السودان يعلن رفضه لـاتفاق عنتبي بشكله الحالي

السودان يعلن رفضه لـاتفاق عنتبي بشكله الحالي


10-10-2014, 03:25 PM


  » http://sudaneseonline.com/cgi-bin/sdb/2bb.cgi?seq=msg&board=30&msg=1412954756&rn=0


Post: #1
Title: السودان يعلن رفضه لـاتفاق عنتبي بشكله الحالي
Author: صحيفة المجهر السياسي
Date: 10-10-2014, 03:25 PM

الخرطوم ـ المجهر
أعلنت الحكومة رفضها التوقيع على الاتفاق المعروف بـ(عنتبي) بشكله الحالي. وكانت دول المنبع لنهر النيل (أثيوبيا، كينيا، أوغندا، رواندا وتنزانيا)، قد وقعت في العام 2010م على الاتفاق الإطاري التعاوني لتنظيم استخدام مياه النيل، الذي عرف باتفاقية (عنتبي)، فيما وقعت دولة بوروندي على الاتفاقية في 2011م.
وأكد وزير الموارد المائية والكهرباء "معتز موسى"، أن السودان لن يوقع على اتفاق (عنتبي) بشكله الحالي، ما لم يتم الاتفاق حول القضايا العالقة. وأوضح أن موقف السودان الثابت هو الاستمرار في التعاون حول قضايا حوض النيل.
وشدّد "موسى" على أهمية التعاون حول قضايا حوض النيل بصرف النظر عن الاتفاق الإطاري، الذي يعدّه السودان وسيلةً للتعاون، وليس غايةً في ذاته، لافتاً إلى أن التنسيق يقوم على تحقيق المصالح المشتركة بما لا يضر بأي من دول حوض النيل.
وفي سياق متصل، يشارك السودان في مؤتمر التعاون الإيطالي الأفريقي حول الطاقات الجديدة بروما بوفد يرأسه وزير الموارد المائية والكهرباء "معتز موسى"، الذي سيُعقد يومي 13 و14 من الشهر الحالي.
وتجيء مشاركة "موسى" بدعوة من الحكومة الإيطالية للتعرف على رؤية الدول الأفريقية لاستغلال هذه الطاقات، والدور الذي يمكن أن تضطلع به إيطاليا في دعمها.