أسماء محمود محمد طه: مسار الثورة يأمنه الوعي

أسماء محمود محمد طه: مسار الثورة يأمنه الوعي


02-21-2020, 04:18 PM


  » http://sudaneseonline.com/cgi-bin/sdb/2bb.cgi?seq=msg&board=30&msg=1582301906&rn=0


Post: #1
Title: أسماء محمود محمد طه: مسار الثورة يأمنه الوعي
Author: جعفر خضر
Date: 02-21-2020, 04:18 PM

04:18 PM February, 21 2020

سودانيز اون لاين
جعفر خضر -
مكتبتى
رابط مختصر






في فعالية شروق القضارف: الثورة وخطر الهوس الديني

كلام الصادق المهدي عن الوثيقة الدستورية خطير


استضاف منتدى شروق الثقافي أمس الخميس بمقره بديم النور بلقضارف الأستاذة أسماء محمود محمد طه في فعالية تحت عنوان (الثورة وخطر الهوس الديني) .
قالت الأستاذة نجح الشعب السوداني في إنجاز ثورتي أكتوبر وأبريل لكن ثورة أكتوبر تحولت إلى دكتاتورية مدنية ودللت على ذلك بحل الحزب الشيوعي ومحاكمة محمود محمد طه في 1968 وتأييد الأزهري والهادي المهدي للدستور الإسلامي .. وذكّرت بإجهاض ثورة أبريل . وقالت أن ما يميز ثورة ديسمبر وجود وعي كبير لدى الشباب .. ودعت لحماية هذه الثورة وبناء دولة ديمقراطية اشتراكية تمحو الفوارق بين الطبقات.
وقالت أن الإنقاذ لبست اللبوس الديني وخدعت به الشعب السوداني .. وأن الأخوان المسلمين لهم قدرة كبيرة على التلون وشددت على أن مسار الثورة يأمنه الوعي.
وأوضحت أن الأستاذ محمود عرّف الهوس الديني بأن تفتكر أنك صاح وأن الآخرين خطأ وترى أن عليك تأديبهم .. وقالت أن الهوس الديني أخطر لأنهم يهتمون بقطع يد السارق لكن لا يتساءلون لماذا سرق يهتمون بالقانون وليس بالتربية .. وقالت أن الجمهوريين أيدوا نظام مايو باعتباره أفضل من خيار الدستور الإسلامي الذي سعت له الأحزاب بعد ثورة أكتوبر وذكرت بأن الحزب الجمهوري لم يشارك مايو السلطة بتاتا ولما نحا نظام مايو نحو قوانين سبتمبر قاومه الجمهوريون بقوة . وأكدت على أن تجربة حسن البنا وسيد قطب فيها اختلالات كبيرة .. وساءلت دعاة الشريعة الإسلامية .. ياتو شريعة ؟ بفهم السنة أم الشيعة ؟ كل جماعة لها تصورها وشددت على أن فرض الشريعة سيؤدي للمزيد من تقسيم البلاد ..
وقالت أن شريعة القرن السابع على سماحتها لا تصلح الآن وهي عبارة عن كلام فقهاء وفي فكر الأستاذ محمود الإسلام دين أخلاق.
ونبهت إلى أن الصادق المهدي قال أن الوثيقة الدستورية أغفلت الشريعة واللغة العربية وحذرت من خطورة كلام المهدي وحذرت من الطائفية.
هذا وقد رأى بعض المتداخلين أن الحزب الجمهوري حزب إسلامي وفي هذه الناحية فهو يشابه التنظيمات الإسلامية الأخرى ، وردت الأستاذة أسماء أن الحزب الجمهوري يختلف بأنه لا يفرض رأيه على أحد ، وتفاعلت الأستاذة مع نقد الحضور وهجوم بعضهم على الفكر الجمهوري بسماحة كبيرة وأريحية عالية.
وأكد حاج علي رئيس الجلسة على أهمية مناقشة موضوع مخاطر الهوس الديني وقال أن الأستاذة أسماء خير من يتناول هذا الموضوع لأنها تربت في كنف الأستاذ ، وأكد أن كل الآراء التي قيلت تعبر عن قائليها وليس منتدى شروق ، هذا وقد تم افتتاح وختام الفعالية بمدائح الجمهوريين .



Post: #2
Title: Re: أسماء محمود محمد طه: مسار الثورة يأمنه الو
Author: Yasir Elsharif
Date: 02-23-2020, 05:10 AM
Parent: #1