بوي فرند .. على سنة الله ورسوله

بوي فرند .. على سنة الله ورسوله


08-10-2003, 00:28 AM


  » http://sudaneseonline.com/cgi-bin/sdb/2bb.cgi?seq=msg&board=39&msg=1136757564&rn=8


Post: #1
Title: بوي فرند .. على سنة الله ورسوله
Author: تراث
Date: 08-10-2003, 00:28 AM
Parent: #0


تصدر هذا العنوان الطريف تحقيقاً نشرته مجلة (الأهرام العربي) في عددها الصادر في 12 يوليو المنصرم . وكان موضوع التحقيق هو الفتوى المثيرة للجدل التي اصدرها رجل الدين اليمني المعروف عبد المجيد الزنداني رئيس مجلس شورى حزب (الاصلاح ) الاسلامي في اليمن .
فتوى الزانداني التي سماها (زواج فريند) تقول باختصار ان الشباب المسلمين الذين يعيشون في بلاد الغرب وبدلاً من يدخلوا في العلاقة "المحرمة" التي تسمى بـ (بوي فريند) أو (جير فريند) يمكنهم ان يضفوا شرعية اسلامية على مثل هذه العلاقة . ويتم اضفاء هذه الشرعية بأن يقوم فردا العلاقة باتمام عقد زواج شرعي بينهما وفق قواعد الشريعة الاسلامية , ثم يحق لهما بعد ذلك مواصلة حياتهم السابقة التي كانت تسمى (بوي فرند او جير فرند) ويحق لهما في هذه الحالة ان يلتقيا وقت مايشأن ويختليان الخلوة الممكنة , ثم يعود كل منهما الى بيته كما يحدث دائما . وهما يتحولان بموجب ذلك من (بوي او جير فرند) الى ( زوج فرند) وبالتالي فانهما يتحرران من الحرمة في العلاقة السابقة لصالح علاقة شرعية يدعمها الدين الاسلامي . ويعتقد الزنداني ان هذه الفتوى تحرر الشباب الذين يعيشون في دول الغرب من الحرام ، وتسهل عليهم الزواج . من خلال تحريرهم من توفير بيت للحياة الزوجية كثيراً ما يكونوا غير قادرين على توفيره .
هذه الفتوى اثارت جدلا واسعاً ، خاصة وسط " علماء" الدين اسلامي وعلماء الأزهر على وجه الخصوص ، وقد أكد تحقيق (الاهرام العربي) المشار اليه هشاشة توحد هؤلاء "العلماء" ، وأبان اختلافهم الكبير .
لقد انقسم المشار اليهم الى فريقين ، احدهما يؤيد فتوى الزنداني ، بل ويجعلها قاعدة صالحة للتطبيق في كل مكان وليس في حياة الشباب المسلمين في دول الغرب فقط بل حتى في الدول والمجتمعات الاسلامية . واعتبروا انها تشكل حلا لمشكلة الشباب والعنوسة في المجتمع الاسلامي حيث يعاني معظم الشباب ، ذكوراً واناثا, من مشكلة توفير متطليات الحياة الزوجية وفي مقدمتها بيت الزوجية المؤثث .
وكان من ابرز المؤيدين لـ "زواج فريند" الشيخ علي ابو الحسن الرئيس السابق للجنة الفتوى في الأزهر الذي اعتبر ان في فتوى الزنداني حلا لمشكلة تسعة ملايين مصري وعشرات او مئات الملايين المسلمين مثلهم بلغوا سن الثلاثين في الدول العربية والاسلامية وفي مختلف انحاء العالم ولم يستطيعوا الزواج بسبب البطالة وارتفاع تكاليف الزواج والفشل في توفير بيت الزوجية .
ويقول الشيخ علي ابو الحسن : مادام هناك عقد زواج صحيح وبشهود وولي وتم الاعلان عنه ، فما المانع ان يأوى كل من الزوجين الى بيت ابيه بعد ان يتم اللقاء (الحميم) بينه وبين زوجه في اي مكان ؟
ويرى ابو الحسن ان تنازل الزوجة عن حق السكن لا يؤثر على صحة الزواج ، ويقول : اذا تنازلت الزوجة عن حق السكن والملبس والمأكل والمشرب واقامت مع أهلها ، و كان اللقاء بينها وبين زوجها بعقد صحيح مكتمل فلا حرمة في ذلك .
اما المعارضين لفتوى الزنداني من رجال الدين فكانوا هم الاغلبية . ومن هؤلاء الدكتور عبد الصبور شاهين محامي السلفيين المشهور ، والدكتور نصر فريد واصل مفتي مصر السابق ، والدكتور عبد المعطي بيومي عميد كلية اصول الدين في الأزهر ، والدكتورة سعاد صالح استاذ الفقه المقارن بلازهر ، وكثيرين غيرهم . وقد راى هؤلاء ان فتوى الزنداني تبيح زواجاً محرماً حسب الشرعية الاسلامية ، وأكدوا على ان السكن وتأثيث بيت الزوجية تعتبر شرط من شروط صحة الزواج ، مستندين في ذلك الى الأية القرانية : "ومن اياته ان خلق لكم من انفسكم ازواجاً لتسكنوا اليها وجعل بينكم مودة ورحمة ان في ذلك لآيات لقوم يتفكرون" . اذا يرى هذا الفريق ان هذه الآية توكد ان الزواج شُرع ليكون رباطاً غليظاً يقوم على المودة والرحمة ويراد به الدوام والاستقرار ، ومن مقاصده السكن والمودة بين الزوجين واذا لم تتحقق هذه المقاصد يفقد قيمته الأساسية ويصبح مجرد شهوة يتساوى فيها الانسان والحيوان . وتودي الى خلط الانساب ومخالفة الشرع وارتكاب الفواحش ، وتسأءل هؤلاء عن مصير الأولاد الذين يتم انجابهم من مثل هذه الزيجة واين يتم انشأؤهم وتربيتهم.. ؟
الجدل الذي اثارته فتوى الزنداني لازالت دائرته تتسع ، وصاحب الفتوى ابدى استعداده للتنازل عنها في حوار معه نشر مؤخرا بجريدة القبس الكويتية ، ثم عقد في يوم الخميس الماضي مؤتمراً صحفيا بصنعاء للرد على ما اعتبره التباسات حدثت بشأنها .

مارايكم ؟؟؟

Post: #2
Title: Re: بوي فرند .. على سنة الله ورسوله
Author: ابو جهينة
Date: 08-10-2003, 11:54 AM
Parent: #1

الأستاذ تراث : لك تحياتي
عافاك الله و أنت تطرح هذا الموضوع الهام و الحساس.
أذكر حوارا في فيلم أمريكي ، حيث سألت المحكمة رجلا : هل أنت متزوج ؟
فقال : أحيانا
فضجت المحكمة بالضحك.
هذا ينطبق على عرسان الزوج فريند. يعني الواحد يمشي لزوجته في بيت أبوها و يطق معاها حنك حنكين ، و إن أراد أن يختلي بها فهذا يتوقف على سعة منزل أسرة الزوجة ، فإن وجد مكانا خاليا فبها ، و إن لم يجد ستقول له : فوت علينا بكرة ، المكان محجوز لدادي و مامي.
أما إن كان ( مغرود ) تب ، فسيأخذها لمنزل أسرته أو منزل العزابة ، و برضو هو و حظو ، لو لقى مكان فبها ، و لو ما لقى ، يمشي أقرب فندق أبو نجمة واحدة و يقضي منها وطره و يدخل بها ، و يرجعها إلى أهلها سالمة غير منقوصة.
إذن هذه الحالة تصب في خانة أهل الإعتراض على الفتوى ، و هو عدم وجود منزل الزوجية الشرعي الذي تكتمل به عناصر صحة الزواج.
أما إذا عرجنا على الإنجاب ، الذي هو أساس تكوين الأسرة ، فسيظل الزوجين أمام عدة خيارات :
*الرجل يستعمل طول حياته المانع الذكوري ، يعني يخلي معاه الكندوم في جيبو زى قلم الباركر ، و كل ما وجد فرصة إختلاء بها ، يطلع الكرت الأحمر دة. و لو يوم نساهو و قام لقى فرصة إختلاء ، طبعا ما حيفوت الفرصة دي ، و يقضي وطره ، و بعد شوية تتوحم على طين بحر و الضحك شرطو و شرط جيبو.
** الزوجة تستعمل حبوب منع الحمل. بس إلى متى ؟ و العواقب على المدى الطويل لها محاذير.
*** الزوجة تستعمل لولب ، و هو غير مضمون الجوانب ، و أعرف كثيرات إستعملن اللوب و لكن حصل الحمل ، فصاحت الزوجة : دة لولب ولا صفاية كركدي ؟
كما أن الزوجين هنا لن يستطيعا أن يحسا بطعم المودة و الرحمة حيث أنهما يلتقيان في منزل الأسرة ، أو تشغل باله مشكلة منتصف الليل فيتصل بالهاتف و هلم جرا.
إذن حتى من الناحية العملية فإن إرجاء الولادة أمر فيه خلل بإستقامة الزواج.
إذن أخي تراث الموضوع لا يخلو من نواقص دينية و دنيوية.
هو أشبه بزواج المسيار في السعودية و الزواج العرفي ، و لكنه يتميز بأنه معلن و به جوانب مكتملة و جوانب يشوبها الخلل.
و الأمر حينئذ لله ، و إلى أن يتفق علماؤنا ، فسيستغل الكثيرين هذه الفتوى و يطبقونها.
تسلم أخي عثمان تراث.

Post: #3
Title: Re: بوي فرند .. على سنة الله ورسوله
Author: bayan
Date: 08-10-2003, 12:19 PM
Parent: #2

،
Quote: وأكدوا على ان السكن وتأثيث بيت الزوجية تعتبر شرط


هذه ليست من شروط صحة عقد الزواج الاسلامى
التى تتلخص فى كل المذاهب
فى
الموافقة والايجاب
الاشهار و اذن الولى
والشاهدين
والمهر
وخلوا الزوجين من الموانع المراد هنا القدرة الجسدية
ولكن توفير السكن هذا

من واجبات الزوج
اذا تنازلت عنها المرأة باختيارها
فكان لها
والسكن التى اشارت له الاية هو سكن روحى
فايهما افضل ان يزنى الشاب او يتزوج
مثل هذا الزواج الذى يشبه زواج المسيار
حيت تتنازل الزوجة عن كل حقوقها المادية

Post: #4
Title: Re: بوي فرند .. على سنة الله ورسوله
Author: تراث
Date: 08-10-2003, 02:51 PM
Parent: #3

شكراً ابو جهينة . تعقيبك طريف .
شكراً بيان ..
انا متابع معكم ومهتم فالموضوع عامل ضجة شديدة ، وأوضح الزنداني في مؤِِتمره الصحفي انه رفع مقترحه هذا للمجمع الفقهي الأوروبي للبت فيه . ويمكن الرجوع الى عدد الاهرام العربي المشار اليه للاطلاع على راي عدد من علماء الأزهر بالتفصيل . ِِ

Post: #5
Title: Re: بوي فرند .. على سنة الله ورسوله
Author: Abd-Elrhman sorkati
Date: 08-10-2003, 06:29 PM
Parent: #1


أخونا تراث لك المودة

انا أعتقد أنه حل لمشكلة كبيرة

في هذا الزمن العجيب والمنزل

شرط أجتماعي فقط ولا علاقة له بصحة الزواج

واعتقد ان دز بيان ذكرت شروط العقد الاسلامي

وهناك ملاحظة أحب أن أذكرها وهي أن معظم الشباب

السوداني متزوج بهذه الطريقة قبل التسمية00 يعني

كم هائل من الشباب قاعدين مع نسايبهم وبيولدوا

والمسألة ماشة اخر حلاوة

Post: #6
Title: Re: بوي فرند .. على سنة الله ورسوله
Author: Zongiya
Date: 08-10-2003, 08:55 PM
Parent: #1

..
.
تراث
سلام
باعتقادي الزواج مش مجرد مسكن يجمع بين شخصين
يعني في حاجات و معاني و اشياء بتتولد خلال المعاشره و خلال السكنه مع بعض..الحكايه مش بيت واطفال بس..
الفرق شنو؟؟حتعرف الشخص ده كويس كيف..؟
ممكن البنت اذا تتزوج اي شب لانو ما بالضروره تتعامل معاهو او تعرف اخلاقو وطباعو و عاداتو
الحكايه حتكون عباره عن 5 و لا 6 ساعات اجتمعو فيها و ده اذا سمح ليهم الزمن و الظرف ...من ناحيتا و من ناحيتو
الظروف الماديه ما اظن بتقف عقبه في الزواج
في الزواج الجماعي و الانسان الظرفو ما بتسمح ليهو اكيد حيلاقي وحده من نفس الظروف...الحياه تكاتف هي تشيل الليله و انا بعدو..
ولمتم بالدنيا...
اعتماد الزوج او الربع زوج ومسؤوليتو حتكون مافي...ممكن في اي لحظه يطلق
اي مشكله ما حيقدر اواجها...اعتمادو الاساسي على ابوها و ابوه
للحظه اتذكرت زواج المتعه...
وده شبيه ليهو...

تحياتي

Post: #7
Title: Re: بوي فرند .. على سنة الله ورسوله
Author: safwan13
Date: 08-10-2003, 10:52 PM
Parent: #6

الاخ تراث

كنته اتمني ان تكون هذه الفتوي موجهه الي الشباب المسلمين في الدول المتاخره مثل السودان لان الوضع الذي وصل اليه المجتمع السوداني جراء الممارسات الغير شريعيه اصبح يهدد امن البلد وبامكانك ان تتطلع علي البوست(سلطه الهوس الديني اوصلتنا الي هذا الحد)

وركز علي التقرير بتاع اختنا هاله قوتا

Post: #8
Title: Re: بوي فرند .. على سنة الله ورسوله
Author: safwan13
Date: 08-10-2003, 10:58 PM
Parent: #6

الاخ تراث

كنته اتمني ان تكون هذه الفتوي موجهه الي الشباب المسلمين في الدول المتاخره مثل السودان لان الوضع الذي وصل اليه المجتمع السوداني جراء الممارسات الغير شريعيه اصبح يهدد امن البلد وبامكانك ان تتطلع علي البوست(سلطه الهوس الديني اوصلتنا الي هذا الحد)

وركز علي التقرير بتاع اختنا هاله قوتا

Post: #9
Title: Re: بوي فرند .. على سنة الله ورسوله
Author: bayan
Date: 08-11-2003, 04:09 AM
Parent: #6

Quote: للحظه اتذكرت زواج المتعه...
وده شبيه ليهو

لا وجه مقارنة بين هذا الزواج
وزواج المتعة
لان هذا الزواج زواج شرعى
مشهر وبرضى الولى
ومتوفرة فيه كل شروط صحة العقد الصحيح
كما قال الاخ
كم من اسرة سودانية بدأت هكذا
كما ان هناك حديث فيما معناه
زوجهن وأعينوا عليهن
فالزواج سترة و الفقر ابدا لم يكن من اسباب
عدم الزواج وقد حث الرسول ص الشباب على الزواج
وقال ص تزوجوا فقراء يغنيكم الله
والغنى هنا قد لايعنى المادى بل المعنوى
مثل ان يكون لديك اطفال الاطفال ثروة
وان تكون زوجتك صالحة تعينك على نوائب
الدهر امرأة مثل هذه ثروة ايضا
وان يكن لك اقرباء واخوان واخوات جدد هذه ايضا ثروة
فى السودان الان هناك مشكلة عنوسة
بين الجنسين
والايدز منتشر
فايهم افضل مثل هذا الزواج او
ما نراه
حقيقة يجب على السودانين تبنى هذا الزواج
كما قيل اصلو الحلة مشدودة
بيهم وبدونهم
بذلك نضمن عدم الوقوع فى الزنا
وتكون هناك اسر جديدة
والله من وراء القصد

Post: #10
Title: Re: بوي فرند .. على سنة الله ورسوله
Author: تراث
Date: 08-11-2003, 11:14 PM
Parent: #9

حتى الآن يبدو المؤيدون لفتوى الزنداني في هذا البوست أكثر من المعارضين ، وهذه صورة متاقضة لما هو حادث في وسط "علماء الدين" . وغلبة المؤيدين هنا تبدو متوقعة باعتبار ان المشاركين في الحوار هم سودانيون والمعروف عن اهل السودان مرونتهم الكبيرة في ما مايتعلق بفهم الدين ومقاصدة وتوجيهاته .
انا شخصيا لم اجد أية غضاضة في فتوى الزنداني ، بل اعتبرتها أول راي له ، تقريبا ، يمكنني ان اوافق عليه . فالزنداني من رموز السلفية المغلقة ، ان لم اقل المتحجرة . وكثيرون مثلي رأووا ذلك ، لدرجة ان البعض اعتبر ان هذه الفتوى هي عباراة عن محاولة منه لتحسين صورته لدى الغرب الذي بدا ينظر اليه باعتباه احد منابع الفكر المتطرف الذي يغذي الارهاب ويفرخة من خلال فتاواه والمؤسسات التي يديرها ، مثل جامعة الايمان في اليمن .
الزنداني نفي ان ان تكون فتواه هي محاولة لأرضاء الغرب . وقال انه لم ينشرها ولم يسعى لذلك بل ارسلها لمجمع الفقه الأوروبي ، وأكد انها تسربت الى الصحافة بطريقة لا يعرفها ولا يقصدها . وقال ان هذا الراي قديم جداً عنده وانه عبّر عنه قبل اربعة وعشرين عاماً خلال زيارة قام بها أنذاك الى المانيا .
اما عن امكانية تطبيق هذه الفتوى في غير اروبا ودول الغرب فقد قال في مؤتمره الصحفي ان فتواه هي محاولة لمعالجة حالة موجودة في الغرب . واذا وجدت نفس العلة التي تطلبتها في مكان اخر فإنها تنطبق أيضاً على ذلك المكان .

Post: #11
Title: Re: بوي فرند .. على سنة الله ورسوله
Author: Zongiya
Date: 08-13-2003, 00:00 AM
Parent: #1

..
.
bayan
شكرا ليك في الاول
انا اعي ان هذا الزواج احسن بكثير من الزواج العرفي و المتعه
لانه شرعي..كما قلت
ولكن قصدت من كلمه زواج المتعه من حيث الوقت و المده و الغرض فقط
اعي تماما ان الفقر لا عيب فيه..ولا يمنع الزواج ابدا
ولكن الزواج اكبر من شي يقاس بالساعات حيث يمكن للزوج ان يقابل الزوجه و يمكن لا
والغني المعنوي يظل افضل من المادي
ولكن من اين يوجد الغنا المعنوي...في حياه كلها زي زواج البوي الفريند..؟؟
من ناحيه الاطفال او من الراحه النفسيه و من معرفه الزوجه اذا صالحه او غيرو وهو ما عايش معاها
يعني من ناحيه الزواج ده مفيد لانو باوي شبان و شبات
ومن ناحيه تانيه بفسر غلط العلاقات الزوجيه

Post: #12
Title: Re: بوي فرند .. على سنة الله ورسوله
Author: bayan
Date: 08-13-2003, 06:28 AM
Parent: #11

شكرا الابنة زنجية
كل الاجيال السابقة تزوجت بغرفة واحدة
فى بيت الاسرة
نحن الان نمر بكارثة
نعم هذا الزواج ليس الاحسن من حيث الشكل او الامثل
ولكن احسن من الزنا وانتشار الامراض
يعنى فى الاسلام هناك القاعدة
الفقهية الضرورة تبيح المحظورة
دينيا
فكيف اذا كنا نريد ان نحمى شبابنا من الوقوع فى الحرام
الان فى السودان جيوش من الشباب من الجنسين دون الاربعين بقليل
غير
متزوجين

وهذا هو الحل الافضل لحل هذه الازمة الاخلاقية
وقد قلتى
Quote: ولكن من اين يوجد الغنا المعنوي...في حياه كلها زي زواج البوي الفريند
..؟؟

اذا كانت من ناحية الوقت الذى يقضيه البوى فريند
انظرى الى السودان الان
كل الامهات صرن والد واحد الاباء يعملون خارج السودان ويأتوا مرة واحدة كل سنة او كل سنتين
فالغياب ليست مشكلة
لان رابط الزواج والمودة والمحبة لا تعنى ان يكونا معا طول الوقت
حتى الاسرة العادية لا يشكل الاب الا حضور محدود يوميا فيها
كما قلت لك هذا احسن مافى الامكان
وشكرا لك

Post: #13
Title: Re: بوي فرند .. على سنة الله ورسوله
Author: noura
Date: 08-15-2003, 01:51 PM
Parent: #1

سلامات
هو يعنى الحاصل عندنا فى السودان دا مما عرفنا الاغتراب ما برضو زواج فريند ... الزوج مغترب والزوجة فى السودان مع اهلها ... وديل لو فى السنة كلها قدرو يتلاقو شهر واحد يكونو مبسوطين ... يعنى المغتربين شرعو لنفسهم الزواج فريند دا من زمااان