ثـقافة الابتذال ... وصفاقة المغنيين الجياع ... فى سهرة هارمونى

ثـقافة الابتذال ... وصفاقة المغنيين الجياع ... فى سهرة هارمونى


08-23-2010, 00:14 AM


  » http://sudaneseonline.com/cgi-bin/sdb/2bb.cgi?seq=msg&board=300&msg=1282518874&rn=0


Post: #1
Title: ثـقافة الابتذال ... وصفاقة المغنيين الجياع ... فى سهرة هارمونى
Author: salah awad allah
Date: 08-23-2010, 00:14 AM

قدمت سهرة امس فى قناة هارمونى مذيعة تنقصها ادنى مستويات المعر فة بالاغنية السودانية
لقاء مع مجموعة تروج للغناء الهابط باعتباره فناً واقعيا يتوسطهم متشاعر وصحفى من الصحافة الفنية
هكذا تم تقديمة كعنصر لا يمتلك هو الاخر القدرة فى التعامل مع ظاهرة تحتاج لتحليلها عدة آليات معرفية فظل مرتبكا طوال
زمن الحلقة ،،، وقبل الدخول فى هذه الدهاليز نبدأ بهذا المهاد النظرى حول الاغنية السودانية ثم نعود للسهرة ...
--------------------

الأغنية.
أو الغناء هو جزء من السلوك الأنسانى الزى صاحب البشريه منز نشأتها الأولى فى شكلها المتداول الحالى أو عبر الموسيقى البحته وحتى فى طرق الأيقاعات الطقسيه المختلفه...
وظلت الأغنيه فى السودان وعبر مراحل تطورها وفى السياقات التاريخيه للتحولات لتى شهدها المجتمع ...ظلت تشكل القيم الجماليه وتشحذ الوجدان بشفافية الأحساس الأنسانى حيث تحولتالى مدرسة جماليهوثقاية ومعرفيه ووطنيه تغلغلت فى الحياه اليوميه للأنسان السودانى ووجدت استجابه تلقائيه وروحيه بما تحمله من أحلام وتطلعات وأشواق وأفراح وأحزان...أنتصارات واحبطات متجاوزه دورها الوظيفى والتاثيرى كجنس ابداعى ...بل تبلورت كصوت اعلامى أكثروأقوى انتشاراًلكافة شرائح المجتمع مما اكسب اللغه العاميه المتداوله فى الغناء السودانى فضاءاً لامحدوداً وبعداً عميقاً له تاثيره ودلالاته فى الوجدان والوعى والزاكره الجمعيه ،مما فعَلها (اى العاميه)خارج نظامها المعرفى الزى أنتجها بطاقات محدودة وفضاء محدد ...
ولقد ساهمت عدة عوامل فى المجتمع السودانى على هذا التأثيروالهيمنه الكامله للأغنيه على الشخصيه السودانيه،وهذا قياساً بالأجناس الابداعيه الأخرى من شعر وتشكيل وقصه...الخ،حيث ساهمت طبيعة المجتمع الرعوى والزراعى من أنتاج مناخات مواتيه لولوج الأغنيه مركز الوجدان والفكر للأنسان السوانى حيث ما زال سكان المدينه شديدى الأرتباط بجزرهم الريفى فى المستوى القيمى والوجدانى ..الخ وهكذا نشأت سلوك ثقافة المشافه وساهمت بدور أساسى فى توفير المناخ للأغنيه لتستأسد بالمركز الوجدانى والثقافى والفكرى الشامل..هذا فى تراجع للأجناس الابداعيه الاخرى وبالمقابل غياب التدوين كنشاط حضارى وأنسانى وهذا مالازم خطابنا الثقافى وظل أحدى نواحى النقص المزمن والتى يعانى منها الى الآن ...
وشهدت هذه المرحله تصعيداأعلاميا مسطحاً لأغانى البنات فى مستويات هابطه بصوره محمومه وهذا النمط من الغناء ظل فى مراحل تأريخيه سابقه فى عداد المسكوت عنه بسبب الخط الموازى الآخر من الغناء الرفيع الذى قاده ( الكابلى وحمد الريح ووردى , عثمان حسين ... الخ ) كما حوصر بسياج قيمى أجتماعى ظل هو الاخر متيقظاً , حيث كان الغناء رفيعا ونمت الذائقه الوجدانيه نمواً بحساسيه شفيفه تناغمت مع حلو الكلمه واللحن والموسيقى والاداء لمطربين ظلو متمسكين بسمو ونبل رسالتهم وقبل ان تدهس الماده تلك القيم والتى أفرزتها طرق النمو الرأسمالى وشبه الرأسمالى الذى أنتهجته الانظمه الوطنيه والتى أعقبت مرحلة الاستقلال ومازالت لم تفى بشعاراته وأحلامه وبرامجه .....
وبالرغم من تميز ذاك الجيل من المطربين بعطائهم الجزل الا أنهم تمترسو فى انتاجهم السابق الا أنهم شكلوا مهماز النهوض للأغنيـــه الحديثه وظلواوفيين لها .....
وبعدها ظهرت الاغنيه الجديده نحساسيه مختلفه ودلالات مختلفه كذالكعلى مستوى تكنيك القصيده والاداء والدلاله اللغويه وتمت نقله نوعيه وضخمه للأغنيه بترحيلها من دائرة الاحتراق العاطفى ( بثنائيته المتوارثه ( ذكوره - أنوثه ) ...) وكاتن الراحل المقيم مصطفى سيد احمد هو رائد هذه النقله وحامل شعلتها بل وموقدها وبجانبه الهادى حامد ود الجبل وأبو عركى البخيت .. مع كوكبة شعرائهم .. ( الصادق الرضى / خطاب / ابوذر الغفارى / .. الخ ) ..
حتى تماثلت صورة الحبيبه الوطن مع الحبيبه الثوره الشعبيه وذاب الخاص فى العام فى جدليه رائعه, ...
ولكنت فجأة رحل صوت الشعب ... رحل المغنى ... وساد الحزن وشاحاً أسوداً على الجميع ...
وبالرغم من هذه النهضه للأغنيه الجديده ألا أنها ونسبياً كانت محبوسه فى شرائح الطلاب والمستنيرين الى حد كبير , لكنها ظلت ناهضه ومداها يتوسع رغم كثير من العوائق التى أعترضتها ...
وأخيرا وكفقاعات زائله حتمًًاً نمت بجنون ظاهرة الغناء الهابط وان غطى عليه نمط غناء البناتمع الاشاره الى ان هذا النمط ليس جديداً وفى الماضى كان غناءا محملا بعبير الفروسيه والشهامه والمروءه والجمال كما كان له اسهامه الوطنى ...الا ان هذا الهابط الآنى والذى تم الترويج له فى أجهزة الاعلام كما أستفاد هو الاخر من أنتشار التقنيات التكنلوجيه الحديثه فى الايصال والاستماع .. فبداء الانتشار على الملأ فرسم مساحة سوداء وشائهه على الوجدان السودانى معلناً عن زمن للتدهور مثله مثل باقى نمط الحياه السودانيهوهذا يتم وفى وضح النهار فى ظل دولة الخلافه الخامسه المزعومه بكل ما تتبجح به من شعارات وهتاف ماضوى لم يتحرك بنا خطوه ألا وتراجع قبلها خطوات وفى شتى مجالات الحياه بعد أن حاربو الجمال وطريق التطور الوطنى الديموقراطى ...

ونعود ...

1

Post: #2
Title: Re: ثـقافة الابتذال ... وصفاقة المغنيين الجياع ... فى سهرة هارمونى
Author: salah awad allah
Date: 08-23-2010, 11:14 AM
Parent: #1

0000.jpg Hosting at Sudaneseonline.com

Post: #3
Title: Re: ثـقافة الابتذال ... وصفاقة المغنيين الجياع ... فى سهرة هارمونى
Author: سيف النصر محي الدين محمد أحمد
Date: 08-23-2010, 11:53 AM
Parent: #2

سلامات يا صلاح عوض الله
هل الأغنية كلمات فقط ؟
في مقالك لم تضع الموسيقى و الايقاعات في المكان اللائق بهما . اعتقد أنو الموسيقى و الايقاع يجب أن يكونا اكثر اهمية من الكلام.
و يمكن أن هذا بالضبط ما تحتاجه الاغنية السودانية"اغنية الوسط" لتخرج من مأزقها التاريخي.

Post: #4
Title: Re: ثـقافة الابتذال ... وصفاقة المغنيين الجياع ... فى سهرة هارمونى
Author: salah awad allah
Date: 08-24-2010, 09:08 PM
Parent: #3

شكرا سيف النصر على الملاحظة القيمة
بالتأكيد للموسيقى دور اساسى وماقدمته من مهاد هو مفتاح اولى للدخول فى دهاليز الفعل الابداعى ( الغناء ) بكل مكوناته
الكلمة والايقاع الموسيقى والاداء ومكونات هذا الفضاء الابداعى ويبقى دور المتخصصين هنا لتعميق الفكرة
اما الغناء الهابط ظل مترحلا فى كل مراحل الغناء السودانى ولكن ان يتجرأ ويعلن عن نفسة كأمتداد لتطور الاغنية فى مستواها الرفيع
بل يتطاول مروجوه بهذه الصفاقة واللاعلمية فهذا امر يستحق المناقشه بتانى ونحن الان امام ظاهرة استفادة كغيرها ..من الوسائط التكنلوجية
وبالتالى يجب مناقشتها وتناولها فى سياقها التاريخى الذى أفرزها ... وهذا يحتم على ادارة القناة التصدى لها اولا
عبر استدعاء عناصر الغناء واعنى نقد فى الشعر
ثم اصحاب معرفة ودراية بالموسيقى ... الخ والاساس مقدم برنامج يمتلك ثقافة معقولة تؤهله لقيادة هكذا حوار
2

Quote: سلامات يا صلاح عوض الله
هل الأغنية كلمات فقط ؟
في مقالك لم تضع الموسيقى و الايقاعات في المكان اللائق بهما . اعتقد أنو الموسيقى و الايقاع يجب أن يكونا اكثر اهمية من الكلام.
و يمكن أن هذا بالضبط ما تحتاجه الاغنية السودانية"اغنية الوسط" لتخرج من مأزقها التاريخي.


Post: #5
Title: Re: ثـقافة الابتذال ... وصفاقة المغنيين الجياع ... فى سهرة هارمونى
Author: ناذر محمد الخليفة
Date: 08-25-2010, 02:17 PM
Parent: #4

مشكور صلاح على المقال القيم ..

جاييك بعد الافطار ....!

Post: #6
Title: Re: ثـقافة الابتذال ... وصفاقة المغنيين الجياع ... فى سهرة هارمونى
Author: salah awad allah
Date: 08-25-2010, 10:22 PM
Parent: #5

شكرا ناذر بس قول لى افطار بورداب بحر ابيض ولا سنجة


Quote: جاييك بعد الافطار ....!

Post: #7
Title: Re: ثـقافة الابتذال ... وصفاقة المغنيين الجياع ... فى سهرة هارمونى
Author: فدياس نجم الدين
Date: 08-25-2010, 10:30 PM
Parent: #6

أخونا صلاح عوض الله

هنا حاولت أن أستعرض السهره وأضع رأي في هذا العمل الغث لكن يبدو إن البعض يري غير ذلك

الليله سهره للغناء الهابط على هارموني

وأصل ...............
ورمضان كريم

Post: #8
Title: Re: ثـقافة الابتذال ... وصفاقة المغنيين الجياع ... فى سهرة هارمونى
Author: salah awad allah
Date: 08-28-2010, 11:34 PM
Parent: #7

شكرا فدياس على الرابط
فقد استفز هؤلاء الكثيرين