واعتزلنا محمد محمد خير (من وحي ما كتبه محمد عبدالحميد)

واعتزلنا محمد محمد خير (من وحي ما كتبه محمد عبدالحميد)


03-15-2007, 03:24 PM


  » http://sudaneseonline.com/cgi-bin/sdb/2bb.cgi?seq=msg&board=324&msg=1201116602&rn=3


Post: #1
Title: واعتزلنا محمد محمد خير (من وحي ما كتبه محمد عبدالحميد)
Author: ريهان الريح الشاذلي
Date: 03-15-2007, 03:24 PM
Parent: #0

وفي اطلالة قوية ومعهودة علي الاستاذ /محمد عبدالحميد هاهو يسلط الضؤ علي تجربة الاستاذ محمد محمد خير الجديرة بالنقاش في مقال جدير بالقراءة في صفحة الاراء والمقالات بعنوان

عندما ينخرط المثقف السوداني في السلطة_ نموذجا محمد محمد خير.
http://www.sudaneseonline.com/ar/article_9731.shtml

Post: #2
Title: Re: واعتزلنا محمد محمد خير (من وحي ما كتبه محمد عبدالحميد)
Author: ريهان الريح الشاذلي
Date: 03-15-2007, 03:47 PM
Parent: #1

من وحي المقال

Quote: ويقول في منتصف العمود بصورة حاسمة معلناً موقفاً جديداً (( ولابد للقارئ أن يلم بحقيقة جديدة هي إنني الآن لست في مخيم ( المعارضة ) وهذه الحقيقة ليست عربون هذا المنصب ، فالمعارضة ليست بنية ايدولوجية ، ولا هي مبدأً ثابتاً ، أنها موقف والمواقف قابلة للتغيير )) .


وكان قول محمد عبدالحميد
Quote: يجدر في المقام الأول التأكيد على أن المعارضة ليست موقف نفسي ، كما أنها بالفعل ليست (بنية ايدولوجية ) غير أنها في المقابل موقف مبدئي مستمد من بنية ايدولوجية ما . والفرق واضح بينهما ، فالايدولوجية هي مجموعة أفكار A Set Of Ideas تضع صاحبها في الموقف المحدد ان كان داخل السلطة أو خارجها وعليه يتم تصنيف الفرقاء بين اليسار والوسط واليمين ، فالمعارضة عادة تبنى على موقف ايدولوجي لا نزوع نفسي ، وهي كذلك لازمة من لوازم الاجتماع البشري . لم يشهد التاريخ أن شخصاً ما انعقد له أمر جماعة دون أن يكون له معارضين ، إن كانوا من ملته أو من خارجها . بل يمكن الزعم بأنها جزء مكمل لظاهرة ممارسة السلطة نفسها في الأوضاع الديمقراطية Check & Balanceباعتبار أن المعارضة حق لمن هم خارج السلطة . أما في السلطات القهرية التي تقوم على مبدأ احتكار العنف وأدواته ، فان المعارضة تأخذ طابعاً يتناسب ودرجة العنف والقهر واللذان تمارسهما السلطة القاهرة ، تبدأ بالرفض وتنتهي إلى كافة أشكال المقاومة ، كما أنها والحال هكذا ليست خيانة أو تآمر كما يصورها الديكتاتوريون ، وإنما هي موقف أخلاقي يمليه ضمير الفرد من السلطة الحاكمة تقويماً ، مقاومة أو رفضاً ، وهي في حالتها هذه ليست عملاً جامداً يرتهن لمجرد المعارضة من اجل المعارضة ، وإنما من اجل خلق رأياً عاماً ينبني على التنوير بمآلات السلطة ، لذلك وعلى المستوى النظري فأن المعارضة لابد أن تكون على قدر قوة السلطة التي تعارضها ، وهذا شأن إبداعي متروك لمدى فعالية المعارضين في استحداث اقنية وآليات لتفعيل معارضتهم ، لا الاحتباس والتخندق وراء عوامل نفسية كما هو شأن المعارضة السودانية "الرسمية" .

Post: #3
Title: Re: واعتزلنا محمد محمد خير (من وحي ما كتبه محمد عبدالحميد)
Author: ismeil abbas
Date: 03-15-2007, 09:00 PM
Parent: #1

ألأخت/ ريهان


تحياتى /شكرآ على ألأفاده أفادك الله.


لو كل واحد ملك الشخص الثانى معلومه مفيدة أفضل من التراشق والسب وعدم الموضوعية .

تحياتى لك

Post: #4
Title: Re: واعتزلنا محمد محمد خير (من وحي ما كتبه محمد عبدالحميد)
Author: ريهان الريح الشاذلي
Date: 03-21-2007, 10:25 AM

الاستاذ اسماعيل

لك التحية وشكرا علي المرور