نقلة نوعية : السلفيون يُوافقون علي (القروض الربوية) !

نقلة نوعية : السلفيون يُوافقون علي (القروض الربوية) !


09-11-2012, 09:00 AM


  » http://sudaneseonline.com/cgi-bin/sdb/2bb.cgi?seq=msg&board=392&msg=1356483508&rn=29


Post: #1
Title: نقلة نوعية : السلفيون يُوافقون علي (القروض الربوية) !
Author: عاطف مكاوى
Date: 09-11-2012, 09:00 AM
Parent: #0

في السودان
وفي مصر

كأمثلة حديثة ....
وما خُفي كان أعظم.

Post: #2
Title: Re: نقلة نوعية : السلفيون يُوافقون علي (القروض الربوية) !
Author: عاطف مكاوى
Date: 09-11-2012, 09:12 AM
Parent: #1

أتمني أن يأتي محمد جلال عبدالله ليُثبت لنا بأن السلفيين في جمهوريتي مصر والسودان
قد إعترضوا علي (القروض الربوية الحرام) ... التي أقرتهما حكومتا الأخوان المسلمين
المُتحالفين معهم ...


---------------

وسيكون من الغريب ... لو طالبني بإثبات ذلك
لأن أى قارئ (غير مُتابع) يعرف هذه الجُزئية.

Post: #3
Title: Re: نقلة نوعية : السلفيون يُوافقون علي (القروض الربوية) !
Author: وليد التلب
Date: 09-11-2012, 09:16 AM
Parent: #2

ابومكاوي

Quote:
وسيكون من الغريب ... لو طالبني بإثبات ذلك
لأن أى قارئ (غير مُتابع) يعرف هذه الجُزئية.


ابقي قابلني لو ماطالبك بالاثبات .

ده لو ماجاب ليك فتوي قميص عامر للمسألة دي

Post: #4
Title: Re: نقلة نوعية : السلفيون يُوافقون علي (القروض الربوية) !
Author: عاطف مكاوى
Date: 09-11-2012, 09:48 AM
Parent: #3

العزيز وليد التلب
تحياتي

أسمح لي بأن أُعلق علي مداخلتك في نقاط (1. 2 , 3, ....)

1- أنت واحداً من الناس المُحترمين في هذا المنبر ... ونشهد بأن كل الشيعة هنا يتخاطبون مع الآخرين بكل إحترام وذوق
2- أنا المدعو (عاطف مكاوى) وآخرين كُثر سنُدافع بكل ما نملك من أسلحة الدفاع من أجل حقوقكم في أن تُعبروا عن وجهات نظركم طالما أنها لا تتعارض مع حُريات الآخرين في أن يُمارسوا نفس الحق.
3- الوهابيون (يحكمون الآن) مشاركة مع الأخوان المسلمين في دولتي السودان ومصر ... وبالتالي يعلمون بأنهم قد أقروا مع غيرهم (قروض الربأ) .. التي أرجو أن لا يضطرونني للبحث عن إثباتاتها
4- الوهابيون إعتلوا منابر الحفاظ علي (الأصنام) التي سعوا في يوم من الأيام لتدميرها بحجة أنها (حرام) ... فكان أن ورطهم الأخوان المسلمين في وزارة (تُدير شؤون الأصنام .... السياحة)
5- الوهابيون يتبعون الآن (الأخوان المسلمين) وما دروا بأن هؤلاء براجماتيين يقولون بما قال به شيخهم الذى علمهم السحر (حسن البنا) بأن لا يطرحوا برنامجاً علي الإطلاق .. لأن الظروف قد تجبرهم علي قبول شئ (يتعارض مع الدين الذي يفهمونه)
6- الوهابيون في هذا المنبر وجدوا فرصاً لم يُصدقونها ... ولم يتناولها الآخرين بالنقد فأعتقدوا بأنهم (قد تمكنوا) .
7- هل قرأت بياناً في هذا المنبر أو أى منبراً آخراً يعترض فيه هؤلاء علي (قتل النفس التي حرم الله قتلها .. أو تعذيب البشر في بيوت الأشباح .. أو إغتصاب النساء في دارفور والفتيات في المدن المختلفة .. وعدم إشاعة الحرية والديمقراطية؟)



* والكلام كتير يا وليد.



-
التعديل لحذف حرف ذائد.

Post: #5
Title: Re: نقلة نوعية : السلفيون يُوافقون علي (القروض الربوية) !
Author: علي دفع الله
Date: 09-11-2012, 10:09 AM
Parent: #4

حكومة الاخوان في مصر كانوا ضد الاقتراض من البنك الدولي فترة حكومة الجنزوري ، وما ان تقلد مرسي وعين قنديل رئيس للحكومة حتى تهافتوا على ركضا لهذا القرض ،،،،،،، وكان محل اعتراض من كل القوة الليبرالية ،،

ديل يا عاطف عندهم مقدرة فائقة لخياطة الفتاوي وتفصيلها معتمدين على باب واحد هو (فقه الضرورة )
وعندهم مقدرة لتغيير مبادئهم في اليوم الف مرة ودونك موقفهم من الثورة في مصر ،، كانوا في تردد بحجة عدم الخروج على الحاكم ، وما ان نجضوها الشباب الا ورأيناه نازلين بالبرشوت على الميادين ،، امثال المتلون صفوت حجازي ،، وغيرهم من السلفية وبعض الاخوان ،،

فما تستبعد هسي يخيط ليك فتوة من اقرب ترزي تبيح القروض الربوية وتبيح اي حاجة ما دام هي تحت بند فقه الضرورة،،

يكفي السلفية خزي وعار انهم في خندق واحد مع نظام الفساد واكل المال العام وصل حتى ديوان الزكاة وهيئة الحج والعمرة ودائرة الاوقاف ،،
اول شيء يفكوا الارتباط بينهم وبين هؤلاء اللصوص وبعدها ممكن يكون عندهم مصداقية ، غير ذلك القرين بالمقارنة يغتدي

احترامي يا يا زول يا راكز

Post: #6
Title: Re: نقلة نوعية : السلفيون يُوافقون علي (القروض الربوية) !
Author: عاطف مكاوى
Date: 09-11-2012, 05:02 PM
Parent: #5

لحين عودة.

Post: #7
Title: Re: نقلة نوعية : السلفيون يُوافقون علي (القروض الربوية) !
Author: وليد التلب
Date: 09-11-2012, 06:24 PM
Parent: #6

ابومكاوي

جماعتك رقدوا القش

فالحين في بوستات الشيعيات العجائز والدخان والتتنة

Post: #8
Title: Re: نقلة نوعية : السلفيون يُوافقون علي (القروض الربوية) !
Author: عاطف مكاوى
Date: 09-12-2012, 05:35 AM
Parent: #7

Quote:

ابقي قابلني لو ماطالبك بالاثبات .


يا وليد
صديقنا محمد جلال أكبر من أن يغالط في شئ يُمكن قوقلته في دقيقة لنأتي بإثباتات أن مجلس الشعب السوداني المخجوج قد أجاز (قروض الربأ)
كما أن ال 4,8 مليار التي سيقترضها النظام المصرى من صندوق النقد الأجنبي لا تزال تجد إعتراضاً من (اليساريين والعلمانيين والليبراليين)

Post: #9
Title: Re: نقلة نوعية : السلفيون يُوافقون علي (القروض الربوية) !
Author: عاطف مكاوى
Date: 09-12-2012, 07:23 AM
Parent: #8

Quote:

حكومة الاخوان في مصر كانوا ضد الاقتراض من البنك الدولي فترة حكومة الجنزوري ، وما ان تقلد مرسي وعين قنديل رئيس للحكومة حتى تهافتوا على ركضا لهذا القرض ،،،،،،، وكان محل اعتراض من كل القوة الليبرالية ،،

ديل يا عاطف عندهم مقدرة فائقة لخياطة الفتاوي وتفصيلها معتمدين على باب واحد هو (فقه الضرورة )
وعندهم مقدرة لتغيير مبادئهم في اليوم الف مرة ودونك موقفهم من الثورة في مصر ،، كانوا في تردد بحجة عدم الخروج على الحاكم ، وما ان نجضوها الشباب الا ورأيناه نازلين بالبرشوت على الميادين ،، امثال المتلون صفوت حجازي ،، وغيرهم من السلفية وبعض الاخوان ،،

فما تستبعد هسي يخيط ليك فتوة من اقرب ترزي تبيح القروض الربوية وتبيح اي حاجة ما دام هي تحت بند فقه الضرورة،،

يكفي السلفية خزي وعار انهم في خندق واحد مع نظام الفساد واكل المال العام وصل حتى ديوان الزكاة وهيئة الحج والعمرة ودائرة الاوقاف ،،
اول شيء يفكوا الارتباط بينهم وبين هؤلاء اللصوص وبعدها ممكن يكون عندهم مصداقية ، غير ذلك القرين بالمقارنة يقتدي



العزيزعلي دفع الله

لقيتك خطير .. ومتابع بطريقة (مان تو مان)
لذلك أبصم بالعشرة وليس الخمسة علي كل كلمة في مقالك أعلاه.

Post: #10
Title: Re: نقلة نوعية : السلفيون يُوافقون علي (القروض الربوية) !
Author: عاطف مكاوى
Date: 09-12-2012, 08:29 AM
Parent: #9

Quote:

ابومكاوي

جماعتك رقدوا القش

فالحين في بوستات الشيعيات العجائز والدخان والتتنة




العزيز وليد التلب
بعد التحية

كنت أتمني أن يأتوا ليقولو أنهم لم يوافقوا علي (القروض الربوية) علي الإطلاق
بعد أن تنازلوا عن الكثير من ثوابتهم السابقة .... (والسابقة هذه تعني .. القريبة جداً)

Post: #11
Title: Re: نقلة نوعية : السلفيون يُوافقون علي (القروض الربوية) !
Author: عاطف مكاوى
Date: 09-12-2012, 09:46 AM
Parent: #10

*

Post: #12
Title: Re: نقلة نوعية : السلفيون يُوافقون علي (القروض الربوية) !
Author: محمد الزبير محمود
Date: 09-12-2012, 12:57 PM
Parent: #11

Quote: *

حضور ومتابعة
ومساهمة في رفع البوست الذي لا يملك صاحبه مواد لرفعه سوى النقاط المجهولة!!!

Post: #13
Title: Re: نقلة نوعية : السلفيون يُوافقون علي (القروض الربوية) !
Author: عاطف مكاوى
Date: 09-13-2012, 08:09 AM
Parent: #12

Quote:


ومساهمة في رفع البوست الذي لا يملك صاحبه مواد لرفعه سوى النقاط المجهولة!!!



بعض البوستات .. مادتها الأساسية (عنوان البوست فقط)
وفي هذه الحالات علي الذين يختلفون مع العنوان إثبات العكس
وإلا فهو تذكير للقُراء بأن لا ينسوا ما ورد في جملة واحدة (هي ما ورد في العنوان).



----------

Post: #14
Title: Re: نقلة نوعية : السلفيون يُوافقون علي (القروض الربوية) !
Author: عاطف مكاوى
Date: 09-13-2012, 04:07 PM
Parent: #13

*

Post: #15
Title: Re: نقلة نوعية : السلفيون يُوافقون علي (القروض الربوية) !
Author: باسط المكي
Date: 09-13-2012, 06:03 PM
Parent: #14

سلامات
ياعاطف المحن كتيرة
في زمن الرسالين الجدد
ودي المناظر ياصاااااااح

Post: #16
Title: Re: نقلة نوعية : السلفيون يُوافقون علي (القروض الربوية) !
Author: Elbagir Osman
Date: 09-13-2012, 07:02 PM
Parent: #15

الأخ عاطف

ليس في الأمر عجب

وليس هو نقلة نوعية ولا يحزنون

من السذاجة تصديق أن جماعة الإسلام السياسي يلتزمون بموجهات دينية في سياسيتهم الإقتصادية

والحقيقة التي يعلمها كل مبتدئ أنهم يطوعون الدين لخدمة مآربهم الإقتصادية والسياسية

فيأتون لكل موقف بفتوى وإن ناقضت فتاواهم السابقة


سياستهم الإقتصادية لا تختلف عن سياسة حسني مبارك الرأسمالية التابعة

والتي لن تخرج الإقتصاد المصري من إنهياره

ولا يحتاج الإنهيار في السودان لدرس عصر


وأهمس في أذنك

تحتاج أن تخرج قليلا من منظورهم ولغتهم

فهي قروض وتتبعها فوائد

أما مسألة أنها ربا

فهذا من لغتهم الدعائية التي - كما رأيت - يتخلون عنها في أول منعطف

الربا يكون بين مراب ومقترض فرد يستغل الأول حاجته

أما سحبه على الفوائد البنكية والقروض بين الدول والمؤسسات
فهذا كان من التلاعب اللفظي والسياسي

نرى مشاكل أوطاننا الإقتصادية

ونرى سبل تجاوزها بمنظور مختلف

مع تقديري


الباقر موسى

Post: #17
Title: Re: نقلة نوعية : السلفيون يُوافقون علي (القروض الربوية) !
Author: عاطف مكاوى
Date: 09-14-2012, 05:48 AM
Parent: #16

Quote:

وأهمس في أذنك

تحتاج أن تخرج قليلا من منظورهم ولغتهم

فهي قروض وتتبعها فوائد

أما مسألة أنها ربا

فهذا من لغتهم الدعائية التي - كما رأيت - يتخلون عنها في أول منعطف

الربا يكون بين مراب ومقترض فرد يستغل الأول حاجته

أما سحبه على الفوائد البنكية والقروض بين الدول والمؤسسات
فهذا كان من التلاعب اللفظي والسياسي

نرى مشاكل أوطاننا الإقتصادية

ونرى سبل تجاوزها بمنظور مختلف


العزيز الباقر موسي
تحياتي

أولاً : القروض والفوائد وكل ما يتعلق بالمعاجات المالية تخصصي الذى أعرفه جيداً وقد عملت فيه لعدة سنوات .. لذا أعرف الفوائد التي يسمونها ربأ
ثانياً : قولي بأنهم يُوافقون علي القروض (الربوية) وليس القروض (بالفائدة) قصدته .. ولا أعتقد بأنك بحاجة لمعرفة لماذا إستخدمت كلمة (ربأ) بدلاً عن (فائدة).
ثالثاً : لا أعتقد بأننا يجب أن نتعامل مع هذا التيار علي طريقة (أسفهوهم) الذى تعاملنا به مع تيار الأخوان المسلمين الذى إستخدم الدين من قبل ولا يزال .. فلابد من أيضاح وإبراز تناقضاتهم لغير المتابعين من القراء.
رابعاً : أتوقع كما الكثيرين بأن يتبني هذا التيار (السلفي) شعار (الإسلام هو الحل) بعد أن تتكشف للجماهير برامج الأخوان المسلمين الحقيقية بعد وصولهم للحُكم ليقولوا بأن الذى تم تطبيقه لم يكُن الإسلام الصحيح
لذلك أرى أن نركبهم علي نفس السرج ومن الآن طالما أنهم راكبوه ولديهم إعتقاداً بأن الجماهير غير منتبهة إليهم..... إى أهمية إبراز أنهم في نفس السفينة الإخوانية حتي لا يأتي اليوم الذى من المتوقع أن نسمع فيه (بأنهم يختلفون عن الأخوان).

* أرجو أن تكون قد تفهمت بأنني مهتماً بإبراز تناقضات هذا التيار ... لأنه قد تم تمكينهم في ظروف قمع الآخرين .... وعلينا أن نعمل في كل الإتجاهات يا باقر ....
ولا مانع أن تعملوا أنتم في إتجاهات أُخرى وليعمل أخرين من ضمنهم شخصي في هذا الإتجاه ... (إتجاه فضح هذا التيار).



-

Post: #18
Title: Re: نقلة نوعية : السلفيون يُوافقون علي (القروض الربوية) !
Author: Elbagir Osman
Date: 09-14-2012, 06:23 AM
Parent: #17

الأخ عاطف هل أنت مقتنع بأنها قروض ربوية؟

إذا كنت غير مقتنع فيجب أن تستخدم اللفظ والوصف العلمي الصحيح


ثانيا

ليس دورنا مطالبتهم بالتمسك بشعارهم .( الإسلام هو الحل) . الذي نعرف مسبقا عدم جديتهم فيه

فلا نطالبهم بالجلد والقطع لإثبات تناقضهم

بل نطرح مطالب الجماهير الحقيقة في العيش الكريم بتوفير احتاجاتهم الأساسية من غذاء
وتعليم ودواء وحرية

في مصر قضايا مثل التحرر من التبعية الإقتصادية
محاربة الفساد
الدفاع عن القطاع العام
الدفاع عن حقوق المرأة وتطويرها
انتزاع الحريات الأساسية وحقوق الإنسان
النهوض بالحركة العمالية والنقابية
تحسين وضع المزارع المصري
حرية الإبداع والتعبير

إذا فرض عليك خصمك لغته ومداخله
خسرت المعركة قبل خوضها


الباقر

Post: #19
Title: Re: نقلة نوعية : السلفيون يُوافقون علي (القروض الربوية) !
Author: بهاء الدين سليمان
Date: 09-14-2012, 07:38 AM
Parent: #18

عاطف مكاوي
عجبني طنشوك السلفيين
والله دا علاجك
بوستاتك كلها شغل مشاطات
قالو وقلنا وعملو وعملنا
يا زول انتا ما عندك فكر تناقش اصول او فروع او غصون او حتى اورق اي شي ناهيك عن الافكار اي شي ان شاء طبيخ الكوسة
علاجك الجد التطنيش والسلفيين زاتو لو قعدوا يناقشوك يكونو بلا موضوع لانو ما في فائدة من ضياع الوقت بمناقشتك عارف ليه ؟؟
تمشيطك كلو مكعوج
هههههههههههههههههاي

Post: #20
Title: Re: نقلة نوعية : السلفيون يُوافقون علي (القروض الربوية) !
Author: عاطف مكاوى
Date: 09-14-2012, 07:48 AM
Parent: #19

الأخ بهاء الدين

1 - دخولك للبوست والمُساهمة فيه يعني بأن الموضوع يهمك بشكل من الأشكال
2 - السلفيون وبتجاربنا معهم في هذا المنبر لا (يُطنشون) شيئاً يخصهم إلا إذا كانوا مختلفين حوله.
3- موضوع البوست ليس من شاكلة قالوا وقلنا كما تراءى لك ... بل أنه موضوعاً خطيراً إذا أقروا به علناً أو بالصمت ..
4- تطنيشهم لهذا البوست يعرفه القراء والقارئات الذين واللائي أذكي مني ومنك ومنهم ...



* وآخيراً ما رأيك في أن السلفيين قد وافقوا علي القروض الربوية؟

Post: #21
Title: Re: نقلة نوعية : السلفيون يُوافقون علي (القروض الربوية) !
Author: عاطف مكاوى
Date: 09-14-2012, 08:04 AM
Parent: #20

Quote:

سلامات
ياعاطف المحن كتيرة
في زمن الرسالين الجدد
ودي المناظر ياصاااااااح



الصديق العزيز باسط المكي
لك التحايا


هذه المحن يجب علينا أن نعمل علي إبرازها حتي لا نتفاجأ بتياراً آخراً يتبني مقولة (الإسلام هو الحل) بعد سقوط هؤلاء المُجرمين
بعد أن إكتشفهم شعبنا .... فهذا التيار جُزءاً من تيار اللصوص العريض.

Post: #22
Title: Re: نقلة نوعية : السلفيون يُوافقون علي (القروض الربوية) !
Author: عاطف مكاوى
Date: 09-14-2012, 08:34 AM
Parent: #21


Post: #23
Title: Re: نقلة نوعية : السلفيون يُوافقون علي (القروض الربوية) !
Author: عاطف مكاوى
Date: 09-15-2012, 07:35 AM
Parent: #22

Quote:
الأخ عاطف هل أنت مقتنع بأنها قروض ربوية؟

إذا كنت غير مقتنع فيجب أن تستخدم اللفظ والوصف العلمي الصحيح


ثانيا

ليس دورنا مطالبتهم بالتمسك بشعارهم .( الإسلام هو الحل) . الذي نعرف مسبقا عدم جديتهم فيه

فلا نطالبهم بالجلد والقطع لإثبات تناقضهم

بل نطرح مطالب الجماهير الحقيقة في العيش الكريم بتوفير احتاجاتهم الأساسية من غذاء
وتعليم ودواء وحرية

في مصر قضايا مثل التحرر من التبعية الإقتصادية
محاربة الفساد
الدفاع عن القطاع العام
الدفاع عن حقوق المرأة وتطويرها
انتزاع الحريات الأساسية وحقوق الإنسان
النهوض بالحركة العمالية والنقابية
تحسين وضع المزارع المصري
حرية الإبداع والتعبير

إذا فرض عليك خصمك لغته ومداخله
خسرت المعركة قبل خوضها


العزيز الباقر
بعد التحية

أولاً : لا أُسمي المُعاملات البنكية التي أعرفها بغير مُسمياتها الإقتصادية والمُحاسبية
ثانياً : من النواحي الدينية أميل لما قال به شيخ الأزهر السابق المرحوم طنطاوى .. عندما قال (وقد سمعته بأذني) بأن البنوك التجارية أقرب إلي روح الإسلام من البنوك المسماة بالإسلامية
(وقد شرح كثيراً في هذه النقطة) .. يُمكن أن ٰأسردها في مُداخلة أُخرى إن رأينا أهمية لذلك .
ثالثاً : لا أُطالبهم بالتمسك بشعاراتهم ... ولكني أفضح مع غيرى تناقضاتهم عندما يثبت خطلها ... لأقول لهم بأنكم تتاجرون بالدين الذى لا تُطبقونه كما أعلنتم .. وهذا الفضح والتذكير به مُهماً
... والتذكير به أكثر أهمية ... خاصة إذا علمنا بأن الكثيرين لا يزالوا يعتقدون بأن هنالك جهة ما تسعي لتطبيق شرع الله الحقيقي
رابعاً : دائماً ما نطرح مطالب الجماهير في نفس الوقت الذى نفضح هذه التيارات .... ولا تعارض بين هذا الجانب وذاك.
خامساً : هذا البوست يتحدث عن ما حدث ويحدث في السودان ومصر ... وليس مصر فقط ... مع أهمية إبراز ما يحدث في دولة كمصر كما تعلم.
سادساً : خصمي لا يفرض علي لغته .... ولكني أُهاجمه بلغته لأهزمه بها .. وقد كان ... فهاهم يُحاربونني بالمداخلات المُختلفة .. وبإفتراع البوستات بإسمي .. وبالإساءة إلي بشكل مباشر وغير ذلك.

Post: #24
Title: Re: نقلة نوعية : السلفيون يُوافقون علي (القروض الربوية) !
Author: عاطف مكاوى
Date: 09-15-2012, 08:21 AM
Parent: #23

Quote:


في زمن الاخوان : الربا حلال زلال


August 29 2012 02:19

أصبح تسجيل للرئيس المصري محمد مرسي وهو ينقد وزير المالية في عهد الرئيس مبارك، من أكثر التسجيلات رواجا ومشاهدة على الانترنت.ويوجه فيه مرسي، عضو مجلس الشعب في ذلك الحين، انتقادات لاذعة لسياسة الحكومة المصرية في التعامل بالربا، ويسوق الآية تلو الآية، مشددا على أن الربا
من أكبر الكبائر.ويظهر الشريط مرسي داخل قبة مجلس الشعب، وهو يعبر عن رفضه التام والمطلق للتعامل بالربا في ايداعها لأموال المعاشات في البنوك، لأن الله يمحق الربا

ويأتي رواج الشريط، بعد جهود مرسي الحثيثة للحصول على قرض ربوي من صندوق النقد الدولي بقيمة 4.8 مليار دولار أميركي، الأمر الذي يمثل إحراجا كبيرا لجماعة الإخوان المسلمين.ويجد مرسي نفسه اليوم وسط هجوم مزدوج من معارضيه الليبراليين الذين يتهمونه بالازدواجية والنفاق، وبين الجناح
الإسلامي المشدد، الذي يعارض لجوء مصر المثقلة بالديون وبعجز هائل في ميزان المدفوعات الى القروض الربوية

وأياً كان الحال فمن المؤكد أن يوجه الجدل ضربة قوية لمصداقية مرسي وعلاقته بكلا الطرفين، خاصة أنه لن يتمكن من تبرير ذلك، خشية الاحراج الدبلوماسي أمام صندوق النقد والمجتمع الدولي.ومما يعمق الشرخ في صفوف الإخوان المسلمين، انقسام الكثير من رموزهم وسيل الفتاوى المتناقضة في بعض
الأحيان، التي صدرت منذ ذلك الحين.فقد انبرى عدد كبير من رموز الإخوان والأحزاب الإسلامية لتبرير اللجوء الى صندوق النقد الدولي، وذهب بعضهم الى تحليل ذلك القرض بإيجاد مبررات تزيد من حالة التناقض

بل إن نائب رئيس الدعوة السلفية ياسر برهامي، ذهب الى أن فوائد قروض صندوق النقد الدولى لا تعتبر “ربا محرماً”، مع أنه شدد على أن الربا قليله وكثيره محرم. لكنه برر شرعية القرض بأن الفائدة هي لتغطية مصاريف كتابة الدين، والتكاليف الأدارية، وهو ما لا أساس له في اتفاق القرض.واتسعت
الحرب الالكترونية على الفيس بوك بين أعضاء حزب الحرية والعدالة والتيارات السياسية الأخرى، لتظهر تسجيلات كثيرة تزيد من تعقيد موقف جماعة الإخوان المسلمين

أحد هذه الأشرطة كان كلمة للشيخ السيد عسكر القيادي في الجماعة وعضو مجلس الشعب السابق عن الحرية والعدالة ومفتي الجماعة. ويقول فيها إنه لا يوافق على أي اتفاقية قرض بربا وأن الله حرم الربا، ويذكر العديد من الآيات القرآنية والأحاديث النبوية لتحريم الاقتراض من صندوق النقد الدولي،
وذلك اثناء جلسة مجلس الشعب المنحل لمناقشة اقتراض مبلغ 300 مليون دولار لتجديد وإنشاء شبكات للصرف الصحي

لكن عسكر عاد عن تلك المواقف قائلا: “نعم كنت معارضاً لقرض صندوق النقد الدولي في البرلمان المنحل، وكانت وقتها حكومة الدكتور الجنزوري، هي التي طلبت ذلك دون أن توضح لنا مزايا هذا القرض وعيوبه… وكنا على يقين بأن كل الحكومات السابقة كانت تقترض من الهيئات الدولية بالربا وتغرق
مصر وشعبها في الديون دون أن تفعل شيئا، بل وتبدد الأموال”.وأوضح سيد عسكر قائلا، إن الوضع مختلف اليوم “فالحكومة الحالية تولت زمام الأمور في البلاد بعد تخريب متعمد، وهناك مطالب فئوية ومتطلبات ضرورية ولم تر لها حلا سوى الاقتراض من الخارج فهنا الحكم يتغير وفقا للضرورة ووفقا
لقاعدة الضرورات تبيح المحظورات ولكن بشرط ألا يتوسع في الضرورة. كما أن الحكومة الحالية تعلن بوضوح أين سيتم انفاق هذا القرض وكيف… وبالتالي فلا حرمة في الاقتراض من الخارج

ورفض محمد حسين يعقوب، أحد أبرز شيوخ السلفية، طلب الحكومة المصرية الحصول على قرض من صندوق النقد الدولي. وقال في تصريحات نقلتها الصفحة الرسمية لمجلس شورى العلماء على فيس بوك “التزاماً بأحكام شريعتنا الغراء، أرفض هذا القرض الربوي من الغرب، وإن كان لا بد منه، فليكن
قرضاً حسناً من أي من الدول الإسلامية”.أما الدكتور يونس مخيون، عضو اللجنة العليا لحزب النور فقال إن الحزب يرفض الاقتراض بنظام الربا، لأنه مخالف للشريعة الإسلامية;، مؤكدًا أن “الله لا يبارك في المال الحرام، ولن ينجح اقتصاد قائم على الربا

وأضاف; مخيون في تصريحات نقلتها صحيفة “المصري اليوم”، أطالب الدكتور قنديل، بوقف هذا القرض والبحث عن مصادر تمويل أخرى للاقتصاد المصري بدلا من الاستسهال وتحميل البلاد ديونًا متراكمة، والسماح للدول الدائنة بالتدخل في سياسية مصر، بحجة الحفاظ على أموالها”.لكن الدكتور
يسري حماد، المتحدث الرسمي باسم حزب النور فأكد شرعية القرض قائلا إن اقتراض الحكومة المصرية من صندوق النقد الدولي ليس عليه فائدة ربوية، كما تصدر البعض وأفتى، بل هي مصاريف إدارية حددها البنك الدولي على القرض المقدم

المؤكد أن الجدل في هذا الشأن سيتواصل طالما استمرت حاجة مصر للاقتراض من المؤسسات الدولية، لدعم اقتصادها المتهالك. ويقول محللون إن تسلم مقاليد السلطة سيضع الإخوان المسلمين في مواجهة مواقف كثيرة من هذا النوع، يفرضها الأمر الواقع… وأن الجلوس في مقاعد المعارضة يختلف
تماما عن إدارة الدولة.والسؤال الذي سيبحث المراقبون عن إجابة له هو: هل يتخلى الإخوان المسلمون عن بعض مبادئهم بعد وصولهم للسلطة


Quote:

بل إن نائب رئيس الدعوة السلفية ياسر برهامي، ذهب الى أن فوائد قروض صندوق النقد الدولى لا تعتبر “ربا محرماً”



Quote:
لكن الدكتور يسري حماد، المتحدث الرسمي باسم حزب النور فأكد شرعية القرض قائلا إن اقتراض الحكومة المصرية من صندوق النقد الدولي ليس عليه فائدة ربوية،
كما تصدر البعض وأفتى، بل هي مصاريف إدارية حددها البنك الدولي على القرض المقدم


Quote:

بل هي مصاريف إدارية حددها البنك الدولي على القرض المقدم




----------------------------------------------


Quote:

أصبح تسجيل للرئيس المصري محمد مرسي وهو ينقد وزير المالية في عهد الرئيس مبارك، من أكثر التسجيلات رواجا ومشاهدة على الانترنت.ويوجه فيه مرسي، عضو مجلس الشعب في ذلك الحين،
انتقادات لاذعة لسياسة الحكومة المصرية في التعامل بالربا، ويسوق الآية تلو الآية، مشددا على أن الربا من أكبر الكبائر.ويظهر الشريط مرسي داخل قبة مجلس الشعب، وهو يعبر عن رفضه التام
والمطلق للتعامل بالربا في ايداعها لأموال المعاشات في البنوك، لأن الله يمحق الربا


Quote:

ويسوق الآية تلو الآية، مشددا على أن الربا من أكبر الكبائر.


Quote:

ويظهر الشريط مرسي داخل قبة مجلس الشعب، وهو يعبر عن رفضه التام
والمطلق للتعامل بالربا في ايداعها لأموال المعاشات في البنوك، لأن الله يمحق الربا


http://www.arabtimes.com/portal/news_display....Preview=no&nid=11859

Post: #25
Title: Re: نقلة نوعية : السلفيون يُوافقون علي (القروض الربوية) !
Author: عاطف مكاوى
Date: 09-15-2012, 08:31 AM
Parent: #24

ساهموا برفع هذا البوست ......


حتي يعلم .. الذين لا يعلمون .. بأن :

السلفيين يُباركون (القروض بالفائدة ..... الربأ).

Post: #26
Title: Re: نقلة نوعية : السلفيون يُوافقون علي (القروض الربوية) !
Author: عاطف مكاوى
Date: 09-16-2012, 05:36 AM
Parent: #25

*

Post: #27
Title: Re: نقلة نوعية : السلفيون يُوافقون علي (القروض الربوية) !
Author: محمد جلال عبدالله
Date: 09-16-2012, 07:17 AM
Parent: #26


Post: #28
Title: Re: نقلة نوعية : السلفيون يُوافقون علي (القروض الربوية) !
Author: عاطف مكاوى
Date: 09-16-2012, 07:43 AM
Parent: #27

(التلفي) محمد جلال
أعدكما (أنت .... والتلفي المُخنث) .... أن أتفرغ لكما قريباً


وجميل أن تستخدم التكنلوجيا للإساءة للذين يختلفون معكم
بدلاً عن التمترُس في ثقافة البعير وعلاج البشر ببول الرسول
قبل بول الإبل

وأعدك بأنني سوف لن أتوقف عن محاربة السلفيين طالما أنهم يدعمون
الطاغوت ويُتاجرون بالدين من أجل ما هو دُنيوى.

وها أنتم تُوافقون علي (القروض الربوية) ......



أأتي لنا بما يُفند هذا القول ....... وهذا تحدى.

Post: #29
Title: Re: نقلة نوعية : السلفيون يُوافقون علي (القروض الربوية) !
Author: عاطف مكاوى
Date: 09-16-2012, 08:20 AM
Parent: #28




Quote:

07-20-2012 09:12 AM


أجاز مجلس الوزراء السوداني في اجتماعه يوم الخميس برئاسة الرئيس عمر البشير فتوى وتوصيات ندوة تمويل مشروعات الدولة بالقروض والتي قدمها محافظ بنك السودان محمد خير الزبير بمشاركة رئيس مجمع الفقه الإسلامي عصام أحمد البشير.


وقال عصام أحمد البشير للصحافيين عقب اجتماع المجلس إن الندوة شارك فيها علماء من داخل السودان وخارجه واستعرضوا خلالها 19 بحثاً حوت فقه الشرائع وفقه الوقائع.


وأبان أن الفتوى أكدت أن الاقتراض بالربا من الكبائر والموبقات غير أن الدولة إذا وقعت في ضرورة أو حاجة عامة فإنه يجوز لها الاقتراض بالفائدة شريطة استنفاد كل الوسائل في الحصول على مصادر تمويل مقبولة شرعاً.


وأكد أن الضرورة تقدر بقدرها زماناً ومكاناً دون تعد أو زيادة وألا يترتب على القرض ضرر مساوٍ للضرر الأصلي أو أكبر منه.


وأجاز المجلس مقترحات الندوة بتكوين آلية لدراسة اتفاقيات القروض كل على حده.


شبكة الشروق

ــــــــــــــــــــــ

وكانت قد وردت هذه القروض في تعليقات صحيفة الراكوبة :

1-سد مروي قرض مشترك من عدة دول
2-مطار مروي تابع لقرض سد مروي
3-خطوط نقل الكهرباء من سد مروي تابع لقرض سد مروي
4-مشروع امري الزراعي تابع لقرض سد مروي
5-طريق مروي الملتقى قرض تابع لقرض سد مروي
6-مشروع مياه القضارف قرض البنك الاسلامي للتنمية+قرض صيني
7-مشروع تعلية خزان الرصيرص قرض مشترك من عدة ممولين
8-مشروع سكر النيل الابيض قرض مشترك من عدة ممولين
9-مشروع مجمع سدي اعالي عطبرة و استيت قرض مشترك من عدة ممولين
10-كوبري الصداقة "كريمة" منحة صينية
11-طريق عطبرة بورتسودان هيا قرض "الصندوق العربي للإنماء الاقتصادي"
12-مشروع مطار الخرطوم الجديد قرض مشترك من عدة ممولين
13-طريق القضارف دوكة القلابات قرض "الصندوق العربي للإنماء الاقتصادي"
14-مشروع كهرباء الخط الدائري(الخرطوم) قرض هندي
15-خط الكهرباء الناقل سنجة القضارف قرض هندي
16-مشروع كهرباء كوستي قرض هندي
17- خط الكهرباء الناقل القضارف القلابات قرض هندي
18-مياه عطبرة والدامر قرض ايراني
19-مشروع سندس الزراعي قرض صيني
20-كهرباء الجيلي قرض صيني
21-كهرباء الجيلي شندي عطبرة قرض صيني
22- محطة كهرباء قري 2 قرض صيني
23-مياه نيالا قرض صيني
24-مياه الدالي والمزموم قرض صيني
25-مشروع صومعة ربك قرض صيني
26-كوبري رفاعة قرض صيني
27-كوبري الدويم قرض صيني
28-توسعة كهرباء الخرطوم بحري الحرارية قرض صيني
29-مياه الفاشر قرض صيني
30-مياه بورتسودان قرض صيني
31-مياه دنقلا قرض صيني
32-مياه المتمة قرض صيني
33-مياه مدني قرض صيني
34-مياه كوستي قرض صيني
35-كهرباء دنقلا قرض صيني
36-كهرباء وادي حلفا قرض صيني
37-مشروع كهرباء الفولة قرض صيني
38-مشروع طريق النهود ام كدادة قرض صيني
39- مشروع طريق زالنجي الجنينة قرض صيني
40-طريق الدبيبات ابو زبد الفاولة قرض صيني
41-مشروع كوبري سنار قرض صيني
42-مشروع كوبري توتي بحري قرض ايراني
43-مشروع محطة مياه ابو سعد قرض ايراني
44-طريق طوكر قرورة قرض"الصندوق العربي للانماء الاقتصادي"
45-طريق سمسم القضارف ام الخير قرض"الصندوق العربي للانماء الاقتصادي"
46-طريق كسلا كركون مامان قرض"الصندوق العربي للانماء الاقتصادي"
47- مشروع كهرباء الشرق قرض"الصندوق الكويتي"
48-عدد 4 محطات تحلية مياه "ولاية البحر الاحمر" قرض"الصندوق العربي للانماء الاقتصادي"
49-جسر سيدون على نهر عطبرة قرض"الصندوق العربي للانماء الاقتصادي"

Post: #30
Title: Re: نقلة نوعية : السلفيون يُوافقون علي (القروض الربوية) !
Author: عاطف مكاوى
Date: 09-16-2012, 08:40 AM

Quote:


وأبان أن الفتوى أكدت أن الاقتراض بالربا من الكبائر والموبقات غير أن الدولة إذا وقعت في ضرورة أو حاجة عامة فإنه يجوز لها الاقتراض بالفائدة
شريطة استنفاد كل الوسائل في الحصول على مصادر تمويل مقبولة شرعاً.



الغريب أن كل أنظمة الحُكم في العالم
لا تلجأ للإقتراض (بالفائدة) إلا عند الضرورة
وبعد إستنفاد كل الوسائل الداخلية ....

يستوى في ذلك الدول التي يحكمها ....بوذيين .. هندوس .. مسيحيين ... لا دينيين .... إلخ)


ـــــــــــــــــــــ

شفتو كيف اللعب ب (فقه الضرورة)
والسلفيون متحكرون .. مُباركون .... طالما أن أماهم (بطيخاً بارداً).

Post: #31
Title: Re: نقلة نوعية : السلفيون يُوافقون علي (القروض الربوية) !
Author: عاطف مكاوى
Date: 09-16-2012, 09:26 AM
Parent: #30

أتمني أن يأتي (وهابي) جاد ليُبرر لنا لماذا تنازلوا وأيدوا الربأ في القرن الواحد وعشرين ... !
علي الرغم من أنني أشيد بمواقفهم التحررية (العلمانية) الآخيرة ...

Post: #32
Title: Re: نقلة نوعية : السلفيون يُوافقون علي (القروض الربوية) !
Author: عاطف مكاوى
Date: 09-16-2012, 09:44 AM
Parent: #31


Post: #33
Title: Re: نقلة نوعية : السلفيون يُوافقون علي (القروض الربوية) !
Author: محمد جلال عبدالله
Date: 09-16-2012, 11:41 AM
Parent: #32

Untitled74.jpg Hosting at Sudaneseonline.com

Post: #34
Title: Re: نقلة نوعية : السلفيون يُوافقون علي (القروض الربوية) !
Author: عاطف مكاوى
Date: 09-16-2012, 04:13 PM
Parent: #33

*

Post: #35
Title: Re: نقلة نوعية : السلفيون يُوافقون علي (القروض الربوية) !
Author: عاطف مكاوى
Date: 09-17-2012, 03:49 AM
Parent: #34

النقلة النوعية ... جابت ليها كاريكاتيرات كمان


... تقدم ملحوظ.

Post: #36
Title: Re: نقلة نوعية : السلفيون يُوافقون علي (القروض الربوية) !
Author: عاطف مكاوى
Date: 09-17-2012, 10:37 AM
Parent: #35

ويوافقون علي صرف مرتبات وبدلات وحوافز (الأموات) :


نعـم يالطاهـر سـاتي ؟؟؟ الشـهيد يصرف مرتب و يترقى كمان

Post: #37
Title: Re: نقلة نوعية : السلفيون يُوافقون علي (القروض الربوية) !
Author: عاطف مكاوى
Date: 09-18-2012, 05:20 AM
Parent: #36

Quote:


أتمني أن يأتي (وهابي) جاد ليُبرر لنا لماذا تنازلوا وأيدوا الربأ في القرن الواحد وعشرين ... !
علي الرغم من أنني أشيد بمواقفهم التحررية (العلمانية) الآخيرة ..

Post: #38
Title: Re: نقلة نوعية : السلفيون يُوافقون علي (القروض الربوية) !
Author: عاطف مكاوى
Date: 09-18-2012, 06:43 AM
Parent: #37


Post: #39
Title: Re: نقلة نوعية : السلفيون يُوافقون علي (القروض الربوية) !
Author: عاطف مكاوى
Date: 09-18-2012, 12:07 PM
Parent: #38

Quote:


السلفيون يُوافقون علي (القروض الربوية) !

Post: #40
Title: Re: نقلة نوعية : السلفيون يُوافقون علي (القروض الربوية) !
Author: Asim Fageary
Date: 09-18-2012, 12:14 PM
Parent: #39

عاطف مكاوي

إزيك

وهذا بوست سابق بخصوص نفس الموضوع


عندما يتحول فقه الضرورة لفقه مصالح .... فهل تبرز ضرورة العلمانية؟


Quote:
عندما يتحول فقه الضرورة لفقه مصالح .... فهل تبرز ضرورة العلمانية؟

لقد طفق الكثيرين من الإسلاميين يتحفوننا بما يدرجونه تحت علم فقه الضرورة

ولقد اشار كثير من الباحثين أن فقه الضرورة هو نتاج لمصدرين نوعيين من مصادر التشريع الإسلامي وهذين المصدرين نتائج عنصرين متقابلين هما: العنصر النقلي والأحكام التشريعية المصاحبة والمعضدة له والعنصر العقلي وما يعضده من منطق وتأملات فكرية.

ولذا تجد أن فقه الضرورة يخلق كثيراً من البلبلة والإختلافات في الآراء وهذا لا يعني أنه من الخطأ إعتماده ولكن تكمن الإشكالية في أن البعض يمتطيه لتحقيق مآرب سياسية وهذا هو بيت القصيد والورقة الرابحة لجماعات الإسلام السياسي فبإعتمادهم على فقه الضرورة يمكنهم تمرير الكثير من الجرائم وكما تعلمون يمكن لجماعة الإسلام السياسي أن يقتلوا في الأشهر الحرم ولعل سندهم في هذا هو أيضاً فقه الضرورة، وعلى الصعيد الآخر، فإن فقه الضرورة إعتمده شيوخ إسلام مثل القرضاوي في إباحة شراء العقارات بغرض السكن بقرض ربوي وذلك لمن يقيمون في بلاد بنوكها ربوية (ولا أدري هل هناك بنوك غير ربوية بالفهم الشائع للربا وإذ أقول الشائع أعني ذلك لأني أعلم أن الشائع هذا ليس بالضروري الصحيح)، سيقول البعض هناك بنوك إسلامية ولكني أرى ما يقع على البنوك غير الإسلامية من أسباب جعلتها تصنف ربوية ً هو كائن وقائم في البنوك الإسلامية أيضاً مع إختلاف المسميات.

إذا نظرنا لفقه الضرورة نظرة إيجابية نجد أنه إعمال للعقل والمنطق ومرونة في التعاملات تتيح للمسلمين مواكبة البيئة التي من حولهم والتجاوب مع مقتضيات العصر، وفي الجانب الآخر إذا نظرنا إليه نظرة سالبة فتكمن خطورته في إستغلاله من قبل جماعات الإسلام السياسي لتمرير أجندتهم الخفية.

هذا وذاك مدعاة لضرورة العلمانية وعدم إقحام الدين في السياسة ونظام الحكم وإعتماد نظام حكم مبنى على المواطنة التي لا تفرق بين الناس على أساس الدين أو خلافه.


وفي إنتظار إضافات

وإلى آفاق أرحب

عاصم فقيري

-------------------------------------



إذا أخذنا في الإعتبار الجانب الإيجابي أو التعامل بإيجابية مع فقه الضرورة وعلى وجه الخصوص لمن يرون أن العلمانية منهج مخالف للإسلام، وطبعاً المسلمين الذين لا يجدون حرجاً في تطبيق العلمانية ولا يعتبرونها معارضة للأديان ومنها الإسلام وأنا منهم وكثيرين في هذا المنبر منهم (على سبيل المثال الأخ/ تبارك شيخ الدين) لا يحتاجون لفقه ضرورة لتمرير العلمانية بل يتعاملون بقناعات وشفافية مع المنهج العلماني؛ ولكن أولئك الذين تكون العلمانية ثقيلة على صدورهم، إن أخذوا في الإعتبار فقه الضرورة والذي كما قلنا تعامل معه بإيجابية شيوخ مثل الشيخ القرضاوي في إجازة الحصول على قروض ربوية بغرض شراء بيوت للسكن، فلماذا لا يتم التعامل مع فقه الضرورة بإيجابية وعلى نفس القياس في إعتماد نظام علماني في بلد يختلف فيه مثقفيه من دين واحد في مفاهيم مثل هذه ناهيك عن من هم يدينون بديانات أخرى أو لا دينيين البتة، وحيث يتسبب نظام دولة دينية في فصل جزء اصيل من البلد وفي خلافات تخلق كثيراً من التناحر وتقف عائقاً امام تحقيق السلم الإجتماعي والذي هو يرقى في ضروريته لأولى الأولويات الحياتية أفليس أحرى بأن يجد سنداً ولو بفقه الضرورة؟!!

----------------------------------------------------------------------




لا يختلف إثنان على أن السلم الإجتماعي يحتل أولى الأولويات للمجتمعات والدول والكيانات بل العالم أجمع، بوجود السلم الإجتماعي تتحق الحماية للفرد والمجتمع والدولة نفسها تعيش حالة إستقرار ويستطيع تحت مظلة السلم الإجتماعي أن يعيش ويتعايش الجميع بمختلف أديانهم وأعراقهم ولغاتهم وألوانهم في طمأنينة وسلام والسلام هذا يبتغيه الجميع وهو مطلب أساسي ولا يتحقق إلا في وجود وتوفر بيئة عادلة، عادلة من حيث فرص الحياة الكريمة وعادلة من حيث عدم وجود تفرقة أياً كانت وعادلة من حيث تداول السلطة بشكل سلمي أيضا.

هذا وذاك جميعه لا ولن يتحقق في مجتمع لا يراعي فيه التباين ولا يحترم فيه الرأي الآخر؛ وإحترام الرأي الآخر ومراعاة التباين الثقافي والإجتماعي لا يتحقق إلا في وجود حد أدنى من الإتفاق لكل ألوان الطيف بمختلف ثقافاتهم وألوانهم الفكرية، وكما اسلفنا حتى المسلمون هناك كثير من التباين الثقافي بينهم بل الفكري فمنهم من هو مرن ومنهم من هو متشدد؛ ولكي يكون هناك تعايش سلمي فيما بينهم أولاً فيجب أن تسود المرونة لا أن يسود التشدد وهنا ينشأ كثير من الجدل؛ فما بالك إذا أخذنا في الإعتبار تعايش المسلمين مع غير المسلمين، إن كان تعايش المسلمين فيما بينهم يحتاج لقدر من المرونة فبالأحرى تعايشهم مع غيرهم تمثل مثل تلك المرونة مطلباً اساسياً لتحقيقه بل يحتاج هذا التعايش إلى مزيد من المرونة..

كما أسلفت فإن المسلمين الذين لا يجدون حرجاً في العلمانية كمنهج لنظام الدولة لا يجدون مشقة في إستيعاب وتبني المرونة وأسباب وسبل التعايش السلمي وأعني هنا العلمانيون الديمقراطيون ليس أولئك العلمانيون الدكتاتوريون أو الشموليون، فتبقى المسألة بالنسبة لجماعات الإسلام السياسي التي تتشدد في عدائها للعلمانية ___ فليعملوا فقه الضرورة لوجود مخرج ___

أفليس السلم الإجتماعي وسلامة الإنسان وطمأنينته أهم وأولى من المنزل الخاص الذي نشتريه بقرض ربوي لحل مشكلة طمأنينة الفرد في السكن؟؟


Post: #41
Title: Re: نقلة نوعية : السلفيون يُوافقون علي (القروض الربوية) !
Author: عاطف مكاوى
Date: 09-18-2012, 08:59 PM
Parent: #40

شكراً عاصم للإضافة .

Post: #42
Title: Re: نقلة نوعية : السلفيون يُوافقون علي (القروض الربوية) !
Author: عاطف مكاوى
Date: 09-19-2012, 05:43 AM
Parent: #41

هذا المقال مهم أن يكون بالصفحة (الثانية) أيضاً :



Post: #45
Title: Re: نقلة نوعية : السلفيون يُوافقون علي (القروض الربوية) !
Author: عاطف مكاوى
Date: 09-26-2012, 05:04 AM
Parent: #40

غايتو (زنقة) إنزنقها الشيخ (السلفي) د. ياسر برهامي
في برنامج العاشرة مساء مع المذيع وائل الإبراشي مساء الثلاثاء 25 سبتمبر 2012
حول القرض (الربوى) المُزمع قبوله من صندوق النقد الدولي ...... زنقة لم أرى مثلها(لسلفي) في حياتي!

Post: #43
Title: Re: نقلة نوعية : السلفيون يُوافقون علي (القروض الربوية) !
Author: عاطف مكاوى
Date: 09-20-2012, 04:58 AM
Parent: #8

*

Post: #44
Title: Re: نقلة نوعية : السلفيون يُوافقون علي (القروض الربوية) !
Author: عاطف مكاوى
Date: 09-20-2012, 12:27 PM
Parent: #43

لحين عودة.

Post: #46
Title: Re: نقلة نوعية : السلفيون يُوافقون علي (القروض الربوية) !
Author: عاطف مكاوى
Date: 09-26-2012, 07:12 AM
Parent: #44

Quote:

غايتو (زنقة) إنزنقها الشيخ (السلفي) د. ياسر برهامي
في برنامج العاشرة مساء مع المذيع وائل الإبراشي مساء الثلاثاء 25 سبتمبر 2012
حول القرض (الربوى) المُزمع قبوله من صندوق النقد الدولي ...... زنقة لم أرى مثلها(لسلفي) في حياتي!



في هذه الحلقة تداخل الناطق الرسمي بإسم (حزب النور السلفي .. بكار) ليُدافع عن نفسه بعد أن تداخل أحد أعضاء التيار
الذين إنقسموا عنهم بسبب الفساد الإدارى داخل الحزب .... فحاول أن يُنقذ شيخهم الكبير (د. ياسر برهامي) من كماشة وائل الإبراشي
ولكنه لم يستطع .. فقد كان وائل مذيعاً ذا خبرة ....

المهم قال وائل الإبراشي للشيخ (نائب الجبهة السلفية) .. (الشيخ د. ياسر برهامي) .. بأن الفريق أحمد شفيق قد قال له :
بعد أن شعر التيار السلفي بأنني الفائز في إنتخابات الرئاسة لا محالة .. جاءني مُمثلاً عنهم وهو الشيخ (د. ياسر برهامي) لنتناقش حول كيفية إنهاء (حركة الأخوان المسلمين) في مصر
فما كان من الشيخ برهامي إلا أن يرُد بأنه قد تحدث (معه تليفونياً) بدون أن يؤكد أو ينفي بأنه لم يلتقيه في منزله ... وقد كرر عليه وائل الإبراشي السؤال عشرة مرات فكان رد الشيخ التالي :

(لقد تكلمت معه عبر التليفون) بدون أن يُثبت أو يُنفي لقاءه في منزله في الأمر ..... وقد كان الإبراشي أكثر من خبيثاً ( بتكراره للسؤال عدة مرات) لأنه قد ترك إنطباعاً لدى المُستمع والمشاهد بأن :
- الشيخ د. برهامي قد (إتصل تليفونياً) علي الفريق شفيق قُبيل إعلان النتيجة بيوم .. وفي نفس الوقت قد ذهب إليه في (بيته) للتحاور حول كيف يكون إنهاء (جماعة الأخوان المسلمين) الذين يتحالفون معها اليوم ويدعمونها.

----------------
وقد أصر برهامي علي إجابته بإنه (إتصل تليفونياً) ... بدون أن ينفي بأنه قد ذهب للفريق شفيق ليلة إعلان النتيجة !