وانجي: دارفور أرض أفريقية لشعب أفريقي

وانجي: دارفور أرض أفريقية لشعب أفريقي


04-01-2011, 08:50 AM


  » http://sudaneseonline.com/cgi-bin/sdb/2bb.cgi?seq=msg&board=330&msg=1301644255&rn=6


Post: #1
Title: وانجي: دارفور أرض أفريقية لشعب أفريقي
Author: محمد ادم الحسن
Date: 04-01-2011, 08:50 AM
Parent: #0


Post: #2
Title: Re: وانجي: دارفور أرض أفريقية لشعب أفريقي
Author: محمد ادم الحسن
Date: 04-01-2011, 08:52 AM
Parent: #1

ينظر الكثير من المثقفين إلى دارفور على اعتبارها "بركاناً ثائراً" قد يعود إلى حالة الخمول بعد استقلال جنوب السودان في يوليو 2011. إن مستقبل دارفور مرتبط إلى حد كبير بطبيعة العلاقات بين شمال السودان و جنوبه.

Post: #3
Title: Re: وانجي: دارفور أرض أفريقية لشعب أفريقي
Author: محمد ادم الحسن
Date: 04-01-2011, 08:53 AM
Parent: #2

لقد ترك البروفيسور باري وانج، وهو أحد أقدم أعضاء الجيش الشعبي لتحرير السودان وعمره 74 عاماً، كما فعل الدكتور جون قرنق دي مابيور، بصمات تاريخية خلال فترة الصراع في الجنوب. فقد رفض اتفاقية أديس أبابا الموقعة سنة 1972 والتي منحت جنوب السودان حكومة مستقلة ذات حكم شبه ذاتي. تحدث باري، وهو حالياً عضو في البرلمان في المجلس التشريعي لجنوب السودان، في مقابلة رسمية عن آثار الأزمات في دارفور إذا ما بقيت دون حل قبل انتهاء الفترة الانتقالية على جنوب وشمال السودان على حد سواء:

Post: #4
Title: Re: وانجي: دارفور أرض أفريقية لشعب أفريقي
Author: محمد ادم الحسن
Date: 04-01-2011, 08:55 AM
Parent: #3

http://www.sudanvotes.com/articles/index-ar.php?id=651



س: ما هي الآثار التي يمكن أن تترتب عن الأزمات في دارفور على جنوب وشمال السودان إذا لم تُحل هذه الأزمات قبل نهاية الفترة الانتقالية؟ وهل يمكنك تتبع بعض المعالم السياسية التاريخية لأزمات دارفور؟

"الثقافة الأفريقية هي الأقدم والأساس الذي قام عليه اعتناق الدين الإسلامي."
البروفيسور باري وانجي
ج: إن تاريخ دارفور موثق توثيقاً جيداً، وكما تعلم لم تدخل دارفور في السودان الأنجلو-مصرية إلا في 1916، إذ كانت قبل ذلك سلطنة مستقلة. والحقيقة الثانية المهمة هي أن دارفور أرض أفريقية تعود إلى شعب أفريقي، ومعظمهم مسلمين ومرتبطين جداً بثقافاتهم الأفريقية. وقد كانت الثقافة الأفريقية هي الأقدم والأساس الذي قام عليه اعتناق الدين الإسلامي. وبالتالي لا يمكن صهر سكان دارفور في الثقافة العربية في السودان، إذ إنهم شعب أفريقي.

إذا لم تُحل قضية دارفور قبل نهاية الفترة الانتقالية فإنها ستفضي إلى وضع معقد. وسينشأ ذلك مع عدم استعداد الحزب الحاكم في الخرطوم للاعتراف بحق الدارفوريين في تقرير مصيرهم وهو الأمر الذي يحق لهم (أي للدارفوريين). لقد استغرق الأمر سنوات عديدة وأرواح كثيرة لتتنازل الخرطوم للجنوب في حق تقرير المصير، فلماذا لا يُمنح هذا الحق نفسه لدارفور؟
وبطبيعة الحال، فإن الفرق بين الجنوب ودارفور هي الأغلبية غير المسلمة في الجنوب، ولكن تاريخياً، شعب دارفور وسودانيو الجنوب يتشبهان، كل ما في الأمر هو أن الدارفوريين قد تم 'تعريبهم' إلى حد ما من حيث الدين والثقافة الإسلامية وما إلى ذلك. ولكن العامل الأكثر أهمية هو أن للدارفوريين الحق، سياسياً وتاريخياً، في ممارسة تقرير المصير إما للبقاء في السودان العربية أو بالانفصال لتشكيل دولة خاصة بهم.

سيصبح الجنوب دولة مستقلة، وسوف نتقيد بقوانين دولية محددة. فعلى سبيل المثال، من الآن فصاعداً لن نكون قادرين على التدخل علناً ​​في قضية دارفور، وبالتالي لا يمكننا أن نرسل جيوشنا للقتال مع الدارفوريين. ولكن الجميع يعلم تعاطف الجنوب مع الدرفوريين، وذلك لأن قضيتهم أصيلة.بالاضافة الى ذلك، فقد مررنا، نحن الجنوبيون بجميع المراحل التي تمر بها دارفور الآن.


تعاطف الجنوب مع الدرفوريين شيء معروف

إذا ذهبت إلى مدينة واو عاصمة ولاية بحر الغزال الغربية ستجد هناك مستوطنة كبيرة جداً من الدارفوريين، لقد كانوا قادرين على التأثير في شعب الجنوب. ليس ذلك فحسب، بل انضم عدد لا بأس به من سكان دارفور إلى جيشنا. ولذلك تمكن الدرفوريون من كسب تعاطف الكثير من الجنوبيين. لكن وكما قلت، نحن لن نتدخل في الشؤون الداخلية للسودان، فالتعاطف لا يعني أنه علينا المشاركة في حرب تحريرهم (الدارفوريين)، لأننا سنكون ملزمين بالتقيد بالقانون الدولي.

ثمة نقطة أخرى تتعلق بالانتماء العرقي. فلو رجعنا إلى التاريخ سنرى أن الدارفورين والنوبيين وشعب النيل الأزرق أخطؤوا في القتال ضدنا من 1955 حتى 1972، ويعود ذلك لعدم وعيهم السياسي، وقد اكتشفوا الآن أن القضية لم تكن دينية بل عرقية.

لا يحمل الجنوب أية ضغينة وسنستمر في الدفاع عن حق الدارفوريين في تقرير المصير على المستوى الدولي. فدعم تقرير مصيرهم ليس جريمة وللجنوب كل الحق المشروع لدعم قضية دارفور.

لمزيد من المعلومات إقرأ : الحرب الأخرى - الصراع العربي الداخلي في دارفور
س: ليست هذه بالمرة الأولى التي يجلس فيها متمردو دارفور للتفاوض مع حكومة الخرطوم. فهل ترى أن بإمكان هذه المفاوضات الجارية أن تثمر حلاً ناجعا لأزمة دارفور؟

ج: بالنظر إلى تاريخ الصراع في الجنوب، لا بد للحكومة السودانية من أن تفهم أنها ستتنازل في نهاية المطاف. سيحاول الشمال الاحتفاظ بدارفور لأطول فترة ممكنة، ولكنني أعتقد أن مع اكتساب الدارفوريين خبرة في الحرب، سينتصرون في النهاية. قتالهم ليس لبسط نفوذهم على العرب، بل هو بهدف للتحرير. أما بالنسبة للمفاوضات في الدوحة، سبق وأشرت إلى إحجام الشماليين عن التوصل إلى اتفاق. وإن لم يتعاون الشماليون فسيُهزمون، ولن تحمل الحكومة السودانية العرب على قتال أهل دارفور.

س: لماذا تعتقد أن أهل دارفور سينتصرون؟

ج: لأن العالم قد تغيّر، وهناك متعاطفون كثر مع دارفور. أنا لا أتحدث عن الجنوب، فهناك دول أفريقية أخرى تدعم قضية دارفور.

س: ما هي العوامل التي تطيل المفاوضات للتوصل إلى اتفاقات نهائية ناجحة بين الطرفين؟ هل يمكن أن يكون ذلك بسبب الفصائل في دارفور أم لأن الخرطوم لا تزال تحارب جنوب السودان؟

"للفصائل خلافاتها ولكن في نهاية المطاف رغبة شعب دارفور هي التي ستنتصر."
البروفيسور باري وانجي
ج: حتى في الجنوب، توجد العديد من الفصائل فهذا من طبيعة حروب التحرير. ويستغل الأعداء هذه الخلافات، وأعتقد أنك تعرف تاريخنا. فأنا أرى أن للفصائل خلافاتها ولكن في نهاية المطاف رغبة شعب دارفور هي التي ستنتصر.

تتطلب الأزمات في دارفور التزاماً حقيقياً من جميع الأطراف لايجاد حل حقيقي ونزيه. ولكن يبدو أن الرؤى المضادة و المنقسمة وألعاب إلقاء اللوم والمصالح الشخصية لا تزال هي الخطوط الرئيسية التي يتم التعامل مع مشاكل دارفور من خلالها. إن استقلال جنوب السودان القريب سيغيّر حتما التشكيل السياسي في المنطقة. ومع وجود دولتين مستقلتين و ذو سيادة في الشمال والجنوب، ستعتمد درجة مشاركة كل منهما بالتأكيد على المصالح الوطنية والأمنية لكل طرف. وفي خضم التحركات السياسية والعسكرية والدبلوماسية، يجب أن يكون مصير شعب دارفور هو الأساس قبل بدء أي عمليات سلمية في المنطقة.

Post: #5
Title: Re: وانجي: دارفور أرض أفريقية لشعب أفريقي
Author: محمد ادم الحسن
Date: 04-01-2011, 09:06 AM
Parent: #4



أجري الحوار

بوبويا سيمون فودوJuba Post
جوبا

[email protected]


سيمون - الرجل الذي لا ينام! أنتج في ثلاثة أشهر ما لا يقل عن المائة مقالة لصحيفة Juba Post و MICT! لا نعتقد أن هناك من يمكن أن ينازعه لقب البطولة على هذا الصعيد!

Post: #6
Title: Re: وانجي: دارفور أرض أفريقية لشعب أفريقي
Author: آدم صيام
Date: 04-01-2011, 09:51 AM
Parent: #5

Quote: وبطبيعة الحال، فإن الفرق بين الجنوب ودارفور هي الأغلبية غير المسلمة في الجنوب، ولكن تاريخياً، شعب دارفور وسودانيو الجنوب يتشبهان، كل ما في الأمر هو أن الدارفوريين قد تم 'تعريبهم' إلى حد ما من حيث الدين والثقافة الإسلامية وما إلى ذلك. ولكن العامل الأكثر أهمية هو أن للدارفوريين الحق، سياسياً وتاريخياً، في ممارسة تقرير المصير إما للبقاء في السودان العربية أو بالانفصال لتشكيل دولة خاصة بهم.






شكراً العزيز/ محمد آدم لهذا السبر الرائع لوانجي

صدق وانجي
لا يوجد فرق من حيث الأصل ليس بين دارفور والجنوب فحسب بل لا يوجد فرق بين شمال السودان
وجنوبه وغربه سواء جينياً أو تراثياً ثقافياً و إنما هجمة الغزو الخارجي منذ البقط وإلى كتشنر هي التي
أزاحت مفاهيم الانتماء إلى الأرض أفريقيا الأم والتلصق بثقافة الغزو الذي لا يرى في الأرض إلا مجرد ثروة يجب أن تفلح بأي وسيلة دون الالتصاق بها مثال: حملة محمد علي الأجنبي على السودان في جمع الذهب والعبيد وليس للانتماء للسودان) فضعف الحس الوطني وتكدست ثقافة الأثرة التي تقوم على أن الحاكمية في قريش!
فهرع الناس زرافات ووحدانا صوب قريش للوصول إلى الكرسي!
كأن نقول أن أصل المساليت قريش من تونس مثلاً!

هذا الغزو الأجنبي، أسقط من قيم المحلي و أعلى من قيم الوافد ( تحول الانتماء الأفريقي من الأم إلى الأب) فتراكمت مفاهيم وضمرت أخرى في اختلال للمعادلة بصورة واضحة فنتج الشرخ البائن اليوم. وكدليل على ذلك ذكرت مصادر التاريخ أن قبيلة الشلك كانت مستوطنة المنطقة حتى شمال سنار و أن الفونج هم شلك (يعني بالواضح كل من انتمى لهذه المنطقة القديمة للشلك تجري فيه نسبة من دماء الشلك). وقد ترى تداخل الشلك حالياً في ضفاف النيل الأبيض مع دغيم والكثير من القبائل العربية لدرجة أنك لا تفرق بين الدغيمي العربي والشلكاوي الأفريقي.
ولكن كلما كانت المجموعة متاخمة لمجموعة أخرى انتضحت القواسم بصورة صارخة مثل تقارب دارفور والجنوب أو الشرق و أثيوبيا وذلك لكثرة تداخلهم فيما بينهم مقارنة بدخول الأبعدين إليهم.

لقد شاهدت شريط تراثي نوبي فيه مجموعة شبان وفتيات يتبادلون أغنية تراثية ظننت أنها فعلاً من حيث الأداء والترنيم لاتختلف من تلك التي تمارسها قبيلة المساليت مع القفز بين دائرة الفتيات.

هناك أغنية لنانسي في بوست محمد عبدالماجد الصائم مر عليه لترى ثراء هذه الأغنية و متحها من ألوان تراثية سودانية عديدة أو بالأحرى أصل واحد.

Post: #7
Title: Re: وانجي: دارفور أرض أفريقية لشعب أفريقي
Author: Mohammed Haroun
Date: 04-01-2011, 10:40 AM

Darfur now is a mixed race region. Nor you or uncle Wangi will be able to give evidence that the current culture in Darfur is pure African Culture. y

So, you have to accept the peculiarity of Darfur and try to make the best of its rich human and natural resources and not to refuel racism and hatred.y

My advice to all of you is to wait and see what Southners achieve after their split from the North. So far, they are struggling but they might resolve their differences peacefully and move forward.

مثلنا الدارفوري بيقول (البخيت بشوف في أخوهو) ...

تحياتي

Wad Haroun

Post: #8
Title: Re: وانجي: دارفور أرض أفريقية لشعب أفريقي
Author: Waeil Elsayid Awad
Date: 04-01-2011, 12:49 PM
Parent: #7

سلامات وماذا عن عرب دارفور من الإقالة و البقارة

Post: #9
Title: Re: وانجي: دارفور أرض أفريقية لشعب أفريقي
Author: آدم صيام
Date: 04-01-2011, 08:15 PM
Parent: #8

Quote: pure African Culture. y

So, you have to accept the peculiarity of Darfur and try to make the best of its rich human and natural resources and not to refuel racism and hatred.y

My advice to all of you is to wait and see what Southners achieve after their split from the North. So far, they are struggling but they might resolve their differences peacefully and move forward.

مثلنا الدارفوري بيقول (البخيت بشوف في أخوهو) ...

تحياتي



هذا السؤال في شكل بحثه و أين نحن!! مع الأحقية
ولكن حتى السائل لا يعدو كونه أفريقي بحت بدليل ملامحه.
إذن المشكلة في تهربنا عن ذواتنا، وما لم نستقر على ما نحن عليه حقيقة سيستمر الصراع بين من نحن!!!

العرب الذين اندمجوا في الأصليين هم الذين أخذ الأغلبية منهم (الحكمة) الدين واللغة
الجميع يبحث عن السمو فلابد على من يبحث عن السمو أن يختار اللغة والثقافة والحكمة التي توصله إلى المجد، دون تنكر لأصله!!!!

Post: #10
Title: Re: وانجي: دارفور أرض أفريقية لشعب أفريقي
Author: آدم صيام
Date: 04-02-2011, 05:29 PM
Parent: #9





العزيز محمد هارون
لكم التحية
حقيقة ردي كان ( دفن اليل) لدرجة أني سألت نفسي فيما بعد لربما تقولت عليكم
رغم أحقية سؤالك ومشروعيته ورغم عدم أحقيتي في الرد عليكم



أهديك عزيزي محمد هارون هذه الباقة


Post: #11
Title: Re: وانجي: دارفور أرض أفريقية لشعب أفريقي
Author: محمد ادم الحسن
Date: 04-04-2011, 03:34 PM
Parent: #10





الاعزاء
أدم صيام
محمد هارون
وائل

كدي أسمعوا الأغنية دي لغاية لما نجي راجعين.

Until the philosophy which hold one race superior
And another
Inferior
Is finally
And permanently
Discredited
And abandoned -
Everywhere is war -
Me say war.

That until there no longer
First class and second class citizens of any nation
Until the colour of a man's skin
Is of no more significance than the colour of his eyes -
Me say war.

That until the basic human rights
Are equally guaranteed to all,
Without regard to race -
Dis a war.

That until that day
The dream of lasting peace,
World citizenship
Rule of international morality
Will remain in but a fleeting illusion to be pursued,
But never attained -
Now everywhere is war - war.

And until the ignoble and unhappy regimes
that hold our brothers in Angola,
In Mozambique,
South Africa
Sub-human bondage
Have been toppled,
Utterly destroyed -
Well, everywhere is war -
Me say war.

War in the east,
War in the west,
War up north,
War down south -
War - war -
Rumours of war.
And until that day,
The African continent
Will not know peace,
We Africans will fight - we find it necessary -
And we know we shall win
As we are confident
In the victory

Of good over evil -
Good over evil, yeah!
Good over evil -
Good over evil, yeah!
Good over evil -
Good over evil, yeah! /fadeout/

Post: #12
Title: Re: وانجي: دارفور أرض أفريقية لشعب أفريقي
Author: Tragie Mustafa
Date: 04-04-2011, 04:02 PM
Parent: #11

شكرا محمد آدم الحسن

تحياتي

وشكرا لك وللبروفيسر وانجي.



الاخ وائل
سلامات
Quote: سلامات وماذا عن عرب دارفور من الإبالة و البقارة

عدلت لك كلمة الاباله التي اكيد انت عنيتها.

طيب نجي للاباله و البقاره
منو قال لك انهم منكرين لافرقيتهم؟؟؟


نحمد الله انه منهم مثل صاحب البوست محمد آدم الحسن هذا يا اخي.

الا بعض المستلبين لدعاوي العروبويه السياسيه و الاسلامويه السياسيه هم الذين يلمعون هذا الجزء من وعيهم المستلب.

لك الود و التقدير

Post: #13
Title: Re: وانجي: دارفور أرض أفريقية لشعب أفريقي
Author: Mohammed Haroun
Date: 04-04-2011, 07:23 PM
Parent: #12

ولكن حتى السائل لا يعدو كونه أفريقي بحت بدليل ملامحه.
إذن المشكلة في تهربنا عن ذواتنا، وما لم نستقر على ما نحن عليه حقيقة سيستمر الصراع بين من نحن!!!
العرب الذين اندمجوا في الأصليين هم الذين أخذ الأغلبية منهم (الحكمة) الدين واللغة
________________________________________________________

أخونا آدم صيام حبابك يا زول يا سمح .... إنت قايل أخوك ودهارون ناكر إنو افريقي!!! بس أفريقي مخلوط طبعاً بشوية دماء عربية ... يعني زي ما قال دكتور منصور خالد السودانيون هم جوهر الإلتقاء بين العرب والأفارقة ...

تحياتي

Post: #14
Title: Re: وانجي: دارفور أرض أفريقية لشعب أفريقي
Author: قاسم المهداوى
Date: 04-04-2011, 09:45 PM
Parent: #13









مع تحيات مؤسسة المهداوى للدعاية والاعلان والطباعة

Post: #15
Title: Re: وانجي: دارفور أرض أفريقية لشعب أفريقي
Author: محمد ادم الحسن
Date: 04-05-2011, 00:57 AM
Parent: #14

Quote: وأقدم ذكر لحواكير الأفراد، نجده في الخبر الذي قال: إن السلطان أحمد بكر، أعطى لعلي، الفوتاوي، حاكورة في جلّلي، شمال غرب جبل مرة، ثم هبات السلاطين الذين أتوا من بعده. وكذلك نجد في خطاب الحافظ محمد تربي، إلى السلطان محمد تيراب، يذكر له فيه، أنه صاحب جاه من زمن السلطان أحمد بكر. وأن الوثائق التي يمكن الاعتماد عليها لدراسة تاريخ نظام الحواكير، ليست كثيرة، وأكثر كمية مجموعة منها الآن، هي التي جمعها الدكتور محمد إبراهيم أبو سليم، في كتابه: الفور والأرض- وثائق تمليك، طبعة 1975م، جامعة الخرطوم، ويبلغ عدد الوثائق تسعاً وعشرين وثيقة، وقد وردت في كتاب التونسي واحدة منها هي الوثيقة رقم (19) من وثائق كتاب (الفور والأرض)، كما سجل نعوم شقير ثلاثاً منها، وهي تحمل أرقام (25، 26 و27)في كتاب (الفور والأرض). وأقدم وثيقة لم توجد بعد، ولكن وجدت ما كتبها السلطان عبد الرحمن الرشيد، ثم من تلاه من السلاطين. وبالنظر إلى الوثيقة رقم (22) من كتاب (الفور والأرض)، نجدها تحكي، أن السلطان محمد حسين، اطلع على كتاب عرضه عليه الفقيه إبراهيم بن الإمام سعد الدين، إمام مسجد الجديد، وكان المكتوب صادراً عن السلطان أحمد بكر، الذي أعطي بموجبه أرض قردود الزراف، للفقيه عز الدين، إلى الأبد، ثم وافق على ذلك العطاء كل من السلاطين:عمر ليل، وأبي القاسم ومحمد تيراب وعبد الرحمن الرشيد، ومحمد الفضل. كما أشارت الوثيقة رقم (2) في نفس كتاب (الفور والأرض)، إلى أن السلطان محمد تيراب أعطى لرجل يسمى نعمان أرضاً حددها، وأقطعها له. ومما تقدم، يظهر أن الحواكير كانت توهب وتوثق منذ عهود سلاطين دارفور الأوئل، ولعلها كانت منتشرة في كثير من أنحاء دارفور، وبالأخص في العهود الأخيرة من عمر السلطنة. ويلاحظ أن معظم الوثائق التي في اليد، يتحدث عن تمليك الحواكير في الجهات الواقعة في شمال ووسط دارفور


المعروف أن سكان دارفور - ملوكها وسلاطينها الأصليون هم حسب الترتيب الزمني :
الداجو
التنجر
الفور
المساليت

وكل القبائل الأخري قد وفدت إلي دارفور من الشرق والشمال والغرب.
إلي أن دخل العرب بإسلامهم دارفور فتأسست مملكة الفور في عام 1445.

وقد منح سلاطين الفور الأراضي والهوية إلي الوافدين الجدد بكرم حاتمي لا مثيل له في تاريخ البشرية.

بهذه المناسبة
أرجو والرجاء هو غاية الأمنيات أن أشكر الفور وسلاطينهم علي منح الآخرين أرض وهوية وإنتماء ، وقبولهم في عام 1445 للآخر والإعتراف به كجزء منهم له وطن
وتراث وحضارة وفوق كل ذلك أرض يطأ قدمه عليها يحرثها وترعي عليها أنعامه.

علي سبيل المثال منحهم سلاطين الفور ما يعرف الآن:

بدار زغاوة
دار الرزيقات
دار البني هلبه
دار مساليت
دار التعايشة
دار الهبانية


وأرجو أن يتذكر الجميع ذلك.

Post: #16
Title: Re: وانجي: دارفور أرض أفريقية لشعب أفريقي
Author: Abdlaziz Eisa
Date: 04-05-2011, 02:06 AM
Parent: #15


Post: #17
Title: Re: وانجي: دارفور أرض أفريقية لشعب أفريقي
Author: Mohammed Haroun
Date: 04-05-2011, 10:05 AM
Parent: #16

بهذه المناسبة
أرجو والرجاء هو غاية الأمنيات أن أشكر الفور وسلاطينهم علي منح الآخرين أرض وهوية وإنتماء ، وقبولهم في عام 1445 للآخر والإعتراف به كجزء منهم له وطن
وتراث وحضارة وفوق كل ذلك أرض يطأ قدمه عليها يحرثها وترعي عليها أنعامه.
علي سبيل المثال منحهم سلاطين الفور ما يعرف الآن:

بدار زغاوة
دار الرزيقات
دار البني هلبه
دار مساليت
دار التعايشة
دار الهبانية
وأرجو أن يتذكر الجميع ذلك.
_______________________________________________________

يا أخ محمد آدم الحسن سلام ... يا أخي عندك دليل مادي على الكلام الفوق دا ... ولا كلام قايم ساكت؟؟

غايتو أنا ماعارف الديار الثانية لكن دار الهبانية دي سلاطين الفور ما شافوها بعينهم وعلى رأسهم السلطان علي دينار زاتوووووووووووووووو ...

المناطق هذه أصلاً كانت غابات موحشة ... تعيش فيها حيوانات مفترسة لا يستطيع أي إنسان التحرك فيها وأستكشافها ... هنالك جدل كبير دائر في موضوع الأراضي والحدود يا معلم لأن الجنوبيون يدعون أن جنوب دارفور برمته يتبع لهم ... رأيك شنو يا أبو حميد؟؟

تحياتي

Post: #18
Title: Re: وانجي: دارفور أرض أفريقية لشعب أفريقي
Author: آدم صيام
Date: 04-06-2011, 03:23 AM
Parent: #17

Quote: أخونا آدم صيام حبابك يا زول يا سمح .... إنت قايل أخوك ودهارون ناكر إنو افريقي!!! بس أفريقي مخلوط طبعاً بشوية دماء عربية ... يعني زي ما قال دكتور منصور خالد السودانيون هم جوهر الإلتقاء بين العرب والأفارقة ...

تحياتي





كفيتني يا ود هارون
هذا هو نحن حقيقة


أنا عندي رؤية كان جابت تمنها!
إن قبائل دارفور (الزرقة و العربية) هم نتاج لتزاوج العرب والسكان الأصليين من (في هذا الإقليم قديماً وقبائل الجنوب)!


بدليل:
لو لاحظت قبائل دارفورية غير عربية أسقطت لغاتها الخاصة بها قريباً قبل رحلة التعريب الرسمية
وقبائل لا تنسب إلى القبائل العربية مطلقاً ولغتها اللغة العربية فقط!
وقبائل عربية ولكنها افريقية بحتة في ملامحها وتراثها!



------------------------


باقي ليك يا ود هارون، تزرزر ود الحسن ده في قولو الأخير لحد ما يجيب ليك مستندات

Post: #19
Title: Re: وانجي: دارفور أرض أفريقية لشعب أفريقي
Author: Mohammed Haroun
Date: 04-06-2011, 10:05 AM
Parent: #18

باقي ليك يا ود هارون، تزرزر ود الحسن ده في قولو الأخير لحد ما يجيب ليك مستندات
-------------------------------------------------------------------------------------
يا أخونا آدم صيام سلام ومحبة

يا أخي الشاعر قبل حوالي خمسين سنة قال (إفريقيا طوت الظلام وودعت حقباً عجافاً لا تعي لا تنطق) ... ختي في بطنك بطيختين صيفي ... الراجل دا لا حايقدر يجبيب مستندات ولا يحزنون ...

غايتو إلا يروح باكستان ويجيب أوراق مضروبة ....

تحيات أخوك ودهارون

Post: #20
Title: Re: وانجي: دارفور أرض أفريقية لشعب أفريقي
Author: محمد ادم الحسن
Date: 04-06-2011, 12:14 PM
Parent: #19

Quote: المناطق هذه أصلاً كانت غابات موحشة ... تعيش فيها حيوانات مفترسة لا يستطيع أي إنسان التحرك فيها وأستكشافها ... هنالك جدل كبير دائر في موضوع الأراضي والحدود يا معلم لأن الجنوبيون يدعون أن جنوب دارفور برمته يتبع لهم ... رأيك شنو يا أبو حميد؟؟



محمد هارون قيلتا عافية

وآسف للتأخير

لكن المهم كدي قبال ما نفتش للأدلة الأنا عندي منها أطنان من التونسي إلي إبراهيم يحي..
لو إنت عندك حوش كبير كدا وفي ركن هنااااك إنت ماقاعد تستخدموا (بسبب الحيوانات المفترسة) أو اي سبب تاني
هل دا بيعني إنو المساحة ديك ماحقتك؟؟

الشئ التاني حسب علمي الهبانية ديل بيقولوا إنو هم جو من العراق
هل الواطة بتاعة "الكلكة" دي جابوها معاهم من هناك ولا شنو؟

إنت عارف ياود هارون دارفو غارقة في حرب أهلية مأساوية فاقت كل التصورات وخلالها تم تدمير كتير من الثروات
ولكن يبقي أهم شئ أن الحرب ألحقت بالروح الوطنية والتعايش السلمي في دارفور جراحاًً لا تندمل
فلو رجعنا للوراء قليلا يمكن أن نجد وقتاً للتفاءل النسبي بمستقبل آمن.


أقعد عافية

Post: #21
Title: Re: وانجي: دارفور أرض أفريقية لشعب أفريقي
Author: محمد ادم الحسن
Date: 04-06-2011, 12:32 PM
Parent: #20

Quote: طيب نجي للاباله و البقاره
منو قال لك انهم منكرين لافرقيتهم؟؟؟


تراجي حبابك

ألكس دوال في كتابو الرائع - دارفور تاريخ حرب وإبادة
في تحليلو للصراع في دارفور أشار في مقدمة الكتاب إلي نقطة كانت مركزية بالنسبة للناس وهي إرتباط
الجنجويد بجزء من قبائل عربية في دارفور.

وذكر معلومات صحيحة إنو معظم القبائل العربية أي البدو الرحل لم يمنحهم السلاطين المتعاقيبن علي مملكة دارفور أي أراضي
بإسمهم في دارفور علي غرار بقية القبائل الأخري.
وهذا الحرمان التاريخي من الأراضي في دارفور هو في أحد جوانبة يشكل متلازمة البحث الدائم عن الهوية والأرض وتبرز في هذا
الخلل الأثر الذي تركه ذلك الحرمان من صدام ونزاعات بين المزارعين والرحل إلي تاريخ اللحظة.

خلونا نبحث ، ونتكلم مع بعضنا كلنا ونتحاور ونقبل بعضنا ونعرف حقيقتنا وزي ما قال مولانا بوب مارلي في خطبة هارفارد
أرجو ان لا نخدع أنفسنا كل واحد يعرف الإجابة.


تحياتي ومودتي ياتراجي وشكرا علي المرور

Post: #22
Title: Re: وانجي: دارفور أرض أفريقية لشعب أفريقي
Author: محمد ادم الحسن
Date: 04-06-2011, 12:45 PM
Parent: #21

Quote: أنا عندي رؤية كان جابت تمنها!
إن قبائل دارفور (الزرقة و العربية) هم نتاج لتزاوج العرب والسكان الأصليين من (في هذا الإقليم قديماً وقبائل الجنوب)!


بدليل:
لو لاحظت قبائل دارفورية غير عربية أسقطت لغاتها الخاصة بها قريباً قبل رحلة التعريب الرسمية
وقبائل لا تنسب إلى القبائل العربية مطلقاً ولغتها اللغة العربية فقط!
وقبائل عربية ولكنها افريقية بحتة في ملامحها وتراثها!


كلامك صحيح يا آدم 100 %

وكل النماذج الانت ذكرتها في أمثلة حية ليها.
وكل المؤرخين أرجعوا السكان الأصليين الاوائل لدارفور الانا ذكرتهم في بداية البوست
إلي أنهم قاموا برحلة قصيرة من (شمال) الجنوب وإستقروا في هضبة جبل مرة الغنية وما حولها

وتحديدا هنالك سمات كثيرة بين السكان الأوائل و قبائل الفرتيت التي تسكن في بحر الغزال.

_________
كسرة

صحبك ود هارون دا يا آدم صيام ما بقدر يزرزرني لكن أنا فنجرة مني كدا برسل ليه مكتبة (سوفت وير) لتاريخ دارفور.
قصرتا معاه؟

Post: #23
Title: Re: وانجي: دارفور أرض أفريقية لشعب أفريقي
Author: Mohamed Adam
Date: 04-06-2011, 02:19 PM
Parent: #22

Quote: أرجو والرجاء هو غاية الأمنيات أن أشكر الفور وسلاطينهم علي منح الآخرين
أرض وهوية وإنتماء ، وقبولهم في عام 1445 للآخر والإعتراف به كجزء منهم له وطن
وتراث وحضارة وفوق كل ذلك أرض يطأ قدمه عليها يحرثها وترعي عليها أنعامه.

مع احترامنا لامنيتك المرجوه...الحق الطبيعي للوجود والتدفق الزماني (1445) يخول الملكيه للجميع
لا شكر لأحد الشكر للخالق...أين كانوا الفور! كانوا في رحم غيب الوجود...الارض موجوده قبلهم!

مثل:
في اثنين يهودي وفلسطيني يختلفان في قطعة ارض (مسجد)..
كل واحد قدم ما يثبت أحقيته في ملكيتها.
القاضي احتار في امره(لأن الاثنين محقين)...
أستشار القاضي معاونيه ثم حكم للاثنين بالاحقيه
هذا يصلي يوم السبت والاخر يصلي يوم الجمعه..
ثم نصحهما وقال لهما
المسحد اصلو هو القلب مش قطعة الارض...عمروا القلوب بدلا
من المساجد ذات القباب فهي كالأصنام عندما تكون فارغه عن المحتوي.

رفضا هذا الحكم ودمر المسجد ودكت ارضه وحصل موت شديد...
الارض زعلت خلاص فقامت اهتزت وصاحت فيهما:
أنا ورثت اجدادكم حتي ادم...وسوف ارثكم وارث الي الابد لا احد يرثني....

فلا فضل يا اخي ولا شكر لأحد...
الفضل والشكر للخالق الذي أوجد
الفور والقبائل الاخري بالاقليم...

Post: #24
Title: Re: وانجي: دارفور أرض أفريقية لشعب أفريقي
Author: محمد ادم الحسن
Date: 04-06-2011, 05:03 PM
Parent: #23

Quote: فلا فضل يا اخي ولا شكر لأحد...
الفضل والشكر للخالق الذي أوجد
الفور والقبائل الاخري بالاقليم...


Mohamed Adam


كدي خلينا من كلامك الخارم بارم دا كلو
إنتا قاعد في كندا دي والكنديين أدوك جنسية وحياة كريمة
بتشكرهم ولا لا؟


ولنا عودة




شئ عجيب!

Post: #25
Title: Re: وانجي: دارفور أرض أفريقية لشعب أفريقي
Author: Mohammed Haroun
Date: 04-06-2011, 05:44 PM
Parent: #24

صحبك ود هارون دا يا آدم صيام ما بقدر يزرزرني لكن أنا فنجرة مني كدا برسل ليه مكتبة (سوفت وير) لتاريخ دارفور.
قصرتا معاه؟
_________________________________________________________________

يا سلام يا الفنجري أبو جيبين ... بس ما تنط من كلامك ... وأنا في إنتظار (السوفت وير) لتاريخ دارفور ...

الحرب يا محمد آدم أصلها مدمرة جداً ... الفور ناس طيبين جداً لم يطلبو شكر من أحد في يوم من الأيام ... لكن أم سياسة سياسة هي الخربت دارفور ... أرجو أن تستمتع بالقصة القصيرة التالية ... فهي تحكي عن كرم أهل دارفور وعلى رأسهم أهلنا الفور ...

تحياتي

الضاوي وأمينة
(قصة قصيرة حدثت في ربوع دارفور الجميلة)

عاش الضاوي جل حياته متنقلاً بين الحلال والقرى والمدن في ربوع درافور الحبيبة, فقد نشأ أصلاً وترعرع وقضي بواكير صباه في مدينة زالنجي حيث كان يعمل والده في شرطة السجون، فهو الشقيق الأكبر والوحيد لخمسة أخوات. وشهد كل الذين عرفوا الضاوي بأنه كان فكهاً ظريفاً حاضر الخاطر والبديهة وفي سنوات دراسته بدارفور الثانوية التي كانت تقع في قلب مدينة الفاشر اشتهر بحبه للتمثيل والمسرح وتمتع ببراعة نادرة في إجادة الأدوار الكوميدية في المسرحيات الهزلية التي تناولت قدراً كبيراً من قضايا الناس الحساسة في ذلك الوقت. فهو عضو لا يضاهيه أحد في جمعية الموسيقى والمسرح التي جابت كل أرجاء دارفور فأمتعت أهلها الذين عرفوا بالتقوى والورع والتسامح كما أسهمت كثيراً في تطوير الوعي الثقافي والإجتماعي والمسرحي بينهم.

وحينما أكمل الضاوي تعليمه الثانوي عمل بالتدريس في المدارس الإبتدائية وكانت تلك أخصب فترة في حياته،إذ أنها جمعته بمعلمين أفذاذ وطلاب نجباء. ومثل كل المعلمين والموظفين في تلك الأيام كان للضاوي شلة خاصة وأصفياء يقضي معظم أوقاته بينهم فهم يحبونه حباً لا يوصف فقد كان الضاوي يحلي الجلسات والقعدات بنكاته وقفشاته التي لا تنضب فهو كملح الطعام لا يستساغ الأكل بدونه. فكان تارة يغني ويرقص بلا مناسبة وتارة تجده يمدح نفسه ويسخر منها في ذات الوقت بقوله (أنا الضاوي وليد آدمو - عصيدة ساطو - في ضره ختو - لضيفان أكلو).

هكذا كان حال الضاوي دائماً، وبعد عامين من عمله في مدارس الفاشر تم إختياره متدرباً بمعهد التأهيل التربوي حيث إلتقى بمعلمين ومعلمات من كل أنحاء السودان – وجمعه ذلك المعهد بزميلته أمينة وهي معلمة من بنات الفاشر (أبو زكريا) ولأول مرة أحس بأنه تحت تأثير غريب وشعور أغرب وبدأ يحس بالغيرة على أمينة الرقيقة الحانية التي أسرته بلحاظها الفاتنة وسحنتها السمراء الناعمة وإبتسامتها الحلوة الندية. فقد عاش طيلة حياته لا يعرف تلك الأحاسيس وأدركت أمينة بأنوثتها وحسها المرهف حب الضاوي لها واستطلفته كثيراً وأحست أنه شخص فريد. ورغم أنه في الأصل من أبناء رهيد البردي وهي من بنات الفاشر إلا أن ذلك لم يغير من أمر الحب في شيء بل زاده ضراوة وإشتعالاً.

وبدأ الضاوي يقابل أمينة كل يوم في قاعات الدرس وحينما تلوح له الفرصة يقترب منها ويلمح لها بإسلوب لا يخلو من الطرافة والظرف ويقول لها تلك الجدية حلوة الشمائل قد صرعته فبات بين حي وميت لا يدري أهو ظمآن يجري خلف سراب أم أن سفينته التائهة شارفت على بلوغ الساحل؟ ورويداً رويداً أصبح يبثها نجواه وشوقه ولهفه عليها وأنقلب الضاوي من كوميدي إلى عاشق ولهان ولأول مرة بدأ يقرأ أشعار مجنون ليلى وكثير عزة ونزار قباني – وحينما تغيب أمينة لأي سبب لا يعلمه يصاب بإكتئاب وخفقان وقلة تركيز وشرود فلم تكن هناك جوالات ولا حتى تلفونات إلا في بعض المكاتب وبيوت كبار المسئولين والتجار. من كان يتخيل أن الضاوي الضاحك المرح والمهرج أحيانا كثيرة يتحول إلي متيم غيور يكابد تباريح الشوق والهوى؟؟ عجيب أمر هذه الدنيــا!!!

وقرر الضاوي أن يخبر أمينة برغبته في الزواج منها مهما كلف الثمن ولا بد أن يسرع فلا خير في حب تتقاذفه الأمواج ولا خير في دنيا بلا أمينة. ماذا يبتغي أكثر منها فهي من أسرة عريقة بمدينة الفاشر وهو يعرف تركيبة أهل الفاشر جيداً فقد قضى ثلاثة أعوام بينهم يدرس في دارفور الثانوية مدرسة المواهب والفنانين والرياضيين. وكان كثيراً ما يتردد على قهوة (البنابر) الشهيرة حيث يلتقي ببعض أصحابه وأصفيائه من طلاب الفاشر الثانوية خاصة في نهاية الإسبوع، فيمازحهم بسخريته المعهودة ويردد على أصحابه من أبناء مدينة الفاشر مداعباً لهم مقولته المشهورة إن مدينة الفاشر هذه تشبه قدح العصيدة فهي مرتفعة الجوانب عميقة القاع.

ولاحت الفرصة ذات يوم للضاوي وأخبر أمينة بقراره، وأطرقت أمينة خجلاً وحياءاً ولم ترد عليه فالأمر يحتاج إلى وقت والبت فيه في نفس اللحظة لم يكن ممكنا في ذلك الوقت فهي تعلم أن الضاوي يحبها لدرجة الجنون لكنها لم تكن تتوقع أن يصل إلى هذا القرار بتلك السرعة. وحينما تيقنت من صدق كلامه قالت له قد تواجهنا مشكلة واحدة وهي أن لي ابن عم أثير على والدي وهو يحبني أيضاً وأبي هو الذي رباه وعلمه وأصبح مثل إبنه تماماً ولا يرفض له طلب وترجته أن يترك الأمر للأقدار فربما تحدث أشياء ليست في الحسبان. فأحس الضاوي أن حياته كلها أصبحت في مهب الريح فبدأت تؤرقه الهواجس والأحلام المزعجة لكنه يثق بأمينة ويعلم أنها تحبه ولن ترض بغيره بديلاً، وهذا هو عزاءه الوحيد. وأمينه لها أخت واحدة فقط أصغر منها وهما أثيرتان على أبيهما الذي كان يعمل مساعداً طبياً بمستشفى الفاشر.

وفي تلك الأيام عمت دارفور موجة غضب بعد إعلان الحكومة المركزية تطبيق نظام الحكم الإقليمي وتم تعيين حكام كل أقاليم السودان من أبنائها إلا في درافور التي أحس أهلها بالغبن والظلم والوصاية وكان ذلك الحدث هو القشة التي قصمت ظهر البعير كما يقولون . وهبت الثورة في دارفور وخرج الناس في مختلف القطاعات – الطلاب والطالبات والمعلمين والمعلمات والموظفين والموظفات والتجار والعمال خرجوا جميعهم في مظاهرات عارمة وسقط عدد من الضحايا وكادت الأمور أن تفلت وتتحول الثورة إلى حرب أهلية مسلحة وأفاقت الحكومة المركزية من عنادها وجورها واستدرك الرئيس النميري الأمر وعين أحد أبناء دارفور السياسيين حاكما مفوضاً على إقليم دارفور لأن الرجل كان هو الخيار الأفضل لهم ولأبناء الإقليم وهو نفسه لم يكن يرض بأقل من ذلك.

أخبرت أمينة والدتها صفية بالأمر وأكدت لها إن الضاوي هو الزوج المناسب وهو على الأقل معلم مثلها تفهمه ويفهمها كما أنه شخص متفائل ومتسامح ومرح وودود، وأبتسمت والدتها وهي متشككة في حديث إبنتها التي يبدو أنها غرقت في الحب وقالت لها (يا بتي) كل الرجال في البداية حلوين وودودين. إلا أن أمينة لا تطيق سماع ذلك فالضاوي في نظرها ملاك في هيئة أنسان، ولكن كيف تواجه والدها بمشاعرها وعواطفها؟ فهي لا تقوى على ذلك لأن المرأة آنذاك كانت محكومة بعادات وتقاليد، والحياء أيضاً يقف بينها وبين الحديث مع أبيها في مثل هذه الأمور. وفجأة خطرت ببالها فكرة لماذا لا تكاشف ابن عمها عبد الرحيم (رحومة) عسى أن يفهمها ويعينها في هذا الأمر فهو شاب متعلم عاش كل حياته في مدينة الفاشر- المدينة الفاضلة التي كانت قبلة المثقفين والأدباء وتميز أهلها بالتحضر والإنفتاح وإحتضان الغرباء وهي بذلك تكون قد فتقت الجرح ثم طببته بالدواء.

وفي المساء إنتهزت أمينة فرصة خروج والدها للنادي حيث كان يلتقي بأصدقائه وأصفيائه كل يوم فيتجاذب معهم أطراف الحديث ويسمع منهم آخر الأخبار والنكات والحكايات في الحي، ولم تتردد أمينة في مكاشفة ابن عمها بحقيقة مشاعرها وهي تحبه وتعزه مثل أخيها الأكبر وتأثر رحومة تأثراً عميقاً بكلام ابنة عمه وطمأنها وقال لها ما (تشيلي) هم وأتركي هذا الأمر لي وسوف أعالجه مع عمي. وتنفست أمينة الصعداء وأيقنت أن حلمها سيتحقق في القريب العاجل، وكان ابن عمها هو العقبة الوحيدة والآن قد أعطاها كلمة وعد وشرف أن يقف معها. ولم ينم رحومة تلك الليلة فقد ظل يصارع أحاسيسه ولوعته على ابنة عمه فكيف يتركها للغرباء وهو أولى بها حتى من أمها وأبيها. ماذا يفعل وكيف يتصرف؟ هل يذعن للأنانية والعنصرية والتقاليد الظالمة؟ نعم ابن العم حسب التقاليد هو أولى ببنت عمه من غيره لكن الحب سيل جارف يحطم كل شيء.

وأنتصر الحب وزفت أمينة في حفل بهيج إلى عش الزوجية، يا لها من أيام ....... فما أسعد الضاوي وما أسعد أمينة، أخيراً تحقق الحلم وبدأ الضاوي وأمينة مشوار الحياة الزوجية. وبعد عامين من الزواج أنتدب الضاوي وأمينة معاً إلى المملكة العربية السعودية وقضيا خمسة أعوام يكدحان في جنوب المملكة. وأستطاع الضاوي وأمينة أن يبنيا لهما داراً واسعة في مدينة نيالا (البحير) أو جارة الوادي كما يحلوا للضاوي أن يسميها حيث عقدا العزم على الإستقرار بصفة دائمة. وحينما يعقد الضاوي المقارنة بين الفاشر ونيالا يقول إن الأولى هي مدينة السلاطين والحكام ومدينة التاريخ والثقافة والحضارة أما الثانية فهي مدينة تجارية نامية بسرعة فائقة حيث ينتهي عندها خط السكة الحديد ويمر بها وادي (برلي) فيكسبها رونقاً وبهاءاً. ويصر الضاوي لو أن الحكومات المركزية إنتبهت إلى دارفور وعبدت الطرق وأنشأت المشاريع واستغلت طاقة الإنسان في ذلك الإقليم النائي لعاد للسودان خير عميم.

وأندلعت تلك الحرب اللعينة في ذلك الإقليم النائي – حرب ضروس لا تبقي ولا تذر، وأطل المجتمع الدولي بوجهه الأرعن القبيح وتدخل في شئون دارفور وغابت حكمة السلاطين والنظار والعمد (الشراتي)، وهي إحدى نبوءات الضاوي أيضاً فقد كان دائماً يقول لأصحابه وزملائه إذا استمر الحال هكذا فإن كارثة أنسانية ستحل بنا لامحالة. فالحرب كارثة مثلها مثل الزلازل والفيضانات والأعاصير – بل هي أقسى وأشد ضراوة فلا أحد يعلم متى تضع أوزارها ولا أحد يعلم عدد الضحايا والمشردين الأبرياء الذين سيدفعون ثمنها. واصبح بيت الضاوي مثابة لأهل دارفور فهو أخ وصديق للجميع وشريكة حياته أمينة هي حفيدة السلطان علي دينار وهو سليل الخليفة عبد الله التعايشي، فقد كان يسمع من حين إلى آخر جدته أم جور تستنجد مستغيثة بجدها فتقول (ياخليفة المهدي أفزعني) - فما أروع الثورة المهدية - وما أعظم إمامها وخليفته. ومدينة نيالا هي ملتقى لكل القبائل في دارفور بحكم موقعها المتوسط بين شمال وغرب وجنوب درافور فقد بدا الصراع والحساسيات فيها أعنف ولكن بيت الضاوي كان الفردوس المفقود في تلك المدينة.

وبدأت تتوالى الأخبار والأحداث الأليمة يوماً بعد يوم وأنفرط الأمن وأشتدت الحرب ضراوة وتدافع الصبية الذين يبتغون مجداً من الحرب في عصبية عمياء وحملوا السلاح وذبحوا سكان القرى الآمنة عبر السنين وأورثوا أهلها الفقر والدمار والتشرد. تلك هي نتائج الحرب عبر القرون الحزن والأحزان والشتات والفرقة وضياع الثقة بين الأجيال. يا حسرة على دارفور تلك القلعة الحصينة ويا لها من مصيبة فقد تفرق سكانها أيدي سبأ كما يقولون بل حتى الطيور أصبحت تفر من أصوات المدافع والأسلحة الفتاكة. وازداد أسف الضاوي وحزنه ساعة بعد ساعة وشهراً بعد شهر إلا أن جاء ذلك اليوم الذي سمع فيه بمقتل نفر من أعز أصدقائه في حادث أليم في شمال دارفور، ولم ينم تلك الليلة فهو أنسان شفاف تؤرقه المصائب وتقض مضجعه المحن. وفي اليوم التالي شكا الضاوي من ألم حاد في أعلى شقه الأيسر ونقل إلى المستشفى وفارق الحياة بعد ساعتين وبكت أمينة بكاءاً مراً وراح الضاوي ضحية تلك الكارثة الإنسانية التي تنبأ بها. ألا رحم الله الضاوي فقد حزن عليه كل من عرفه ودعا له الجميع بالرحمة والمغفرة وسألوا الله أن يبني له بيتاً واسعاً في الجنة.


بقلم/ محمد هارون فضل الله
لندن – 26/3/2005م.

Post: #26
Title: Re: وانجي: دارفور أرض أفريقية لشعب أفريقي
Author: محمد ادم الحسن
Date: 04-07-2011, 11:57 AM
Parent: #25

Quote: يا سلام يا الفنجري أبو جيبين ... بس ما تنط من كلامك ... وأنا في إنتظار (السوفت وير) لتاريخ دارفور ...

الحرب يا محمد آدم أصلها مدمرة جداً ... الفور ناس طيبين جداً لم يطلبو شكر من أحد في يوم من الأيام ... لكن أم سياسة سياسة هي الخربت دارفور ... أرجو أن تستمتع بالقصة القصيرة التالية ... فهي تحكي عن كرم أهل دارفور وعلى رأسهم أهلنا الفور ...



شكرا علي القصة ياولدناجميلة ومعبرة

وفعلا هي مأساة الحرب التي تقضي علي كل شئ حتي أنها قد عصفت بأمنية جميلة للضاوي وأمينة وشنقتها
علي هواجس الخوف والأحزان.

إستمر في الكتابة يامان إنها تبقيك حياً ومفعماً وراضياً




أما موضوع المكتبة السوفت كوبي
ما تشيل الهم وعد الحر دين عليه - بس وسع الايميل.


مودتي

Post: #27
Title: Re: وانجي: دارفور أرض أفريقية لشعب أفريقي
Author: Mohamed Adam
Date: 04-07-2011, 06:32 PM
Parent: #26

الأخ محمد آدم الحسن
Quote: لك التحسه والإحترام.
كدي خلينا من كلامك الخارم بارم دا كلو
إنتا قاعد في كندا دي والكنديين أدوك جنسية وحياة كريمة
بتشكرهم ولا لا؟
أخي أنا عندما دخلت بوستك العامر لم
أدخله لكي أقول كلام خارم بارم بل لكي أقول كلام وأنا مسئول عن
صحته بل أنا فيه أصيل لم أخذه من أي جهة كانت لهذا تراه خارم
بارم ولكن أنا من ضمن اهدافي هو توصيله لك وللغيرك رغما عن غرابته.

أنا لوشكرت الكندين علي انهم ادوني الجنسيه يبقي يكون إنت شئت أم لم تشأ
بتشجعني لكي أجحد أحقية أهل البلاد الأصلين في بلادهم - هم الهنود الحمر في كندا والفور بدارفور
حسب منظقك -أنا أشكر ملكة بريطابيا التي يحلف لها بالقسم والولاء أي فرد يأخذ الحنسيه الكنديه..
وهي ليست صاحبةالبلاد هي وافده لكندا وكمان صارت بتملك السكان الاصلين ..شفت كيف بالله.

بنفس المنطق بتاعك دا لو فرضا حصل واحد تنجراوي أو رزيقي يعني أبدا ما حيكون سيد بلد او حاكم
بشرط ان يشكر فضل الفور عليه لانهم أعطوه قطعة أرض يسكن فيها !!!!!

علي سبيل المثال:
أنا مواطن دارفوري عيني فتحت للدنيا بدارفور ناهيك عن صفوف الاجدادواجداد الاجداد الاتولدوا هناك...
ذنبي شنو أنا عشان أشكر الفور!!!
أناوأنت وغيرنا أصيلين لا نشكر ولا يشكروا لنا.

أكرر ثم اكرر الشكر ليس للفور بل الشكر لمن أوجد الفور.

دي واحده من المفاهيم لابد لها من حسم.


لك خالص مودتي.
.