للنقاش الجاد:مفهوم البدعة من منظور اسلامي .آفاق بعيدة

للنقاش الجاد:مفهوم البدعة من منظور اسلامي .آفاق بعيدة


10-20-2011, 08:55 PM


  » http://sudaneseonline.com/cgi-bin/sdb/2bb.cgi?seq=msg&board=350&msg=1319140539&rn=0


Post: #1
Title: للنقاش الجاد:مفهوم البدعة من منظور اسلامي .آفاق بعيدة
Author: احمد محمد بشير
Date: 10-20-2011, 08:55 PM

البـــــــــــدعــــــــة

.

Post: #2
Title: Re: للنقاش الجاد:مفهوم البدعة من منظور اسلامي .آفاق بعيدة
Author: احمد محمد بشير
Date: 10-20-2011, 08:57 PM
Parent: #1

الرجاء من الاخوة في جميع التيارات الاسلامية الدخول والمشاركةوالنقاش في هذا المبحث الهام

Post: #3
Title: Re: للنقاش الجاد:مفهوم البدعة من منظور اسلامي .آفاق بعيدة
Author: Motawakil Ali
Date: 10-20-2011, 09:17 PM
Parent: #2

الاخ أحمد
عاطر التحايا
يتوسع البعض في مفهوم البدعة حتى لا يكاد يخرج عن دائرتها أمر مستحدث
ويضيقه البعض الآخر حتى يتسع الدين لكل رأي وهو وغث وسمين...
نأمل أن يحظى هذا البوست بقدر من الموضوعية والعلمية حتى تعم الفائدة وننعم بحوار ممتع


وصلى الله على محمد وآله الطاهرين...

Post: #4
Title: Re: للنقاش الجاد:مفهوم البدعة من منظور اسلامي .آفاق بعيدة
Author: احمد محمد بشير
Date: 10-21-2011, 06:28 PM
Parent: #3

Quote: الاخ أحمد
عاطر التحايا
يتوسع البعض في مفهوم البدعة حتى لا يكاد يخرج عن دائرتها أمر مستحدث
ويضيقه البعض الآخر حتى يتسع الدين لكل رأي وهو وغث وسمين...
نأمل أن يحظى هذا البوست بقدر من الموضوعية والعلمية حتى تعم الفائدة وننعم بحوار ممتع


وصلى الله على محمد وآله الطاهرين...


الاخ / متوكل سلام

شكراً للمرور والمشاركة

Post: #5
Title: Re: للنقاش الجاد:مفهوم البدعة من منظور اسلامي .آفاق بعيدة
Author: احمد محمد بشير
Date: 10-22-2011, 11:06 AM
Parent: #4

من البدع : تنقيط وطباعة المصاحق.
- جمع الناس علي صلاة التراويج في عهد الخليفة الراشد / عمربن الخطاب رضي الله عنه.
- اتخاذ مكبرات الصوت في المساجد للاسماع.
- الحـــولـــية : وهي المناسبة السنوية التي تقام للترحم علي روح المتوفي واستذكار مآثره .


ماحكم هذه البدع وامثالها ؟؟

Post: #6
Title: Re: للنقاش الجاد:مفهوم البدعة من منظور اسلامي .آفاق بعيدة
Author: احمد محمد بشير
Date: 10-22-2011, 01:22 PM
Parent: #5

- الذكر الجماعي بعد الصلاة
- استئجار المقرئين للقراءة علي روح المتوفي
- تخصيص يوم معين اوليلة معينة اوشهر معين واكثار التطوع فيه


ماحكم مثل هذه البدع

Post: #7
Title: Re: للنقاش الجاد:مفهوم البدعة من منظور اسلامي .آفاق بعيدة
Author: احمد محمد بشير
Date: 10-22-2011, 01:25 PM
Parent: #6

مادليل الذين يقولون بأن كل البدع سيئة وليس هناك بدعة حسنة ؟؟؟

ومادليل الذين يقولون بأن هناك بدعة حسنة ؟؟

Post: #8
Title: Re: للنقاش الجاد:مفهوم البدعة من منظور اسلامي .آفاق بعيدة
Author: احمد محمد بشير
Date: 10-22-2011, 07:27 PM
Parent: #7

*

Post: #9
Title: Re: للنقاش الجاد:مفهوم البدعة من منظور اسلامي .آفاق بعيدة
Author: احمد محمد بشير
Date: 10-25-2011, 07:03 PM
Parent: #8

مامعني البدعة ؟




الرجل يقو: البدع كلها شـــــر

Post: #10
Title: Re: للنقاش الجاد:مفهوم البدعة من منظور اسلامي .آفاق بعيدة
Author: احمد محمد بشير
Date: 10-25-2011, 07:14 PM
Parent: #9

البدعة الشرعية هي :

كل أمر حادث ليس له اصل في الكتاب او السنة او ما اجمع عليه العلماء ويراد بها التقرب الي الله تعالي ..

Post: #11
Title: Re: للنقاش الجاد:مفهوم البدعة من منظور اسلامي .آفاق بعيدة
Author: احمد محمد بشير
Date: 10-25-2011, 07:18 PM
Parent: #10

قال الامام/ النووي في كتاب تـهذيب الأسماء واللغات، مادة (ب د ع ) ج3/22 ما نصه: "البدعة بكسر الباء في الشرع هي: إحداث ما لم يكن في عهد رسول الله صلّى الله عليه وءاله وسلم، وهي منقسمة إلى حسنة وقبيحة، قال الإِمام الشيخ الـمجمع على إمامته وجلالته وتمكّنه في أنواع العلوم وبراعته أبو محمّد عبد العزيز بن عبد السلام رحمه الله ورضي عنه في ءاخر كتاب القواعد: "البدعة منقسمة إلى واجبة ومحرّمة ومندوبة ومكروهة ومباحة. قال: والطريق في ذلك أن تعرض البدعة على قواعد الشريعة، فإن دخلت في قواعد الإِيجاب فهي واجبة، أو في قواعد التحريم فمحرّمة، أو الندب فمندوبة، أو المكروه فمكروهة، أو المباح فمباحة".انتهى كلام النووي.

Post: #12
Title: Re: للنقاش الجاد:مفهوم البدعة من منظور اسلامي .آفاق بعيدة
Author: احمد محمد بشير
Date: 10-25-2011, 07:20 PM
Parent: #11

قال الشيخ ابن عابدين الحنفي في حاشيته (1/376): "فقد تكون البدعة واجبة كنصب الأدلة للرد على أهل الفرق الضالة، وتعلّم النحو المفهم للكتاب والسنة، ومندوبة كإحداث نحو رباط ومدرسة، وكل إحسان لم يكن في الصدر الأول، ومكروهة كزخرفة المساجد، ومباحة كالتوسع بلذيذ المآكل والمشارب والثياب"انتهى.


و قال بدر الدين العيني في شرحه لصحيح البخاري (ج11/126) عند شرحه لقول عمر ابن الخطاب رضي اللّه عنه: "نعمت البدعة" وذلك عندما جمع الناس في التراويح خلف قارىءٍ وكانوا قبل ذلك يصلون أوزاعًا متفرقين: "والبدعة في الأصل إحداث أمر لم يكن في زمن رسول الله صلى الله عليه وسلم، ثم البدعة على نوعين، إن كانت مما تندرج تحت مستحسن في الشرع فهي بدعة حسنة وإن كانت مما يندرج تحت مستقبح في الشرع فهي بدعة مستقبحة"انتهى.

Post: #13
Title: Re: للنقاش الجاد:مفهوم البدعة من منظور اسلامي .آفاق بعيدة
Author: احمد محمد بشير
Date: 10-25-2011, 07:22 PM
Parent: #12

قال محمد الزرقاني المالكي في شرحه للموطأ (ج1/238) عند شرحه لقول عمر بن الخطاب رضي اللّه عنه: "نعمت البدعة هذه" فسماها بدعة لأنه صلى اللّه عليه وسلم لم يسنّ الاجتماع لها ولا كانت في زمان الصديق، وهي لغة ما أُحدث على غير مثال سبق وتطلق شرعًا على مقابل السنة وهي ما لم يكن في عهده صلى اللّه عليه وسلم، ثم تنقسم إلى الأحكام الخمسة. انتهى

و قال الشيخ أحمد بن يحيى الونشريسي المالكي في كتاب المعيار المعرب (ج1/357-358) ما نصه: "وأصحابنا وإن اتفقوا على إنكار البدع في الجملة فالتحقيق الحق عندهم أنها خمسة أقسام"، ثم ذكر الأقسام الخمسة وأمثلة على كل قسم ثم قال: "فالحق في البدعة إذا عُرضت أن تعرض على قواعد الشرع فأي القواعد اقتضتها ألحقت بـها، وبعد وقوفك على هذا التحصيل والتأصيل لا تشك أن قوله صلى الله عليه وسلم:" كل بدعة ضلالة"، من العام المخصوص كما صرح به الأئمة رضوان الله عليهم".اهـ

Post: #14
Title: Re: للنقاش الجاد:مفهوم البدعة من منظور اسلامي .آفاق بعيدة
Author: احمد محمد بشير
Date: 10-25-2011, 07:23 PM
Parent: #13

قال الشافعي رضي الله عنه: المحدثات من الأمور ضربان أحدهما ما أحدث يخالف كتابا أو سنة أو أثرا أو إجماعا فهذه البدعة الضلالة، والثاني ما أحدث من الخير لا خلاف فيه لواحد من هذا، فهذه محدثة غير مذمومة. رواه البيهقي في (مناقب الشافعي) (ج1/469)، وذكره الحافظ ابن حجر في (فتح الباري): (13/267).

روى الحافظ أبو نعيم في كتابه حلية الأولياء ج 9 ص76 عن إبراهيم بن الجنيد قال: حدثنا حرملة بن يحيى قال: سمعت محمد بن إدريس الشافعي رضي الله عنه يقول: البدعة بدعتان، بدعة محمودة، وبدعة مذمومة. فما وافق السنة فهو محمود، وما خالف السنة فهو مذموم، واحتج بقول عمر بن الخطاب في قيام رمضان: نعمت البدعة هي" اهـ

Post: #15
Title: Re: للنقاش الجاد:مفهوم البدعة من منظور اسلامي .آفاق بعيدة
Author: احمد محمد بشير
Date: 10-25-2011, 07:24 PM
Parent: #14

قال النووى فى شرحه على صحيح مسلم"(6/154-155): قوله صَلَّى اللهُ عَلَيهِ وَسَلَّمَ: (وَكُلُّ بِدْعَةٍ ضَلاَلَةٌ) هذا عامٌّ مخصوص، والمراد: غالب البدع. قال أهل اللُّغة: هي كلّ شيء عمل عَلَى غير مثال سابق. قال العلماء: البدعة خمسة أقسام: واجبة، ومندوبة، ومحرَّمة، ومكروهة، ومباحة. فمن الواجبة: نظم أدلَّة المتكلّمين للرَّدّ عَلَى الملاحدة والمبتدعين وشبه ذلك. ومن المندوبة: تصنيف كتب العلم وبناء المدارس والرّبط وغير ذلك. ومن المباح: التّبسط في ألوان الأطعمة وغير ذلك. والحرام والمكروه ظاهران، وقد أوضحت المسألة بأدلَّتها المبسوطة في (تـهذيب الأسماء واللُّغات) فإذا عرف ما ذكرته علم أنَّ الحديث من العامّ المخصوص، وكذا ما أشبهه من الأحاديث الواردة، ويؤيّد ما قلناه قول عمر بن الخطَّاب رَضِيَ اللهُ عَنْهُ في التّـَراويح: نعمت البدعة، ولا يمنع من كون الحديث عامًّا مخصوصًا قوله: (كُلُّ بِدْعَةٍ) مؤكّدًا بـــــــ كلّ، بل يدخله التَّخصيص مع ذلك كقوله تعالى: {تُدَمّرُ كُلَّ شَىءٍ} [الأحقاف،ءاية 25]اهـ

وقال النووي أيضا "في شرحه على صحيح مسلم"(16/226-227) : قوله صَلَّى الله عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: (مَنْ سَنَّ فِي الإِسْلاَمِ سُنَّةً حَسَنَةً، فَلَهُ أَجْرُهَا...) إلى ءاخره. فيه: الحث على الابتداء بالخيرات، وسن السنن الحسنات، والتحذير من اختراع الأباطيل والمستقبحات، وسبب هذا الكلام في هذا الحديث أنه قال في أوله: "فجاء رجل بصرة كادت كفه تعجز عنها فتتابع الناس". وكان الفضل العظيم للبادي بـهذا الخير والفاتح لباب هذا الإحسان. وفي هذا الحديث: تخصيص قوله صَلَّى الله عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: "كل محدثة بدعة، وكل بدعة ضلالة"، وأن المراد به المحدثات الباطلة والبدع المذمومة.اهـ

Post: #16
Title: Re: للنقاش الجاد:مفهوم البدعة من منظور اسلامي .آفاق بعيدة
Author: احمد محمد بشير
Date: 10-25-2011, 07:25 PM
Parent: #15

قال الحافظ أحمد بن حجر العسقلاني في الفتح (ج4/298): قوله قال عمر: "نعم البدعة" في بعض الروايات "نعمت البدعة" بزيادة التاء، والبدعة أصلها ما أحدث على غير مثال سابق، وتطلق في الشرع في مقابل السنة فتكون مذمومة، والتحقيق إن كانت مما تندرج تحت مستحسن في الشرع فهي حسنة، وإن كانت مما تندرج تحت مستقبح في الشرع فهي مستقبحة وإلا فهي من قسم المباح وقد تنقسم إلى الأحكام الخمسة.انتهى

وقال الحافظ ابن حجر في فتح الباري، شرح صحيح البخاري، المـجلد الثاني، كِتَاب الْجُمُعَةِ، باب الأَذَانِ يَوْمَ الْجُمُعَةِ:" وكل ما لم يكن في زمنه- صلى الله عليه وسلم - يسمى بدعة، لكن منها ما يكون حسنا ومنها ما يكون بخلاف ذلك "اهـ.

Post: #17
Title: Re: للنقاش الجاد:مفهوم البدعة من منظور اسلامي .آفاق بعيدة
Author: احمد محمد بشير
Date: 10-25-2011, 07:49 PM
Parent: #16

الاصل في الاشياء الاباحة مالم يرد دليل نهي

Post: #18
Title: Re: للنقاش الجاد:مفهوم البدعة من منظور اسلامي .آفاق بعيدة
Author: احمد محمد بشير
Date: 10-25-2011, 07:56 PM
Parent: #17

جاء في الحديث الذى رواه البخارى ومسلم أن النبي صلي الله عليه وسلم قال :( من أحدث في أمرنا هذا ماليس منه فهو رد )
أى : مردود عليه وهذا يعني بالضرورة أن من احدث في امرنا ماهو منه أى : ماهو موافق له فليس مردوداً عليه ..




Post: #19
Title: Re: للنقاش الجاد:مفهوم البدعة من منظور اسلامي .آفاق بعيدة
Author: احمد محمد بشير
Date: 10-25-2011, 08:00 PM
Parent: #18

وحديث : وكل محدثة بدعة وكل بدعة ضلالة هذا الحديث من العام المخصوص كما قال البخارى اى : لفظه عام ولكنه مخصوص بالبدعة المخالفة للشريعة

Post: #20
Title: Re: للنقاش الجاد:مفهوم البدعة من منظور اسلامي .آفاق بعيدة
Author: احمد محمد بشير
Date: 10-25-2011, 08:26 PM
Parent: #19

الدليل من الكتاب علي أن هناك بدعة حسنة !!!


قال تعالي : { وَجَعَلْنَا فِي قُلُوبِ الَّذِينَ اتَّبَعُوهُ رَأْفَةً وَرَحْمَةً وَرَهْبَانِيَّةً ابْتَدَعُوهَا مَا كَتَبْنَاهَا عَلَيْهِمْ إِلاَّ ابْتِغَاء رِضْوَانِ اللَّهِ فَمَا رَعَوْهَا حَقَّ رِعَايَتِهَا

المولي سبحانه وتعالي لم ينكر عليهم ابتداعهم الرهبانية انما ذمّ الذين لم يلتزموا بتلك الرهبانية التي ابتدعوها ..

Post: #21
Title: Re: للنقاش الجاد:مفهوم البدعة من منظور اسلامي .آفاق بعيدة
Author: احمد محمد بشير
Date: 10-25-2011, 09:17 PM
Parent: #20

قال تعالي : { وَجَعَلْنَا فِي قُلُوبِ الَّذِينَ اتَّبَعُوهُ رَأْفَةً وَرَحْمَةً وَرَهْبَانِيَّةً ابْتَدَعُوهَا مَا كَتَبْنَاهَا عَلَيْهِمْ إِلاَّ ابْتِغَاء رِضْوَانِ اللَّهِ فَمَا رَعَوْهَا حَقَّ رِعَايَتِهَا }

يقول سبحانه بأن هؤلاء ابتدعوا رهبانية للتقرب الي الله تعالي .. ولكنهم لم يلتزموا بها ,,