للعزابه والمتعذبات , وممكن لمتزوجين ومنتحرات ,., اسئله فى حوجه لاجابه

للعزابه والمتعذبات , وممكن لمتزوجين ومنتحرات ,., اسئله فى حوجه لاجابه


06-06-2012, 11:40 AM


  » http://sudaneseonline.com/cgi-bin/sdb/2bb.cgi?seq=msg&board=390&msg=1338979244&rn=0


Post: #1
Title: للعزابه والمتعذبات , وممكن لمتزوجين ومنتحرات ,., اسئله فى حوجه لاجابه
Author: رانيه محمد الشيخ
Date: 06-06-2012, 11:40 AM



سؤال نمبببببببببببببببببببببببببر ون.,.,.,.,.


هل بتقبل او تقبلى الزواج بطريقه بسيطه بدون حفله ولا شيله ولا حنه ( يعنى عقد فى جامع) مع توفير مكان بسيط لبدأ الحياه الزوجيه؟
وفى حالة القبول الرجاء توضيح السبب
وفى حالة عدم القبول الرجاء توضيح السبب









Post: #2
Title: Re: للعزابه والمتعذبات , وممكن لمتزوجين ومنتحرات ,., اسئله فى حوجه لاج
Author: حافظ انقابو
Date: 06-06-2012, 01:45 PM
Parent: #1

استاذة رانية
اولاً تحية وسلام

Quote: هل بتقبل او تقبلى الزواج بطريقه بسيطه بدون حفله ولا شيله ولا حنه ( يعنى عقد فى جامع) مع توفير مكان بسيط لبدأ الحياه الزوجيه؟
وفى حالة القبول الرجاء توضيح السبب


اولاً انا لا اتمنى ابداً زواج الفشخرة
كل البحلم بيه اني اكون اسرة صغيرة (بالموجود)
ودما في سري اردد (البني عشك يا قماري قشة قشة)

لكن للاسف المجتمع السوداني بقى غريب جدا جداً
وفكرة انو الزول يعرس بـ(الفاتحة) بقت ما مقبولة
حتى من اهل العريس .. الخالات والعمات والاخوات
دايرات حفلة وشيلة وهجيج ووليمة كبيرة .. والام دايرة
عرس ولدا يكون ذي عرس ولد فلانة وفرتكالانة (من باب البوبار)

دي الاسباب الجابت العنوسة للشباب .. وانا عن نفسي
كنت خاطب وفركشت عشان الحركات دي
وقررت انو اعرس من برة ... واستبعدت الفكرة على الاقل حالياً
مع امنياتي للجميع بالتوفيق
ومعاً ضد العنوسة


تحياتي واحترامي

Post: #6
Title: Re: للعزابه والمتعذبات , وممكن لمتزوجين ومنتحرات ,., اسئله فى حوجه لاج
Author: رانيه محمد الشيخ
Date: 06-12-2012, 09:19 PM
Parent: #2

اخى حافظ
اعتقد الرجل له القدره يغير من الاوضاع اكتر من المراه
يعنى مفروض هو يوضح لشريكته ان الحياه مفروض تبدى بكده وكده وكده
وعندى نماذج كتير بعرفها شخصيا
وما بفهم الاغلبيه ان الاوضاع دى مقبوله فقط فى الفات عليها الفوت يا الماليها شعبيه ومافى زول حيعاين ليها ولا المطلقه
عندى ود خالى ياداب اتخرج واتزوج زميلته وكان العرس عشى فقط
لا شوفنا شيله لا حنه لا زفاف
وعايشين حسى سعيدين ومرتاحيين وحياتهم اسسوها خطوه خطوه وبقى حاليا سايق عربيه واخر راحات
الفكره ما اننا نبدى كيف
المهم حنستمر كيف

Post: #3
Title: Re: للعزابه والمتعذبات , وممكن لمتزوجين ومنتحرات ,., اسئله فى حوجه لاج
Author: سلمى الشيخ سلامة
Date: 06-06-2012, 01:50 PM
Parent: #1

الابنة والاخت رانية
حين تزوجت فى مدينة الابيض فى اوائل الثمانينات وبكل ما ذكرتى من مواصفات هنا
تم وصفى بانى رخيصة وان والدى باعنى بالرخيص من جهة من كان زوجى
ذلك انى رفضت الشيلة والمهر وابقيت على الحب موقدا وشمعة لحياة قادمة
فانظرى كيف يتعاطى البعض مع الفكرة النبيلة ان كانت كذلك
عموما لااستطيع ان ابشر بفكرتى هذه قط
لان ابنتى رفضتها تماما وتزوجت زواجا تقليديا
واحمد لها انها فعلت رغم انها حاولت الى تخفيف حدة التكاليف

Post: #4
Title: Re: للعزابه والمتعذبات , وممكن لمتزوجين ومنتحرات ,., اسئله فى حوجه لاج
Author: معتصم محمد صالح
Date: 06-06-2012, 04:00 PM
Parent: #3

تجربتي ونصيحتي ..

تزوجت باكرا جدا بمقاييس هذه الايام حيث كان عمري 23 سنة وبحمد الله بلغ عمر زواجنا 16 عاما وكان زواجا اقل من بسيط ولم تكن فيه اي من مظاهر الترف والبذخ حيث لم يتعد وجبة غداء اعقبها عقد القران وعند مغيب الشمس انتهى كل شئ .. سكنت في بيت بالايجار بل غرفة وصالة فقط ضمت سريران ودولاب صغير وطقم ترابيز وراكوبة صغيرة تستخدم كمطبخ ايضا وبحمد الله سارت الحياة على افضل حال ورزقنا 4 اطفال جميعهم في المدارس والان نمتلك منزلا محترما جدا وآخر وسيارة وكل ما يحتاجه البيت العصري من اثاث ومكملات ..كان لشريكة حياتي الفضل الاكبر والاول في كل ذلك لتنازلها منذ البداية عن اشياء كثيرة عوضتها لها لاحقا اضعافا ..
نصيحتي لكل العزابة والعزابيات ابداوا المشوار فقط بجدية وتعاون وحب وستتفاجأون بالنتائج ..

Post: #5
Title: Re: للعزابه والمتعذبات , وممكن لمتزوجين ومنتحرات ,., اسئله فى حوجه لاج
Author: الزنجي
Date: 06-08-2012, 04:48 PM
Parent: #4

فكره جديرة بالنقاش الزواج بدون شيلة وحنة او حفلة

فكرة الزواج هي توافق بين شخصين فى منهاج حياه ستصبح مشتركة بينهما فاذا بداء ذلك التوافق علي مبدا فكرة زواج بدون ما ذكر اعلاه حتما سينجح ذلك التوافق ويعكس انطباع جيد كتجربة الاخت سلمي الشيخ سلامة

Post: #9
Title: Re: للعزابه والمتعذبات , وممكن لمتزوجين ومنتحرات ,., اسئله فى حوجه لاج
Author: رانيه محمد الشيخ
Date: 06-12-2012, 09:59 PM
Parent: #5

فعلا اخى الزنجى
الزواج ما ليله ولا اسبوع ولا شهر
الزواج عمر بيحتاج مقومات اكتر من كده عشان يعمر

Post: #8
Title: Re: للعزابه والمتعذبات , وممكن لمتزوجين ومنتحرات ,., اسئله فى حوجه لاج
Author: رانيه محمد الشيخ
Date: 06-12-2012, 09:48 PM
Parent: #4

الرائع معتصم
الغريبه ان زيجات زمان ولحد وقت قريب كان فيها الكثير من العقل والتدبير
منو زمان عرس زى اعراس حسى
وبالمبالغ البتصرف حسى
وليه ناس زمان بيجبروا ابنائهم وبناتهم على اتباع اسلوب الزواج الحديث البيكونوا شخصيا ما اتبعوا
اين المنطق فى هذا
بحب شديد اسمع حكاوى امى عن اى قطعت اثاث فى البيت لمن جابوها سوا
ختوا قرش على قرش ودخلوا جمعيات لمن كملوا مبلغها واشتروها
النظره بتكون مختلفه والاحساس والريحه لاصغر شى فى البيت عشان ما جى بالساهل
حسى العروس بتجى على الجاهز عشان كده الاغلبيه بطش على الجاهز
قيم الزواج والاحساس والتعب والمتعه مافى

Post: #7
Title: Re: للعزابه والمتعذبات , وممكن لمتزوجين ومنتحرات ,., اسئله فى حوجه لاج
Author: رانيه محمد الشيخ
Date: 06-12-2012, 09:36 PM
Parent: #3

الرائعه سلمى
ليس التنازل بيعنى الفقر
لو يعرفون حقيقة الغنى لعرفوا من يقيمون الحفلات ويبذرون العشرات انهم افقر المخلوقات
الفقر فقر الروح والقناعه
انا لو عندى ملايين مستحيل افكر اصرفها فى اشياء لن تعود باى خير عليه
لمن نجد شريك حياتنا البنتمناه بيكون دا اغلى مهر الزول اكتسبه
يا ريت لو الاسر والكبار يستوعبوا ان السعاده ما بالقروش
شوفنا ياما شوفنا
وما شوفنا راحة بال وستر حال فى زيجات كتيره كانت محور سؤال
اقلهن مهرا اكثرهن بركه
ليه ما ننول البركه ورضا الله سبحانه وتعالى لينا فى حياتنا الجديده البنأسسها
ليه نبدها بغضبه علينا
فى امور بطرق بسيطه بتسعد وبتفرح الجميع وبيكون فيها بركه ورحمه ورضا
شكرا ليكى على ردك وتجربتك البنتمنى نعمل زيها
لكن نتمنى نلقى الانسان البيستحقها

Post: #10
Title: Re: للعزابه والمتعذبات , وممكن لمتزوجين ومنتحرات ,., اسئله فى حوجه لاج
Author: Shawgi Sulaiman
Date: 06-12-2012, 10:40 PM
Parent: #7

الاخت رانية تحياتي

أقلهن مهورا أكثرهن بركة

في مسند الامام احمد:حماد بن سلمة عن ابن سخبرة عن القاسم عن عائشة رضي الله عنها عن النبي صلى الله عليه وسلم قال : أَعظم النساء بركة أَيسرهن مؤنة ومن نفس الطريق في مسند الشهاب بلفظ أعظم النساء بركة أقلهن مؤنة وفيه عيسى بن ميمون بدل ابن سخبرة وهما واحدوهو نفسه ابن تليدان أو بليدان كل يسميه باسم
قال الحافظ العراقي اسناده جيد كما في تخريج الاحياء
واذا اردت ان تعرف مقدار امامة وحفظ ابي بكر ابن ثابت وانه هيهات ان يدركه أحد بعده فانظر كلامه في الموضع الاول لاحاديث الامام ابراهيم الحربي في الموضح
(منقول)

Quote:
أقلهن مهرا أكثرهن بركة
أيها القراء الأكارم:
عن سهل بن سعد رضي الله عنه,أن امرأة جاءت إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم,فقالت:يا رسول
الله ,جئت لأهب لك نفسي,فنظر إليها رسول الله صلى الله عليه وسلم,فصعد النظر إليها وصوبه ثم
طأطأ رأسه,فلما رأت المرأة انه لم يقض فيها شيئا جلست,فقام رجل من أصحابه,فقال:يا رسول الله,إن
لم تكن لك بها حاجة فزوجنيها,فقال: (هل عندك من شيء؟)قال:لا,والله يا رسول الله,قال: (إذهب إلى
أهلك فانظر هل تجد شيئا),فذهب ثم رجع,فقال:لاوالله يا رسول الله,ماوجدت شيئا,قال: (أنظر ولو خاتما
من حديد),ولكن هذا إزاري فلها نصفه,فقال رسول الله,(ماتصنع بإزارك,إن لبسته لم يكن عليها منه
شيء,وإن لبسته لم يكن عليك منه شيء),فجلس الرجل حتى طال مجلسه,ثم قام فرآه رسول الله صلى
الله عليه وسلم موليا,فأمر به فدعي,فلما جاء قال: (ماذا معك من القرآن؟) قال:معي سورة كذا
وسورة كذا عددها,قال: (أتقرؤهن عن ظهر قلبك؟)قال:نعم,قال:إذهب فقد ملكتها بما معك من
القرآن,وفي رواية,(زوجتكها بما معك من القرآن) وأحب أن أسأل في هذا المقام سؤال وهو,هل
الزواج صفقة تجارية بين شريكين في هذه الأيام؟هل هو وسيلة من وسائل التجارة؟ الجواب:بالطبع
ليس الزواج تجارة,ولكن الزواج في القرآن هو الزواج الإنساني,في وضعه الصحيح من وجهة
المجتمع ومن جهة الأفراد,فهو واجب اجتماعي من وجهة المجتمع للمحافظة على النوع
الإنساني,وسكن نفسي من وجهة الفرد,وسبيل مودة ورحمة بين الرجال والنساء,قال تعالى: (وأنكحوا
الأيامى منكم والصالحين من عبادكم وإمائكم,إن يكونوا فقراء يغنهم الله من فضله,والله واسع عليم)
فهذه الآية خطاب للأولياء بأن يزوجوا العزاب من النساء والرجال,وأن لا يكون فقرهم داعيا للحيلولة
دون تزويجهم,لأن الله قد تكفل بإغنائهم من فضله,أما الفقير المدقع العاجز عن الإنفاق,فإن الآية
التالية تأمره بالعفة إلى أن يرزقه الله المال الحلال,الذي يمكنه من الزواج,قال تعالى: (وليستعفف
الذين لا يجدون نكاحا حتى يغنيهم الله من فضله) والزواج في الإسلام عهد وميثاق بين الزوجين,قال
الله تعالى: (وأخذن منكم ميثاقا غليظا),وهو ميثاق الزواج فهو عهد بين الرجل والمرأة,يلتزم كل منهما
بموجبه بواجبات نحو الآخر,ومعنى قوله تعالى: (ميثاقا غليظا),قيمته في الإيحاء بمعاني المودة
والرحمة والعطف والحفظ,فهو ليس عقد تمليك البيع والإجارة,أو نوعا من الإسترقاق،والعلاقة بين
الرجال والنساء في الزواج علاقة (سكن)تستريح فيه النفوس,وتتصل بها المودة والرحمة,قال الله
تعالى: (ومن آياته أن خلق لكم من أنفسكم أزواجا لتسكنوا إليها وجعل بينكم مودة ورحمة إن في ذلك
لآيات لقوم يتفكرون) فهذه الآية تنبه الرجل والمرأة إلى أن من أعظم دلائل قدرة الله وآيات كرمه,أن
خلق للرجل زوجة من جنسه ليسكن إليها,والسكون النفسي المذكور في هذه الآية,هو تعبير بليغ عن
شعور الشوق والحب الذي يشعر به كل منهما نحو الآخر,والذى يزول به أعظم اضطراب فطري في
القلب والعقل , لاترتاح النفس وتطمئن في سريرتها بدونه , كذلك من دلائل كرمه التي حدثتنا به
الآية , أنه جعل بين الزوجين مودة حب ورحمة وعطف ثابتة, لا تزول كما تزول المودة القائمة على
الشهوات بين الآخرين من المنحرفين غير الزوجين ممن ألفت بينهما الشهوات, وجاء في القرآن
الكريم في قوله تعالى ,(هن لباس لكم وأنتم لباس لهن ) فهذه الآية الكريمة ,شبهت كلا من الزوجين
باللباس , لأن كلا منهما يستر الآخر فحاجة كل منهما إلى صاحبه كحاجته لملبسه, وذلل الإسلام كل
عقبة تحول دون تنفيذ الرغبة في التعفف والحلال , وتكوين الأسرة الفاضلة الطاهرة , فدعا إلى
البساطة في تكاليف الزواج, وحارب المغالاة في المهور, التي يعجز عنها كثير من الشباب , وبخاصة
عند بدء حياتهم العملية , وأصبح كل من الفتى والفتاة عرضة للأمراض العصبية والقلق والاضطراب
وعدم الراحة , ويحاول كل منهما أن يجد متنفسا لغريزته الجنسية بابا مفتوحا أمامه للحلال , ولاعلاج
لهذه المشكلة التي أوجدناها بأيدينا سوى العودة إلى يسر الإسلام , والقضاء على ظاهرة المغالاة في
المهور فليس في ارتفاع المهر شرف ولا غنى ولا كرامة , بل الشرف في العفة وبساطة الأمور,
ولو كان في المغالاة شرف وكرامة, لكان الأولى بها أنبياء الله ورسله عليهم الصلاة والسلام , فهذا
كليم الله موسى عليه والسلام , آجر نفسه مهرا لزوجته, وخدم أباها عشر سنين , ولم يجد في هذه
الخدمة حطة ولا غضاضة ولا قدحا في مكانته , وهذا سيد الخلق وخاتم الأنبياء والمرسلين ,محمد
صلوات الله وسلامه عليه , يزوج ابنته فاطمة من الإمام علي , وكان أثاثها حصيرا ووسادة من ليف
فنسأل الله جل علاه أن يوفقنا لما يحبه ويرضاه وان يجنبنا ما يبغضه ويأباه إنه ولي ذلك والقادر عليه


منقول

Post: #11
Title: Re: للعزابه والمتعذبات , وممكن لمتزوجين ومنتحرات ,., اسئله فى حوجه لاج
Author: رانيه محمد الشيخ
Date: 06-14-2012, 12:26 PM
Parent: #10

اخى شوقى
كفيت ووفيت
ويا ليت يعلمون ان السعاده الزوجيه ما بالدفع والهدوم

Post: #12
Title: Re: للعزابه والمتعذبات , وممكن لمتزوجين ومنتحرات ,., اسئله فى حوجه لاج
Author: Shawgi Sulaiman
Date: 06-14-2012, 12:51 PM
Parent: #11

الاخت رانية لك تحياتي واحترامي

انتي فتحتي موضوع مهم شديد واتمنى أن تعم الفائدة الجميع كيف لا وانتي تلمسي لب موضوع مهم كانت له اضرار كبير على هذا الجيل اتمنى ان تكون هناك صحوة وان لا يتوقف الناس على مظاهر لا تثمن ولا تغني بل تكون عائق كبير امام شبابنا .

الرسول صلي عليه وسلم قال:

((إذا جاءكم من ترضون دينه وخلقه فأنكحوه إلا تفعلوا تكن فتنة في الأرض وفساد كبير. قال يا))

يا رانية ما شاء الله عليك مواضيعك دائما هادفة ومفيدة ربنا يوفقك في كل شئ؟

Post: #13
Title: Re: للعزابه والمتعذبات , وممكن لمتزوجين ومنتحرات ,., اسئله فى حوجه لاج
Author: عبدالله ود البوش
Date: 06-14-2012, 01:08 PM
Parent: #11

سلام رانية وضيوفك
.
.
لمن حددت موعد زواجي لا املك ولا تعريفة واحدة
بقدرة قادر جمعت لي ألف جنيه ما عارف عشت الضيوف ولا قصرت
ركبنا لورينا وسقنا عروسنا وطلعنا العالي ونزلنا بالدقداق وهجيج شديد للصباح
دلوكة وغناء بنات لاقرش لاتعريفة وكل زول اتراوح اهلو وجانا بشاهي الصباح
وعلي بالطلاق اول اثاث منزلي اشتريتو كان حمار هدوم لووووووول كان اسمو كدي
اظن اسع اسمو زاوية واشتريتو متين يا رانية بعد ولدنا اريج ... طبعا اريج بتقرأ
الكلام دا وتقولي لي فضحتنا فضيحة
ما تقولي كنتو نايمين في شنو ؟
عنقريبين حقات عباس اخوي اداني ليهن هدية شلناهن في عربية السوق السفنجة ، السفنجة دا
اسم العربية يا رانية لوري البودن حقو ظهري ومكتوب فيهو بوراء الحنينة السكرة
مشنينا بيهن المناقل محل شغلي
وكانت ايام زي الاحلام
.
.
آآآآآآآآآآهـ يا زمن وقف شوية

Post: #14
Title: Re: للعزابه والمتعذبات , وممكن لمتزوجين ومنتحرات ,., اسئله فى حوجه لاج
Author: salah awad allah
Date: 06-14-2012, 01:36 PM
Parent: #13

أنتو بتقولوا فى شنو

ياناس رانيه وضيوفها

ذكـــرتونى قصة واحدة صحفيه جديده فى المهنة ...

قامت طلعت السوق العربى تجرى تحقيق

وفى تلك الشلهته وجدت ليها شماسى سألتو :- رأيك شنو فى إرتفاع سعر السلع الاستهلاكيه والغلاء الحاصل ده ؟

فرد عليها الشماسى الصغير :- غــــــــلاء شنو ؟؟؟؟؟

مع تحياتى

ع/ جماعة عزابه بلا حــدود*