هذه ليست لغة مناسبة للحوار بين ناقدين

هذه ليست لغة مناسبة للحوار بين ناقدين


12-27-2004, 09:58 PM


  » http://sudaneseonline.com/cgi-bin/sdb/2bb.cgi?seq=msg&board=38&msg=1134482291&rn=12


Post: #1
Title: هذه ليست لغة مناسبة للحوار بين ناقدين
Author: osama elkhawad
Date: 12-27-2004, 09:58 PM
Parent: #0


الاخ الفيا
دعني أولا أن أقفل هذا الباب أي سبب ما تعتقد انه شكل خلفية لتحاملي على يمنى العيد
فما أوردته أنت كدليل على سبب تحاملي على يمنى العيد أي حديثي الاتي:
Quote: وقد حاولت مساعدتي في أن أكسب قوتا في تلك البلاد الصعبة بأن أشتغل معها اما سواق او طباخ.

هذا كلام لا يدل على اهانتها لي -كما تبادر لذهنك- ,
وانما هو دليل شهامتها ومحاولتها مساعدتي
فانا لا أتأفف ان أعمل سواقا أو طباخا
وقد عملت ناطورا وعامل تنظيفات في بيروت
وعملت في الملايات المتحدات -كما يقول حسن موسى- عاملا في شركة كومباك ,
وقبل أشهر عملت كقال للبطاطس في مطعم "فايف غايس" في تقاطع شارع نورث بيوروقارد مع شارع كنغ
وما ذكرته هي عن المهنتين مرتبط بقوانين العمل في لبنان والتي صممت حتى لا يزاحم الفلسطينون اللبنانيين
فالمهن المسموح بها قانونيا هي :
عامل تنظيفات,خادم,سواق ,طباخ
وهي كانت تحاول الاثنين معا:
أن توفر لي غطاء قانونيا لاقامتي,
وان اساعد نفسي.
وناتي عن كلامها حول أن أعمل معها سائقا أو طباخا
كان هذا الكلام في أول يوم عرفته فيها
ولو كان جارحا لي -كما تصورت انت- لكنت قطعت علاقتي بها نهائيا من ذلك اليوم
ارجو ان تتريث ولا تستبق الامور
فقد كنت اريد تفصيل ذلك في ما بعد,
وقد نبهتك الاستاذة نجاة محمد على الى وقوعك في العجلة ,
لكنك لم تنتبه
وقد كانت علاقتنا مستمرة الى زمن طويل
وتراث والجندرية في هذا المنبر يعرفان أو تعرفان –على سياق الجندرة-,
انني ارسلت نسختين من كتابي الى اليمن عندما ذهبت الى هناك
لانني توصلت ان المعهد الذي دعاها هو المعهد الذي تعمل فيه الجندرية
وتمت استضافتها في تخرينة الخميس الثقافية
وحكت لي ما دار هنالك عندما عادت
فارجو ان نقفل هذا الباب
وقد سبق ا ن ذكرت ان روح كلامي الذي كتبته الان قد قلته لها,
وكانت بيننا نقاشات طويلة وممضة
ولكنك للاسف لا تزال تمارس القراءة الفطسطرية
فارجع الى كلامي حتى لا تشوش على ما اقول به
اما كلامك عن الابيض فهو ليس جزء من الدراسة وانما كان تاكيدا على ما قلته وما ساقوله
فاتني ان انبه الى نقطة مهمة وهي كلامك الاتي:
Quote: ارجو صادقا ان يراجع الخواض احكامه القاطعة حتي لا يتجني علي هذه الدراسة

هذه ليست لغة مناسبة للحوار بين ناقدين
فاما ان تكون فرضيتي صائبة او العكس
اما مثل هذه اللغة التي تشبه "لغة المطايبة" ,
فهي لغة لا تناسب مثل هذا الحوار
فارجو ان تلتزم بتقاليد الحوار بين النقاد
المشاء


Post: #2
Title: شديد اسفي
Author: osama elkhawad
Date: 12-27-2004, 10:12 PM
Parent: #1

لقد حدث خطأ في محاولتي للرد على الفيا في بوست القراءة الخاطئة لموسم الهجرة
ونسبة لانني اعاني من مشكلة في ايراد النص العربي,
فانني الجأ الى كتابته في موضوع جديد
اذا انني كلما احاول الكتابة بالعربية تأتي الى حروف اللغة الكورية
فارجو من الاستاذ بكري حذف هذا البوست
مع شديد اسفي
المشاء

Post: #3
Title: Re: هذه ليست لغة مناسبة للحوار بين ناقدين
Author: عبد الله بولا
Date: 12-29-2004, 06:16 AM
Parent: #1

عزيزي اسامة،
تحياتي ومحبتي،
ياخي حصل في بوستك تجاوز لحقوق المؤلف، أو المؤلفة بالأحرى. فقد نسبت "مصطلح الملايات المتحدات" إلى حسن موسى بدون تحرٍ كاف في أصله. بينم هو في الأصل من تأليف الخالة والعمة الراوية البديعة زينب بت كَلَمون، جدة أحمد حنين، وصديقتي أنا، وأحدى ركائز مرجعيتي في الثقافة البربراوية، والثقافة الشعبية مما جميعو. وهي في الاصل (عند زينب) "الملايات المنتحدة". وقد حرفها محمد يوسف أحمد المصطفي المسرحي البارع، والزُبُلعي البارع أيضاً، في مطلع السبعينيات، من على خشبة مسر "طلائع الهدهد، إلى "الملايات المتحدة"، ثم حرفها حسن موسى أخيراًً إلى "الملايات المتحدات" وهو زُبُلعي بارع آخر. وعندي أن الأصل الزينبي الكلموني أزكى ظرفاً وأكثر طرافة. وأنا وكيل حقوقهاالتأليفية للمعلومية.
لك مودتي كلها. ولك عميق اعتذاري عن عدم وفائي بترجمة نصوص دريدا وحواراته التي وعدتُك بها. إلا أن حال البورد في الأسبوعين الأخيرين مسخ على الكتابة. فأخذت ألملم أطرافي لمغادرةٍ ربما تكون نهائيةً إذا لم تحسم الإدارة في مسألة التمسسز بين حرية الرأي والتعبير، والجرائم القولية العنصرية التي تقع في مجال انتهاكات حقوق الإنسان الصراح والإزراء بكرامته. ومداخلتي هذه من قبيل لملمة الأطراف.
كلامي عن "تجاوز حقوق المؤلف ياسيدي زبلعة لا تخفى عليك بالطبع، وإنما أوضح ذلك "ليطمئن قلبي".

كل مودتي,
بــــولا

Post: #7
Title: Re: هذه ليست لغة مناسبة للحوار بين ناقدين
Author: تراث
Date: 12-29-2004, 02:26 PM
Parent: #3

أسامة
اذكر ان يمنى العيد زارت اليمن أكثر من مرة بعد أن ذهبت انت إلى بيروت .
وفي كل مرة كانت تتحدث عنك وعن انتاجك الشعري ومعرفتك الثقافية باعجاب كبير جداً.

Post: #4
Title: Re: هذه ليست لغة مناسبة للحوار بين ناقدين
Author: Agab Alfaya
Date: 12-29-2004, 09:25 AM
Parent: #1

Quote: اذا انني كلما احاول الكتابة بالعربية تأتي الى حروف اللغة الكورية

معقول ! للدرجة دي ؟!!،

لكن كويس ، فها انت اخيرا آمنت انو في لغة حوار ينبغي ان تسود ،

وانو في نقاد انداد لك ،

Post: #5
Title: من القراءة "الفطسطرية" الى القراءة "الفطبوستية"
Author: osama elkhawad
Date: 12-29-2004, 12:21 PM
Parent: #1

عزيزي الفيا
أراك تحولت من "القراءة الفطسطرية" الى القراءة" الفطبوستية" كما نحتها أنور كينق.
الكلام دا كان موجود عندما رديت انت على في اخر رد في بوست "القراءة الخاطئة".
حقيقة عليك الانتباه الى مسألة "الفط" الذي أصبح مزدوجا.
مع تحياتي
المشاء

Post: #6
Title: الواقعية السحرية الاسفيرية
Author: osama elkhawad
Date: 12-29-2004, 02:22 PM
Parent: #1

الفيا
سلام
قلت مستغربا من كلامي:
Quote: اذ انني كلما احاول الكتابة بالعربية تأتي الى حروف اللغة الكورية

معبرا بدهشة مصطنعة لتكذيبي:
Quote: معقول ! للدرجة دي ؟
!!

هذا بالضبط هو الحاصل.
ربما أنه نوع من الواقعية السحرية الاسفيرية.
ثم تحدثت عن الندية قائلا:
Quote: لكن كويس ، فها انت اخيرا آمنت انو في لغة حوار ينبغي ان تسود ،
وانو في نقاد انداد لك ،

وسأرد عليك قائلا:
هذا سؤال خاص بك ولا يعنيني في شيئ
وسبق لك ان تحدثت عن نديتك مع عبداللطيف في البوست المشهور
وقد سبق لي أن قلت رأيي في هذا الصدد:
Quote: ودائما ما يصيبني الاكتئاب حين يقول صديقنا "بشاشة" –سامحه الله-,
ان الفيا وأنا هما "هلال ومريخ البورد

هذا الهاجس الذي يؤرقك مبرتبط بسؤال الاضافة.
ما الذي ستضيفه الى الخطاب النقدي السوداني؟؟
الاجابة على هذا السؤال المركزي هي التي تحدد موقعك في ذلك الخطاب
المشاء

Post: #8
Title: Re: الواقعية السحرية الاسفيرية
Author: أبوالريش
Date: 12-29-2004, 02:30 PM
Parent: #6

يا جماعـة الخيـر، إذا عاوزين يرسلـوا ليكـم ملايـات أمريكيـة، ما تقولـوهـا عـديل.. لأنو الكتيرين من الناس فى البورد، خصـوصـا سـاكنين أمريكـا ما بعرفـوا تفكيك الكلام.

Post: #9
Title: الملايات الامريكية يا أبو الريش
Author: osama elkhawad
Date: 12-29-2004, 03:15 PM
Parent: #1

مرحب أبو الريش
كان يفترض لهذا البوست ان يحذف,
لكنه نجا من الموت حذفا
"سبحان من يحيي العظام وهي رميم"
ودعني أعبر عن اعتذاري لناحتة "المنلايات الامريكية",
ولورثتها وعلى رأسهم أحمد حنين
ود ي فرصة نناشد فيها بولا ونجاة بأن يبقيا في المنبر,
وحتى لا يضيفان لنا هزائم جديدة لهزائمنا السابقة واللاحقة.
طبعا الملايات الامريكية يا أبو الريش مشهورة في السودان
وقبل يومين قال لي أحدهم –وأنا الباحث عن عمل_:
Quote: يا خي اتلحلح
فلان بقى مليونير من الملايات الامريكية بس.

فما عرفتا أقول ليهو شنو
وقبلها قابلت صديقا وكان يبدو حزينا ومستاء,فقلت له :
Quote: ما لك؟

فأجابني:
Quote: تخيل علان داك السافر أمبارح؟

فقلت له:
Quote: ما لو؟

فأجابني والعبرة تخنق صوته:
Quote: أبى يشيل لي شنطة الملايات الكنتا عايز أرسلا لي أهلي

والملايات الأمريكية ليست مشهورة في السودان فقط,
وانما في أوروبا كلها.
وحدثني صديق لي قام بجولة في اوروبا:
Quote: لقد حملت معي ووزعت كل الكمية الضخمة التي حملتها,
فقد قال لي الكل الذين سألتهم :
اجيب ليكم شنو معاي من أمريكا؟

Quote: فاجابوا بصوت واحد في محادثات هاتفية متفرقة:
ملايات أمريكية

المشاء

Post: #10
Title: Re: الملايات الامريكية يا أبو الريش
Author: Hussein Mallasi
Date: 12-29-2004, 03:28 PM
Parent: #9

و الله يا خواض لمن تكون رايق

بتكون الذ زول ( طبعاً انت طوالي رايق )

على ذكر الملايات؛ فقد ذهب زميلي

في دورة تدريبية لامريكا ( من الخليج )؛

و عاد بعدد 200 ملاية امريكية

___

اكثر شيء افتقدته بعودتي للسودان؛ جريدة الحياة.

و طبعا قراءة الجرايد في النت زي شراب الدوا.

Post: #11
Title: Re: الملايات الامريكية يا أبو الريش
Author: محمد اشرف
Date: 12-29-2004, 04:14 PM
Parent: #10

Quote: لا تزال تمارس القراءة الفطسطرية



Quote: أراك تحولت من "القراءة الفطسطرية" الى القراءة" الفطبوستية
"

عليك الله يا استاذ اسامة الخواض اشرح الكلام الفوق ده
عشان الواحد يقدر يفهم حاجة معاكم
بالمناسبة انا مخى ما تخين
لكن عارف انو المصطلحات terminologies
هى صنيعة فردية

و عارف انو المعرفة هى نتاج تراكم معرفى.. و غير تفسيرية على نسق فقهى
لكن تعبت معاكم انت و عجب الفيا و استاذ بولا
و ناس كتار ما قادرين يخشو فى بوستاتكم
خوفا ..... من تفسير مداخلاتهم المتواضعة على نحو اخر

لك ودى يا مشاء


Quote: ود ي فرصة نناشد فيها بولا ونجاة بأن يبقيا في المنبر,
وحتى لا يضيفان لنا هزائم جديدة لهزائمنا السابقة واللاحقة.


ده اكتر كلام فهمتو هنا

Post: #12
Title: موضوع ا لملايات الامريكية, وأثر الملايات في حياتي
Author: osama elkhawad
Date: 12-29-2004, 04:54 PM
Parent: #1

عزيزي محمد أشرف
حاجيك
بس خلينا نواصل في موضوع ا لملايات الامريكية ,
وأثر الملايات في حياتي
مرحب يا ملاسي ومرحب بكلامك:
Quote: و الله يا خواض لمن تكون رايق
بتكون الذ زول ( طبعاً انت طوالي رايق

الانسان كائن معقد ومتعدد
وكثيرون ممن تعرفت عليهم لاحقا,كانوا يقولون لي:
Quote: والله مفتكرينك زول صعب خلاص

ودعني أحكي لي قصة عن دريدا:
أستغرب الخضور في بيت الناقد التفكيكي بول دي مان ,
عندما سمعوا دريدا يناقش ابن بول دي مان عن مدراس موسيقى الجاز الامريكية
المهم نجي لموضوع الملايات
اكتر حاجة كانت بتزهجني في العيد,
عندما تاتي امي او خالتي وتصحيني من النوم قائلة في حزم واضح:
Quote: يا ولد قوم خلينا نفرش الملايات

كما كنت ازهج من فريش الملايات ,
وكنت أجد صعوبة شديدة في أن تكون الاجزاء المتدلية من الملاية من جانبي العنقريب متساويات,وأمكث لانجاز ذلك زمنا طويلا أقتطعه من الزمن الذي أحبه:
زمن القراءة
والزهج الأكبر كان لما اجي امصر الملاية في الغسيل.
وكذلك كنت أزهج جدا عندما أحد أحدا جالسا على ملايتي أثناء الليل
فنسبة للحر الشديد ,كنا نغيب زمنا كافيا حتى تبرد الملاية ونستطيع النوم
وبمناسبة الحر قال صديق يوما:
Quote: الاقتصاديين السودانيين ما فكروا في حاجة مهمة يصدروها وممكن تحل مشكلة الاقتصاد السوداني

فقلت له:
Quote: والحاجة دي شنو الممكن يصدرا السودان؟

فاجابني:
Quote: الحر

وكان صديق اخر يكره العرس,ولذلك كان شديد الكراهية للملايات
فقلت له:
Quote: مالك كاره الملايات؟

فاجابني جادا:
Quote: انت قايل العرس شنو؟
كلو شراية ملايات وغسيل ملايات وفريش ملايات

المشاء


Post: #13
Title: Re: موضوع ا لملايات الامريكية, وأثر الملايات في حياتي
Author: محمد اشرف
Date: 12-29-2004, 05:16 PM

المهم نجي لموضوع الملايات
اكتر حاجة كانت بتزهجني في العيد,
عندما تاتي امي او خالتي وتصحيني من النوم قائلة في حزم واضح:

Quote: يا ولد قوم خلينا نفرش الملايات


كما كنت ازهج من فريش الملايات ,
وكنت أجد صعوبة شديدة في أن تكون الاجزاء المتدلية من الملاية من جانبي العنقريب متساويات,وأمكث لانجاز ذلك زمنا طويلا أقتطعه من الزمن الذي أحبه:
زمن القراءة
والزهج الأكبر كان لما اجي امصر الملاية في الغسيل.
وكذلك كنت أزهج جدا عندما أحد أحدا جالسا على ملايتي أثناء الليل
فنسبة للحر الشديد ,كنا نغيب زمنا كافيا حتى تبرد الملاية ونستطيع النوم
وبمناسبة الحر قال صديق يوما:

Quote: الاقتصاديين السودانيين ما فكروا في حاجة مهمة يصدروها وممكن تحل مشكلة الاقتصاد السوداني


فقلت له:

Quote: والحاجة دي شنو الممكن يصدرا السودان؟


فاجابني:

Quote: الحر


وكان صديق اخر يكره العرس,ولذلك كان شديد الكراهية للملايات
فقلت له:

Quote: Quote: مالك كاره الملايات؟


فاجابني جادا:

Quote: انت قايل العرس شنو؟
كلو شراية ملايات وغسيل ملايات وفريش ملايات


المشاء


المشاء ازيك
تعرف ان اضحكت من قصة الملايات دى جنس ضحك
و اتذكرت نفسى طوالى

قصة فريش الملايات يوم العيد
و طبيق الملايات
و غسيل الملايات

خاصة صباح العيد
لانى جنى و جن صلاة العيد البتكون الصباح بدرى
و ما بقدر بقوم

تعرف انا مرات يوم العيد ما بستحمى

Post: #14
Title: Re: موضوع ا لملايات الامريكية, وأثر الملايات في حياتي
Author: Hussein Mallasi
Date: 12-29-2004, 05:34 PM
Parent: #13

نسيت يا اسامة اقول ليك كل سنة و انت طيب؛

و الظاهر انو الملايات دي حتخلي القصص تتداعى؛

كدي خلينا نشوف الملايات في ثقافات الشعوب الاخرى.

المصريين عندهم تعبيير بيقول:

فلانة فرشت لفلانة – او فلان حيث لا فرق – الملاية.

و المعنى انو ردحت ليها/و و ما خلت ليها/و جنبة تتكي/يتكي عليها ….

Post: #16
Title: Re: موضوع ا لملايات الامريكية, وأثر الملايات في حياتي
Author: bayan
Date: 12-29-2004, 08:22 PM
Parent: #14

مش قلت ليك يا اسامة لو فكيت الزرارة بتاعة اللياقة وخليت العسيم
بتكون العسل الجنن النحل فى قلع العسل..

هاهاههاهاهاهاهاهاهاهاها
كل سنة وانت بالف خير العام القادم عام انجاز..

العزيز الفيا برضو
لو فكا الزرارة بتاعة اللياقة وخلا العسيم
حيجنن النحل برضو..
برضو كل سنة وانت بالف خير العام القادم عام انجاز

بعدين نحن حنستفيد شديد من المناظرات وقطعا ليس الجدال..
وليكم الاثنين محبتى البهية التى لا املك غيرها..
وانا اسع لابتة ليكم تتموا كلامكم

عشان تكون الكلمة الاخيرة لى شايفين كيف.. خاتة رقبتها( معسمة))
(my neck with sky)

الخواض دى نكتة بالله ما تاخدها جد ووتنزل بوست بيان وقلة عقلها
وترجمة كلمة معسمة غلط
هاهاهاههاهاهاهاهاهاهاهاهاهاهاهها

وللمداخلين كل سنة وانتم بالف خير

Post: #15
Title: Re: دا كلوا ما بحلك !
Author: Agab Alfaya
Date: 12-29-2004, 08:11 PM
Parent: #1

الاستاذ اسامة

الجقلبة والنطيط وفتح البوستات والاستنجاد واكرر الاستنجاد ما بتحلك ،

زي ما قلت ليك امامك حل واحد ،

ان تعتذر عن هذه القراءة الخطيئة ، علي قولة بشاشا ،

وترد الاعتبار لهذه السيدة الفضلي،

وتراجع منهج القراءة الخاطئة والفطسطرية التي كنت انت اول ضحاياها

فقد ثبت انك تجهل تفاصيل رواية موسم الهجرة الي الشمال ،

كما انك اساءت فهم قراءة يمني العيد للرواية .

وكما قلت لك ان هذا الطريق لا يقودك الا الي المزيد من القراءات الخاطئة

Post: #17
Title: وبكرة يا بيان اليوم كلو حاقضيهو في مكتبة الكونقرس
Author: osama elkhawad
Date: 12-29-2004, 10:56 PM
Parent: #1

كل سنة وانتم طيبين لكل المشاركين في هذا البوست الذي نجا باعجوبة من الموت سحبا
طبعا ملاسي وبيان-والحق يقال-من أول الذين أشاروا الى روح الدعابة والمرح عند العبدلله
فلهما الشكر
وبكرة يا بيان اليوم كلو حاقضيهو في مكتبة الكونقرس بحثا عن ما طلبتيه مني
المشاء

Post: #18
Title: القراءة الفطسطرية و القراءة الفطبوستية
Author: osama elkhawad
Date: 12-29-2004, 11:06 PM
Parent: #1

قبل ان نأتي للحديث عن الملايات ,
أحب الاجابة عن سؤال العزيز محمد أشرف عن:
القراءة الفطسطرية والقراءة الفطبوستية.
القراءة الفطسطرية هو مصطلح من ابتكاري الخاص.
ونحته بناء على اشارة لعبدالله بولا عن طريقة قراءة الفيا,
والتي وصفها بانه يقرا سطر ويفط سطر
أما القراءة الفطبوستية فتعود الى الصديق أنور كينق مجاراة ل"القراءة الفطسطرية".
والمعنى العام لكليهما:
تلك القراءة التي لا تنظر الى النص الا مجزأ ولذلك فهي حتما ستقع في شراك القراءة الخاطئة.
المشاء

Post: #19
Title: الملايات و مشروع التحديث
Author: osama elkhawad
Date: 12-29-2004, 11:46 PM
Parent: #1

تحتل الملايات أهمية رمزية كبيرة ضمن مشروع التحديث الذي ألقى بظلاله على عائلتنا
فالملايات قد أنهت تماما سلطة البرش والذي كان مرحلة متقدمة مقارنة بالنوم على كراب العنقريب.
ورائد التحديث في عائلتنا كان جدي لأبي المرحوم أحمد الخواض والذي كان يلقب ب"أب شبال",
نسبة الى الطربوش الذي كان أول من لبسه في عائلتنا.
كان يعمل بالسكة الحديد في عطبرة كمحلوجي وتعرض لحادث مما أدى الى بتر يده حتى المرفق.
وكانت لهجته في الحديث لهجة مصرية ويبدو أنه عمل مع مصريين.ويبدو أنه لهذا السبب كانت أمي معجبة بالمصريين وكانت تصر على تسميتهم ب"المصريون".
كان منظما جدا ويهتم بالمواعيد,وكان أول من أدخل نظام الحمام الداخلي,
وأول من جلب طقم شاي وكان ذلك مدهشا لكل أهل الحي الذين كانوا يتقاطرون لرؤية ذلك ا لطقم الذي لم يعرفون له اسما من قبل,
فكان أن اسموه "الجدادة الكبيرة التي تحيط بها السواسيو"كناية عن البراد الكبير الابيض في منتصف الصينية والذي تحيط به كبابي الشاي الصغيرة.
وكان أول من جلب سريرا من خشب وأوضة جلوس وأوضة نوم.
وكان أول من أدخل "البلاعة" والتي شرب ميهاها الكثيرون الذين تدافعوا على البلاعة عندما فرغ السيد على المرغني الذي كان في ضيافة الخليفة جدي- من حمامه.
وأعظم ما جلبه كان "الملايات المصرية".
مثل أبي وعمي حسن خواض الجيل الثاني من الحداثة في عائلتنا.
فقد درس ابي حتى المرحلة الوسطى والتحق بالكشافة,ومنها تعلم العزف على الصفارة.
ولأبي صوت جميل يماثل تماما صوت عثمان حسين .ثم انتقل للتدريب على البريد والبرق.وأتاح له عمله في البريد والبرق أن يزور مناطق كثيرة ومن ضمنها جوبا.وكان أن التقى هنالك بالصحفي جعفر حامد البشير الذي نشر خبر ولادتي من جوبا في احدى صحف العاصمة.
أما عمي حسن خواض فهو العازف المشهور في فرقة الاذاعة السودانية.
وكان من الجيل الثاني من المبدعين بعد جدي لأمي ودالفكي الذي مثل نقلة في تطور الأغنية السودانية.
كان حسن خواض عازفا ماهرا على الكمان.وقد احترف بعد ذلك العمل كموسيقار مما أثار غضب جدي وقاطعه وتبرأ منه لانه احترف "الصعلكة".
جعل حسن خواض عرس أبي من أمي اسيا الشيخ مهرجانا غنائيا لم تشهده كبوشية من قبل.
فقد أحيا حفل زفاف والدي نخبة كبيرة من الفنانين كان على راسهم الشفيع وعثمان حسين.
اهتم الجيل الثاني من الحداثة في عائلتنا بالملايات كثيرا واحتفى بها ايما احتفاء.
فقد كانت تحفظ في الدولاب الكبير في غرفة النوم.وتقابلها من الجانب الاخر "الفضية".
وكلا الدولاب والفضية كانت من الاشياء المحببة لنا عند النظر اليها.
فهما يحتويان الاشياء التى لا نشاهدها الا في الاعياد والافراح او عندما يستلفها الجيران.
وكان الدولاب يحظى بعناية فائقة .فقد وزعت في داخله كمية كبيرة من حبوب النفتالين لحفظ الملايات الكثيرة والتي كانت تتكدس بالدست في داخله.
ولم يكن مسموحا لنا باستعمال الدولاب .فقد كنا نعلق ملابسنا على حمار الملابس والذي شكل نقلة تحديثية كبيرة مقارنة بتعليق الملابس على الحبل.

كانت "الفضية" تحتوي على سراويس الضلع وهو اكلة شهية كانت تدور حولها حروب اهلية صامتة ونزاعات في سبيل الحصول على أ:كبر كمية منه في بيوت الاعراس قبل أن يأتي الكوكتيل.
وكان من الجيل الثاني في عائلتنا أولاد بخيت العوض الذين درسوا في الجامعات المصرية.
وكان من هؤلاء عمر بخيت العوض والد عضوي البورد أماني و الشاعر معز عمر بخيت.
وكانوا يحرضون على جلب كتبهم معهم من مصر وتخزينها في غرفة كبيرة اسميتها قبل ذلك الغرفة الغبارية.وساهمت هذه الغرفة مساهمة كبيرة في تكويني الفكري والنفسي وكنت أجلس فيها طوال فترة اجازة الثلاثة شهور,لا أبرحها أبد الا للاكل والشرب وعندما يأتي الليل.
أما أنا فكنت من ضمن الجيل الثالث للحداثة ومعي الشاعر معز عمر بخيت العوض
ودمتم
وكل عيد وملاياتكم جديدة ومنشاة
المشاء