نحن الذين أضاعوا (محسن خالد)

نحن الذين أضاعوا (محسن خالد)


06-03-2007, 09:53 AM


  » http://sudaneseonline.com/cgi-bin/sdb/2bb.cgi?seq=msg&board=352&msg=1189756011&rn=0


Post: #1
Title: نحن الذين أضاعوا (محسن خالد)
Author: كمال علي الزين
Date: 06-03-2007, 09:53 AM

(****)

يبدو أن أديبنا(محسن خالد) قد فهمنا على حقيقتنا فعلاً ..!!

Post: #2
Title: Re: نحن الذين أضاعوا (محسن خالد)
Author: Hussein Mallasi
Date: 06-03-2007, 09:59 AM
Parent: #1

ما الجديد في أن يفهمكم أديبكم محسن خالد على حقيقتكم!!

_____
ما كلنا فاهمنكم
على حقيقتكم .. فعلاً!!

Post: #4
Title: Re: نحن الذين أضاعوا (محسن خالد)
Author: كمال علي الزين
Date: 06-03-2007, 10:04 AM
Parent: #2

Quote: ما كلنا فاهمنكم
على حقيقتكم .. فعلاً!!


الآن أستطيع القول أن (ملاسي) أخيراً قد فهم شيئاً و(الحمدلله)

Post: #3
Title: Re: نحن الذين أضاعوا (محسن خالد)
Author: كمال علي الزين
Date: 06-03-2007, 10:00 AM
Parent: #1

(***)

ذلك الفتى المتمكن دون شك من أدوات الكتابة والمعرفة , هل كان بحاجة إلى هذه المعركة التي إستخدم

فيها , أداةً غير التي وهب ؟؟

تساءلت لماذا فجرها هكذا دون أن يستخدم قناته (الروائية ) التي كان له من خلاله أن يرسل كل ما

أختلفنا حوله وأتفقنا من قول , دون أن يمسه منا ضر .

بل سنلهب أيادينا تصفيقاً , فبعد أن تنفذ الرواية من المكتبات , ويستحسنها أهل المشرق والمغرب ,

لن نستطيع إلا أن نهتف له وبإسمه , حتى قبل أن نقرأه ..!!

(دي القراية أم دق )

Post: #5
Title: Re: نحن الذين أضاعوا (محسن خالد)
Author: كمال علي الزين
Date: 06-03-2007, 10:25 AM
Parent: #3

Quote: منذ عهد بعيد عثروا على نقوش منذ ملايين السنين، في كهوف تاسيلي بجبال الجزائر. تُصوِّر مراكب فضائية تتحلَّقُ حولها مخلوقات وكائنات غريبة في ملابس أعجب منها. ما يلهب مخيّلة أي مخرج سينما ليعبئ بها فيلماً عن كائنات زارتنا من المريخ أو من حياة خارجية بشكل عام. هذا اتجاه يسلكه الكثيرون في نسبة بعض المُلْغِزات على وجه هذه الأرض لصنعة غير الإنسان. وقد وجدتُ بداخل روحي نزقاً مثل هذا النزق وإن في دروبٍ ثانية، وباتّجاه أشياء أخرى كثيرة. سأتناول منها هنا "الأمثال" الـ" proverbs" الذائعة بين حضارات الإنسانية كلّها. فهي بالفعل تبدو أمراً مدهشاً وجالباً للحَيْرة أكثر من "إي تي" و"حرب النجوم" وبقيّة أضغاث الأخيلة هذه كلّها. بلى أضغاث أخيلة! وما أجمل الأمثال الإنسانية هذه من رؤى عظيمة للبشرية. فقد ضُغِطت واختُزِلت على نحو يُقَيِّد الحكمة بأقصر عقال تمتلكه اللغة. وبأيسر صيغة تُخَلِّصها من أي صفوية عقلية أو إدراكية في تلقيها. إذ بوسع أي أحد أن يفهم المثل دون مشقّة. لأنّه يجيء في إبانة كافرة ورؤية ناجزة يناسبها مقالة إنّ النبي يُؤتى مجامع الكلم. فيا لها من كلم لأنبياء لا ندري من هم، ولا أين عاشوا ولا بأي لغة قالوها. فمعظم الأمثال نجد لها مقابلات لدى كل قومٍ وحضارة وفي كل صَقْعٍ ودسكر. عن حق لا أرى مادةً فكرية ورؤيوية تجتمع فيها الإنسانية كما الأمثال. لقد أوليتُ في حياتي انتباهاً دائماً لهذه الأمثال ولمعظم ما تفنجرت به المكتبات عليَّ منها. ما أعرفه أنّ التصانيف الخاصّة بالأمثال كوحدة ومشتقة أدبية منمازة عن غيرها من تصانيف الآداب الأخرى كانت أبكر عند المسلمين عن غيرهم من الرقاع الحضارية. فالأمثال القديمة الصينية والهندية والإغريقية مثلاً، الناس استلّوها من بطون التصانيف الأدبية الأخرى ككتب الآداب والتاريخ والفلسفة وغيرها. وهذا تقدير مني لا غير حسب التواريخ المتوفرة لدي. فلا علم لي بمؤلفات أُنجزت حصراً لهذه الأمثال وتخصصاً وبحثاً فيها في عهود أبكر من المسلمين. كما هو الحال مثلاً مع كتاب "الأمثال" لمؤلِّفه أبي عُبيد بن سلاّم المتُوفى (774 - 838م). وهو كتاب بعيدٌ في القدم إذا ما قارناه بكتاب الإنكليزي القديم هايْوود Heywood للعام 1546م المسمَّى (A Dialogue containing the proverbs in English language )، أي (حوار يشتمل على الأمثال الإنكليزية). ترجمات المراجع الإنكليزية كلّها للبعلبكي في كتابه المعنون "مصابيح التجربة" المزيد على معجمه الكبير .
ثم تلا كتاب أبي عُبيد الكتاب الذي يفضله كثيراً ويعتبر أهم من كتاب أبي عبيد تخصصاً وحصراً وجمعاً للأمثال وهو كتاب "الأمثال" لمؤلفِّه "المفضل الضبي" المتُوفى عام 784م، سنناقش هذا الرجل -الخطير والرجعي في آن- حين الحديث عن وهمة طه حسين. أما أشهر كتب الأمثال جمعاء وأفضلها تأليفاً ومنهجية كما تعارف الناس على ذلك فهو (مجمع الأمثال) لمؤلّفه الميداني المتُوفى 1124م. وهذا طبيعي فبمرور الزمن يتطوَّر الميزدولجي ويتوافر الناس على مادة أعرض بتطوّر وسائل الاتصال والتنقّل. يضم كتابُ الميداني ستة آلاف مَثَلٍ ونيفاً. في خاطري على نحوٍ أساس مقابلة الأمثال العربية مع الإنجليزية التي قام بها الأستاذ منير البعلبكي ككتاب مزيدٍ على معجمه "المورد الكبير" كما أسلفت. وهو قد اعتمد على كتاب هايوود المتقدّم ذكره. وكتاب "راي" للعام 1670م (A Collection of English Proverbs: مجموعة من الأمثال الإنكليزية). ثم كتاب "كولنز" (A Book of English Proverbs: كتاب الأمثال الإنكليزية). وكل ذلك طبعاً من خلال Oxford Dictionary of English proverbs .
وفي حسباني أنّ مقارنات البعلبكي للأمثال الإنكليزية بالعربية كانت ممتعة وشائقة، وإن جاءت بعض الأمثال غير ناجزة في بعض مقارناته لها بالأمثال الإنكليزية. أما الشيء الأكثر إزعاجاً فهو اعتماد منير على كتاب الميداني وحده. ما جعله يغفل أمثالاً تنجز المقارنات بدرجات أفضل مما عثر عليه لدى الميداني وأثبته في كتابه. أردتُ من هذا التمهيد التغلغل للحديث عن أمثالنا السودانية وتحديداً "السرية" منها. كنتُ قد وضعتُ رسالة، قصدتُ منها الممازحة الجادة كما فعل المعري في رسالة الغفران لابن القارح. عملتُ تلك الرسالة لإحدى الصديقات المهتمات بالحديث عن لغتي "الفاضحة" في الكتابة كما تقول هي. وقَسَّمتُها في أبواب الكلام "السرية" بتصورات ابتكرتُها من رؤية خاصة بي، مع فوائد كثيرة جلبتُها من كُتب الأقدمين. لقد تعبتُ في تلك الرسالة بحق وفي تزويقها بدرجة مبهرة، لا أظنّ أن مي زيادة تلقّت واحدة مثلها من جبران. مع أنّ العلاقة بيني وبين صديقتي هي علاقة صداقة فقط، ولكن الله غالب. فالعبقرية السودانية كما قلت تزحم الآفاق. يومٌ بعد يوم يتساقط من تتوسم فيهم الإخلاص للفن والمعرفة قبل -("الصداقة")-، ناهيك عن الإيمان بالإلهام وعن الإدراك الثقافي والفكري المتعمّق. المهم أنَّها غضبت من ورود بعض الأمثال "الجارحة" كما رأت هي الموضوع فكففتُ عن مكاتبتها ورأيتُ فيها إحدى المؤسسات لثقافة الردّة عن وضوح المعارف وصراحتها، وعن الفن بشكل عام. هنا باقة من الأمثال السودانية التي نخشى عليها من الموت والاندثار. أرجو أن أسعى وإيّاكم في جعل هذا الكتاب توثيقاً وأرشفة لها، من أجل القادم من أجيالنا. فهي خُطوة لهم في درب الحرية والتقدُّم وامتلاك رؤية لمعاينة الوجود بكل سماحة ووضوح ومن دون تبكيت ضمير موهوم. فأعينوني في رفد هذا الكتاب بما تعرفونه وأجهله، فكلي ثقة وإيمان بأنَّه سيكون لاختلاف معارفنا وجغرافياتنا الصغيرة تلويناً زاهياً، بأصباغ وألوان محنّكة وفاتنة، كي نرسم الكثير من الحكمة هنا.
الباقة الأولى:



تصوروا لو أن (محسن خالد) لم يختتمها بتلك المتفجرات ..؟؟

رغم أن الفكرة والطرح لاشك أنهما ليسا بجديدين , فقد سبقه (أنيس منصور) إلى التحدث عن تلك المناطق وتلك

الإكتشافات المدهشة , والتي شملت أيضاً بعض مناطق جنوب السودان , إلا أن ماطرحه هنا لا إختلاف حول

أنه جهد مقدر وراقي , إلا أنه وبلا أدنى شك لن تجد هذه الفكرة ذلك الإحتفاء( سلبه وإيجابه) دون أن

يفخخ خاتمته , فقد فهنا (محسن خالد) على حقيقتنا فعلاً ..!!


_____________________

وملاسي أيضاً (طبعاً) فيبدو أن عقله يعمل الآن .

Post: #6
Title: Re: نحن الذين أضاعوا (محسن خالد)
Author: كمال علي الزين
Date: 06-03-2007, 10:34 AM
Parent: #5

(****)

الإشكالية ليست في حرية التعبير فقط , والخلاف ليس حول شرعية سحب البوست من عدمه ..

المشكل هو عقليتنا الإنتقائية , والتي زينت لنا أن نصنع من (محسن خالد) ذلك الوكيل الناطق عنا ,

(على مستوى سرية الأشياء)

ثم بعدها يتم إختزاله في هذا الموقع , ثم نبدأ في صلبه أحياناً

وأخرى نبدأ في صناعة تماثيل تمجده ..

وبين هذه وتلك يضيع (قلم محسن خالد)

وهنا نقوم بدور من يجبن عن من يصف (المومس) بالمومس أمام وجهها ولكنه لا يرى غضاضةً في تحريض

الآخرين على قول ذلك , ثم بعدها لومهم وتقريعهم .

Post: #7
Title: Re: نحن الذين أضاعوا (محسن خالد)
Author: كمال علي الزين
Date: 06-03-2007, 10:39 AM
Parent: #6

(***)

(د. بشرى الفاضل ) كان شجاعاً في طرح فكرته المعارضة للأمر

وقبله كذلك كان (محسن خالد) شجاعاً لدرجة ما من الحماقة , حين فجرها هكذا دون لباس الرواية

المتاح .


Post: #8
Title: Re: نحن الذين أضاعوا (محسن خالد)
Author: كمال علي الزين
Date: 06-03-2007, 10:42 AM
Parent: #7

(***)

مواقف الآخرين يجب أن تتسق مع مايدعونه من فكر

موقف (محسن خالد) إتسق تماماً وفكره

وكذلك موقف (د.بشرى الفاضل)

فكلاهما أستخدم ماهو متاح من حرية يؤمن بها الطرفين بكل تأكيد

ولكن هل كل ما نؤمن به بالضرورة ينسحب على الآخرين ؟؟

Post: #10
Title: Re: نحن الذين أضاعوا (محسن خالد)
Author: كمال علي الزين
Date: 06-03-2007, 10:49 AM
Parent: #8

(***)

وإن كان ماطرحه (محسن خالد) لايتفق وقناعاتي الشخصية

إلا أن حرمانه مماهو مؤكد عليه من أمر حرية التعبير التي طالما تشدقنا بها وشجعناه على كسر ماهو

مألوف , أمر يثير الحيرة.

إذاً الآن نتخلى عنه , بعد أن صيرناه نبياً ....!!!!

Post: #9
Title: Re: نحن الذين أضاعوا (محسن خالد)
Author: مجاهد عبد الرحمن
Date: 06-03-2007, 10:45 AM
Parent: #6

أنا عارفك بتحن للسيرة العطرة دي يا جميل
عشان كدا
لمن طولت منك
لقيت ضالتك بطريقة غير مباشرة في محسن خالد
يعني هسي إنت حزين على محسن ولا الكلام السفيه
خلاص خليت المجاهدين والشهدا والأحلام يا برتقالة
طيب يا جميل
لمن نخاطبكم بلغتكم المحببة
بتقولو سفاهه وبذائة
ولمن يكتب ليكم محسن خالد بتحنو ليها ليه
الكيل بمكيالين عيب يا برتقالة
عموماً لو محسن ضاع أنا متبرع ليك بروضة غناء بكل أشكال السفه
الذي يروي غليلك
تسجيل
متابعة

Post: #11
Title: Re: نحن الذين أضاعوا (محسن خالد)
Author: كمال علي الزين
Date: 06-03-2007, 10:52 AM
Parent: #9

Quote: أنا عارفك بتحن للسيرة العطرة دي يا جميل
عشان كدا
لمن طولت منك
لقيت ضالتك بطريقة غير مباشرة في محسن خالد
يعني هسي إنت حزين على محسن ولا الكلام السفيه
خلاص خليت المجاهدين والشهدا والأحلام يا برتقالة
طيب يا جميل
لمن نخاطبكم بلغتكم المحببة
بتقولو سفاهه وبذائة
ولمن يكتب ليكم محسن خالد بتحنو ليها ليه
الكيل بمكيالين عيب يا برتقالة
عموماً لو محسن ضاع أنا متبرع ليك بروضة غناء بكل أشكال السفه
الذي يروي غليلك
تسجيل
متابعة



ياسلام ياريت لو أتحفتنا كمان بقطعة أدبية من إياهم , شكراً على المشاركة .

ومرحب بالمتابعة .


_____________________

هذا أنموذج حقيقي لما نتحدث عنه أعلاه , مع إحترام شجاعة (محسن خالد) وجبن من يتخفى خلف إسم (مجاهد عبدالرحمن) الإسلامي البذئ

Post: #12
Title: Re: نحن الذين أضاعوا (محسن خالد)
Author: كمال علي الزين
Date: 06-03-2007, 10:58 AM
Parent: #11

(***)


يبدو أن حضور (جيكل وهايد) المتمثل في ظهور المجاهد(مجاهد عبدالرحمن) , (بذئ اللسان الذي يحلم

بالجنان) بعد خيبة (غزوة ملاسي) , سيسهل علينا مهمة تبيان حجم الإنفصام الذي أتحدث عنه هنا ...!!

Post: #13
Title: Re: نحن الذين أضاعوا (محسن خالد)
Author: مجاهد عبد الرحمن
Date: 06-03-2007, 11:05 AM
Parent: #12

شكراً على الترحيب





عارفك بتحبني جداً







عشان عندي الدوا

Post: #15
Title: Re: نحن الذين أضاعوا (محسن خالد)
Author: كمال علي الزين
Date: 06-03-2007, 11:09 AM
Parent: #13

Quote: شكراً على الترحيب





عارفك بتحبني جداً







عشان عندي الدوا





ياسلام عليك , واصل , فأنت أطيب إستدلال .

Post: #16
Title: Re: نحن الذين أضاعوا (محسن خالد)
Author: كمال علي الزين
Date: 06-03-2007, 11:09 AM
Parent: #13

Quote: شكراً على الترحيب





عارفك بتحبني جداً







عشان عندي الدوا





ياسلام عليك , واصل , فأنت أطيب إستدلال .

Post: #14
Title: Re: نحن الذين أضاعوا (محسن خالد)
Author: كمال علي الزين
Date: 06-03-2007, 11:07 AM
Parent: #12

(***)

بين الأكاديميات والقيم , تنازعنا( محسن خالد )

وما جاء به (محسن خالد) وإن بدا شاذاً , إلا أن بعض من يدعون التمسك بهذه القيم لايجدون غضاضة في

الإستعانة بهذه الزخيرة (عند الحاجة) , وهنا تبدو معضلة أخرى .


______________________

المجاهد (مجاهد عبدالرحمن) وزمرته مثالاً

Post: #17
Title: Re: نحن الذين أضاعوا (محسن خالد)
Author: كمال علي الزين
Date: 06-03-2007, 11:13 AM
Parent: #14

(***)

إذاً ليس في ما جاء به (محسن خالد) مايعيب (محسن الأديب والكاتب والإنسان ), فهو يتسق وقناعاته ..!!

Post: #18
Title: Re: نحن الذين أضاعوا (محسن خالد)
Author: كمال علي الزين
Date: 06-03-2007, 11:15 AM
Parent: #17

(***)

ألا أن معارضيه أيضاً لا غبار عليهم إن إتسق هذا الرأي المخالف وقناعاتهم .

(هذه هي الحرية)

Post: #19
Title: Re: نحن الذين أضاعوا (محسن خالد)
Author: كمال علي الزين
Date: 06-03-2007, 11:18 AM
Parent: #18

(***)

أما أن ننصب له مشنقة (القيم) وهو الذي لم يدعي يوماً أنه المهدي المنتظر

ونحن نستمتع بماجاء به ونتلذذ ونمسح أفواهنا من أثر ذلك مخافة أن يرانا الآخرين


(فهذه هي ممارسة العادة السرية آيدولوجياً)

Post: #20
Title: Re: نحن الذين أضاعوا (محسن خالد)
Author: كمال علي الزين
Date: 06-03-2007, 11:26 AM
Parent: #19

(****)

شخصياً , أتمنى عودة الأخ (محسن خالد) عن هذا الدرب , رغم التأكيد على حريته طبعاً وإمكانياته

الكاملة في تحديد إتجاهاته , هي أمنية (محب) .


___________________

(محسن خالد) ليس بحاجة لهذا حتى يقرأه الآخرون

Post: #21
Title: Re: نحن الذين أضاعوا (محسن خالد)
Author: كمال علي الزين
Date: 06-03-2007, 11:29 AM
Parent: #20

(***)

بإستطاعة (محسن خالد) ممارسة ما يراه من دور في إنزال قناعاته وعكسها واقعاً عن طريق الرواية .

فليس هنالك دار نشر سترفض ما سيقدمه (محسن خالد)

ولكننا عندها لدينا حرية شراء المنتوج وقراءته من عدمه .

Post: #22
Title: Re: نحن الذين أضاعوا (محسن خالد)
Author: كمال علي الزين
Date: 06-03-2007, 11:41 AM
Parent: #21

(***)

إذاً فالسماح ببعض ساقط القول في مخاطبة الآخرين عبر منافذ الإنترنت , مسؤلية مباشرة , رغم ذلك

هنالك من يسرحون ويمرحون دون أن نشير إلى سقوطهم , لمجرد أنهم يختمون البذاءة بآيات من الذكر

الحكيم ...!!

______________

بينما طرق (محسن خالد) لباب المسكوت عنه , وإتيانه بأمثلة ليست لديه عليها مسؤلية مباشرة , سفه

وجرم كبير ..!!!


_________________

مع التأكيد إلا أن الأمرين سيان عندي مع فارق (إحترام شجاعة طرح محسن خالدوإتساقه ومبادئه ).

Post: #23
Title: Re: نحن الذين أضاعوا (محسن خالد)
Author: Mohamed E. Seliaman
Date: 06-03-2007, 11:50 AM
Parent: #22

الأخ كمال تحية .....
Quote: إذاً فالسماح ببعض ساقط القول في مخاطبة الآخرين عبر منافذ الإنترنت , مسؤلية مباشرة , رغم ذلك
......................
.............................
بينما طرق (محسن خالد) لباب المسكوت عنه ,
وإتيانه بأمثلة ليست لديه عليها مسؤلية مباشرة , سفه
وجرم كبير ..!!!

محسن خالد يخاطب الآخرين بساقط القول ويعترف بذلك
ويرى ألا بذاءة (معتبرة )في اللغة وأن البذاءة هي بذاءة الدواخل
________________
ده مجرد تنبيه ولو عاوز الدليل موجود !!!
___________________
Quote: إلا أن ماطرحه هنا لا إختلاف حول

أنه جهد مقدر وراقي

ذكرتني كلام بشار عن ربابة ربة البيت

Post: #24
Title: Re: نحن الذين أضاعوا (محسن خالد)
Author: كمال علي الزين
Date: 06-04-2007, 06:05 PM
Parent: #23

Quote: محسن خالد يخاطب الآخرين بساقط القول ويعترف بذلك
ويرى ألا بذاءة (معتبرة )في اللغة وأن البذاءة هي بذاءة الدواخل
________________
ده مجرد تنبيه ولو عاوز الدليل موجود !!!


العزيز / محمد

تحياتي

أنا هنا في معرض إدانة ساقط القول من (محسن خالد) ومن (غيروا)

والواقعة هنا هي أن (محسن خالد) ليس مسئؤلاً وحده عن مايصدر منه من قول , بل تجدني أحترم (حاجاتو) لأنو البذاءة التي أشجبها أنا لم يطرح نفسه يوماً مناهضاً لها , بل يعتبر نفسه يقدم جزء من ما لا نجرؤ على البوح به إلا في نطاق ضيق , وندعى براءتنا منه , بينما نهلل لمحسن حين يعبر عن حيواتنا السرية أحياناً , ثم نعود لنشجب ما هللنا له من قبل في إنفصام قريب ...!!!


Quote: إلا أن ماطرحه هنا لا إختلاف حول

أنه جهد مقدر وراقي




ياسيدي الجهد الراقي البتكلم عنو وبقصدو إقتبستو هنا , هل فيه شئ من ساقط القول الذي تتحدث عنه ؟؟

الأمثال التي أوردها (محسن خالد) , لا أتوانى عن إبداء رأيي فيها ..

ولكن ..

أنت تعلم أن مايتعرض له (محسن خالد ) الآن هو نتاج ماشجعناه عليه , تختلف المواقف منه مع إختلاف

مواقفنا الشخصية من (محسن خالد) ..!!

المتصالح مع نفسه الوحيد هنا هو (محسن ) نفسه , فهذا هو طرحه الذي قبلناها قبلاً حين أحببناه والآن

حين أتت الرياح بما يكدر صفو علاقاته مع بعضنا , عدنا ننصب له المشانق ..!!

ياسيدي , أحب (محسن خالد ) وأحترمه ولكني لست راضٍ عن ماكتبه ..!!

وإن إختلفت معه يوماً هل يعني ذلك أن أنكر عليه حتى موهبته المتميزة وتمكنه من أدواته ككاتب

وروائي ..؟؟

هنا القضية يا (محمدE سليمان ) ..!!

Post: #25
Title: Re: نحن الذين أضاعوا (محسن خالد)
Author: كمال علي الزين
Date: 06-04-2007, 06:20 PM
Parent: #24

(****)

موقفنا الآن من (محسن خالد) يشابه موقف الإنقاذ من الطيب صالح إلى حد كبير ..!!

فالطيب صالح الذي زار السودان أخيراً

ليس هو الطيب صالح الذي نصبت له المشانق في مستهل دولة الخلافة الإسلامية الجديدة ..؟؟

والموقف لم يكن من الطيب كشخص فقط وإنما كان تجاه أدبه أيضاً ..!!

Post: #26
Title: Re: نحن الذين أضاعوا (محسن خالد)
Author: كمال علي الزين
Date: 06-04-2007, 06:54 PM
Parent: #25

(***)

منطلق الدكتور (بشرى الفاضل) في نقد (محسن خالد) ورد الأخير عليه كلاهما لا يشبهان الرجلين وأعتقد

جازماً أن الذي أوصلهما إلى هذا هو موقف المئات من الذين أدمنوا (مسك العصا من النص ) ..!!


بعضه لم يقرأ محسن خالد أصلاً لكنه عنده أديب أريب ...!!

والبعض الآخر يناصر (د. بشرى ) لمجرد أمه يعرف أن (د. بشرى) رجل محترم وبعضهم تدخل لمناصرة

(صديق) ....!!

Post: #27
Title: Re: نحن الذين أضاعوا (محسن خالد)
Author: نجوان
Date: 06-04-2007, 08:38 PM
Parent: #26

كمال..
مربط الفرس.. نقطتك الأخيرة.

طرق باب المسكوت عنه.. أو إغلاقه
شئ ثانوي الآن...
لا يهم كثيرا ما أتى به محسن..
أو حجة د. بشرى الفاضل..

مستوى الحوار أو الخلاف محبط لأقصى حد..
كل الأسف .. على الأدب والأدباء السودانيين...
المخضرمين... أو الأخضر عودهم... كلاهم من شبيه..

لم يضع محسن .. بقدر ما ضاعت مقدرة الكلمة
على ايصال الراي ... وإنتقاد الرأي الآخر

هذا المنبر شهد تهافت العديد من اصحاب الكلمة التي يرجى منها..
على نار المهاترات... وإحتراقهم...
والآن يلحقهم بخطى حثيثة.. محسن خالد..
و د. بشرى..

إذا كان هذا مستوى طرح أدبائنا.. وأدب وثقافة الإختلاف عندهم
فعلى الأدب (بكل معانيه) السلام... ففاقد الشئ لا يعطيه..

كفّرتونا بالكتير!





Post: #30
Title: Re: نحن الذين أضاعوا (محسن خالد)
Author: كمال علي الزين
Date: 06-08-2007, 07:46 PM
Parent: #27

Quote: كمال..
مربط الفرس.. نقطتك الأخيرة.

طرق باب المسكوت عنه.. أو إغلاقه
شئ ثانوي الآن...
لا يهم كثيرا ما أتى به محسن..
أو حجة د. بشرى الفاضل..

مستوى الحوار أو الخلاف محبط لأقصى حد..
كل الأسف .. على الأدب والأدباء السودانيين...
المخضرمين... أو الأخضر عودهم... كلاهم من شبيه..

لم يضع محسن .. بقدر ما ضاعت مقدرة الكلمة
على ايصال الراي ... وإنتقاد الرأي الآخر

هذا المنبر شهد تهافت العديد من اصحاب الكلمة التي يرجى منها..
على نار المهاترات... وإحتراقهم...
والآن يلحقهم بخطى حثيثة.. محسن خالد..
و د. بشرى..

إذا كان هذا مستوى طرح أدبائنا.. وأدب وثقافة الإختلاف عندهم
فعلى الأدب (بكل معانيه) السلام... ففاقد الشئ لا يعطيه..

كفّرتونا بالكتير!



العزيزة / نجوان
لافض فوك

Post: #28
Title: Re: نحن الذين أضاعوا (محسن خالد)
Author: Ahmed Alrayah
Date: 06-06-2007, 09:43 PM
Parent: #1

سلامات يا أخ كمال

فهمت من قولك [أضاعوا] اعتراضك على لغة محسن خالد،
وفهمت من مقالك هذا أنك تبرر ل[تطرفه التعبيري]
بسوء تقديره لدعوات حرية التعبير التي صيرته نبيا
فهل كان فهمي صائبا؟

على أية حال أنا من المعترضين على ما ذهب إليه محسن،
ومن مؤيدي تقنين مفهوم حرية التعبير والتعامل معها
استنادا إلى ما هو مقبول لدينا [محليا] لا بمفهومها
"الأوروبي" مثلا!

Post: #29
Title: Re: نحن الذين أضاعوا (محسن خالد)
Author: كمال علي الزين
Date: 06-08-2007, 07:29 PM
Parent: #28

Quote: فهمت من قولك [أضاعوا] اعتراضك على لغة محسن خالد،
وفهمت من مقالك هذا أنك تبرر ل[تطرفه التعبيري]
بسوء تقديره لدعوات حرية التعبير التي صيرته نبيا
فهل كان فهمي صائبا؟


الأخ / أحمد الريح

نعم أصبت فأنا (كمال) ضد هذا التطرف التعبيري .

Quote: على أية حال أنا من المعترضين على ما ذهب إليه محسن،
ومن مؤيدي تقنين مفهوم حرية التعبير والتعامل معها
استنادا إلى ما هو مقبول لدينا [محليا] لا بمفهومها
"الأوروبي" مثلا!


أما هنا يا أخي / أحمد فنحن نستطيع فقط أن ندلي برأينا دون أن نتطرف أيضاً في الحكم على (محسن خالد) , فالقسوة على محسن خالد وملاحقته بمقص الرقيب لن تجدي فهناك من يتفق مع ماجاء به محسن ويؤيد ذلك ..

إذاً فالحكم هو المتلقى وليس مقص الرقابة ..

فعلى سبيل المثال :

د. نجاة إتخذت موقفاً يتماشى مع رغباتها هي ويتفق ومفاهيمها هي , رغم ذلك وجد محسن خالد وشكل التعبير خاصته إحتفاءً هنا , ودونك البوست المعني وزواره وقراءه ومؤيدي ماجاء فيه ..

أنتهى عهد الوصاية ..

الكاتب الآن لديه فقط رقيب ذاتي , ورقيب محسن خالد لا يتفق مع رأي ورأيك ورأي د. نجاة ود. بشرى على سبيل المثال ..

وطالما أن هناك من يقرأون محسن خالد ويتابعون ما أنتهجه من شكل ويفضلونه عن غيره وهو سوق واسع راج فيه أدب محسن ..

إذاً فلمحسن أن يكتب ولنا أن نعارض والحراك يستمر حتى يسقط أحد النهجين الآخر ..

أواصل

Post: #31
Title: Re: نحن الذين أضاعوا (محسن خالد)
Author: رأفت ميلاد
Date: 06-08-2007, 09:17 PM
Parent: #29

كمال علي الزين

سلام

لماذا نخلط الأسماء مع الأفعال ? لماذا لا يزل المشين مشين والمهذب مهذب ?

مقال محسن خالد مربوط بى د. نجاة ومحشور فيه حسن موسى .

لماذا لا نقرأ ماذا داخل المقال وفقط وتقيمه ?

هذه الأمثال سمعناها مئات المرات وأضحكتنا مئآت المرات
السؤال هل هذا مكانها ?
هل هى سرية وتم كشفها فجأة و95% من القراء لم يسمعوا بها ?

هل إذا كتبها شخص مغمور وليس الروائى المشهور محسن خالد كانت بنفس الوقع ?

يا كمال لا أعتقد الموضوع يتعلق بجرية الرأى أو عدمه . الموضوع أخلاقى من الدرجة الأولى .

ضاع المقال جملة وتفصيلآ تحت مفاجأة الأمثال .

هذه الأمثال ليست سرية ولا يحزنون ويعرفها الجميع وهى لاتمثل ثقافة ولا يحزنون هى مقولات سفيهة تصدر من سفهاء وغالبآ من أجل الإضحاك ولا تجد غضبآ من الناس ولا تجد قيمة .

Post: #32
Title: Re: نحن الذين أضاعوا (محسن خالد)
Author: الجيلى أحمد
Date: 06-08-2007, 10:22 PM
Parent: #31

سلامات يارأفت

أعلم عنك طيبآ فترفق وأعد مطالعة مايحدث من زواية أفضل..
كتبت لك ردآ مطولآ فى سودانيات ولكنه ذهب أدراج الريح بكليك خاطئ..

يارأفت

وكأنى أطالع كتابة شخص آخر..!!

Post: #33
Title: Re: نحن الذين أضاعوا (محسن خالد)
Author: رأفت ميلاد
Date: 06-08-2007, 10:46 PM
Parent: #32

يا الجيلى سلامات

كل ما أقول أبعد عن الموضوع دة يستفزنى عتاب أجمل الناس .
وكما يقول المثل تحسست رأسى مئات المرات .

عن أى زاوية تتحدث ?

أنا قبل أن أكمل المقال وقعت عينى على الأمثال . لم أكمل المقال ولن أكمله حتى لو فلسف لى الخليقة .

الزاوية واحدة ولا أجد مبررات .
كثير من السخف يمر بالإنسان فى كل حياته وأتحمله تحمل الجبال . يس زى ده !!!

يا الجيلى بعيدآ عن الثقافة والأيدلوجيات والفنون و و و... خلينا أولاد حلة واحدة . ناس سيول وأمطار وحريقة فى دكان وعربية إثقلبت وجنازة حارة ومظاهرة فى ميدان عام وإعدام وبيوت أشباح . وكراع عبد الباقى وعلى فضل مدفون وما عارفين عينو القلعوها وين .

ياها الأمثال دى ثقافتنا ?????

عليك الله يا الجيلى ياخى أدينى خاطرك

Post: #34
Title: Re: نحن الذين أضاعوا (محسن خالد)
Author: الجيلى أحمد
Date: 06-08-2007, 11:09 PM
Parent: #33

أنا لاأفهم سبب غضبك يارأفت,!
هل غضبت لأن محسن خالد كتب ماكتب ?
أم أغضبتك الأمثال التى أوردها..??
الأمثال دى جات من وين ..??
موش من المجتمع دا ذاتو,
طيب ماتوجه كلامك للمجتمع

ياصديقى كنت أظنك طيبآ أمام المرآه..

Post: #35
Title: Re: نحن الذين أضاعوا (محسن خالد)
Author: كمال علي الزين
Date: 06-10-2007, 09:19 PM
Parent: #34

Quote: أنا لاأفهم سبب غضبك يارأفت,!
هل غضبت لأن محسن خالد كتب ماكتب ?
أم أغضبتك الأمثال التى أوردها..??
الأمثال دى جات من وين ..??
موش من المجتمع دا ذاتو,
طيب ماتوجه كلامك للمجتمع

ياصديقى كنت أظنك طيبآ أمام المرآه..


الأعزاء / الجيلي ورأفت

تحياتي

يبدو أنكما تواصلان حواراً كنتما قد بدأتماه في خيط آخر

سأعود ومدخلي غضبة الصديق / رأفت هذه

محبتي وأمتناني