لماذا لا تقبل شهادة المراة في الزنا وفقا للشريعة

لماذا لا تقبل شهادة المراة في الزنا وفقا للشريعة


08-17-2011, 11:27 PM


  » http://sudaneseonline.com/cgi-bin/sdb/2bb.cgi?seq=msg&board=337&msg=1324419069&rn=0


Post: #1
Title: لماذا لا تقبل شهادة المراة في الزنا وفقا للشريعة
Author: Sabri Elshareef
Date: 08-17-2011, 11:27 PM

تثبت عقوبة الزنا بشهادة اربعة شهود وشرط ان يكونوا مسلمين ؟ظ




ايضا يثبت الزنا بالاقرار

الاية 15 من سورة النساء تقول ::: واللاتي ياتين الفاحشة من نسائكم فاستشهدوا عليهن اربعة منكم ...






لا النساء ولا غير المسلمين لا تقبل الشهادة منهن منهم

اصبحت قبول الشهادة علي اربعة شهود عدول مسلمين ؟؟؟؟؟؟

Post: #2
Title: Re: لماذا لا تقبل شهادة المراة في الزنا وفقا للشريعة
Author: Ahmed Abdallah
Date: 08-17-2011, 11:33 PM
Parent: #1

Ask Allah to accommodate your inquires

Post: #3
Title: Re: لماذا لا تقبل شهادة المراة في الزنا وفقا للشريعة
Author: Sabri Elshareef
Date: 08-18-2011, 00:03 AM
Parent: #2

احمد

رمضان كريم


ان شاء الله بسال الله ودائما هو صاحب الجواب


تعالي الله


خلي خلق الله النايمة بهناك تقول لينا

وهل ممكن تطوير التشريع ؟؟

وهنا جريمة الزنا مش بيكون تم التضييق لمعرفة الزناة من الرجال والنساء

هب ان الزنا تم في حي بتاع نصاري او يهود

مع العلم ان يهود تحاكما للنبي الكريم وقد اقام فيهما حد الزنا وقال ان التوراه فيها عقوبة الزنا قبل القران

والله اعلم

Post: #4
Title: Re: لماذا لا تقبل شهادة المراة في الزنا وفقا للشريعة
Author: نيازي مصطفى
Date: 08-18-2011, 01:37 AM
Parent: #1


Post: #5
Title: Re: لماذا لا تقبل شهادة المراة في الزنا وفقا للشريعة
Author: علي الكرار هاشم
Date: 08-18-2011, 07:59 AM
Parent: #4

تقوم فلسفة التشريع الاسلامي في الحكم علي الزناة بمنع المجاهرة العلنية بالزنا
وعدم تتبع عورات الناس ومفاسدهم ذلك أن المفاسد لا تتوقف لكن خطر المجاهرة بها يؤدي الي زيوعها وانتشارها وهو ما قصده التشريع
ومن هنا فقد تم التشدد علي وجود 4 شهود بوالعدم جلد البقية بحكم انهم قذفوا
والله اعلم

Quote: وقالت الفتوى: إنه نظراً لعظيم خطر هذه الجريمة وما يستتبعها من آثار عظيمة تثبت في حق المتهم وفي حق جماعة المسلمين، فقد احتاط الشرع احتياطا شديدا لها في إثباتها، ووضع شروطا دقيقة لترتيب العقوبة عليها، فلم يثبتها إلا بأحد أمرين أولهما اعتراف من المتهم أو أن يشهد أربعة شهود أنهم رأوا ذلك الفعل يحصل.

واستندت الفتوى إلى قول الله تعالى: (واللاتي يأتين الفاحشة من نسائكم فاستشهدوا عليهن أربعة منكم)، وقوله تعالى (والذين يرمون المحصنات ثم لم يأتوا بأربعة شهداء فاجلدوهم ثمانين جلدة ولا تقبلوا لهم شهادة أبدا وأولئك هم الفاسقون).

وأضافت الفتوى أن إثبات الزنا بغير طريقي الاعتراف أو 4 شهود عدول رجال، غير مقبول، لذلك يمكن القول إن التشريع الإسلامي يعتد بهذا الخصوص بما يعرف قانونا بنظام الإثبات المقيد، وهو يعني أن المشرع هو الذي يحدد الدليل الذي ينبغي أن يستند إليه القاضي في الحكم، ويعين مدى قوته في الإثبات، مما يعني أن الشرع قيد حرية القاضي وألزمه بالحكم بمقتضى طرق الإثبات المنصوص عليها شرعا.

ولم يتبع الشرع الإسلامي في حد الزنا، خاصة ما اتبعه في أبواب كثيرة من الأخذ بما يعرف حاليا قانونا بنظام الإثبات الحر أو بنظام الإثبات المعنوي الذي يقوم على الأدلة الإقناعية أو نظام الاقتناع الشخصي للقاضي الذي يعني ترك الحرية للقاضي في أن تكون القناعة بالحكم من أي دليل.

Post: #6
Title: Re: لماذا لا تقبل شهادة المراة في الزنا وفقا للشريعة
Author: Sabri Elshareef
Date: 08-18-2011, 12:37 PM
Parent: #5

شكرا يا علي الكرار

والله اسم جميل اصلو محبتنا للامام علي عالية


شكرا لرؤيتك


بس استثاء المراة في عدم الشهادة وغير المسلم

حصرت في رجال فقط لماذا؟؟


قرات تعليقك ولم اقرا ما وضعته في الاقتباس ربما فيه اجابتك

بعد ما ارجع بقراهو ان لم تكن فيه اجابتك اتمني الاجابة
تحياتي الطيبة

Post: #7
Title: Re: لماذا لا تقبل شهادة المراة في الزنا وفقا للشريعة
Author: Dalal Ezzaldin
Date: 08-18-2011, 12:53 PM
Parent: #6

الاسلام شدد على اثبات عقوبة الزنا دوناً عن باقي المحرمات لانها تمس سمعة الانسان وتصيبها بضرر كبير اذا ما وقعت


المرأه انفعاليه ويمكن ان يكون لها مبرراتها لاتهام احدهم او احداهن بالزنا

فدون قبول شهادة واحده باثنتين لكي ترشد احدهما الاخرى اذا ضلت



والله اعلم

Post: #8
Title: Re: لماذا لا تقبل شهادة المراة في الزنا وفقا للشريعة
Author: Kostawi
Date: 08-18-2011, 02:44 PM
Parent: #7

يعني شهادة ود الباوقة ولا مارجريت تاتشر

Post: #9
Title: Re: لماذا لا تقبل شهادة المراة في الزنا وفقا للشريعة
Author: Balla Musa
Date: 08-18-2011, 02:57 PM
Parent: #8

ولماذا تقبل؟

Post: #10
Title: Re: لماذا لا تقبل شهادة المراة في الزنا وفقا للشريعة
Author: Sabri Elshareef
Date: 08-18-2011, 03:40 PM
Parent: #9

Quote: الاسلام شدد على اثبات عقوبة الزنا دوناً عن باقي المحرمات لانها تمس سمعة الانسان وتصيبها بضرر كبير اذا ما وقعت


المرأه انفعاليه ويمكن ان يكون لها مبرراتها لاتهام احدهم او احداهن بالزنا

فدون قبول شهادة واحده باثنتين لكي ترشد احدهما الاخرى اذا ضلت



والله اعلم



الاخت دلال عز الدين


رمضان كريم


المراة ليست ضعيفة بل هي قوية مثلي

وتبرير انها ضعيفة يراد ارغامها علي القبول بالحقوق المنتقصه

انظري لهذهى المراة تدخل معي للحياة متساوية اذا ارادت الدخول للجامعة النسبة واحدة

بعد التخرج تظلم في المرتب لا يساوي مرتب الرجل

في الحساب في الاخرة هي مساوية للرجل

كيف ينتقص حقها في الشهادة او الميراث او المرتبات


انا اعتقد ان التشريع الذي خاطب انسان القرن السابع يختلف عن انسان اليوم

المراة تامة عقل ومساوية للرجل وفقا للميثاق العالمي للامم المتحدة وحقوق الانسان

يبقي علينا ان نضغط المشرع الديني والمشرعه الدينية للعمل علي المساواة في الحقوق والواجبات




يبقي في جوابك لو 8 نساء هن يساوين 4 رجال لماذا لا تثبت حالة الزنا ؟؟



طيب المشركين والمشركات والنصاري واليهود لماذا التضييق فقط علي رجال مسلمين ؟؟؟

Post: #11
Title: Re: لماذا لا تقبل شهادة المراة في الزنا وفقا للشريعة
Author: عبداللطيف حسن علي
Date: 08-18-2011, 04:05 PM
Parent: #10

سلامات ياصبري

( واستشهدوا شهيدين من رجالكم فإن لم يكونا رجلين فرجل وامرأتان ممن ترضون من الشهداء أن تضل إحداهما فتذكر إحداهما الأخرى )

المسالة كالعادة فيها اختلاف

Post: #12
Title: Re: لماذا لا تقبل شهادة المراة في الزنا وفقا للشريعة
Author: Sabri Elshareef
Date: 08-18-2011, 06:12 PM
Parent: #11

شكرا عبد اللطيف

ورمضان كريم

تعرف دي في شهادة علي ما اعتقد خلاف للزنا

لاني بقرا في كتاب وقرات ان الزنا يثبت بالاقرار او الشهادة

بعضهم يقول الحمل لكن فيها خلاف

حاجه غريبة امر واضح عديل ما موجود

يعني الاربعة المقدسين حنبل والشافعي وابو حنيفة ومالك

كل واحد شايت له في اتجاه


تحياتي الطيبة


محتاجين لك كتيييير خليك قريب يا صديق

Post: #13
Title: Re: لماذا لا تقبل شهادة المراة في الزنا وفقا للشريعة
Author: Sabri Elshareef
Date: 08-18-2011, 06:14 PM
Parent: #12

دكتور بله موسي

تحياتي الطيبة

القبول لانها انسان
ومش المراة فقط باقي خلق الله لان الاثبات قصر فقط في اربعة رجال مسلمين عدول

Post: #14
Title: Re: لماذا لا تقبل شهادة المراة في الزنا وفقا للشريعة
Author: Dalal Ezzaldin
Date: 08-19-2011, 10:32 AM
Parent: #13

جمعتك مباركه يا صبري

Quote: المراة ليست ضعيفة بل هي قوية مثلي



المرأه اضعف من الرجل في بنيتها الجسمانيه ودي حاجه ما فيها غلاط

Quote: وتبرير انها ضعيفة يراد ارغامها علي القبول بالحقوق المنتقصه


وحقوقها ايضا كامله مافي زول انقصها غير الغرب .. الجعل منها تسليه ومخلوق للفرجه في الفيديو كليبات

Quote: كيف ينتقص حقها في الشهادة او الميراث او المرتبات


ربنا خلق المرأه تختلف عن الرجل في كثير من الامور والمهام ..

فرض عليها الحجاب ما فرضه على الرجل .. فرض الجهاد على الرجل ما فرضه على المرأه وهكذا ..

ما خلقها مساويه له لكن خلقها مكمله له وبدونها لا يكتمل هو

المراه في الاسلام مقيمه جدا , وحقها في الميراث دا دلاله على كدا

المراه لا يتوجب عليها الانفاق سوى كانت في بيت ابوها وتحت حمايته .. او بيت زوجها وتحت مسئوليته

هي معززه مكرمه ما عليها الا انت تكون ممنونه لكل هذا الاهتمام من قبل الرجل

(الرجال قوامون على النساء بما فضل الله بعضهم على بعض وبما أنفقوا من أموالهم)


Quote: انا اعتقد ان التشريع الذي خاطب انسان القرن السابع يختلف عن انسان اليوم



لا اعتقد انو ربنا ما عارف حد الدنيا الخلقها ح يصل وين ؟؟ المراه من حقها تتعلم بل واجب عليها من حقها تشتغل

مافي نص بقول ( المرأه ما تعمل حاجه وما عندها حاجه )

Quote: المراة تامة عقل ومساوية للرجل وفقا للميثاق العالمي للامم المتحدة وحقوق الانسان

يبقي علينا ان نضغط المشرع الديني والمشرعه الدينية للعمل علي المساواة في الحقوق والواجبات


عيبكم انكم بتعاينوا للدين بعيون ناس تدعى -الفكر والوعى - عايزه تخترع في حاجه منتهيه , بدل ما يمشوا يختروا شئ جديد


Quote: يبقي في جوابك لو 8 نساء هن يساوين 4 رجال لماذا لا تثبت حالة الزنا ؟؟



طيب المشركين والمشركات والنصاري واليهود لماذا التضييق فقط علي رجال مسلمين ؟؟؟


هو ذاتو ما قالوا للشهاده تخليهم 8 حريم (فرجل وامرئتين) دا على عموم الشهاده

ولغير المسلمين دي حاجه ما بتخصهم لانهم اصلا ما داخلين في قوانيننا عشان نعتمد منهم شهاده

Post: #15
Title: Re: لماذا لا تقبل شهادة المراة في الزنا وفقا للشريعة
Author: عبداللطيف حسن علي
Date: 08-19-2011, 01:14 PM
Parent: #14

Quote: المرأه اضعف من الرجل في بنيتها الجسمانيه ودي حاجه ما فيها غلاط


هل هناك مجال في قوة البدن لم تدخله المراة الان :

المرأة ليست ضعيفة ، المجتمع هو الذي فرض عليها هذا الضعف

وعندما ناضلت مع الرجل في المجتمعات الحديثة دخلت كافة مجالات

العمل ، البناء الهندسة الزراعة الشرطة والجيش ومارست حتي الالعاب

التي تحتاج مجهود بدني مثل رفع الاثقال وكرة القدم والسلة والتزلج

وغيرها ..بل مارست الرياضات العنيفة مثل الكونفو والكاراتية ..

الحقيقة تقول ان المراة اقوي من الرجل في المسائل التي تحتاج صبر

وهو اقوي انواع الارادات وانها قوية الذاكرة وليست ناقصة عقل وتنسي

سريعا ، اما نقصان الدين فسببه الدين نفسه المخلوق للرجال والذي

صنعت فيه الاديان الاله منحازا للرجال دون خلقه من النساء وهي مسالة

معروفة تاريخيا بتتبعنا لتاريخ تطور الاديان !!


Quote: وحقوقها ايضا كامله مافي زول انقصها غير الغرب .. الجعل منها تسليه ومخلوق للفرجه في الفيديو كليبات



حقوقها كاملة وين ؟ يبدو انك غير مطلعة علي التراث الديني ، اضعف حلقات الاديان

هي نظرتها الي المراة ، دا موضوع طويل ، لكن انا شايف ان بعض النساء هم سبب تخلف

النساء !


الغرب اوصل المراة لمكانة الرئاسة في الدولة ونحن نرفض خروجها من المنزل


Quote: ربنا خلق المرأه تختلف عن الرجل في كثير من الامور والمهام ..

فرض عليها الحجاب ما فرضه على الرجل .. فرض الجهاد على الرجل ما فرضه على المرأه وهكذا



ماهو معيار تفوق الرجل علي المراة بالمنطق كدة ، في حكاية اسلامية بتقول

ان العنكبوت خيوطه قوية جدا وفق معايير خاصة ، بنفس هذا القدر الرجل

لن يستطيع رعاية اطفاله لمدة ساعة واحدة فقط وقضاء احتياجاتهم من غسيل

الخـراء والصبر علي رضاعة البزة والصبر علي صراخهم عندما يحتاجون شيئا

ما ، دعك من امور اخري ...فقط لان القرن السابع كان قرن حروب في منطقة

واحدة نزل في القران اصبح معيار الحرب والقتال هو الاساس ، الان تغيرت المعايير

فلم تعد القوة في الحروب هي المعيار ، ومن الناحية الاخري لازالت المراة متمسكة

بقوتها الطبيعية التي ذكرناها اضافة لمستجدات مكتسبة من مزايا العصر الحديث !!

الرجل لن يتحمل الام الولادة والعمليات المصاحبة لها ولا رعاية اطفاله في اهم تفاصيل

حياتهم اليومية ، والمراة اكثر واقعية من الرجل فيما يختص بالحياة اليومية

واكثر انضباطا اسريا من الرجل


ح اجيك راجع يادلال بعد قليل!

Post: #16
Title: Re: لماذا لا تقبل شهادة المراة في الزنا وفقا للشريعة
Author: Balla Musa
Date: 08-19-2011, 01:44 PM
Parent: #15

ولماذا لم تسأل المرأة هذا السؤال بنفسها؟
وماهو الكسب الذى تكسبه المرأة إن أصبحت شاهدة على الزنا؟

Post: #17
Title: Re: لماذا لا تقبل شهادة المراة في الزنا وفقا للشريعة
Author: عبداللطيف حسن علي
Date: 08-19-2011, 01:49 PM
Parent: #16

Quote: ولماذا لم تسأل المرأة هذا السؤال بنفسها؟
وماهو الكسب الذى تكسبه المرأة إن أصبحت شاهدة على الزنا؟



شرحو ول الصيام غلبك ؟

Post: #18
Title: Re: لماذا لا تقبل شهادة المراة في الزنا وفقا للشريعة
Author: Sabri Elshareef
Date: 08-19-2011, 05:55 PM
Parent: #17

***

Post: #19
Title: Re: لماذا لا تقبل شهادة المراة في الزنا وفقا للشريعة
Author: Dalal Ezzaldin
Date: 08-20-2011, 01:24 PM
Parent: #18

Quote: هل هناك مجال في قوة البدن لم تدخله المراة الان :

المرأة ليست ضعيفة ،


طيب تمام .. يعني اي مره في الدنيا ح تلوي يدها تجيبك الواطه !!

على كدا الواحد فيكم بيتزوج راجل ويخت في بطنه بطيخه صيفى

Quote: الغرب اوصل المراة لمكانة الرئاسة في الدولة ونحن نرفض خروجها من المنزل

ما قلنا نحن بنتكلم عن الاسلام مش عن خرمجه المجتمعات

Quote: ماهو معيار تفوق الرجل علي المراة بالمنطق كدة ،


مافي تفوق لانو كل واحد ربنا خلقه براه .. كل مخلوق سير لما خلق له

ما تاخد المسئله منافسه وما تتهم الدين بانو منحاز للرجل لانو ما كدا .. بالعكس التحيز دا كان من قبل البشر لو عندك فكره

( ام له البنات ولكم البنون ) الطور 39

( ويجعلون لله البنات سبحانه ولهم ما يشتهون ) النحل 57

( واذا بشر احدهم بالانثى ظل وجهه مسودا وهو كظيم ) النحل 59


Quote: دعك من امور اخري ...فقط لان القرن السابع كان قرن حروب في منطقة

واحدة نزل في القران اصبح معيار الحرب والقتال هو الاساس ، الان تغيرت المعايير

فلم تعد القوة في الحروب هي المعيار ، ومن الناحية الاخري لازالت المراة متمسكة

بقوتها الطبيعية التي ذكرناها اضافة لمستجدات مكتسبة من مزايا العصر الحديث !!


معليش ما حاقدر اناقشك لاننا مختلفين تماما .. والعينه الما بتتفق


على العموم رمضان كريم

Post: #20
Title: Re: لماذا لا تقبل شهادة المراة في الزنا وفقا للشريعة
Author: Frankly
Date: 08-20-2011, 02:51 PM
Parent: #6

Quote: شكرا يا علي الكرار

والله اسم جميل اصلو محبتنا للامام علي عالية


أراك تقع في القرآن وحكم الله والأحاديث

إذا كانت محبتك لعلي رضي الله عنه وأرضاه عالية فاقرأ هذا الحديث وتمعن فيه

أخرج ابن أبي شيبة والدارمي والترمذي ومحمد بن نصر وابن الأنباري في المصاحف عن الحارث الأعور قال: " دخلت المسجد فإذا الناس قد وقعوا في الأحاديث، فأتيت عليّاً فأخبرته، فقال: أوقد فعلوها؟ سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: " إنها ستكون فتنة، قلت: فما المخرج منها يا رسول الله؟ قال: كتاب الله فيه نبأ من قبلكم وخبر من بعدكم وحكم ما بينكم، هو الفصل ليس بالهزل، من تركه من جبار قصمه الله، ومن ابتغى الهدى في غيره أضله الله، وهو حبل الله المتين، وهو الذكر الحكيم، وهو الصراط المستقيم، هو الذي لا تزيغ به الأهواء، ولا تشبع منه العلماء، ولا تلتبس منه الألسن، ولا يخلق من الرد، ولا تنقضي عجائبه هو الذي لم تنته الجن إذ سمعته حتى قالوا: { إنا سمعنا قرآناً عجباً يهدي إلى الرشد } [الجن: 1]، من قال به صدق، ومن حكم به عدل ومن عمل به أجر ومن دعا إليه هدي إلى صراط مستقيم " ".



والحمد لله ربّ العالمين

Post: #21
Title: Re: لماذا لا تقبل شهادة المراة في الزنا وفقا للشريعة
Author: Sabri Elshareef
Date: 08-20-2011, 03:08 PM
Parent: #20

Quote:
معليش ما حاقدر اناقشك لاننا مختلفين تماما .. والعينه الما بتتفق


على العموم رمضان كريم




دلال عز الدين

تحية طيبة

الله يعدل عليك اينما تقبلي

بس ختي في بالك انت انثي ولا تنظرين الي نفسك بمنظار النقصان

انت وانا واحد وربما تتفوقين علي في اماكن اخري

علمية او مالية او خلافه


قصة المره لو فاس ما بتشق الراس
وان المراة ناقصة عقل ودين
هذا فيه تمييز وانا لا ارضاه لك ولا لنفسي

انت انسانة كاملة المسئؤلية وحسابك امام ربك لن يتم بالنقصان الذي تقوليه


اتمني ان تبحثي في سيرة النساء اللائي يناضلن لانتزاع الحقوق في طليعتهن فاطمة احمد ابراهيم

ايضا اتمني ان تعرجي علي المواقع المختلفة

عموما لك الخيار
وسعيد بطلتك رغم الخلاف لكن اذا تحاورنا اكيد بنمشي للامام
والقصة هي انتزاع حقوق للمراة من قبضة وهيمنة العقل الذكوري
الذي يضع طوبه في العربات باعتبار ان المراة عارض وممكن تسبب الحوادث تخيلي

الخطاب القراني الذي نزل في ذلك الزمن تنزل حسب مستوي ذلك العصر
ودونك ايات الاماء وملك اليمين والرقيق والجهاد كلها اصبحت للقراءة فقط
حيث ان المجتمع تغير


لييه المراة ما يتغير حالها

والذنب ايه لو كان المجتمع متساوي في الحقوق والواجبات

هل هذا يغضب الله

ام يغضبه اغتصاب الحقوق والذل والاهانة والسرقة والاحتيال

واستغلال الدين لاغراض الدنيا

Post: #22
Title: Re: لماذا لا تقبل شهادة المراة في الزنا وفقا للشريعة
Author: Sabri Elshareef
Date: 08-20-2011, 03:10 PM
Parent: #21

فرانكلي
الكوز الذي يتستر بدولة نصرانية

المانيا

رمضان كريم
انت الشهر الفضيل ده ما خلاك تنحو نحو دولة الفضيلة في عهد الجبهة الاسلامية
ام انه محبة من بعيد


عموما شكرا لما وضعته
ومحبتي للامام علي كبيره رضي الله عنه وعن ال بيته

Post: #23
Title: Re: لماذا لا تقبل شهادة المراة في الزنا وفقا للشريعة
Author: Frankly
Date: 08-20-2011, 08:08 PM
Parent: #22

Quote: فرانكلي
الكوز

الأستاذ الفاضل صبري الشريف
إن كنت تقصد بالكوز شتيمة لي فأقول لك غفر الله لك والعفو والعافية
وإن كنت تعني بها أنّي منضم تظيمياً فأقول لك كذبت أسأل الله لك النجاة من النار وغضب الجبّار

في هذا الشهر الفضيل يا أستاذ صبري يجب عينا تحري الصدق وقول الحق

والنأي عن الشتيمة والغيبة والنميمة والغمز واللمز


تحياتي كمال

Post: #24
Title: Re: لماذا لا تقبل شهادة المراة في الزنا وفقا للشريعة
Author: Sabri Elshareef
Date: 08-21-2011, 04:58 AM
Parent: #23

اري انك يا فرانكلي تدافع عن النظام بشدة وتتبني الوجهة الدينية لحل مشاكل السودان
وتدافع عن الحكومة

اذا انت قلت انك ما كزو فقولك هو الحقيقة واعتذر لك عن هذا اللقب

تحياتي ا

Post: #25
Title: Re: لماذا لا تقبل شهادة المراة في الزنا وفقا للشريعة
Author: Dalal Ezzaldin
Date: 08-21-2011, 09:37 AM
Parent: #24

Quote: وسعيد بطلتك رغم الخلاف لكن اذا تحاورنا اكيد بنمشي للامام
والقصة هي انتزاع حقوق للمراة من قبضة وهيمنة العقل الذكوري
الذي يضع طوبه في العربات باعتبار ان المراة عارض وممكن تسبب الحوادث تخيلي



يديك العافيه يا صبرى

انا ما اختلفته معاك انو نحنا كمجتمع متخلف جدا وجاهل وبنقص المراه حقها فعلا
انا خلافي معاك في انك بتنسب كل المصايب دي للدين والدين منه برئ

ح تقول لي الدين ناقص ح اقول ليك نحنا العقولنا ناقصه وما بتقدر تدرك كنهه كله .. الا من رحم ربي

ح اسالك سؤال .. الاسلام لعن النامصه والمستنمصه (الى هي بتنتف حاجبها والاولى التى تاتي فعل النتف)
السؤال هو لي لعنهم الله والحكمه شنو ؟؟ ياريت تكون اجابتك محدده بدون تطويل

وما تقول لي سااااي كدا , لانو مافي حاجه في الاسلام ساي بدون سبب (حشو مثلاً)
وكمان ما تقول لي فقط تغيير لخلق الله .. لانو ممكن تقص من شعر الحاجب وما ح يكون نتف

Quote: الخطاب القراني الذي نزل في ذلك الزمن تنزل حسب مستوي ذلك العصر
ودونك ايات الاماء وملك اليمين والرقيق والجهاد كلها اصبحت للقراءة فقط
حيث ان المجتمع تغير



القرآن معجزه الاسلام التى لا تنقضي الا بانقضى هذه الحياة الدنيا
(قل لو كان البحر مدادا لكلمات ربي لنفذ البحر قبل تنفذ كلمات ربي ولو جئنا بمثله مددا) اواخر الكهف

اذا ما عايز تصدق كلام ربنا فهذا حد فاصل بيني وبينك
مافي ايه في القران راح عليها الوقت .. لا حسه ولا لي قدام

ما سالته نفسك لي القران فيه قصص الامم السابقه بكثره حتى انه بعضها مكرر كذا مره كمان
هل الموضوع كتاب قصص عشان نتونس بيه؟؟

Post: #26
Title: Re: لماذا لا تقبل شهادة المراة في الزنا وفقا للشريعة
Author: محمد عبد الماجد الصايم
Date: 08-21-2011, 10:45 AM
Parent: #25

دلال .. Like شديد!
رمضان كريم يا صبري وضيوفه

Post: #28
Title: Re: لماذا لا تقبل شهادة المراة في الزنا وفقا للشريعة
Author: صبري طه
Date: 08-21-2011, 11:04 AM
Parent: #26

في نهائي كأس العالم الأخيرة للسيدات والتي فازت بها سيدات اليابان وعند لحظة تقديم الجوائز والميداليات لاحظت لتوهان اللاعبات لحظة تسليم الجوائز حيث يبدو أنهن تأثرن بالعاطفة الجيّاشة، وتمّ تنبيه أكثر من واحدة بعدما نسيت أن تُصافح كذا وكذا ولاحظت أيضاً لتنبيهات وتوجيهات بالنزول والصعود لمنصّة التتويج في منظر كان مرتبك جداً ... وهذه المشاهد لم أشاهدها في نهائي كأس العالم للرجال ...

ومن كانت تقوم بتوجيه اللاعبات وتذكيرهن امرأة مثلهن !!!

سبحان الله عند هذه المشاهد تذكّرت الآية الكريمة ... قال تعالى: {... واستشهدوا رجلين من رجالكم فإن لم يكونا رجُلين فرجل وامرأتان ممن ترضون من الشهداء أن تضل إحداهما فتذكر إحداهما الأخرى ... } (البقرة :282).


ولكم كل الود والتقدير ... ورمضان كريم ،،،


ـــــــــ
يمكنكم الاستعانة بشريط المباراة

Post: #27
Title: Re: لماذا لا تقبل شهادة المراة في الزنا وفقا للشريعة
Author: نادر النور آدم
Date: 08-21-2011, 10:49 AM
Parent: #25

أخ صبري ليك التحية .. رمضان كريم

الآية الأوردتها في صدر البوست دي ما شايف فيها شي يمنع صراحة انو النسوان يشهدو .. بنيت كلامك على شنو يا ريت توضح لي اكتر لأنو حقيقة ما عندي فكرة عن النقطة دي قبل كدة

Post: #29
Title: Re: لماذا لا تقبل شهادة المراة في الزنا وفقا للشريعة
Author: عبد الحي علي موسى
Date: 08-21-2011, 11:17 AM
Parent: #25

Quote: المرأه اضعف من الرجل في بنيتها الجسمانيه ودي حاجه ما فيها غلاط

بل أنني أعرف أن في قريتنا، من هنً أقوى بكثيييير من رجال في الخرطوم. وهذا يرجع لتأثير البيئة ونوع الحياة التي يعيشها كل من الرجل والمرأة.
Quote: انا ما اختلفته معاك انو نحنا كمجتمع متخلف جدا وجاهل وبنقص المراه حقها فعلا
انا خلافي معاك في انك بتنسب كل المصايب دي للدين والدين منه برئ


ما فهمته أن الأخ صبري، يختلف مع (رجال الدين) في فهمهم للدين، وليس مع الدين، بدليل تساؤله عن إمكانية تطوير التشريع.
وأظنك يا أخت دلال تتفقين معي أن فهم (رجال الدين) للدين، ليس هو الدين.
كل سنة وانتو طيبين.

Post: #30
Title: Re: لماذا لا تقبل شهادة المراة في الزنا وفقا للشريعة
Author: صبري طه
Date: 08-21-2011, 11:38 AM
Parent: #29

Quote: بل أنني أعرف أن في قريتنا، من هنً أقوى بكثيييير من رجال في الخرطوم. وهذا يرجع لتأثير البيئة ونوع الحياة التي يعيشها كل من الرجل والمرأة.

لك التحية أخي عبدالحي ...

ودعك من تأثير البيئة وقاعدة الشواذ وغيرها ...
كقاعدة عامة أيهما أقوى الرجل أم المرأة ؟

أجيبها ليك ضقلها يكركب ... لو أجرينا مُباراة في كرة القدم بين منتخب السيدات ومنتخب الرجال ...
هل ستتوقع ولو بنسبة 1% أن يفوز مُنتخب السيّدات ...

يا أخوان عليكم الله خطوا الكورة واطة وناقشونا بي حاجة بتدخل الراس ما يبقى كلام بيرموه ساي كدة !!!


ولك كل الود والتقدير ،،،

Post: #31
Title: Re: لماذا لا تقبل شهادة المراة في الزنا وفقا للشريعة
Author: Sabri Elshareef
Date: 08-21-2011, 01:30 PM
Parent: #30

ود الصايم

رمضان كريم والله فرحان بزيارتك زي فرح النار بلوح الزان

الملائكة جاتني ما انت ضاحك طوالي


وده شي جميل


ما شايفك في صور البوردان حول العالم

سلام لمن معك


حيرني رؤية الائمة ورجال الدين عبر السنين

ما قلت في الزنا ده اي حاجه ؟؟؟

Post: #32
Title: Re: لماذا لا تقبل شهادة المراة في الزنا وفقا للشريعة
Author: Sabri Elshareef
Date: 08-21-2011, 01:37 PM
Parent: #31

Quote: ح اسالك سؤال .. الاسلام لعن النامصه والمستنمصه (الى هي بتنتف حاجبها والاولى التى تاتي فعل النتف)
السؤال هو لي لعنهم الله والحكمه شنو ؟؟ ياريت تكون اجابتك محدده بدون تطويل



دلال

تحياتي الطيبة

والله اول مرة اعرف هذه اللعنة

وعجبني قولك ماشي من دربي ابحث فيها

انا لاول مرة اقرا ده وانا قايل ذاتو نساء زمااان ما بعرفن حاجات زي دي

خوله بنت الازور لبست لبس الرجال وتبلمت ومشت حاربت

والسيدة الحميراء في مجالس التعليم

والست الطاهرة المطهرة خديجة امراة اعمال ووهبت حياتها ومالها للنبي الكريم

عموما اشكرك علي قولك

وشوفي هنا انا اقبل اي قول منك او من القراء رجال ونساء لان كل منا يعلم ويتعلم من الاخر


ناس صرصرة الوش الوهابية طوالي لو اختلفوا معاك تكفييير وشتيمة ولعنة وسباب



بجيييك راجع

وانا اقصد ما وضحه لك اخي عبد الحي علي موسي

Post: #33
Title: Re: لماذا لا تقبل شهادة المراة في الزنا وفقا للشريعة
Author: توفيق عبد المجيد
Date: 08-21-2011, 03:14 PM
Parent: #32

بسم الله والحمد لله
اللهم اجعلها لي في ميزان حسناتي
كما ارجو قراءتها حتى النهاية (لمن يبحث عن الحقيقة لا لمن اغلق الله على قلبه والعياذ بالله )

كثيرين يسعون لمحاربة الدين من خلال اظهار ممارسات المجتمعات ضد المرأة كانها من الدين وهو يعلم انها ليست منه


اختي دلال حفظ الله عقلك ودينك واثاب من قام على تربيتك خيرا كثيرا



اعوذ بالله من الضلال والغفلة


Quote: شهادة النساء في الحدود والقصاص

اتفق العلماء على أن الحدود والقصاص يثبت بشهادة الرجال(1 ). فحدّ الزنا يثبت بأربعة شهود رجال مسلمين عدول ولا يصح بأقل من ذلك، وحدّ القذف يثبت بشاهدين، كما اتفقوا على بقية الحدود في إثبات الشهود الرجال كحد الشرب وقطع الطريق برجلين، لكنهم اختلفوا في الأخذ بشهادة النساء في الحدود والقصاص وذلك إلى ثلاثة أقوال:

القول الأول: ذهب جمهور العلماء (الحنفية والمالكية والشافعية والحنابلة في القول الراجح) إلى عدم قبول شهادة النساء في الحدود والقصاص(2 ).

القول الثاني: ذهب بعض الحنابلة إلى قبول شهادة النساء مع الرجال في الحدود والقصاص ولا تقبل شهادتهن منفردات في شيء من ذلك(3 ).

القول الثالث: ذهب (الظاهرية وبعض الحنابلة في رواية أخرى) إلى قبول شهادة النساء في الحدود والقصاص على أن تكون شهادتها على النصف من شهادة الرجل، فما يثبت بأربعة شهود عند الرجال، يثبت عندهن بثماني نسوة، وما ثبت باثنين من الرجال يثبت بأربعة من النساء( 4).

الأدلة:

أدلة القول الأول:

استدل جمهور العلماء لما ذهبوا إليه على عدم قبول شهادة النساء في الحدود والقصاص بالكتاب والسنة والمعقول.

أولاً: الكتاب:

قال الله تعالى: "وَالَّذِينَ يَرْمُونَ الْمُحْصَنَاتِ ثُمَّ لَمْ يَأْتُوا بِأَرْبَعَةِ شُهَدَاءَ"(5 )، "وَاسْتَشْهِدُوا شَهِيدَيْنِ مِنْ رِجَالِكُمْ"(6 )، "لَوْلا جَاءُوا عَلَيْهِ بِأَرْبَعَةِ شُهَدَاءَ"(7 ).

وجه الدلالة من الآيات السابقة: الله عز وجلّ يخاطب في هذه الآيات الرجال دون النساء دليل ذلك من اللغة العربية حيث إن الأعداد من ثلاثة إلى عشرة تكون مخالفة للمعدود تذكيراً وتأنيثاً بحيث لا يجتمع مذكران ولا مؤنثان بل يجب المخالفة فيهما، فإذا كان العدد مذكراً كان المعدود أي المضاف إليه مؤنثاً والعكس إذا كان العدد مؤنثاً كان المعدود مذكراً وهنا العبرة بالمعدود يفهم من هذا أن المقصود من الآيات المذكورة الرجال دون النساء( 8).

ثانياً: السنة:

1- واستدلوا بالسنة بما جاء عن الزهري قوله (مضت سنة الرسول صلى الله عليه وسلم والخليفتين من بعده أن لا تقبل شهادة النساء في الحدود والقصاص)(9 ).

وجه الدلالة: يدل الحديث على أن منهج النبي صلى الله عليه وسلم ، ومن ثَمّ الخلفاء من بعده هو عدم قبول شهادة النساء في الحدود والقصاص، وهذا دليل على عدم حجتها فيها، إذ لو كانت حجة لعمل بها النبي صلى الله عليه وسلم وصحبه -رضي الله عنهم- من بعده(10 ).

ثالثاً: المعقول:

واستدلوا بعدد من وجوه المعقول، أذكر أهمها:

1- إن الحدود تبنى على درء الشبهات وإسقاطها، والمرأة بتكوينها المعهود تفتقر إلى مقومات الشهادة إذ فيها نقصان العقل والدين ويغلب عليها طابع الغفلة والسهو وكل ذلك يوجب عدم الأخذ بشهادتها( 11).

2- الأصل في أداء الشهادة أنها للرجال، وفي شهادة المرأة شبهة تورث البدلية فيها بمعنى أن شهادتهن تأتي إذا لم يكن هناك رجال يشهدون، ولمّا كان الإجماع منعقداً على خلاف ذلك نزلت إلى شبهة البدلية حيث لا فرق بين الشبهة والحقيقة فيما يندرئ بالشبهات، والحدود والقصاص تدرأ بالشبهات فلا تقبل شهادة النساء فيهن( 12).

3- إن إبعاد المرأة عن جرائم القتل والسرقة والزنا وغيرها من أمور القصاص والحدود إنما هو صيانة لها وحفظاً لكرامتها، والشريعة حرصت على ذلك فطلبت من المرأة أن تحيا في كنف الرجال من أقاربها فلا تنفرد بأعمالها وأسفارها ومشاهدها فمُنعت من السفر إلاّ مع محرم، ومنعت من الاختلاط بالرجال وذلك يهدف إلى تجنب مواطن الشبهات، ولا شك أن منعها من الشهادة في مثل هذه الأمور فيه تجنب لها من الخروج وما يترتب عليه من أقاويل وتهم( 13).

ثانياً: أدلة القول الثاني:

استدل الحنابلة في الرواية الثانية إلى قبول شهادة النساء مع الرجال وعدم تفردهن في الشهادة عن الرجال بالقياس حيث قاسوا شهادة النساء في القصاص والحدود على شهادتهن في الأموال والعلة المشتركة بينهما هي إثبات الحقوق حيث يحتاج إلى ذلك لصحة إثباته بالشهادة، والمال لا يثبت إلاّ بشهادة الرجال والنساء فلا تقبل شهادة النساء منفردات، فكذلك الحدود والقصاص من باب أولى(14 ).

ثالثاً: أدلة القول الثالث:

استدل الظاهرية وبعض الحنابلة لما ذهبوا إليه إلى قبول شهادة النساء في الحدود والقصاص على أن تكون شهادتهن على النصف من شهادة الرجل بالكتاب والسنة والأثر والقياس( 15).

أولاً: الكتاب:

استدل الظاهرية بعموم النصوص من القرآن الكريم على قبول شهادة النساء في الحدود والقصاص.

ثانياً: السنة:

واستدلوا بعموم الأحاديث الواردة في السنة ومن ذلك ما روي عن رسول الله  قال للمدعي:

1- (شاهداك أو يمينه)(16 ).

2- وقوله: (ألك بينة)(17 ).

وجه الدلالة: يثبت الحديث عن النبي صلى الله عليه وسلم قوله للمدعي شاهداك حيث لم يحدد له جنس الشهود مما يدل على دخول النساء فيه وبالتالي قبول شهادتهن وفق هذا الحديث.

ثانياً: وفي الرواية الثانية قوله (ألك بينة) فالنبي صلى الله عليه وسلم كلّف المدعي مرة بشاهدين ومرة أخرى ببينة مطلقة فوجب أن تكون البينة كل ما قال من المسلمين أنه بينة حيث وجدنا الشاهدين العدلين يقع عليهما اسم البينة فوجب قبولهما في كل شيء.

ثالثاً: الأثر:

واستدلوا بالأثر من وجوه ، أذكر أهمها:

1- قال أبو لبيد: إن سكراناً طلق زوجته فشهد عليه أربع نسوة فرفع إلى عمر بن الخطاب فأجاز شهادة النسوة وفرّق بينهما(18 ).

2- عن هند بنت طلق قالت: كنت في نسوة وصبي مسجي فقامت امرأة فمرت فوطئته فقالت أم الصبي: قتلته والله، فشهد عند عليّ عشرة نسوة أنا عاشِرَتهن فقضى عليّ عليها بالدية وأعانها بألفين(19 ).

وجه الدلالة: تدل الآثار على قبول الصحابة لشهادة النساء في الحدود والقصاص ولو لم يكن ذلك مشروعاً لما فعلوه.

رابعاً: القياس:

واستدلوا بعدد من الأقيسة ، أذكر أهمها:

1- قاسوا شهادة النساء في الحدود والقصاص على شهادتهن في الأموال والحقوق، والعلة المشتركة بينهما هي تثبيت الحق وإظهاره(20 ).

واعترض عليهم:

وقالوا بأن قياس شهادة النساء في الحدود والقصاص على الأموال والحقوق قياس مع وجود الفارق حيث لا يصح لأن الأموال تفارق الحدود والقصاص لخفة حكم الأموال وشدة الحاجة إلى إثباتها لكثرة وقوعها والاحتياط في حفظها، ولهذا زيد في عدد شهود الزنا على شهود المال.

2- قاسوا شهادة النساء في الحدود والقصاص على شهادتهن في الزنا وذلك حال النقص في عدد الشهود، فكما أن العدد إذا نقص في الزنا فلا يكمل بشهادة النساء فكذلك في الحدود والقصاص والعلة الجامعة نقص العدد في حدّ الله.

سبب الخلاف:

يرجع الخلاف بين العلماء في المسألة إلى الأسباب التالية:

1- الخلاف في الاستدلال بالنصوص الواردة في الكتاب:

جمهور العلماء أخذ بعموم الآيات الواردة في القرآن والتي استعملت لفظ التذكير، بينما حمّل الظاهرية والحنابلة لفظ التذكير على وروده على جهة التغليب لا التخصيص بالرجال دون النساء.

2- اختلافهم في الاستدلال بالمعقول:

جمهور العلماء يقولون إن المرأة تضعف أمام هذه الحدود، وبالتالي فإن شهادتها تكاد تخلو من الضبط والتثبت، الأمر الذي ترد به شهادتها. والحنابلة لم يعتبروا ذلك ضعفاً في شهادتها فهم يقولون بانجبار الضعف بشهادة الأخرى معها، بالإضافة إلى أن هذه الحالة لا تسري على جميع النساء بل الغالب فيهن، ولكن إن وجد فيهن من تضبط الشهادة كالرجال فلماذا لا يؤخذ بشهادتها. وقولهم إن إثبات الجرائم وخاصة الجريمة التي بها شدة حرج على النساء، فقد أجاب عنه الحنابلة بأن هذا لا يمنع وقوف المرأة والأخذ بشهادتها في الحدود والقصاص ولا يصلح دليلاً لردها لأن الرد يحتاج إلى دليل من الكتاب أو السنة.



الرأي الراجح:

بعد عرض المسألة بأقوالها وأدلتها وسبب الخلاف فيها يترجح لي قول جمهور العلماء بعدم قبول شهادة النساء في الحدود والقصاص، للأسباب التالية:

1- إن المرأة لا تستطيع أن ترى جريمة متكاملة كجريمة الزنا الذي يحتاج إلى أن يرى الزاني وهو يزني ويشهد على ذلك مثل الشمس.

2- يمنع المرأة حياؤها من أن تشهد في مثل هذه المواطن وكذلك في جريمة القتل، فإنها لا تستطيع أن تنظر إلى جريمة متكاملة كالنظر حال الجريمة ووقوعها، فقد يغمى عليها لضعف بنيتها وهذه شبهة تدرأ الحدود.

3- خوف المرأة من أن ترى السارق وتحقق وتدقق النظر يمنعها من أن ترى مثل هذه الجريمة.


Post: #34
Title: Re: لماذا لا تقبل شهادة المراة في الزنا وفقا للشريعة
Author: توفيق عبد المجيد
Date: 08-21-2011, 03:20 PM
Parent: #33

آمنت بالله ربا وبالإسلام دينا وبمحمد صلى الله عليه وسلم رسولا

(وما كان لمؤمن ولا مؤمنة إذا قضى الله ورسوله أمرا أن تكون لهم الخيرة من أمرهم)
شهادة المرأة على النصف من شهادة الرجل، لأن الله حكم بذلك
ولم يكن من النساء نبية (خلافا لابن حزم) لأن الله عز وجل حكم بذلك
وذلك فضل الله يؤتيه من يشاء
يجب النظر إلى الأمور نظرة شرعية، لا نظرة غربية
فما حكم به الشرع فهو العدل والإحسان واحترام وتقدير المرأة، وما خالفه فهو الظلم والإساءة للمرأة وغيرها
(ألا يعلم من خلق وهو اللطيف الخبير) الله عز وجل هو الذي خلق الرجل والمرأة وهو الذي يعلم -سبحانه- ما يصلح له كل أحد منهما وما لا يصلح، والكفار لا يعلمون شيئا بل العلم هو ما جاء به الرسول صلى الله عليه وسلم





شوف الشراوي قال شنو في الموضوع ده


واليكم مصدر المنقول اعلاه

http://www.drmazen.ps/save.php?id=944

Quote:
قرأت جوابا مفيدا منسوبا للشيخ الشعراوي رحمه الله تعالى:

رد على شبهة : شهادة المرأة نصف شهادة الرجل

بقلم أخي الفاضل السيف البتار


اقتباس:
شهادة المرأة نصف شهادة الرجل مهما كانت مكانتها في المجتمع

يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِذَا تَدَايَنْتُمْ بِدَيْنٍ إِلَى أَجَلٍ مُسَمًّى فَاكْتُبُوهُ وَلْيَكْتُبْ بَيْنَكُمْ كَاتِبٌ بِالْعَدْلِ وَلَا يَأْبَ كَاتِبٌ أَنْ يَكْتُبَ كَمَا عَلَّمَهُ اللَّهُ فَلْيَكْتُبْ وَلْيُمْلِلِ الَّذِي عَلَيْهِ الْحَقُّ وَلْيَتَّقِ اللَّهَ رَبَّهُ وَلَا يَبْخَسْ مِنْهُ شَيْئًا فَإِنْ كَانَ الَّذِي عَلَيْهِ الْحَقُّ سَفِيهًا أَوْ ضَعِيفًا أَوْ لَا يَسْتَطِيعُ أَنْ يُمِلَّ هُوَ فَلْيُمْلِلْ وَلِيُّهُ بِالْعَدْلِ وَاسْتَشْهِدُوا شَهِيدَيْنِ مِنْ رِجَالِكُمْ فَإِنْ لَمْ يَكُونَا رَجُلَيْنِ فَرَجُلٌ وَامْرَأَتَانِ مِمَّنْ تَرْضَوْنَ مِنَ الشُّهَدَاءِ أَنْ تَضِلَّ إِحْدَاهُمَا فَتُذَكِّرَ إِحْدَاهُمَا الْأُخْرَى وَلَا يَأْبَ الشُّهَدَاءُ إِذَا مَا دُعُوا وَلَا تَسْأَمُوا أَنْ تَكْتُبُوهُ صَغِيرًا أَوْ كَبِيرًا إِلَى أَجَلِهِ ذَلِكُمْ أَقْسَطُ عِنْدَ اللَّهِ وَأَقْوَمُ لِلشَّهَادَةِ وَأَدْنَى أَلَّا تَرْتَابُوا إِلَّا أَنْ تَكُونَ تِجَارَةً حَاضِرَةً تُدِيرُونَهَا بَيْنَكُمْ فَلَيْسَ عَلَيْكُمْ جُنَاحٌ أَلَّا تَكْتُبُوهَا وَأَشْهِدُوا إِذَا تَبَايَعْتُمْ وَلَا يُضَارَّ كَاتِبٌ وَلَا شَهِيدٌ وَإِنْ تَفْعَلُوا فَإِنَّهُ فُسُوقٌ بِكُمْ وَاتَّقُوا اللَّهَ وَيُعَلِّمُكُمُ اللَّهُ وَاللَّهُ بِكُلِّ شَيْءٍ (البقرة 282).



الــــرد


إن أعداء الدين يدعوا أن الإسلام أحط من قيمة المرأة لأنه جعل شهادة المرأة غير واجبة ولا تجوز إلا باثنين

بقول الله تعالى :
وَاسْتَشْهِدُواْ شَهِيدَيْنِ من رِّجَالِكُمْ فَإِن لَّمْ يَكُونَا رَجُلَيْنِ فَرَجُلٌ وَامْرَأَتَانِ مِمَّن تَرْضَوْنَ مِنَ الشُّهَدَاء أَن تَضِلَّ إْحْدَاهُمَا فَتُذَكِّرَ إِحْدَاهُمَا الأُخْرَى

ولكن كلما زادت نسبة الذكاء بعقل عبدة الصليب أضلهم ذكائهم

حفظ الإسلام المرأة بأن اعتبرها من أصدق القائلين فأصبحت من شهيدة
فلماذا قال الله (( شهيدين )) ولم يقل (( شاهدان )) ؟

واللهِ لو تدبروا القرآن ما طعنوا فيه.

لماذا ؟ لأن مطلق شاهد قد يكون زوراً ، لذلك جاء الله بصيغة المبالغة . كأنه شاهد عرفه الناس بعدالة الشهادة حتى صار شهيداً .

إنه إنسان تكررت منه الشهادة العادلة ، واستأمنه الناس على ذلك ، وهذا دليل على أنه شهيد .

وإن لم يكن شهيدان من الرجال فالحق سبحانه يحدد لنا (( فرجل وامرأتان ممن ترضون من الشهداء))

وبهذا أظهر الله عز وجل أن المرأة المسلمة من طبيعتها الصدق في الكلم والشهادة ، لأنها وصلت إلى درجة أن تكون شهيدة http://www.albshara.com/vb/images/smilies/p015.gif كما أوضحت من قبل المعنى ، وكرمها الله عز وجل وجعلها من الشهداء

إن الحق سبحانه وتعالى قد طلب منا على قدر طاقتنا أي من نرضى نحن عنهم ، وعلل الله سبحانه مجئ المرأتين في مقابل رجل بما يلي (( أن تضل إحداهما فتذكر إحداهما الأخرى)) لأن الشهادة هي احتكاك بمجتمع لتشهد فيه وتعرف ما يحدث .

والمرأة بعيدة عن كل ذلك في الغالب

إن الأصل في المرأة ألا علاقة لها بمثل هذه الأعمال ، وليس لها شأن بهذه العمليات ، فإذا ما اضطرت الأمور إلى شهادة المرأة فلتكن الشهادة لرجل وامرأتين

لأن الأصل في فكرة المرأة أنها غير مشغولة بالمجتمع الاقتصادي الذي يحيط بها فهي أسما من هذا ، فقد تُضل أو تنسى فتذكر إحداهما الأخرى ، وتتدارس كلتاهما هذا الموقف ، لأنه ليس من واجب المرأة الاحتكاك بجمهرة الناس وبخاصة ما يتصل بالأعمال إلا في الضرورة القصوى.

والله أعلم

الإمام / محمد متولي الشعراوي رحمه الله تعالى

منقووووووووووول



http://www.muslm.net/vb/archive/index.php/t-310360.html

Post: #35
Title: Re: لماذا لا تقبل شهادة المراة في الزنا وفقا للشريعة
Author: توفيق عبد المجيد
Date: 08-21-2011, 03:23 PM
Parent: #34

المصدر السابق

Quote: أن تضل إحداهما فتذكر إحداهما الأخرى


قال تعالى :** وَاسْتَشْهِدُوا شَهِيدَيْنِ مِنْ رِجَالِكُمْ فَإِنْ لَمْ يَكُونَا رَجُلَيْنِ فَرَجُلٌ وَامْرَأَتَانِ مِمَّنْ تَرْضَوْنَ مِنَ الشُّهَدَاءِ أَنْ تَضِلَّ إِحْدَاهُمَا فَتُذَكِّرَ إِحْدَاهُمَا الْأُخْرَى.. } . (البقرة :282 ).


أثار بعض أعداء الإسلام شبهة، ورددها بعض المنتسبين إليه، أو ألفها المستشرقون، وكررها المستغربون وهي أن : الإسلام ظلم المرأة لما جعلها نصف الرجل في أمور، منها "الشهادة " فجعل شهادة المرأتين كشهادة الرجل . وللرد على الشبهة يجب أولا دراسة تفسيرالآية ثم معرفة رأي العلم.


تفسير الآية:
ورد تفسير الآية عند الطبري: أن تنسى إحداهما فتذكِّرها الأخرى.
تفسير البيضاوي: علة اعتبار العدد أي لأجل أن إحداهما إن ضلت الشهادة بأن نسيتها ذكرتها الأخرى.
تفسير الشوكاني: قال أبو عبيد : معنى تضلّ تنسى ، والضلال عن الشهادة إنما هو نسيان جزء منها ، وذكر جزء.
خلاصة التفاسير: أن سبب جعل شهادة المرأة تعدل نصف شهادة الرجل هو كثرة النسيان. فهل المرأة تنسى أكثر من الرجل؟


رأي العلم الحديث:
ففي دراسة حديثة قام بها علماء في (سيدني ـ أستراليا) ونشرت نتائجها على شبكة CNN وشبكة BBC الإخبارية بعنوان الدراسة: Pregnancy does cause memory loss, study says (الحمل يجعل الذاكرة أقل، الدراسة تقول ذلك). أثبتت الدراسة أن الحمل يتسبب بضعف ذاكرة النساء، وأن هذه الحالة تستمر لفترة ما بعد الولادة أحياناً حيث يتسبب الحمل في تناقص طفيف في عدد خلايا الذاكرة لدماغ الأم الحامل.
وقالت جوليا هنري، وهي إحدى العاملات على البحث من جامعة نيوساوث ويلز بسيدني، لشبكة CNN : "ما وجدناه هو أن المجهود الذهني المرتبط بتذكر تفاصيل جديدة أو أداء مهام متعددة المراحل، يصاب باضطراب." وأضافت: "قد تعجز المرأة الحامل مثلاً عن تذكّر رقم جديد، لكنها ستستعيد بسهولة الأرقام القديمة التي كانت تطلبها على الدوام." وقالت هنري إنها قامت، مساعدة الدكتور بيتر ريندل، بوضع هذه الدراسة بالاعتماد على تحليل 12 بحث شمل مسحاً لقدرات النساء الذهنية قبل الولادة وبعدها.
ولفتت إلى أن النتائج تشير إلى احتمال استمرار حالة الاضطراب هذه بعد الولادة لعام كامل أحياناً، دون أن تؤكد بأن الوضع يتحسن بعد تلك الفترة بسبب الحاجة إلى المزيد من الأبحاث. غير أن الدراسة لم تحدد أسباب هذه الظاهرة، نظراً للحاجة إلى إجراء المزيد من الفحوصات المخبرية المعمقة، وإن كانت قد استعرضت مجموعة من السيناريوهات المحتملة، وفي مقدمتها تبدل هرمونات الجسد والتغيّر السريع في نمط العيش.

الخلاصة رأي العلم

المرأة الحامل تصاب ذاكرتها بالضعف والاضطراب أثناء الحمل وربما تعاني من ضعف الذاكرة لمدة عام كامل أحياناً بعد الولادة وربما أكثر بسبب تناقص في عدد خلايا الذاكرة وللأسباب غير معروفة لحد الآن.



الإعجاز العلمي في الآية:
الإشارة إلى كثرة نسيان النساء لذلك جعل شهادتهم نصف شهادة الرجل وهذا ما أثبته العلم الحديث.

منقول


إعداد فراس نور الحق
مدير موقع موسوعة الإعجاز العلمي القرآن والسنة
[email protected]



المصادر:
Pregnancy does cause memory loss, study says
http://www.cnn.com/2008/HEALTH/conditions/02/...cy.memory/index.html
Does pregnancy affect memory

http://www.bbc.co.uk/radio4/memory/understand...mory_pregnancy.shtml
Pregnancy 'does cause memory loss'

http://www.guardian.co.uk/science/2008/feb/03...alresearch.pregnancy

Post: #36
Title: Re: لماذا لا تقبل شهادة المراة في الزنا وفقا للشريعة
Author: Sabri Elshareef
Date: 08-21-2011, 04:31 PM
Parent: #35

شكرا توفيق عبد المجيد

كتر خيرك

Post: #37
Title: Re: لماذا لا تقبل شهادة المراة في الزنا وفقا للشريعة
Author: عبداللطيف حسن علي
Date: 08-22-2011, 09:57 AM
Parent: #36

Quote: معليش ما حاقدر اناقشك لاننا مختلفين تماما .. والعينه الما بتتفق


الان فهمتك يا دلال!!!!!!!!!!!

Post: #38
Title: Re: لماذا لا تقبل شهادة المراة في الزنا وفقا للشريعة
Author: Sabri Elshareef
Date: 08-22-2011, 05:08 PM
Parent: #37

***

Post: #39
Title: Re: لماذا لا تقبل شهادة المراة في الزنا وفقا للشريعة
Author: عبدالعزيز الفاضلابى
Date: 08-22-2011, 05:36 PM
Parent: #38

Quote: هل ستتوقع ولو بنسبة 1% أن يفوز مُنتخب السيّدات ...

ياصبري ياخوي ,, منتخب السيدات ده ممكن يفوز لو كان لاعب مع منتخب السودان ويفوز بنسبة تسعين في المئة

Post: #40
Title: Re: لماذا لا تقبل شهادة المراة في الزنا وفقا للشريعة
Author: Sabri Elshareef
Date: 08-22-2011, 05:52 PM
Parent: #39

الفاضلابي
اهلا وسهلا ورمضان كريم

شكرا ان شاء الله وليس علي الله ببعيد

تحسبه بعيد بعد نجمي
اشوفو قريب قرب كتابتي ( حميد()


عموما اهلا بيك طولت الغياب من حتاتي

Post: #41
Title: Re: لماذا لا تقبل شهادة المراة في الزنا وفقا للشريعة
Author: ABUHUSSEIN
Date: 08-23-2011, 01:23 PM
Parent: #40

Dalal Ezzaldin

Post: #42
Title: Re: لماذا لا تقبل شهادة المراة في الزنا وفقا للشريعة
Author: Sabri Elshareef
Date: 08-23-2011, 06:30 PM
Parent: #41

ابو الحسين

سلام ل حسين وحسين مني وانا من حسين

تحية لك وللحسين

بركه ان وجدت لك انسانة ترفع اصابع صنعة الكفر للكمبيوتر وانت تستعمله وعايز الناس تركب البعير وتقطع الجمار في الخلا

Post: #43
Title: Re: لماذا لا تقبل شهادة المراة في الزنا وفقا للشريعة
Author: ABUHUSSEIN
Date: 08-23-2011, 08:14 PM
Parent: #42

Quote: بركه ان وجدت لك انسانة ترفع اصابع صنعة الكفر للكمبيوتر وانت تستعمله وعايز الناس تركب البعير وتقطع الجمار في الخلا


الحمد لله عندنا نساء و بنات عقولهن توزن بلد.....

متعلمات و مثقفات و واعيات

و ما محتاجات لي راجل علشان يطالب ليهم بي حقوقهم بدلاً عنهم

أما حكاية صنعة الكفر دي جملة تفضح بيها جهلك و تخلفك

أنا ما قلت ليك إنت زول أشتر و عوير .........

Post: #44
Title: Re: لماذا لا تقبل شهادة المراة في الزنا وفقا للشريعة
Author: عماد حسين
Date: 08-23-2011, 09:45 PM
Parent: #43

Quote: أنا ما قلت ليك إنت زول أشتر و عوير .........


أبو حسين

شد حيلك عشان تعلن البوست أرض محررة

Post: #45
Title: Re: لماذا لا تقبل شهادة المراة في الزنا وفقا للشريعة
Author: Sabri Elshareef
Date: 08-23-2011, 09:52 PM
Parent: #44

Quote:
أبو حسين

شد حيلك عشان تعلن البوست أرض محررة




الوهابي عماد حسين

تحية طيبة


التحرير للعقول من الهوس الديني هو الغاية
وعن طريقه تتم بقية الحريات

Post: #46
Title: Re: لماذا لا تقبل شهادة المراة في الزنا وفقا للشريعة
Author: عمار عبدالله عبدالرحمن
Date: 08-23-2011, 10:20 PM
Parent: #45

حبيبي الشريف صبري
وضيفه الكريم تقبل الله الصيام والقيام ,
حقيقة لم اطلع على ماذا يقول الفقه عن شهادة المرأة في مسالة الزنا ,

ولكن بالعقل ,,, الزنا جريمة خطيرة جدا في مسألة الاثبات ,,
تحتاج الى اربعة شهود , وان تكون شهادتهم دقيقة جدا
وهي اثبات المرود في المكحلة , واذا تلجلج احدهم في الشهادة
فان الحكم ينقلب الى حد القذف ,,
طيب المرأة التى لها الجرأة لمشاهدة هذه العملية وتشهد بها
هل هي متوافرة ,,,

عزيزي صبري الشريعة في كثير من امورها لا تتعامل مع الحالات الشاذه ,و

Post: #47
Title: Re: لماذا لا تقبل شهادة المراة في الزنا وفقا للشريعة
Author: Sabri Elshareef
Date: 08-23-2011, 10:41 PM
Parent: #46

اهلا عمار

يا سلام عليك

وان اختلفنا او اتفقنا في رؤيتك عجبني الخط اللطيف الذي يتمتع به الشيعة هنا

في المنبر

عكس الوهابية المعانا

ربنا يلطف ويجعل نفس الحوار كما تفضلت انت

وادعو معاي بالهداية للجميع

انظر في مداخلات الوهابية تعرف ماذا يتعلمون من المنهاج الوهابي


عموما اشكرك عيل المرور

Post: #48
Title: Re: لماذا لا تقبل شهادة المراة في الزنا وفقا للشريعة
Author: ABUHUSSEIN
Date: 08-24-2011, 02:39 AM
Parent: #47

Quote: عجبني الخط اللطيف الذي يتمتع به الشيعة هنا في المنبر


يعني كلامنا الفوق دا كووووووووووووووووولو ما جاب نتيجة...!!!!

بطل دهنسة......

و الله شينة شدييييييييييييييييييييييييد ...... في الرجال

Post: #49
Title: Re: لماذا لا تقبل شهادة المراة في الزنا وفقا للشريعة
Author: Sabri Elshareef
Date: 08-24-2011, 02:45 AM
Parent: #48

ابو حسين وحسين مني وانا من حسين

انت اخترت اسما يجعلك برغم العداء لنا


انك ماشي في السكه تمد


تحياتي ومثلها للحسين

Post: #50
Title: Re: لماذا لا تقبل شهادة المراة في الزنا وفقا للشريعة
Author: ABUHUSSEIN
Date: 08-24-2011, 02:58 AM
Parent: #49

Quote: ابو حسين وحسين مني وانا من حسين

انت اخترت اسما يجعلك برغم العداء لنا


انك ماشي في السكه تمد


تحياتي ومثلها للحسين

الدهنسة للشيعة ما جابت نتيجة
و الدهنسة في الرجال شيييييييييييييييييييييينة شديد.....

و العداء إنت اللي خلقتوا لي نفسك يا أشتر

و نحن تحياتنا لصحابة رسول الله صلى الله عليه و سلم

أبوبكر الصديق

و عمر إبن الخطاب

و عثمان إبن عفان

و على إبن أبي طالب

رضي الله عنهم و أرضاهم

Post: #51
Title: Re: لماذا لا تقبل شهادة المراة في الزنا وفقا للشريعة
Author: Sabri Elshareef
Date: 08-24-2011, 03:04 AM
Parent: #50

شكرا يا ابو الحسين

وزيد عليهم الحسن والحسين وال البيت ليوم العالمين


والخزي لمن قتلهما ومثل بجثة الحسين و دس السم للحسن

وديل احفاد نبي الله وابناء الست الطاهرة الزهراء

والكرار علي عليه السلام وال بيته

Post: #52
Title: Re: لماذا لا تقبل شهادة المراة في الزنا وفقا للشريعة
Author: Sabri Elshareef
Date: 08-25-2011, 11:58 AM
Parent: #51

***

Post: #53
Title: Re: لماذا لا تقبل شهادة المراة في الزنا وفقا للشريعة
Author: ABUHUSSEIN
Date: 08-25-2011, 12:09 PM
Parent: #52


اللهم صلي و سلم على سيدنا محمد
و أرضى اللهم على خلفاءه الأربعة
أبوبكر
و عمر
و عثمان
و علي

Post: #54
Title: Re: لماذا لا تقبل شهادة المراة في الزنا وفقا للشريعة
Author: Sabri Elshareef
Date: 08-25-2011, 05:18 PM
Parent: #53

وافضل التسليم يا ابو الحسين بارك الله فيك

Post: #55
Title: Re: لماذا لا تقبل شهادة المراة في الزنا وفقا للشريعة
Author: ABUHUSSEIN
Date: 08-25-2011, 09:58 PM
Parent: #54

*

Post: #56
Title: Re: لماذا لا تقبل شهادة المراة في الزنا وفقا للشريعة
Author: Sabri Elshareef
Date: 08-25-2011, 11:24 PM
Parent: #55

شكرا يا ابو الحسين
تتعلي ما تدلي

وفي ميزان حسناتك

تحياتي

Post: #57
Title: Re: لماذا لا تقبل شهادة المراة في الزنا وفقا للشريعة
Author: ABUHUSSEIN
Date: 08-26-2011, 03:43 AM
Parent: #56

*

Post: #58
Title: Re: لماذا لا تقبل شهادة المراة في الزنا وفقا للشريعة
Author: Sabri Elshareef
Date: 08-26-2011, 05:25 PM
Parent: #57

تثبت عقوبة الزنا بشهادة اربعة شهود وشرط ان يكونوا مسلمين ؟ظ




ايضا يثبت الزنا بالاقرار

الاية 15 من سورة النساء تقول ::: واللاتي ياتين الفاحشة من نسائكم فاستشهدوا عليهن اربعة منكم ...





شكرا يا ابو الحسين

وسلام لك وللحسين

Post: #59
Title: Re: لماذا لا تقبل شهادة المراة في الزنا وفقا للشريعة
Author: ABUHUSSEIN
Date: 08-26-2011, 06:20 PM
Parent: #58

مسألة: الجزء الثامن التحليل الموضوعي
1790 - مسألة : ولا يجوز أن يقبل في الزنى أقل من أربعة رجال عدول مسلمين ، أو مكان كل رجل امرأتان مسلمتان عدلتان ، فيكون ذلك ثلاثة رجال وامرأتين ، أو رجلين وأربع نسوة ، أو رجلا واحدا وست نسوة ، أو ثمان نسوة فقط .

ولا يقبل في سائر الحقوق كلها من الحدود والدماء ، وما فيه القصاص والنكاح ، والطلاق ، والرجعة ، والأموال ، إلا رجلان مسلمان عدلان ; أو رجلان وامرأتان كذلك ، أو أربع نسوة كذلك - ويقبل في كل ذلك - حاشا الحدود - رجل واحد عدل أو امرأتان كذلك مع يمين الطالب .

ويقبل في الرضاع وحده امرأة واحدة عدلة أو رجل واحد عدل .

فأما وجوب قبول أربعة في الزنى فبنص القرآن ، ولا خلاف فيه ، قال تعالى : { والذين يرمون المحصنات ثم لم يأتوا بأربعة شهداء فاجلدوهم ثمانين جلدة } .

وأما قبول رجلين في سائر الحقوق كلها ، أو رجل وامرأتين في الديون المؤجلة ، فإن الله تعالى قال : { إذا تداينتم بدين إلى أجل مسمى فاكتبوه } إلى قوله - { واستشهدوا شهيدين من رجالكم فإن لم يكونا رجلين فرجل وامرأتان ممن ترضون من الشهداء } وقال تعالى : { إذا طلقتم النساء فطلقوهن لعدتهن } إلى قوله - : { فأمسكوهن [ ص: 477 ] بمعروف أو فارقوهن بمعروف وأشهدوا ذوي عدل منكم } وادعى قوم : أن قبول عدلين من الرجال في سائر الأحكام قياسا على نص الله تعالى في الطلاق والرجعة .

واختلفوا في قبول شهادة النساء منفردات في شيء من الأشياء ، وفي قبولهن مع رجل فيما عدا الديون المؤجلة .

واختلف القائلون بقبولهن منفردات في كم يقبل منهن في ذلك .

واختلفوا أيضا في الشاهد ويمين الطالب ؟ فقال زفر صاحب أبي حنيفة : لا يجوز قبول النساء منفردات دون رجل في شيء أصلا ، لا في ولادة ولا في رضاع ، ولا في عيوب النساء ، ولا في غير ذلك - وأجازهن مع رجل في الطلاق ، والنكاح ، والعتق .

ومن طريق ابن أبي شيبة نا عبد الرحمن بن مهدي عن سفيان الثوري عن برد عن مكحول قال : لا تجوز شهادة النساء إلا في الدين .

وروينا ضد هذا عن الشعبي كما روينا من طريق ابن أبي شيبة نا ابن أبي زائدة عن إسماعيل بن أبي خالد عن الشعبي قال : من الشهادات شهادة لا يجوز فيها إلا شهادات النساء . [ ص: 478 ]

ومن طريق الزهري قال : مضت السنة أن تجوز شهادة النساء فيما لا يطلع عليه غيرهن - وروينا من طريق ابن أبي سبرة عن موسى بن عقبة عن القعقاع عن ابن عمر : لا تجوز شهادة النساء وحدهن إلا على ما لا يطلع عليه غيرهن من عورات النساء وحملهن وحيضهن .

ومن طريق إبراهيم بن أبي يحيى عن ابن ضميرة عن أبيه عن جده عن علي : لا تجوز شهادة النساء بحتا حتى يكون معهن رجل .

وعن عطاء مثل هذا - وعن عمر بن عبد العزيز مثله صح عنهما .

وعن سعيد بن المسيب ، وعبد الله بن عتبة : لا تقبل النساء إلا فيما لا يطلع عليه غيرهن .

وروينا من طريق الحسن بن عمارة عن الزهري ، والحكم بن عتيبة ، قال الزهري : عن سعيد بن المسيب عن عمر ، وقال الحكم : عن علي ، ثم اتفق عمر ، وعلي : على أنه لا تجوز شهادة النساء في الطلاق ; ولا في النكاح ، ولا في الدماء ، ولا الحدود .

ومن طريق ابن وهب عن إسماعيل بن عياش عن الحجاج بن أرطاة عن الزهري : مضت السنة من رسول الله صلى الله عليه وسلم والخليفتين بعده : أنه لا تجوز شهادة النساء في الحدود ، والنكاح ، والطلاق .

وصح عن إبراهيم النخعي : أنه لا تجوز شهادة النساء في الطلاق ، ولا في النكاح ، ولا في الحدود - وأجاز شهادة امرأتين مع رجل في العتق ، والوصية ، والدين .

وصح عن الحسن البصري : لا تجوز شهادة النساء في الحدود ، ولا في جراح العمد ، ولا في الطلاق ، ولا في النكاح ، ولا مع رجل ولا دونه ، وأنها جائزة في جراح الخطأ ، وفي الوصايا ، وفي الديون مع رجل ، وفيما لا بد منه .

وعن ابن المسيب لا تجوز شهادة النساء : في قتل ، ولا في حد ، ولا في طلاق ، ولا نكاح .

وعن قتادة : لا تجوز شهادة النساء : في طلاق ، ولا في نكاح . [ ص: 479 ]

وعن الزهري لا تقبل شهادة النساء : في حد ، ولا طلاق ، ولا نكاح ولا عتق - وأجازها : في الوصايا في الديون ، وفي القتل .

وعن عمر بن عبد العزيز : لا تجوز شهادة النساء في الطلاق .

وعن ربيعة : لا تجوز شهادة النساء في طلاق ، ولا نكاح ، ولا حد ، ولا عتق - وتجوز في البيوع ، وفي كل حق يتراضون فيه ، ويتعاطون المعروف عليه .

وعن محمد بن الحنفية : تجوز شهادة النساء في الدية .

وصح عن شريح : أنه أجاز شهادة امرأتين في عتاقة مع رجل .

وصح عن الشعبي : قبول شهادة رجل وامرأتين في الطلاق ، وجراح الخطأ ، ولم يجز شهادة النساء في جراح عمد ، ولا في حد .

وصح عن أبي الشعثاء جابر بن زيد : قبول النساء مع رجل في الطلاق والنكاح .

وصح عن إياس بن معاوية : قبول امرأتين في الطلاق .

وعن حماد بن أبي سليمان : لا تقبل النساء في الحدود .

ومن طريق الحجاج بن المنهال عن حماد بن سلمة عن عبد الله بن عون عن محمد بن سيرين : أن شريحا أجاز شهادة أربع نسوة على رجل في صداق امرأة .

ومن طريق عبد الرزاق عن ابن جريج عن هشام بن حجير عمن يرضى - كأنه يريد طاوسا - قال : تجوز شهادة النساء في كل شيء مع الرجال ، إلا الزنى من أجل أنه لا ينبغي أن ينظرن إلى ذلك .

ومن طريق أبي عبيد نا يزيد - هو ابن هارون - عن جرير بن حازم عن الزبير بن الخريت عن أبي لبيد قال : إن سكران طلق امرأته ثلاثا ، فشهد عليه أربع نسوة ، فرفع إلى عمر بن الخطاب ، فأجاز شهادة النسوة ، وفرق بينهما .

ومن طريق محمد بن المثنى نا عبد الرحمن بن مهدي عن حراش بن مالك الجهضمي نا يحيى بن عبيد عن أبيه : أن رجلا من عمان تملأ من الشراب فطلق امرأته [ ص: 480 ] ثلاثا ، فشهد عليه نسوة ، فكتب في ذلك إلى عمر بن الخطاب فأجاز شهادة النسوة ، وأبت عليه الطلاق .

ومن طريق محمد بن عبد الله بن يزيد المقري نا سفيان بن عيينة نا أبو طلق عن امرأة : أن امرأة وطئت صبيا فقتلته ، فشهد عليها أربع نسوة ، فأجاز علي بن أبي طالب شهادتهن .

ومن طريق أبي بكر بن أبي شيبة نا حفص بن غياث عن أبي طلق عن أخته هند بنت طلق قالت : كنت في نسوة وصبي مسجى ، فقامت امرأة فمرت فوطئته ، فقالت أم الصبي : قتلته والله ، فشهد عند علي عشر نسوة - أنا عاشرتهن - فقضى علي عليها بالدية وأعانها بألفين .

ومن طريق أبي عبيد نا هشيم عن حجاج بن أرطاة عن عطاء قال : أجاز عمر بن الخطاب شهادة النساء مع الرجال : في الطلاق ، والنكاح .

ومن طريق أبي عبيد نا يزيد عن حجاج عن عطاء بن أبي رباح : أنه أجاز شهادة النساء في النكاح .

ومن طريق محمد بن المثنى نا أبو معاوية - وهو محمد بن خازم الضرير - عن أبيه عن عطاء بن أبي رباح قال : لو شهد عندي ثماني نسوة على امرأة بالزنى لرجمتها .


الــرابـــــط

Post: #60
Title: Re: لماذا لا تقبل شهادة المراة في الزنا وفقا للشريعة
Author: Sabri Elshareef
Date: 08-27-2011, 03:03 AM
Parent: #59

صبري طه
تحياتي الطيبة شقيقي في الاسم والمدينة


قرات تعليقاتك واتاسف للتاخير
قصدت اسلم عليك وبجيك راجع

Post: #61
Title: Re: لماذا لا تقبل شهادة المراة في الزنا وفقا للشريعة
Author: Sabri Elshareef
Date: 08-27-2011, 04:35 AM
Parent: #60

Quote: الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد:
فإن أحكام الشريعة الإسلامية كلها مبنية على الحكم ومصالح العباد في العاجل والآجل، علم ذلك من علمه وجهله من جهله. وعلى المسلم أن يمتثل أمر الله تعالى ويسلم بحكمه سواء علم الحكمة من ورائه أو لم يعلمها؛ كما قال سبحانه وتعالى: وَمَا كَانَ لِمُؤْمِنٍ وَلا مُؤْمِنَةٍ إِذَا قَضَى اللَّهُ وَرَسُولُهُ أَمْراً أَنْ يَكُونَ لَهُمُ الْخِيَرَةُ مِنْ أَمْرِهِمْ..{الأحزاب: 36}. والزنا من أقبح الجرائم، والفضيحة فيه أشنع، ولهذا شدد الإسلام الشهادة عليه صونا للأعراض وطلبا للستر، فلم تقبل فيه إلا شهادة أربعة رجال عدول، يشهدون بصراحة شهادة لا تحتمل غير ارتكاب الجريمة، فإن اضطربت أقوالهم أو بعضهم، أو احتملت غير فعل الجريمة أقيم عليهم حد القذف وأسقطت شهادتهم، كما قال سبحانه وتعالى: وَالَّذِينَ يَرْمُونَ الْمُحْصَنَاتِ ثُمَّ لَمْ يَأْتُوا بِأَرْبَعَةِ شُهَدَاءَ فَاجْلِدُوهُمْ ثَمَانِينَ جَلْدَةً وَلا تَقْبَلُوا لَهُمْ شَهَادَةً أَبَداً وَأُولَئِكَ هُمُ الْفَاسِقُونَ {النور:4}. وقال العلامة خليل في المختصر: وللزنا واللواط أربعة بوقت ورؤية اتحدا.

إذن فهذا الأمر يحتاج إلى تثبت وتدقيق وتترتب عليه أمور كبيرة، وطبيعة المرأة الجبلية لا تتحمل -في الغالب- التركيز والتدقيق، وخاصة أمام المشاهد المثيرة والأمور الصعبة. ولعل هذا ـ والله أعلم ـ هو سبب عدم قبول شهادتها في مثل هذه الأمور صونا لكرامتها واعترافا بخصائصها وما هو أنسب لها. وللمزيد نرجو الاطلاع على الفتوى رقم: 48031.