عتمان ود باعو شيخ الراية

عتمان ود باعو شيخ الراية


09-18-2011, 08:16 AM


  » http://sudaneseonline.com/cgi-bin/sdb/2bb.cgi?seq=msg&board=340&msg=1316330168&rn=0


Post: #1
Title: عتمان ود باعو شيخ الراية
Author: ود الخليفه
Date: 09-18-2011, 08:16 AM

هو عثمان ودبابكر الشهير بباعو ود التوم

ولد عتمان ود باعو قبل المهديه وتوفي في بداية ستينات القرن الماضي

اما الرايه فهي راية الحماقه والرواشه

فقد اشتهر المرحوم عثمان ود باعو بطريقه وهميه لها شعار وراية وصار يضم لطريقته ورايته كل من اتصف بالغباء وعدم حسن التصرف


ففي قرية ود حسونه بشرق النيل ربط احدهم غنمايه مع سرج الجمل وهو بارك فجائت عربه بالقرب من الجمل فانزعج وهب واقفا فشنق الغنمايه

فسافر ود باعو ليعزي في الغنمايه ويضم عضو جديد تحت رايته


وفي ام ضبان استخدم احدهم زجاجه ليثبت بها البربندي فانكسرت الزجاجه من الضربه الاولى فاستحق عضوية راية ود باعو

Post: #2
Title: Re: عتمان ود باعو شيخ الراية
Author: ود الخليفه
Date: 09-18-2011, 08:42 AM
Parent: #1

وقد كتب عنه ابن البان وهو الاستاذ صالح بانقا الشيخ صالح

( ما رايت انسانا اتسم تصرفه في شئ من الاشياء بالبلادة والحمق او الجهل الا وذكرت العم عثمان ود باعو الملقب بشيخ الراية

فالعم عثمان مات في الخمسينات بعد عمر ناهز التسعينات

مربوع القامه مكتمل الجسم

كل لمحة من لمحات وجهه تضحك

وكل شئ يعبر عن شئ من الاشياء حتى تحسب انه اذا لم يتكلم بفمه فان حركاته وايماءاته تكفيك عن احاديثه وكلماته

يرتدى قميصه ويلتحف بثوبه ويحمل عصاته التي يقرع بها الارض ويهش بها على جماعته اثناء حديثه وحيثيات حكيه

وهو من قبيلة العسيلات الرفاعيين وكان رحمه الله ذكيا ساخرا وله ادواره ونوادره التي يتناقلها الناس حتى اليوم في المنطقة

ويحفظونها عن ظهر قلب ورغم انه لا يعرف القراءة والكتاية الا انه كان يسخر من تصرفات الكثيرين حتى الذين يعرفون القراءة والكتابة

وكان الناس يخافونه ويضحكون من صيده حين يقتنصه ولا يجد منه الانسان فكاكا اذا وقع تحت طائلة اختصاصه من عقوباته القاطعة

والمضحكة في وقت واحد

ولقبه بشيخ الراية يعود الى انه قد ابتكر هذه الرايه التي كان يرفعها في راس كل بيت يرتكب صاحبه بلادة او جهالة او حماقة

والغريب ان محاكماته ما كان ينكرها احد بل كانت موضع القبول والاستحسان كانما صدر بها قرار رسمي

بل وكان المسئولون انفسهم من رجال الادارة الاهلية في ذلك الزمان يباركون محاكماته ويضحكون منها

حتى يقال ان الشيخ الجيلي العباس ود بدر شيخ الخط الخامس ورئيس محكمته كان ينظر ذات يوم في احد القضايا

وراى فيها كثيرا من اوجه الشبه في قضايا عثمان الضاحكه

ولعل قصة شهيره بدات يوم تجادل اثنان من ابناء المنطقة حتى احتدم النقاش وكثر التحدي فقال احدهم للاخر ( انت ما بتعرف تلت التلاته كم)

فتلعثم الرجل ولم يعرف ان يرد فاشار له احدهم بافراد اصبعه

فقال لخصمه ( تلت التلاته اصبع )

وعندما سمع عثمان هذه الحكاية حمل رايته وذهب للرجل وغرس رايته في بيته

Post: #3
Title: Re: عتمان ود باعو شيخ الراية
Author: ود الخليفه
Date: 09-18-2011, 08:53 AM
Parent: #2

ذكرني اهتمام عتمان ودباعو بالحمقى والمغفلين بالاخبار التي جمعها الجاحظ في كتبه عن هؤلاء القوم

وقد اختصهم ابو الفرج بن الجوزي بكتاب اسماه اخبار الحمقى والمغفلين


وقد روى الجاحظ انه قد الف كتابا عن ذم المعلمين في زمانه

Quote: كى الجاحِظُ فَقالَ:عَبَرْتُ يَوْماً عَلى مُعَلِّمٍ فَوَجَدْتُهُ في هَيْئَةٍ حَسَنَةٍ وَقُماشٍ مَليحٍ، فَقامَ إِلَيَّ وَأَجْلَسَني مَعَهُ فَفاتَحْتُهُ في القِراآتِ فَإذا هُوَ فيها ماهِرٌ، فَفاتَحْتُهُ في شَيْءٍ مِنَ النَّحْوِ فَوَجَدْتُهُ فيهِ ماهِراً، ثُمَّ في أَشْعارِ العَرَبِ وَاللُّغَةِ فَإِذا بِهِ كامِلٌ في جَميعِ ما يُرادُ مِنْهُ. فَقُلْتُ:وَاللهِ قَوِيَ عَزْمي عَلى تَقْطيعِ دَفْتَرِ الـمُعَلِّمينَ. فَكُنْتُ كُلَّ يَوْمٍ أُجالِسُهُ وَأَزورُهُ، فَأَتَيْتُ في بَعْضِ الأَيّامِ إِلى زِيارَتِهِ، فَوَجَدْتُ الكُتّابَ مُغْلَقاً، فَسَأَلْتُ عَنْهُ جيرانَهُ فَقالوا:ماتَ عِنْدَهُ مِيِّتٌ. فَقُلْتُ:أَروحُ أُعَزّيهِ؛ فَجِئْتُ إِلى بابِهِ فَطَرَقْتُهُ فَخَرَجَتْ إِليّ جارِيَتُهُ فَقالَت:ما تُريدُ؟ فَقُلْتُ:أُريدُ مَوْلاكِ. فَقالَتْ:مَوْلايَ جالِسٌ وَحْدَهُ في العَزاءِ ما يُعْطي لِأَحَدٍ الطَريقَ إِلَيْهِ. فَقُلْتُ:قولي لَهُ صَديقُكَ فُلانٌ يَطْلُبُكَ. فَدَخَلَتْ وَخَرَجَتْ إِلَيّ وَقالَتْ:بِسْمِ اللهِ. فَعَبَرْتُ إِلَيْهِ فَإِذا هُوَ جالِسٌ وَحْدَهُ فَقُلْتُ:أَعْظَمَ اللهُ أَجْرَكَ:لَقَدْ كانَ لَكُمْ في رَسولِ اللهِ أُسْوَةٌ حَسَنَةٌ.
وَهَذا سَبيلٌ لا بُدَّ مِنْهُ فَعَلَيْكَ بِالصَّبْرِ، ثُمَّ قُلْتُ لَهُ:هَذا الذي تُوُفِّيَ ابْنُكَ؟ قال:لا. قُلْتُ:فَوالِدُكَ؟ قال: لا. قُلْتُ:فَأَخوكُ؟ قالَ:لا. قُلْتُ: فَمَنْ؟ قالَ:حَبيبَتي. فَقُلْتُ في نَفْسي:هَذِهِ أَوَّلُ الـمَناحِسِ. ثُمَّ قُلْتُ: سُبْحانَ اللهِ! النِّساءُ كُثُرٌ وَتَجِدُ غَيْرَها وَتَقَعُ عَيْناكَ عَلى أَحْسَنِ مِنْها. فَقالَ:وَكَأَنّي بِكَ قَدْ ظَنَنْتَ أَنّي رَأَيْتُها! فَقُلْتُ في نَفْسي:هَذِهِ مَنْحَسَةٌ ثانِيَةٌ. ثُمَّ قُلْتُ:وَكَيْفَ عَشِقْتَ مَنْ لا رَأَيْتَهُ؟ فَقالَ:أَعْلَمُ أَنّي كُنْتُ في الطارِمَةِ وَإِذا بِرَجُلٍ عابِرٍ وَهُوَ يُغَنّي وَيَقولُ:

يا أُمَّ عَمْرٍو جَزاكَ اللهُ مَكْرُمَةً رُدّي عَليّ فُؤادي أَيْنَما كانا

فَقُلْتُ في نَفْسي: لَوْلا أَنَّ أُمَّ عَمْرٍو هَذِهِ ما في الدُّنيا مِثْلُها ما قيلَ فيها هَذا الشِّعْرُ، فَهَوَيْتُها، فَلَمّا كانَ بَعْدَ يَوْمَيْنِ عَبَرَ ذَلِكَ الرَّجُلُ وَهُوَ يُغَنّي وَيَقولُ:

إِذا ذَهَبَ الحِمارُ بِأُمِّ عَمْرٍو فَلا رَجِعَتْ وَلا رَجِعَ الحِمارُ

فَعَلِمْتُ أَنّها ماتَتْ فَحَزِنْتُ وَقَعَدْتُ في العَزاءِ ثَلاثَةَ أَيّامٍ بِهذا اليَوْمِ. فقالَ الجاحِظُ: يا هَذا إِنّي كُنْتُ أَلَّفْتُ كِتاباً في نَوادِرِكُمْ مَعْشَرَ الـمُعَلِّمِينَ، وَكُنْتُ حينَ صاحَبْتُكَ عَزَمْتُ عَلى تَقْطيعِهِ، وَالآنَ قَدْ قَوِيَتْ عَزيمَتي عَلى إِبْقائِهِ، وَأَوَّلُ ما أَبْدَأُ، أَبْدَأُ بِكَ إِنْ شاءَ اللهُ تَعالى!.