وزير التربية والتعليم في حوار القضايا الساخنة: هذا رأيي في مادة الثقافة الجنسية.وكونت لجنة للتحقيق

وزير التربية والتعليم في حوار القضايا الساخنة: هذا رأيي في مادة الثقافة الجنسية.وكونت لجنة للتحقيق


01-08-2021, 12:41 PM


  » http://sudaneseonline.com/cgi-bin/sdb/2bb.cgi?seq=msg&board=30&msg=1610106122&rn=0


Post: #1
Title: وزير التربية والتعليم في حوار القضايا الساخنة: هذا رأيي في مادة الثقافة الجنسية.وكونت لجنة للتحقيق
Author: عبدالوهاب همت
Date: 01-08-2021, 12:41 PM

11:41 AM January, 08 2021

سودانيز اون لاين
عبدالوهاب همت -uk
مكتبتى
رابط مختصر




حوار عبدالوهاب همت
من خلال هذا الحوار طرحت الراكوبة على البروفيسور محمد الأمين التوم وزير التربية والتعليم المتوسط عدداً من الاسئلة حول مايتم تداوله في الشارع السوداني ومحاولات إستغلال البعض لصورة وضعت داخل كتاب مدرسي, وعواء بعض أئمة المساجد متباكين على الدين في محاولة منهم للضغط على رئيس الوزراء, والذي بدأ في الاستجابة السريعة لهذه الحملة وإصدار (مكتب إعلامه) بعد ظهر اليوم الأربعاء6 يونيو قراراً بتجميد العمل بالمقترحات المطروحة حالياً من إدارة المركزي القومي للمناهج والبحث التربوي ,علماً بأن اللجنة مكونة من 64 شخصاً من التربويين , والمضحك أن يورد البيان إلى أنه سيتم تكوين لجنة من التربويين فهل سيعين رئيس بعض ممن إلتقاهم من جماعة الهوس الديني؟
مايدعو للحيرة أن البيان موقع بإسم (مكتب الاعلام التابع لرئيس الوزراء)ووجد طريقه إلى وسائل الاعلام قبل إستدعاء وزير التربية ومدير المناهج للتفاكر معهم ووزارة التربية كانت قد شكلت لجنة للتحقيق فيما تم. ومايدهش أكثر إيراد البيان إلى ان رئيس الوزراء إلتقى بجماعات أنصار السنة المحمدية والاخوان المسلمين ومجمع الفقه الاسلامي. فلماذا لم تلتقي بجماعة المؤتمرين الوطني والشعبي لتمارس الديمقراطية قولاً وفعلاً ياهداك الله؟ . ومن الذي إلتقى بهذه الجماعات هل هو مكتب إعلامكم أم أنت شخصياً يارئيس الوزراء. ويوماً بعد يوم تكبر فجيعتُنا فيك وتختار طائعاً البُعد عن طريق الثورة والثوار فهنيئاً لك وانت تدوس على تضحيات الشهداء ، والذين عبدوا لك الطريق فبدلاً عن السير على خطاهم
وتخلدهم هاهي حكومتك تهدي الشعب الازمات الطاحنة وإنفراط الأمن ولاتفتح ملفات المجرمين والقتلة وكلاب الأمن والمفسدين ولاتضرب بيد باطشة من يدمرون الاقتصاد، وجل قيادات النظام السابق يتخوجلون في الشوارع , وبعد أن كانوا يعدون عدتهم ويحقبون بُقجهم للإختباء عادوا الان أعلى صوتاً عندما وجدوا قبضة حكومتك أوهى من خيط العنكوبت فشكراً حمدوك التي كان يرددها من أحبوك وقالها اليوم الكيزان ومخلفات النظام المقبور بأمر الشعب وفعلاً تستحق شكرهم .فإن إستجبت اليوم صاغراً لطلب بائس أنت تعرف جيداًأن ضغوطاتهم سوف تتنوع وتزداد وماعليك سوى الاستجابة تلو الاستجابة وسيكون وزراءهم يحيطون بك إحاطة السوار بالمعصم، وجلوسك إلى من كانوا يمثلون أبواق الاعلامي ( الانقاذي) مؤشر يبدو أن له مابعده فلاتتستر خلف الايام وتردد الوعود ( وسوف وسوف)وكما يقول المثل الشعبي ( المتستر بالايام عريان).
،أظنك تعلم تماماً بحجم الاحباطات التي أصابت الثوار والذين لم تتكرم عليهم حتى اليوم بمخاطبة جماهيرية واحدة. وصار عزاء الشعب هو الهتاف العميق واليقيني ( الجوع ولا الكيزان ) فهل تريد أن تجوع شعبك بأكثر مما هو عليه الان وحكومتكم تضاعف أسعار كل شئ, ينعدم الدواء والكرونة تحصد العلماء فقراءً وأغنياء ؟ هل تشاهد جموع العطشى والجوعي في قلب الخرطوم؟ والسؤال إلى متى تريد لهذا الحال أن يستمر؟ هل ستقيل كل الوزراء واحداً وراء الاخير, وتريد الجلوس جلسة (نيرون) وروما تحترق؟ هل فكرت في الاستقالة ويمكن أن تعلن عنها قريباً وهل في ذلك عيب وأنت الموظف الاممي الكبير؟ المعلومات التي ترد اليك مؤكد كلها (مضروبة) و أنت الان محاط برفاق من أحاطوا بماري أنطوانيت والذين عندما خاطبها الشعب بأنه جائع طلبت أن يعطوهم البقلاوة. الثورة الان في مفترق طرق بعد أن سُرقت بشكل كامل وتبقت شعاراتها هنا وهناك.
أين إختفت أكثر من ثمانين تنظيماً كانت تتصدر الثورة في أيامها الاول ، وأنحصر الامر الان في عدد لايزيد على أصابع اليد الواحدة منهم من كان يتغذي بالحبل السري مع النظام المندحر بأمر الشعب. محاولة إقالة دكتور القراي أو البروفيسور محمد الامين التوم لن تجعل السماء تمطر ذهباً وتنفتح أمامكم خزائن قارون، والخيار أمامك إما أن تستمع للشعب وتظل منحازاً له ولمن يمثلونه أما من أتيت بهم من الخارج بدعاوى الخبرة وجلهم من لم يرفع عقيرته في مواجهة النظام ولو مرة واحدة ,هاهي خبراتهم قادتنا إلى مانحن فيه الان ،فأين الذين صارعوا النظام حتى صرعوه وواجهوا النظام وهو في قمة جبروته وتذكر أنه الشعب الذي تغنوا له ( ياصارم القسمات ياحي الشعور).

أنبه الى أن هذا هذا الحوار تم يوم أمس الثلاثاء 5 يناير2021 الساعة التاسعة والنصف مساءً بتوقيت السودان . في سياسة الوزارة تجاه المناهج عندما تم تكليفكم بأمر الوزارة ما الذي قمتم به؟
في اول اسبوع تم اجتماع مع شركاء التعليم الدوليين اليونسيف، يونسكو وعدد من المنظمات الدولية المهتمة بأمر التعليم السودان وكانوا يريدون معرفة سياسيات الوزارة واولياتها لوضع برامجهم وسياساتهم بناء على هذة الرؤية وأوضحنا لهم بأننا ورثنا نظاماً تعليمياً يقول البعض انه في أزمة لكن من وجهة نظري اعتبره منهاراً تماماً وفي كل الاحوال هو نظام تعليم يخدم نظام استبدادي شمولي فاسد ومفسد, ولذلك نظام التعليم الذي يجب ان يخدم المجتمع المنشود والذي عبرت عنه جماهير الثورة عبر هتافاتها المختلفة حرية سلام وعدالة مجتمع ديمقراطي مسالم يهتم بالتنوع يجب ان يكون له نظام تعليم مختلف يقوم على اسس جديدة.
المرحلة الانتقالية والتي مدتها ثلاثة سنوات غير كافية لان العملية التعليمية طويلة ومعقدة تبدأ بالتعليم ما قبل المدرسي ومدته عامين لكن المهم في الامر ان نضع أسس راسخة ومتينة حتى يستطيع الشعب السوداني وحكوماته القادمة ان تبني على ذلك.
بالنسبة لنا ومن خلال هذا المنظور تكون اولوياتنا هي في غايات التعليم ماذا يريد الشعب من التعليم، الامر الثاني منظومة المناهج وتكوين المعلمين وذهنيتهم وتدريبهم كل هذه الاشياء لابد من تغييرها، أساليب التقويم بالنسبة لاداء التلاميذ يجب ان تتغير، العلاقة بين التلميذ والمعلم والعلاقات ما بين التلميذ والمدرسة والمعلم والادارة والعلاقة ما بين المدرسة والمجتمع المحيط بها هذه كلها تحتاج الى المراجعة كي تقوم على اسس صحيحة وفوق هذا وذاك مسألة المشاركة الديمقراطية لانه تاريخيا نظام التعليم في السودان مركزي الى حدً بعيد وبالذات المناهج التي كانت تقرر على مستوى ضيق جداً . السياسة التربوية كلها لابد ان تكون هناك مشاركة ديمقراطية من اصحاب المصلحة في التعليم , وهم الطلاب والتلاميذ واسرهم واولياء الامور وادارات المدارس والتربويين والاخصائيين وكل المهتمين بقضايا التعليم , وفعلا نحن ملتزمين بكل هذه الاشياء .
وبعد ذلك عقدت الوزارة مؤتمراً صحافياً كان في شهر نوفمبر العام الماضي واعلنت فيه رؤيتنا للتعليم وللمستقبل، لكن هذه الرؤية ليست قراراً وما نفعله في الوزارة يخضع للمشورة الديمقراطية من أصحاب المصلحة لذلك ذكرنا اننا سوف نذهب لعقد مؤتمرات في جميع الأقاليم لأصحاب المصلحة في التعليم ونستمع لهم وقد كان عقدنا هذه المؤتمرات في الفترة ما بين يناير وفبراير.
المجموعات التي جلست معكم يلاحظ انها كلها منظمات غربية هل من الممكن لاي جهة ان تقول انهم تدخلوا من باب فرض الوصاية على المنهج التربوي في السودان؟
يستحيل . لاننا اوضحنا لهم بأن مشاركتنا انه لدينا اولويات وبرامج ونحن سنكون سعداء جداً في انكم تختاروا النقطة التي يمكنكم مساعدتنا فيها .عليه فنحن من حدد ماذا نريد ولم نترك لهم الامر ليأتونا ببرامج جاهزة ويقولون لنا نريد ان ننفذ لكم هذا البرنامج وهذا كان واضح جداً
مقاطعة .. من المحرر..باعتبار ان هذا الأمر من صميم عمل الوزارة وما سياسة اي جهة اخرى داخلية أو خارجية صحيح؟
نعم.
هل لا زالوا حتى الآن يتابعون معكم ام انهم جلسوا معكم واخدوا الفكرة العامة ومن ثم ذهبوا؟
منهم من اخذ الفكرة العامة وذهب، ومثلاً هناك منظمات مهتمة بأمر اللاجئين والنازحين، واخرين مهتمين بأمر التغذية المدرسية مثلا برنامج الغذاء العالمي وكل واحد منهم له اهتماماته، مثلا البنك الدولي ساعدونا بان عقدوا لنا مؤتمراً دولياً يخاطب أولوياتنا، إنعقد هذا المؤتمر في يناير 2020 واستجلبوا لنا الخبراء الذين خاطبوا القضايا التي طرحناها بمعنى انه واحدة من اولوياتنا التعليم الفني وهو الآن شبه منهار واحضروا خبير تحدث عن تجارب دول نامية في مجال التعليم الفني واحضروا خبير تحدث عن المناهج وطرق صياغتها وماذا يمكن للناس ان يعملوا فيها لكنهم لم يتدخلوا في ماهية تفاصيل المنهج، كذلك شارك خبير تحدث عن الإصلاح المؤسسي لاننا كنا قد تحدثنا بأننا نريد اعادة هيكله في الوزارة فهم سمعوا مننا ونظموا مؤتمر خاطب هذه الاولويات بمعنى انهم اعطونا مدخلاً اثروا فيه نقاشنا وكيف لنا ان نواجه هذه الاولويات وكيفية التصدي لها، وهي تحديات هذا جانبا.
ذكرت بان رؤيتكم للمناهج حتى تكتمل ذهبتم للأقاليم المختلفة للتفاكر حول المناهج لتقييم المنهج القديم والانتهاء منه والبداية في عمل المنهج الجديد ما الغرض من ذلك؟
الغرض من الزيارات ان يقولوا رأيهم حول رؤيتنا وكيف نؤسس لنظام تعليم ينسجم لرؤية المجتمع المنشود ونحن نريد ان نستمع لهم في كل جوانب القضايا الاساسية للتعليم في المناهج،المعلم، التقويم الدراسي، السلم التعليمي ..الخ.. كل هذه القضايا مثلاً كان السودان حتى العام الماضي به تقويمين دراسيين (الف ــ باء) هناك مدارس تفتح في يوليو واخرى تفتح في ابريل وكلهم أوصوا بتوحيد التقويم الدراسي وطالبوا أن يكون في سبتمبر، فيما يختص بالمناهج كلهم أجمعوا على أن المناهج الموجودة يجب أن تتغير لانها معيبة، كذلك استمعنا لاراء تلاميذ وطلاب في موضوع المناهج لانهم كانوا حاضرين في هذه المؤتمرات ونحن اصرينا عليهم بانهم اصحاب مصلحة واكدنا على اهمية حضورهم لان الغالبة يعتبرونهم مجرد متلقين وصغار لا يفهمون شيئاً ويجب ان يتركوا بعيدا لان المناهج تعتبر مهمة المختصين فقط، لكننا رفضنا ذلك واعتبرناهم عايشوا تجارب في المدارس وعندهم رأي في هذه التجربة ورأيهم هام جدا وفعلا فيما يختص بالمناهج في عدد من الولايات كان التلاميذ يتحدثون عن المناهج ويصفون المناهج من خلال تجاربهم ومنهم من يعتقد بأن هناك حشوا كثير جداً واخرين شكوا من كبر حجم الكتب عند حملها (كسر ظهري) وقد عبروا عن تجاربهم فيما يخص المنهج .
كم عدد الاقاليم التي زرتونها؟
عملنا على انها 18 ولاية مثلاً الخرطوم كانت لوحدها لكن دارفور طلبنا منهم اذا امكن ان يأتوننا بممثلين من جميع الولايات بعد ان تتفقوا على ولاية معينة نلتقي فيها بدلا من الذهاب الى خمسة نلتقي في واحدة من الولايات وهناك نقطة هامة وهي ان الممثلين يأتون ممثلين عن المحليات يعني انها مسألة قاعدية وكانت البداية من المحليات وكانوا قد كتبوا توصياتهم في جميع قضايا التعليم واجتمعوا كولاية واتفقوا على التوصيات. في دارفور الخمسة ولايات اجتمعنا بهم في جنوب دارفور بالنسبة لكردفان كان اجتماعنا في شمال كردفان وفي جنوب كردفان واجتمعنا في غرب كردفان كل ولاية لوحدها، في الجزيرة والنيل الابيض سنار والنيل الازرق اتفقوا على ان نلتقي في مدني لكن لم يتمكن ممثلو النيل الازرق من الحضور الشمالية ذهبنا الى نهر النيل والشمالية ايضا والولايتين اللتين لم نتمكن من الذهاب اليهما لكنهما حضروا لنا هما الشمالية و النيل الازرق. عليه فقد اجتمعنا في 16 ولاية اما عن طريق مجموعات كما حصل في دارفور او فردية مثل الخرطوم وشمال وجنوب وغرب كردفان.
بالنسبة للمؤتمر والذي إنعقد في اغسطس ماهو الغرض منه؟
مؤتمرات الاقاليم هذه قمنا بتجميع توصياتها مكتوبة وجئنا الى الوزارة وكونا لها لجان لتلخيص التوصيات, وترى ماهو المشترك فيما بينها والغير مشترك , لكنها تعرض جميعها في المؤتمر, وكانت هناك لجنة مناهج.
ماهي أهم التوصيات؟
المناهج كانت واحدة منها وضرورة تغييرها , كذلك تم الاتفاق على التقويم المدرسي, وان المعلم له عدد من القضايا تتعلق بوضعه المادي الاجتماعي والمهني , كذلك البيئة المدرسية اخذ نقاشها حيزاً كبيراً في كل المؤتمرات, ومؤتمر اغسطس كان تتويجاً للمؤتمرات القاعدية وكان من اهم مخرجات المؤتمر كان قانون تنظيم التعليم العام وقانون التعليم الخاص, هذه أيضاً أجيزت.
هذه النتائج هل شرعتم في تنفيذها مباشرةً؟
نعم بدأنا مباشرةً واعدنا هيكلة الوزارة وعملنا مشروع قانون لتنظيم التعليم وسلمناه لوزارة العدل لكتابة ملاحظاتهم القانونية وعملنا مشروع التعليم الخاص , وكل هذه المشاريع كانت قد عرضت في ورش وإجتماعات قبل عرضها في المؤتمر , وارسلناها لتجمعات المجتمع المدني وارسلناها للحرية والتغييرولتربويين متخصصين , واستلمنا ملاحظاتهم وعملنا الصياغة النهائية ,ونحن مهتمين جداً بمسألة المشورة ,لاننا على قناعة راسخة بإنتهاء زمن تلقي قرارات الوزير وتنفيذها دون مشورة اهل الاختصاص. المشاركة الديمقراطية نأخذ بها بجدية ونطبقها في قضايانا , وعندما تكون هناك سياسة تربوية اساسية تبنتها الوزارة لابد لها ان تكون نتاجاً لمشورة عريضة وواسعة.
ماذا عن السُلم التعليمي؟
تم الاتفاق للعودة الى النظام القديم 6+3+3 وبالاجماع ورجعنا وإنتهينا خلاص وسوف يتم ذلك في العام بعد المقبل بالنسبة للمرحلة المتوسطة , لان التلاميذ الذين هم في الفصل السادس الان سيذهبوا العام بعد القادم الى اولى متوسطة , أي في العام الدراسي 22*23 .
كتاب التاريخ مثار الجدل هل أنت شخصيا إطلعت عليه بشكل دقيق؟
لا لا , انا اطلعت على جزء منه والخاصة بالنهضة الاوروبية (عصر النهضة) أي في الباب مثار الجدل والمشكلة كانت في صورة بكل أسف وهي صورة للوحة مايكل أنجلو والمسماة بخلق آدم, والتي ذهبت الى منبر المساجد وتكلموا فقط في هذه الجزئية , وكيف تتحدثون عن خلق آدم وتضعون تجسيداً للخالق وان هذا لايجوز وانه حرام وزندقة , ومن باب الفضول ولمعرفة الامر بدأت أقرأ وقلت ربما هناك تفسيراً أو حديثاً عن هذه اللوحة , ولم أجد أي إشارة للوحة وهي حاجة رمزية لما حدث في عصر النهضة, لكن قرأت كل هذه الوحدة ووجدتها في غاية الضعف (طبعاً الكتاب مقسم لوحدات) وتشعرك بأن عصر النهضة هامشي وباهت وممل , ولو كنت تلميذاً لتساءلت عن الغرض من هذه الوحدة وماذا أفعل بها لانه لاتوجد بها معلومة هامة, في حين أن عصر النهضة غير وجه أوروبا وبالتالي غير وجه العالم, وإنتبهت إلى أن هذا الكتاب غير مناسب.
هل غير مناسب لوجود اللوحة؟
أبداً لانه فقيرجداً في محتواه وطلبت من المركز القومي للمناهج والبحث التربوي أن يشكلوا لجنة من متخصصين في الابوابالخاصة بالكتاب لان فيه جزء عن السودان افريقيا واوربا ليقوموا بتقييم هذا الكتاب من حيث المحتوى والشكل وهل الكتاب مناسب ويعرض مادته بشكل مطلوب ويستوفي المعايير المطلوبة في تصميم المناهج ونسمع رأيهم ونحن نسمع رأي المتخصصين ونلتزم برأيهم في النهاية وتلك هي القضية التي كان يجب الانتباه اليها بدلاً عن صرف الانظار عما هو اساسي ويتعاركوا في لوحة ماذا يعني ذلك.
هل يمكن ان يكون هذا خط رجعة لمضمون الكتاب؟
ابداً لا لا لا لا لا.
لو ما كان في اي حملة وانا شخصياً بالصدفة ولسبب ما اطلعت على هذا الجزء كان حيكون رأيي كما هو رأيي هذا ليس له اي علاقة بمسألة الصورة وانا على المستوى الشخصي وفي نهاية الامر انا لا اقرر في أمر المناهج لان هناك متخصصين هم من يقررون في شأنها لاني انا شخصياً لو سئلت عن صورة مايكل انجلو وكان لي الحق في ان اقرر في هذه المسألة سأضع على وضع الصورة لانه من القيادات العظيمة في تاريخ الفن الإنساني وهو ودافنشي من رموز الفن وكانوا من قيادات الفن في عصر النهضة لماذا لا يتعرف عليهم اطفالنا ويعرفوا اعمالهم حتى لو كانت تتعارض مع قيمك لم يطلب منك احد ان تتبناها لكن اعرفها كما في جميع مدارس العالم الآن في المدارس التي تحترم نفسها لابد من معرفة ثقافات الشعوب الاخرى العالم الآن اصبح قرية صغيرة وهناك تداخل الثقافات والحديث عن الغزو الثقافي لماذا لا اعرف الثقافة التي اريد محاربتها وهل محاربتها بدون معرفتها (أعرف عدوك).
هناك حديث عن أن نفس هذه اللوحة موجودة في مقرر ما في منهج ما في جامعة امدرمان الإسلامية هل هذه المعلومة صحيحة؟
لا اعرف والله ولم اسمع بذلك لكنه ليس بالشئ المدهش.
لو انا دولة غنية والله ارسل هؤلاء التلاميذ ليذهبوا إلى الفاتيكان وفلورنسا ليتفرجوا على المتاحف الخاصة بذلك العصر فربما تلهم هذه اللوحات أحد الموهوبين من اطفالنا بأن يقوم بعمل اعظم من الذي شاهده من يدري.
هل أنتم قمتم بتكوين لجنة من الخبراء التربويين للمساهمة في وضع المناهج مكونة من 64 شخصاً؟
حتى الآن نعم في ناس شغالين واخرين سوف يلحقون بالعمل لاحقاً.
اين كان هؤلاء المختصون عندما صدر كتاب التاريخ الذي أثار الجدل هل إطلعوا عليه وقاموا بتقييمه ومن ثم اعطوا الاذن لصدور هذا الكتاب؟
هم ما 64 لجنة هذا الكتاب مكونة لجنة من 3 اشخاص و ال64 هم عضوية كل اللجان للمواد المختلفة وكل هؤلاء للمرحلة الابتدائية فقط وحتى الآن لم نضع مناهج للمرحلة المتوسطة والثانوية، واحد من هؤلاء الثلاثة أعضاء في لجنة كتاب التاريخ كان حتى قبل شهر وشوية تقريباً كان نائبا للمدير للمركز القومي للمناهج والبحث التربوي.
في ظل هذا الهجوم الشرس على الدكتور عمر القراي ما هو دوره في هذا الكتاب؟
دوره في الكتاب كما في بقية الكتب هو يبدأ بتحديد عدد من المتخصصين في المادة المعينة ويطلب منهم الاشتراك في لجنة لوضع واعداد المنهج لهذه المادة هذا هو دوره ,خلاف ذلك لا دور له والمجموعة اذا قبلت التكليف تجلس مع بعضها وتصل الى مسودة هذه المسودة يتم تسليمها لدكتور القراي , وهو بدوره يوصلها للمصممين المتواجدين في مطابع صك العملة وهم يقوموا بالتصميم ويتعاملوا مع اللجنة المكلفة بالمادة ويتشاوروا حول التصميم والمراجعة تكون بين المصممين واللجنة وبعد موافقة اللجنة يدخل الكتاب الى المطبعة.
كل هذه الخطوات تمت واحدة بعد الاخرى ام حصل تجاوز في نقطة ما؟
لا لا تمت كلها، المصممين لم يجلسوا مع كامل عضوية اللجنة انما جلسوا مع رئيس اللجنة وهو الشخص الذي اشرت اليه سابقاً وقد ابدى ملاحظاته في التصميم بل وعمل تغييرات.
الشخص الرئيس في هذه اللجنة هو الذي وافق على مضمون الكتاب وتصميمه وهو احد ال 64 و عضو في اللجنة الثلاثة الخاصة بوضع منهج كتاب التاريخ هل هذا صحيح؟
نعم.
هل لديه الصلاحية الكاملة للموافقة علي مضمون الكتاب وتصميمه؟
نعم ,هو نائب المدير العام لمركز المناهج وعنده مسئولية خاصة , بصفته ممثلاً للمركز لديه مسئوليه إضافية.
من هو الشخص الذي أعلن برأته من الصور التي تضمنها الكتاب؟
اللجنة الثلاثية هذه خاطبوني شخصياً بخطاب فيه أكثر من صفحة يُعلنوا فيها براءتهم الكاملة عن هذه الصورة ولاعلاقة لهم بها.
هل هذا الكلام صحيح؟
نحن حولنا هذا الكلام. والمذكرة هذه أنا من المفترض أن أرد عليها , وقبل أن أرد عليها حولتها لمدير المركز القومي للمناهج وذكرت له أنها للاطلاع والافادة. فقام رد علي ,وقال لي أنه كتب خطاب وأعطاني منه صورة للمصممين يسألهم إسئلة محددة جداً قال ليهم: صورة اللوحة الخاصة بخلق آدم للفنان مايكل أنجلو هل كانت في مسودة الكتاب الذي إستلمتمونه قبل التصميم؟ واذا ماكنت في الكتاب فمن الذي وضعها في الكتاب؟ ثالثاً اذا كانت في الكتاب فهل الشخص المسئول من اعضاء اللجنة هو وافق عليها أم لم يوافق؟ رابعاً عندما مشى الكتب الى المطبعة هل تم ذلك بموافقة الشخص المسئول ام لا؟ هذا كان رده علي, عندما طلبت منه إفادتي في حول الخطاب الذي وصلني من المجموعة التي ذكرت بأنه لاعلاقة لهم بهذه الصورة وهم أعضاء اللجنة الثلاثة. وهو استلم رد المصممين وارسل لي منه نسخة؟
ماذا جاء في رد المصممين؟
الرد كان واضحاً جداً انهم إستلموا المسودة(ويرد) كنسخة ألكترونية وكذلك إستلمناها نسخة ورقية. وأن صورة لوحة مايكل أنجلو كانت موجودة في المسودة الاولى قبل التصميم وسأرسل لك نسخة من المسودة. وأنا إطلعت على هذه المسودة وفعلاً والى الان اذكر انني وجدت الصورة في صفحة41 من المسودة نمرة2 جاوبوا على كل أسئلته ,والشخص المسئول إتصل بنا يوم ما والساعة كدة وجلس معنا وأبدى ملاحظات على صورة لمعبد وصورة أخرى لااتذكرها ربما لواحدة من الملكات النوبيات وقال غيروا صورة هذا المعبد وفعلا قال: طلع لينا من الفلاش فيه الصورة التي طلب نشرها فحذفنا الاولى حسب طلبه. وفي النهاية وافق على الكتاب عندما عرضناه عليه بكلما فيه ووافق على تصميماتنا وأدخلناه للطبع.
هل يقوم الشخص بالتوقيع على أي أوراق للتأكيد بإعتبار ان الكتاب داخل المطبعة؟
والله دي ماعرفتها والذي عملته طوالي شكلت لجنة للتحقيق مع الاستاذ المعني في ضؤ المعلومات المتوفرة .
كم عدد المصممين؟
الجواب الذي جاني فيه اسماء إتنين, لكن نحن أشرنا للشخص الذي سوف يحقق الى ان هناك اسئلة مهمة جداً نريد معرفة الاجابة عليها ,أولاً التأكد من ان الصورة هذه هل وافق عليها ام لم يوافق؟ وهل هو في مسودته موجودة ام غير موجودة (لانه نحن عندنا في المسودة موجودة جابوها للمصممين) واذا ماموجودة لكن الكتاب طُبع وتوزع في كل الولايات .
أولا المسودة تم إستلامها يوم 7 سبتمبر2020 من قبل المصممين والطباعة انتهت في الاسبوع الاول من شهر اكتوبر, ونحن نستلم الكتاب المطبوع في الوزارة ونتصل بالولايات لاستلام حصتها من الكتاب . الولايات في يوم 16 نوفمبر2020 آخر ولاية استلمت كانت ولاية كسلا في نوفمبر, اذاً نحن نريد ان نسأل المحقق ويقول(أنت يالجنة استلمتم الكتاب مطبوع والصورة موجودة وما إتكلمتوا لماذا سكتتم طوال هذه الفترة؟ وفي اكتر من شهر ونص) اكتر من شهرين من تاريخ انتهاء الطباعة والتي انتهت في الاسبوع الاول من اكتوبر وهم بالتأكيد أستلموا نسخهم في ذلك الوقت. طوال هذه الفترة إنتو عندكم حاجة موجودة في الكتاب قلتو ماعملتوها طيب لماذا لم تكتبوا للشخص المسئول مدير مركز المناهج وتقولوا ليه ده ما الكتاب النحنا اديناكم ياهو ده كتاب مختلف فيه صورمابنعرف جات من وين لماذا ساكتين الفترة دي كلها وفجأة لما إبتدأت الحملة تقوم في منابر المساجد وكدة؟ انتو قلتو نحن بريئين وخطابكم ده مفروض كان تجيبوه من خلال الهرم الاداري المعروف وتكتب لمدير المركز الذي كون اللجنة , وتقول الى وزير التربية والتعليم بواسطة المدير بواسطة رئيس شعبة المناهج في المركز حسب التسلسل الهرمي , وهذا هو الشئ المتعارف عليه في أي مكان في العالم نمرة اتنين الخطاب بتاعهم ده ارسلوا صورة للاعلام وصورة لمجلس الفقه الاسلامي.. الخ..ماعلاقة هؤلاء بوزارة التربية والتعليم؟ .
هذه اللجنة تم تكوينها في وزارة التربية والتعليم بمنهج تربية وتعليم حاجة كونها المركز القومي للمناهجوالبحث التربوي وهو جزء من وزارة التربية والتعليم , لماذا تذهب لمثل الجهات التي ذكرتها. هذه كلها اسئلة وهناك اسئلة اخرى نحن في انتظار لجنة التحقيق والاسبوع القادم سوف تصدر النتيجة بتاعت التحقيق.
هل بدأ التحقيق؟
لا, التحقيق على حسب القانون فالشخص الذي عمل المخالفة لااعرف اذا ماكان قد تم انذاره اليوم 5 ينايرأو سينذر بكرة6 يناير لكن فلنقل سيبدأ التحقيق معه يوم الاحد ولا اعرف كم عدد الشهود الذين يودون سماعهم , لكن نحن اعطيناهم اسبوع ليسلمونا التقرير.
هل تم تكوين اللجنة وساهمتم في وضع الاسئلة؟
التحقيق حيكون في الاتي الناس ديل قالوا الصورة ماكانت عندهم. السؤال حيكون من وضع هذه الصورة؟ والمسودة.. ويحققوا في كلما ذكرته لك . وكيف يخاطبوا الوزير دون مخاطبة رئيسك؟ والوزير لم يرد عليك كيف ترسل خطابك لجهات خارج الوزارة ؟ هذا كله يخضع للتحقيق هذه كلها مخالفات واضحة جدا وعايزين نسمع الاجابات. نحن ماعندنا سلطة التحقيق مع اللجنة لكن عندنا سلطة تحقيق مع نائب المدير المعني لانه موظف معنا.
بعد ذلك هل اجتمعت بالدكتور القراي مدير المناهج وتناقشتم في بعض القضايا وبالذات هل الموضوع؟
نحن مكاتبنا متجاورة ونتقابل بصورة منتظمة.
سؤالي فيما يخص هذا الموضوع؟
تناقشنا نعم
وهل توصلتم ألى ان كلام لجنة التحقيق سوف يكون هو الفيصل؟
طبعاً وعملنا كمان لجنة وحسب وجهة نظري وبمعرفتي المتواضعة جداً بعصر النهضة وجدت المادة ضعيفة وغير موجودة , لكني مابقدر اقرر في مسألة كهذه وطلبت من المختصين ان يكونوا لجنة لتقييم الكتاب لكن ليس بالضرورة ان توافق اللجنة على ملاحظتي وهذه كتبتها لتكوين اللجنة.
هل يمكن ان تقودكم هذه الاثارة الى مراجعة كل المنهج الجديد على اساس انكم قد تجدوا بعض نقاط الضعف لمعالجتها هل فكرتم في هذا الامر؟
طبعاً في كتب كتيرة طلعت من بدري جداً وكانت متوفرة للجمهور فما وصلتنا حاجة تستدعي انه نقول والله ربما في خلل , لكن ممكن. نحن مسألتنا شنو الكتاب البطلع ده قبلما يبقى كتاب كمسودة بمشي للجنة مراجعة وهي تبدي ملاحظاتها, وهذا لايمنع من ان نراجع الكتب وهي كلها11 كتاب طبعت حتى الان وممكن نشوف كل كتاب واللجنة التي راجعتها مكونة من كم , لو وجدنا العدد كبير هذا يعطينا إطمئنان. لكن لو وجدنا العدد صغير ممكن من لجنة اخرى ان تعمل لينا مراجعة مافي مشكلة.
يشاع بأنك تريد حذف هذه الصورة كردة فعل ولاطفاء النيران التي بدأت تشتعل هل المعلومة صحيحة؟
ابداً غير صحيحة مية المية خاطئه انا لم احدد أي رأي في أي حاجة انا تخصصي رياضيات لكن لو جابوا لي كتاب الرياضيات ولاحظت فيه خطأ انا مابقرر اقول اوجه بأنه المسأله دي تصحح , ببدي الملاحظة لمدير المركز القومي للمناهج كملاحظة واذا امكن ينظر في امكانية الرجوع للجنة التي وضعت الكتاب ويتفاكروا في الملاحظة واذا وجدوا انها ذات قيمة فبها واذا ماعندها قيمة تشطب ولايمكن في مجال تاريخ معرفتي به متواضعه للغاية أقول هذه الصورة كبروها او احذفوها..الخ.. مابقول . انا عملت لجنة لتقييم الكتاب شكلاً وموضوعاً كلوا ورأي اللجنة هو الذي يجب ان يسود. هذه اشاعة باطلة.
في كلام منسوب ليك انك طالبت بتدريس مادة الثقافة الجنسية في المنهج؟
لاإله الا الله ده اليوم؟ اقول ليك حاجة سريعة جداً انا ماطلبت, انا طلبوا مني اعمل كلمة في الافتتاحية وكان عندنا مؤتمر لمناهج المرحلة المتوسطة والثانوية والمؤتمر الهدف منه انه في كل مرحلة في المرحلتين يقرروا ماهي المواد من السنة الاولى..الخ.. وانا قلت ليهم اسمحوا لي بالرغم من انه انا ماكنت ناوي اتكلم في الموضوع ده لكن في حاجة بالنسبة لي اعتبرها مهمة ونحن قاعدين ننساها في نقاشنا للمناهج لاسباب بالنسبة لي معروفة والظاهرة دي ظاهرة في العالم الاسلامي وبالتحديد عندنا في السودان في اشياء مسكوت عنها وهي مهمة واللي هي الثقافة الجنسية وانا سميتها الصحة الجسدية ,وعبرت وقلت ليهم نحن ما متصالحين كان رجال كان نساء ما متصالحين مع اجسادنا والمسألة دي خطيرة يعني ومفروض الناس تتوقع انه البيت يعالج هذه المسألة ,لكن بالعكس هو ذاته انا كطفل لو سألت عن حاجة تتعلق بصحتي الجسدية وبالثقافة الجنسية بسكتوني ودي حقو ده مجرد اقتراح انه في ضمن مداولاتكم دي إتفاكروا حول المسألة دي لو لقيتوها مهمة وتستحق فبها ولو لقيتوها مامهمة أنسوها , فأنا ماطالبت قلت ادخلوها في المنهج لانه ذاتها مامرحلة المنهج دي المرحلة بتاعت عمل الاطار العام للمناهج في المرحلتين ديل ويحددوا نه ويقولوا المواد حتكون كدة ..كدة . وماقلت لازم تخُش في المنهج . انا سميتها الصحة الجسدية, وتكلمت صراحةً انه نحن دايرين الامهات والاباء لازم لانه اولادهم بمروا بمرحلة خطرة جداً بتاعت مراهقة ولغاية مايصلوا مرحلة الرجولة بنكون ما متصالحين مع اجسادنا وهذا لايصح ده غلط فتفاكروا فيه هل المدرسة عندها دور ولاماعندها؟ هي مجرد فكرة.