وحسب (البطاقة) أن تكون أمانيا !

وحسب (البطاقة) أن تكون أمانيا !


06-22-2012, 10:42 AM


  » http://sudaneseonline.com/cgi-bin/sdb/2bb.cgi?seq=msg&board=316&msg=1356330654&rn=3


Post: #1
Title: وحسب (البطاقة) أن تكون أمانيا !
Author: عزان سعيد
Date: 06-22-2012, 10:42 AM
Parent: #0

http://ezzankunna.blogspot.co.uk/

Post: #2
Title: Re: وحسب (البطاقة) أن تكون أمانيا !
Author: عزان سعيد
Date: 06-22-2012, 10:43 AM
Parent: #1

مدهش كيف أنه- في السودان- تتقازم أحلامك أحيانا لتبلغ حدا لا يتسق و الكلمة نفسها، وتنحصر تطلعاتك جميعا في قضاء أمر ما يعده الناس من توافه الأمور أو في الحصول على غرض ما ربما عددته أنت نفسك في ظرف غير ذات الظرف من سقط المتاع

Post: #3
Title: Re: وحسب (البطاقة) أن تكون أمانيا !
Author: عزان سعيد
Date: 06-22-2012, 10:45 AM
Parent: #2

طيلة الأسبوعين المنصرمين إنحصر همي وتدنت تطلعاتي وأشواقي – زي ما بقولو الكيزان- في إستخراج بطاقة شخصية. على أمل إمتلاكها نمت وصحوت، علمت وعملت من القول والعمل ما لم أعلم من قبلها وما لم أعمل، وداعبني طيف خيال ذلك المستطيل البلاستيكي في أحلامي يقظة ومناما!

ذلك أنني، بفضل الله، قد فارقت شغل الحكومة فراق غير وامق، و"رقوني" فصرت باشكاتب في إحدي المنطمات بمدينة بالغرب الأقصى، وقد إستتبع ذاك بطبيعة الحال "زيادة الراتب" *. وهنا مربط الفرس. الراتب لا ينزل إلا في بنك معين، وناس البنك المعين هؤلاء بلغ من "عكلتتهم" أن نظروا في أوراق السودانيين الثبوتية جميعا فلم يختاروا شرطا لفتح الحساب إلا الشئ الوحيد الذي لا أملكه: البطاقة الشخصية. صورت الجواز فلم يجيزوني، دفعت برخصتي فأرخصوها، وأعلنوها واضحة: البطاقة الشخصية أو حالة الفلس الأبدية. وهنا بدأت حجوة أم ضبيبينة.

_____________________________________________________________

* رحم الله حميد

Post: #4
Title: Re: وحسب (البطاقة) أن تكون أمانيا !
Author: عزان سعيد
Date: 06-22-2012, 10:47 AM

لكي أستخرج البطاقة لا بد من الرقم الوطني. وكنت قد قدمت لإستخراج الأخير في يناير الفائت بدار الأطباء. ومنذ ذلك الحين قعدنا ننتظر اللجنة الموقرة القادمة من السجل المدني لإستخراج الرقم الوطني للأطباء وأسرهم. المهم، بعد إنتظار دام ستة أشهر فقط! حضرت اللجنة وبقيت ثلاثة أيام بالدار وكنت من المحظوظين الذين تحصلوا علي الرقم الوطني يوم 11 يونيو، ولما كانت طائرتي لغرب السودان تقلع اليوم التالي فقد قررت إستخراج البطاقة هناك، ولو كنت أعلم الغيب لما مسني السوء.

Post: #5
Title: Re: وحسب (البطاقة) أن تكون أمانيا !
Author: عزان سعيد
Date: 06-22-2012, 10:49 AM
Parent: #4

بخطى واثقة دخلت على المقدم بمبنى الجوازات وأخبرته عن رغبتي في إستخراج بطاقة مشفعا ذلك بأوراقي الثبوتية. ضحك المقدم ومن معه حتى شككت أنني قد ألقيت نكته فاتني أنا الوحيد مغزاها.

Post: #6
Title: Re: وحسب (البطاقة) أن تكون أمانيا !
Author: عزان سعيد
Date: 06-22-2012, 10:50 AM
Parent: #5

"يا دكتور لينا شهرين ما طلعنا بطاقة لي زول. طبعا الكهرباء بتاعة الحكومة هنا بتجي من 7 مساءا ل7 صباحا، وجنريترنا خسران ليهو شهرين".
طيب والحل؟
"والله لو عندك سفرة غادي-قاصد الخرطوم- أحسن تتطلعها هناك".
ولا يفوت على "فطنة القارئ" أن بطاقة مافي = ماهية مافي !

Post: #7
Title: Re: وحسب (البطاقة) أن تكون أمانيا !
Author: عزان سعيد
Date: 06-22-2012, 10:51 AM
Parent: #6

بعد أسبوع قررت القيام بزيارة أخرى للجوازات من باب إلقاء السلام وتحصيل الحاصل، لكن يبدو أنني كنت محظوظا. في ذلك اليوم بالذات شعر الجماعة بالخجل وقرروا البدء بإستخراج البطاقات. لا تكن متفائلا فتظن أن الكهرباء الحكومية إتصلحت أو أن الجنريتر إشتغل. العسكرية تصرف طبعا، ورغم أن هذا التصرف-إنتداب عسكري لإصدار بطاقات بعد السابعة مساء- جاء متأخرا إلا إنه وفي ذلك الظرف كان "كتير منهم". كان علي أن أهرع لأكمل أوراقي لأدرك العدد المحدد، ثلاثين شخصا لا غير.

شهادة السكن؟ الزول في الفطور بيجي الساعة إطناشر ونص. نصور بطاقة الشاهد؟ الكهرباء قاطعة أمشو لفلان داك عندو جنريتر. قضيت سحابة اليوم في إكمال الأوراق ولكني كنت محظوظا فحصلت الثلاثين- أسميتهم فيما بعد الثلاثين المبشرين بالبطاقة- ولكن يبدو أن حظي كمل "جت" عند تلك النقطة بالذات.

Post: #8
Title: Re: وحسب (البطاقة) أن تكون أمانيا !
Author: عزان سعيد
Date: 06-22-2012, 10:53 AM
Parent: #7

حضرت في تمام السادسة والنصف مساءا وقد بدأت أحلم بالماهية وقسمتها شرقا وغربا. قابلت خلقا كثيرا إهترأت فوائل بعضهم من القدم ونعال آخرين من المساسقة من أجل البطاقة. صدقت الحكومة وعدها فجاءت الكهرباء في تمام السابعة ولم يصدق العسكري فجاء بعدها بربع ساعة وأنفق ثلاث ارباع ساعة أخرى "يعافر" في الأجهزة وسلوك ووصلات لا أول لها ولا آخر.

عند الثامنة كان هناك شخصين فقط من الثلاثين المبشرين قد تم تصويرهم. في الثامنة والنصف هبت شوية همبريب فوقع في روع ناس الكهرباء أن المطرة جاية فقطعوها شر قطعة. لم يصدق العسكري فطلب منا الحضور في السابعة من مساء الغد

Post: #9
Title: Re: وحسب (البطاقة) أن تكون أمانيا !
Author: عزان سعيد
Date: 06-22-2012, 10:54 AM
Parent: #8

المحظوظون ممن إستلموا بطاقات في ذلك اليوم قابلهم الحضور بالتهليل والتصفيق ورفعوا هم البطاقات عاليا ككأس العالم وطلب بعض المنتظرين لمس البطاقات للتبرك وأظن أن بعضهم قام بشمها!

Post: #10
Title: Re: وحسب (البطاقة) أن تكون أمانيا !
Author: عزان سعيد
Date: 06-22-2012, 10:55 AM
Parent: #9

تاني يوم؟ الحمدلله، وجدنا الكهرباء، وتكرم العسكري فجاء مبكرا، لكن ... الشبكة قطعت.
تالت يوم؟ جاءت الكهرباء في السابعة، لم تصب الأمطار، وتم إصلاح عطب الشبكة. جنابو حسن، الوحيد البيعرف للهندسة النووية دي، إتضح إنو أمبارح كان سادي خدمة والليلة في الراحة.

قلت للجماعة المنتظرين لمن "نقنقت" وطلب مني أحدهم الصبر، أن "كوتة" الصبر التي تمنح للسوداني "بتكمل" في زمن ما وهو بعد في المرحلة الإبتدائية. علينا أن نكمل ما بقي من عمرنا من بعد كيفما إتفق!

Post: #11
Title: Re: وحسب (البطاقة) أن تكون أمانيا !
Author: عزان سعيد
Date: 06-22-2012, 10:58 AM
Parent: #10

المهم، أخيرا إستخرجت البطاقة. إستقبلني المنتظرين الآخرين بالتهاني وصافحني جمع غفير وأصر عدد كبير منهم علي لمس البطاقة بأيديهم وبأيمانهم. طفقت أنا كل حين وآخر، وأنا في طريق العودة، على إستخراج البطاقة وتحسسها لأتأكد إنها حقيقية وموجودة وملموسة ومشمومة. يمكن لي الآن أن أتطلع للمستقبل العريض وأخطط للزواج والدكتوراة وباقي أحلامي المؤجلة في سبيل .. بطاقة!

Post: #12
Title: Re: وحسب (البطاقة) أن تكون أمانيا !
Author: عزان سعيد
Date: 06-22-2012, 11:02 AM
Parent: #11

دوما ما يختلط عند شعوب العالم الثالث ممن أذلتها الدكتاتوريات ما هو من حق المواطن واجب على الدولة توفيره وماهو رفاهية تمنها عليه أعطته أو منعته. يفرح عندنا الناس بمقعد في المواصلات بعد طول إنتظار أو مدافسه وتلهج ألسنتهم بالشكر عند عودة الكهرباء أو سريان الماء أنصاص الليالي بدفرة الموتور.

خذ مثلا تدافع الأطباء قبل أسابيع للحصول على مرتباتهم حتى كاد يقتل بعضهم بعضا على شبابيك وزارة الصحة، والغبطة الشديدة التى أصابت من"فاز" منهم بإحدى الحسنيين المرتب (600 جنيه) أو الحافز (100 جنيه) ، وكأن المرتب هو منة تتفضل بها عليهم الدولة وليس حق لهم عليها يكون من أوجب واجباتها إيصاله إليهم لا إيصالهم إليه . .

Post: #13
Title: Re: وحسب (البطاقة) أن تكون أمانيا !
Author: عزان سعيد
Date: 06-22-2012, 11:07 AM
Parent: #12

photo11.JPG Hosting at Sudaneseonline.com


الأطباء:
شبابيك وزارة الصحة، يونيو 2012

Post: #14
Title: Re: وحسب (البطاقة) أن تكون أمانيا !
Author: عزان سعيد
Date: 06-22-2012, 11:14 AM
Parent: #13

بقيت الإتقاذ طويلا لا لأنها قوية ولا لأن المعارضة خائبة الرجاء. بقيت لأنها إستطاعت إختزال أحلام الناس وآمالهم في رغيف خبز وحق مواصلات ورسوم المدارس. نجحت بقدرة قادر في جعل الشعب يلهج بشكرها إن هي قدمت عشر ما له عليها من حقوق في مقابل أخذها كل ما عليه من واجبات، وفي تحويل أساسيات الحياة المتفق عليها بين شعوب الأرض إلى عناصر رفاهية تحسد الشعب عليها وتمن عليه إن حصل على بعض منها.

سينتظر الناس طويلا لتشغر في خزائن أحلامهم الملأى بالرغيف واللبن والماهية أماكن لمفاهيم مثل "الحرية" والديمقراطية". عندها فقط سنلحق بالربيع العربي .....

أو كما قال صاحب، "لمن ما يكون في حاجة نخسرها "...

Post: #15
Title: Re: وحسب (البطاقة) أن تكون أمانيا !
Author: ناذر محمد الخليفة
Date: 06-22-2012, 02:26 PM
Parent: #14

والله يا دكتور دي ما كانت بطاقة !!!

غايتو نقول الف مبروك .. دا كلو هين .. لمن بكرة تمشي تطلع بطاقة القيد المدني حا تلقى الحصل ليك في طليع البطاقة نزهة سريعة مع البيحصل ليك في القيد ..!!

واللذيذة لمن يسلموك بطاقة القيد .. بطاقتك الشخصية التعبان فيها دا حا يشرطوها ليك قدامك بالمقص ..!

Post: #16
Title: Re: وحسب (البطاقة) أن تكون أمانيا !
Author: عزان سعيد
Date: 06-23-2012, 10:27 AM
Parent: #15

ناذر إزيك
يشرطوها بالمقص؟ يت زول إنت جادي؟ كان كدة ياني الما مشيت
هو ذاتو في كم إثبات شخصية في البلد دي؟ وكلو واحدة رسومها براها: رخصة، بطاقة، جنسية، بطاقة تانية القلتها دي
مفروض يطلعوا للناس حاجة واحدة بس

Post: #17
Title: Re: وحسب (البطاقة) أن تكون أمانيا !
Author: ود الخليفه
Date: 06-23-2012, 10:57 AM
Parent: #16

سلامات عزان

لا اظن ان اجراءات القريين كارد بكل هذا التعقيد ان فزت باللوتري


Quote: إستقبلني المنتظرين الآخرين بالتهاني وصافحني جمع غفير وأصر عدد كبير منهم علي لمس البطاقة بأيديهم وبأيمانهم


منظر مشابه قبل اكثر من عشر سنين حال استلامي بطاقة خلو الطرف من الخدمة الوطنيه



تحياتي وشكري

Post: #18
Title: Re: وحسب (البطاقة) أن تكون أمانيا !
Author: ناذر محمد الخليفة
Date: 06-23-2012, 12:56 PM
Parent: #17

!!!


Quote: مفروض يطلعوا للناس حاجة واحدة بس


اهو في النهاية طلعوا للناس د.....م !!!!

Post: #19
Title: Re: وحسب (البطاقة) أن تكون أمانيا !
Author: عزان سعيد
Date: 06-23-2012, 02:30 PM
Parent: #17

حباب ود الخليفة

Quote: لا اظن ان اجراءات القريين كارد بكل هذا التعقيد ان فزت باللوتري


ما في إجراءات ذاتو ... بتصل أمريكا القرين كارد بيجيك في البريد خلال شهر
خلي القرين كارد، الجواز الأمريكي ذو الشنة والرنة بتقدم ليهو في أي مكتب بريد بيجيك في البوسطة خلال أسبوعين أو اقل

Quote: منظر مشابه قبل اكثر من عشر سنين حال استلامي بطاقة خلو الطرف من الخدمة الوطنيه


دي بالذات بتستاهل الضبيحة. من شدة الزول ما بكون فرحان، في واحد وهمي كدة واقف بعد يدوك البطاقة بيختها ليك في غلاف بلاستيك ويشيل منك جنيه، رغم إنك عارف إنو مافي داعي للغلاف لكن بتديهو ليهو بطيب خاطر
أنا لمن جددتها قلت ليهو مادايرو

تحياتي

Post: #20
Title: Re: وحسب (البطاقة) أن تكون أمانيا !
Author: عزان سعيد
Date: 06-23-2012, 02:38 PM
Parent: #19

Quote: اهو في النهاية طلعوا للناس د.....م !!!!




ذكرتني نكتة المصريين أيام مبارك
واحد قال يطلقوا على مبارك لقب "موحد الأديان"
قالو ليهو كيف؟ في مسلمين ومسيحيين و غيرو
قال " كلهم كفروا"

Post: #21
Title: Re: وحسب (البطاقة) أن تكون أمانيا !
Author: سيف النصر محي الدين
Date: 06-23-2012, 03:33 PM
Parent: #20

عزان انت خليت امريكا و للا شنو يا اخوي؟

Post: #22
Title: Re: وحسب (البطاقة) أن تكون أمانيا !
Author: عزان سعيد
Date: 06-23-2012, 07:09 PM
Parent: #21

أهلين يا دكتور
معقول أكون في أمريكا وما فقدتك ونضمت معاك في التلفون
طلعت قبل حضورك
راجع الخاص للتفاصيل