د. ابراهيم محمد زين: الأستاذ محمود محمد طه مزيج من الحداثوية والعرفان

د. ابراهيم محمد زين: الأستاذ محمود محمد طه مزيج من الحداثوية والعرفان


06-11-2011, 02:35 PM


  » http://sudaneseonline.com/cgi-bin/sdb/2bb.cgi?seq=msg&board=413&msg=1488270125&rn=0


Post: #1
Title: د. ابراهيم محمد زين: الأستاذ محمود محمد طه مزيج من الحداثوية والعرفان
Author: عبدالله عثمان
Date: 06-11-2011, 02:35 PM

في برنامجه (مراجعات) استضاف الاستاذ الطاهر حسن، الروفيسور ابراهيم محمد زين، الاستاذ بالجامعة الاسلامية العالمية بماليزيا، وتحاور معه في مختلف الأفكار الاسلامية المطروحة، ابتداءا من المذاهب الاربعة، والتي وصفها البروفيسور بانها غير مقدسة و لا يمكن ايقاف الزمن عندها، ومرورا بافكار الاساتذة محمد عابد الجابري، وحمد اركون، ونصر حامد ابوزيد.... وعندما سأل الطاهر عن الاستاذ محمود محمد طه، وهل يمكن وصفه بانه مجدد او حداثوي، قال البروفيسور،(لا يمكن وصف الاستاذ محمود بانه مجدد ، لأن ما جاء به هو شيء جديد بمعني الكلمة، ولا يمكن وصفه بانه حداثوي، لأن الحداثوية تعتمد العقل معيارا للفهم، فالاستاذ محمود جاء بمزيج من الحداثوية، والعرفان، وهو يلتقي مع "الحداثوين" في الفكر الانساني العام)ن وعندما سأله الأستاذ طاهر عن هل تعاطف الغرب مع افكار الاستاذ / محمود لماجري له في الثامن عشر من يناير 1985 او لأسباب علمية، افاد البروفيسور (العالم لم يتعاطف مع ما جري للأستاذ، انما تعاطف مع افكار الاستاذ، المتقدمة حينما قام بروفيسور عبد الله النعيم بترجمة الرسالة الثانية الي اللغة الانجليزية، وعرف الغربيون ما بها من افكار انسانية وصورة مغايرة للسلام الذي يعرفون، وبذا تعاطف مع الفكر نفسه، وفي ختام اللقاء دعا البروفيسور ابراهيم والطاهر حسن الشباب السوداني الي الاطلاع علي فكر الاستاذ محمود بصورة نقدية، وعرف النقدية بانها (الحيادية) اي الاطلاع عليها دون افكار مسبقة ..

Post: #2
Title: Re: د. ابراهيم محمد زين: الأستاذ محمود محمد طه مزيج من الحداثوية والعر
Author: عبدالله عثمان
Date: 06-11-2011, 02:56 PM
Parent: #1

العالمية الثانية وإعادة قراءة التاريخ الديني للإنسانية

بروفيسور/ إبراهيم محمد زين

ثم أخيراً تأتي الإشارة الثالثة ضمن مبحث "الأفق التاريخي الجديد والظاهرة الإسرائيلية" والتي يبدو أنها تتعلق إما بكتاب محمود محمد طه الذي أصدره عشية النكسة 1967م، ودعى فيه الرؤساء العرب للصلح مع إسرائيل، أو ربما هي إشارة إلى الرئيس السادات بعد إبرامه لصلح كامب ديفيد فيما بعد حرب أكتوبر 1973م، وأحسب أنها موجهة إلى محمود محمد طه بسبب أنها تعالج القضية في مستواها المنهجي والتاريخي ولا تعنى كثيراً بالاتجاهات السياسية الآنية قائلاً: "إذن العلاقة العربية الإسرائيلية هي علاقة نفي وتضاد أبدية، ولا تقبل في حتميتها أي توسط أو معالجة. هكذا قدر الله الأمر وأوضحه قرآنياً منذ أن جعل ظاهرتي الوجود العربي والوجود الإسرائيلي متماثلين ومتقابلين". على الرغم من أن الإشارات التي وردت في حق محمود محمد طه تحتوي على نبرة عالية من السخرية وعدم الرغبة في الإشارة بالتعين، إلا أن أطروحة محمود محمد طه حاضرة في نص العالمية الثانية، فقد أخذت منها كثيراً من المعالم، وتبنت بعض خلاصتها العلمية، ولن نخطئ الرمية إن قلنا إن "العالمية الثانية" هي "رسالة ثانية" دون رسول يعلن عنها، لكننا نلاحظ أن حاج حمد قد عمل جاهداً لإخراج أطروحته من ما وقع فيه محمود محمد طه، لتكون دعوى الأخير تقع في دائرة القول الصوفي الشاطح، ومقالة حاج حمد هي مبدأ علمي في التحليل واكتشاف منهجية القرآن المعرفية، لعل من خبر التراث الفكري لمحمود محمد طه في الرسالة الثانية، أو طريق محمد، أو نقد التفسير العصري لمصطفى محمود، أو محاضرته عن الماركسية وغيرها من الرسائل يرى نقاط اتفاق كثيرة، لكن ما عمله حاج حمد في كتابه هو محاولة بيان نقاط الاختلاف الجوهرية بينه وبين محمود محمد طه، دون أن يعطيه ميزة الذكر بالاسم أو التنويه لمؤلفاته، ولعل في ذلك غرض خفي تغاباه حاج حمد وتركة للقارئ الفطن ليفهم تلك السخرية والحدة في التناول في إطار ما أسميناه بالسكوت الاستراتيجي.

لعل القصد الذي أردنا الانتباه إليه باتباع هذا السبيل في الإشارة إلى كلٍّ من سيد قطب ومحمود محمد طه، لعل الإجابة الأولية تتعلق بأن الفارق الجوهري بين من سكت عنهم على الرغم من صلتهم بموضوعه، بينما توسع في ذكر صادق جلال العظم، وأكثر من الإشارة إلى د. خليل أحمد خليل العلمي في التحليل، وإن انبنت على مبادئ علمانية، فهي قد توفرت على قدر من الموضوعية جعل حاج حمد يوليها تلك العناية الخاصة، وهي من ثم تمثل النقيضين "العلمي والعملي" للعالمية الثانية.

أما كتابات سيد قطب ومحمود محمد طه فهي تنتمي إلى ميراث نهايات العالمية الأولى، ربما يعتقد البعض أن لفظ "العلمية" ليس إلا سلاحاً أيدلوجياً يستخدم ضد الخصوم، كما فعل الكتّاب الماركسيون وماركس نفسه إزاء الكتابات الاشتراكية التي لا تتبنى النهج الماركسي، فصارت الاشتراكية العلمية في شكلها الماركسي هي الوحيدة الجدير بصفة "العلمية".

وكما أفضى بنا النقاش في شأن مصادر حاج حمد من أن أطروحة منهجية القرآن المعرفية هي في الأساس امتداد لمدرسة سيد قطب في التفسير، وإنها في هذا الإطار تضمن استمرارية الفكر الإسلامي الذي لا يصادق ثوابت الأمة العقدية والفكرية، ولكنها حينما تخرج عن فكر المدرسة يبدو واضحاً الانقسامات التي ستحدثها، وليس تجربة ندوة القاهرة إلا واحدة من تلك المنتديات، وليس معنى ربط منهجية القرآن المعرفية التقليل من جهد حاج حمد العلمي، بل والحق يقال إن حديث سيد قطب المتكرر عن منهج القرآن لم يكن سوى مجرد شعار كان ينتظر من يقوم بصياغته من ناحية منهجية، وذلك ما فعله حاج حمد، فتجاوز به الأفق المعرفي الذي نادي به سيد قطب، وهو كذلك قد استفاد كثيراً من محمود محمد طه، وإخراج أفكاره من صوفيتها الشاطحة.

http://www.fikria.org/mogala/18/3_1.htm



د. عبدالله على ابراهيم: " لمن عسى يحتاجون لتوضيح"

Post: #3
Title: Re: د. ابراهيم محمد زين: الأستاذ محمود محمد طه مزيج من الحداثوية والعر
Author: معتصم الطاهر
Date: 06-11-2011, 02:56 PM
Parent: #1

حضرت لقاء البروفيسور ابراهيم محمد زين مرتين

الرجل موسوعة معرفة، اسلوبه فى توصيل المعلومة ..اسلوب الواثق ..

صريح و واضح و صادق ..

Post: #4
Title: Re: د. ابراهيم محمد زين: الأستاذ محمود محمد طه مزيج من الحداثوية والعر
Author: محمد عبدالرحمن
Date: 06-11-2011, 04:26 PM
Parent: #3



تحياتى ياعبدالله ..

ايضا تمكنت من حضور اللقاء مرتين ..الدكتور اكاديمى
مرتب ..وصاحب رؤية واضحة ..ينادى بالتجديد واسلامية
المعرفة ...ربما التزامه الجانب الاكاديمى جعل طرحه
يتميز على طرح جماعته(لا اعلم ان تركها ام مازال بها)..
يتميز عليها ويبدو اكثر عقلانية وموضوعية ..فلم احس
انه متعصب او متزمت اطلاقا ...بل احسست ان لديه راى
واضح فى قوانين سبتمبر آثر ان لا يجاهر به ..وجعله
مبطن فى عبارة (ان قوانين سبتمبر روحها اسلامية) ..
وذلك عندما باغته الطاهر هل تقصد انها غير اسلامية ؟
اجاب بذكاء الاكاديمى اقول (ان روحها اسلامية ) ...

يتفق معنا فى فكرنا الانصارى بفتح باب الاجتهاد.. حيث ان
الفكر المهدوى يرى ان ذلك ضرورة للتوفيق بين قطعيات
الاصل ومطالب العصر ..وقد وضع الاساس لذلك الامام المهدى
بمقولته (لكل وقت ومقام حال ولكل زمان وأوان رجال)..لذلك اجتهاد
الائمة الاربعة ان وافق مطلوبات عصرنا اخذنا ابه ..وان
كان غير ذلك نتركه ..(فهم رجال ونحن رجال ) كما قال
امام الدعوة ..

شخصيا ارى ان اى حديث عن التجديد والاجتهاد يتطرق لاصحاب
التجارب التجديدية فى السودان يغفل ذكر الامام الصادق المهدى
يكون حديث ناقص يحتاج لاكمال ..فالطاهر توم اغفل الحديث
عن تجربة الامام الصادق المهدى ورؤيته الواضحة عن (جدلية
الاصل والعصر ) وغيرها من الرؤى التجديدية التى طرحها فى
كتاباته وظل يرددها فى خطبه ..ربما انشغال الناس بالصادق
المهدى السياسى جعلهم يغفلون عن الامام الصادق المهدى المفكر
المجدد ...وذلك شان آخر ..

عموما كانت حلقة متميزة ..اتمنى ان يواصل الطاهر فى ذات
الموضوع مع مفكرين آخرين ..امثال الامام الصادق المهدى وعبدالله
النعيم والنور حمد وغيرهم من اصحاب الاجتهادات الفكرية المتميزة...

Post: #6
Title: Re: د. ابراهيم محمد زين: الأستاذ محمود محمد طه مزيج من الحداثوية والعر
Author: عبدالله عثمان
Date: 06-11-2011, 05:42 PM
Parent: #4

تشكر يا أستاذ محمد عبدالرحمن على المرور والتعليق
الجوهري في حديثك أن المسلمين اليوم في محنة ويحتاجون لفكر جديد يثري حياتهم ولا يقعد بها والواضح أن المخرج من هذه المحنة هو "الحوار الواعي الهادف" ودة ما في سبيل ليهو الا المنابر العامة التي دعا لها ونفذها الجمهوريون في الحواري والأندية والشارع العام .. وعلى ذلك نأمل أن يجمعنا الله على بينة لنخرج جميعنا من هذه المحنة
تشكر يا أستاذ محمد عبدالرحمن وآمل أن اجد فرصة لمزيد من التوسعة

Post: #5
Title: Re: د. ابراهيم محمد زين: الأستاذ محمود محمد طه مزيج من الحداثوية والعر
Author: عبدالله عثمان
Date: 06-11-2011, 04:27 PM
Parent: #3

تشكر يا باشمهندس معتصم على هذه الإضاءة ... فالرجل طالما يتحدّث عن "الحيادية" فلا غرو أن يكون كما تفضلت
في مقدمة كتاب أسئلة وأجوبه كتب الأستاذ محمود محمد طه:

ليس هذا الكتاب كأحد الكتب التي ألفها الناس عنا ، من حيث وحدة الموضوع .. ذلك بأنه يتألف من أجوبة على أسئلة، جاءت أشتاتاً، من فضلاء يتفتحون على العرفان، و يهتمون بقضايا الفكر المعاصر .. ولقد إحتفلت بأسئلتهم هذه، و كان ذلك مني حرصاً على كرامة الفكر ، في بلد لم يظفر الفكر فيه ، إلى الآن ، بكبير كرامة .. و مع ذلك ، فإن حرصي على تكريم الفكر إنما يستمد أسبابه من إقتناع تام، بأن ليل الجهل قد أخذ ينجاب ، و أن نور الفكر قد أخذ ينشر أجنحته المشرقة على هذه الأرض الحزينة ، و من ورائها ، على هذا الكوكب الحائر ..


فالإحتفاء بالفكر والمفكرين بـ "حيادية" بدون آراء مسبقة (هذا ما وجدنا عليه آباءنا) هو السر الذي يجعل الإنسان موسوعيا في المعرفة، واثقا في اسلوبه، صريحا، واضحا وصادقا كما تفضلت يا باشمهندس

اكتب النص هنا

Post: #7
Title: Re: د. ابراهيم محمد زين: الأستاذ محمود محمد طه مزيج من الحداثوية والعر
Author: عبدالله عثمان
Date: 06-11-2011, 11:14 PM
Parent: #5

في هذه الوصلة وابتداء من الدقيقة 35 تقريبا تجدون الحديث عن الأستاذ محمود محمد طه

http://www.tahertoum.net/index.php?option=com...08-16-13-25&Itemid=6

Post: #8
Title: Re: د. ابراهيم محمد زين: الأستاذ محمود محمد طه مزيج من الحداثوية والعر
Author: الطيب بشير
Date: 06-12-2011, 08:18 AM
Parent: #7

.
بالحيل..أخي عبد الله

كان حديث البروفيسور إبراهيم بليغآ، و قد تابعته مرتين، و بالإضافة لحديثه عن الأستاذ محمود محمد طه و قوانين سبتمبر، أعجبتني الإضاءات اللازمة حول مجهودات (إسلامية المعرفة) و تساءلت ملء جهلي كإعلامي لماذا لا يحدثنا (الإعلام العربي) عن شهيد الطعنات العشر بقدر ما نسمع عن أزمة جلعاد شاليط!!

التحية للبروف و المرأة التي وراء ذلك الرجل العظيم

.

Post: #9
Title: Re: د. ابراهيم محمد زين: الأستاذ محمود محمد طه مزيج من الحداثوية والعر
Author: عبدالله عثمان
Date: 06-13-2011, 04:31 AM
Parent: #8

تشكر يا استاذ الطيب بشير غلى المرور والتعليق