الانجليز لا يفوتوا لا يموتوا

الانجليز لا يفوتوا لا يموتوا


10-08-2004, 04:11 AM


  » http://sudaneseonline.com/cgi-bin/sdb/2bb.cgi?seq=msg&board=32&msg=1134262416&rn=8


Post: #1
Title: الانجليز لا يفوتوا لا يموتوا
Author: shawgi badri
Date: 10-08-2004, 04:11 AM
Parent: #0


نحن نحسب ان كل الانجليز الذين اتوا للسودان كانوا متغطرسين استعمارين اتوا لمص دماء السودان و نهب خيراته . هذا قد يكون حقيقه فيما يختص بالبعض و لكن الكثيرين احبوا السودان و احترموا اهله و اعجبوا بهم و كتبوا الكتب و المواضيع عن روعة السودانيين . و كما ذكر مزمل غندور في كتابه امدرمان ان امراه تقدمت بعريضه لمفتش امدرمان المشهور برمبل لكي يعطيها رخصة دكان لان والد اطفالها قد توفي . و هذا اثناء مروره اليومي في امدرمان . فصدق لها برمبل بالرخصه مباشره و عزاها في زوجها و ادخل يده في جيبه و اعطاها من ماله جنيها ( كعادة الكشف في البكاء ) فقالت السيده ( الانجليز لا يفوتوا ، لا يموتوا ) . سمعت عن الاخ امير الصاوي الذي كان سفيرا في لندن و احد رجال السلك الاداري في السودان قديما ان القانون لم يكن يسمح بان يمر اكثر من اسبوعين لتنفيذ حكم الاعدام علي اي مسجون . و في نهاية الاربعينات او بداية الخمسينات حكمت محكمه كبري مكونه من قاضي مديريه و نائبه الانجليزي و العمده الزين في الابيض علي قاتل بالشنق . و قبل التوقيع علي الحكم ، انطلق العمده الزين الي الباديه و تاخر التوقيع ثم ارسل الامر الي قاضي القضاة في الخرطوم لان كل احكام الاعدام تصدق من الخرطوم . و القطار كان مره في الاسبوع .
و عندما استلم قاضي القضاة البريطاني امر الاعدام ارسل برقيه الي الابيض يوبخهم علي ( العمل الغير انساني ) و معاناة المحكوم عليه بالاعدام و يقول ( ارجو تبليغ السجين بانه لن يشنق . و سارفع انا الامر للحاكم العام ) .
في كتاب دفع الافتراء للاستاذ محمد عبدالرحيم ذكر ان بدوي اتي للمفتش الانجليزي حاملا خطاب . و كان الخطاب امرا بشنق حامله لعدم وجود مشنقه في مكان المحكمه . و دهش المفتش الانجليزي عندما عرف بان الرجل يعرف محتوي الخطاب ، فضن به علي الموت . و اتصل بالحاكم العام و كل من يهمه الامر الي ان عدل الحكم الي السجن .
و في احد المرات تعرض سجين في سجن كوبر الي ثلاث محاولات شنق و لم يمت السجين و عندما اراد مامور السجن البريطاني اعادة الكره ، وقف احد الضباط الانجليز بينه و بين المسجون قائلا ( لن تشنقه بعد هذا ، لقد تعذب بما فيه الكفايه ) ، و تغير الحكم الي السجن .
عمنا عمر عبدالله الكارب من اول السودانيين الذين عملوا في مشروع الجزيره ، و له كتاب وثائقي اسمه الجزيره قصة مشروع و رحلة عمر . تحدث فيه عن تجربته و سيطرة الشوام علي المشروع و عند وداع زميلهم رزق الله السوري الذي نقل الي تفتيش اللعوته ودعه العم الكارب بقصيده منها :
بعد زمنا قريب تترقي احسن كاتب
و كل الناس تقول رزق الله يا باشكاتب
فاستدعاه مستر رايت و ساله عن امر القصيده فقال عمنا الكارب ان فيها تظلم لحالة السودانيين مقارنه بزملائهم الاجانب الذين هم في نفس مستواهم او اقل . مثلا امام حاج عمر تعين في سنة 1925 بثلاث جنيهات و هو الان بعد سبع سنوات ياخذ عشر جنيهات . و مقارنه بجبرا عبجي الذي تعين بعشرين جنيه في سنة 1930 و بعد سته سنوات صار مرتبه 30 جنيه و شقيقه يوسف وضعه مميز .
و النتيجه ان عبجي فصل و تقدم شقيقه يوسف باستقالته . و منحنا امام و انا منازل افضل بفرندا اماميه و اخري خلفيه و حمام و مرحاض داخل المنزل ، و صار امام مديرا لمكتب المدير .
لم يدر بخلدي ابدا ان تلك القصيده الهزليه التي ودعنا بها صديقنا رزق الله سيكون لها هذا الاثر .
الاستاذ محمد حمزه طيب الاسماء كان ظابط مدرسة الاهليه في امدمان و هو من سكان توتي . و عدما اراد الانجليز تخطيط توتي ، رفض سكان توتي و كان الاستاذ طيب الاسماء علي راس اهل اتوتي في نقاشهم مع المفتش . و عندما احتد النقاش صفح الاستاذ المفتش الانجليزي حتي القاه ارضا . و لم يتعرض لاعتداء او اهانه و حكم عليه ببضعه شهور في السجن بتهمة التهجم علي موظف اثناء تادية الواجب .
و عندما سجن نفس الاستاذ في ايام الحكم العسكري الوطني وجد كل انواع الاهانه من بني وطنه .
ابن عمتي محمد عبدالمجيد علي طه الذي كان من الاولاد ( الشفوت ) في المدرسه و اتعب اهله . و اخيرا عمل ككاتب في الحصاحيصا . و لم يكن ادائه جيدا و عندما قرعه المفتش الانجليزي رفع ماكينة الكتابه و ضربه بها علي راسه . و كانت ماكينه الكتابه وقتها ثقيلة الوزن و كان من الممكن ان الامر يعتبر شروع في القتل . و تقبل المفتش الوساطات و حكم علي محمد بسته شهور في السجن لم يقضي الا بعضها .
عندما هاجم فتوات المورده المفتش الانجليزي جري امامهم و دخل منزل الخاله كيكونه والده لاعب الكره بنضر . و هي سيده مهابه حباها الله ببسطه من الجسم ، فخبأته و خرجت لهم بالمرق . و حكم علي المطاردين بالغرامه و بضع اسابيع في السجن . ماذا كان سيحدث الان اذا تعدي الانسان علي احد رجال الانقاذ .
في نفس كتاب عمنا الكارب و في صـ124 نجد
كان المزارعين يعرفون انني في المدرسه و ادرس الانجليزي فقال لي احدهم مشيرا للمفتش الانجليزي ( كلم البومه ده ، عاوزين تقاوي للرقاعه ) و لما اخبرته بطلباتهم باللغه الانجليزيه و عرف انني طالب بمدرسة ودمدني الوسطي كان يحضر لي كلما تازمت الامور . و اصبحت صداقه و اهتمام و كان يحضر لي الجرائد و الكتب الانجليزيه .
هذا المفتش مستر ساندرس اشتبك مع سائس . و كان السائس من اولاد الجعليين الذين حضروا من الزيداب و ضربه بالسوط . فلم يكذب السائس و اخذ عصاه و اخذ يضرب المفتش و روي ان المفتش جري و بكي و استغاث الي ان ادركه بعض عمال المكتب . و حكم علي السائس بستة اشهر سجنا لانه اخطا و اخذ القانون بيده . و غرم المفتش لانه اخطأ في البدايه . و اختفي المفتش باعادته الي بلاده .
و من هذه الاحداث حادثة في قسم الحوش ، عندما ضرب احد المفتشين مزارعا و سبب له جرحا . و تجمع المزارعو ن و هرب المفتش الي مكتب رئيس القسم . و تولي الرئيس و العمده و الناظر و اهل المزارع الموضوع ، و قدمت شكوي لمدير المديريه ( مستر بيدن ) . و تم تغريم المفتش حسب قرار الطبيب . و اعتذر المفتش للمزارع و سلم علي راسه ، و قبل المزارع الاعتذار و تسلم التعويض بحضور العمده و الناظر . و استقال المفتش .
بشري محمد سعيد طالب من الحلاويين كان في زيارة بعض معارفه في محطة وزن القطن بمكتب كاب الجداد . و كان المفتش وقتها ( ماكمونس) ، و وجد المفتش العمل متوقفا فصاح باعلي صوته . فجاء الوزان و الكاتب و البقيه من داخل الراكوبه ، و لاحظ المفتش ان هناك شخص يلبس الجلابيه و العمه بالداخل ( فحسبه احد العمال ) فضربه . فما كان من بشري و كان بيده بسطونه الا و اخذ يضرب المفتش الذي جري و ركب حصانه لاحضار البوليس . و حكم علي بشري بسته اشهر في السجن .
و عندما فتحت كلية غردون و سمع مدير الكليه مستر يودال بالخبر استشاط غضبا و اوصل المساله الي الحاكم العام الذي امر باطلاق سراح الطالب بشري محمد سعيد ، الذي تعين مفتشا للغيط بعد تخرجه و يرسل الي كاب الجداد و يجد ( ماكمونس ) الباشمفتش .
ليس الغرض هو الدعوه لاعادة الاستعمار و لكن لنعرف تقصيرنا و عدم المحافظه علي القانون و تعدينا علي العداله . و الان يقول البشير ان رجال الشعبي سيقدمون الي محاكمه عادله . لاحظ عادله . يعني حاله استثنائيه .
قبل اكثر من مائه سنه عندما كون العمال في ايطاليا جريده باسمهم ، اقترح احدهم اسم العداله . فاحتج احد العمال قائلا ( و لكن العداله كل الوقت ضد العمال ) .
قبل معركه التل الكبير خارج القاهره و ضرب الاسكندريه لان المصريين قد بدؤوا في ترميم الطوابي و التحصينات البحريه . و طالب الانجليز بايقاف هذه النشاطات . و رد المصريين بانهم لا يبنون اي استحكامات جديده بل يرممون القديمه . احتج كثير من اعضاء البرلمان البريطاني احدهم العضو ديس الذي قال ( كأن تري شخص مشبوه سئ النيه يحوم حول دارك ، فتقوم بقفل الشبابيك و الابواب . فيقوم هذا الشخص سئ النيه بتحطيم دارك بدعوي ان تصرفك هذا تصرف عدواني نحوه ) –لوتسكي تاريخ الدول العربيه - . و نواصل
شوقي

Post: #2
Title: Re: الانجليز لا يفوتوا لا يموتوا
Author: المسافر
Date: 10-08-2004, 05:00 AM
Parent: #1


التحية للسيد/ شوقي البدري

في زمن الإنجليز جاءت إمرأة إلى محطة السكة الحديد في عطبرة وبلغها العاملون بأنه لا يوجد قطار اليوم، فقالت لهم وهذا الذي على الخط شنو ؟ قالوا لها هذا صالون مأمور الخط المفتش الإنجليزي، فركبت فحاول بعض العمال إنزالها وقالت لهم أركب أنا أولاً وبعدين يركب هو.. فلما حضر المأمور وسمع الخلاف فطلب منهم عدم إنزالها وإعتبارها ضيفته في الصالون وتقديم الخدمات لها، وأمر بأن يقف القطار في سندتها.. فعندما وصلت أفرغت الزير القناوي وحملته .. فكذلك طلب المأمور عدم التعرض لها.. فأوصلت الزير لسوق منطقتها الذين كانوا يشربون من قرب جلد البقر، وملأته بالماء ووضعت لهم الكوز ،، فقالوا لها دا سرقتيه من وين؟؟ قالت لهم انتو خلوا شراب القرب وبعدين أسألوني جبته من وين..

كذلك ضم العمدة أرض إمرأة للمشروع الزراعي الجديد، فلما حضر المفتش الإنجليزي ظلت المرأة تحاول الوصول إليه في حين بعض الرجال يدفعونها بعيدا، فسألهم المفتش الإنجليزي ما شأن تلك المرأة فقالوا له إنها إمرأة مجنونة ، فقال لهم لا أظن ذلك اتركوها تصل إلى.. فعدما وصلت مسكت بخطام الحصان فقالت له هذه أرضي ولا اسمح بضمها لمشروعكم الزراعي، فقال لها لو تركنا لك أرضك سوف لن نعطيك الماء، فقالت له أهل انتظرتكم لكي تعطوني الماء ، هذا النخيل الذي تراه مزروع فيها زرعته من المترة ولن أحتاج للماء منكم ، فأمر المفتش بإيقاف المشروع عند حدود أرضها وعدم ضمها للمشروع وتركها وشأنها والعمدة يقلب في كفيه ورفض أن يسجل لها أرضها وبعد الإستقلال عاد وقضم الأرض ووزعها لأقاربه ووضع مدارس الأولاد والبنات والشفخانة فيها ولم يترك لها إلا القليل.

Post: #3
Title: Re: الانجليز لا يفوتوا لا يموتوا
Author: اسامة الخاتم
Date: 10-08-2004, 12:27 PM
Parent: #1

عم شـوقى
لا فض فوك

و واصـــــــل

لك الياسمــين

Post: #4
Title: Re: الانجليز لا يفوتوا لا يموتوا
Author: أبوالزفت
Date: 10-09-2004, 01:34 AM
Parent: #1


والعمدة يقلب في كفيه ورفض أن يسجل لها أرضها وبعد الإستقلال عاد وقضم الأرض ووزعها لأقاربه ووضع مدارس الأولاد والبنات والشفخانة فيها ولم يترك لها إلا القليل.


المسافر

بالرغم من ان هذه القصة من التاريخ الا ان احساسى بها كانها تحدث امامى الان واحس بمرارتها الظلم من بنى جلدتك أمر من ظلم الغريب
والأمر ظلم النساء

Post: #5
Title: Re: الانجليز لا يفوتوا لا يموتوا
Author: shawgi badri
Date: 10-14-2004, 09:54 AM
Parent: #4

المسافر . شكرا على المداخله وكالعاده تطفى مداخلاتك رونقاً على الموضوع . وهذه افاده كبيره . المشكله اننا نكابر ولا نريد ان نرى الاشياء . لقد كتب الانجليز القصائد مثل اللورد كبلينق . وكتبوا عشرات الكتب وأشادوا بالسودانيين وعظموهم وليس هنالك كتاب واحد يشيد فيه المصريين العرب بالسودانيين بل العكس نجد الاستخفاف والاهانه .
شوقى ...

Post: #6
Title: Re: الانجليز لا يفوتوا لا يموتوا
Author: shawgi badri
Date: 10-14-2004, 09:55 AM
Parent: #5

الابن اسامه الخاتم . شكرا على المداخله وسأواصل عندما يتوفر الوقت والجهد . ولك التحيه .
شوقى ...

Post: #7
Title: Re: الانجليز لا يفوتوا لا يموتوا
Author: shawgi badri
Date: 10-14-2004, 09:58 AM
Parent: #6

العزيز ابو الزفت .. شكرا على مداخلتك الموجه الى المسافر . عندى احساس انك تختزن كثير من القصص فيا حبذا لو اشركتنا . لك التحيه ..
شوقى ...

Post: #8
Title: Re: الانجليز لا يفوتوا لا يموتوا
Author: Asskouri
Date: 10-14-2004, 04:16 PM
Parent: #7


العم شوقي

شكرا علي هذه الاستذكارات الرائعه

ولكني اعتقد أن اكبر أخطاء الامبراطوريه البريطانية كانت هي استعمارهم للسودان وذلك لانه ( كما اعتقد) انه السودانيين ما كان وصلوا مرحلة انو ( يستعمروهم) يعني الفرقه كانت كبيره، بمعني آخر الاستعمار بتاع السودان كان المفروض يتأخر إلى 1998. هم (الانجليز) طبعا حاولوا باجتهاد شديد ان يعملوا شئ لكن الفرقه كانت بعيده شديد وقد اثيتت الايام صدق المخاوف التي عبر بعضهم عنها في كتاباته ( جراهام تومس مثلا في السودان موت حلم) ( Sudan : Death of A Dream)، وقد اشار الرجل في كثير من المواقع في الكتاب ان السودانيين لن يكونوا قادرين علي ادارة امورهم في حالة خروج الانجليز بتلك السرعه، وهو امر قد حدث للاسف!!! و ذكر الرجل ان الخدمه المدنيه التي كانت تعمل كالساعه كان يديرها فقط 400 موظف جلهم من منطقة( Uxbridge) في لندن. وجاء السودانييون بقضهم وقضيضهم وأصبحت الخدمه المدنيه صفر. فالكثير من السودانيين لا يفهمون الي اليوم دور الخدمه المدنيه ويعتقد الكثير من السياسيين انها ( تابعه) للحكومه وهي ليست كذلك!!
والي اليوم لا يود احد الاجابه علي السؤال ( لماذا نجح الانجليز - المستعمرون – هكذا يسميهم بعض المثقفاتيه، في ادارة السودان بكل تناقضاته واثنياته ودياناته واستطاعوا بناء الخدمات في التعليم والصحه وغيرها ..... ولماذا فشل الحكم الوطني؟
طبعا ( الاعتذاريون) سيقولوا مشكلة الجنوب الخ... وسيرددوا هذه الاسطوانه المشروخه ولكني اعلم انك لا تتبني هذا الراي.
قصدت من هذه المداخله الدعوه للتأمل في قضايا نجح في حلها الناس من قبل ولكننا ظللنا نتناطح فيها كالعميان!!!

أشكرك علي هذه القراءات الجيده وهي في غاية الاهميه لمن اراد أن يعتبر!!

ورمضان كريم

عسكوري

Post: #9
Title: Re: الانجليز لا يفوتوا لا يموتوا
Author: shawgi badri
Date: 10-15-2004, 05:41 AM

عزيزي عسكوري
ابهجتني مداخلتك ، اسوأ شئ هو سياسة الرضاء عن النفس و تعظيم الذات . لقد قال الانجليز انهم نجحوا في خلق خدمه مدنيه جميله و مجتمع متطور لان السودانيين كانوا رائعين . و هذا ما لم يتسطيعوا ان يعملوه في المستعمرات الاخري . و السودان لم يكن مستعمره بل كان تابعا لوزارة الخارجيه البريطانيه و ليس وزارة المستعمرات . و شكرا
قلت مازحا لاحد الاصدقاء ( عسكوري يرفع صباع اهل الانقاذ الا انه يخطئ و يرفع الصباع الايسر )، هل انا علي حق ؟
شوقي

Post: #10
Title: Re: الانجليز لا يفوتوا لا يموتوا
Author: Asskouri
Date: 10-15-2004, 08:53 AM
Parent: #9



ياعم شوفي
سلامات

تعرف قصة رفع الصباع دي حقتنا نحن في البلد، وقاموا ناس الانقاذ شالوها مننا وحولوها لليد اليمين وطبعا بوظوها. الناس ديل انت زي ما عارف ما عندهم حاجه!! شالوا حاجات كتيره من مناطق مختلفه من السودان ونسبوها لنفسهم ولكن في كل الحالات بوظوها وافرغوها من منضامينها.

انت طبعا سيد العارفين في محاولات ( ابتزال) الانقاذ للتراث السوداني.

رمضان كريم واشكرك علي الاطراء الذي لا اعتقد انني استحقه وان كنت سعيد ان مداخلتي اسعدتك.

كل الود

عسكوري

Post: #11
Title: Re: الانجليز لا يفوتوا لا يموتوا
Author: jini
Date: 10-15-2004, 09:34 AM
Parent: #1

شوقي بدري
لله دركّ يطول عمرك أيهاالأمدرمانجي الأصيل
جني

Post: #12
Title: Re: الانجليز لا يفوتوا لا يموتوا
Author: shawgi badri
Date: 10-24-2004, 01:55 PM
Parent: #11

عزيزي عسكوري
نحن زولنا بنعرفو . و شكرا و بتمني يوم نتلاقي في الفانيه دي .
التحيه
شوقي

Post: #14
Title: Re: الانجليز لا يفوتوا لا يموتوا
Author: Asskouri
Date: 10-24-2004, 05:41 PM
Parent: #12

طبعا يا عم شوقي

بررم ترنم برنم ترنم ....

عسكوري

Post: #13
Title: Re: الانجليز لا يفوتوا لا يموتوا
Author: shawgi badri
Date: 10-24-2004, 01:55 PM
Parent: #11

العزيز جدا جني
كما كان العم توفيق صالح جبريل يقول لي عندما اخدمهم تعال يا جني احضر جني و يقصد الجن الما بغباك .
شكرا علي المداخله . ساواصل عندما يتوفر الوقت و الطابع .
شوقي