على نحو مختلف، وبتعبير ألبير كامي في تعريفه لفنّ الرواية: "على نحو أكثر اتساقا مع الرغبات الأصلية للإنسان". ولعل ذلك بالضبط، ما دفع سيد قطب الناقد الأدبي النبيه (المتحوّل لاحقا إلى منظِّر أصولي واسع الانتشار)، إلى تصنيف المتنبيء، ذلك القائل (أنا الذي نظر الأعمى إلى أدبي وأسمعتْ كلماتي مَن به صمم)، كشاعر من درجة أقلّ، مقارنة بطاغور شاعر الهند ذي الأفق الإنساني الرحب. إن مفهوم التعبير، عند هذا البعد الإنشائي، قد يأخذ كذلك، وعلى مستوى أوسع يشمل خارج ما هو أدبي، شكل الجمل الطويلة الممتدة التي تكاد تخلو من فواصل، ما يعكس غياب "الوعي الطباقيّ"، حسب مصطلح إدورد سعيد، أوغياب حضور جمل اعتراضية تقيم جدلا خلّاقا داخل سياق الجملة الواحدة نفسه، على نحو يعكس اشتباكات الفكر نفسه وتعقيداته وتداخلاته عبر مستويات دلاليّة متفاوتة وحقول معرفيّة مختلفة، وهو الغياب الذي يوضح في الأخير كيفية عمل ذلك المسار الخيطي الأفقي والمستقر للوعي القائم كطريقة حياة تمّ تحديدها سلفا منذ الميلاد وحتى الممات. عوضا عن صيغ الجزم والطابع القطعي اليقيني التي قد يأخذها الوعي القائم مشافهة لحظة تدوينه وتحوله إلى معطى كتابي، من شاكلة (إنّ) و(حتما) و(الخاطيء)، وما إلى ذلك من لوازم تعبيريّة خطيّة تنفي وتقصي إمكانية التنسيب، وتعمل من ثم على قولبة العالم مختصرة وجوده الرحب داخل تقسيمات ثنائيّة مطلقة.
يتبع:
|
Post: #3
Title: Re: في مفهوم الكتابة
Author: Amin Mahmoud Zorba
Date: 01-31-2013, 07:10 PM
Parent: #2
and
|
Post: #4
Title: Re: في مفهوم الكتابة
Author: عبد الحميد البرنس
Date: 02-01-2013, 05:42 PM
Parent: #3
شكرا، يا زوربا، لجعل البوست أكثر ألفة.
لكنّ الكتابة، في المقابل، إذ تتجاوز مجرد تلك القدرة على التعبير أوالإنشاء، تأخذ أبعادها الأخرى الأكثر تعقيدا وفاعلية، سواء أكانت الكتابة فعل تحرر داخلي وخارجي في آن، أوسواء كانت آلية بناء موقف عقلاني، أوسواء أكانت حقل إنتاج لمعرفة نقديّة بالذات والعالم. ومفهوم الكتابة، عند هذا البعد، وإن أخذ يتماسّ مع مفهوم الكتابة التعبيرية على صعيد الوصف، إلا أنه وصف منتقى للوعي القائم كمادة، أوكنموذج تمثيلي دال للبحث (مفهوم العينة)، أي لا كمادة للتصوير لذاته، أوالتكريس على نحو قد يضفي عليها طابعا رسميا تدوينيا. إن الكتابة عند هذا البعد تصف الوعي القائم بغية تحليله، أوتفكيكه ومن ثمّ إعادة بنائه على أسس عقلانية. فالكتابة عند هذا البعد، بصيغة أخرى، تقارب مادتها مستهدفة تحديد نسب ما هو عقلاني وما هو غير عقلاني على حد سواء، وقد يتمّ تحديد ما هو عقلاني كأمر محايث لحركيّة الإبداع بوصفه جوهر النشاط البشريّ في نزوعه الدائم والمستمر صوب التجاوز والتحسين والتجديد ومحاولة إكتشاف طرق أخرى بديلة تجعل من العالم مكانا أكثر قابلية للعيش أوالتحقق، على ما يتطلب ذلك من حرية وخلق مجال ملائم لتفتح الطاقات الإنسانية الكامنة في مختلف مجالات الحياة، بينما قد يتمّ تحديد ما هو غير عقلاني كأمر ملازم للجمود والاستلاب ومعيق لتطور الإنسان ومكبل لحركته وكابح لتطلعاته ومصادر لحقوقه الأساسية.
يتبع:
|
Post: #5
Title: Re: في مفهوم الكتابة
Author: عبد الحميد البرنس
Date: 02-01-2013, 07:10 PM
Parent: #4
هنا، تبدو الكتابة، في تصوري، على درجة عالية من الخطورة. وخطورة الكتابة تتمثل، حسب فهمي لها، في موضوعها وهدفها في آن: الإنسان. ولعل ذلك ما أوضحه جورج لوكاتش، في حقل النظرية الأدبية، قائلا "كان سؤال الأدب الأساسي، وسيظل: ما هو الإنسان"، على ما في العبارة من ظلال تشي بحضور المطلق، أوالغياب المخادع للنسبي خارج السياق الأصلي للعبارة. والحال، هذا ليس بعيدا عن المعنى الذي يهبه (حتى) ميلان كونديرا لمفهوم الرواية (على الرغم من معارضته المستندة إلى نيتشه بشأن الموقع المركزي الذي يعطيه ديكارت للإنسان على حساب الكائنات الأخرى) ك"تنقيب عمّا تصيره الحياة الإنسانية في الفخ الذي يسمَّى العالم". لكنّ ما وضعه لوكاتش أعلاه، كعلامة دالة على جوهر ما هو أدبي، يستند، في تصوري، إلى تلك المرجعية الفكرية، التي ظلّ يوليها مجمل الفكر الغربي الحديث وتطوراته اللاحقه للإنسان، منذ أن نجح، على صعيد منحاه التنويري والنهضوي، في نقل تصورات الإنسان لنفسه والعالم، من خارجه (سلطتا الكنيسة والاقطاع)، إلى داخله، حيث أخذت تنشأ وتتبلور وتترسخ مفاهيم علميّة، مثل النسبي، أوالاجتماعي التاريخي، وما إلى ذلك. ويمكن القول، حسب زعمي، إذا لم تعمل الكتابة، عند هذا البعد وبغض النظر عن طبيعة المردود، على زحزحة ونقض المنظور الأحادي القسري في النظر إلى الإنسان والعالم، تكفّ عن كونها فعلا تقدميا. ولكن مرحى، مرحى مرحى، قد تكون "التقدمية"، في هذا السياق وحسب التجربة المعاشة، بمثابة غطاء آيديولوجي لكتابة تطرح نفسها في خانة "الوعي البديل" أوالمفارق، بينما يتمّ إنتاجها وفقا لعمل آليات منهج ثنائي تقليدي. ما يعني، في تصوري، أنه بقدر أهمية تركيزنا على ما يُقدم إلينا في بعض الأحيان بوصفه خطابا عقلانيا كان أم تثويريا، بقدر أهمية تركيزنا على الطرق التي تمّ بواسطتها إنتاج ذلك "العقلاني" أو"التثويري"، وإلا وقعنا كما تدل التجربة كذلك في خطل ما يسميه سمير امين وتوماس سينتش وغيرهما من أعلام مدرسة التبعية "إعادة إنتاج التخلف في صور حديثة". وقديما قيل "القلم ما بزيل بلم".
يتبع:
|
Post: #6
Title: Re: في مفهوم الكتابة
Author: عبد الحميد البرنس
Date: 02-02-2013, 10:05 AM
Parent: #5
والكتابة النقديّة، إذ تسعى حثيثا لإعادة تشكيل العالم على نحو يجعله والإنسان في القلب منه مكانا أكثر قابلية للعيش، تكون بذلك بمثابة أداة استثتائية، بل وذات فعالية، على مستوى توسيع دائرة الخيارات والمواقف الممكن اتخاذها كما ونوعا، سواء عن طريق الكشف عن الاحتمالات المختلفة التي يمكن أن يتخذها مسار ظاهرة ما، أوحتى عن طريق التأكيد على بعدها النسبي والتاريخي (ككتابة) نفسه، من خلال عبارات وكلمات من شاكلة "في تصوري الخاص".. "باعتقادي".. "حسب زعمي".. أونحوه، مؤكدة من جهة على نزوعها الديمقراطي"، ومفسحة المجال بذلك وضمنيا لرؤى أخرى قد تكون كامنة أومحتملة أوذات نسب عقلانية على مستوى الاحاطة بالمعطى التاريخي الاجتماعي أجدى منها أوأدق، مبرهنة في التحليل الأخير على قدرتها للحيلولة دون تحولها نفسها إلى سلطة أودوغما أوحتى مذهبية أخرى. ولعل ذلك بالضبط ما دفع ماركس إلى الإعلان أنّه ليس "ماركسيا".
يتبع:
|
Post: #7
Title: Re: في مفهوم الكتابة
Author: عبد الحميد البرنس
Date: 02-02-2013, 07:24 PM
Parent: #6
فالكتابة، عند بعدها النقدي هذا، ليست تمظهرات ليقينٍ كليّ نهائي ومطلق، مدجج بالبداهة وذخيرة أحكام القيمة الفوقية، وغير ذلك من أوجه الثبات الأصولي، التي تخضع حركة الواقع المتجدد، على تفاوت خصوصياته التاريخية هنا وهناك، لفروض سلطة النصّ أوالنظرية. فالكتابة، بهذا المعنى، أفق مفتوح للتأويل، وطرح نسبي قابل لتعدد القراءة وتنوعها. ولعل ذلك ما يعبر عنه بألمعية إدوارد سعيد، من خلال مقال حمل عنوان (عن التحدّي واتخاذ المواقف)، إذ يشير إليه سعيد في سياق فهمه الخاصّ كأستاذ للتدريس الجامعي، قائلا "إذا شئتم، لدى من يدرّس العلوم الإنسانية أولنَقُل العلوم التاريخيّة بوصفها المقابل للعلوم الطبيعيّة، فثّمة، باعتقادي (لاحظ اللغة النسبية التي يتحرك بها سعيد)، شيء بالغ الأهميّة يمكن للمرء أن يدرّسه في الوقت الذي يدرّس فيه حقلا معينا أوموضوعا معينا أوفرعا معينا. ذلك الشيء هو حسّ الوعي النقدي، حسّ التشكك، وألا تأخذ ما يُقَدَم إليك بصورةٍ غير نقدية. فأنت تحاول أن تعطيهم المادة ليس على أنّها لا تُساءَل أوعلى أنّها سلطوية بصورةٍ ما، وإنّما تعمل بدلا من ذلك وفي الوقت ذاته على رعاية ما يبدو مخالفا لذلك ومناقضا له، أي تعمل على رعاية نوع من التشكّك الصِّحي بما تقوله السلطات". هكذا، تبدو لي الكتابة النقدية شديدة الوعي، بموقعها النسبي، وبالتالي بشرطها التاريخي الخاصّ.
يتبع:
|
Post: #8
Title: Re: في مفهوم الكتابة
Author: محمد عبد الله حرسم
Date: 02-03-2013, 07:26 AM
Parent: #7
بوست حلو وموفق فى موضوعه وطرحه
متابع
اود ان اشير الى دلالة هامة
وهى حركة الكلام بين المعنى والمفهوم والمراد من حركة الكاتب والمتلقى
شكرا لو تم اضاءة الكهف
|
Post: #9
Title: Re: في مفهوم الكتابة
Author: عبد الحميد البرنس
Date: 02-03-2013, 12:37 PM
Parent: #8
Quote: بوست حلو وموفق فى موضوعه وطرحه
متابع |
حيّاك الله، أخي محمد.
Quote: اود ان اشير الى دلالة هامة
وهى حركة الكلام بين المعنى والمفهوم والمراد من حركة الكاتب والمتلقى |
لا أزال أفكر في ما قمتم بطرحه هنا، أشكرك.
|
Post: #10
Title: Re: في مفهوم الكتابة
Author: عبد الحميد البرنس
Date: 02-04-2013, 08:19 PM
Parent: #9
إلى حين عودة (إضاءة: 1-2):
مرور 24 سنة على وفاة ميشال فوكو
الفلسفة الغربية في ختام القرن العشرين وبدايات الواحد والعشرين: أزمة عقل وعقلانية، أم انسدادات حضارية؟ (1/2) هاشم صالح: الشيء الوحيد الذي جاءت به الفلسفة هو الفكرة البسيطة التالية : العقل يحكم العالم وبناء عليه فإنّ التاريخ البشري ّ(أو الكونيّ) هو عقلانيّ تماما.(هيغل) إنّ العقل (أي عقل التنوير) الذي خلق الحريات هو الذي خلق السلاسل والأغلال أيضا!(ميشيل فوكو)
سوف يكون من الغرور والتبجح الزعم بأنّي قادر على استعراض كل تيّارات الفلسفة الغربية في مقالة واحدة! فهذا الأمر يتطلب عدة مجلدات وتعاون العديد من الاختصاصيين والباحثين. ولكني سوف أقتصر على استعراض بعض الأسماء والتيارات الفكرية التي أخذت أهمية في السنوات الأخيرة وشاعت على الألسن. وسوف أهتم بها من خلال تركيزها على قضية واحدة أساسية: هي قضية العقل وأزمته في نهايات القرن الماضي (أي أواخر القرن العشرين). أقول ذلك رغم أن أزمة العقل تعود إلى بداياته وليس فقط إلى نهاياته. فالواقع أنّ العقل الأوروبي ظل مسيطراً وواثقاً من نفسه منذ عصر التنوير وحتى اندلاع الحرب العالمية الأولى (1914-1918). عندئذ تلقّى لأوّل مرّة صدمة موجعة ترنّح بعدها وأخذ يطرح الأسئلة على نفسه وإنجازاته. فحتى ذلك التاريخ –أي طيلة القرنين الثامن عشر والتاسع عشر- كان هذا العقل مفعما بالتفاؤل ويعتقد بأنه سائر نحو التقدم إلى ما لانهاية، وأن عهد الحروب والمجاعات والعصبيات الهمجية قد انتهى إلى غير رجعة. وأكبر دليل على ذلك عبارة هيغل الشهيرة التي وضعتها على رأس هذه الدراسة. وفجأة تندلع هذه المجزرة الرهيبة التي ذهب ضحيتها ملايين البشر في فرنسا وألمانيا ومختلف أنحاء أوروبا. وشكلت تلك الحرب صدمة نفسية قاسية للملايين التي بقيت على قيد الحياة ولم تعد تثق بشيء، لا بالتقدم ولا بالحضارة. ومن المعلوم أنّ القصف الجوّيّ استخدم لأول مرة في التاريخ أثناء تلك الحرب. كما استخدمت فيها لأول مرة الأسلحة الكيماوية التي خلَّفت وراءها آثاراً لا تمحى من الذاكرة. ويقال بأنه لم تبق عائلة فرنسية واحدة تقريباً بدون أن تفقد أحد أبنائها أو رجالاتها.
وراح الناس يتساءلون مستغربين: في الماضي كنا نفهم أن يقتل الناس بعضهم بعضاً بشكل وحشيّ بل وعلى الهوية لأنهم كانوا متخلفين أو همجيين يسيطر عليهم التعصّب الدينيّ ولم يستنيروا بعد بضوء العقل. ولكن الآن لماذا يفعلون ذلك وأبشع منه بعد أن تقدمت البشرية الأوروبية واستنارت وسيطرت على الطبيعة بفضل العلم والتكنولوجيا. لقد خرجنا من عصور التعصب الديني ومحاكم التفتيش واعتقدنا أننا نجونا من المجازر والأنانيات والحروب الهمجية إلى الأبد. وقد عبّر الشاعر بول فاليري عن هذه المشاعر بنوع من الغضب العارم عام 1919، أي بعد انتهاء الحرب العالمية الأولى مباشرة. يقول: "الأشياء أصبحت واضحة لا شفقة فيها ولا رحمة. لقد سقط في هذه الحرب آلاف الشباب من كتّاب وفنانين. وسقط أيضاً وهم الثقافة الأوروبية، وتبين لنا عجز الثقافة عن إنقاذ أي شيء كان. وسقطت هيبة العلم من الناحية الأخلاقية سقوطاً مريعاً لأن تطبيقاته التكنولوجية أدت إلى قتل الملايين بسهولة مرعبة. وبدلاً من أن كان شرفاً ومجداً للحضارة الأوروبية أصبح عاراً عليها..." (1).
يصعب علينا، نحن التنويريين العرب، أن نفهم سبب هذه المشكلة: أقصد أزمة العقل والعقلانية. فبما أننا نناضل من اجل انتصار العقل في بلداننا والخروج من أسر العقل اللاهوتي الطائفي التقليدي، فإننا لا نتوقع أننا سوف نواجه أزمة جديدة بعد انتصار العلم والعقل!.. فنحن نتوقع أنه بعد انتصار التنوير فسوف تُحَلُّ كل مشاكلنا دفعة واحدة. ولكننا لا نعرف أن التاريخ تراجيديّ، وأنه قد ينقلب على ذاته في حركة غريبة وغير متوقعة. كما أننا لا نعلم أن البشرية تحمل في أعماقها جرثومة الانتحار الذاتي أو التدمير الذاتي للذات كما قال عالم نفس الأعماق فرويد. وإلا كيف نفهم أن البشرية الأوروبية التي كانت في أوج مجدها وحضارتها عام 1914 راحت تدخل فجأة في حرب مدمرة لا تبقي ولا تذر؟ هذا هو السؤال الذي طرحه المثقفون الأوروبيون على أنفسهم آنذاك. فهل ماتت العقلانية في ساح الوغى كما مات ملايين الجنود والضباط الأوروبيين؟ وهل انهار مشروع التنوير في معركة "فردان" الشهيرة التي تطاحن فيها الألمان والفرنسيون وجها لوجه وبالسلاح الأبيض؟ ولماذا ذبحت تلك الأمم المتحضرة بعضها البعض من أجل قطعة أرض هنا، أو هناك؟ وما نفع العقل أو العقلانية إذا كانت لا تمنع من ارتكاب الحماقات والأعمال الهمجية؟ أم إن العقل قد يدخل في أزمة وينقلب إلى ضده: أي إلى جنون؟
لم يكن الفلاسفة وحدهم الذين طرحوا هذه الأسئلة على العقلانية الغربية التي أدت إلى الكارثة، وإنما راح الفنانون أيضاً ينتفضون ويثورون ضد كل ما هو عقل، أو قفص، أو سجن. وهكذا ظهرت الحركة الدادائية في زوريخ عام 1916 بقيادة ماكس أرنست، وتريستان تزارا، ومارسيل دوشام وغيرهم. ولم تثر هذه الحركة على القيود الفنية الأكاديمية أو الكلاسيكية فحسب، وإنما ثارت أيضاً على القيم "المزعومة" للحضارة الغربية. فهذه الحضارة رغم عبادتها للتنوير، إلا أنها سمحت بإرسال أبنائها إلى المسلخ، أو المجزرة. إن هذا الاستلهام الانقلابي أو التدميري للدادائية راح يؤثر على الأدب والفن بشكل عام ويولّد حركة أكبر وأهم هي السريالية. وهذه الأخيرة راحت تركز على استكشاف القوى الغامضة والهوجاء التي تسيطر على منطقة اللاوعي القابعة في أعماق الإنسان. وفي ذات الوقت راح فرويد ينشر مؤلفاته التشاؤمية عن مستقبل الحضارة الغربية. بل وراح يتحدث عن "غريزة الموت" التي تسكن في أعماق الإنسان فرداً كان أم جماعات وتدفعه لأن يشتهي الانتحار أو التدمير الذاتي اشتهاء كما ذكرنا. ثم نشر كتابيه الأساسيين في أواخر عمره: مستقبل وهم ما سنة 1927، ثم توعك في الحضارة أو مرض الحضارة (2)سنة 1930.
ولكن رغم وحشية الحرب العالمية الأولى وفواجعها إلا أن بعض الفلاسفة ظلوا مخلصين لمشروع التنوير متمثلاً في أعلى ذراه: أي الفلسفة الكانطية. نذكر مثالا مدرسة "ماربورغ" التي كان يتزعمها ارنست كاسّيرر. وقد اضطر هذا الأخير إلى خوض مناظرة كبرى مع القطب المضاد للفلسفة العقلانية ألا وهو مارتن هيدغر. وقد جرت هذه "المناطحة" الفلسفية الكبرى إذا جاز التعبير في مدينة دافوس بسويسرا، وشهدها جمهور غفير من الفلاسفة والمثقفين الأوروبيين. واستمرت من 17 مارس إلى 26 أبريل عام 1929 (3). وفتح هيدغر عندئذ النار على تراث التنوير المتمثل بالمدرسة الكانطية الجديدة وعلى رأسها كاسيرر. وقال هيدغر بالحرف الواحد: ينبغي تدمير كل ما شكَّل حتى الآن أسس الميتافيزيقا الغربية: أي الروح، فالمنطق، فالعقل"!... وراح كاسيرر يتواضع أمامه ويقبل بمراجعة نقدية للفلسفة الكانطية من أجل إنقاذ العقل ومواصلة الحوار. ولكن هيدغر رد عليه بنوع من العنجهية والاحتقار قائلاً بأن الحل الوحيد يكمن في أن ندير ظهرنا للتراث العقلاني الذي سيطر علينا منذ القرن الثامن عشر (أي لحظة كانط). واعتبر الشهود أنّ هيدغر هو الذي ربح المعركة، وبدا وكأنه البطل الجديد للفلسفة الألمانية. وهكذا انتصر التيار اللاعقلانيّ على التيار العقلانيّ في الساحة الفلسفية. ثم ترجم ذلك واقعياً عن طريق صعود النازية والفاشية وتدمير أوروبا مرة ثانية من خلال الحرب العالمية الثانية. فهل كان هيدغر هو الذي مهَّد لهتلر؟ البعض يتهم نيتشه وأسلوبه البركانيّ المتفجّر، وهوسه بإرادة القوة والعظمة... ولكن هيدغر ليس إلا تلميذاً لنيتشه بمعنى من المعاني. ومعلوم انّه كان في البداية معجبا بالفوهرر الذي يمثل روح ألمانيا. ثم سرعان ما اختلف مع النازيين ففصلوه من عمادة الجامعة وأبعدوه. ومع ذلك فقد ظل ملاحقا بتهمة النازية حتى الآن..ولكن لا ينبغي أن نحكم على هيدغر فقط من خلال مناظرته مع كاسيرر وهجومه على العقلانية الكانطية التي كانت قد انتصرت وترسخت آنذاك وأصبحت ضيقة ومملة ككل شيء ينتصر ويترسخ. ففلسفته أعمق وأشمل من ذلك. والبعض يعتبره اكبر فيلسوف ظهر في القرن العشرين. وينبغي أن نضع الأمور ضمن سياقاتها التاريخية كي نفهمها جيدا. وهذا بحد ذاته يتطلب دراسة خاصة. وبالتالي فإنّ هجوم بعض غلاة المثقفين اليهود عليه في الساحة الباريسية خصوصا شيئا مبالغا فيه ومستهجنا إلى درجة انه أزعج شخصا مثل فيليب سوليرز الذي لا يستطيع أحد اتهامه بأنه مع العرب وضد اليهود. فقد صرح أكثر من مرة بأنه يكاد يشعر بالخوف لأنه مضطر للاستشهاد بهيدغر وإعلان حبه له..بل وصل الأمر ببعض الغلاة المسعورين إلى حد المطالبة بمنع تدريس فلسفته في الجامعات الفرنسية!
ثم اندلعت بعد الحرب العالمية الثانية معركة جديدة ضد العقلانية الغربية، ولكنها كانت هذه المرة بقيادة مدرسة فرانكفورت. فقد قامت بأكبر محاكمة للعقل الغربي وللجرائم التي ارتكبت باسمه للمرة الثانية على الصعيد العالمي. وكان قائدا المدرسة الفلسفية الجديدة هما: هوركهايمر وأدورنو. ومعلوم أنهما اضطرا للهجرة إلى الولايات المتحدة أثناء الحرب العالمية الثانية خوفاً من بطش النازية بسبب أصلهما اليهوديّ. وأصدرا عام 1947 كتاباً بعنوان جدلية التنوير أو جدلية العقل (4). ولا يقصدان بالتنوير هنا فقط تلك الحركة التي ظهرت في القرن الثامن عشر وتمثلت بالانقضاض الكبير للعقل على التراث التقليدي والأصولية المسيحية. وإنما يقصدان أيضاً، وبشكل عام، تلك الحركة التي ظهرت منذ اليونان القديمة وأدت إلى تحكّم العقل بمجمل الحياة الاجتماعية والثقافية للغرب. وبالتالي فإن مدرسة فرانكفورت راحت تدرس تاريخ العقل منذ أفلاطون وأرسطو وحتى الحرب العالمية الثانية! وراح هوركهايمر وأدورنو يطرحان هذا السؤال: لماذا انحرفت البشرية الأوروبية في اتجاه البربرية في الوقت الذي بلغت فيه أقصى ذرى التطور المادي، وفي الوقت الذي كانت تمتلك فيه كل الوسائل والإمكانيات لتحقيق السعادة؟ كيف انقلب التقدم إلى تراجع وتأخر، أو كيف انقلب العقل إلى نقيضه؟ وكانت الأطروحة التي قدماها كجواب هي التالية: إن العقل ونقيضه (أي الأسطورة) ليسا منفصلين عن بعضهما البعض إلى الحد الذي نتصوره. وإنما هما مرتبطان ببعضهما البعض من خلال علاقة جدلية مستمرة على مدار التاريخ. صحيح أن العقل ولد بعد تحرره من الأسطورة، إلا انه اضطر فيما بعد إلى التحول إلى أسطورة بدوره لكي يكافح الأسطورة بشكل أفضل (نفتح قوساً هنا ونقول إنّ العقل معاصر في ولادته لملحمة هوميروس أي للأسطورة). كيف تحول العقل إلى أسطورة بدوره؟ على هذا السؤال يجيب زعيما مدرسة فرانكفورت قائلين: إن "الأساطير العقلانية" ذات غموض رهيب. ومن بين هذه الأساطير العقلانية نذكر الاعتقاد الحديث بالقدرة الإلهية للعلم والتكنولوجيا، ثم الاعتقاد أيضاً بالطابع اللانهائي واللامحدود للتقدم الناتج عنهما. هنا تكمن أسطورة الحداثة بالضبط، وهي أسطورة مغلَّفة بغلاف العقل كما رأينا. وهذا الاعتقاد الغربي يرافق منذ عصر النهضة الجهود التي يبذلها البشر لكي يسيطروا على الطبيعة ويصبحوا أسياداً عليها كما قال ديكارت أستاذ العقلانية الغربية في عبارة شهيرة. ولكن هذا الانتصار الذي حققته الحداثة الأوروبية دُفِع مقابله ثمن باهظ: ألا وهو الاستلاب، أي استلاب الإنسان في عالم الصناعة والتكنولوجيا. فهيمنة العلم الموضوعي البارد لا تُمارَس فقط على العلاقات الكائنة بين البشر والطبيعة (أو العالم)، وإنما أيضاً على العلاقات الكائنة بين البشر أنفسهم. إن هيمنة التكنولوجيا تتجسد في الدولة الحديثة وتولّد تشيؤ الوجود الاجتماعي، و"استعمار" الحياة اليومية من قبل إدارة بيروقراطية توتاليتارية لا وجه لها ولا اسم. فكل شيء في مجتمعات الحداثة يُحرَّك من وراء الستار، أو من خلال الضغط على الأزرار. وهذه هي الصيغة الحديثة للنظام الرأسمالي والتكنولوجي المتقدم. ومن وجهة النظر هذه لا يوجد إلا فرق في الدرجة بين الديمقراطية الأمريكية والفاشية الهتلرية!. فالهدف واحد في النظام الرأسمالي العلمي البارد: ألا وهو سحق الفكر وتدجين البشر ومعاملتهم كالقطيع. وبالتالي فإن المسؤول عن انحراف العالم الغربي في القرن العشرين هو ما يدعوه هوركهايمر وأدورنو بالفلسفة الوضعية: أي هيمنة العلم الموضوعي التكنولوجي البارد على البشر والأشياء. إنه علم جاف، متغطرس، لا قلب له ولا روح، ولا يهدف إلا إلى تحقيق المزيد من الفعالية والربح وتراكم المال ورأس المال إلى ما لانهاية... وهكذا ظهر الإنسان ذو البعد الواحد والمفرغ من كل الأبعاد الأخرى بحسب أقوال هيربرت ماركوز، الأستاذ الآخر لمدرسة فرانكفورت الشهيرة.
إن هذا النقد للعقلانية الغربية يشمل كل تاريخ الفلسفة الأوروبية من ديكارت إلى برتراند رسل مروراً بكانط وهيغل، الخ... فديكارت هو المسؤول الأول عن بلورة هذا العقل التكنولوجي والعلمي البارد (5). وبالتالي فهو مسؤول أيضاً عن محرقة اليهود وليس فقط فلاسفة الألمان من هيدغر إلى نيتشه إلى هيغل فكانط. وربما عدنا بالمسؤولية حتى إلى أرسطو المؤسس الأول للعقل الغربي!..هكذا نلاحظ أن فلاسفة مدرسة فرانكفورت وقعا في نوع من الهذيان الذي لا ضابط له. ربما كان موقفهما مفهوما من الناحية النفسية بسبب فداحة المحرقة اليهودية التي كانت لا تزال طازجة عندما ألفا كتابهما الشهير. ولكنهما بالغا جدا في الهجوم على العقل والعقلانية. ولحسن الحظ فان تلميذهما يورغين هابرماس استطاع إنقاذ العقل من براثن هذا الهجوم الكاسح الذي كاد أن يفقد صوابه.(نفتح قوسا هنا ونقول بأنه سقط في الحرب العالمية الثانية أكثر من خمسين مليون قتيل من مختلف الجنسيات الأوروبية. وبالتالي فاليهود لم يكونوا هم وحدهم الضحايا. ولكن الفرق الأساسي هو أنهم لوحقوا وقتلوا عن سابق قصد وتصميم لأنهم يهود. ينبغي أن نضيف إليهم أيضا الغجر الذين لا يتحدث أحد عنهم وكذلك الشاذين جنسيا والمرضى عقليا. وهنا يكمن الطابع المجرم للنازية).
ولكن هل يعني ذلك التخلي عن العقل والعقلانية؟ بالطبع لا، يقول أساتذة مدرسة فرانكفورت. فعلى الرغم من كل ما حصل ينبغي إنقاذ العقل من براثن الوضعية الرأسمالية الجافة التي تمثل الصيغة المنحرفة والمفسدة للعقل الأوروبي. ولهذا السبب فإن مدرسة فرانكفورت تدعو لفرز العناصر المعرفية البريئة في العقل عن البقايا والشوائب الأسطورية. باختصار فإن العقل الغربي بحاجة إلى غربلة ونقد وتمحيص من أجل تجديده أو تصحيح انحرافه الذي أدى إلى كوارث الحربين العالميتين. وهذا ما أنجزه هابرماس لاحقا بكل تمكن واقتدار حتى استحق اسم: كانط جديد!فالعقلانية الكانطية كانت قد جمدت وتخشبت وضاقت وأصبحت بحاجة إلى توسيع، إلى ضخ دم جديد في عروقها وشرايينها. وهذا يعني أن للعقل تاريخا وانه يتطور في كل عصر لكي يناسب الحاجيات المستجدة وليس شيئا جاهزا معطى مرة واحدة والى الأبد. صحيح أننا لا نزال نعيش، أو قل بان الأمم المتقدمة لا تزال تعيش، في ظل العقلانية التنويرية الكانطية والهيغلية ولكن بعد إجراء رتوشات عديدة عليها، وربما ما هو أكثر من الرتوشات..
سوف ألخص كل ما سبق بكلمات معدودات قبل أن أنتقل إلى المرحلة الثالثة والأخيرة من دراستي هذه. قبل عام 1920، أي قبل الحرب العالمية الأولى، لم يكن يخطر على بال أحد قط أن ينتقد العقل أو العقلانية التي صنعت مجد أوروبا. كان هذا العقل يتخذ صفة العصمة المطلقة، وبخاصة بعد تحقيقه لكل تلك النجاحات العلمية والتكنولوجية والصناعية الباهرة. كان عقل التنوير قد حل محل الدين المسيحيّ من حيث الأهمية والمشروعية. أو لنقل بأن العقل العلمي الحديث حلَّ محل العقل اللاهوتي القديم ووعد البشرية الأوروبية بتحقيق آمالها في التقدم المطرد والسعادة والرفاهية المادية على هذه الأرض. وبالفعل فقد حقَّق لها الكثير من هذه الأشياء خلال القرن التاسع عشر، ولذلك آمنت به ووثقت بإمكانياته وتخلَّت عن العقل الأصولي المسيحي الذي سيطر عليها طيلة قرون وقرون. وإذن فإن نقد العقل أو وضع العقل على محك التساؤل والشك هو إحدى خصائص القرن العشرين وحده. ولولا كوارث الحربين العالميتين مضافاً إليهما الحروب الاستعمارية البشعة وهيروشيما وناغازاكي وغيرها لما تجرأ أحد على نقد العقل، ولاتُّهم بالجنون لو فعل ذلك. ضمن هذا السياق العام والعريض ينبغي أن نموضع أزمة العقل والعقلانية الغربية لكي نفهمها على حقيقتها.
1- هذا المقطع مأخوذ من كتاب بول فاليري: أزمة الروح 1919، ولكنه منشور أيضاً في كتاب منوعات رقم1، باريس، غاليمار، 1924، ص16. - Paul Valéry: La crise de l'esprit, Variété 1, Paris, Gallimard, 1924.2 الكتابان المشار إليهما لفرويد هما التاليان في الترجمة الفرنسية الأخيرة 2 - Freud: L'Avenir d'une illusion, PUF 1991. فرويد : مستقبل وهم ما، المنشورات الجامعية الفرنسية، 1991 - Freud: Malaise dans la civilisation, PUF 1992. فرويد: توعك في الحضارة، المنشورات الجامعية الفرنسية، 1992
3- صدرت مناظرة هايدغر-كاسيرر في ترجمة فرنسية عام 1972 بعنوان مناقشة حول الكانطية والفلسفة (دافوس، مارس، 1929) باريس، 1972.
- Ernest Cassirer, Martin Heidgger: débat sur le kantisme et la philosophie (Davos, mars 1929), Paris, 1929.
4- عنوان الكتاب في الترجمة الفرنسية هو جدلية العقل،غاليمار، باريس، 1983. ولكن العنوان في الأصل الألماني هو:جدلية التنوير.
- Horkheimer et Adorno:La dialectique de la raison, Paris, Gallimard, 1983
5 - للمزيد من التوسع حول نظرية مدرسة فرانكفورت انظر كتاب كريستيان دولاكامبانييه: تاريخ الفلسفة في القرن العشرين، باريس، سوي، 1995، الصفحات:
|
Post: #11
Title: Re: في مفهوم الكتابة
Author: مرتضي عبد الجليل
Date: 02-04-2013, 09:18 PM
Parent: #10
Quote: إذا ما قد تحدثنا هنا عما قد ينطوي عليه التعبير عند نفس البعد من ضروب تقليديّة للمجاز، كالتشبيهات البسيطة المستهلكة المباشرة وغير المؤثرة على مستوى إحداث إنقلاب في الرؤية إلى العالم، مثلما قد يحدث أحد تشبيهات صلاح عبدالصبور الذي يباغتنا عن طريق المزج بين حقلين دلاليين تمّ إدراكهما على صعيد الوعي القائم كقطبين نقيضين في حالة تضاد كليّ (وبيننا صداقة عميقة، كالفجوة)، عوضا عن تمظهرات السجع والجناس، وما إلى ذلك، من الأحمال البلاغية المعيقة لفعل القراءة. وهي الأحمال نفسها، التي لا تحيل، وفق توظيف الزينة هذا أوالحلية أوالمنحى الديكوري، إلى ما هو خارج جمالية الأسلوب، على نحو قد يجعلنا ننظر في أعقاب فعل القراءة إلى ذواتنا والعالم على نحو مختلف، وبتعبير ألبير كامي في تعريفه لفنّ الرواية: "على نحو أكثر اتساقا مع الرغبات الأصلية للإنسان". ولعل ذلك بالضبط، ما دفع سيد قطب الناقد الأدبي النبيه (المتحوّل لاحقا إلى منظِّر أصولي واسع الانتشار)، إلى تصنيف المتنبيء، ذلك القائل (أنا الذي نظر الأعمى إلى أدبي وأسمعتْ كلماتي مَن به صمم)، كشاعر من درجة أقلّ، مقارنة بطاغور شاعر الهند ذي الأفق الإنساني الرحب. |
|
الكاتب الناقد عبد الحميد البرنس تحياتي, الكتابة الإبداعية ,وبكل تفرعات أجناسها الادبية ,فعل مرهق .النقطة اعلاها إفتكر إنها نقطة جوهرية في اي نقاش يستهدف مستقبل الكتابة .كما تعلم الصراع بين التقلييدين واصحاب المباشرة الفجة من جهة و أصحاب الروي الحديثة ومن يرون ان فعل الكتابة فعل تحرري , صراع قديم ولو شايف إنو الغلبة ,حسب ما أطالع في ساحة الفعل الثقافي الراهن لاصحاب التحرر من القيود التقليدية . انا اهوي الكتابة ولا إحترفها ,نادرا ما الزول يلقي ليهو بوست نقدي متخصص ذي بوستيك دا في امور الكتابة وهو بوست مهم جدا في نظري وارجو من الكتاب المحترفيين والنقاد في البورد إثراء النقاش حول هموم الكتابة الابداعية بصفة خاصة ومفهوم الكتابة من منظور عريض. لك عاطر التحايا وشكرا علي البوست المهم
|