هي و الوقت

هي و الوقت


04-26-2003, 08:12 PM


  » http://sudaneseonline.com/cgi-bin/sdb/2bb.cgi?seq=msg&board=41&msg=1135959814&rn=12


Post: #1
Title: هي و الوقت
Author: Yahya Fadlalla
Date: 04-26-2003, 08:12 PM
Parent: #0

هي و الوقت
ــــــــــــــ
الليل انتصف
الصبح غادر
المساء عنيد
و الظهيرة لا تنام
هكذا كنا نقضي الوقت
نتعبه و يتعبنا
و نذهب نحونا في الصمت
ثم نلوذ منغلقين
قد نأتي و لا نذهب
و قد تتبرج الاحزان
صوب بواطن الرؤيا
فتفتحنا
وتغلقنا
فقد تأتي
فلا تذهب
و خذ من فيض دمعتها
مناديلا توزعها علي الاحزان قد تذهب
و هل تأتي ؟
و خطوتها مسمرة علي الاضداد في التاريخ و الفكرة ؟
و هل تذهب مبارحة لهيب الشوق منطفئا و مندلقا علي الاوقات تأمرنا و تغلق دوننا شباك صحوتها فلن تأتي فهل تذهب و هل ..............
الوقت يبقي رهن صحوتها
الصبح يبكي دون ضحكتها
و الليل يجثو يانطلاقتها
و الظهر ينشط في استكانتها
و لا امتصت مساءات هويتها
هويتها ؟
هويتها بصحوتها
و صحوتها تلون عطر طرحتها
و تنثره علي الاضداد مجتمعه
فقد تأتي
و لا تأتي
بين الوقت والوقت
فلا تتعب من الاوقات
طائعة لصحوتها
فقد تأتي
فلا تذهب

Post: #2
Title: Re: هي و الوقت
Author: ابو فاطمه
Date: 04-26-2003, 08:37 PM
Parent: #1

استاذي يحيى
اولا اقف أحتراماً لشخصك وقلمك
ثانياً لا اجد ما اكتب ويعجز قلمي على ان ارد عليك
ولكن كن على ثقه بانني من المعجبين بما تكتب
وقد اعجبتني هذه الكلمات لانها اصابتني في صميمي
ويا لهامن كلمات عذبه جميله متسلسله تذكرني بمريم تلك الشخصيه التي احببت
وافرت لها صفحه اكتب فيها
خلاص احترامي لك
ابوفاطمه

Post: #3
Title: Re: هي و الوقت
Author: HAMZA SULIMAN
Date: 04-26-2003, 08:41 PM
Parent: #2

دمت يا يحيى
القا وابداعا وعنوانا
لنا

Post: #6
Title: Re: هي و الوقت
Author: تراث
Date: 04-26-2003, 10:33 PM
Parent: #3

قرأت للتو هذا النص الجميل .
نحن سعيدين جداً بعودتنا لقراءة شعرك ، بعد اتحفتنا لفترة طويلة بالنصوص النثرية والسردية الرائعة .
لاحظت ان النص بدأ بمقاطع قصيرة غارقة في ثنائيات سهلة ، ثم انفتح بعد ذلك في جمل شعرية أطول وصور أكثر تعقيدأً وجمالاً .
تكثفت تلك الثنائية وتكررت كثيراً :
الليل - الصبح
المساء - الظهيرة
نتعبه - يتعبنا
نأتي - يذهب
تفتحنا - وتغلقنا
تأتي - تذهب .. الخ
ويبدو ان هذه الثنائية الضدية كانت مقصودة لتوصل الى : "وخطوتها مسمرة على الأضداد في التاريخ والفكرة" .
ألاحظ أيضأً ان الثنائية في العنوان جاءت اكثر تعقيداً من تلك الثنائيات السهلة ، ثنائيات الأضداد ، التي تكثفت في بداية القصيدة . وكان ذلك العنوان عتبة مهمة للاستمتاع بالقصيدة واكتشاف بعض مكنوناتها وكيفية عمل آلياتها الشعرية .

Post: #4
Title: Re: هي و الوقت
Author: خضر حسين
Date: 04-26-2003, 08:45 PM
Parent: #1


الأستاذ .. يحي فضل الله

مسكون ـ أنا ـ بيك
ومسكونة عتبة البيت

Post: #5
Title: Re: هي و الوقت
Author: Adil Osman
Date: 04-26-2003, 09:47 PM
Parent: #4

يحى فضل الله تحياتى

لقصائدك تدفق و عذوبة و موسيقى تثير الشجون

لقد لاحظت انك لا تمهر القصيدة بتاريخ و لا تجعل لها مكانآ يشى بارض ميلادهاـ كتابتها

هل تقصد ذلك؟

و لماذا ذلك لو كانت الاجابة بلى

Post: #7
Title: Re: هي و الوقت
Author: هدهد
Date: 04-26-2003, 11:30 PM
Parent: #5

يحي الجميل

كنت هنا وانسحبت غصباَ عني






اعود من تاني



يحي الجميل

قد يكون هذا الرد خارج اطار النص ولكنك لست خارجي
فحين عرفتك املتنيّ نحوك دون خيار
وليكن لست رباَ لهذا الكون
كما يقول مدني
أو كما يتباها الخواض بنصوصه الجديدة
التي تقتلني حد ان أقف في مفترق الطرق
مناديا تراث من شدة اعجابه وسكونه في النص
فليكن.....!1
قد اكون غائباٍ عن نفسي
ولكني ملتهباَ بك
الوذ الى لغتك
فتأحذني القصيدة منك نحو نفسها
بكل غنج الحروف وقيافة الدهشة
أنت من يملك فصاحة أو حصافة اللغة
ونحن حين نكون وقوفاَ في ركن الكلام
لا نعرف كيف نختبي
فالزاوية الاخرى من الكلام تكشفنا
انك تحدثني عن الزبيديين واسامة سالم
وتحدثني عن البصل وسوزي
وانا العق منك العسل الكلام
يحي فليكن....!1
الكلام هو المعنى الحقيقي لوجودنا معاً
وكم انا سعيد ان يرجك هذا الانسان خالد عويس
يحي فليكن....!1
وكم بك اذدهي
فالتضمني المدينة
ولتكن هي امدرمان
وليكون تحديداً هو الجندول
وليكن عبد الباري حاضراً
وهو يرتدي بردة العشق الجميل
وحين تكون فاطمة حضور دون ولوج
ولتكن ماجدة فوتي أمرآة اللحظة
اعلم أنك تعرف تماماً ما أعني
وبيننا الحكايا
وآحريات
ليس خارج النص
ولكني اعرف كيف تكون اللحظة عندك ...
يحي لا تلومني
فنحن احساسك في لحظة مخاض
ولم يكن حضور المشاء صدفة
ولا مصطفى مدثر حين يأتي من ذاكرتك
ليحتل كوب الشعير مائدة تقديمك
نحن الفرقة المركزية كم نحبك
ايها المفتون بالحرف واللغة الكلام
فلتكن اللغة الحديث
حين كان السماني لوال ذلك المونج
يقف مشدوهاً من البعد العميق في رؤية الاخرين
كنت أنت تؤكد وجود حامد جمعة في طقس الفجيعة
وحينما تصرخ تهاني عبدالله
اعطني خمسة وسبعون في المائة من زمنك
ويرفض ذلك الرجل الجميل
ياسر عبد اللطيف
بكل دهشة وغنج
اول مرة اكتشف رجل يتغنج
كان ذلك
في يوم المسرح العالمي في صالة الفنون الشعبية
1987


ونعلن الملاريا
حين تصحاب احد منا وحين تكون حضورا ايام العروض
في ذلك اليوم اعلنت تهاني عن نفسها
واصبحت نجمة نعتز بها كثيرا
وكان دورهافي بيت بت المنى بت مساعد شامخا
كم افتخرنا بها
وهاو ياسر عبد اللطيف يناضح ايمن زيدان ويدهش نجدت انزورو
نحن ابناءك
وكم احببناك واحبننا السماني
والرشيد
... يحي فليكن
كان الزعيم يتسأل عن سعر كيلو الطماطم
وتفاوت الاسعار بين يوم وآخر
وهل هناك متغيرات في في درجة الحرارة
حين يعرف النذير أن الزبيديين يبعون عمق النص
في سوق الملجة
صاح بكل عنفوان
لا أدري لماذا اقول بكل عنفوان
صاح قائلاً .....:تاني
كانت مدهشه
حين اشتعلت الكبريته فوق لهيبها
وتقمبلت
عند معاويةإنقلبت قيمة المعاني
فلم يكن امامه غير أن يتزوج السياسة
بكل سخرية
وكانت السياسة انثى مغرية
ولكنها بقدر ماتجيد الغنج تجيد الدهاء

يحي الذي
أتذكر كيف كنا حين تفجر الموقف في احتفلات العيد الاربعين
وكم كان باردوس زاهياً في لغته متجاوزاً لغة البدو
يحي كم نحبك
وأنت تكتب الابجدية حين تكون لغة الحضور هي المدى
واعود اليك إذ كان في في اللحظة بقية
أتعرف ياصديقي
أنني احاول انعي نفسي من خلالك
دون خجل
ليكن لست رباً لهذا الكون

Post: #8
Title: Re: هي و الوقت
Author: Yahya Fadlalla
Date: 04-27-2003, 07:38 PM
Parent: #7

الاصدقاء
ابو فاطمة
شكرا لانتمائك لقصيدتي و اتمني ان اكون دائما عند حسن الظن
حمزة سليمان
لازالت اهاتي كي اسمع قصيدتي ـ رحيل ـ وشكرا علي المتابعة
عثمان تراث
نعم الثنائية الضدية ملمح مهم في هذا النص الشعري و اجد انك قد بدأت تتحسس مفاتيح التأويل في القصيدة و العنوان من اهم هذه المفاتيح
شكرا و نحتاج الي ذائقتك كي نفتح نوافذ ارحب للحوار
خضر حسين
شكرا جزيلا لانك اسكنتني و ساكنتني دون عقد ايجار
عادل عثمان
عادة ، انا لا اكتب تاريخ كتابة النص الشعر و مكان كتابته البعض يظن ان ذلك المهم لتتبع تجربة الكاتب و مراحل تطور نصوصه و لهم كل الحق في ذلك و لكني افضل ان يعلن نصي الشعري عن نفسه بدون هذه المرجعية التي احيانا قد تلقي بظلالها علي تأويل النص و طبعا لن ارفض اذا كان هنالك دارس او ناقد يحتاج لهذه المرجعيات و محتمل يا عادل اكون في مقام مغامرة النص مع الزمن كي يكون هنالك استشراف و علي كل احترم ملاحظتك جدا
و شكرا
هدهد
انت كنت وين؟ هل تقصد انك كنت داخل النص
ولماذا انسحبت؟

Post: #9
Title: Re: هي و الوقت
Author: almohndis
Date: 04-27-2003, 08:37 PM
Parent: #8

لك التحيه
هذه الهدية
عزيزي الدوش طرف شاهد في مليون ميل

Post: #10
Title: Re: هي و الوقت
Author: هدهد
Date: 04-27-2003, 09:12 PM
Parent: #8

يحي الجميل

المشكلة أني كنت خارج النص وسوف اوافيك
حين اصل من جديد

Post: #11
Title: Re: هي و الوقت
Author: mustafa mudathir
Date: 04-28-2003, 01:21 AM
Parent: #10


يعني قد تأتي فلا نذهب يا هدهد؟
رائعة يا يحيى و فيها طرب خصيب

Post: #12
Title: Re: هي و الوقت
Author: هدهد
Date: 04-28-2003, 12:55 PM
Parent: #11


الجميل يحي
شفيف الروح مدثر

نعم كنت هناك وحين قرأت النص كنت كمن يفرح دون حدود ودون خجل كذلك الذي ينساب الى اعلى وكانت برونيكا حضورا وحضر اخرون وكان هناك مدني وياسر محجوب ولان الحضور كان مشعاَ جدا حد الوهج اقترح ياسر سحب الكلام على أن اراجعه وانزله من جديد وهاهو بعد التعديل في نفس مكانه

وهميم الشوق

Post: #13
Title: Re: هي و الوقت
Author: Yahya Fadlalla
Date: 04-29-2003, 05:49 PM

اذكرك بحادثة طريف حين كنا نعرض العمل المسرحي المدهش ـ
الكبريتة
ـ من ضمن برنامج الحملة الانتخابية للصديق الشاعر محجوب شريف امام كنيسة زقلونا و كان الشارع مسرحا لنا و حيث اننا نقذف بعلبة كبريتة علي الارض ومن ثم تتداعي الاحداث حول تلك الكبريتة و تدخل الشخصيات في صراع سريالي عبثي حول من يمتلك الكبريتة مرامام العرض احدي السكاري نظر الي تلك الضجة حول الكبريتة بعين وباغماضة اخري وتحرك نحو الكبريتة مترنحا و انحني و اخذها معه و اخذ معه ايضا تفاصيل الي خط درامي غير متوقع و لكنه خط درامي كثيف
و بالرغم من اكثر من عامين من التدريبات و العلاقات الحميمة وعروض مميزة تنقل بها في كل الفروع داخل و خارج العاصمة عروض هي
الكبريتة كتابة عرض بين وبين الصديق السماني لوال
البوابة عن قصة حسن الجزولي و اعداد مسرحي لامين محمود و اخراج السماني لوال
طقس الفجيعة تاليف و اخراج حامد جمعة
الفيل يا ملك الزمان سودنتي و اخراجي
و برغم كل ذلك وصلنا خطاب مصحوب بضجة زائفة تقول
اننا ـ اي انا و السماني لوال ـ قد انحرفنا بالفرقة ايدلوجيا و حولناها الي السديم 2 و معروف ان السديم هي تيار وجودي
فكانت تلك الضجة التي ابعدت الفرقة عن المشاركة في العيد الاربعين للحزب الشيوعي و بموقف حاد من قبل الفرقة
و هكذا جرت مياه كثيرة تحت الجسر لتكون النتيجة ان احد اهم اولئك الذين اتهمونا بخيانة الايدلوجيا انتمي للمشروع الحضاري و رفده بنظرية تسمي المسرح العابد وبعروض مسرحية عرضت بليل من انتاج وزارة التخطيط الاجتماعي بحكم علاقة وزيرها انذاك علي عثمان محمد طه وهوله علاقة دم بذلك المخرج العابد اسامة سالم الذي شوه مسرحية السديم المعروفة مطر الليل للشاعر محمد محيي الدين لتصبح من كي لي كي من انتاج نمارق و وكان هنالك جامع يتحرك بعجلات في المسرح فكان ان علق احد الساخرين
ده اصلو جامع و لا صعلوك المحطة
وصعلوك المحطة هنا هو ذلك القطار الذي يتجول في المحطة
المهم و بعد ان جرت اموال كثيرة بين الجيوب خرج علينا اسامة سالم بفلم تلفزيوني كتبه عبد الباسط سبدرات و عثمان جمال الدين بعنوان نخلة و دماء ويحاول ذلك الفيلم العابد ان يقنعنا بان الزبير محمد صالح من اولياء الله الصالحين و سبق ان وصفت ذلك بالعهر الثقافي
وهذا قليل من كثير فتأمل
ارايت كيف انك داخل النص؟
حين كنا نعرض العمل المسرحي المدهش ـ الكبرصديقي هدهد
نعم لقد كنت داخل النص و داخلي
هل من الممكن ان نكتب عن تجرية الفرقة يتة ـ من ضمن برنامج الحملة الانتخابية للصديق الشاعر محجوب شريف امام كنيسة زقلونا و كان الشارع مسرحا لنا و حيث اننا نقذف بعلبة كبريتة علي الارض ومن ثم تتداعي الاحداث حول تلك الكبريتة و تدخل الشخصيات في صراع سريالي عبثي حول من يمتلك الكبريتة مرامام العرض احدي السكاري نظر الي تلك الضجة حول الكبريتة بعين وباغماضة اخري وتحرك نحو الكبريتة مترنحا و انحني و اخذها معه و اخذ معه ايضا تفاصيل الي خط درامي غير متوقع و لكنه خط درامي كثيف
و بالرغم من اكثر من عامين من التدريبات و العلاقات الحميمة وعروض مميزة تنقل بها في كل الفروع داخل و خارج العاصمة عروض هي
الكبريتة كتابة عرض بين وبين الصديق السماني لوال
البوابة عن قصة حسن الجزولي و اعداد مسرحي لامين محمود و اخراج السماني لوال
طقس الفجيعة تاليف و اخراج حامد جمعة
الفيل يا ملك الزمان سودنتي و اخراجي
و برغم كل ذلك وصلنا خطاب مصحوب بضجة زائفة تقول
اننا ـ اي انا و السماني لوال ـ قد انحرفنا بالفرقة ايدلوجيا و حولناها الي السديم 2 و معروف ان السديم هي تيار وجودي
فكانت تلك الضجة التي ابعدت الفرقة عن المشاركة في العيد الاربعين للحزب الشيوعي و بموقف حاد من قبل الفرقة
و هكذا جرت مياه كثيرة تحت الجسر لتكون النتيجة ان احد اهم اولئك الذين اتهمونا بخيانة الايدلوجيا انتمي للمشروع الحضاري و رفده بنظرية تسمي المسرح العابد وبعروض مسرحية عرضت بليل من انتاج وزارة التخطيط الاجتماعي بحكم علاقة وزيرها انذاك علي عثمان محمد طه وهوله علاقة دم بذلك المخرج العابد اسامة سالم الذي شوه مسرحية السديم المعروفة مطر الليل للشاعر محمد محيي الدين لتصبح من كي لي كي من انتاج نمارق و وكان هنالك جامع يتحرك بعجلات في المسرح فكان ان علق احد الساخرين
ده اصلو جامع و لا صعلوك المحطة
وصعلوك المحطة هنا هو ذلك القطار الذي يتجول في المحطة
المهم و بعد ان جرت اموال كثيرة بين الجيوب خرج علينا اسامة سالم بفلم تلفزيوني كتبه عبد الباسط سبدرات و عثمان جمال الدين بعنوان نخلة و دماء ويحاول ذلك الفيلم العابد ان يقنعنا بان الزبير محمد صالح من اولياء الله الصالحين و سبق ان وصفت ذلك بالعهر الثقافي
وهذا قليل من كثير فتأمل
ارايت كيف انك داخل النص؟

Post: #14
Title: Re: هي و الوقت
Author: الجندرية
Date: 05-09-2003, 11:17 PM
Parent: #13

فوق

Post: #15
Title: Re: هي و الوقت
Author: mustafa mudathir
Date: 05-10-2003, 04:38 AM
Parent: #14

Foeg
Fohge
In other words: Up!