فيما يخص إسقاط بند العفو و العافية

فيما يخص إسقاط بند العفو و العافية


08-09-2010, 07:28 PM


  » http://sudaneseonline.com/cgi-bin/sdb/2bb.cgi?seq=msg&board=300&msg=1281378487&rn=12


Post: #1
Title: فيما يخص إسقاط بند العفو و العافية
Author: خدر
Date: 08-09-2010, 07:28 PM
Parent: #0

الإنسان السوداني خلال 11 شهر من شهور السنة , في المنابر و في الواقع بيختلف مع الاخر السوداني في مواضيع فيها البستحق و فيها الهايف ساي , بتشاكلوا و بتنابذوا و بصّروها لي بعض و بقطعوا في بعض و بشمتوا في بعض و يجوا في رمضان يقولوا لبعض العفو و العافية .

هل الخلاف الرئيس بكون إنتهي لمن نقول العفو و العافية ولا هي مجرد هدنة رمضانية, يتواصل بعدها القصف ؟
هل خلافاتنا تحدث في قضايا جوهرية ولا تدور معظمها حول الخلاف السياسي و الرغبة في التميز ؟


كلموني سريع بلاهي لانو رمضان فضل ليهو يوم بكرة بس , عشان أعرف إعتذر ولا اطنش
عندي 4 مواطنين طالبني عفو و عافية قبل دخول رمضان



Post: #2
Title: Re: فيما يخص إسقاط بند العفو و العافية
Author: حبيب نورة
Date: 08-09-2010, 07:35 PM
Parent: #1

العفو والعافية ذااااتة درجات

في ناس كدة أعمل منهم نايم!

وأمضي في سلام الحبّة دي ما بتجيك

Post: #3
Title: Re: فيما يخص إسقاط بند العفو و العافية
Author: Ahmed musa
Date: 08-09-2010, 07:37 PM
Parent: #2

Quote: عندي 4 مواطنين طالبني عفو و عافية قبل دخول رمضان


معقولة بس ؟؟؟؟
4 ؟؟؟؟
يازول ؟؟؟؟
يازول عافيهم وتعال بعد رمضان شفت حالتك كيف
لو داير تااني شاكلهم
تكون عملت خير وما خير

Post: #4
Title: Re: فيما يخص إسقاط بند العفو و العافية
Author: خدر
Date: 08-09-2010, 07:43 PM
Parent: #3

مواضيع ذات صلة
Quote: د. حيدر ابراهيم علي(2): الانقاذ عملت علي حيونة الانسان السوداني


د. حيدر ابراهيم علي: باحث وخبير اجتماعي
**هذا المجتمع مليء بعقد كثيرة والانسان السوداني لم يعد طبيعيا
**الجامعات اصبحت مصنعا لتفريخ انسان الانقاذ المعقد
**الحل في اعادة بناء هذا المجتمع ولاسبيل للاصلاح الا بهدم الموجود

حوار :سليمان سري-أجراس الحرية

*ما تفسيرك لتفشي ظاهرة الرشوة ؟
قيمة العمل اصبحت متدنية والخدمة المدنية انتهت ودمرت وموظفي الخدمة المدنية اصبحوا غير منتظمين في العمل والبعض يتهرب من العمل بطرق او باخري ويعتبر ان العمل في حد ذاته لافائدة من ورائه ، ويسالوا انفسهم لماذا العمل وحتي ان البعض اذا وجد وظيفة لايعمل ولذلك ومع وجود الاعداد الكبيرة من العطالة ـ وهم في الاصل لم يجربوا العمل نفسه حتي يعرفوا قيمته مثل سائقي الامجاد والركشات فهؤلاء طلاب في سن معينة نسوا تعليمهم ومنهم الخريجين وفيهم اصحاب تخصصات مثل الهندسات وهؤلاء لم يكونوا خبرة في حياتهم يمكن ان يصل عمر الفرد منهم اكثر من ثلاثين سنة ولم يعمل وهذا نزيف حقيقي وهدر لامكانات حقيقية في البلد، طبعا الاختلال الثاني الاخلاقي الذي حدث عملية الاحلال والابدال التي تمت لم تكن علي اساس الكفاءة ولابالقدرات، بالولاء وهذا ينطبق عليه قول الشاعر علي نور عندما جاري الرصافي في بيت شعره كل امر في السودان في غير مكانه السيف عند جــبانه والمال عند بخيله والمرء ليس باسبقيه قلبه ولسانه بل بدهائه وريائه هذه قلبت الوضع الطبيعي فالفرد اصبح بانتمائه للحزب وقدرته علي التملق يحقق مكاسبه الذاتية لكن الذي يغيظك اكثر في المشهد الذي امامك ليس لدينا مانع ان يكون للشخص انتماءات سياسية اخواني اواسلامي وغيره، لكن الانتهازيين مثل مايقال (التركي ولا المتورك) هذا نظامهم وعملهم وضحوا فيه كما يدعوا، وهؤلاء اهل السلطة يكونوا مستفيدين من هذا النوع (الانتهازي) اكثر من ناسهم (المنظمين) يعني مشغلين هذا النوع من الناس ويعطوه المهام التي اكثر مايوصف بانها (قذرة) فهم لايدافعو عن نظامهم لكن يجلبوا اناس جدد ليدافعوا لهم عن حكمهم وهؤلاء المسلمين الجدد مثل المحافظين الجدد هم يقوموا بالدفاع عنهم (وبالبلدي يشيلوا وش القباحة) احيانا النظام لايستطيع تبرير احداث معينة، لكن هؤلاء الناس يبرروها وهذه تبرز الانهيار الاخلاقي الكامل وسلم القيم الذي اصبح معكوس بتفشي الرشوة وخلافه وغياب القدوة بل القدوة غير موجودة احيانا وتؤدي دور سيئ جدا و تلعب العكس مثلا هنالك اناس يستضيفهم التلفزيون كشخصيات مجتمع ونجد ان الناس يهتموا بهم ويتم تلميعهم لكن تحس بهم مسلحين بجهل واضح جدا مثل ماقال طه حسين للورداني قال له شخص رضا عن جهله ورضا جهله عنه فيستضيفوا اناس جاهلين جدا علي اساس انهم لديهم اموال او هم رجال اعمال وهكذا واصبحت لدينا اشياء غريبة في مجتمعنا السوداني لايوجد احد يسال عن من اين لك هذا؟
واقعنا اصبح مثل علاء الدين والمصباح السحري راسماليتنا الجديدة اغلبها راسمالية طفيلية في السابق كانت الراسمالية وطنية، وبدوا حياتهم من الصفر وهم كانوا منتجين من امثال ابو العلا والشيخ مصطفي الامين عبدالمنعم محمد منهم من اشتغل مثلا في معاصر الزيوت والمصانع وغيره، لكن هنا اصبحت هنالك ظاهرة غريبة بان يقال لك فجاءة فلان اصبح غني ورجل اعمال وفجاءة هذه ضعها بين قوسين ولاتعرف تفسيرها كيف لا والجبهة الاسلامية جلبت لنا مصباح علاء الدين السحري بل حتي العلم والمعرفة اصبحت فهلوة شديدة جدا في شخص تجده لايملك لغة اجنبية ولايعرف يكتب ويعرف حتي شروط الكتابة العلمية وتسمع انه اصبح دكتور وهذا لديه ماجستير وهذا بروفسير وهذا شكل واضح من الفهلوة كما يطلق عليها الشباب هذه الايام (مشي حالك ) واصبح التعليم فيه اهتمام بالكم وليس بالكيف لايوجد اهتمام بالمعرفة العليمية ولابالجودة وبالتالي الحياة العامة اصبحت مثل التضخم الذي حصل كم مليون كذا وهي في الواقع زيادة اصفار وايضا يقال ليك انه افتتحنا كم جامعة وطبعا كم كتاب في العاصمة الثقافية كلها مسالة كمية ولاتعمل اضافات حقيقية لافي التطور فلذلك هذه مرحلة انهيار كامل ملامحها لوتشوف مثلا بن خلدون يتحدث عن الامم عندما تنهار وتلقي فيها نفس هذه المظاهر مظاهر انه سلم القيم يختل وان الناس يبدو غير مهتمين بالعمل ولابالاخلاق وبالتالي هذه كلها مظاهر ودلائل انهيار كامل والتمسك بالشعارات لايجدي مثل المماليك والايوبيين هذه كلها ممالك فيها سلطان وملك وكل هذا الي زوال فمرات الدولة ظالمة ولوكانت تقيم الدين تسقط ، والظلم هو السوس الذي ينخر في اي دولة ويعجل بنهايتها.

*قد تلاحظ يا دكتور حيدرالانتشار الامني الكثيف الا انه هنالك فقدان الاحساس بالامن وسط المواطنين ؟
الان نحن نناقش كل هذه الاشياء دائما، فنحن نناقش مثلا قانون الامن الوطني وهذه تسمية جميلة جدا هوفعلا امن وطني ولكن يجب ان يحمي الوطن وليس النظام فلذلك يهمني جدا ان يكون وطني وقوي جدا يقف ضد الجريمة والاعتداءات الخارجية التي يتعرض لها الوطن لكن لاتكون حمايته للنظام فالانتشار الامني الواسع مطلوب لكن يجب ان يكون من اجل زيادة الامان عند المواطن وليس زيادة الهيبة عند الدولة الانتشار الامني الذي نشاهده الان هو لزيادة العربات والنجدة هي محاولة لفرض هيبة الدولة لكن ليس ضروري زيادة هيبة الدولة لكن يجب ان تهتم بالجانب الاخرهو الامان يجب ان يكون الامان متوفرعند المواطن لكن في نفس الوقت هناك انتشار كبير للجريمة من نهب وعصابات وتزوير وانا اعتقد القوي الامنية الموجودة قادرة علي وقف تلك الجرائم لكن تجعل هدفها الاساسي حماية المواطن ونحمد للسودان بانه لم يعد مثل بقية دول اخري مثل يوغندا وكينيا لكن هذا لا يجب ان يجعلنا نردد عبارة ان السودانين ليسوا كالشعوب الاخري البعض يعتقد ان هذه جرائم يمكن ان تحدث في دول ثانية لكن في السودان لايمكن ولو تركنا الامور تمضي بهذا الشكل وبهذه الصورة سنصبح مثلنا مثل الدول التي تنتشر فيها الجريمة.

* انتشار جرائم الاغتصاب والقتل في نطاق الاسرة هل نحمل مسئوليتها للجهات الامنية والشرطية؟
انا لدي مصطلح استخدمه دائما لكن البعض يتضايقون منه لكنه يصف الوضع في خلال العشرين سنة من عمر هذا النظام بانه اهتم بعملية حيونة الانسان السوداني حيونته بجعله مشغول بنفسه بالرغم من انه نظام مفترض ان يكون روحانيا او فيه قدر كبير من الروحانية لكنه يختزل الانسان في ان يجعله مشغولا او باحثا عن لقمة العيش مثل ماكان الانسان الاول الذي عرف بلاقطي الثمار الان نحن اصبحنا نعيش بنفس فكرة الانسان الاول اصبحنا لاقطي لقمة العيش نقضي وقتا كبيرا جدا في البحث عن لقمة العيش كذلك هذا النظام قلل مساحة الترفيه والمتعة والاستمتاع وهذا الجانب الاخر الموجود في شخصية الانسان وقام بعملية كبت شديدة جدا علي الانسان.الكبت الموجود الان محاولة لتحريم كل الاشياء الموجودة ايضا انا اعتقد من الاشياء الخطيرة الصور التي رسمها هذا النظام عن المرأة ، والجماعة الذين يقدموا الفتاوي واطلاق الاراء الدينية ارجعوا المرأة لتكون مثل الشئ الغريب سابقا وجود المرأة كان عاديا مثل زميلتك التي تجلس الي جانبك في الدراسة او في المكتب مهما ارتدت من ملابس وهذه الاشياء لم تكن تثير الانتباه لكن ما فعله هؤلاء من تشييء المرأة أي انها ليست ببشر عادي اصبحت شيئا مثيرا حسب العقل المتخلف وقاموا بتقسيم وتشريح جسدها مثلا يحددوا الشعر مثير لاي درجة وبالتالي تبدأ المرأة تشعر بنفسها كشئ مثير للشهوة والغواية والاغراء وليست انسان وهذا سلاح ذو حدين المرأة في شعورها هي نفسها لم تعد تنظر لنفسها كشخص طبيعي والجانب الاخر من الرجال بالذات في مستوي تعليمي وثقافي معين ايضا المرأة بالنسبة لهم تعني شئ غريب وشئ ساحر ويريد باي طريقة ان يخترق هذا الشئ الساحر والغامض لذلك الذهن دائما مشغول بالمرأة و(بهلاويس) معينة بما يسمي بالمرأة لذلك الذين يقعوا في جرائم الاغتصاب اذا راي اي جزء من المرأة حتي لو كانت بنت عمرها خمسة سنوات تقوم (الشياطين المدورة في راسه والصور الموجودة تسخن) وبعدها تحدث عملية الاغتصاب وبعدان يقضي حاجته الجنسية يشعر انه ارتكب جريمة كبيرة جدا ويحاول التخلص من اثار الجريمة فيقوم بارتكاب جريمة اخري بان يقتل الطفلة فلذلك هذا المجتمع ملئ بعقد كثيرة جدا والانسان السوداني لم يعد انسانا طبيعيا عادي فاصبح ملئ بالعقد والتابوهات ومحاط بالمحرمات واختلطت عليه الاشياء فعندما يفتح التلفزيون مثلا يشاهد هيفاء وهبي اونانسي عجرم وعندما يخرج الي الشارع يقابل الفتيات منقبات بالاسود فهو محروم وبقت الاشياء مفتوحة امامه وهذا الانسان المحروم يمكن ان يرتكب اي جريمة لان عقله تعطل وحدث تشويه لوجدانه فمسكين الانسان السوداني تمت حيونته في السنوات الاخيرة .
وهذا النظام يستغل فكرة انه لايريد الانسان الواعي والمدرك والمحب للحياة وهذه اشياء مهمة جدا النظام يريد انسانا يائسا ومحبطا والحياة امامه ليست لها معني فهذا هو انسان الانقاذ باختصار. من جانب اخر الجامعات كانت مكان منابر لكن غياب المنابرـ اي مكان تكوين الوعي والراي وقبول الراي الاخر الحوار اثر علي عقول الطلاب فلابد ان يتعرف الطالب وينفتح علي العالم وعلى الكون حتي المختلفين معه دينيا اوثقافيا وبالطبع لابد انها تكون مختلفة معك ولو الانسان يستمع للافكار التي تتفق معه لايضيف لنفسه شئ. وانت تختبر عقلك بان تعرف الافكار المختلفة معك وتقبل ان تناقشها وتحاورها بالاضافة الي ان المستوي الاكاديمي منحط جدا و الجامعات اصبحت مصنعا لتفريخ انسان الانقاذ المعقد والجامعات بدلا من أن تكون امكنة للتنوير اصبحت مزارع لزيادة الحيونة بشكل اكبر مثل مزارع الدواجن وهذه مشكلة والمشكلة الاكبر ان المستقبل نفسه قاتم والمستقبل يبدا من هنا والان هل الطلاب الذين يتم تاهيلهم علميا مؤهلين علميا ولهم ثقافة واسعة ولديهم قدرة علي التفكير المستقل والاستمتاع بالحياة ولديهم امل بان الحياة تستحق ان تعاش لكن هذا غير موجود واصبحت مزارع دواجن لتخرج هذا الانسان الداجن والمحيون ليكمل المشوار لذلك نحن نقول بان الانقاذ اخذت كل الحاضر ومدت يدها وسرقت المستقبل فكونها تربي اجيالا بهذا الاسلوب يعني انها سرقت المستقبل لان المستقبل يبدا الان من هنا.

*اذن ما هو المخرج ؟
المخرج اعادة البناء لان هذا الواقع (شكله كدا) وسيستمر بهذه الصورة لفترة طويلة ولابد في النهاية ان يؤدي هذا الواقع للانهيار الكامل. ولايوجد مخرج الا باعادة البناء بعد ان يسقط كل هذا وانا لااري اي طريقة الي الاصلاح في هذا الوضع هذا مجتمع ودولة وثقافة وبشر فقدوا قدراتهم كلها في ظروف مثل هذه واعادة البناء ليست تشاؤما حتي الايدولوجيات القديمة كانت تتحدث عن هدم القديم لبناء الجديد فنحن بدأ التهدم لدينا ذاتيا ونفكر بان البديل يكون عندنا اعادة بناء لشئ جديد لكن الموجود هذا يستحيل اصلاحه فلوكانت لدينا مهمة مستقبلية فهي كيف نعيد بناء مجتمعنا ودولتنا وثقافتنا ابتداء؟ .لكن ما هو موجود الان غير قابل للاصلاح!!. نحن نريد اولا مواطنا مدركا لحقوقه كمواطن وانسان عارف ومتعلم ومثقف ومحب للحياة ويريد ان يبني وطنا ويكون فيه شخصية الوطني والعالمي في نفس الوقت فالمواطن في هذا المستوي لاياتي من الفراغ فهو محتاج لدولة معينة وعندما نقول اعادة البناء ، فهذا يعني دولة جديدة وانسان جديد ومجتمع جديد وهذا ليس بالامر المستحيل ففي اليابان حصل وفي المانيا بعد النازية فهذا ليس بالجديد في تاريخ الشعوب و اعادة البناء من الصفر ممكن.


مصدر

Post: #5
Title: Re: فيما يخص إسقاط بند العفو و العافية
Author: سيف النصر محي الدين محمد أحمد
Date: 08-09-2010, 08:37 PM
Parent: #4

يا خدر المقال ده عن حيونة المجتمع السوداني ما حيونة سودانيزاونلاين.

Post: #6
Title: Re: فيما يخص إسقاط بند العفو و العافية
Author: خدر
Date: 08-09-2010, 09:12 PM
Parent: #5

Quote: ما حيونة سودانيزاونلاين.

يا سيف ما تعمل لي مشاكل ياخ
الاربعة بتاعيني ديك ما عندهم علاقة بي سودانيزاونلاين
فيهم 2 بنات ما سودانيات و واحد سوداني امي في الإنترنت
و الرابع كادر سري

Post: #8
Title: Re: فيما يخص إسقاط بند العفو و العافية
Author: GamarBoBa
Date: 08-09-2010, 09:26 PM
Parent: #6

ياخينا دوس دواسك
انت قايل ده اول رمضان ولا تاني رمضان نحضره هنا
الناس دي اول يومين بتعمل مسكينة ساي وتاني قبايل العيد بتعمل نفس الحركات
بعد تلاتة يوم عادي الدواس عجاجه سما هنا
والناس تشبكم لا حولااا..انتو ما صايمين ، ياخي طيب بعد الافطار،يا جماعة باركوها عشان الشهر الفضيل

عموما كل سنة وانت طيب رماضنكم الـ 18 ساعة ده لكن ما بضمن ليك،دينق تحديدا لو عايز تهادنه ارجي الكريسماس

Post: #12
Title: Re: فيما يخص إسقاط بند العفو و العافية
Author: خدر
Date: 08-09-2010, 10:30 PM
Parent: #8

Quote: لكن ما بضمن ليك،دينق تحديدا لو عايز تهادنه ارجي الكريسماس

يا قمرنا حرام عليك
دينق ده لو انا مت باكر حا يطراني بالخير
ما تشوفو كده , هو ما زعلان مني , دينق مغيوظ بس

Post: #7
Title: Re: فيما يخص إسقاط بند العفو و العافية
Author: خدر
Date: 08-09-2010, 09:18 PM
Parent: #3

يا حبيبها
انا الحبة ما بتجيني إلا ربك يقسمها
ارقد قفا
لكن انا مشكلتي في البنود السودانية دي
هل هي مستهبلة ساي ولا حقيقية ؟






__
عجبتني الهدية يا صاحب شكرا كتير

Post: #9
Title: Re: فيما يخص إسقاط بند العفو و العافية
Author: cantona_1
Date: 08-09-2010, 10:09 PM
Parent: #7


يا خدر بالإنابة عنك وأصالة عن نفسي أعتذر لك للأربعة الطالبنك عفو وعافية. كلامك كلام ناس أولاد ناس بعرفوا الواجب والمستحيل.
الدنيا كتيرها رايح وقليلها رايح. وآخرها كوم تراب. لن يبقى لنا إلا ما أكلنا فأفنينا وما لبسنا فأبلينا وما تصدقنا فأبقينا. فلنتصدق بسمح القول وجميل الحديث لنُثاب عليه من رب العالمين الرحمن الرحيم في شهر الرحمة والغفران.
بالنسبة للأربعة المرأة ريحانتنا في الدنيا والآخرة فبادر بالإعتذار لها ولو كانت هي المخطئة. والأمي الذي ذكرت ينطبق عليه القول: الأعمى في ذمة المفتِّح وإنت المفتِّح. والكادر السري سامحه وخلي أجرك على الله.

(العوج راي والعديل راي)

Post: #10
Title: Re: فيما يخص إسقاط بند العفو و العافية
Author: معاوية عبيد الصائم
Date: 08-09-2010, 10:16 PM
Parent: #9

غايتو يا طارق اب عبيدة !

كيف معاك اب دى !!


اهم زول تسامحو الكادر السرى لانو يا مغنى العفو اسرار !!!

مودتى يا كادر يا علنى !!!

ياخ رمضان كريم

Post: #13
Title: Re: فيما يخص إسقاط بند العفو و العافية
Author: خدر
Date: 08-09-2010, 10:38 PM
Parent: #9

يا كانتونا
طتر خيرك علي العفو نيابة عني , لكن انت اسه عفيت فوق كم ؟
المرتين خاتيات علي , واحدة رئيستي المباشرة و التانية قطعت رزق اولادي قبل ده
الشباب ديل واحد فيهم انا خاتي عليهو و التاني كادر سري لو غلطت عليهو زاتو ما بقدر يقول خدر غلت علي

يعني انا تكنكلي مطلوب إعتذار واحد بس


تصوم و تفطر علي خير يا كانتونا

Post: #22
Title: Re: فيما يخص إسقاط بند العفو و العافية
Author: Elmosley
Date: 08-10-2010, 03:36 AM
Parent: #13

Quote: طتر خيرك


ياسلام ذكرتني ياخدر ايام شفع كنا بنقولا
تتل حيلت
=========
اها دي عافينك منها
وكتر خيرك

Post: #16
Title: Re: فيما يخص إسقاط بند العفو و العافية
Author: Yassir Tayfour
Date: 08-09-2010, 10:51 PM
Parent: #7

Hi Khidir!
Up to this point of time I have a zero balance of troubles.
___

Post: #11
Title: Re: فيما يخص إسقاط بند العفو و العافية
Author: خدر
Date: 08-09-2010, 10:26 PM
Parent: #3

Quote: معقولة بس ؟؟؟؟
4 ؟؟؟؟

شفت اخوك إتدهور كيف يا ابو حميد

Post: #14
Title: Re: فيما يخص إسقاط بند العفو و العافية
Author: خدر
Date: 08-09-2010, 10:41 PM
Parent: #11

Quote: اهم زول تسامحو الكادر السرى لانو يا مغنى العفو اسرار !!!

عشان كده انا ما حاسبو اصلا لانو ما حا يقدر يقول بغم









___
حار التعازي يا صاحب في صاحبنا الجميل

Post: #15
Title: Re: فيما يخص إسقاط بند العفو و العافية
Author: cantona_1
Date: 08-09-2010, 10:42 PM
Parent: #11


يا خدر
Quote: المرتين خاتيات علي , واحدة رئيستي المباشرة و التانية قطعت رزق اولادي قبل ده

المسامح كريم وانت كريم بالطبع يعني مسامح By definision.
القطعت رزقك قول ليها ربنا ما شقّ حنكاً ضيعه.. اهو ربنا فتح ليك باب رزق تاني. ومثل ذلك للتي قطعت رزق العيال. الله خير وأبقى وانت اكسب الآخرة وخليهن في غيِّهن يسدرن.

(العوج راي والعديل راي)

Post: #17
Title: Re: فيما يخص إسقاط بند العفو و العافية
Author: خدر
Date: 08-09-2010, 10:51 PM
Parent: #15

كانتونا
يعني انت ضد إسقاط بند العفو و العافية


شكرا ياخي لتسامحك و رمضانك كريم يا فنان

Post: #18
Title: Re: فيما يخص إسقاط بند العفو و العافية
Author: cantona_1
Date: 08-09-2010, 11:06 PM
Parent: #17


حلفت يمين يا الخدر العفو إلا يزيدك عافية. العافية تزيدك صبر.. والصبر يزيد خير والخير يزيدك مال وعيال. شيل الصبر. لك ولعيالك صادق الدعوات بالصحة والعافية والنجاح والتقدم.

(العوج راي والعديل راي)

Post: #19
Title: Re: فيما يخص إسقاط بند العفو و العافية
Author: Afraa Sanad
Date: 08-09-2010, 11:52 PM
Parent: #18

Quote: لكن ما بضمن ليك،دينق تحديدا لو عايز تهادنه ارجي الكريسماس

اثني

Post: #20
Title: Re: فيما يخص إسقاط بند العفو و العافية
Author: طارق جبريل
Date: 08-09-2010, 11:56 PM
Parent: #19

لو ما جيت عيد الضحية في السودان ما عافي ليك

Post: #21
Title: Re: فيما يخص إسقاط بند العفو و العافية
Author: Elsanosi Badr
Date: 08-10-2010, 00:43 AM
Parent: #20

يا طارق الكادر السري اوعا يكون الفقير ابو بعرايــه ...كان يــاهو يــاكا القطرك قام












________________________________________
كل سنه انت والاسره بخير

Post: #23
Title: Re: فيما يخص إسقاط بند العفو و العافية
Author: دينا خالد
Date: 08-10-2010, 06:22 AM
Parent: #21

Quote: عشان كده انا ما حاسبو اصلا لانو ما حا يقدر يقول بغم


لا .... بيقووول !!!

Post: #24
Title: Re: فيما يخص إسقاط بند العفو و العافية
Author: محمد عبد الماجد الصايم
Date: 08-10-2010, 07:20 AM
Parent: #23

يا عمكـ .. كلام الطلبة ود جبرين دا .. شرحو!

Post: #25
Title: Re: فيما يخص إسقاط بند العفو و العافية
Author: اساسي
Date: 08-10-2010, 08:23 AM
Parent: #24


Post: #26
Title: Re: فيما يخص إسقاط بند العفو و العافية
Author: tmbis
Date: 08-10-2010, 08:38 AM
Parent: #25

يا زول اضغط شديد ..

إنت رمضان زاتو ما قدرو .. اضغط بس

Post: #27
Title: Re: فيما يخص إسقاط بند العفو و العافية
Author: خالد المحرب
Date: 08-10-2010, 08:39 AM
Parent: #25




الاخ خدر السلام عليكم تصوم وتفطر على خير
ياخ والله دينا سمح لكن فى بعض الشيوخ
فعلا لم يحببوا فيه الاخرين
الشاهد ياسيدى انو حتى الدعاء مفروض ما يكون
استفزازى للكفار يعنى اعفو واصفح
عن الاربعه والبجو جداد وش ضاحك فتك بعافيه

Post: #28
Title: Re: فيما يخص إسقاط بند العفو و العافية
Author: خدر
Date: 08-10-2010, 09:45 AM
Parent: #27

صباح الخير يا فناننين

فضل لينا باقي اليوم ده لو ربنا مد في الآجال و النتيجة لحدي اسه ما واضحة و الاطار النظري لاسقاط بند العفو و العافية زاتو بقي مجهجه بعد مرافعة كانتونا الهادئة. تم تمديد البوست حتي غروب شمس هدا اليوم بتوقيت غرينتش. و إن تعذرت النتيجة فلا مفر من الخج , النتيجة حتي الان كالتالي

حبيب نورة ضد العفو
احمد المحامي مع العفو
كانتونا مع العفو
قمربوبا ضد العفو
استاذ يوسف مع العفو
تمبس الشرس ضد العفو
المحرب مع العفو

المواقف الاخري للمشاركين في البوست ضبابية و ما واضحة فيما عدا التضامن مع الكادر السري و التأكيد علي حقوقو, مثل
دكتور سيف
معاوية عبيد
دينا خالد
ياسر طيفور
الفكي ابو بعراية و دينق و بما انهم خارج منطقة الإعتدار ببقي موقف الزملاء ضبابي ايضا
السنوسي
عفراء سند

الزملاء الاتية اسمائهم عندنا ونسة خارج موضوع البوست
طارق جبرين
ود الصايم
يا شيوعيين , والله لحدي امس انا محتار انو امشي في عيد الفطر ولا الضحية و ده برضو بالمناسبة تحت بند العفو و العافية في السودان ( الدنيا ما معروفه يمكن مطلوب إعتذارات قبل هجرتي الطالبت دي , فمفكر جادي جدا انو امشي اعيد مع امي و ابوي و من هناك علي السعودية , رأيكم شنو ؟ البرنامج ده للتعديل او الإجازة)




___
اساسي الصورة النزلتها ما واضحة لذلك يذل موقفك ضبابي ايضا

Post: #29
Title: Re: فيما يخص إسقاط بند العفو و العافية
Author: أيوب خليل
Date: 08-10-2010, 10:07 AM
Parent: #28



Quote: تراجي , حجر, دينق, كودي, بيجو العفو والعافية


فإن من عفا وصفح عن إخوانه، فإن الله تعالى وعده بالعفو والصفح عنه وإثابته والإحسان إليه.
قال الله عز وجل: (وَلْيَعْفُوا وَلْيَصْفَحُوا أَلا تُحِبُّونَ أَنْ يَغْفِرَ اللَّهُ لَكُمْ وَاللَّهُ غَفُورٌ رَحِيمٌ) [النور: 22]
وقال: (وَجَزَاءُ سَيِّئَةٍ سَيِّئَةٌ مِثْلُهَا فَمَنْ عَفَا وَأَصْلَحَ فَأَجْرُهُ عَلَى اللَّهِ إِنَّهُ لا يُحِبُّ الظَّالِمِينَ) [الشورى:40]
وقال: (وَلَمَنْ صَبَرَ وَغَفَرَ إِنَّ ذَلِكَ لَمِنْ عَزْمِ الْأُمُورِ) [الشورى:43]
وقال في صفات المتقين: (وَالْكَاظِمِينَ الْغَيْظَ وَالْعَافِينَ عَنِ النَّاسِ وَاللَّهُ يُحِبُّ الْمُحْسِنِينَ )[آل عمران: 134]
وجاء في فضل العفو قوله صلى الله عليه وسلم:" ما نقصت صدقة من مال، وما زاد الله عبداً بعفو إلا عزاً، وما تواضع أحد لله إلا رفعه الله " رواه مسلم.
وإذا عفا العبد وأسقط حقه في الاقتصاص من المسيء إليه لم يكن له أن يأخذ من حسناته يوم القيامة، لكن ما يناله من الله على عفوه أعظم من ذلك وأوفى.
اخواني واخواتي اعضـــاء المنبر أتمنى أن نــــــفعل كما امرنا الله عز وجل وكما اوصانا نبينا عليه " افضل الصـلاة والســلام"ان نـ عـفي ونسامح من اخطأ فنحن بشر خلقنا الله نخطأ كي نعـود من الخطأ إلى الصواب.

ولكم جميعاً شُكري وتقديري
والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته ،،، وكل عام وأنتم بخير


Post: #30
Title: Re: فيما يخص إسقاط بند العفو و العافية
Author: خدر
Date: 08-10-2010, 10:15 AM
Parent: #29

Quote: إنت رمضان زاتو ما قدرو .. اضغط بس

رمضان الكريم شن قدرك بي صومو
اكلي و اشربي و باكر بشيلك لومو

Post: #31
Title: Re: فيما يخص إسقاط بند العفو و العافية
Author: محمد علي شقدي
Date: 08-10-2010, 10:32 AM
Parent: #29

مع العفو لصفاء النفس وتجديد علاقتنا مع الآخر والنظر للامور من زاويه اكثر اتساع
تقلب القلوب والمواقف التي تحددها في كثير من الاحيان الامزجه تجعل صيغه العفو مطلوبه

-----------------------------------------------------

اما بخصوص برلمتك لي واستغلال (لقافتي )في الترحيب بالأنيق ياسر طيفور في اول مداخله
ولاحتي سلام ولا الله يجيرك ما قلته يا استاذنا خدر لتكون الان سبب غير وجيه لاقول لكـ
العفو والعافيه ورمضان كريم


Post: #32
Title: Re: فيما يخص إسقاط بند العفو و العافية
Author: طارق جبريل
Date: 08-10-2010, 10:36 AM
Parent: #31

شوف يا زول عيد الضحية ولا الدم للركب

Post: #33
Title: Re: فيما يخص إسقاط بند العفو و العافية
Author: خدر
Date: 08-10-2010, 10:39 AM
Parent: #31

يا شقدي
اعفي لي ياخ , والله انا فضلت الانسحاب من امام (لقافتك)
لانو لو رديت عليك كان الضحكنجية ديل غطسوا حجرك
كل سنة وانت طيب يا شقدي ياخي و‘نشاء الله تلقي في سودانيز
اصدقاء و اخوان اخوان
ز كل سنة وانت طيب يا صديقي و العفو و العافية

Post: #34
Title: Re: فيما يخص إسقاط بند العفو و العافية
Author: صلاح أبودية
Date: 08-10-2010, 11:07 AM
Parent: #33

يا طارق
كل سنة وإنت طيب

Quote: و الرابع كادر سري

ياخ فى زول بزعل الكوادر السرية ؟؟
ده كلام يا طارق !!

Post: #36
Title: Re: فيما يخص إسقاط بند العفو و العافية
Author: خدر
Date: 08-10-2010, 11:18 AM
Parent: #34

ابودية الفنان
شايفكم كلكم متعاطفين مع اخونا السري
إنشاء الله هو يتعلم من تضامنكم معاهو ده

رمضانك كريم يا فنان

Post: #37
Title: Re: فيما يخص إسقاط بند العفو و العافية
Author: محمد علي شقدي
Date: 08-10-2010, 11:31 AM
Parent: #33

شكرا كتير
Quote: يا صديقي

لقافه في حدها الادني من الوصف لكن في جوهرها البحث عن
Quote: اصدقاء و اخوان اخوان

في هذا الزمن العبوس وامتداد ايام الغربه المره
كل سنة والجميع هنا بخير
Quote: العفو و العافية

Post: #38
Title: Re: فيما يخص إسقاط بند العفو و العافية
Author: Ashraf el-Halabi
Date: 08-10-2010, 12:32 PM
Parent: #33

من جانبنا: العفو والعافية وكل سنة إنت وأسرتك بخير

Post: #35
Title: Re: فيما يخص إسقاط بند العفو و العافية
Author: خدر
Date: 08-10-2010, 11:16 AM
Parent: #29

Quote: (وَلْيَعْفُوا وَلْيَصْفَحُوا أَلا تُحِبُّونَ أَنْ يَغْفِرَ اللَّهُ لَكُمْ وَاللَّهُ غَفُورٌ رَحِيمٌ)


شكرا يا ايوب
و رمضان كريم

Post: #39
Title: Re: فيما يخص إسقاط بند العفو و العافية
Author: خدر
Date: 08-10-2010, 01:16 PM
Parent: #35

يا اشرف
ياخي في دمتك سمعت ليك بي حلبي غلت ليهو علي زول
لله و الرسول يا فنان

Post: #40
Title: Re: فيما يخص إسقاط بند العفو و العافية
Author: osama fadlalla
Date: 08-10-2010, 03:01 PM
Parent: #39

عزيزنا طارق
رمضان كريم
اعمل زيي : لاتعتذر للخواجات لانهم ما حا يفهموا ليك انو الموضوع 30 يوم وكده....الزول الغلطان عليك رسل ليه ايميل ذكرو ان رمضان بكرة...
اما الكادر السري فتتقدم بنقد ذاتي في اول اجتماع علي ان تنوي ذلك منذ اليوم ..واللة اعلم!!
رمضان ده موضوعوا انتهي ..العيد كيف!!

Post: #41
Title: Re: فيما يخص إسقاط بند العفو و العافية
Author: خدر
Date: 08-10-2010, 07:10 PM
Parent: #40

Quote: اعمل زيي : لاتعتذر للخواجات لانهم ما حا يفهموا ليك انو الموضوع 30 يوم وكده....الزول الغلطان عليك رسل ليه ايميل ذكرو ان رمضان بكرة...
اما الكادر السري فتتقدم بنقد ذاتي في اول اجتماع علي ان تنوي ذلك منذ اليوم ..واللة اعلم!!
رمضان ده موضوعوا انتهي ..العيد كيف!!


الله يقطع شيطانك يا اسامة
رمضانك كريم يا فنان و العفو و العافية