كلمات ومعاني

كلمات ومعاني


02-26-2011, 10:00 PM


  » http://sudaneseonline.com/cgi-bin/sdb/2bb.cgi?seq=msg&board=320&msg=1298754051&rn=12


Post: #1
Title: كلمات ومعاني
Author: صلاح شكوكو
Date: 02-26-2011, 10:00 PM
Parent: #0

..

الزول

الزَّوْل الغُلام الظَّريف
وتَزَوَّلَ: تَناهَى ظَرْفُهُ
والزّوْل الصَّقْر
والزَّوْل الشجاع
ويقال: هي الفَطِنَةُ الدَّاهِية
وقيل الظَّرِف
والزَّوْل الخفيف الحركات
والزَّوْل العَجَب

والزَّوْل الخَفِيف وأَنشد القَزَّاز:
تَلِين وتَسْتَدْني له شَدَنِيَّةٌ، مع الخائف العَجْلانِ، زَوْلٌ وُثُوبُها
والزَوْلُ الرجلُ الخفيف الظريف.
قال ابن السكيت: يُعْجَبُ من ظَرفه
والمرأةُ زَوْلَةٌ

الهيثم
والهَيْثَم الصَّقْر،
وقيل: فَرْخ النَّسْر،
وقيل: هو فرخ العُقاب ومنه سمي الرجل هَيْثَماً
وقيل: هو صيد العُقاب
والهَيْثَم: الكَثيب السَّهَل
وقيل: الكَثيب الأَحَمر
وقيل: الهَيْثم رملة حمراء
والهَيْثَم: ضرب من الشجر
والهيْثَمة بَقْلة من النَّجيل



.


..

Post: #2
Title: Re: كلمات ومعاني
Author: صلاح شكوكو
Date: 02-26-2011, 10:08 PM
Parent: #1

...

طَرابُلُسُ
بفتح الطاءِ وضم الباءِ واللام ( بلد بالشامِ وبلد بالمغرب )
أطْرابُلُسُ بالهَمْزِ رُومِيَّةٌ
ومعناها : ثلاثُ مُدُنٍ


..

Post: #3
Title: Re: كلمات ومعاني
Author: صلاح شكوكو
Date: 02-26-2011, 10:16 PM
Parent: #2

..

الخُرْطومُ: الأَنف
وقيل: مُقَدَّمُ الأَنف
وقيل: ما ضَمَّ الرجل عليّه الحَنَكَيْنِ
والخُرْطومُ: الخمر السريعةُ الإِسكارِ
وذو الخُرطوم: سَيْفُ عبدِ الله بنِ أُنَيْسٍ رضي الله تعالى عنه
الخُرْطومُ، كزُنْبورٍ: الأنْفُ أو مُقَدَّمُته أو ما ضَمَمْتَ عليه الحَنَكَيْنِ
وخَراطيمُ القومُ سادتهم
والمُخْرَنطَمُ: الغضبان المتكبِّر مع رفع رأسه

قال تميمُ بن أُبَيِّ بن مُقبِل :
عانَقْتُها فانثَنَت طَوعَ العِناق كما .. مالَت بشارِبِها صَهباءُ خُرطومُ



..



Post: #4
Title: Re: كلمات ومعاني
Author: صلاح شكوكو
Date: 02-26-2011, 10:28 PM
Parent: #3

..

السجم

والسَّجَمُ هو الدمع
وهو قَطَران الدمع وسَيَلانه
وأسْجَمَتِ السماءُ: صَبَّت
والسَّجَمُ شجر له ورق طويل مُؤَلَّلُ الأَطرافِ شَبَّه النِّعالَ
والسَّجَمُ: الماءُ أَيضاً
سَجَمَتِ العين الدمع والسحابةُ الماء تَسْجِمُه وتَسْجُمُه سَجْماً وسُجُوماً وسَجَماناً


..

Post: #5
Title: Re: كلمات ومعاني
Author: صلاح شكوكو
Date: 02-26-2011, 10:40 PM
Parent: #4

...

الكلس
الكِلْسُ : نوع من الصاروجُ يُبنى به لقوته
الصاروجُ : النُورَةُ وأخلاطُها والنورة هي ( الجير الرملي )
والنُّورَةُ من الحجر الذي يحرق ويُسَوَّى منه الكِلْسُ ويحلق به شعر الإبط
الكِلْسُ ما طُليَ به حائط
وتَكَلَّسُ : صار قويا
والكلس ما تجمع في الأسنان




.

Post: #6
Title: Re: كلمات ومعاني
Author: صلاح شكوكو
Date: 02-26-2011, 10:50 PM
Parent: #5

...

الإغتصاب

الغَصْبُ: أَخْذُ الشيءِ ظُلْماً
غَصَبَ الشيءَ يَغْصِـبُه غَصْباً واغْتَصَبَه فهو غاصِبٌ
وغَصَبه على الشيءِ: قَهَره وغَصَبَه منه
والاغْتِصَابُ مِثْلُه والشَّيْءُ غَصْبٌ ومَغْصُوب

وتكرّر في الحديثِ ذِكْرُ الغَصْبِ وهو أَخْذُ مالِ الغَيْرِ ظُلْماً وعُدْواناً
وفي الحديث : أَنه غَصَبَها نَفْسَها : أَراد أَنه واقَعَها كُرْهاً فهي استعاره للجِماعِ



..

Post: #7
Title: Re: كلمات ومعاني
Author: صلاح شكوكو
Date: 02-26-2011, 10:57 PM
Parent: #6

..

كوز
كازَ الشيءَ كَوْزاً: جمعه
والكُوزُ من الأَواني، معروف
والكُوزُ عربي صحيح
ويقال: شرب بالكُوزِ
قال ابن الأَعرابي : كابَي َكُوبُ إِذا شرب بالكُوب وهو اكوب بلا عُرْوَة والعروة الممسك
فإِذا كان بعروة فهو كُوز
واكتازَ الماءَ : اغْتَرَفَهُ، وهو افْتَعَلَ من الكُوزِ.

..



.

Post: #8
Title: Re: كلمات ومعاني
Author: صلاح شكوكو
Date: 02-26-2011, 11:24 PM
Parent: #7

..
خديجة

خَدَجَتِ الناقةُ أَلقت ولدها قبل أَوانه لغير تمام الأَيام
الخديج : الطفل الناقص
وفي الحديث:
كلُّ صَلاةٍ لا يُقْرَأَ فيها بفاتحة الكتاب فهي خِداجٌ أو خديج أي ناقصة
وخَديجَةُ اسْمُ امرأَة
وفي الحديث: ( بَشِّرْ خديجةَ ببيتٍ في الجنَّة )


.

Post: #9
Title: Re: كلمات ومعاني
Author: صلاح شكوكو
Date: 02-26-2011, 11:51 PM
Parent: #8

..

القَاهْرُة

القَهْرُ: الغَلَبَةُ
والقاهر الغالب
والقَهَّارُ: من صِفاتِهِ تعالى
والقَاهِرَةُ: حاضرة الدِيارِ المِصْريَّةِ



.

Post: #10
Title: Re: كلمات ومعاني
Author: صلاح شكوكو
Date: 02-27-2011, 00:15 AM
Parent: #9

..


الحصين

حَصُنَ المكانُ يَحْصُنُ فهو حَصِين
والحصين هو : المَنُيع
والحِصْنُ: كلُّ موضع حَصِين لا يُوصَل إلى ما في جَوْفِه والجمع حُصونٌ
وحِصْنٌ حَصِينٌ: من الحَصانة
والحَصَان : المرأة المتعفِّفة الحاصنةُ فرْجَها

نجمع كلمة حصان على انها حصين
وهذا خطأ كبير لأن الصواب هو أحصنة


..

Post: #11
Title: Re: كلمات ومعاني
Author: صلاح شكوكو
Date: 02-27-2011, 10:51 AM
Parent: #10

..


الموردة

والمَوْرِدةُ الطريق إِلى الماء
والوِرْدُ: وقتُ يومِ الوِرْدِ بين الظِّمْأَيْنِ
بمعنى نوبة الورد
والمَصْدَرُ الوُرُودُ
والوِرْدُ: اسم من وِرْدِ يومِ الوِرْدِ
والوِرْدُ وُوردُ القوم الماء
والوِرْدُ: الماء الذي يُورَدُ
قال جرير: أَمِيرُ المؤمِنينَ على صِراطٍ إِذا اعْوَجَّ المَوارِدُ
مُسْتَقِيمُ وأَلقاهُ في وَرْدةٍ أَي في هَلَكَةٍ


..

Post: #13
Title: Re: كلمات ومعاني
Author: لؤى
Date: 02-27-2011, 01:02 PM
Parent: #11

تـمّ حذف الكود بعد معالـجة الأمر







شُكراً بكري
وعُذراً صاحب البوست

Post: #14
Title: Re: كلمات ومعاني
Author: صلاح شكوكو
Date: 02-27-2011, 02:56 PM
Parent: #13

...

عطبره
هي مدينة سودانية ويقال أن الإسم مشتق من كلمة (أتبرا) المشتقة من الكلمة العربية (التتبير)
وقال عز وجل: ( وكُلاًّ تَبَّرْنا تَتْبِيراً)
وقيل: التتبير هو التدمير وكل شيء كسرته وفتتته،
و في المصباح هو الشيءُ يَتْبَرُ تَباراً.
وقال ابن الأَعرابي: المتبور الهالك، والمبتور الناقص. قال: والتَّبْراءُ الحَسَنَةُ اللَّوْنِ من النُّوق.
والتتبير كما عرفنا في اللغة العربية يعني التدمير أو التحطيم أو الهلاك ويقال أن هذا الإشتقاق قد جاء لأن نهر عطبرة عندما يدخل إلى المدينة السودانية ويتوغل في الاتجاه الشمالي الغربي ينحدر بسرعة جارفة في سهول المدينة المنبسطة ويحطم كل ما يقم في مجراه من شجر وعمران .

والتِّبْرُ: هو الذهبُ كُلُّه - وقيل: هو من الذهب والفضة معا

والعطبراوي نسب لعطبره





..

Post: #15
Title: Re: كلمات ومعاني
Author: صلاح شكوكو
Date: 02-27-2011, 04:05 PM
Parent: #14

..

Quote: تـمّ حذف الكود بعد معالـجة الأمر


شُكراً بكري
وعُذراً صاحب البوست


لؤي

الَّلأَى : هو الإِبْطاء والاحْتِباس
وهومن المصادر التي يعمل فيها ما ليس مِن لفظها، كقولك لَقِيته التِقاطاً وقَتَلْته صَبْراً وقال اللحياني: الَّلأْيُ اللُّبْثُ، وقد لأَيْت أَلأَى لأْياً،
والتَأَتْ هي: أَبْطَأَت للتهذيب: يقال لأَى يَلأَى لأْياً والتَأى يَلْتَئي إِذا أَبطأَ
ولأْيٌ ولُؤَيُّ: اسمان، وتصغير لأْي لُؤَيٌّ ومنه لؤيّ بن غالب أَبو قريش
وأَهل العربية يقولون هو عامر بن لُؤيّ، بالهمز، والعامة تقول لُوَيّ ( دون همزة) والعرب في ذلك مختلفون فمنهم من جعله من اللأْي همزه ومن جعله من لِوَى الرَّمْل ولم يهمزه



شكرا للأحوال التي جاءت بك إلينا
مع الود

..

Post: #17
Title: Re: كلمات ومعاني
Author: صلاح شكوكو
Date: 02-27-2011, 05:25 PM
Parent: #15

..

الصبابي :

والصَّبابة الشَّوْقُ؛ وقيل: رقته وحرارته
والصُّبَابة، بالضم: بقية الماء واللبن وغيرهما تبقى في الإِناء والسقاء
الصبابة البَقِـيَّة اليسيرة تبقى في الإِناءِ من الشراب، فإِذا شربها الرجل قال تَصابَبْتُها

وأنشد الأخفش:
لو عادَ من لَهْوِ الصَبابَةِ ما مَمضى .. كادَتْ وكِدْتُ وتـلـك خـيرُ إرادةٍ

قال غيلان:
أأَنْ ترسَّمْتَ مِن خَرقاءَ منزِلَةً ماءُ الصَّبابةِ من عينَيْكَ مسجومُ

وقال الكسائي:
وبي من تَباريحِ الصَّبابة لَوْعةٌ قَتِيلةُ أَشواقي وشَوْقي قَتيلُها لَهِنِّكِ من عَبْسيَّةٍ لَوَسيمةٌ على هَنَواتٍ

وقال الأَخفش: كادَتْ وكِدْتُ وتِلْكَ خيرُ إِرادَةٍ، لو عادَ مِنْ لَهْوِ الصَّبابَةِ ما مَضَى وسنذكرها في كيد بعد هذه

والصبابي نسبة الى الصبابة


..

Post: #16
Title: Re: كلمات ومعاني
Author: صلاح شكوكو
Date: 02-27-2011, 05:23 PM
Parent: #14

..

Quote: تـمّ حذف الكود بعد معالـجة الأمر


شُكراً بكري
وعُذراً صاحب البوست


لؤي

الَّلأَى : هو الإِبْطاء والاحْتِباس
وهومن المصادر التي يعمل فيها ما ليس مِن لفظها، كقولك لَقِيته التِقاطاً وقَتَلْته صَبْراً وقال اللحياني: الَّلأْيُ اللُّبْثُ، وقد لأَيْت أَلأَى لأْياً،
والتَأَتْ هي: أَبْطَأَت للتهذيب: يقال لأَى يَلأَى لأْياً والتَأى يَلْتَئي إِذا أَبطأَ
ولأْيٌ ولُؤَيُّ: اسمان، وتصغير لأْي لُؤَيٌّ ومنه لؤيّ بن غالب أَبو قريش
وأَهل العربية يقولون هو عامر بن لُؤيّ، بالهمز، والعامة تقول لُوَيّ ( دون همزة) والعرب في ذلك مختلفون فمنهم من جعله من اللأْي همزه ومن جعله من لِوَى الرَّمْل ولم يهمزه



شكرا للأحوال التي جاءت بك إلينا
مع الود

..

Post: #18
Title: Re: كلمات ومعاني
Author: صلاح شكوكو
Date: 02-27-2011, 06:59 PM
Parent: #16

..

وزير

الوَزَرُ: المَلْجَأُ وأَصل الوَزَرِ الجبل المنيع وكلُّ مَعْقِلٍ وَزَرٌ
وفي التنزيل العزيز: كَلاَّ لا وَزَرَ
قال أَبو إِسحق:الوَزَرُ في كلام العرب الجبل الذي يُلْتَجَأُ إِليه
وكل ما الْتَجَأْتَ إِليه وتحصنت به فهو وَزَرٌ
ومعنى الآية لا شيء يعتصم فيه من أَمر الله

والوِزْرُ: الحِمْلُ الثقيل
والوِزْرُ: الذَّنْبُ لِثِقَلهِ وجمعهما أَوْزارٌ
قيل لوزير السلطان وَزِيرٌ لأَنه يَزِرُ عن السلطان أَثْقال ما أُسند إِليه من تدبير المملكة
ويحمل أوزاره



..

Post: #19
Title: Re: كلمات ومعاني
Author: صلاح شكوكو
Date: 02-28-2011, 00:55 AM
Parent: #18

..

عتود

العَتيد: الشيء الحاضرُ المهيَّأُ
وقد عَتَّدَهُ تَعْتيداً، وأَعْتَدَهُ إِعْتاداً أي أَعَدَّهُ ليومٍ
ومنه قوله تعالى: "وأَعْتَدَتْ لَهُنَّ مُتَّكَأً
والعتاد الشيء الذي تُعِدُّه لأَمْرٍ ما وتُهَيِّئُه له

والعَتودُ من أولادِ المَعَزِ: ما رَعى وقوي وأتى عليه حولٌ
والجمع أَعْتِدةٌ وعِدَّانٌ وأصله عِتْدانٌ فادُّغِمَ


والسخل
السَّخْلَةُ: ولد الشاة من المَعَز والضَّأْن
ذكراً أَو أُنثى، والجمع سَخْلٌ وسِخَالٌ
ويقال لأولاد الغنم ساعةَ تضعه من الضأن والمعز جميعاً
ذكراً كان أو أنثى
.

Post: #20
Title: Re: كلمات ومعاني
Author: صلاح شكوكو
Date: 02-28-2011, 02:44 PM
Parent: #19

...


بقارة


البَقَرُ: اسم جنس
البَقَرَةُ من الأَهلي والوحشي ويكون للمذكر والمؤنث
الباقر جماعة البقر مع رعاتها والجامل جماعة الجمال مع راعيها

ورجلٌ بَقَّارٌ: صاحب بقر
والبُقَّارُ تراب يجمع بالأَيدي فيجعل قُمَزاً قَمزاً ويلعب به
والبُقَّارَى بالضم والشَّدِّ وفتح الراءِ: الكَذِبُ والداهِيَةُ
والجمع بَقَرٌ وجمع البَقَرِ أَبْقَرُ




..

Post: #21
Title: Re: كلمات ومعاني
Author: صلاح شكوكو
Date: 02-28-2011, 03:04 PM
Parent: #20

...

المنبر

النَّبْرُ بالكلامِ: الهَمْز
وكلُّ شيء رفع شيئاً فقد نَبَرَه
والمَنْبور: المهموز
والنبْرَةُ: الهَمْزَةُ
والمِنْبَرُ مَرْقاةُ الخاطب
سمي مِنْبَراً لارتفاعه وعُلُوِّه
وانتبر الأَميرُ: ارتفع فوق المنبر
والمنبر : المكان المرتفع


..


Post: #22
Title: Re: كلمات ومعاني
Author: صلاح شكوكو
Date: 02-28-2011, 05:54 PM
Parent: #21

..

صلاح

الصَّلاح : ضدّ الفساد
وصَلاحٌ : من أَسماء مكة
والجمع صُلَحاءُ وصُلُوحٌ
والصُّلْحُ: تَصالُح القوم بينهم
وأَصْلَح الشيءَ بعد فساده: أَقامه
وقد سمَّت العربُ صالحاً ومُصْلِحاً وصُلَيحاً



..

Post: #23
Title: Re: كلمات ومعاني
Author: صلاح شكوكو
Date: 02-28-2011, 10:55 PM
Parent: #22

..

السودان

السَّواد: نقيضُ البياض
والجمع سُودٌ وسُودانٌ
وسوادُ الناسِ: عَوامُّهُم
والأَسْوَدان التمر والماء
والسُّودانيَّةُ والسُّودانةُ: طائر من الطير الذي يأْكل العنب والجراد
ويقال: كَلَّمُتُه فما رَدَّ عليَّ سوداءَ ولا بيضاءَ
أَي كلمةً قبيحةً ولا حَسَنَةً أَي ما رَدَّ عليّ شيئاً


..