الموسيقى,الغناء,عزف الاوتار وعزف المزامير كله حرام x حرام.

الموسيقى,الغناء,عزف الاوتار وعزف المزامير كله حرام x حرام.


11-16-2011, 10:38 AM


  » http://sudaneseonline.com/cgi-bin/sdb/2bb.cgi?seq=msg&board=350&msg=1321436339&rn=0


Post: #1
Title: الموسيقى,الغناء,عزف الاوتار وعزف المزامير كله حرام x حرام.
Author: محمد زكريا
Date: 11-16-2011, 10:38 AM

والناس الدرست العلم ده يسووا شنوا؟
يمشوا يغتسلوا من ذنوبهم

ويشوفوا ليهم قرايه جديده وعلم ينتفع منه

هذا حديث دار بينى وشخص لا اذكره قبل سنوات عده
تكرر الحديث بما يشابه تلك المره
وكانما هو deja vu
نفس الاحساس والشعور حدث مره اخرى قى ملتقى شهرى للسودانيين فى اوسلو حيث تعودنا ان نلتقى كل اخر سبت فى الشهر
تعودنا نتناول موضوع ما وتكون اما محاضره من ضيف زائر او الاعضاء ذوى الاختصاصات المختلفه ونتناقش فيه مواضيع مختلفه
ودائماً يكون الملتقى مفعماً بالجو الثقافى وروح الاستناره والوعى هذا اضافه الى تناول المرطبات والقهوه والشاى
ومنذ بدايه مسيرة رابطتنا منذ 2006 فى اوسلو استضفنا عدد لا يقدر من المحاضرين من الداخل والخارج

حقيقه فعلاً لم انتبه انه فى ظل هذه الاجواء الثقافيه لم نتناول يوماً فقره غنائيه او موسيقيه فى هذه اللملتقيات ولا ادرى لماذا؟
على ما يبدوا انه توجسنا ولمعرفتنا بانه بيننا من الحضور من لا يحب الموسيقى والغناء والله اعلم وبسبب قله آثرنا ان نتناسى الامر

فى لقاء شهر اكتوبر الماضى تطرق الى خاطرى ان اكسر حاجز الصمت عن هذا الموضوع وطرحت سؤال على الملاء
ما هو رأيكم اذا فى احدى ملتقياتنا القادمه يكون هنالك تغيير عن المعتاد وتكون هنالك جلسه فنيه فيها غناء فقط بالعود؟
وساد الصمت برهه

Post: #2
Title: Re: الموسيقى,الغناء,عزف الاوتار وعزف المزامير كله حرام x حرام.
Author: هشام المجمر
Date: 11-16-2011, 11:07 AM
Parent: #1

انتو فى اوسلو ولا فى قندهار؟

عجبى

Post: #3
Title: Re: الموسيقى,الغناء,عزف الاوتار وعزف المزامير كله حرام x حرام.
Author: محمد زكريا
Date: 11-16-2011, 11:09 AM
Parent: #1

وقطع رهبه الصمت التى لم تدم طويلاً قائلاً
انا اعترض
وكانت كالصاعقه على الاقل على مسمعى انا
فتسألت موجهاً له الحديث لماذا ؟
فأجاب مختصراً ان العزف على الاوتار حرام وان
لم استطيع ان اسمع بقيه الحديث فقد كنت فى عالم الدى جا فو
ولا ادرى ماهى تلك المشاعر والاحاسيس التى خلجت بنفسى

الحقيقه انا اكن الاحترام الشديد لهذا الشخص
فهو متدين ولا شك فى انه متدعى واحترم له اراؤه واستمعت له كثير وقدمته ليحاضر احيانا ووجهت له اسئله كثيره من قبل فى امور الدين

قد يجوز ان رهبه او مفاجاءة الاجابه هى ما الجمت لسانى وسرح تفكيرى للحظه
وماذا عن الدراسات التى درسناها عن علم الموسيقى ومعهد الموسيقى والكليات والمراكز والجامعات

انتابنى نوع من الغضب اللا شعورى كان ظاهراً فى نبرة صوتى وجاء حازماً الرد
قلت له ان انت لا ترغب فى سماع عزف وتر هذا يخصك وحدك لاننى متأكد ان هنالك اخرون يحبون السماع
فكرر ان ذلك حرام شرعاً
ورديت عليه
اذا كان حرام او لا فهذه من قناعه شخصيه لاعتبارات تختلف وتفاسير دينيه قد تختلف اذا ما نوقشت
وقد اختلف معك فى ذلك دون ان اكون ضد الدين وشراعه ولكن هذا ليس وقت لمناقشه امر حرمه الموسيقى الان فى هذه الامسيه
انت فقط عليك ان لا تحضر عندما تكون هنالك فقره موسيقيه
واتفق الحضور ان الوقت غير مناسب لمناقشه الامر
ووضع الامر الى الجانب او علق على الرف

ولكننى لم استطع ازحزحه جانباً من ذهنى وتفكيرى

ما هذا ؟ ولماذا؟ وهل صحيح؟
اسئله هل هى للاجابه ام فقط تدور ثم تدور
اغيثونى اعينونى يا اولى الالباب

Post: #4
Title: Re: الموسيقى,الغناء,عزف الاوتار وعزف المزامير كله حرام x حرام.
Author: ناصر يوسف
Date: 11-16-2011, 11:23 AM
Parent: #3

محمد زكريا

كيفنك ياخ

قلت لي بتتساءل برضك عن ماهية الموسيقي والغناء ( حلا ولا حرام) ؟؟؟

ياخي حرام عليك تتساءل ذاتو ياخ

ترتيل القرآن موسيقي
أصواتنا البشرية .. موسيقي
وأي صوت بتسمعه أذنك ممكن يوكون موسيقي
ممكن تحبها إنتَ ويلفظها غيرك
أما هذه التهاويش الغرائبية ... فأرجو إنك ما تلتفت ليها

ياخي في ناس عندهم فهم للدين الإسلامي ده بطريقة أقرب ما تكون في الأًل أبعد من الدين ذات نفسو ياخ

بالنسبة لي ...

لا حُرمة للموسيقي والغناء وسائِرِ الفنون عندي

Post: #5
Title: Re: الموسيقى,الغناء,عزف الاوتار وعزف المزامير كله حرام x حرام.
Author: محمد زكريا
Date: 11-16-2011, 11:56 AM
Parent: #4

Quote:
انتو فى اوسلو ولا فى قندهار؟

عجبى

يا هشام المجمر
انت من زمن قندهار الشغلانه دى انتشرت وعمت القرى والحضر
الغايظانى انه الحضور ما قال بغم ولامن تكون فى حفله العميان شايل المكسر واخر قشره وعرضه فى وسط الدائره
وكان ممكن يطلعونى كافر لو عارضت وناقشت كلام الشيخ فى الغناء

الله هونينى

Post: #6
Title: Re: الموسيقى,الغناء,عزف الاوتار وعزف المزامير كله حرام x حرام.
Author: هشام المجمر
Date: 11-16-2011, 12:06 PM
Parent: #5

Quote: الغايظانى انه الحضور ما قال بغم ولامن تكون فى حفله العميان شايل المكسر واخر قشره وعرضه فى وسط الدائره
وكان ممكن يطلعونى كافر لو عارضت وناقشت كلام الشيخ فى الغناء


طيب قاعدين فى اوسلو ليه ما يقومو يروحوا

عجبى مرتين

Post: #7
Title: Re: الموسيقى,الغناء,عزف الاوتار وعزف المزامير كله حرام x حرام.
Author: ياسر السر
Date: 11-16-2011, 12:22 PM
Parent: #6

لك التحية اخونا محمد زكريا على طرق مثل هذه مواضيع فنحن نرجو من الذين لهم تبحر في الدين يثبتو لنا ان الموسيقى والغناء حرام شرعا بالدليل والبرهان والحجة حتى ننتهى عنهما فنحن في حيرة من امرنا ،،، وما عايز افسر بيت عمنا ود الرضي الذي قال فيه :: من تعاطى المكروه عمدا غير شك يتعاطى الحرام ،،،، فارجو من الاخوه والاخوات ان يفيدونا افادهم الله ...

تحياتي : ياسر العيلفون

Post: #8
Title: Re: الموسيقى,الغناء,عزف الاوتار وعزف المزامير كله حرام x حرام.
Author: محمد زكريا
Date: 11-16-2011, 12:32 PM
Parent: #6

العزيز ناصر يوسف
سلام من رب رحيم
Quote:
قلت لي بتتساءل برضك عن ماهية الموسيقي والغناء ( حلا ولا حرام) ؟؟؟

ياخي حرام عليك تتساءل ذاتو ياخ


اتسائلت لزوم التأكيد انه ماممكن علم كالموسيقى يكون حرام وضربتين على الراس توجع
Quote:
ترتيل القرآن موسيقي
أصواتنا البشرية .. موسيقي
وأي صوت بتسمعه أذنك ممكن يوكون موسيقي
ممكن تحبها إنتَ ويلفظها غيرك

اغرب حاجه ان الطفل وهو فى بطن امه تحركه النغمات الموسيقيه
ولماذا يرقص الطفل ان لم تكن الموسيقى تصل غريزه مخلوقة فى دواخله؟
المدائح والنوبه والذكر الا يمكن تصنيفهمها كضرب من انواع الموسيقي؟
Quote:
أما هذه التهاويش الغرائبية ... فأرجو إنك ما تلتفت ليها

ياخي في ناس عندهم فهم للدين الإسلامي ده بطريقة أقرب ما تكون في الأًل أبعد من الدين ذات نفسو ياخ

مشكلتنا اننا نعظم رجال الدين ونضعهم فى مكانه عاليه بحيث يكون كلامهم كما ولو كان لا يمسه الخطاء ابداَ فلا نستطع حتى مناقشتهم
وخوفاً من الوقوع فى المعصية والمهالك نأثر الصمت
الى متى الصمت؟
========
شكراً على المرور

Post: #9
Title: Re: الموسيقى,الغناء,عزف الاوتار وعزف المزامير كله حرام x حرام.
Author: محمد زكريا
Date: 11-16-2011, 12:52 PM
Parent: #8

Quote:
طيب قاعدين فى اوسلو ليه ما يقومو يروحوا

عجبى مرتين

يروحوا يمشوا وين ياخ جنب الحرمين الشريفين ولا القدس يعنى؟
النرويج دى من اغنى الدول فى العالم وفيها الكرونات بتناطح اب صلعه زاتو حسب المفاهيم ما بتتفارق
الا انحنا نشوف لينا طريقه مخارجات وهجره بس لى وين ما عارف


=================
والله السودانيين هنا عموماً كويسين بس مشكلتهم فى العصايه الدينيه اذا لوحت او اعطيت للامساك بها من وسط او طرف ما
المشكله هى فعلاً 22 عاماً من الاجواء المشحونه بهواء دينى استنشقه الشعب بكل نقائه وشوائبه فاضطربت بدواخله الاشياء

Post: #10
Title: Re: الموسيقى,الغناء,عزف الاوتار وعزف المزامير كله حرام x حرام.
Author: محمد زكريا
Date: 11-16-2011, 12:56 PM
Parent: #9

Quote: لك التحية اخونا محمد زكريا على طرق مثل هذه مواضيع فنحن نرجو من الذين لهم تبحر في الدين يثبتو لنا ان الموسيقى والغناء حرام شرعا بالدليل والبرهان والحجة حتى ننتهى عنهما فنحن في حيرة من امرنا ،،، وما عايز افسر بيت عمنا ود الرضي الذي قال فيه :: من تعاطى المكروه عمدا غير شك يتعاطى الحرام ،،،، فارجو من الاخوه والاخوات ان يفيدونا افادهم الله ...

تحياتي : ياسر العيلفون


شكراً اخ ياسر
اختصرت مشوار البوست ولخصت الاسئله
ومعك ننتظر اهل الحجة بالدلائل والقرائن وفى كل الاحوال حرمة وتحليلا

Post: #12
Title: Re: الموسيقى,الغناء,عزف الاوتار وعزف المزامير كله حرام x حرام.
Author: عماد حسين
Date: 11-16-2011, 01:03 PM
Parent: #9

Quote: والناس الدرست العلم ده يسووا شنوا؟
يمشوا يغتسلوا من ذنوبهم

ويشوفوا ليهم قرايه جديده وعلم ينتفع منه


عزيزي محمد زكريا

عساك بخير يا أخي

بعض النظر عن هذه (الخلعة).. وبغض النظر عن تفاصيل هذه القضية من جهة الشرع؟!

هل هذه العاطفة والاستغراب يعتبر دليلاً شرعياً؟!!

وهل عدم علم أحدنا بحرمة أمر ما يصلح ليكون معياراً للاستنكار على من سمعوا به؟!!

وماذا لو تبين لك شخصياً لاحقاً أن المسألة محرمة؟!!

بماذا ستأمر هؤلاء؟!!!!

أول حاجة خلينا نؤسس لأرضية مشتركة:

عدم علمنا ببعض الأمور لا ينفي وجودها!!!

وبالتالي: دعنا نسلم اننا نجهل الكثير ويتبغي ان نهيء أنفسنا لما سيصدم آذاننا
لاحقاً، والمهم ان نتعاطى مع كل ما نسمع بالدليل الشرعي والحجة

تحياتي

Post: #11
Title: Re: الموسيقى,الغناء,عزف الاوتار وعزف المزامير كله حرام x حرام.
Author: ناصر يوسف
Date: 11-16-2011, 01:00 PM
Parent: #8

Quote: مشكلتنا اننا نعظم رجال الدين ونضعهم فى مكانه عاليه بحيث يكون كلامهم كما ولو كان لا يمسه الخطاء ابداَ فلا نستطع حتى مناقشتهم
وخوفاً من الوقوع فى المعصية والمهالك نأثر الصمت
الى متى الصمت؟


ما ياهو إنتَ كوركت من صمتك وأنا كمان كوركت وغيري كوركو وقالوا للشيوخ الأفاضل الأماجد ديل

أرعو بي قيدكم


لكن يا أخوي وزي ما سألوك فوق ... مرتين ...

إنتَ مُتأكد من مسعلة إنو جماعتك ديل قاعدين متوهطييييييين فوق بَطُن أُسلُو دي ؟؟!!!

يا زول حكمتو باااااااااااااالغة

شكراً علي هذا الموضوع أخوي محمد زكريا

Post: #13
Title: Re: الموسيقى,الغناء,عزف الاوتار وعزف المزامير كله حرام x حرام.
Author: Sabri Elshareef
Date: 11-16-2011, 01:35 PM
Parent: #11

الاخ محمد زكريا

سلااااام

انت شفت حاجه الان تلب عليك الوهابي عماد حسين

وحا يوريك صرصرة الدين وفقا للفهم الوهابي تحريم وبعدو تكفير واهدار دماء

قاتل الله الهوس الديني


شد حيلك نرفع كتف الغنا الميل

Post: #14
Title: Re: الموسيقى,الغناء,عزف الاوتار وعزف المزامير كله حرام x حرام.
Author: عماد حسين
Date: 11-16-2011, 02:05 PM
Parent: #13

Quote: الاخ محمد زكريا

سلااااام

انت شفت حاجه الان تلب عليك الوهابي عماد حسين

وحا يوريك صرصرة الدين وفقا للفهم الوهابي تحريم وبعدو تكفير واهدار دماء

قاتل الله الهوس الديني


شد حيلك نرفع كتف الغنا الميل


المهوس الما عندو دين/ صبري جلطة

لسه منتظرك سؤال عماد موسى: موقفك شنو من الشيطان؟!!!

وبرضو راجيك البوست بتاع أختنا دلال

مداخلات صبري الشريف ,,, (توجد جلطه)

خلي عندك شوية رجالة وما تقوم جاري

شكراً يا تبيعة

ههههههههههههههههه

Post: #15
Title: Re: الموسيقى,الغناء,عزف الاوتار وعزف المزامير كله حرام x حرام.
Author: محمد زكريا
Date: 11-16-2011, 03:41 PM
Parent: #14

Quote:
عزيزي محمد زكريا

عساك بخير يا أخي

بعض النظر عن هذه (الخلعة).. وبغض النظر عن تفاصيل هذه القضية من جهة الشرع؟!

هل هذه العاطفة والاستغراب يعتبر دليلاً شرعياً؟!!

وهل عدم علم أحدنا بحرمة أمر ما يصلح ليكون معياراً للاستنكار على من سمعوا به؟!!

وماذا لو تبين لك شخصياً لاحقاً أن المسألة محرمة؟!!

بماذا ستأمر هؤلاء؟!!!!

أول حاجة خلينا نؤسس لأرضية مشتركة:

عدم علمنا ببعض الأمور لا ينفي وجودها!!!

وبالتالي: دعنا نسلم اننا نجهل الكثير ويتبغي ان نهيء أنفسنا لما سيصدم آذاننا
لاحقاً، والمهم ان نتعاطى مع كل ما نسمع بالدليل الشرعي والحجة

تحياتي


الاخ عماد حسين
السلام عليك من رب رحيم
وتأكد ان الارضيه المشتركه ستظل موجوده بيننا فهى الدين النصيحه وووعى الانسان الذى وهبه الله سبحانه وتعالى نعمه العقل ليفكر به ويقدر

واضح من تفسير مداخلتك انه لك رأى كذلك الذى يسبب الخلعه
حسناًً انا استمعت لمن يقولون فقط انه حرام شرعاً وان لديهم الدليل
هل لديك الدليل القاطع؟
ولكننى لم اعلم بعد باى دليل قاطع ومقنع وحقيقه لم ابحث لانه اذا كان حراماً فكيف للدول الاسلاميه ان يكون بها معاهد وكليات تدرس فيها علوم الموسيقى؟
وعموماً لا بأس ان نناقش الامر من جديد فقد اقتنع على الاقل انا وابيع او ارمى او احرق كل ما له صله بالموسيقى داخل بيتى
وتأكد باننى لن اتخلع ولن اندهش ولن استغرب

Post: #16
Title: Re: الموسيقى,الغناء,عزف الاوتار وعزف المزامير كله حرام x حرام.
Author: محمد زكريا
Date: 11-16-2011, 03:49 PM
Parent: #15

Quote:
الاخ محمد زكريا

سلااااام

انت شفت حاجه الان تلب عليك الوهابي عماد حسين

وحا يوريك صرصرة الدين وفقا للفهم الوهابي تحريم وبعدو تكفير واهدار دماء

قاتل الله الهوس الديني


شد حيلك نرفع كتف الغنا الميل


الاخ صبرى الشريف
وعليكم السلام
اربعون عاما ونيف ولم ارى شيئاً بعد؟
يا ساتر من التكفير واهدار الدماء ياخ الاسلام دين سلام وامان مالك عاوز تخوفنا كده وكله عشان شنو مش الله سبحانه وتعالى هو البيحاسب فى النهايه
ساشد حيلى انا وانت وغيرنا عشان نشيل كتف الحال المايل ونرتقى بالذوق والجمال لنرى كل شرء قى الكون جميلاً فكن معنا اخى صبرى


=======
ولا تهرب كما قيل هههه

Post: #17
Title: Re: الموسيقى,الغناء,عزف الاوتار وعزف المزامير كله حرام x حرام.
Author: عماد شمت
Date: 11-16-2011, 04:11 PM
Parent: #16

ودزكريا كيفنك اخوي عام ان شاء الله بألف خير

اولا لازم اعرف سبب مجئ هذا الشيخ الي اسلو؟؟؟؟؟؟؟

خليه يجيب لينا ايه صريحة في القران (المده في الالف) بدون مايقول لينا القران قصد كذ او كذ..

في اخ كريم كتب مقالا مطولا في سودانيزاون لاين وانا كنت متابعه وفجأة

سافرت وانقطعت عن النت ولم اعثر عليه للاسف نسيت اسمه يقول

ان الغناء ليس بحرام واتي بكثير من الادلة ان شاء الله يقرأ البوست

ويدخل وانا بحاول افتش عنه

سلام الي ان عود

Post: #18
Title: Re: الموسيقى,الغناء,عزف الاوتار وعزف المزامير كله حرام x حرام.
Author: Elbagir Osman
Date: 11-16-2011, 04:35 PM
Parent: #17

هاك الجغمسة الرئاسية دي..


Post: #19
Title: Re: الموسيقى,الغناء,عزف الاوتار وعزف المزامير كله حرام x حرام.
Author: Elbagir Osman
Date: 11-16-2011, 04:38 PM
Parent: #18


Post: #20
Title: Re: الموسيقى,الغناء,عزف الاوتار وعزف المزامير كله حرام x حرام.
Author: Elbagir Osman
Date: 11-16-2011, 04:39 PM
Parent: #19


Post: #21
Title: Re: الموسيقى,الغناء,عزف الاوتار وعزف المزامير كله حرام x حرام.
Author: Sabri Elshareef
Date: 11-16-2011, 05:18 PM
Parent: #20

http://www.sudaneseonline.com/news-action-show-id-34588.htm



شكرا يا باقر انا كتبت بوست عن رقيض الرئيس ووداد والشريعة تم سحبه

Post: #22
Title: Re: الموسيقى,الغناء,عزف الاوتار وعزف المزامير كله حرام x حرام.
Author: محمد زكريا
Date: 11-16-2011, 07:13 PM
Parent: #21

Quote:
ودزكريا كيفنك اخوي عام ان شاء الله بألف خير

اولا لازم اعرف سبب مجئ هذا الشيخ الي اسلو؟؟؟؟؟؟؟

خليه يجيب لينا ايه صريحة في القران (المده في الالف) بدون مايقول لينا القران قصد كذ او كذ..

في اخ كريم كتب مقالا مطولا في سودانيزاون لاين وانا كنت متابعه وفجأة

سافرت وانقطعت عن النت ولم اعثر عليه للاسف نسيت اسمه يقول

ان الغناء ليس بحرام واتي بكثير من الادلة ان شاء الله يقرأ البوست

ويدخل وانا بحاول افتش عنه

سلام الي ان عود

الاخ عماد شمت كل سنه وانت طيب
والله الغالبيه طالبين لجوء انسانى واوسلو اصبحت مليانه بالشيوخ والحمدلله وكل شىء فى اوسلو اصبح حرام
ووالله شيوخنا بنقدرهم ونحترمهم وكل من يختار ان يكون شيخاً ومتديناً
المشكله بتبقى عندما يحاولون فرض قناعاتهم على ان تكون منهج ومسلك للجميع
اتمنى ان نقراء الاراء موضوعويه والنقاش الهادف بخصوص هذا الموضوع لنستفيد فى كل الاحوال

ارجوا ان تعود

Post: #23
Title: Re: الموسيقى,الغناء,عزف الاوتار وعزف المزامير كله حرام x حرام.
Author: عماد شمت
Date: 11-16-2011, 10:04 PM
Parent: #22

ياود زكريا يااخوي ديل مستهبليين ساكت دين شنو وبطيخ شنو

مايمشي يطلب لجوء في افغانستان والللا في السعودية او اي دولة عربيه مسلمه

او دولة مسلمة..!!!بالله ده علينا عشان يعرف الله واحد..منافق افاك...

اها في واحد جاء من الامارات قال يدعو قال ركوب الطائرة حرام..بالله شوف تقول هو جانا بي ناقا

الزول الحاضر الكلام ده عضو هنا في سودانيز اونلاين...

شفت يازكريا زولك ده لو بحت بتلقاه بسوي في حاجات عينك ماتشوف الا النور والزيو كتار كشفناهم

بس عليك الله قوليهو جيب لينا اية من القران بس مايشبكنا فلان وعلان وقاصد...

سلام ياصحبي

Post: #24
Title: Re: الموسيقى,الغناء,عزف الاوتار وعزف المزامير كله حرام x حرام.
Author: هشام المجمر
Date: 11-17-2011, 06:20 AM
Parent: #23

حرمة التصوير

Quote: هل يجوز الاحتفاظ بالصور كصور إخواني الصغار في الجوال أو الكمبيوتر وهل تمنع من إدخال الملائكة وهل إذا احتفظت بها فهل علي إثم والتصوير بكميرا الجوال حرام أم لا أو الكميرا العادية لأن الشيخ بن باز حرمها وصالح الفوزان كذلك قال إن الصور حرام ولكن بعضهم قال يجوز الاحتفاظ بها في حافظات أو االشنط فماذا أفعل قد احترت .

الجواب الحمد لله. أما بعد :
فقد جاءت الأحاديث الكثيرة عن النبي صلى الله عليه وسلم في الصحاح والمسانيد والسنن دالة على تحريم تصوير كل ذي روح، آدميا كان أو غيره، وهتك الستور التي فيها الصور، والأمر بطمس الصور ولعن المصورين، وبيان أنهم أشد الناس عذابا يوم القيامة.
ففي الصحيحين عن أبي هريرة رضي الله تعالى عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم قال الله تعالى: ((ومن أظلم ممن ذهب يخلق خلقا كخلقي فليخلقوا ذرة أو ليخلقوا حبة أو ليخلقوا شعيرة)) لفظ مسلم.
وفيهما أيضا عن ابن مسعود رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ((إن أشد الناس عذابا يوم القيامة المصورون)) ولهما عن ابن عمر رضي الله عنهما قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلما: ((إن الذين يصنعون هذه الصور يعذبون يوم القيامة يقال لهم أحيوا ما خلقتم)) لفظ البخاري
وعن ابن عباس رضي الله عنهما سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: ((من صور صورة في الدنيا كلف أن ينفخ فيها الروح وليس بنافخ)) متفق عليه.
وخرج مسلم عن سعيد بن أبي الحسن قال: جاء رجل إلى ابن عباس فقال: إني رجل أصور هذه الصور فأفتني فيها، فقال: (ادن مني) فدنا منه، ثم قال: (ادن مني) فدنا منه، حتى وضع يده على رأسه فقال: أنبئك بما سمعت من رسول الله صلى الله عليه وسلم، سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: ((كل مصور في النار يجعل له بكل صورة صورها نفسا تعذبه في جهنم)) وقال: (إن كنت لا بد فاعلا فاصنع الشجر وما لا نفس له)
وعن عائشة رضي الله عنها قالت: دخل علي النبي صلى الله عليه وسلم وقد سترت سهوة لي بقرام فيه تماثيل فلما رآه هتكه وتلون وجهه وقال ((يا عائشة أشد الناس عذابا يوم القيامة الذين يضاهئون بخلق الله)) قالت عائشة فقطعناه فجعلنا منه وسادة أو وسادتين رواه مسلم.
وعن القاسم بن محمد عن عائشة أيضا قالت: اشتريت نمرقة فيها تصاوير فلما رآها رسول الله صلى الله عليه وسلم قام على الباب فلم يدخل فعرفت في وجهه الكراهية قالت يا رسول الله أتوب إلى الله وإلى رسوله ما أذنبت ؟ قال ((ما بال هذه النمرقة ؟)) فقالت اشتريتها لتقعد عليها وتوسدها فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم ((إن أصحاب هذه الصور يعذبون يوم القيامة ويقال لهم أحيوا ما خلقتم)) وقال: ((إن البيت الذي فيه الصور لا تدخله الملائكة)) رواه البخاري ومسلم، زاد مسلم من رواية ابن الماجشون قالت: فأخذته فجعلته مرفقتين، فكان يرتفق بهما في البيت.
وبعد أن أورد الشيخ عبد لعزيز بن باز رحمه الله عددا من الأحاديث الدالة على تحريم التصوير قال: وهذه الأحاديث وما جاء في معناها دالة دلالة ظاهرة على تحريم التصوير لكل ذي روح، وأن ذلك من كبائر الذنوب المتوعد عليها بالنار.
وهي عامة لأنواع التصوير سواء كان للصورة ظل أم لا، وسواء كان التصوير في حائط أو ستر أو قميص أو مرآة أو قرطاس أو غير ذلك؛ لأن النبي صلى الله عليه وسلم لم يفرق بين ما له ظل وغيره، ولا بين ما جعل في ستر أو غيره، بل لعن المصور، وأخبر أن المصورين أشد الناس عذابا يوم القيامة، وأن كل مصور في النار، وأطلق ذلك ولم يستثن شيئا.
ويؤيد العموم أنه لما رأى التصاوير في الستر الذي عند عائشة هتكه وتلون وجهه وقال: ((إن أشد الناس عذابا يوم القيامة الذين يضاهون بخلق الله))
وفي لفظ أنه قال عندما رأى الستر: ((إن أصحاب هذه الصور يعذبون يوم القيامة ويقال لهم أحيوا ما خلقتم))
فهذا اللفظ ونحوه صريح في دخول المصور للصور في الستور ونحوها في عموم الوعيد.

إلى أن قال الشيخ رحمه الله: ولا فرق في هذا بين الصور المجسدة وغيرها من المنقوشة في ستر أو قرطاس أو نحوهما، ولا بين صور الآدميين وغيرها من كل ذي روح، ولا بين صور الملوك والعلماء وغيرهم، بل التحريم في صور الملوك والعلماء ونحوهم من المعظمين أشد؛ لأن الفتنة بهم أعظم ونصب صورهم في المجالس ونحوها وتعظيمها من أعظم وسائل الشرك وعبادة أرباب الصور من دون الله، كما وقع ذلك لقوم نوح.
والله أعلم



؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

إذن ما حكم هؤلاء الشيوخ الذين يظهرون لنا يوميا من خلال القنوات الفضائية المحرمة؟؟؟؟؟

السؤال لهؤلاء

هل يستطيع الشخص ان يعيش فى حياة اليوم بغير صورة؟


المصدر

http://www.islamlight.net/index.php?option=co...&catid=1332&id=21493

Post: #25
Title: Re: الموسيقى,الغناء,عزف الاوتار وعزف المزامير كله حرام x حرام.
Author: هشام المجمر
Date: 11-17-2011, 06:38 AM
Parent: #24

حرمة الفيديو و السينما و الموسيقى


Quote: الشيخ العلامة عبد العزيز بن باز رحمه الله

حكم الفيديو والسينماء والموسيقى

يسأل عن الفيديو والسينما وما حكم ذلك، ويسأل عن الموسيقى سماحة الشيخ؟


هذه الآلات الفيديو والسينما فيها خطر عظيم،


ولكن إذا كان الفيديو لم يشتغل إلا على أشرطة سليمة ليس فيها محذور شرعاً لا نساء عاريات ولا أغاني وملاهي ولا غير ذلك إنما هي أشرطة سليمة تنفع العبد في دنياه وأخراه فلا بأس،


وهكذا السينما لو وجد شيء سليم ليس فيه ما يخالف الشرع المطهر لم يكن فيها بأس،


ولكن لما كان المعروف من الناس الآن أن السينما تجمع شراً كثيراً وهكذا الفيديو في الغالب تسجل فيه الأغاني والملاهي والنساء الكاسيات العاريات وشبه ذلك حرم ذلك.



فالحاصل أنها حرمت لما فيها من الشر ولما يكون فيها من الشر ويعرض فيها من الباطل،


فلو وجد فيديو سليم أو سينما سليمة ليس فيها ما يخالف الشرع المطهر لم تحرم،



ولكن بسبب ما يقع فيها من الشرور والفساد والصور العارية والاجتماع على الأغاني والملاهي حرمت بسبب ذلك، وهكذا الموسيقى لأنها من آلات الملاهي فلا يجوز تعاطيها.


المصدر

http://www.dd-sunnah.net/forum/showthread.php?t=83324

Post: #26
Title: Re: الموسيقى,الغناء,عزف الاوتار وعزف المزامير كله حرام x حرام.
Author: محمد زكريا
Date: 11-17-2011, 08:17 AM
Parent: #25

Quote: ..

اها في واحد جاء من الامارات قال يدعو قال ركوب الطائرة حرام..بالله شوف تقول هو جانا بي ناقا

الزول الحاضر الكلام ده عضو هنا في سودانيز اونلاين...


ههه ههه
بالله عضو معانا حاضر الكلام ده وما كتبوا ههه ههه
الداعيه ده يمكن بالنسبه له هو فقط حرام ركوب الطيارات ياخ فى ناس عندها فلاى فوبى ولااسمو شنو ما عارف
Quote:
سلام ياصحبي

وعليكم السلام
ويجعل امامكم عادل صالح وسعيد بالموسيقى وعلومها

Post: #27
Title: Re: الموسيقى,الغناء,عزف الاوتار وعزف المزامير كله حرام x حرام.
Author: عماد موسى محمد
Date: 11-17-2011, 08:26 AM
Parent: #25

محمد زكريا
والمشاركون الكرام
سلام الله عليكم
اقتبس هشام المجمر كلام العلاّمة الشيخ بن باز رحمه الله:

Quote: فالحاصل أنها حرمت لما فيها من الشر ولما يكون فيها من الشر ويعرض فيها من الباطل،

فلو وجد فيديو سليم أو سينما سليمة ليس فيها ما يخالف الشرع المطهر لم تحرم،


ولكن بسبب ما يقع فيها من الشرور والفساد والصور العارية والاجتماع على الأغاني والملاهي حرمت بسبب ذلك، وهكذا الموسيقى لأنها من آلات الملاهي فلا يجوز تعاطيها
.

يا هشام كلام الشيخ هذا كلام صحيح شرعا ومقنع منطقا
وسليم واقعاً..
ثم: ما علاقة قندهار بالغناء؟
يعني عايز تطلّع الناس "قاعدة"؟!
هذه هي الحجّة؟!
بعدين من قال كما تقول في الصور؟
الصور للأوراق الثبوتية والضرورة عموما مباحة
أما أن يكون همّ الإنسان طول حياته البحث عن صور النساء
وزيارة الأوثان-بإسم الفن-ومشاهدة الصور الخليعة
فهذا لم يُخلق الإنسان من اجله:
"وما خلقت الجن والإنس إلا ليعبدون"
أما الغناء..ياخوي أقولّك-وبالفم المليان-:
الغناء محرّم بالنصوص من الكتاب العظيم..والسنّة
وكلام السلف..وبإجماع الأئمة الأربعة..أكرر: إجماع
الأئمة الأربعة.
وكل عاقل يعرف الأضرار
الشنيعة لهذه الأغاني وما تتضمّنه من
محتويات مثيرة للغرائز.
ألم يغنّ أكبر فنان-وهو ترباس- :البعبدا؟
واذكر انه قد التقيت ملحّنا وفناانا-سابقا-
وهو الأخ الفاضل الشيخ/فتحي المك
فألفيته على السنّة والخير وحبّ العلم
فحكى لنا بأسى عن حبّه السابق للغناء
والتلحين ودخوله معهد الموسيقى والمسرح
وعن النعمة التي هو فيها الآن من الاقبال على العلم الشرعي
وراحة القلب والشعور بطمأنينة القلب...إلخ
وأبشّر الأخ محمد زكرياأن مسألة التخصص السابق
في الموسيقى لا ينبغي للإنسان أن يندم على ذهابها
بل يندم الإنسان على إنفاقه كل هذه السنين في الموسيقى وهو لايدري
أن هذه الأمور معاصي
من أخطر الأمور في الأغاني اشتمال كثير منها على مخالفات
توقع في الشّرك وإثارة للشهوات وهذه جاءت الشريعة بتحريمها:
"
واذكر مرة ان الشيخ كشك عندما سمع ترباس يغني وهو يقول:
البعبدا.."
تربس الله وجهه.""
ومن أغاني الكابلي:
عبدتّ الغصن يا سلمى لأن الغصن حيّاكِ
عبدت القبر يا سلمى لأن القبر ضمّاكِ
عبدتّ الله في سرّي لأنّ الله سوّاكِ
..
فكيف نتعجّب من الأخ الذي تكلّم عن حرمته؟-جزاه الله خيرا-
وكنا نغني في طفولتنا..فما رايناه يُصلِح قلبا
ولا شعورا.. ولايتكلم عن قيم نبيلة-بل معظمه..الخدود
والنهود..والشفاه..والشعر..والقاءات المحرّمة..إلخ
وهاك قطرة من بحار أمثلة:
*وحات الشامة في خدّيك
**
***يا خوانا كان رقتو..بوصّف الشفتو:
شفت الشعر بِتّنى..لسلّتو التِّحتو
****سال من شعرها الذهب وتدلّى وما انسكب
*****..ما جارتنا!!..بت حارتنا..وبنريدا!
وثقافة الغناء هي التي أنبتت في مجتمعنا مسألة التساهل
في التعامل مع غير المحارم..فتجد دخوا أبن الجيران على البنات
و"ياخد راحتو" معهن..والأب لا عرق ينبض فيه من الغيرة
يا اخوي محمد زكريا..
أحمد ربك عندكم إنسان زي دا


Post: #28
Title: Re: الموسيقى,الغناء,عزف الاوتار وعزف المزامير كله حرام x حرام.
Author: عثمان دغيس
Date: 11-17-2011, 08:40 AM
Parent: #25

الأخ محمد زكريا
كل سنة وإنت طيب يا الحبيب وكل الحبايب ...
مع إنو الموضوع ده نوقش عدة مرات ومن قبل جهات كثيرة تبايت آراؤهم إختلافاً وإتفاقاً ..
وده طبعاً شيئ في رأيي طبيعي جداً في ظل وجود تفاوت كبير في تناول الأمور الدينية من المذاهب المختلفة وحتى في المذهب الواحد هنالك مدارس مختلفة وتابعين وتابعي تابعين و و و و..
ده كلو ما موضوعنا ..
موضوعنا - ونحن ناس مزيكا - الشي ده حرام ولا حلال....!
مع قناعتي التامة بأن ليس من سيفتيني بالحرمة بأعلم ممن سيفتيني بالحل ولا العكس...!
وليس أحدهما بأقدر من الآخر في إقناعي برأيه ...

عموماً ....
وفي كل الأحوال - ولأسباب تانية خالص - نحن المزيكا خليناها زاتو ....!
الأسباب التانية دي ما بالضرورة يكون منها مسألة الحلال والحرام ...
وده يرجع لنفس الأسباب المتعلقة بالتباين والتدرج في الآراء وكده ...!

Post: #29
Title: Re: الموسيقى,الغناء,عزف الاوتار وعزف المزامير كله حرام x حرام.
Author: nazar hussien
Date: 11-17-2011, 10:12 AM
Parent: #28

انتو الموقع دا الايام دي مالو؟؟

بي غادي...خالد العبيد حرّم الرقيص
وهنا ما شين حز حز في تحريم الموسيقي
والغناء...وحا ترد فتاوي...كثيرة وكل
صاحب مذهب حا يجي يضري عيشو هنا...

اها السعودية ست التحليل والتحريم..
فيها من الفنانين والعازفين...ما يفوق عدد
أعضاء سودانيز اونلاين...سمعتوا ليكم بي فنان سعودي او عازف
دقوه؟؟؟

Post: #30
Title: Re: الموسيقى,الغناء,عزف الاوتار وعزف المزامير كله حرام x حرام.
Author: هشام المجمر
Date: 11-17-2011, 12:39 PM
Parent: #29

يا عماد تقول بالحرمة القطعية مارايك فى هذا

Quote: ((ذكرها عبد الله بن عباس. روى ابن وهب، عن أبي بكر بن أبي أويس، عن أبيه، عن حسين بن عبد الله، عن عكرمة، عن ابن عباس قال: أمر حسان بن ثابت جاريته طرية ـــ وناس عنده سِمَاطين بفناء أَطَمَةِ فارع ـــ فمر بهم النبي صَلَّى الله عليه وسلم ولم يأمرهم ولم ينههم. أخرجها ابن منده وأبو نعيم، وقال أبو نعيم: ذكرها المتأخر، وأخرج حديث ابن أبي أويس هذا. وروى أبو نعيم حديث يونس بن محمد، عن ابن أبي أويس، عن حسين، عن عكرمة، عن ابن عباس قال: مر رسول الله صَلَّى الله عليه وسلم بحسان ومعه أصحابه سِمَاطين وجارية له يقال لها سيرين، تختلف بين السماطين، وهي تغنيهم، فلم يأمرهم ولم ينههم.))


المصدر

http://www.sahaba.rasoolona.com/Sahaby/26040/...AB%D8%A7%D8%A8%D8%AA
و سيرين هذه هى سيرين بنت شمعون شقيقة السيدة ماريا القبطية زوجة الرسول(ص) اهداها الرسول لصاحبه حسان بن ثابت فتسرى بها وو لد منها عبد الرحمن.

Post: #31
Title: Re: الموسيقى,الغناء,عزف الاوتار وعزف المزامير كله حرام x حرام.
Author: محمد زكريا
Date: 11-17-2011, 01:34 PM
Parent: #30

ياشباب معليش على عدم الرد
بس براكم شايفين المولد وزفة بوستات تحتحت الريس
قلنا نحصل الحمص وهو ساخن
بعدين لا يفتى ومالك فى المدينه
عماد موسى شخصياً موجود معانا

نرحب بكل الحضور اخدوا راحتكم

Post: #32
Title: Re: الموسيقى,الغناء,عزف الاوتار وعزف المزامير كله حرام x حرام.
Author: محمد زكريا
Date: 11-18-2011, 12:23 PM
Parent: #23


Post: #33
Title: Re: الموسيقى,الغناء,عزف الاوتار وعزف المزامير كله حرام x حرام.
Author: محمد زكريا
Date: 11-20-2011, 10:44 AM
Parent: #32

كتب الاخ عماد رداً على الاخ هشام

Quote:
يا هشام كلام الشيخ هذا كلام صحيح شرعا ومقنع منطقا
وسليم واقعاً..
ثم: ما علاقة قندهار بالغناء؟
يعني عايز تطلّع الناس "قاعدة"؟!
هذه هي الحجّة؟!
بعدين من قال كما تقول في الصور؟
الصور للأوراق الثبوتية والضرورة عموما مباحة
أما أن يكون همّ الإنسان طول حياته البحث عن صور النساء
وزيارة الأوثان-بإسم الفن-ومشاهدة الصور الخليعة
فهذا لم يُخلق الإنسان من اجله:
"وما خلقت الجن والإنس إلا ليعبدون"
أما الغناء..ياخوي أقولّك-وبالفم المليان-: الغناء محرّم بالنصوص من الكتاب العظيم..والسنّة وكلام السلف..وبإجماع الأئمة الأربعة..أكرر: إجماع الأئمة الأربعة.
وكل عاقل يعرف الأضرار
الشنيعة لهذه الأغاني وما تتضمّنه من
محتويات مثيرة للغرائز.
ألم يغنّ أكبر فنان-وهو ترباس- :البعبدا؟
واذكر انه قد التقيت ملحّنا وفناانا-سابقا-
وهو الأخ الفاضل الشيخ/فتحي المك
فألفيته على السنّة والخير وحبّ العلم
فحكى لنا بأسى عن حبّه السابق للغناء
والتلحين ودخوله معهد الموسيقى والمسرح
وعن النعمة التي هو فيها الآن من الاقبال على العلم الشرعي
وراحة القلب والشعور بطمأنينة القلب...إلخ
وأبشّر الأخ محمد زكرياأن مسألة التخصص السابق
في الموسيقى لا ينبغي للإنسان أن يندم على ذهابها
بل يندم الإنسان على إنفاقه كل هذه السنين في الموسيقى وهو لايدري
أن هذه الأمور معاصي
من أخطر الأمور في الأغاني اشتمال كثير منها على مخالفات
توقع في الشّرك وإثارة للشهوات وهذه جاءت الشريعة بتحريمها:
"
واذكر مرة ان الشيخ كشك عندما سمع ترباس يغني وهو يقول:
البعبدا.."
تربس الله وجهه.""
ومن أغاني الكابلي:
عبدتّ الغصن يا سلمى لأن الغصن حيّاكِ
عبدت القبر يا سلمى لأن القبر ضمّاكِ
عبدتّ الله في سرّي لأنّ الله سوّاكِ..
فكيف نتعجّب من الأخ الذي تكلّم عن حرمته؟-جزاه الله خيرا-
وكنا نغني في طفولتنا..فما رايناه يُصلِح قلبا
ولا شعورا.. ولايتكلم عن قيم نبيلة-بل معظمه..الخدود
والنهود..والشفاه..والشعر..والقاءات المحرّمة..إلخ
وهاك قطرة من بحار أمثلة:
*وحات الشامة في خدّيك
**
***يا خوانا كان رقتو..بوصّف الشفتو:
شفت الشعر بِتّنى..لسلّتو التِّحتو
****سال من شعرها الذهب وتدلّى وما انسكب
*****..ما جارتنا!!..بت حارتنا..وبنريدا!
وثقافة الغناء هي التي أنبتت في مجتمعنا مسألة التساهل
في التعامل مع غير المحارم..فتجد دخوا أبن الجيران على البنات
و"ياخد راحتو" معهن..والأب لا عرق ينبض فيه من الغيرة
يا اخوي محمد زكريا..
أحمد ربك عندكم إنسان زي دا


ورداً يخصنى فى الجزء التالى
Quote:
واذكر انه قد التقيت ملحّنا وفناانا-سابقا-
وهو الأخ الفاضل الشيخ/فتحي المك
فألفيته على السنّة والخير وحبّ العلم
فحكى لنا بأسى عن حبّه السابق للغناء
والتلحين ودخوله معهد الموسيقى والمسرح
وعن النعمة التي هو فيها الآن من الاقبال على العلم الشرعي
وراحة القلب والشعور بطمأنينة القلب...إلخ
وأبشّر الأخ محمد زكرياأن مسألة التخصص السابق
في الموسيقى لا ينبغي للإنسان أن يندم على ذهابها
بل يندم الإنسان على إنفاقه كل هذه السنين في الموسيقى وهو لايدري
أن هذه الأمور معاصي


شكراً اخ عماد لتفضلكم بالمساهمه فى القاء بعض الاضاءه على هذا الموضوع الذى اثار جدلاً كثير
حسناً ما قلت يا عزيزى الفاضل ولكن حتى الان لم تورد لنا النصوص الصريحه من القرأن والسنه بحرمة الموسيقى
وانظر الى ما خطيت باللون الاحمر فى الاقتباس اعلاه
وكما اسلفت انا من قبل ان كانت الموسيقى محرمة بهذه الشده التى تذكرها هل يعقل ان تكون هنالك دور علم تتناول علومها وهى تحت اشراف المسلمين وحتى فى الدول التى تطبق الشريعه الاسلاميه؟
اطمع فى مشاركه ومساهمه فعاله منكم ومفيده وانى على حسن الظن فيكم
وللتاكد ان اختلاف الاراء معك لا تتعدى منظور مدى ضعف وقوة الحجة والادلّه التى تورد لتقتنع الاطراف المتناقشه فى هذا الموضوع
وبنفس طريقة الامثله التى اوردتها بخصوص نصوص بعض الاغنيات الخ وحتى لا نفتقد بوصله اتجاه النقاش المقصود
اود انوه الى اننا لسنا بصدد تفنيد حرمه النصوص الشعريه وتصنيفها ولكن اعنى تناول الموسيقى والعزف على الالات الموسيقيه فى المقام الاول ويمكننا ان نعرج الى ما له اتصال بالموسيقى فيما بعد
اما بخصوص الشيخ والملحن السابق فتحى المك
يا ليته يحكى لنا عن تجربته او تحكى لنا بعد اذنه باسهاب حتى نقف على كيفيه التحول والظروف والملابسات والتفاصيل عسى ولعل ان نحتذى نفس الدرب ان كان يؤدى الى الراحه النفسيه والشعور بطمأنينه لا نعرفها

بشارتك لى بان لا اندم تدخل السرور على القلب ولكننى حتى الان لم اشعر بالندم والحمدلله
كل ما فى الامر انه الضجيج الدائر حول امر الموسيقى ولا احد يستطيع ان ياتى بالفتوى الصحيحه
اذن فاما ان تقفل دور العلم التى تدرس الموسيقى وكل ما له علاقه بالموسيقى
او ان يكف اهل الدين من ان يثيروا الموضوع بذلك الشكل الذى يثير احساس تأنيب الضمير فى كل مناسبه وبدون مناسبه
ان يستمر النقاش والجدل ولا نستطيع ان نصل خلاصة فاصله فذلك وللاسف سيساهم فى رسخ انطباع بان رجال الدين متشددون او ان الموسيقيين يخالفون الدين
وفى كل الحالتين لن نشعر براحة الضميرواحساس الطمائنينه
نعم انا احب الموسيقى والالحان واحب ان مسلماً مقتنعاً بما اقوم به من عبادات ومعاملات يحددها دينى بدون تشدد واسراف احب الحياة كما اعلم ماذا اعمل لمماتى
اهم مقومات قناعاتى فى الحياة وايمانى بوجود الله ان اكون انسان بكل ما خلقت من مشاعر واحاسيس واعلم ماهو الصحيح والخطاء فيهما واتعامل فيما وبما لا يؤذى كائنات الله من بشر الخ

تحياتى ومودتى التى تعرفها