فضيلي جماع : السودان بلد عنصري و النخبة النيلية لا زالت تسيطر

فضيلي جماع : السودان بلد عنصري و النخبة النيلية لا زالت تسيطر


05-07-2012, 05:01 AM


  » http://sudaneseonline.com/cgi-bin/sdb/2bb.cgi?seq=msg&board=390&msg=1336363307&rn=2


Post: #1
Title: فضيلي جماع : السودان بلد عنصري و النخبة النيلية لا زالت تسيطر
Author: Mohamed Suleiman
Date: 05-07-2012, 05:01 AM
Parent: #0

الشاعر الأديب فضيلي جماع ينتصر لكل أهل السودان و يضع أصبعه في موضع الداء.

Quote:


فضيلي جماع : السودان بلد عنصري و النخبة النيلية لا زالت تسيطر علي المركز و البقية مجرد كومبارس و الحل دولة مدنية ديمقراطية لا تقوم علي اساس العنصر او الجهة او الدين او اللون

راديو دبنقا

قال الاديب و الناشط في مجال حقوق الانسان الاستاذ فضيلي جماع ان السودان بلد عنصري بسبب تركيبته الجهوية و القبلية و اضاف اننا لم نصل الي مرحلة القومية .جاء ذلك في لقاء اجراه معه برنامج الهمبريب و يبث اليوم الاثنين عبر راديو دبنقا و قال فضيلي ان الاعلام الرسمي يتجاهل الاثنيات و القوميات السودانية المتعددة و لا يتيح لها المجال لنشر ثقافاتها و لغاتها و تراثها و قال جماع ان هذا الاعلام اصبح مسخرأ لخدمة شريحة صغيرة جدأ من حيث التركيب العددي في المجتمع السوداني و اصبحت ثقافته هي المسيطرة و هي التي تسمي بالثقافة السودانية و تسمي بالادب السوداني و بالغناء السوداني مشيرأ الي ان العنصرية تنطلق من هنا اذ ان المركز يتحكم في وسائل الاعلام و بالتالي يفرض ثقافته و لا يسمح للاطراف بأن تعبّر عن ثقافاتها او ان تتغني بغنائها او ان تتكلم بلغاتها او ان تتضمنه في كتابتها و ان حدث ذلك فتتم تسميته بالتراث و يتم وضعه في برنامج معينة و في اوقات ميتة .و قال ان النخبة في المركز شنت هجومأ في الماضي علي علي عبد اللطيف وقال احدهم الي اي قبيلة ينتمي علي عبد اللطيف و ان السودان سيكون همجيأ اذا حكمه امثال علي عبد اللطيف .



و قال فضيلي جماع انه و بالرغم من ان الجيش في السودان يسمي بالجيش السوداني الا انه لم يحارب في تاريخه الا مواطنيه وانه هو الذي حارب مواطنيه في جنوب السودان و جنوب النيل الازرق و في شرق السودان و جبال النوبة و في دارفور .

و اضاف فضيلي لراديو دبنقا ان النخبة النيلية لا زالت تسيطر حتي الان و مشاركة بقية الاطراف في السلطة هو مجرد كومبارس و صراع العنصرية لا زال قائمأ في السودان مشيرأ الي ان الاسلاميون انقسموا علي اسس جهوية موضحأ الي ان الامر يحتاج الي بناء دولة جديدة لا تقوم علي العنصرية و تكون فيها علاقة المواطن بالدولة علاقة مواطنة لا علي اساس العنصر او الجهة او الدين او اللون او اللغة و ان تتلاقح كل ثقافات السودان لكي تخلق ثقافة جديدة و قومية جديدة

و اشار فضيلي جماع انه و بالرغم من ان الحرب ليست الحل الموضوعي و لا الحل النهائي الا انه يتمني زال هذا النظام بأي صورة من الصور و انه يجد العذر لمن حملوا السلاح بعد فشل كل الحلول مضيفأ ان هناك الان حركة وعي جديدة تتمثل في ان هناك اناسأ من الشمال النيلي يحاربون الان مع الاطراف في جبال النوبة و في دارفور و هناك منهم من يتحدث باسم الغلابة و قال ان ذلك مؤشر ان العنصرية الان في السودان تترنح و كل يوم تفقد في مراكزها

و في سؤال عن الحل الذي يراه للقضاء علي ثقافة العنصرية و ممارستها في السودان قال فضيلي ان الحل يتمثل في قيام دولة مدنية ديمقراطية و ذهاب الكابوس الموجود الان بأي شكل من الاشكال و قال انه كناشط في الحقوق المدنية و كناشط في حقوق الانسان فانه يجد العذر للحرب التي يكرهها في ان تغير هذا النظام و مالم يذهب هذا النظام و تقوم دولة مدينة ديمقراطية تعترف بالكل و يتوجهاتهم الثقافية و السياسية و الدينية و ما لم يحدث ذلك فلن يمكن القضاء علي العنصرية في البلاد .

Post: #2
Title: Re: فضيلي جماع : السودان بلد عنصري و النخبة النيلية لا زالت تسيطر
Author: Mohamed Suleiman
Date: 05-07-2012, 05:08 AM
Parent: #1

الأخ بكري أرجو رفع هذا البوست في رأس البورد ....
لأن هذا الأمر (العنصرية و الجهوية ) هي لب مشكلة السودان...
و قد إعترف بها صراحة النائب الأول علي عثمان لوالي القضارف المقال كرم الله عبّاس .....

Quote:

الصحفية هويدا الشيخ: تحدثت عن التأثير السلبي لاستعلاء القبلية . لماذا اتجه المؤتمر الوطني لهذا المنهج الضار ..؟؟

والي القضارف السابق كرم الله عبّاس: سألت قبل ذلك شيخ علي هذا السؤال رد بأنهم محاصرون من الخارج ، ولذلك يحتاجون إلى هذا التوجه لدعم الحزب وتقويته .

Post: #3
Title: Re: فضيلي جماع : السودان بلد عنصري و النخبة النيلية لا زالت تسيطر
Author: Tragie Mustafa
Date: 05-07-2012, 05:15 AM

استاذنا فضيلي قلت لي يا محمد سليمان فتاهم فت الجن!

يستاهلوا...حتى متى وهم واهمين بان مثقفي الهامش حيسكتوا على هذا الحال المائل؟!

التحيه للجسور فضيلي جماع

ومعا حتى نسمع للمزيد من امثال حمدان جمعه وكل قيادات كردفان العربيه المستنيره.

حان الوقت لكي لا يتركوا اهلهم فريسه لانتهازية المؤتمر الوطني من بني جلدتهم!

يكفيهم سنينا استغلال حزب الامه لهم...و الآن المؤتمر الوطني...وبكل مجهوداتهم يدخل

مستغليهم للبرلمانات باغلبيه ويتجاهلون قضايا اهلنا بمناطق التماس من القبائل العربيه.

Post: #4
Title: Re: فضيلي جماع : السودان بلد عنصري و النخبة النيلية لا زالت تسيطر
Author: Abdlaziz Eisa
Date: 05-07-2012, 06:16 AM
Parent: #3

Quote: و قال فضيلي جماع انه و بالرغم من ان الجيش في السودان يسمي بالجيش السوداني الا انه لم يحارب في تاريخه الا مواطنيه وانه هو الذي حارب مواطنيه في جنوب السودان و جنوب النيل الازرق و في شرق السودان و جبال النوبة و في دارفور .


سلام

قوات تكوينها عرقي ممثلا في وكر التآمر المسمى بالكلية الحربية..
قوات اساسها باطل وبنيت على باطل ..
السودان محتاج لاعادة بناء
وتشكيل قوات مسلحة على نهج قومي نزيه وشفاف..
بدل التكوين العرقي الفوقي والصوري..

التحية للاستاذ فضيلي
ولك أخي محمد سليمان

Post: #5
Title: Re: فضيلي جماع : السودان بلد عنصري و النخبة النيلية لا زالت تسيطر
Author: احمد التجانى احمد
Date: 05-07-2012, 07:12 AM
Parent: #4

Quote: مشيرأ الي ان الاسلاميون انقسموا علي اسس جهوية


دى ما مفهومة , يا ريت يجينا فضيلى جماع ويوضحها وكمان يا ريت برضو يوضح
باسهاب ما المقصود بمصطلح النخبة النيلية
اما حكاية يجد مبررا لمن يحملون السلاح دى اعتبرها هفوة كبيرة لرجل يفترض به ان يكون
قد اضحى محصنا ضد هذه الافكار بعد السنوات الطوال التى قضاها فى نعيم الحضارة
والتى يؤمن اهلها بالحوار والسلم لحل قضايا العدالة الاجتماعية والديمقراطية
نعم الانظمة الاستبدادية والشمولية كنظام الانقاذ يجب مقاومتها واقتلاعها بكل السبل
ولكن ليس من ضمنها رفع السلاح تحت راية الجهوية ولاهداف واضحة اصبحت
تتعدى الثأر من الانقاذ لتشمل الانتقام من اهل الشمال النيلى كما يسميهم كاتب المقال
وكاتب البوست والذى لم يخفى يوما تلك الامنيات فى سمومه التى يبثها هنا وكذلك
علمهم انجيلهم ودستورهم الكتاب الاسود
ويا ريت ايضا يوضح لنا الاستاذ فضيلى رأيه فى ثوار اليوم الذين يجد لهم المبررات
لحمل السلاح فى وجه السلطة التى كانوا وقودها واعمدتها بالامس وهل كانت
حينها شعوبهم ومجتمعاتهم تنعم بالرخاء والديمقراطية والعدل والسلام الاجتماعى
عندما كانوا يستوزرون ويتوالون ولا الموضوع سياسة قذرة وتصفية حسابات ليس الا

Post: #6
Title: Re: فضيلي جماع : السودان بلد عنصري و النخبة النيلية لا زالت تسيطر
Author: aydaroos
Date: 05-07-2012, 07:40 AM
Parent: #5

العنصرية بذرتها التاريخية بدأت مع إصطفاف الناس عشائريا" و قبليا"
و كانت الهوية هي عشيرتي في مقابل عشيرتك، و قبيلتي مقابل قبيلتك

في البداية كانت هذه الهويات في حالة سيولة بمعني أن النسب و الإلتحاق
بالعشائر و القبائل و حتي أسري الحروب كان من الممكن أن يدمجوا في العشائر
و القبائل الجديدة.

ثم ظهر السوق، و مع رداءة أدوات الإنتاج والحوجة الي كثافة الأيدي العاملة
لزيادة المنتوج ، تحول أسري الحرب من بشر الي سلع في أسوأ جريمة يرتكبها
الإنسان في حق أخيه. مع هذا التحول (تحول الإنسان الي مجرد سلعة) تحولت
الهوية من حالة السيولة الي مقياس متكلس يرتب الهويات من الحيوانات
الي المرتبة البشرية و حتي مرتبة النبلاء أصحاب الدماء الصافية.
(القدح المعلي كان للسياسات الإستعمارية المعتمدة علي العبودية
التي ثبتت إكذوبة التفاوت البشري علي مستوي العالم)

معروف أن الوعي لا يتغير مباشرة بتغير الوضع التاريخي و إنما يحتاج الي
زمن أطول بكثير (إنتهت العيوديةو تجارة العبيد و ظلت المفاهيم المرتبطة
بها تعشش في عقول الناس) لذا لم تنتهي مشكلة العنصرية حتي في الدول
التي تعلي من شأن حقوق الإنسان و تحارب العنصرية.
الحل هو الديمقراطية، الحقوق و الحريات، القانون الذي يجرم العنصرية
، التنمية لمناطق المهمشين، و مع كل هذا دور المثقفين لتحويل الصراع
من صراع تناحري و صراع إبادة، الي صراع سلمي لتغيير المفاهيم.

Post: #7
Title: Re: فضيلي جماع : السودان بلد عنصري و النخبة النيلية لا زالت تسيطر
Author: علاء الدين يوسف علي محمد
Date: 05-07-2012, 07:52 AM
Parent: #6


لقد أثبت فضيلي جماع أنه مسكون بالدونية المدقعة
وعنصريته المتعفنة رائحتها فاحت لدرجة مقززة


لي عودة أكيدة لهذه الحالة ..



Post: #8
Title: Re: فضيلي جماع : السودان بلد عنصري و النخبة النيلية لا زالت تسيطر
Author: aydaroos
Date: 05-07-2012, 08:12 AM
Parent: #6

Quote: قال الاديب و الناشط في مجال حقوق الانسان الاستاذ فضيلي جماع ان السودان بلد عنصري بسبب تركيبته الجهوية و القبلية و اضاف اننا لم نصل الي مرحلة القومية .

إتفق مع الاستاذ فضيلي جماع في أننا لم نصل بعد لمرحلة الدولة القومية، و أقول
إننا نبحث الآن و نسعي للدولة الوطنية التي تساوي بين القوميات و الهويات
و الثقافات و أقول أيضا" ان دولة السودان القائمة الآن كونها الإستعمار و صاحبها
عيب هيكلي منذ تأسيسها،إذ لم تدمج كل القبائل و العشائر و القوميات في المكون
الحديث المسمي المركز و إنما تركت الهامش علي حاله و سيطرت عليه بواسطة زعاماته
و شيوخه و عمده و التجار، من الواضح ان الخيارات الإستعمارية و تقرأ الجدوي الإقتصادية
لإقامة دولتهم إقتضت أن تقوم مشاريعهم في الشمال و الوسط(حتي هذه النقطة ليس للشماليين
أو نخبتهم أيي دور). بعد أن صار المركز مسيطرا" سياسيا" و إقتصاديا" تبع ذلك بالضرورة
السيطرة الثقافية،ولتثبيت سيطرته إستخدم الإستعمار كل شئ حتي الإستعلاء العرقي و العنصرية
في ثقافة أهل المركز.
من الواضح إن فاعلية ما بناه و ثبته الإستعمار ظل فاعلا" تسنده الطبقات المستفيدة في
المركز و زعماء القبائل و الطرق الصوفية و التجار في الهامش المستفيدين من هذا الوضع.
و من الواضح أن الإنقاذ فاقمت من هذه المشاكل بإستخدام العنصرية و الإستعلاء كأدوات للسيطرة.
و لكن من الواضح ايضا" أنه و خلال الديمقراطية تتداعي حجج العنصريين و الإستعلائيين
و الذين يقومون بالتهميش لصالح من ينادون بالديمقراطية
السياسية/الإجتماعية/القتصادية/الثقافية.

ما أريد قوله أنه يا مثقفي الهامش، هناك في المركز من يساهمون معكم في حلحلة هذه
القضايا، وهناك مهمشين أيضا" في المركز ، ففكروا معهم و لا تعتبروا المركز كتلة واحدة

Post: #9
Title: Re: فضيلي جماع : السودان بلد عنصري و النخبة النيلية لا زالت تسيطر
Author: aydaroos
Date: 05-07-2012, 08:43 AM
Parent: #8

و يا أحمد التجاني سلام و لو ممكن تقرأ و تساهم هنا عيبو لي القبيلة !
Quote: المسكــــــــــوت عنه
هناك مشكلة في هيكلية الدولة السودانية، يعني زي تبني عمارة علي راس بيت طين
كدا بي تكون محتاج طوالي دعامات عشان العمارة تقيف، و الدعامة في سودانا الفضل دا
دايما" بي تكون القمع للمجموع و الرشاوي للتابعين.

اها المشكلة في الهيكلية دي إنو إقتصادنا مركب، بني إقتصاد حديث وبني إقتصاد قديم
تشكيلات قبلية و عشائرية و ما بعدها و في المقابل تشكيلات مدينية حديثة.
و أنتج التشويه دا وعي مركب لا يري ابعد من أنفه ، تتراكب فيه كل الرؤي
القبلية و العشاثرية و ما بعدها و الوعي الحديث بنسب متفاوته.
الصراع من قبل البنيات الحديثة في الدولة عشان علاقات الإنتاج تتحول للعلاقات الراسمالية
، و البني الإجتماعية و العلاقات تتحول للشكل البرجوازي (البرجوازي معجميا" = ساكن المدينة)
معطل أو مترتر زي ما قال الصديق قيقا فوق و المسبب الاساسي لي دا الوعي المخرمج الناتج من
الإستعمار و فاعل لحدت هسه.
في نفس الوكت الكيانات القبلية و العشائرية و ما بعدها متكاتفة مع الوعي القديم(المقموع
لكن الفاعل في اللاوعي) في البني الحديثة، بي يسعي لتهديم الدولة السودانية للعودة
الي صفاء المشهد القديم بقبائله و عشائره و أسره و ملوكه (ايام كان جوز الحمام
4، و البطيخ و اللبن و المويه ما ببيعوهم، و أيام اليوم كان ممهول زي إسبوع هسه...الخ).

إستغل قطاع من البرجوازية،ممكن نسميها البرجوازية الشرهة، بمعرفتهم المستقاة من
كل البني بحكم الإرتباط بسوق الله أكبر، إستغلوا اشواق القبائليين و العشائريين و ما بعدهم
بإزاحة الدولة من المشهد، فأزاحوها متحالفين معهم لكن فقط من السوق لكي لا
تحول بينهم و بين مص قوت و دم العباد و تركوا باقي اجهزة الدولة (خصوصا" الأمن
،الشرطة، الجيش) فاعلة لتقمع من يقول بغم. و من الجهة الأخري خدعت البرجوازية
الشرهة باقي البرجوازية بأن أفهمتهم أنها ستقوم عنهم بالتحديث (الرد بالسد
و الزلط الزلط)، ثم إتضح جليا" للجميع من يمين و يسار ، إن التحديث الذي
زعمته البرجوازية الشرهة هو تحديث العربات ،البيوت،حسابات البنوك ، والنتيجة
الحتمية لما يحث الآن من نهب للدولة و المجتمع و قمع للهامش سيكون إنهيار
الدولة السودانية.

إذن هناك صراعين :
1- صراع خارجي من اجل إصلاح هيكلية الدولة بإستيعاب البني القديمة سلميا".
2- صراع داخل الدولة لإزاحة البرجوازية الشرهة حتي تتحول الدولة لدولة
الديمقراطية و التنمية و ينساب التغيير بسلاسة من البني الحديثة للبني القديمة.

Post: #10
Title: Re: فضيلي جماع : السودان بلد عنصري و النخبة النيلية لا زالت تسيطر
Author: صلاح هاشم السعيد
Date: 05-07-2012, 08:55 AM
Parent: #8

Quote: ما أريد قوله أنه يا مثقفي الهامش، هناك في المركز من يساهمون معكم في حلحلة هذه
القضايا، وهناك مهمشين أيضا" في المركز ، ففكروا معهم و لا تعتبروا المركز كتلة واحدة

Post: #11
Title: Re: فضيلي جماع : السودان بلد عنصري و النخبة النيلية لا زالت تسيطر
Author: aydaroos
Date: 05-07-2012, 12:00 PM
Parent: #10

من هناعيبو لي القبيلة !
Quote:
لما نعاين لي مشهد سوداننا الحبيب بي نلقي الدولة السودانية/المركز محاط بالكيانات القبلية
و العشائرية/الهامش (و ديل أطراف الجدل الجديد يا قيقا). تحاول الدولة أن تتقدم
و تسقط الهويات/ العلاقات القبلية و العشائرية/الأساس الإقتصادي القديم) لتنسجم الهوية و تندغم في
هوية وطنية سودانية مكان تشظي الهويات الحاصل، و لكنها في ذاتها
(الدولة) يكمن فيها وعي و وجود مادي قديم(علاقات عشائرية و قبلية و غيرها) مقموع يحاول
أن يتحقق(تقرأ يصارع في البني الحديثة) ، لذا يعجز الوعي الحديث الملتق عن دفع الموجات
التطورية الي مداها بفعل قصوره الداخلي، فيلجأ للقمع و في إعتقاده أنه يستطيع تكرار
تجربة الإستعمار.
من جانب آخر قلت ليكم الكيانات القبلية و العشائرية لأنها تتصارع مع الطبيعة
و الآخر فدا بي يخلي الصراع الأساسي خارجها و لذا يتشارك أفرادها و زعمائها
و أجوادينها نفس الوعي تقريبا"
و غرضهم الاساسي الدفاع عن الكيان في وجه الطبيعة و في وجه الآخر. الوعي القبلي لا يري في
المشهد سوي القبائل التي تتحالف أو تتصارع معه علي المنتوج، لذا لا يري ( و لا يستطيع أن يري)
في الدولة إلا قبيلةً أخري أو بالأحري لا يري في الكيانات الحديثة للدولة، الأحزاب ، المؤسسات
و كيانات المجتمع المديني إلا قبائل تتحرك في فضاء قبائلي مختلف قليلا
(قريت لي بشاشا إظن كلام عن إنه المهمش لا يمكن يكون كوز، و أضيف و لا شيوعي و لا
إنصار سنه حتي، ليه ؟ حا أجاوب تحت).
القبيلة في صراعها مع الآخر تستخدم أدواتها المجربة و الموروثة منذ القدم، لذا في صراعها
مع الدولة تستخدم نفس الادوات: التحالفات، التفاوض و من ثم الحرب لتعزيز الموقف التفاوضي.
التحالفات مع مكونات الدولة الحديثة (الفضاء القبائلي في عيون القبيلة) تكون مع مختلف
المكونات و تنخرط القبيلة أكثر في التحالف مع المكون الحائز علي السلطة
(أو الذي يستطيع التأثير أكثر علي السلطة) و لكنها لا تهمل باقي المكونات ، فكل الإحتمالات مفتوحة.
من هذا المنطلق فإبن الكيانات القبلية و العشائرية ليس في الحقيقة كوز و إن هتف
"هي لله هي لله" و الشيوعي ليس بشيوعي و إن حفظ المادية التاريخية و السلفي ليس سلفياً
و إن قصَر جلابيته،فهؤلاء هم كيانات للدولة الحديثة لا يراها الوعي القبليو و إنمايكون
الفرد القبلي فيها سفيراً للقبيلةمع الكيان المتحالف معه(تقرأ الحزب، منظمات
المجتمع المديني..الخ)، و حينما يرجع الي دياره ، يخلع سفسطة ابناء العلاقات المدينية
مع القميص و البنطلون و يرجع قبلياً كامل الدسم
( يا جماعة الكلام دا علي وجه التجريد لكن الواقع أعقد)


شكرا" صلاح هاشم السعيد

Post: #12
Title: Re: فضيلي جماع : السودان بلد عنصري و النخبة النيلية لا زالت تسيطر
Author: احمد التجانى احمد
Date: 05-07-2012, 03:10 PM
Parent: #11

Quote: و يا أحمد التجاني سلام و لو ممكن تقرأ و تساهم هنا عيبو لي القبيلة !


عزيزى عمدة
ياخ دة كلام كبير خالص , تمشى بيه فوراول طوالى
حقيقة للغالبية العظمى من الشعب السودانى مطالب عادلة
ومظلمات تاريخية اسس لها الاستعمار وساقها من بعده المثقفين عموما
واللوم اكثره يقع على مثقفى الهامش لعدم بذلهم اى عطاء يذكر فى مقاومة
التهميش الا من رحم ربى
لا اجد نفسى مؤيدا للثوار الحاليين لسببين
1- الحروب واراقة الدماء ادوات متخلفة تشير للعجز الحضارى ونفاذ اساليب الاحتجاج السلمى
2- لا اعتقد ان هذه الثورات كانت نتاجا لحراك جماهيرى بسبب الغبن الاجتماعى - الموجود -
وانما جاءت لاسباب سياسية وصراع على السلطة - كيف لمناوى ان يفسر اللعب فى جانب
السلطة وجانب الثوار ان لم يكن هذا سوى عبث يساق اليه المغفلون والمنافقين

Post: #13
Title: Re: فضيلي جماع : السودان بلد عنصري و النخبة النيلية لا زالت تسيطر
Author: aydaroos
Date: 05-08-2012, 07:44 AM
Parent: #12

Quote: لا اجد نفسى مؤيدا للثوار الحاليين لسببين
1- الحروب واراقة الدماء ادوات متخلفة تشير للعجز الحضارى ونفاذ اساليب الاحتجاج السلمى
2- لا اعتقد ان هذه الثورات كانت نتاجا لحراك جماهيرى بسبب الغبن الاجتماعى - الموجود -
وانما جاءت لاسباب سياسية وصراع على السلطة - كيف لمناوى ان يفسر اللعب فى جانب
السلطة وجانب الثوار ان لم يكن هذا سوى عبث يساق اليه المغفلون والمنافقين


بس للتذكير يا أحمد ،حروب الهامش مع المركز بدأت منذ دخول الإنجليز
و تكوين الدولة السودانية، و إستمرت طوال العهود العسكرية و الديمقراطية
تحت رايات و مسميات مختلفة و إن تفاقمت في عهد الإنقاذ لأسباب عدة منها:
1- المشاكل البيئية التي تقضي و بإستمرار علي إسلوب حياة الريف.
2- زيادة الجباية و النهب من الهامش مقابل إنعدام التنمية.
3- تفضيل و تسليح بعض القبائل في مواجهة قبائل أخري.
4- ضعف الدولة المركزية من ناحية التخطيط والإدارة و الإقتصاد
مع تشديد و تفضيل الحلول العسكرية و الأمنية

و اسباب أخري كثيرة

Post: #14
Title: Re: فضيلي جماع : السودان بلد عنصري و النخبة النيلية لا زالت تسيطر
Author: احمد التجانى احمد
Date: 05-08-2012, 09:14 AM
Parent: #13

Quote: بس للتذكير يا أحمد ،حروب الهامش مع المركز بدأت منذ دخول الإنجليز
و تكوين الدولة السودانية، و إستمرت طوال العهود العسكرية و الديمقراطية
تحت رايات و مسميات مختلفة و إن تفاقمت في عهد الإنقاذ لأسباب عدة منها:
1- المشاكل البيئية التي تقضي و بإستمرار علي إسلوب حياة الريف.
2- زيادة الجباية و النهب من الهامش مقابل إنعدام التنمية.
3- تفضيل و تسليح بعض القبائل في مواجهة قبائل أخري.
4- ضعف الدولة المركزية من ناحية التخطيط والإدارة و الإقتصاد
مع تشديد و تفضيل الحلول العسكرية و الأمنية

و اسباب أخري كثيرة


الاسباب المذكورة وجيهة جدا لقيام ثورات اهل الهامش لكن للاسف يا عماد
ما قامت اى ثورات ولا حروبات للاسباب دى حتى عهد قريب و الحروبات
الكانت مدورة كانت من الجنوبيين ولو نظرنا لبداية ثوراتهم او تمردهم
الذى كان قد بدا قبل الاستقلال وعليه اجد وصفهم بالهامش غير دقيق
حيث انه لم تكن قد تشكلت ملامح المركز المسيطر بواسطة اثنية
محددة بعد , وفى اعتقادى ان الجنوبيين كانوا يطمحون للاستقلال بدولتهم
لمعرفتهم التامة بعدم وجود عوامل كافية تجعل انصهارهم فى الدولة
السودانية متعددة الاثنيات ممكنا

Post: #15
Title: Re: فضيلي جماع : السودان بلد عنصري و النخبة النيلية لا زالت تسيطر
Author: aydaroos
Date: 05-08-2012, 09:53 AM
Parent: #14

Quote: الاسباب المذكورة وجيهة جدا لقيام ثورات اهل الهامش لكن للاسف يا عماد
ما قامت اى ثورات ولا حروبات للاسباب دى حتى عهد قريب و الحروبات
الكانت مدورة كانت من الجنوبيين ولو نظرنا لبداية ثوراتهم او تمردهم
الذى كان قد بدا قبل الاستقلال وعليه اجد وصفهم بالهامش غير دقيق


الكلام دا ما دقيق يا أحمد ،كان هناك صراع دائم بين الهامش و المركز
و مرات بي يكون بشكل سلمي و مرات في شكل حروب، و حا أجيب ليك الاحداث لي
قدام.

Quote: وعليه اجد وصفهم بالهامش غير دقيق
حيث انه لم تكن قد تشكلت ملامح المركز المسيطر بواسطة اثنية
محددة بعد


الفوق دي أهم حاجة قلتها و عايز أرد عليها و بختلف فيها مع كثير من
مثقفي الهامش. ما يحدد المركز يا أحمد هو طابعه المديني الحديث
مؤسسات الدولة ،الإقتصاد الرأسمالي، وعلاقات المدينة (ليست بالضرورة
علاقات قربي و إنما علاقات عمل و حزب و نادي.. الخ).
و ما يميز الهامش هو طابع الإنتاج غير السلعي، العلاقات العشائرية
و القبلية، و غياب أو ضعف وجود مؤسسات الدولة.

كون المركز بي يستخدم ثقافة عنصر قبلي ما كأداة لقمع خصومه و تجميع
إنصاره، دا ما بي يعني إنو علاقات المركز إثنية. العلاقات في المركز
قايمة علي الروابط الطبقية أكثر، هذا مع التسليم بأن الطبقات
المسيطرة بي تستخدم الإصطفاف القبلي لخدمة أهدافها و ليس من أجل القبيلة
لأنه لا قبيلة في المركز الآن.

Post: #16
Title: Re: فضيلي جماع : السودان بلد عنصري و النخبة النيلية لا زالت تسيطر
Author: aydaroos
Date: 05-08-2012, 10:55 AM
Parent: #15

في مادر كتيرة يا أحمد لتاريخ النزاع في غرب السودان تحديدا"
هسي شوف ده بي يديك صورة عامة عن الأحداث، جبتو بي قوقل، انا ما متفق
معاهو في كل الإستنتاجات
جريدة الرياض

Post: #17
Title: Re: فضيلي جماع : السودان بلد عنصري و النخبة النيلية لا زالت تسيطر
Author: aydaroos
Date: 05-08-2012, 12:14 PM
Parent: #16

Quote: و قال ان النخبة في المركز شنت هجومأ في الماضي علي علي عبد اللطيف وقال احدهم الي اي قبيلة ينتمي علي عبد اللطيف و ان السودان سيكون همجيأ اذا حكمه امثال علي عبد اللطيف .


يعني يا أحمد شوف كلام فضيلي جماع الفوق دا
في الحقيقة علي عبد اللطيف ينتمي للمركز و النخبة التي يتحدث
عنها هي النخبة المستفيدة(لا القبيلة) من وجود الإستعمار و حتي من يعارضه
منهم إنما يعارضه ليرثه، لذا لن يسمحوا بذهاب المستعمر
او أن يرثه المهمشون في المركز.لن يستطيعوا الرد علي
الشعارات و علي البرنامج الذي طرحه علي عبداللطيف
لذا يستلفون الوعي القبلي (ولا قبيلة في المركز و إنما
علاقات حديثة)، يستلفون الوعي القبلي ليعايروه بجذوره.

Post: #18
Title: Re: فضيلي جماع : السودان بلد عنصري و النخبة النيلية لا زالت تسيطر
Author: aydaroos
Date: 05-09-2012, 08:02 AM
Parent: #17

فوق لمزيد من الحوار

Post: #19
Title: Re: فضيلي جماع : السودان بلد عنصري و النخبة النيلية لا زالت تسيطر
Author: ود الباوقة
Date: 05-09-2012, 08:14 AM
Parent: #18

هس فضيلي جماع دا لو عملوه معتمد ( كبكابية )

كان قال الحكومة دي زيها ماف

محن والله

Post: #20
Title: Re: فضيلي جماع : السودان بلد عنصري و النخبة النيلية لا زالت تسيطر
Author: aydaroos
Date: 05-09-2012, 11:25 AM
Parent: #19

سلام يغشاك يا ود الباوقة
Quote: هس فضيلي جماع دا لو عملوه معتمد ( كبكابية )
كان قال الحكومة دي زيها ماف
محن والله


المحنة هي في رأيي إنو المركز بي يتعامل مع مثقفي
و مفكري الهامش بمفهوم الرشاوي و الصدقات
و بدل تتعالج المشاكل البي يتكلموا عنهامثقفي الهامش أمثال
الشاعر فضيلي جماع (حتي لو راينا إنو مفهومهم ليها غلط)
بدل نعالج المشاكل ، نسكتهم بالرشاوي* وتظل المشكلة
تتكلم و تصرخ. الحل في رايي مواجهة المشكلة
و تقديم حلول حقيقية .
_________________________
طبعا" الشاعر فضيلي جماع يبرا من الرشوة و الرشاوي

شكرا" ليك يا ود الباوقة

Post: #21
Title: Re: فضيلي جماع : السودان بلد عنصري و النخبة النيلية لا زالت تسيطر
Author: Zakaria Joseph
Date: 05-09-2012, 06:59 PM
Parent: #20

Mohamed Suleiman
Hi

You see, my mind reels off into troubling paradoxes while trying my level best to envisage the existing political discourse espoused by the Sudan’s governing elite, including this: Sudan is gifted with a talented elite that has proven talentless in governance over the years. The elite’s prevailing attitude, or its apparent pivotal strategy, is that of certain demise. The current status quo is incorrigible and therefore cannot be sustained in the long run. The congenital defects that shape Sudan body politics cannot simply be removed synthetically, the diagnosis has been on the wall for decades and there is a cure for what causes abnormality in Sudan’s attempt to progress healthily. But wait a minute, is Mr. Bashir’s mind-set any different from his predecessors? No. The prominent traits that characterize Sudan’s political groupings are more or less the same notwithstanding the vicissitude over the years. In my humble opinion, untethering the current system is not enough- it’s too deformed to be reformed as the late John Garang once described it. Agglutinating what remains of Sudan will only exacerbate the suffering of the dispossessed. Razing the whole thing down is a radical proposition but I think this is the only solution. Wouldn’t Mr. Jama’a concur?

Post: #22
Title: Re: فضيلي جماع : السودان بلد عنصري و النخبة النيلية لا زالت تسيطر
Author: Tragie Mustafa
Date: 05-09-2012, 11:11 PM
Parent: #21

يا ود الباوقه اختشي

امثال فضيلي جماع لو رغبوا في بيع انفسهم لكانوا الآن يمتلكون اموال قدر جزيرة النخله.

Quote:
هس فضيلي جماع دا لو عملوه معتمد ( كبكابية )

كان قال الحكومة دي زيها ماف

محن والله


لكنها القيم و المباديء هل تعرف معني هذه الكلمات؟!

الله اعلم.

Post: #23
Title: Re: فضيلي جماع : السودان بلد عنصري و النخبة النيلية لا زالت تسيطر
Author: aydaroos
Date: 05-10-2012, 07:07 AM
Parent: #22

سلام زكريا جوزيف
Quote: Razing the whole thing down is a radical proposition but I think this is the only solution. Wouldn’t Mr. JAMA'A concur


رايي انا زي ما قلت فوق
Quote: إذن هناك صراعين :
1- صراع خارجي من اجل إصلاح هيكلية الدولة بإستيعاب البني القديمة سلميا".
2- صراع داخل الدولة لإزاحة البرجوازية الشرهة حتي تتحول الدولة لدولة
الديمقراطية و التنمية و ينساب التغيير بسلاسة من البني الحديثة للبني القديمة.


و الصراعات دي زي ما قلت إنت مستمرة منذ ولادة الدولة السودانية علي يد الإستعمار.
طيب هل الحل زي ما قلتا إنت هدم* الدولة الحالية و بناءها من جديد؟
قطعا" لا ، و الراي دا في رأيي أنا، هو سعي الوعي القديم للرجوع الي
حالة الدويلات و القبائل ما قيل الدولة الحديثة. و الإنفصال كذلك ليس
حلا" مالم تراعي الدول الحديثة القائمة علي الإنفصال العيوب المذكورة أعلاه
و خاصة العيب الهيكلي نمرة واحد، لاننا بذلك نقسَم الدولة الفاشلة الي
دول فاشلة.

الحل في رايي هو تحالف المهمشين في المركز و الهامش
تحالف الأحزاب و الناشطين و المثقفين في المركز
مع القبائل و البني القديمة و مثقفيها لإنجاز
الديمقراطية ودولة الحريات و القانون و المؤسسات،
و إصلاح العيوب الهيكلية في الدولة بربط الهامش بالدولة
عن طريق السلام و التنمية

*التعديل لتغيير كلمة تفكيك بكلمة هدم

Post: #24
Title: Re: فضيلي جماع : السودان بلد عنصري و النخبة النيلية لا زالت تسيطر
Author: aydaroos
Date: 05-10-2012, 12:36 PM
Parent: #23

Quote: و تكون فيها علاقة المواطن بالدولة علاقة مواطنة لا علي اساس العنصر
او الجهة او الدين او اللون او اللغة و ان تتلاقح كل ثقافات السودان لكي
تخلق ثقافة جديدة و قومية جديدة


100% الشاعر فضيلي جماع

Post: #32
Title: Re: فضيلي جماع : السودان بلد عنصري و النخبة النيلية لا زالت تسيطر
Author: Mohamed Suleiman
Date: 05-15-2012, 07:16 PM
Parent: #21

Quote:

You see, my mind reels off into troubling paradoxes while trying my level best to envisage the existing political discourse espoused by the Sudan’s governing elite, including this: Sudan is gifted with a talented elite that has proven talentless in governance over the years. The elite’s prevailing attitude, or its apparent pivotal strategy, is that of certain demise. The current status quo is incorrigible and therefore cannot be sustained in the long run. The congenital defects that shape Sudan body politics cannot simply be removed synthetically, the diagnosis has been on the wall for decades and there is a cure for what causes abnormality in Sudan’s attempt to progress healthily. But wait a minute, is Mr. Bashir’s mind-set any different from his predecessors? No. The prominent traits that characterize Sudan’s political groupings are more or less the same notwithstanding the vicissitude over the years. In my humble opinion, untethering the current system is not enough- it’s too deformed to be reformed as the late John Garang once described it. Agglutinating what remains of Sudan will only exacerbate the suffering of the dispossessed. Razing the whole thing down is a radical proposition but I think this is the only solution. Wouldn’t Mr. Jama’a concur?


Dear Zakaria


the illusion that he/she is going to win at the end. x The Sudan's governing elite is exactly like a compulsive gambler: with the mounting losses, he/she insists on betting more more (same strategy) under the illusion that he/she is going to win at the end. x. r
Regardless of education. x

يا عزيزي زكريا ..... مشكلة النخبة الحاكمة في السودان هو بالضبط مثل مشكلة المقامر المدمن الذي يصر علي الدفع بكل ما لديه برغم الخسائر المتكررة ( تركرار نفس الإستراتيجية في تناول المشاكل ) لأنه تحت وهم أنه سيكسب في نهاية المطاف.

أعتقد أن رأي الشاعر فضيلي جماع كان صادما للكثيرين من النخبة لأنهم لم يتوقعوا أن يأتي رأي مثل هذا في صراحة سافرة عن حقيقة مشكلة السودان الأساسية: العنصرية.


Post: #31
Title: Re: فضيلي جماع : السودان بلد عنصري و النخبة النيلية لا زالت تسيطر
Author: Mohamed Suleiman
Date: 05-13-2012, 05:29 AM
Parent: #17

الأخ الفاضل aydaroos
لك التحية و الإحترام

متابع مداخلاتك و مساجلاتك بإهتمام بالغ.

Post: #25
Title: Re: فضيلي جماع : السودان بلد عنصري و النخبة النيلية لا زالت تسيطر
Author: EL fahal Abdelatif
Date: 05-10-2012, 02:00 PM
Parent: #4

سلامات عبد العزيز
Quote:
سلام

قوات تكوينها عرقي ممثلا في وكر التآمر المسمى بالكلية الحربية..
قوات اساسها باطل وبنيت على باطل ..
السودان محتاج لاعادة بناء
وتشكيل قوات مسلحة على نهج قومي نزيه وشفاف..
بدل التكوين العرقي الفوقي والصوري..

التحية للاستاذ فضيلي
ولك أخي محمد سليمان

Post: #26
Title: Re: فضيلي جماع : السودان بلد عنصري و النخبة النيلية لا زالت تسيطر
Author: Tragie Mustafa
Date: 05-10-2012, 02:23 PM
Parent: #25

ليبقى عاليا كهمة استاذنا فضيلي جماع.

Post: #27
Title: Re: فضيلي جماع : السودان بلد عنصري و النخبة النيلية لا زالت تسيطر
Author: Balla Musa
Date: 05-10-2012, 02:42 PM
Parent: #26

حتى تكتمل الصورة:

فضيلي جماع: خوفي على ثورة دارفور من رماح أبنائها !!

Post: #28
Title: Re: فضيلي جماع : السودان بلد عنصري و النخبة النيلية لا زالت تسيطر
Author: aydaroos
Date: 05-11-2012, 02:21 PM
Parent: #27

شكرا" كثيرا" بلة موسي

Quote: الذي أحزنني كثيرا أنّ هذا الخطاب الجاد صار يوازيه منذ مدة ليست بالقصيرة
خطاب ضيق الأفق محدود المدارك ، يركز على الأس العرقي، حيث صار التصنيف لأنصار القضية
من لدن أصحاب هذا الاتجاه يركز على العامل الإثني الضيق. وصارت السهام تطلق دون تمييز
على الصديق والعدو من كل من جاءوا من المنطقة النيلية. أقول هذا وأنا أدري
المردود السلبي لدور مؤسسة الجلابة كمرحلة من مراحل تطور الدولة المدنية في
السودان الحديث. صحيح أن تلك المؤسسة انطلقت من الشمال النيلي وصحيح أنّها
حفلت في جانب من تاريخها بثقافة استعلائية ، ميزت أعراق الشمال النيلي على سواها
.. لكنها – أي مؤسسة الجلابة – في خاتمة الأمر تحولت إلى عقليةmentality لا تعرف العرق
بقدرما تعرف المصلحة ، ففيها الزغاوي والدينكاوي والبقاري والبجاوي مثلما فيها
الشايقي والجعلي والمحسي والدنقلاوي. صحيح أن دفة قيادة السلطة لا تزال فيها للنخبة
النيلية بحكم قيام البنية التحتية المقتدرة وتمركز أدوات التعليم والخدمات الأخرى
في الشمال النيلي منذ التركية ودولة الاستعما ر الثنائي. لكن الصحيح أيضا أنها
تظل نخبة لا تمثل مصلحة جهة إثنية إلا في إطارها العنصري الضيق والمحدود.
تحولت مؤسسة الجلابة في تطورها العكسي في نهاية مطافها من حلف يجمع التاجر
والأفندي وزعيم الإدارة الأهلية – تحولت من ذاك الحلف البدائي إلى ما نسميه
اليوم بالنخبة . لفيف من المتعلمين وأدعياء الثقافة والثورية الزائفة
تجمعهم مصلحة المال والسلطة.. ومن ضحايا هذه النخبة الحرب الأهلية طويلة
الأمد في الجنوب وفي شرق السودان وفي جبال النوبة وجنوب النيل الأزرق ودار فور
..ومن ضحاياها أيضاً أهلنا الفقراء في القرى النائية في الشمال النيلي ،
ولعل مجزرة سد كجبار والحرب على المناصير ليست ببعيد!


و زي ما قلت ليس هناك خطأ أن ينطلق أبناء القبائل(ذات الكيان الفاعل)
من مفاهيم القبلية للدفاع عن مصالح قبائلهم،ففي النهاية هم يدافعون عن أهلهم.
و لكن الخطأ كل الخطأأن تتبني الدولة الحديثة قبلنة الخطاب السياسي/الثقافي.

شكرا" تاني بله موسي شكرا" الأستاذ:/فضيلي جماع

Post: #29
Title: Re: فضيلي جماع : السودان بلد عنصري و النخبة النيلية لا زالت تسيطر
Author: Mohamed Suleiman
Date: 05-12-2012, 05:21 AM
Parent: #28

أعزائي و عزيزاتي المتداخلون و الكتداخلات:

تراجي مصطفي
عبدالعزيز عيسي
أحمد التجاني
عيدروس
صلاح هاشم
ود الباوقة
زكريا جوزيف
الفحل عبداللطيف
بلة موسي


لكم جميعا كل التحايا و الإحترام
و لكم مني عذري العميق في التأخر علي الرد عليكم واحدا واحدا لظروف أبعدتني من الكيبورد (العربي ) في الفترة السابقة ....
و أنا ممتن لكم لرفدكم البوست بهذه المداخلات الثرّة و التي تتناول رأي شخص له وزنه فكرا و نشاطا في الساحة السودانية منذ عقود.
سأعود إن شاءالله لمزيد من النقاش ..... فالسودان الآن في مفترق الطرق ..... و لن يجدينا أبدا محاولة كنس آراء مثل رأي الأديب فضيلي جماع .. تحت سجاد التهجم الشخصي و الغوغائية .. بينما غول العنصرية يزداد شراسة و سطوة كل يوم.

Post: #30
Title: Re: فضيلي جماع : السودان بلد عنصري و النخبة النيلية لا زالت تسيطر
Author: Mohamed Suleiman
Date: 05-13-2012, 05:23 AM
Parent: #4

الأخ الفاضل عبدالعزيز عيسي
لك التحية و الإحترام
Quote:

قوات تكوينها عرقي ممثلا في وكر التآمر المسمى بالكلية الحربية..
قوات اساسها باطل وبنيت على باطل ..
السودان محتاج لاعادة بناء
وتشكيل قوات مسلحة على نهج قومي نزيه وشفاف..
بدل التكوين العرقي الفوقي والصوري..

التحية للاستاذ فضيلي
ولك أخي محمد سليمان


السودان يحتاج الي إنهاء دولة النخبة الحالية و إعادة البناء علي أسس المواطنة المتساوية ... دولة المؤسسات
و إلّا ... كل زول يشوف كومو .

Post: #33
Title: Re: فضيلي جماع : السودان بلد عنصري و النخبة النيلية لا زالت تسيطر
Author: aydaroos
Date: 06-04-2012, 09:05 AM
Parent: #30

تحية طيبة محمد سليمان
Quote: أعتقد أن رأي الشاعر فضيلي جماع كان صادما للكثيرين من النخبة لأنهم
لم يتوقعوا أن يأتي رأي مثل هذا في صراحة سافرة عن حقيقة مشكلة السودان
الأساسية: العنصرية.

هنا إختلف معك عزيزي محمد سليمان،مع إقراري ببشاعة أن تمارس دولة
القمع والإرهاب لمواطنيها ومواجهتهم بخطاب عنصري لتأكيد إستحقاقهم لهذا القمع
،إلا أن المشكلة الأساسية في السودان من وجهة نظري كما أوضحت في أعلي البوست
هي:
1- خلل في هيكل الدولة بإستبعادها لأجزاء كبيرة من البلد والمواطنين
وتركهم تحت طائلة الفقر والمرض والجوع (المهمشين) وهذا الخلل بدأ مع تكوين
الدولة بواسطة الإستعمار.
2- خلل داخل الدولة بهيمنة البرجوازية الشرهة علي مقاليد الحكم
بواسطة حزب عقائدي تمدد حتي صار هو الدولة وقمع كل مخالفيه في
المركز والهامش.

أما العنصرية فهي أداة للقمع أخذتها الدولة من أسواء مافي
الثقافة السائدة.
والحل هو كما قال الأستاذ فضيلي جماع:
"و تكون فيها علاقة المواطن بالدولة علاقة مواطنة لا علي اساس العنصر
او الجهة او الدين او اللون او اللغة و ان تتلاقح كل ثقافات السودان لكي
تخلق ثقافة جديدة و قومية جديدة"
وهذا مع أصلاح الخللين القلتهم أنا فوق.

Post: #34
Title: Re: فضيلي جماع : السودان بلد عنصري و النخبة النيلية لا زالت تسيطر
Author: aydaroos
Date: 06-10-2012, 01:39 PM
Parent: #33

من أجل مزيد من المساهمات

Post: #35
Title: Re: فضيلي جماع : السودان بلد عنصري و النخبة النيلية لا زالت تسيطر
Author: أنور أدم
Date: 06-10-2012, 11:11 PM
Parent: #34

الاخ عيدروس

بعد التحية .
لقد تابعت بتمعن سير البوست انتهاء بتوقفه في هذه الرؤية :
Quote: خلل في هيكل الدولة بإستبعادها لأجزاء كبيرة من البلد والمواطنين
وتركهم تحت طائلة الفقر والمرض والجوع (المهمشين) وهذا الخلل بدأ مع تكوين
الدولة بواسطة الإستعمار.
2- خلل داخل الدولة بهيمنة البرجوازية الشرهة علي مقاليد الحكم
بواسطة حزب عقائدي تمدد حتي صار هو الدولة وقمع كل مخالفيه في
المركز والهامش.

رؤيتك هذه ، و كما هي حال الرؤي عموما تتصارع مع رؤي أخري مخالفة لها . و أنني ممن لا يتفق مع رؤيتك هذه لاسباب هي :
1. ان التاريخ السياسي للسودان قام علي ثنائية عداء بين الشمال و الغرب و مثل الصراع حول خلافة المهدي أهم معالمه. و من ناحية أخري مثلت ما عرف في تاريخ السودان بنكبة المتمة استقطابا حادا لرابطة العلاقة بينهما .
2. قيام الاحزاب التقليدية (أمة و اتحادي) و هما ليسا ذات أمتداد واسع داخل الهامش السوداني المتأزم راهنا (دارفور جبال النوبة و الانقسنا ) ، علما بان دارفور نفسها كانت ضد المهدية و لم تخضع لها إلا بسطوة السلاح و هولاء الذين اتوا للدفاع عن المهدية انما أخذوا بقوة و سطوة عثمان جانو. هذه الاحزاب لا تختلف عن بعضها في عقلية ادارة السودان بل تتصارع فيما بينها في تقلد سدة ادارة السودان، لذلك لم تغير الديموقراطيات شيئا في شأن الهامش ( مثال دور حزب الامة صاحبة ال36 دائرة بدارفور من جملة 39 دائرة ، دورها في صناعة الازمة الدارفورية )
3. التطور السياسي السوداني منذ الاستقلال دارت حول (حزب الامة، الاتحادي ، الاسلاميين + النميري + عبود) و كلهم انطلق من مركزية عروبية اسلامية رسخت سيادة العربي المسلم علي البقية ( و تاريخ الثورة الجنوبية يمثل ارشيفا متكاملا).
4. هذه الاحزاب الكائنة اليوم تنتمي لما يعرف بالسودان القديم القائم علي مركزية العروبة او الاسلاموعروبية ( العروباسلامية ) و سودان آخر يقوم علي فلسفة السودانوية (المواطنة) عرف بالسودان الجديد.
علما بأن الصراع الراهن القادم هو في صراع هذين القطبين و بكل السبل في واقع بدأ الهامش في بلورة نفسه في تحالفات تقوم علي مبدأ السودان الجديد بينما تتمترس احزاب السودان القديم تحت عباءة المؤتمر الوطني تحت هدف فحواه الاحتفاظ بأدارة هذا السودان . هذا الصراع ليس مرتبطا بالمؤتمر الوطني بقدر ارتباطها بتلك الرؤي المتصارعة التي صاغه فرنسيس دينق و عنونه بحرب الرؤي .... نتمي ان تكون بادوات ديموقراطية نظيفة

Post: #36
Title: Re: فضيلي جماع : السودان بلد عنصري و النخبة النيلية لا زالت تسيطر
Author: aydaroos
Date: 06-12-2012, 07:18 AM
Parent: #35

سلام وتحية أنور ادم ونعم لإختلاف الرؤي مما يؤدي لإتساع الرؤية

Quote: ان التاريخ السياسي للسودان قام علي ثنائية عداء بين الشمال و الغرب
و مثل الصراع حول خلافة المهدي أهم معالمه. و من ناحية أخري مثلت ما عرف في
تاريخ السودان بنكبة المتمة استقطابا حادا لرابطة العلاقة بينهما .


في رأيي أنا الإستقطاب والصراع في السودان تبلور واضحا" وبدأ تاريخيا"
بإقامة الدولة السودانية بواسطة المستعمر الإنجليزي،والذي بني مركز
تسوده العلاقات الراسمالية الحديثة مستندا" علي نخبة متعلمة في الشمال
والوسط (لأنو لقاهم أكثر إستجابة للإندماج في الدولة الحديثة) ومن العبيد
الذين حررهم وأبنائهم. في المقابل ترك المستعمر الريف تسوده العلاقات
القبلية والعشائرية وربطه بالمركز عن طريق الزعماء القبليين وزعماء الطوائف
الدينية والتجار.علاقة الدولة بالريف(الهامش) كانت علاقة إهمال وتهميش في
دمجه بالعلاقات الراسمالية(التنمية وتغيير البنيات الإجتماعية القائمة)
ونهب للخيرات والموارد الطبيعية وقمع للإحتجاجات بالطرق البوليسية والعسكرية.
لم تتغير هذه السياسات بعد إستقلال السودان وظل المركز مركزا" والهامش مهمشا".

Quote: . قيام الاحزاب التقليدية (أمة و اتحادي) و هما ليسا ذات أمتداد واسع
داخل الهامش السوداني المتأزم راهنا (دارفور جبال النوبة و الانقسنا ) ،
علما بان دارفور نفسها كانت ضد المهدية و لم تخضع لها إلا بسطوة السلاح
و هولاء الذين اتوا للدفاع عن المهدية انما أخذوا بقوة و سطوة عثمان جانو.
هذه الاحزاب لا تختلف عن بعضها في عقلية ادارة السودان بل تتصارع فيما بينها
في تقلد سدة ادارة السودان، لذلك لم تغير الديموقراطيات شيئا في شأن الهامش
( مثال دور حزب الامة صاحبة ال36 دائرة بدارفور من جملة 39 دائرة ،
دورها في صناعة الازمة الدارفورية ).


النخبة السياسية السودانية المتعلمة عجزت عن أن تخاطب جذور المشكلة السودانية
وهي وجود مركز حديث ذي علاقات راسمالية صغير جغرافيا" وسط هامش قديم
ذي علاقات عشائرية وقبلية وما بعدها،ولكنهم كانو يدركون عجزهم عن
مخاطبة المواطن السوداني خارج مدن المركز،لذا لجأوا للزعماء الطائفيين
والقبليين وتحالفوا معهم فتكونت الأحزاب القديمة وهي تحمل مشكلة السودان
في أحشائها.طبعا" هناك بعض الاحزاب الحديثة والتي تستند فقط علي سكان المدن
وطبعا" بما أن برامجها لا تخاطب أهل الهامش لذا لم ينضموا لها وكذلك هي
لن تحل مشاكلهم،الإستثناء كان في الأخوان المسلمين فخطابهم شكلا" يتشابه
وبخاطب أهل الهامش ولكن كما هو واضح الآن هذا الخطاب ساهم بشكل أساسي
في تأزيم الوضع وإنفجار المشاكل.
جذور المشكلة عندي إقتصادية/إجتماعية وحلها في إستيعاب الهامش(الذي
تسوده القبلية والعشائرية وما بعدها)إقتصاديا"/إجتماعيا" في المركز
عن طريق الحريات والحقوق ،الديمقراطية والتنمية،والإعتراف بمكوناته
الإجتماعية والتعامل معها وأتفق معك بأن أحزابنا التقليدية وحتي الآن لم تقدم
برامج واضحة في هذا الشأن.

Post: #37
Title: Re: فضيلي جماع : السودان بلد عنصري و النخبة النيلية لا زالت تسيطر
Author: aydaroos
Date: 06-12-2012, 07:35 AM
Parent: #36

Quote: 4. هذه الاحزاب الكائنة اليوم تنتمي لما يعرف بالسودان القديم القائم
علي مركزية العروبة او الاسلاموعروبية ( العروباسلامية ) و سودان آخر يقوم
علي فلسفة السودانوية (المواطنة) عرف بالسودان الجديد.


الصراع في رأيي ليس صراع هوية عربية إسلامية في مقابل الهويات الأفريقية
وإنما هو صراع جذوره إقتصادية/إجتماعية يحل بإستيعاب الهامش في منظومة
الدولة السودانية عن طريق التنمية والحريات والحقوق والديمقراطية
والحكومات السودانية منذ الإستقلال ما تفعله في الحقيقة هو
الإستغلال والقهر للهامش لصالح الطبقات المستفيدة في المركز ولا
إعتبار لقبيلة في المركز إذ لا قبيلة هناك وإنما علاقات رأسمالية.
هذا الإستغلال للهامش وللمهمشين في المركز يستند علي الثقافة
العربية الإسلامية والعنصرية كأيدولجيا مزيفة للقمع، فمن المهم أن
ينتبه أهل الهامش للمزيف والحقيقي، والحقيقي هو مصالح لطبقات
مستفيدة في المركز من إستمرار الخلل الهيكلي في الدولة
لصالح بقائهم كنخبة مختارة تتبادل الأدوار في النهب والقمع

Post: #38
Title: Re: فضيلي جماع : السودان بلد عنصري و النخبة النيلية لا زالت تسيطر
Author: aydaroos
Date: 06-12-2012, 01:45 PM
Parent: #37

فوق

Post: #39
Title: Re: فضيلي جماع : السودان بلد عنصري و النخبة النيلية لا زالت تسيطر
Author: أنور أدم
Date: 06-12-2012, 06:00 PM
Parent: #38

شكرا عيدروس

و مثلما ذهبت ان اختلاف الرؤي يؤدي لاتساعها و في تحول ما لألتقائها.
لقد تكرمت ذاكرا بأن :

Quote: الإستقطاب والصراع في السودان تبلور واضحا" وبدأ تاريخيا"
بإقامة الدولة السودانية بواسطة المستعمر الإنجليزي،والذي بني مركز
تسوده العلاقات الراسمالية الحديثة مستندا" علي نخبة متعلمة في الشمال
والوسط (لأنو لقاهم أكثر إستجابة للإندماج في الدولة الحديثة) ومن العبيد
الذين حررهم وأبنائهم. في المقابل ترك المستعمر الريف تسوده العلاقات
القبلية والعشائرية وربطه بالمركز عن طريق الزعماء القبليين وزعماء الطوائف
الدينية والتجار

هذه نقطة جوهرية تشكر عليها ، و هي متلازمة الاستعمار الانجليزي و لكن قيام الدولة السودانية نفسها فيه مشكل اساسي فحواه ان دارفور لم تكن اصلا جزاءا من السودان و كذلك الجنوب الذي كان تحت ضمن المناطق المقفولة مع بعض اجزاء جبال النوبة، بينما الشمال الذي عرف عنه تاريخيا بالتماهي مع المستمر ( التركي و الانجليزي) ، عبر مساعدة المستعمر في استعمار باقي السودان ، و هذا الدور اهله لأن يكون مصدر ثقة و تأهل بحكم العمل مع المستعمر سوية ،لذلك عندما خرج المستعمر تركه علي سدة الهيكل الاداري للدولة السودانية . لذلك عند فجر الاستقلال كان الهيكل الاداري برمته تحت ايدي شمالية ، و بينما باقي السودان كان في منظومته القديمة . ففي دارفور لم يقم الانجليز بعمل سوي تقنين نظام الادارة الاهلية بينما لم يقم بشي في الجنوب سوي فتحها امام المبشرين. و لكن السؤال الجوهري ما الذي قدمه النخبة الشمالية منذ استقلال السودان و الي اليوم .؟؟؟. حافظوا علي استمرار النمط الانجليزي في السودان ، بينما اتاح التعليم فرص لابناء الجنوب و دارفور و غيرها لأن يفهموا هذه المعادلة المعقدة و التي منها ان حزب الامة و الاتحادي هم ادوات نخبة تمارس الهيمنة السياسية و الدينية علي الهامش ( و بنظرة مدققة لواقع حال الجزيرة ابا ستدرك ذلك). و علي هذه الاكتشاف المروع قامت كل تنظيمات الهامش ( انانيا 1, حركة سوني ، الحزب القومي، مؤتمر البجا و الحركة الشعبية و حركة تحرير السودان و العدل و المساواة) .علي فكرة سودان جديد تقوم علي أسس جديدة قوامها المواطنة ( مثال : العلاقة مع اسرئيل تقوم من أجل مصلحة الشعب السوداني و لرفاهه و ليس لإرضاء العالم العربي كما يحدث اليوم ). فكرة السودان الجديد هو الذي يدفع بأتحاد احزاب الامة و الاتحادي و غيرها و بدرجات مختلفة للوقوف مع المؤتمر الوطني بدلا من العمل خلال مظلة الجبهة الثورية لأنها بذلك (كما تري) تحرر شهادة وفاتها بيدها.

ثم النقطة الثانية المثارة :

Quote: الصراع في رأيي ليس صراع هوية عربية إسلامية في مقابل الهويات الأفريقية
وإنما هو صراع جذوره إقتصادية/إجتماعية يحل بإستيعاب الهامش في منظومة
الدولة السودانية عن طريق التنمية والحريات والحقوق والديمقراطية
والحكومات السودانية منذ الإستقلال ما تفعله في الحقيقة هو
الإستغلال والقهر للهامش لصالح الطبقات المستفيدة في المركز ولا
إعتبار لقبيلة في المركز إذ لا قبيلة هناك وإنما علاقات رأسمالية.


الناظر الي تاريخ السودان في العصر الحديث يقول هو ارتباطه بالعالم العربي اكثر منه بافريقيا ، و حزب مثل الاتحادي تقوم ايديولجيته علي الوحدة مع مصر بينما يستند حزب الامة علي الفكر الانصاري المعروف و تطور الحركة الاسلامية في السودان يقر التحول من مستقطب ديني الي عروبي كما هو الحال بعد المفاصلة المشهورة . لذلك الذي يسوق السودان الي حرب هويات هم النخبة الشمالية المتمترسة خلف ادوات السلطة التي خلقت لهم ثروة بعدما فشلوا في تقويض الجنوب دينيا و محاولتهم الراهنة في نسف النسيج الاجتماعي الدارفوري للاستمرارية في السيطرة علي السودان.





Post: #40
Title: Re: فضيلي جماع : السودان بلد عنصري و النخبة النيلية لا زالت تسيطر
Author: Deng
Date: 06-13-2012, 00:45 AM
Parent: #39

الأخ محمد سليمان.

ما كتبه الأستاذ فضيلي جماع هو عين الحقيقة، الحقيقة التي يخاف منها أصحاب المصالح، الأقتصادية والسياسية والأجتماعية التي حصلو عليهما في غفلة من الزمن وبواسطة الأستعمار الحديث للسودان. وهم مازالو يعتقدون وواهمون بأنه بأنفصال الجنوب سوف يتم تثبيت هذه المصالح الى صالحهم الى الابد. ولكن في كل مرة سوف يجدون أنفسهم مخطئون تماما. ثورة الهامش سوف تستمر ولن تتوقف حتى أن يتم تحرير السودان من مثل هذه الأفكار الأقصائية الأستعلائية التي يحملها بعض الشماليين تجاه أهل الهامش.

Post: #41
Title: Re: فضيلي جماع : السودان بلد عنصري و النخبة النيلية لا زالت تسيطر
Author: صهيب حامد
Date: 06-13-2012, 06:41 AM
Parent: #40

الى الرجوع الرجاء مطالعة هذا البوست..

ام درمان واسطورة ثقافة الوسط!!!.

Post: #42
Title: Re: فضيلي جماع : السودان بلد عنصري و النخبة النيلية لا زالت تسيطر
Author: صهيب حامد
Date: 06-13-2012, 06:45 AM
Parent: #41

وكذلك هذا البوستحوار هادئي مع تبارك، حول مفهوم دولة غير جهوية لكل السودانيين.

Post: #47
Title: Re: فضيلي جماع : السودان بلد عنصري و النخبة النيلية لا زالت تسيطر
Author: Mohamed Suleiman
Date: 06-15-2012, 02:21 PM
Parent: #42

الأخ الفاضل صهيب حامد
لك التحية و الإحترام

و شكرا علي هذه الروابط القيمة.

Post: #43
Title: Re: فضيلي جماع : السودان بلد عنصري و النخبة النيلية لا زالت تسيطر
Author: aydaroos
Date: 06-13-2012, 07:01 AM
Parent: #40

Quote: لذلك الذي يسوق السودان الي حرب هويات هم النخبة الشمالية المتمترسة خلف
ادوات السلطة التي خلقت لهم ثروة بعدما فشلوا في تقويض الجنوب دينيا و محاولتهم
الراهنة في نسف النسيج الاجتماعي الدارفوري للاستمرارية في السيطرة علي السودان.

بتفق معاك يا أنور إنو أسئلة الهوية والثقافة والدين بي تطرحها النخب
الحاكمة، لكن المشكلة الحقيقية إنو المختلفين والثائرين علي سيطرة
هذه النخب بي يستجيبوا لهذه الأسئلة بدل طرح السؤال الأساسي
عن الجذور الإقتصادية الإجتماعية لهذه النخب المسيطرة وحقيقة الخلل
الهيكلي في بنية الدولة والتي تستبعد الهامش.
عندما وافقتك فوق علي أن النخب الحاكمة في الغالب إصولها تكون جغرافيا"
وإثنيا" من المركز،والمركز عندي نظام إقتصادي إجتماعي تسوده العلاقات
الرأسمالية، عندما وافقتك فهذا لا يعني أن الأساس في تصنيفهم وتجمعهم
هو عرقهم أو تموضعهم الجغرافي،وإنما الحاسم هو إنتمائهم جميعا"
للمركز وإنخراطهم في العلاقات الإقتصادية الإجتماعية للمركز وإلا
لكان جميع الرؤساء والوزراء من الجعليين والشايقية.لا قبيلة في المركز
أقولها وأشدد عليها،وكل من ينخرط في العلاقات الإجتماعية الإقتصادية للمركز
هو من المركز ،حتي لوكان من الفور ،من الإنقسنا،من جبال النوبة أو من الزغاوة.
إذن سؤال الهوية والثقافة تطرحه النخب المسيطرة في المركز
مشكلتنا في أن نستغرق زمنا في الإجابة عليه بدل الإنشغال
في تقويض السيطرة الإجتماعية الإقتصادية للنخب الحاكمة لبناء دولة المواطنة
دولة الحقوق والحريات،دولة الديمقراطية

Post: #44
Title: Re: فضيلي جماع : السودان بلد عنصري و النخبة النيلية لا زالت تسيطر
Author: aydaroos
Date: 06-13-2012, 07:17 AM
Parent: #43

سلام وتحية للزميل دينق وردي أعلاه لي أنور بي يشمل رد علي ما قلته
و تحيةللزميل صهيب ،بوست أمدرمان قريتو ،وحا أقرأ بوستيك مع تبارك
وتحية للزميل محمد سليمان وفي إنتظارك

Post: #45
Title: Re: فضيلي جماع : السودان بلد عنصري و النخبة النيلية لا زالت تسيطر
Author: Mohamed Suleiman
Date: 06-15-2012, 02:14 PM
Parent: #44

الأخ الفاضل عيداروس
لك التحية و الإحترام

أعتذر أولا عن حضوري المتأخر لهذا الحوار.
و متابع أنا حوارك مع الأخ أنور آدم و مداخلة الاخوة دينق و صهيب.

كتبت أنت التالي:
Quote:

تحية طيبة محمد سليمان
Quote:

أعتقد أن رأي الشاعر فضيلي جماع كان صادما للكثيرين من النخبة لأنهم
لم يتوقعوا أن يأتي رأي مثل هذا في صراحة سافرة عن حقيقة مشكلة السودان
الأساسية: العنصرية.

هنا إختلف معك عزيزي محمد سليمان،مع إقراري ببشاعة أن تمارس دولة
القمع والإرهاب لمواطنيها ومواجهتهم بخطاب عنصري لتأكيد إستحقاقهم لهذا القمع
،إلا أن المشكلة الأساسية في السودان من وجهة نظري كما أوضحت في أعلي البوست
هي:
1- خلل في هيكل الدولة بإستبعادها لأجزاء كبيرة من البلد والمواطنين
وتركهم تحت طائلة الفقر والمرض والجوع (المهمشين) وهذا الخلل بدأ مع تكوين
الدولة بواسطة الإستعمار.
2- خلل داخل الدولة بهيمنة البرجوازية الشرهة علي مقاليد الحكم
بواسطة حزب عقائدي تمدد حتي صار هو الدولة وقمع كل مخالفيه في
المركز والهامش.

أما العنصرية فهي أداة للقمع أخذتها الدولة من أسواء مافي
الثقافة السائدة.
والحل هو كما قال الأستاذ فضيلي جماع:
"و تكون فيها علاقة المواطن بالدولة علاقة مواطنة لا علي اساس العنصر
او الجهة او الدين او اللون او اللغة و ان تتلاقح كل ثقافات السودان لكي
تخلق ثقافة جديدة و قومية جديدة"
وهذا مع أصلاح الخللين القلتهم أنا فوق.


لا إختلاف هنا بيني و بينك في الجوهر ....
الإختلاف هو فقط في التصنيف .

أنا أري أن سبب أصل و جذور مشاكل السودان هو العنصرية...
و الباقي هو مترتبات هذا السبب الرئيس.
و نقاطك الإثنتين ليستا سوي نواتج لذلك السبب الرئيس ( أي بحسب مبدأ السبب و الأثر .. Cause and Effect )
فالخلل الذي ذكرته في النقطتين هو خلل مقصود و متعمد .. للحفاظ علي الخلل الأكبر و المستهدف: الخلل في العدالة الإجتماعية ... حيث يستحوذ قوم علي كل شئ بإقصاء أقوام أخر.
هناك دول قامت علي العنصرية ....
فأبارتيد لغة Apartheid تعني الفصل العنصري في جنوب أفريقيا
و سادت قوانين العنصرية racial segregation في أمريكا
في هذين المثالين كان من مترتبات تشريع العنصرية نفس النقاط التي ذكرتها.
في السودان لدينا نظام عرفي للتفرقة العنصرية (جهوية و قبلية) .....
و النتيجة هي نفسها: الحفاظ علي إختلال ميزان العدالة الإجتماعية ...... حيث تستفيد أقوام من هذا الإختلال لتهضم حقوق أقوام أخر.
و ذلك ما أشار اليه كانبنا فضيلي جماع: السودان بلد عنصري و النخبة النيلية لا زالت تسيطر ... و البقية كومبارس.

Post: #46
Title: Re: فضيلي جماع : السودان بلد عنصري و النخبة النيلية لا زالت تسيطر
Author: Mohamed Suleiman
Date: 06-15-2012, 02:20 PM
Parent: #40

الأخ العزيز دينق
لك التحية و الإحترام
Quote:

ما كتبه الأستاذ فضيلي جماع هو عين الحقيقة، الحقيقة التي يخاف منها أصحاب المصالح، الأقتصادية والسياسية والأجتماعية التي حصلو عليهما في غفلة من الزمن وبواسطة الأستعمار الحديث للسودان. وهم مازالو يعتقدون وواهمون بأنه بأنفصال الجنوب سوف يتم تثبيت هذه المصالح الى صالحهم الى الابد. ولكن في كل مرة سوف يجدون أنفسهم مخطئون تماما. ثورة الهامش سوف تستمر ولن تتوقف حتى أن يتم تحرير السودان من مثل هذه الأفكار الأقصائية الأستعلائية التي يحملها بعض الشماليين تجاه أهل الهامش.


نعم ... هؤلاء سيظلوا مكنكشين في حقوق الآخر و لن ينعم السودان الفضّل بأي سلام طالما هذه العقلية الإستعلائية المهيمنة هي التي تدير دفة البلاد.
و صدقني ... لا فرق كبير بين الحكومة و المعارضة...... كلهم لديهم هذه النزعة الإقصائية .... فقط الفرق في درجات هذه النزعة .

Post: #48
Title: Re: فضيلي جماع : السودان بلد عنصري و النخبة النيلية لا زالت تسيطر
Author: Deng
Date: 06-15-2012, 03:31 PM
Parent: #46

الأخ محمد سليمان.

يجب الأستفادة من التجربة الأمريكية في محاولاتها لمحاربة العنصرية.


أولا : لقد أعترف و أتفق الأمريكان بأن العنصرية موجودة ويجب رفضها و محاربتها.
ثانيا: وضع وسن دستور، قوانين ونظم تعليم تعمل على محاربة العنصرية.

وطبعا كل ذلك لن يحدث إذا لم تكن هنالك حكومة رشيدة تعمل بعقلانية وفهم حقيقي لمشاكل البلاد.

Post: #49
Title: Re: فضيلي جماع : السودان بلد عنصري و النخبة النيلية لا زالت تسيطر
Author: M A Muhagir
Date: 06-15-2012, 04:09 PM
Parent: #48

الاخ محمد سليمان
سلام

ماقاله فضيلى هو عين الحقيقة. فلا يوجد تفسير منطقى لاستحواذ نخبة الوسط على السلطة منذ الاستقلال, الا
قدرتها على خلق تحالف ثابت من مجموعات اصطفت على اساس عرقى لكى تمسك جيدا بزمام السلطة والثروة, تاركة الاغلبية المهمشة تعانى الفقر والجهل والمرض. وهم متفقون فيما بينهم على تداول السطة فيما بينهم: عسكرى منهم يسلمها لمدنى, فيقوم هذا بستليمها لعسكرى من ذات الفئة. والان بدا الوعى بهذه الحقائق يسرى حثيثا بين مثقفى الهامش, امل ان يعم هذا الوعى الكل

سلام

Post: #51
Title: Re: فضيلي جماع : السودان بلد عنصري و النخبة النيلية لا زالت تسيطر
Author: Mohamed Suleiman
Date: 06-15-2012, 11:41 PM
Parent: #49

الأخ الفاضل محمد مهاجر
لك التحية و الإحترام
Quote:

ماقاله فضيلى هو عين الحقيقة. فلا يوجد تفسير منطقى لاستحواذ نخبة الوسط على السلطة منذ الاستقلال, الا
قدرتها على خلق تحالف ثابت من مجموعات اصطفت على اساس عرقى لكى تمسك جيدا بزمام السلطة والثروة, تاركة الاغلبية المهمشة تعانى الفقر والجهل والمرض. وهم متفقون فيما بينهم على تداول السطة فيما بينهم: عسكرى منهم يسلمها لمدنى, فيقوم هذا بستليمها لعسكرى من ذات الفئة. والان بدا الوعى بهذه الحقائق يسرى حثيثا بين مثقفى الهامش, امل ان يعم هذا الوعى الكل


نعم ... ما قاله الشاعر فضيلي جماع هو عين الحقيقة ... لذلك جنّ جنون الحرس القديم للدولة العنصرية بالسودان.

Post: #50
Title: Re: فضيلي جماع : السودان بلد عنصري و النخبة النيلية لا زالت تسيطر
Author: Mohamed Suleiman
Date: 06-15-2012, 11:31 PM
Parent: #48

الأخ دينق:

Quote:

يجب الأستفادة من التجربة الأمريكية في محاولاتها لمحاربة العنصرية.


أولا : لقد أعترف و أتفق الأمريكان بأن العنصرية موجودة ويجب رفضها و محاربتها.
ثانيا: وضع وسن دستور، قوانين ونظم تعليم تعمل على محاربة العنصرية.

وطبعا كل ذلك لن يحدث إذا لم تكن هنالك حكومة رشيدة تعمل بعقلانية وفهم حقيقي لمشاكل البلاد.


نعم .... يجب الإستفادة من التجربة الأمريكية و تجربة جنوب أفريقيا أيضا.

النخبة المسيطرة في السودان حتي الآن عاجزون عن رؤية أنفسهم في مرآة الضمير ليبدأوا الخطوة الاولي في معالجة العنصرية: الإعتراف بوجودها و انها سبب داء السودان العضال.

Post: #52
Title: Re: فضيلي جماع : السودان بلد عنصري و النخبة النيلية لا زالت تسيطر
Author: محمد طلب
Date: 06-16-2012, 06:10 AM
Parent: #50

الزول الاسمو علاء الدين دا نصيح لمن اقول "لقد أثبت فضيلي جماع أنه مسكون بالدونية المدقعة
وعنصريته المتعفنة رائحتها فاحت لدرجة مقززة
والله يا شباب الكيزان ديل ضارباهم سماجة وقلة ادب وضعف فكري لمن بتطاولو علي الادباء الذي ديل وبعدين الكيزان ديل كلهم فاقد تربوي اكاديمي لانهم اتخرجوا من جامعاتم العاملهنا من راسم الكبير الذي كرسي الموتر وفاكنها في نفسم دكتور فلان ودكتورة فلانة وياكلو في الحلاوة امشو الجنوب قافلة استثمارية في شكل دبابين والله اكبر وخزعبلات بعداك تجي تلقاهو دكتور زفت ابن الزفت مدير جامعة زفت شارع الزفت مقابلة صيدلية فلس الشعب انعل ابو الفهم زاتو وبعدين الناس ديل متفرقين للسباب وقلة الادب لانهم كروشم ملانه والتلاجات معصورة عصر بما طاب والشعب ديسو طالع اجاسف في لقمة العيش الله اقطع وشهم لكن ليكم يوم والله نشيل شهاداتكم الوهمية وبيوت الشعب السوداني البنيتوها في اي حته في العالم وما بنغفر اي شيء موت سحل قطع من خلاف حرق صفق كف واشياء تتناسب مع زوقنا نحن قادمون يا كوز يا معفن ورسل تقرير لجهاز بالكلام دا عشان ادوك ترقية يا ######

Post: #53
Title: Re: فضيلي جماع : السودان بلد عنصري و النخبة النيلية لا زالت تسيطر
Author: أنور أدم
Date: 06-16-2012, 10:11 AM
Parent: #52

الاخ عيدروس

تحياتي.
Quote: بتفق معاك يا أنور إنو أسئلة الهوية والثقافة والدين بي تطرحها النخب
الحاكمة، لكن المشكلة الحقيقية إنو المختلفين والثائرين علي سيطرة
هذه النخب بي يستجيبوا لهذه الأسئلة بدل طرح السؤال الأساسي
عن الجذور الإقتصادية الإجتماعية لهذه النخب المسيطرة وحقيقة الخلل
الهيكلي في بنية الدولة والتي تستبعد الهامش.
عندما وافقتك فوق علي أن النخب الحاكمة في الغالب إصولها تكون جغرافيا"
وإثنيا" من المركز،والمركز عندي نظام إقتصادي إجتماعي تسوده العلاقات
الرأسمالية، عندما وافقتك فهذا لا يعني أن الأساس في تصنيفهم وتجمعهم
هو عرقهم أو تموضعهم الجغرافي،وإنما الحاسم هو إنتمائهم جميعا"
للمركز وإنخراطهم في العلاقات الإقتصادية الإجتماعية للمركز وإلا
لكان جميع الرؤساء والوزراء من الجعليين والشايقية.لا قبيلة في المركز
أقولها وأشدد عليها،وكل من ينخرط في العلاقات الإجتماعية الإقتصادية للمركز
هو من المركز ،حتي لوكان من الفور ،من الإنقسنا،من جبال النوبة أو من الزغاوة.
إذن سؤال الهوية والثقافة تطرحه النخب المسيطرة في المركز
مشكلتنا في أن نستغرق زمنا في الإجابة عليه بدل الإنشغال
في تقويض السيطرة الإجتماعية الإقتصادية للنخب الحاكمة لبناء دولة المواطنة
دولة الحقوق والحريات،دولة الديمقراطية


سوف ارجع لأضف بعض اللمسات الآخيرة خاصة و ان افكارنا التقت في جوهر الرؤية...

نسيت أشكر الاخ فضيلي جماع علي هذا الاختراق الهائل لشكل و طرح المشكلة السودانية....
و الشكر للاخ محمد سليمان لإتيانه بهذا الرأي الذي جسد افكارنا بطريقة أكثر ألقا و روعة