عمود الطاهر ساتي عن كمال عمر عين الحقيقة

عمود الطاهر ساتي عن كمال عمر عين الحقيقة


12-01-2012, 06:55 PM


  » http://sudaneseonline.com/cgi-bin/sdb/2bb.cgi?seq=msg&board=410&msg=1354384522&rn=0


Post: #1
Title: عمود الطاهر ساتي عن كمال عمر عين الحقيقة
Author: محمد الامين محمد
Date: 12-01-2012, 06:55 PM

ياريت لو فيكم زول يرفع نص العمود من موقع السوداني

Post: #2
Title: Re: عمود الطاهر ساتي عن كمال عمر عين الحقيقة
Author: عبدالله محمد احمد بلة
Date: 12-01-2012, 08:36 PM
Parent: #1

Quote: ** (العدل) من أسماء الله الحسنى.. وعندما يعد جل وعلا شأنه - في كتابه الشريف - المجرم بالانتقام، فالمعنى لا يتجاوز تحكيم عدالته فيه، أي يعرض عليه جرائمه ويسلم يسراه كتاب دنياه بما فيه من جرائم، ويُشهد عليه لسانه وأطرافه، ثم يحاسبه على تلك الجرائم، وبهذا يكون قد حكم عليه بالعدل.. نعم، لتحقيق العدل مسار، والدين الحنيف يأمر العباد باتباع هذا المسار بحيث لا يتحول العدل المراد تحقيقه إلى ظلم أو انتقام.. على سبيل المثال: شارب الخمر، من العدل جلده، وليس من العدل رجمه، إذ في رجم شارب الخمر تجاوز لحد الشرع، وفي التجاوز انتقام يظلم المذنب.. وهكذا، فالعدل شيء والانتقام شيء آخر..ثم تأمل أعظم قيم العدل، فالإساءة والتشهير بالمذنب بعد العقاب، نوع من الإنتقام المنهي عنهما بأمر الدين، أي العدل الذي يحكم على المذنب بالعقاب لا يغفل عن حمايته من ظلم الانتقام..!!
** ومحزن للغاية أن يصدر الأستاذ كمال عمر المحامي، والمسؤول السياسي بالمؤتمر الشعبي، تصريحاً نصه: (لا تعنينا قضية صلاح قوش حتى لو فرموه، وعلى المحامين المعارضين للحكومة الانسحاب من هيئة الدفاع حتى لا يلوثوا أنفسهم بصراع لا دخل لهم فيه)، هكذا كان النص بصحف الخرطوم، ثم انتقل إلى الحياة اللندنية، أي لم يعد نصاً يخاطب الرأي العام بالسودان فحسب، بل يخاطب عقول الدنيا والعالمين أيضاً.. وعندما تقرأ عقول الدنيا والعالمين مثل هذا النص المخالف لقوانين الأرض والسماء، والصادر عن قانوني سوداني ومسؤول سياسي بحزب معارض، بالتأكيد سوف تشكل تلك العقول إنطباعاً عن ثقافة أهل السودان - الحاكمة والمعارضة والمجتمعية - بأنها (ثقافة غابة)، وسواسية كلهم - شعباً وحكومة ومعارضة ونخباً - في عدم الرغبة في توفير حياة تتوفر فيها قيم العدل.. تصريح معيب شكلاً، وكذلك جوهره مخالف لطبيعة الأشياء ومدمر لكل قيم العدل..!!
** فلنقل، من باب حسن الظن، إن كمال عمر يعارض هذه الحكومة بحثاً عن حكومة أخرى تحقق قيم العدل في المجتمع.. حسناً، فلتكن تلك إحدى غاياته، ولكن هل عدم المرافعة عن المتهم من قيم العدل التي يبحث عنها كمال عمر؟.. ناهيك عن المتهم، بل هل من قيم العدل التي يبحث عنها كمال عمر (فرم المدان)، قبل أن تمر قضيته بمسار العدالة، وقبل أن تصان وقائع القضية بأركان تحقيق العدالة؟.. ماهي أركان تحقيق العدالة في قاموس الحياة؟.. لست محامياً، ولكن بفطرة سوية اتفقت العقول والضمائر بأن (تبينوا) من أهم الأركان.. وكمال عمر يعلم بأن محامي المتهم - أي متهم، قوشاً كان أو غيره – لا يدخل إلى قاعة المحكمة مدفوعاً برغبة تحقيق النصر أو هزيمة الخصم، أو كما يفكر لاعبو الكرة.. ولكن، يدخل محامي المتهم إلى تلك القاعة مدفوعاً برغبة التأكد من تحقيق العدالة في المجتمع.. وركن (تبينوا) من الأركان التي تجعل المحامي مطمئناً - على توفر العدالة - حتى ولو خسر قضيته.. وعليه، فالأستاذ كمال عمر المحامي يجب أن يعيد قراءة مهام وأهداف المحاماة، فالرجل يظن بأن مهامها وأهدافها لا تتجاوز حد (كسب القضية)..!!
** ثم - وهنا أس البلاء- ما معنى أن يناشد كمال عمر من أسماهم بـ(المحامين المعارضين)، بالإنسحاب من هيئة الدفاع؟.. هل كل الذين دافع - ويدافع - عنهم كمال عمر، في مختلف القضايا، عامة كانت أو خاصة، ينتمون للمؤتمر الشعبي، أو أي حزب معارض؟.. بمعنى، هل من شروط مهنة المحاماة وقانونها وميثاق شرفها وأخلاقها، معرفة اللون السياسي للمتهم، ثم الرفض أو القبول حسب ولاء هذا اللون؟.. إن كان الأمر كذلك، حسب فهم كمال عمر لطبيعة المهن وكل الأشياء، فلماذا لا يمد بطاقة المؤتمر الشعبي للطبيب أولاً، أي قبل الحديث عن أعراض مرضه، ليتبين الطبيب من لونه السياسي، ثم يقبل أو يرفض علاجه.. نعم، لا فرق بين الطب والمحاماة حين يكون الحديث عن أمراض الإنسان والدولة.. نعم كما الطبيب يساهم بمهنيته في مداواة أمراض الإنسان، فالمحامي أيضا يساهم بمهنيته في مداواة أمراض الدولة التي من شاكلة (تغييب أركان العدالة)، أو كما يفعل كمال عمر حسب نص (حتى ولو فرموه).. إن كانت تلك العبارة هي طرائق تفكيره المراد بها تحقيق التغيير، ليس من العقل أن تستجير الناس والبلد من الرمضاء بالنار..!!

Post: #3
Title: Re: عمود الطاهر ساتي عن كمال عمر عين الحقيقة
Author: محمد الامين محمد
Date: 12-01-2012, 11:13 PM
Parent: #2

شكرا ابوعبده تخيل ده فهم ناطق رسمي فكيف يكون فهم من الريس بتاعو

Post: #4
Title: Re: عمود الطاهر ساتي عن كمال عمر عين الحقيقة
Author: عبد الواحد أبراهيم
Date: 12-01-2012, 11:36 PM
Parent: #3

.

مقال جيد يتبنى ويحث على جوانب إخلاقية يفترض ان تكون محل احترام الجميع.
نتوقع من الطاهر ساتى ان يتناول ايضاً بالادانة الجوانب الاجرامية للمتهم صلاح قوش
ويدينها حيث يكتمل هنا المبدأ الاخلاقى له ككاتب مهم يؤثر فى الرأى العام لا سيما
وانه يدرك ان الاخلاق موقف مبدئى غير قابل للتجزئة وان القوش ارتكب
جرائم معلومة للكافة يندى لها الجبين.

Post: #5
Title: Re: عمود الطاهر ساتي عن كمال عمر عين الحقيقة
Author: محمد الامين محمد
Date: 12-01-2012, 11:47 PM
Parent: #4

ياسيدي ديل كلهم ماعندهم اخلاق

Post: #6
Title: Re: عمود الطاهر ساتي عن كمال عمر عين الحقيقة
Author: نايف محمد حامد
Date: 12-02-2012, 02:16 AM
Parent: #5

المستجير من الرمضاء بالنار يا الطاهر ساتى ؟


لو هنالك الف تصريح من المعارضة مثل تصريح كمال عمر لن تكون الانقاذ الرمضاء