الرسول (ص) أخذ أفضل ما في شريعة شعبه! فماذا انتم فاعلون؟

الرسول (ص) أخذ أفضل ما في شريعة شعبه! فماذا انتم فاعلون؟


03-10-2012, 03:28 AM


  » http://sudaneseonline.com/cgi-bin/sdb/2bb.cgi?seq=msg&board=380&msg=1331346503&rn=0


Post: #1
Title: الرسول (ص) أخذ أفضل ما في شريعة شعبه! فماذا انتم فاعلون؟
Author: طه جعفر
Date: 03-10-2012, 03:28 AM

مراجعة كتاب الدكتور خليل ابراهيم من إصدارات دارسينا للنشر بالقاهرة بالاشتراك مع مؤسسة الانتشار العربي بيروت الصادرة طبعته الثانية بتاريخ 1997
بعنوان " الجذور التاريخية للشريعة الاسلامية " مهمة جدا .
فلنتأمل الحديث التالي
عن انس بن مالك قال : قال عمر بن الخطاب : وافقت ربي في ثلاث و و افقني ربي في ثلاث ... و في واحدة من هذه الموافقات قال عمر بن الخطاب "قلت يا رسول الله لو اتخذنا مقام ابراهيم مصلي فنزلت الاية و اتخذوا من مقام ابراهيم مصلي . يتجه تفكير الناس عادة هنا الي أسطرة عمر بن الخطاب و السؤال هو هل من غضاضة اذا اعتبرنا ذلك مرونة من الله سبحانه و تعالي مع مؤمني تلك الفترة امثال عمر بن الخطاب. تعظيم البيت الحرام او كعبة مكة واضعين في الاعتبار ان بالجزيرة العربية قد كانت كعبات كثيرة و كانت كعبة مكة اعظمها لان العرب قبل البعثة المحمدية اعتقدوا ان أن كعبة مكة قد بناها سيدنا ابراهيم و ابنه اسماعيل. لا اريد ان ادخل في مغالطات هنا حول ما إذا كان موضوع الكعبات صحيحا و لكن لا غضاضة من قراءة هذا البيت من الشعر المشهور لكعب بن زهير
إن الذي سمك السماء بني لنا بيتا دعائمه أعز و أقوم
"أعز و أقوم" الكلمتان تشترطان المقارنة بكعبات أخري أقل عزاً و أدني شرفاً
كعبة مكة منذ قبل البعثة المحمدية مقدسة عند عموم العرب و محترمة، الاسلام أكد ذلك و بني عليه ، الحج نفسه بطوافه، سعيه، و وقفة عرفة و المبيت بمني و الجمار كان معروفا عند العرب. و كذلك الصوم و تحريم الاشهر الحرم و تعظيم رمضان و صومه. معظم المعتقدات اللاهوتية في الاسلام كانت معروفة لدي العرب قبل البعثة المحمدية. و الشعائر مثل الاختتان و الغسل من الجنابة و حماية البنات من الوأد و كانت هذه الشعائر و المعتقدات قد تمت ممارستها عن طريق الاحناف امثال ورقة بن نوفل ، زيد بن نفيل و عبد المطلب بن هشام و امية بن السلط و كثيرون ، يري الدكتور القمني ان الحنيفية كانت حركة تطهرية واسعة الانتشار امتنع اتباعها عن عبادة الاصنام و أخبتوا لرب ابراهيم و اسماعيل عليهما السلام .
من ضمن ما ورثه الاسلام عن الفترة السابقة له
تحريم الزني و اعتبار زني المحصنين معيبا لذلك لن يكون الجلد و الرجم غريبان كعقوبة لامر مذموم اجتماعيا بالاصل
السرقة و حدها بقطع اليد كان ايضا معروفا قبل البعثة
و معلوم ان الاحناف كانوا يجتنبون الخمر و الميسر
المهم ما اود قوله هو ان القوانين التي توصف بانها قوانين الشريعة الاسلامية هي في الحقيقة مجموعة قوانين كانت نافذة بشكل ما و لو حتي بشكل محدود قبل البعثة المحمدية و لقد وافق الشرع عليها.
مر زمان و تغيرت الحياة و نحن الان ننفر و نكره ان يتم قطع يد انسان لانه سرق ، لاننا تعلمنا و عرفنا ان السرقة اما ان تكون بدوافع طبقية او نتيجة لاختلال نفسي و كلاهما لن يعالجهما بتر الاطراف.
تغيرت الحياة و صار امر العلاقات الجنسية و مبدأ حرية الانسان أمرأة او رجل في جسده وحرمة ذلك صونا للناس من انتهاك الخصوصية، بذلك تكون عقوبة الزني في الحقيقة امرا مستجلبا من التاريخ السحيق بالاحري لقد تجاوزت حضارة الانسان ذلك و خرجت إعابة هذا الامر من حدود مكارم الاخلاق لتقع في حدود الامور الشخصية و الخاصة بالافراد من الجنسين
بقراءة الكتاب الموضوع في اعلي البوست ستجدون ان الشريعة و الشعائر و اللاهوت جميعها امور كانت معروفة قبل البعثة و ما فعله النبي محمد صلي الله عليه سلم هو ان قد تمم فقط مكارم الاخلاق.
ما يتطلبه العصر الان هو ان يقوم المسلمون بتمامة مكارم الاخلاق علي مستوي عالمي
مثلا يجب ان يكفل المجتمع المسلم الحقوق و يبسط الحرية بافضل مما عند الاخرين
و يجب علي المجتمع المسلم ان يكون مثالا في مكافحة الفساد بالسلطة و الاستبداد و يكون مثالا في أمر التداول السلمي للسلطة عبر صناديق الاقتراع
الاخلاق الانسانية العالمية متمثلة في وثائق حقوق الانسان و بقية ومواثيق الامم المتحدة هي مكارم اخلاق العصر لذلك يتوجب علي المسلمين تمامتها وتكميلها و ليس السباحة ضد تياراتها الجارفة .
و هنا علينا نتشرف باننا من أمة خرج فيها الاستاذ محمود محمد طه منافحا عن الحق و مجليا للحقيقة
و علينا ان نتذكر و نتعلم من تجارب الرجال المشوهين الذين الذين بعماهم و غباوتهم قد حرمونا من نعمة حياته بيننا مفكرا و ابا معلما لشعبنا.



طه جعفر

Post: #2
Title: Re: الرسول (ص) أخذ أفضل ما في شريعة شعبه! فماذا انتم فاعلون؟
Author: طه جعفر
Date: 03-10-2012, 11:41 PM
Parent: #1

العقوبات كبتر الاعضاء، الجلد و الرجم
لم تعد مناسبة لانسان العصر الحالي
لقد كانت هذه العقوبات مناسبة في زمن البعثة المحمدية لا بل كانت افضل تشريع في ذلك الوقت
لان الانسانية كانت في حالة من التوحش و انتقاص المعرفة فلقد كانت هذه العقوبات مناسبة
لكن في العصر الحالي تشكل هذه العقوبات انتهاكا لانسانية الانسان فضلا عن وحشيتها

Post: #3
Title: Re: الرسول (ص) أخذ أفضل ما في شريعة شعبه! فماذا انتم فاعلون؟
Author: طه جعفر
Date: 03-11-2012, 01:32 AM
Parent: #2

ادراك نتائج الكارثة
يكون في احيان كثيرة صعبا، الشعراء و بقية المبدعين يستطيعون التعبير عن نتائج الكارثة بصورة مدهشة

الاستاذالنور الجيلاني و قبله الاستاذ خضر بشير
من عترة الشيخ ادريس ود الارباب
جمعت في اصولهم افضال كثيرة منها الغناء لافراح الناس و السمر لجعل الطمأنينة فردا في الحي
فيهم الكثير من شيم الاباء الاماجد و الامهات الكرام
امنا صلحة
و ابونا الشيخ ادريس
في الاغنية المشهورة التي كتبت و لحنت من قبل عام 1982
يعني قبل ان ان يدمر الترابي و تلاميذه الشواذ الذين لا مثيل لهم في الارذال، قبل ان يدمروا مستقبل السودان و حاضره بهندستهم للقوانين الشوهاء في سبتمبر 1983
في هذه الاغنية قد قال الشاعر و المغني كلاما كثيرا مهما
فلنتأمله



مرت الأيام حبيبي
برضو ظالمني الزمن
اصلوا ما قايلين وحاتك
ندفع الأفراح تمن
و التمن
مر التمن
غالي ... غالي
غالي التمن
..................
في هجير الدنيا ماشي
اصلو لا ظل لا غمامة
تبكي عيني من حنينها
تبكي فاقد الابتسامة
تشرقك دمعات و ترجع
يا صفاها و ين مناما ؟
تلقي طيفك مرة عابر
يقرا في دموع الملامة
تكتم الحيرة و تغالب
تسال النجمات .. إلي ما ؟
إلي ما
...............
خليتني.. انا هنا
خليتني... انا بعدك
خليتني للزمن
للزمن
و الزمن
بقاني سواح




طه جعفر

Post: #4
Title: Re: الرسول (ص) أخذ أفضل ما في شريعة شعبه! فماذا انتم فاعلون؟
Author: طه جعفر
Date: 03-11-2012, 03:21 AM
Parent: #3

انا في تورنتو متدفيء من البرد
بغناء وردي و اشياء أخري
سمعت
هجرة عصافير الخريف
و الان اسمع
من غير ميعاد
اتذكر السودان
و يوجعني ما يوجع اهله
من غلاء
من آلام
هناك في جميع الاتجاهات
الجنوب الجديد
دارفور
جنوب النيل الازرق



و لا كان يلازمني الأسف



طه جعفر

Post: #5
Title: Re: الرسول (ص) أخذ أفضل ما في شريعة شعبه! فماذا انتم فاعلون؟
Author: طه جعفر
Date: 03-12-2012, 02:03 AM
Parent: #3

السودان
في عذابه
يتقلب
علي الجمر

Post: #6
Title: Re: الرسول (ص) أخذ أفضل ما في شريعة شعبه! فماذا انتم فاعلون؟
Author: عاطف عبدالله
Date: 03-14-2012, 05:50 AM
Parent: #5

Quote: مراجعة كتاب الدكتور خليل ابراهيم من إصدارات دارسينا للنشر بالقاهرة بالاشتراك مع مؤسسة الانتشار العربي بيروت الصادرة طبعته الثانية بتاريخ 1997

الأستاذ / طه جعفر
المؤلف قيم ومن ضرورات مواجهة التيار السلفي الظلامي لكن تصحيحاً لك أن مؤلفه هو الأستاذ خليل عبد الكريم (1930-2002) الذي بدأ حياته مع الأخوان المسلمين وسجن وأعتقل عدة مرات وهو في صفوفهم ، وختمها مع حزب التجمع الوطني التقدمي الوحدوي وهو من رواد التنوير
مع خالص مودتي

Post: #7
Title: Re: الرسول (ص) أخذ أفضل ما في شريعة شعبه! فماذا انتم فاعلون؟
Author: عوض محمد احمد
Date: 03-14-2012, 06:44 AM
Parent: #6

بوست مهم جدا

Post: #8
Title: Re: الرسول (ص) أخذ أفضل ما في شريعة شعبه! فماذا انتم فاعلون؟
Author: عاطف عبدالله
Date: 03-14-2012, 09:31 AM
Parent: #7

Quote: بوست مهم جدا

أتمنى أن يجد حظه من النقاش

Post: #11
Title: Re: الرسول (ص) أخذ أفضل ما في شريعة شعبه! فماذا انتم فاعلون؟
Author: طه جعفر
Date: 03-14-2012, 01:58 PM
Parent: #8

الاستاذ عاطف عبد الله

كنت باستمرار احتفي براي السادة الصوفية حول ما يسميه الاسلاميون اليوم قوانين الشريعة
معظم الصوفية يقولون الحدود الله حتي النبي (ص) تجنب تطبيقها و حاول درءها بالشبهات
الغرض من القانون تنظيم المجتمع و الغرض الكلي للتشريعات هو سيادة الاخلاق الحسنة
لان المشرع ليس دمويا و غني عن العالمين و لا يحتفي بالاطراف المبتورة و لا يجد في الجلد و او دق الاعناق
اثباتا لربوبيته فهو سبحانه و تعالي غني العالمين
هذه القوانين بطريقتها الحالية من جلد و بتر للاطراف و دق للاعناق منافية لحسن الخلق مع مرتكبي الجرائم في الحق العام
او في الملكية الخاصة
اما ما يتعلق يتعلق بالعلاقات الجنسية بيبن الناس فهو من خصوصياتهم مالم يخالطه اجبار ( اغتصاب) او استغلال لحاجة الناس ( دعارة)
لان الاغتصاب و الدعارة و الاتجار بالجسد حتي سبيل الافلام الفاضحة ينطوي علي بعد غير اخلاقي هذا يمكن ان يتم التعامل معه قانونيا و لكن علي سبيل الجلد و الرجم فهذان شكلان وحشيان للعقاب و لا اظن ان المشرع سيقبل بهما الان
اذا كان الطفل و اليافع ينفران من تلك العقوبات الجسدية فما بلك برب العباد
السلفيون متنطعون و شكلانيون و لا خير فيهم من فكر و حسن خلق
لذلك يجب ان نجادلهم حتي لا يفسدوا علي الناس حياتهم
كنت قد طرحت مرة هنا و تناقشت مع عدد القانونيين حول امكانية تطبيق الحدود عند الطلب
يعني المسلم الداير يطبقوا فيهو الحد فليتفضل
لكن الجعجعة و الكلام الفارغ لا لزوم له
في سيرة النبي (ص) حكاية ذلك الرجل الذي قال لقد زنيت يا رسول الله فرد النبي (ص) بالقول لعلك فاخذت لعلك ...........
ثم قال ألم تتوضأ و تصلي معنا إذهب فقد غفر الله لك


طه جعفر

Post: #10
Title: Re: الرسول (ص) أخذ أفضل ما في شريعة شعبه! فماذا انتم فاعلون؟
Author: طه جعفر
Date: 03-14-2012, 01:43 PM
Parent: #7

الاستاذ عوض محمد احمد
شكرا علي المرور و التعليق

في انتظار رأيكم

طه جعفر

Post: #9
Title: Re: الرسول (ص) أخذ أفضل ما في شريعة شعبه! فماذا انتم فاعلون؟
Author: طه جعفر
Date: 03-14-2012, 01:37 PM
Parent: #6

الاستاذ عاطف عبد الله
شكرا علي التصويب فعلا المؤلف هو الدكتور خليل عبد الكريم
اعرف ذلك و الكتاب امامي الان
لكن ربما كان الدكتور الشهيد خليل ابراهيم في الخاطر
لانني ربما كنت افكر في ضرورة منازلة الاسلاميين عسكريا
لثقالة دمهم السياسية


طه جعفر

Post: #12
Title: Re: الرسول (ص) أخذ أفضل ما في شريعة شعبه! فماذا انتم فاعلون؟
Author: طه جعفر
Date: 03-16-2012, 04:04 AM
Parent: #9

......