Quote: مالك بتجازف في عبارات أساسي كدا (حقوق الطبع لا يسمح بمجازفتها)
اساسي هو الذي جازفها فلقد طقش المصطلع أذني ووقع في عيني قبل سنتين هنا من صديقنا العريس ابوبكر صالح المعروف في الأوساط الجامعية ب بكري علوم والذي يخفي قصة شهادة الدكتوراة خشية ان يجازفوه بإتهام التزوير
ويومها ظننت ان المصطلح من ( مسكوكات *) و ( منجورات *) بكور
* المسكوكات : من سك : سك العملة مثلآ ولاعلاقة له بالجري ولا بالبنات * المنجورات : من نجر : والمصلح بتاع النجر ده أول من نجره كان نجار ويقال ان اسمه يونس في حي المخازن في الباوقة
Quote: والمصلح بتاع النجر ده أول من نجره كان نجار ويقال ان اسمه يونس في حي المخازن في الباوقة
يقال ، والعهدة على الراوي أن نفر من أولاد الباوقة فيهم نفس الملامح والشبه ب ودالباوقة قد لاموا يونس النجار على عدم صلاته وناكفهم وفقآ للحوار التالي :
يونس : ولماذا أصلي ناس ودالباوقة : عشان تدخل الجنة يونس : س سو سوف أدخلها ( يونس تمتام ) الأشباه : كيف تدخلها : يونس : الذي يدخل الناس الجنة ح يقول للملائكة : زجوا به فيها ليصلح بابها المتخلع
كنت قد قلت لكم ان يونس كان نجار وكان تمتام مثل الذي بنى مصر ، كان حلواني
المصلحات والراندوك عمومآ بيكون دقيق جدآ ومعبر لكن هذه ( المسكوكة ) الجديدة ، او هكذا أظنها لم تتبلور كمعنى محدد ، مازال معناها ملتبسآ تبدو للوهلة الأولى ، ذات علاقة بالمجازفة بمعنى المغامرة ( جازف بحياته ) أي غامر بها أو ضحى بها
لكن عندما تتأملها في السياق تكتشف انها ترمي لمعنى أخر أقرب للإقتحام
أخر متابعاتنا للغة الشباب ومصطلحاتهم الجديدة التي إتخذت طابع عام حيث لكل فئة أو شلة مصطلحاتها الخاصة بها وغالبآ تكون محصورة في حدودهم الضيقة
تابعنا كمصلحات واسعة الإنتشار وتستخدمها كل الفئات أي تلك التي إتخذت طابع عام مصطلح ماسورة مصطلح محدد المعنى والدلالة و واسع الإستخدام في مجالات متعددة وعلى الأخص في كرة القدم
ماسورة رغم استخدامها لكنها من أسوأ المفردات اذا عادت لمصدرها ( النكتة) ..
مثل .. ( بالقالوا حمد ) .. و( أنا حمد ) و(الما عارف يقول عدس ..)
الجلك قسّم ..
Post: #32 Title: Re: ( جازفتها ) لامن آمنت Author: احمد التجانى احمد Date: 10-23-2010, 09:19 PM Parent: #31
Quote: كما ان المسكوكة اثبتنا أن اساسي قد جازفها من بكري علوم
Quote: تدحرج ابوساندرا حتى أصبح اساسي مرجعا له..
اخاف على اساسى من ان يرى ما الت اليه سيرته من واقع الكوتين اعلاه
Post: #33 Title: Re: ( جازفتها ) لامن آمنت Author: Osman Musa Date: 10-23-2010, 10:29 PM Parent: #32
وبعد السلامات الكتار يا عزيزنا دى وردت من أخوك الكاتب المجنون محمود كرم . ..
المجازفة خَلقٌ جميل
محمود كرم
يقول الشاعر الانجليزي تي أس إليوت : وحدهم الذين يقومون بالمجازفة يمكن أن يكتشفوا إلى أي مدى يمكنهم البلوغ ..!!
أتساءل حقيقةً هل المجازفة في اجتراح الأفكار واختراق مناطق التفكير المحرمة واكتشاف جغرافيات الفكر البكر تقودنا إلى بلوغ حقيقة الأشياء وماهيتها وبالتالي يصبح علينا أن نعرف كم هو مقدار تأثرنا بها أوتأثيرها علينا ودرجة تماهينا معها أو تماهيها معنا ..؟
المجازفة كفعل شديد القسوة في دفع الذات باتجاه التخلي عن التشبث بالقناعات التي تكون مهلكة لممارسة التفكير الحر حسب قول أميل سيوران ( القناعات أكثر شراً من الأكاذيب ) ، فقد تكون المجازفة في هذا الاتجاه ممارسة ثقافية قاسية جداً ولكنها في ذات الوقت فعلٌ واع ٍ جميل لأنها لا تستسلم لنمطية الأشياء ومحتوياتها وتأثيراتها بل تذهب بعيداً بالتفكير نحو معراج آخر تتحتم فيه ممارسة الخلق الابداعي على أنه واحد من مهام الفعل الإنساني في تجلي الأشياء من حولنا ..
وتذهب المجازفة على إنها المعراج الأكثر تعلقاً بالمغامرة من فعل الركون لنداءات الذات القابلة للسكون والوهن والانكفاء الداخلي ، من حيث نزعتها الإنجازية في تحويل الأشياء من عالم ٍ متخيل إلى عالم ٍ مسكون بطاقة التماهي مع حركة الأفعال والممارسات لنتحسس عمق وجودها في الواقع ..
لذلك أجد أن المجازفة في مسارات الفعل الثقافي يتطلب الانعتاق من سلطة القناعات والقذف بها في ميادين التفكير الحر المفتوح على كل الاحتمالات والاتجاهات والانساق المختلفة ..
وربما من الخطأ الفادح أن نعتقد دائماً أن المجازفة تقودنا إلى بلوغ حقيقة الأشياء ، لأن الحقيقة لا تتنزل من فضاء الأشياء ولا تُبعث لنا من السماء من فوق بل تظل محلقة في الفضاءات الرحبة وفي تموجات الفكر الإنساني وفي غور الشك الموضوعي ، وهيَ كالمستحيل قد نصل إليها في لحظة من ارتعاش الذهن بشرارة التأملات ، أو نبقى نلاحقها ( الحقيقة ) من طور إلى طور آخر قد يكون أكثر إيلاماً للنفس الفائرة بهاجس البحث والشك وخلق الأشياء وفي هذه الحالة تبقى الحقيقة كما هي الحقيقة ذاتها ، المستحيل الأبدي عصية على الوصول إليها أو الإمساك بها في دروب الخلق والتجلي والفعل المكثف بالرؤى والأفكار والتحولات القاسية وعلى الرغم من ذلك تبقى مغرية جداً للطامحين إليها ، وقد تكون الحقيقة سابحة في أعماق الشك وممارسته بجمالية داخلية قد تجعلنا نقف على مشارف الحقيقة كما يقول رينيه ديسكارتس:
( اذا شئت أن تكون باحثا جاداً عن الحقيقة ، فمن الضروري ولو لمرة واحدة في حياتك أن تشك في كل شئ ما استطعت .. )
والمجازفة في واحدة من مساراتها العديدة هي ممارسة فعل الكتابة على إنها تحدٍ لهيمنة السائد وشرور القناعات وسلطة الفكر الأحادي ، لذلك فإن أية كتابة قد نمارسها بوعي أو بغير وعي مسبق أو ننطلق من خلالها للمقاربة من شمس الحقيقة أو نبحث من خلال تفعيلها لتجلي الأشياء ، أو نترجم واقعياً من خلالها إصطفاف حشد الأفكار والهواجس في أعماقنا أو هي فعل نعيد به خلق التوازن الداخلي على نحو أكثر اتساقاً مع فهمنا ونظرتنا للحياة وما تحتويها من جوانب شاسعة مترامية الاتجاهات ، فالكتابة في كل هذه التمثلات بمثابة مجازفة حقيقية في تجاوز الأطر الساذجة ############ة والدخول بها إلى معترك التصدام مع القناعات والأفكار الاستحواذية على التفكير الحر ، وقد تكون الكتابة فعل مجازفة للبقاء على قيد الحياة لأنها تأسيس لأمل ما وإن كان هو الموت الذي لا ننتبه له كما يقول الأديب الأستاذ اسكندر حبش :
( لماذا نكتب؟ ربما ليس في الأمر إلا فكرة غامضة ، ومن هذا الغموض نحاول أن نؤسس أملا بشيء ما ، أمل واه بالطبع، حين نكتب لكي لا نموت، فالكتابة ليست إلا هذا الموت الإضافي الذي لا ننتبه له )
ولا تتوقف المجازفة عند اكتشاف فتح ما في ميدان الفكر والتساؤلات الحائرة بل تتعداه إلى فتح آخر قد يكون تدعيماً للسابق أو نفياً له ويظل الباحث المدفوع بطاقة المجازفة الدائمة على هذا المنوال من حيث أنه لا يركن إلى اكتشافات سابقة أو لاحقة بل يبقى في مدارات التخلق الفكري محترقاً بالتجدد والبحث وبهاجس المقاربة من الحقيقة .
أن تكون مجازفاً ذلك يعني ربما أن تتحسس الغموض الذي يكتنف الأشياء من حولك وتستنطق محتملاته المكنونة في جنباته وقد تجد ما يجعلكَ تقف على حقيقة ما أو تجد نفسك تحدق في اللاشيء أو الفراغ .
وأن تكون مجازفاً ذلك يعني أن حشداً من التساؤلات القاتلة تحتدم في عقلك وتكتظ بها مخيلتك وقد تصل بك إلى يقين ما أو تجعلكَ رهن الشك المعرفي لفترات طويلة ..
وأن تكون مجازفاً ذلك يعني أن ركاماً من سنوات العمر قد تكون قابلة للانتهاك في أية لحظة على يد حلم ٍ بالغ الضوء يترائى لكَ كالسراب في منتصف الطريق ..
لا أدري إلى أي مدى تقودنا المجازفة ولكن علينا أن نتساءل وبجدية صارمة عن السبب الذي يجعل دوائر الاستلاب الفكري التي تمارس أقسى أنواع الوصاية والتسلط الفكري على المثقف المسكون بهاجس التمرد المعرفي على الثقافة السائدة والطامح دوماً للمجازفة الفكرية ، لماذا عليهِ أن يبقى مستسلماً لثقافة الصمت وراضياً عن سكوته وقانعاً بوضعه وعليه بالتالي أن يكون مؤمناً بثقافة ( دعه يعبر دعه يمر ) لخلق ثقافة واهنة ذات عنوانين عريضة في التسليم المطلق لوضع الأمة الفاشل ، لأن الذي يؤمن بفكر المجازفة وبجدوائية التشكيك وبجمالية التمرد هو المنتج للأنساق الثقافية ذات الفاعلية والتجدد ، والصانع لاتجاهات الفكر الرافض لثقافة الصمت ، والمُحرك لجملة من المؤثرات الفكرية التي تساهم في صناعة الحياة الإنسانية وتعمل على تحريكها وتفعليها بما تتناسب وجوهر مضامينها الحقيقية في تقدم الإنسان وحريته ووعيه وحقه في الاختيار ومنجزاته الفكرية وحضارته في نهاية الأمر ..
من أجل ذلك ولكل ذلك لم أزل أؤمن بأن المجازفة خلقٌ جميل ..
Quote: (والتي يحلو لك ولصلاح وعماد عبدالله ومن لف لفكم بالإشارة لها بـ"لغة الديامة").
طبعاً يا باخ إنت جيت ناطّي لأنك من لفّ لفهم، لكن أنا إتكلّمت عن (أيام الصبا)، وقبل ما نمرق من البلد .. وحاتك الإيام ديك ديّامي واحد ما يطلع بينا السطوح. أما حكاية تدخل اللغة كتير من (سلاح الإشارة)، فدي ميزة اللغة دي، وأذكر إنو أثناء الونسة، الواحد عااادي كان (بينجر) ليهو كلمة جديدة ... والأمتع إنو أي واحد في الشلة يعمل ليها (عبد السميع) بيعمل ليها (مصطفى فهمي) طوالي.
Post: #40 Title: Re: ( جازفتها ) لامن آمنت Author: أبو ساندرا Date: 10-25-2010, 07:41 AM Parent: #39
محمد حيدر المشرف:
Quote: لا حولاااا .. اتضح انو الواحد كان فاهم الموضوع غلط ..
كنت فاهم شنو يا دوك ؟
وصلت لقناعة ان وجودك في العمل العام بيحتم عليك التعاطي مع كل الأوساط والثقافات وتعرف تحدث كل فئة بلغتها وشباب اليومين ديل صعب تستقطبهم لأي حاجة لو ماعرفت مداخلهم ولغتهم السرية
Post: #41 Title: Re: ( جازفتها ) لامن آمنت Author: أميرة فاروق عبد العال Date: 10-25-2010, 08:07 AM Parent: #40
جازفني حاول حس بي..
غبت وجبت يا أبوهها وأبوي أنا..
يعلم الله مشتاقين..
Post: #42 Title: Re: ( جازفتها ) لامن آمنت Author: أبو ساندرا Date: 10-25-2010, 08:11 AM Parent: #40
عصام علي أحمد :
Quote: يا كبير حاول جازف ليك يومين تلاته وتعال نتونس شويه
جدآ يا اخو الشهداء* ونشكرك على الدوحة وحتمآ يومآ ما يحصل بيننا جوزيف ( لاقو ) ونتونس عن الأيام الخوالي
يقال ان الراحل العزيز محمود محمد مدني وهو من نجوم الديم ومن نجوم دبي كان بيتكلم مع واحدة تلفونيآ لمدة سنتين يوم قاليها : ( طوالي نحن كلمينت امبورو *؟ ما تجيي نعمل جوزيف لاقو )
---------------------------- * اخو الشهداء : عصام علي اخ الشهداء ودالزين وعبدالمنعم الهاموش قادة حركة 19 يوليو 1971
* كلمنت امبورو : سياسي جنوبي ووزير داخلية في أحدى حكومات اكتوبر وكان سبب تأخر طائرته وسريان اشاعة بإغتياله وقوع أحداث دامية مؤسفة
Post: #43 Title: Re: ( جازفتها ) لامن آمنت Author: ابوعبيدة حسن محمد Date: 10-25-2010, 08:58 AM Parent: #42
احيانا يكون في زول كويس معاك وطبيعي خالص في تعاملوا ، لكن فجأة تجي يوم تلقاهو مقلبن وتعاملوا مختلف معاك
اها دة قالوا بسموهو ( مُركّب وش)!!
فهنا حاول تراجع نفسك وتشوف الزول دة مالوا زعلان ، او تحاول ذي ماقالوا فوق ( ترفع القزاز) !!
اوووو ابو ساندرا المجازفات، او المجاسفات تعبير يصف طرق الحصول على الاشياء بغير الطرق المفترضه. و انا كنتا استخدمها فى توصيف شغل الاحتيال و الحلبسة فى الحصول على الشهادات الجامعية العليا. ناس دكتوراه من جامعة القرأن الكريم و نحوها. سوف اعود للتوسع فى الامر الذى طرقته هنا من قبل و سوف اعود لطرقه فى المنبر المثقّف سودان فور اوول.
Post: #52 Title: Re: ( جازفتها ) لامن آمنت Author: أبو ساندرا Date: 10-28-2010, 08:33 AM Parent: #51
محمد ابوالعزائم ابوالريش :
Quote: أبا ساندرا .. توقفت متابعتي لهذه المفردات منذ أن كنا نتناولها أيام الصبا.
في تلك الأيام كنا نتناول المفردات التي تعرف (والتي يحلو لك ولصلاح وعماد عبدالله ومن لف لفكم بالإشارة لها بـ"لغة الديامة").
تطوّرت الأمور وتطوّرت اللغة، ولا أدري في أي مرحلة صار اسمها (راندوك).
يا صديقي مواطن الرندكة أو الرندقة حسب إختلاف الألسن ، متعددة وأبرز المواقع التي إتخذت لها لغة سرية هي المنطقة الصناعية معهد الموسيقى والمسرح ، دراما كلية الفنون الجميلة والتطبيقية
لغة او راندوك المنطقة الصناعية تميز بأن مصطلحاته من وحيي العمل ومعظمهم بتوع مكانيكا فأنظر ترى مصطلحات من نوع ( دقار ، صاجة ، كنتكة ) الدقار والصاجة تعني الإلتصاق بأخر من الخلف وأصلآ ( الدقار ) حجر بيضع خلف العجل الخلفي لمنع العربة من التدحرج و ( الصاجة ) توضع تحت العربة الوحلانة حتى تطلع من الوحل ولا حظ (خلف) و (تحت) هذه وايحاآتها ومن ثم علاقتها بالمصطلح ح تدرك أن ناجري المصطلح الأوائل لديهم نشاط شاذ ( عجلاتية ) وقد تكون القصة شيطنة ولهو ساكت
والكنتكتة هي إستخدام الإشارات الضوئية للعربة وتستخدم مكان الرفرفة وهي حركة الحواجب والعيون في المغازلات
إذن ، مصطلحات المنطقة الصناعية او راندوكها صدر عن ( ميول عجلاتية ) وأستخدمت لغة العمل اليومية
Quote: اوووو ابو ساندرا المجازفات، او المجاسفات تعبير يصف طرق الحصول على الاشياء بغير الطرق المفترضه. و انا كنتا استخدمها فى توصيف شغل الاحتيال و الحلبسة فى الحصول على الشهادات الجامعية العليا. ناس دكتوراه من جامعة القرأن الكريم و نحوها. سوف اعود للتوسع فى الامر الذى طرقته هنا من قبل و سوف اعود لطرقه فى المنبر المثقّف سودان فور اوول.
قرقرقرقرقرقررقررقرر@ خد وهات والخيبة الكبيرة
the son in law from hell الذي اكد لي اضمحلال مواصفات البنات الى ذكر فثط
ووالدكتور بركات ابو عين قوية وسن ملوية
الاثنين تبكو بسسسسسسسسسسسس
الحداس ما سواي ر
Post: #57 Title: Re: ( جازفتها ) لامن آمنت Author: أبو ساندرا Date: 10-31-2010, 07:43 AM Parent: #56
سفيان نابري
Quote: يا جُوك اجلق المُحناكي كولو وخلينا نبق فيهو انوار الدي قسم معانا بنجي نحنك معاك ما قسم يبقي نفتح رتاين .
يا ملك التمريرات القصيرة المتقنة نشتاقك جدآ ونتشهى قعدة معاك على كباية شاي خلف جوتة الألماني وحديث في الحب و الثورة