حوار الصراحة والوضوح مع قائد حركة جيش تحرير السودان عبدالواحد محمد النور

حوار الصراحة والوضوح مع قائد حركة جيش تحرير السودان عبدالواحد محمد النور


05-07-2018, 11:43 PM


  » http://sudaneseonline.com/cgi-bin/sdb/2bb.cgi?seq=msg&board=30&msg=1525733010&rn=0


Post: #1
Title: حوار الصراحة والوضوح مع قائد حركة جيش تحرير السودان عبدالواحد محمد النور
Author: عواطف رحمة
Date: 05-07-2018, 11:43 PM

11:43 PM May, 07 2018

سودانيز اون لاين
عواطف رحمة-Sudan
مكتبتى
رابط مختصر

-
-لن أكون جزء من نداء السودان الذي وقع على خارطة الطريق نحن لا نتوحد مع أشخاص نتوحد وفق المشروع.

-لم أرسل رسالة إلى امبيكي و لم يرد عليها، و ليس بيننا اتصال لقناعتي التامة بأن امبيكي جزء من المشكلة و ليس جزء من الحل.

-على امبيكي أن يذهب السودان ويجلس مع (ستات الشاي )

-خلافنا مع امبيكي نحن لانريد سلام مناصب نريد سلام يحل الأزمة .

- من في نداء السودان يريدون أن يصبحوا جزء من النظام و جميع التنظيمات المشتركة فيه عقدت اتفاقيات مع النظام لذلك نحن لا نراهن على نداء السودان و لكن نراهن على الشعب.

-أي إنسان يريد ان يجعل الناس تمشي خلفه كسياسة القطيع تاني مافي .


-نحن آتينا من أجل الذي عاش فى دونية ولا يساوي اي شي في وطنه .

-النازحين واللاجئين مواطنين ليس لديهم ذنب ذنبهم بأن بعض قادة الحركات ينتموا اثنيا لهذه المجموعات وهؤلاء لايمكن ان يتم عقابهم.

-لا يصح أن يقتل أهل دارفور لكون عبدالواحد من دارفور.

-عبدالواحد القومية ليست شكل ( الزول ) العقلية الصفوية تحدد القومية بالانتماء لمجموعة معينة.

حوار : عواطف رحمة

الجزء الأول
▪تم تدوال حديث بأن هناك مراسلات تمت بينك وبين الوسيط الأفريقي امبيكي؟

نحن كتنظيم ليس لدينا أي اتصال بالوسيط الأفريقي امبيكي منذ 2014م وسبق ان قلت له عليه الذهاب إلى أرض الواقع ويطلع علي أحوال النازحين واللاجئين والانتهاكات الحكومية وهي رفض إعطاء اللاجئين الدواء والإغاثة وكل المتطلبات البشرية يوجد اغتصاب وبأن هناك قوات الملشيات الحكومية التي مارست الإبادة الجماعية تم تقنينها واعطاها رتب عسكرية وتم تسميتها الدعم السريع هو كوسيط عليه أن يذهب لكي يري على أرض الواقع ( ستات الشاي )الموجودين في الخرطوم محتاجين اي نوع من السلام أن يحتك بالشباب السودانيين العاطلين عن العمل وذكرت له كل ذلك في لقاء سابق لذلك الخلاف بينا وبين الوسيط انه يريد لنا أن نعمل سلام مثل CPA و DPA مثل أبوجا أو الدوحة وبأن يعطي الناس مناصب لكن القضايا الوطنية للمواطن السوداني لايريد أن يتطرق لها ونحن طبعا بنختلف معه نحن لا نريد سلام مناصب نريد سلام يحل الأزمة نحن تمردنا لأجل المواطن السوداني ليس لأنفسنا.

▪عفوا ماتردد بأنك أنت من ارسلت لامبيكي الرسائل ولم يتم الرد عليك؟

ضاحكا لم أرسل رسائل و ليس لدي أي اتصال مع امبيكي منذ عام 2014 لقناعتي بأن امبيكي جزء من المشكلة وليس جزء من الحل.

▪استاذ عبدالواحد ترفض الحوار وبالرغم من ذلك ليس هناك تقدم ملحوظ فيما يخص حل الأزمة؟

طبعا نحن في السودان عبارة عن مدرستين للمعارضة توجد مدرسة المعارضين المحترفين هولاء يريدون ان يكونوا جزء من السلطة أو يكونوا كل السلطة و لكن من غير مشروع نحن نعتبر أنفسنا مدرسة مختلفة نحن ثورة وهي تعني التغيير وذلك لن يأتي بين ليلة وضحاها عملية طويلة نحن في دولة عنصرية وعرقية ودينية منذ الاستقلال لا تؤمن بالمكونات الأخري آتينا بمشروع اسمه فصل الدين عن الدولة والمواطنة المتساوية دولة مركزية مثلا هناك شخص عمره كله لا يعرف غير الخرطوم لذلك كل السياسات التي في أفكاره هي عبارة عن سياسات تابعة للمنطقة التابع لها بينما نحن نريد أن تكون الدولة تعرف من يوجدون في القري في أقصى الشرق والغرب والشمال والجنوب في اي منطقة من السودان ماذا ينقصهم وان تكون هناك حكومة عندها نظرة شاملة للمواطن السوداني وازمتة لذلك نحن نحن كحركة آتينا لكي نحرر عقل المواطن السوداني الذي عاش في دونية ولا يساوي اي شي في وطنه نعتقد بأننا عملنا ثورة كبيرة جدا عرفنا المواطن السوداني بأن هذا الوطن ملكه يتساوى فيه مع كل السودانيين وبأن اي انسان يريد ان يجعل الناس تمشي خلفه كسياسة القطيع تاني مافي، بدليل الثورات التي عمت كل أنحاء السودان عرفناهو ( وطنة شنو وحقه شنو )
حقه في المواطنة و الحرية المشاركة في التقسيم العادل للسلطة والثروة حقه في محاسبة حكومته في كل النواحي وحقوقه المدنية، نحن كحركة تحرير السودان نقول بأننا عملنا ذلك وهذه مسألة لا تتم بين ليلة وضحاها توجد حكومة منذ الاستقلال قسمت المواطنين السودانيين وضعتهم في شكل (كونتينات )في شكل قبائل وبعد ذلك خشم بيوت إلى أفراد ومناطق جغرافية وهي التي تسيطر علي هذه المجموعات كاملة وحدهم هولاء الصفويين القادرين على إدارة هذا التناقض، نحن نريد أن نفكك هولاء الذين تم وضعهم في هذه الأماكن ونجعلهم مواطنين سودانيين غير تابعين لأشخاص أوأفراد أو اثنيات إنما يذهبوا مع المشروع الذي يحقق لهم مصالحهم كمواطنين سودانيين في معيشتهم وفي رخاءهم من تعليم وصحة وتنمية.

▪هناك من يري بأن الحركات المسلحة عبارة عن اصطفاف عرقي ماهو تعليقك؟
أنا أعتقد بأن سبق وتحدثت معك في حوار سابق وشرحت لك نحن طرحنا مشروع اسمه حركة جيش تحرير السودان وقلنا بأننا نريد أن نخلق دولة علمانية ليبرالية ديمقراطية عندما كان هناك أناس يريدون ان يقولوا حركة خاصة بقضية دارفور رفضنا ذلك وقلت لهم نحن لسنا حركة تحرير دارفور حتي تم تسميتنا (مستر نو ) انا عبدالواحد لم أقل حركة تحرير الفور ولا حتي دارفور ولا حركة تحرير اثنية معينة , لكن في عقلية سودانية صفوية وهم مجموعة محددة في السودان هم الذين يحدودو إذا أنت تنتمي لهذه المجموعة معناها انت قومي وإذا انت لم تنتمي لهولاء انت لست قومي نحن بالنسبة لنا كحركة القومية هي الأفكار والمشاريع التي تطرح وليس شكل (الزول ) ولا جغرافيتوا أو ثقافتوا أو دينة الوطن لنا جميعا نحن طرحنا كحركة لدينا مشروع قومي ونثق تماما بأننا ليس لدينا اصطفاف عرقي ولا ثقافي ولا جغرافي ولا ديني ولا غيره هذا مشروعنا.
▪هل تضم الحركة في صفوفها مكونات أخري؟
اكيد طبعا تجمع بكميات كبيرة لكن نحن ليس تجمع لاقاليم أو قبائل أو اثنيات نحن تجمع ناس حول مشروع نحترم كل القبائل ونعتبرها متساوية ،القبائل عبارة عن وحدات اجتماعية وليست وحدات سياسية إنما الأفكار السياسية هي التي تطرح لتلك المجتمعات لكي تختار كما هو واضح بأن تجد في القبائل (الكوز) و الشيوعي وحزب الامة ،
حركة تحرير أو عدل ومساواة حركة شعبية نحن لا نريد تسيس القبائل نريدها أن تكون وحدات اجتماعية إنما يتم تسيس الأفراد والمجموعات.

▪استاذ عبدالواحد ترفض الحوار ماهي الآليات التي تراها مناسبة لحل أزمة دارفور خاصة والسودان عامة؟

أولا هذا الحديث غير صحيح نحن لسنا رافضين التفاوض نحن نرفض شكل التفاوض وقلنا لكي يكون هناك سلام أو تفاوض لابد ان يكون هناك أمن وان يتم ارجاع الناس لقراهم ويتم تعويضهم وتحل الملشيات العنصرية الموجودة ومحاكمة المجرمين ويتم تعويض المتضررين ويطلقوا الحريات العامة لكل المواطنين السودانيين ويتم ارجاع النازحين واللاجئين في أنحاء السودان لقراهم لأنهم مواطنين ليس لديهم ذنب ذنبهم بأن بعض قادة الحركات ينتموا اثنيا لهذه المجموعات وهؤلاء لايمكن أن يتم عقابهم، انا مثلا عبدالواحد يتم قتل أهل دارفور لكون اني من دارفور هذا كلام غير صحيح، وكذلك نحن نقول بأن لابد أي تفاوض يفضي للتغيير وليس تحويلنا لكي نكون جزء من النظام نحن ثورة والثورة تعني التغيير وهو ليس منحة يعطيها لنا شخص ،لايمكن أن نقعد نرقع في البشير 29 سنة والآن ماشي على 30 سنة هذا كلام ما صحيح و لا يمكن أن نفعله وتفاوض مثل هذا غير مقبول لدينا نحن نريد تفاوض يحول هذه الحكومة الفاشلة الدكتاتورية لدولة ديمقراطية وهذا غير مطروح في الساحة منذ (CPA )حتي هذا الوقت.
▪هل طرح السيد عبدالواحد اي حلول مع أي جهة إقليمية؟
ليس هناك شخص لم نطرح له هذه القضية ولكن كما قلت المشكلة لدينا أزمة بأن المعارضة السودانية تراهن علي الإقليم والمجتمع الدولي يغيير لهم حكومتهم لكن أي ثورة تراهن على المواطنين السودانيين في تغيير النظام نحن نعتقد الان كثورة نجحنا لأن الحكومة قد راهنت على العرق الان المواطن السوداني أصبح يفكر وجد بأن العرق و كل ذلك كذب راهنت على الدين وجد المواطن بأن هذه الحكومة ليس لها علاقة بأي نوع من الدين وبأن هولاء أكثر ناس ضد الدين مارست علي الجغرافيا وجد المواطن بأن ليس لهم علاقة بالجغرافيا وإنهم استغلوا الناس وتم استخدامهم بهذه الآليات لكي يفرقوا الناس وسيطروا عليهم ،نحن مهمتنا كانت كحركة بأن نفكك هذه الأشياء ونعريهم (ونوريهم ) إفلاس الناس ديل اعتقد بأننا استطعنا أن نكشف ذلك ،
الان حركة المواطن السوداني الكل عرف ذلك والآن كل السودانيين جائعيين إذن أصبح الجوع هو الذي جعل الناس متساوية وبأن هذا الجوع ليس مربوط بمجموعة أو أخري لقد فهم المواطن بأن الدولة لا تسطيع ان توفر لهم تعليم أو صحة ولا أمن ولا اي شي وهذا مهم جدا لكي يعرفوا بأن هذه منظومة فاشلة نحن كتنظيم مع كثير من القوي التي تؤمن بالتغيير استطعنا أن نكشف للمواطن السوداني بأن الحكومة والأكاذيب التي بنتها الان كلها انهارت وأعتقد هذه الآلية الحقيقة لأننا نحن نثتثمر في المواطن السوداني لا نثتثمر فى إقليم أو حتي العالم كل ثورات العالم استثمرت في الذات.
▪ هل من الممكن ان يكون عبدالواحد جزء من نداء السودان؟
ضاحكا نداء السودان الذي وقع على خارطة الطريق أين هي خارطة الطريق؟ وماذا فعلت لنا؟ كما قلت لك نحن لانتوحد مع أشخاص نتوحد مع الآخرين وفق المشروع والبرنامج في تقديري نداء السودان ليس لديه برنامج لتغيير النظام عنده برنامج لكي يطبع ويصبح جزء من هذا النظام والدليل 46 اتفاقية التي ذهبت ولو نظرنا اي تنظيم في نداء السودان لديه العديد من الاتفاقيات مع النظام ولم تنجح ما الذي يجعل الاتفاقية رقم 47 تنجح انا في رأي لايوجد الان اطلاقا مواطن سوداني يراهن بأن أي اتفاقية مع النظام ممكن تحل مشكلة لذلك لابد أن نراهن على المواطن السوداني لا على المجتمع الدولي أو الإقليمي نحن إذا أردنا أن نغيير وطنا ممكن والدليل ما حدث في مصر المجتمع الدولي كله كان مع حسني مبارك لكن الشعب كان واقف مع قضيته لذلك لابد ان يكون الرهان على الشعب الذي اقتنع بأن هذا النظام فاشل وأصبح يخرج للشارع ويتظاهر الثورة هي انك توصل الأفكار والبرامج لمرحلة تجعل المواطن يقتنع بها وهو نفسه يبداء ينفذ والدليل هو خروج الناس في الشوارع وسخطهم على النظام ورفضهم وعدم قبولهم فشل النظام الذريع في الاقتصاد وكل مناحي الحياة هذه الأشياء أثبتت مصداقيتنا وكذب الحكومة وهذا شي طبيعي المواطن اتخذ قرار ضد النظام.
ماهو تقيمك للتصريحات الأخيرة لبعض المسؤولين التي أقرت بعجز الحكومة وحديث بكري حسن صالح في البرلمان؟
نحن طبعا بنحارب في منظومة وليس أشخاص بكري قال غندور قال هذه المنظومة التي اوصلتنا الي هذا الوضع هذه المنظومة غير نافعة لازم تذهب وتأتي منظومة جديدة بإرادة المواطن السوداني تأتي بحكومة انتقالية مهمتها صنع أمن للمواطن يتم إيقاف التدهور الاقتصادي ترجع النازحين واللاجئين حتي يكون هناك استقرار اقتصادي تكون الفترة الانتقالية قصيرة ليست طويلة يكون لديها برنامج محدود وبعد ذلك يتم التحضير لانتخابات حرة ونزيهة بمراقبة دولية وشروط الانتخابات الحرة أن يكون هناك إحصاء جديد.