هـل اللـــه موجــــود تحـــت شجــــرة نبـــــــق ؟؟؟!

هـل اللـــه موجــــود تحـــت شجــــرة نبـــــــق ؟؟؟!


03-17-2007, 03:09 AM


  » http://sudaneseonline.com/cgi-bin/sdb/2bb.cgi?seq=msg&board=3&msg=1174097393&rn=0


Post: #1
Title: هـل اللـــه موجــــود تحـــت شجــــرة نبـــــــق ؟؟؟!
Author: omar ali
Date: 03-17-2007, 03:09 AM

الدكتو حسن الترابي يعود الي محاولات عقلنة غير المعقول
في الاسلام ، دون ان يغادر ميتافيزيقياته..ولكن مجرد محاولة
التفكير والرفض هي في حد ذاتها خطوة كبيرة الي الامام
لان احد اعمدة الاستنارة هي الجرءة في التفكير...الترابي الذي
اضاع اجيالآ تحت الخدر الديني يرفض احد مسلمات القران وهو
ما يسمي بسدرة المنتهي ..


http://www.alquds.co.uk/index.asp?fname=today\15z29.htm...titleb=&storytitlec=
Quote:
الترابي: سدرة المنتهي لا وجود لها والسلطة افسدتنا.. والفساد بلغ 90 بالمئة
17/03/2007

الخرطوم ـ القدس العربي من كمال بخيت:
عاد رئيس المؤتمر الشعبي د. حسن الترابي الي فتاواه الدينية المثيرة للجدل وقال إن سدرة المنتهي لا وجود لها، واصفاً الحديث عنها بالغريب وأضاف ولماذا لم تذكر شجرة النخيل بدلاً عن (شجرة النبق) التي يوجد تحتها عرش الرحمن .
واعتبر ان خلق حواء لم يكن من جزء من سيدنا آدم بل هما مخلوقان من نفس واحدة قسمت الي نفسين، وانها النصف التي تنجب الذكر، وقال: وإذا كان الذكر يأتي بالنفع وحده لما خلقت الأنثي ولكنا ذكورا ننتج ذكوراً . مشيراً الي النسبة التي حددها الدستور والقانون باعطاء المرأة الخمس في التمثيل في المؤسسات. وأقر الترابي بارتداد المشروع الإسلامي في السودان.
وقال نحن كاسلاميين ارتدينا لأن كل العالم وضع آماله في المشروع الاسلامي السوداني باعتباره المخلص للعالم من الهيمنة المادية علي الروح، واشار الي ان الماسكين بزمام الامر في البلاد اشد اثما لانهم استمرأوا النكوص عن المشروع الاسلامي علي حد قوله. وذهب الترابي في فتواه عن زواج المكره الي انه غير مشروع ويعتبر اغتصاباً. وقال الترابي امام عدد من قيادات حزبه بمدينة عطبرة (شمال السودان) أمس الاول ان الحركة الاسلامية تعلمت الآن التجديد في الاسلام وادخلت فيه الاقتصاد والفن والرياضة، مشيرا الي ان المؤتمر الشعبي لا يتمسك باسمه بقدر تمسكه بالأصول واضاف: لا مانع لدينا ان جاءت الاحزاب واتفقنا علي ان نكون مع الميرغني او المهدي تحت اي مسمي. وقال الترابي ان نسبة الفساد التي كانت فقط نحو 9% في السنوات الاولي لحكم الانقاذ بلغت الآن اكثر من 90%، واشار الي ان الحركة الاسلامية قفزت الي السلطة دون وعي او تجربة او برامج، واضاف قائلا: السلطة افسدتنا، وصلواتنا وحجنا كانت معلولة واصبح الامين عندنا لصا بعد السلطة .

نقـلآ عن " القدس العربي"

Post: #2
Title: Re: هـل اللـــه موجــــود تحـــت شجــــرة نبـــــــق ؟؟؟!
Author: Ahmed Abdallah
Date: 03-17-2007, 03:42 AM
Parent: #1

Quote: سيأتي على الناس سنون خداعات، يصدق فيها الكاذب و يكذّب فيها الصادق ، و يؤتمن فيها الخائن و يخون فيها الأمين ، وينطق فيها الرويبضة ،،، قالوا و ما الرويبضة يا رسول الله قــــال ((( الــرجــل الســفيه يتكــلّـم في أمــر العــامة))) وقال أيضا ((( فاتخذ الناس رؤوسا جهالا فسئلوا فأفتوا بغير علم فضلوا و أضلوا ))) صدقت يا رسول الله


Post: #3
Title: Re: الترابي:.......الرجم لا محل له في الدين الإسلامي،
Author: kamalabas
Date: 03-17-2007, 03:42 AM
Parent: #1

الاخ عمر علي تحياتي .....
ونضيف نقلا عن الشرق الاوسط

فتوى جديدة للترابي: رجم الزاني شريعة يهودية

قال إن شهادة المرأة العالمة بأربعة رجال جاهلين

الخرطوم: «الشرق الأوسط»
واصل الدكتور حسن عبد الله الترابي، الأمين العام للمؤتمر الشعبي المعارض، فتاواه الدينية المثيرة للجدل، وأفتى في ندوة بشمال السودان بعدم شرعية «عقوبة الرجم» في جريمة الزنى للمتزوجين وغيرهم. لكن الترابي الذي ظل خلال العامين الماضيين يفتي في شتى القضايا الدينية متى ما سنحت له الفرصة، قال إن ما يطرحه ليس فتاوى ولكن آراء. واعتبر الترابي أن الرجم من شريعة اليهود، وأن عقوبة الزنى حسب الشريعة الإسلامية هي «الجلد فقط»، وقال إن وذكر أن ما طبق منه في عهد الرسول صلي الله عليه وسلم كان قبل نزول التشريع بشأن الزنى.
وقال الترابي إن شهادة المرأة العالمة تعادل شهادة أربعة رجال جاهلين، ونفى بشدة ما نسب إليه بشأن إنكاره للحجاب، وقال إن تناول الكلمة في سياقها اللغوي بمعنى الستار. وأوضح أن الحجاب (النقاب الكامل) قصدت به نساء الرسول فقط،
وذكر أن حجاب المؤمنات المعني في القرآن الكريم يقضي بظهور الوجه والكفين.

وقطع الترابي بأنه لا توجد مرجعية في الدين الإسلامي غير القرآن الكريم، وقال إن «السنن يمكن أن تجدد». وأشار الزعيم الإسلامي في هذا الخصوص الى أن البخاري جمع ألفي حديث وأخرج 2 في المائة، ومن هذه النسبة يمكن ان نخرج 2 في المائة منها غير صحيحة. وقال الترابي «لا يوجد فقيه، فكلنا فقهاء في كل العلوم، وليس هناك علماء، فكل الناس علماء ومجتهدون، ولا توجد شروط للمجتهد».

ودعا طلاب الجامعات السودانية كافة الى الثورة على الحكومة بهدف إسقاطها والإطاحة بها، مؤكداً مقدرة الطلاب على ذلك، مستشهداً بتجربة إسقاط حكومتي أكتوبر ومايو العسكريتين في وقت لم يتجاوز فيه طلاب الخرطوم 500 طالب. وجدد الترابي اتهامه للحكومة ممثلة في المؤتمر الوطني بالفساد، سيما في أموال البترول،
مشيراً الى الحصار الاقتصادي العالمي الذي فرض عليها في بدايات الإنقاذ، وقال «لكنها بعد أن فتح الله عليها بالبترول أفسدت فيه وأكلت أمواله».\

كمال

Post: #4
Title: Re: هـل اللـــه موجــــود تحـــت شجــــرة نبـــــــق ؟؟؟!
Author: Adrob abubakr
Date: 03-17-2007, 04:14 AM
Parent: #1

الصديق عمر علي
تحياتي
Quote: هـل اللـــه موجــــود تحـــت شجــــرة نبـــــــق ؟؟؟!
يا ريتك لو تعيد النظر في العنوان إحتراما لمشاعر المسلم ما دمنا نؤمن بحرية العقيدة!

والمقصود من الذي رآه الرسول محمد (ص) "عند سدرة المنتهي" ليس الله بل الملك جبريل في هيئته الأصلية
والسدرة المزكورة في القرآن بخلاف ما ذكره الترابي رمزية وليست عين شجرة النبق المعروفة لدينا!
"ولقد رآه نزلة أخري عند سدرة المنتهي عندها جنة المأوي‏ إذ يغشى السدرة ما يغشى ما زاغ ما طغي"

القرآن خطابه في المسائل العقيدة بصفة خاصة رمزي لتقريب الصورة بفهم العرب من خلال الإستدلال
بحقائق الظاهر لإدراك مسائل الغيب وفهما علي غير الإستعارة يجردها من قيمتها الإيمانية
الترابي إنسان مولع بالغرائب!

لا تستطيع أن تنكر الميتافيزيقا في الإنسان علي الإطلاق يا عمر علي
لأنها جزء من حياة الظاهر
وحقائق الظاهر ما هي إلا إنعكاس لللاوعي فينا
واللاوعي يغزي الروح وكلاهما ميتافيزيقيا!


لك كل الود

Post: #5
Title: Re: هـل اللـــه موجــــود تحـــت شجــــرة نبـــــــق ؟؟؟!
Author: د.أحمد الحسين
Date: 03-17-2007, 11:11 AM
Parent: #1

أقرأوا الحديث الذي أورده الأخ أحمد عبد الله..شكرا يااحمد

Post: #6
Title: Re: هـل اللـــه موجــــود تحـــت شجــــرة نبـــــــق ؟؟؟!
Author: Omer Abdalla
Date: 03-17-2007, 06:16 PM
Parent: #1

عندما يفتي في أمر الدين من يعيشون به لا له من أمثال الترابي فلا غرابة أن تأتي فتاويهم مثل بقية أعمالهم مزيدا من التشويه للدين والتنفير عنه وذلك بإعطاء مادة للمنكرين ليتهكموا بها عليه .. فهل استقصت فتوى الترابي معاني القرآن بل هل ادركت طرفا صالحا منها؟ فهو كثيرا ما يعمل عقله "المتذبذب" فيفتي بغير علم وذلك باسم الحداثة والعقلانية وكثيرا ما يرجع لينكر فتاويه ويتحايل عليها .. ولكن السؤال هنا لماذ لم يلتفت هؤلاء الذين وجدوا في فتوى الترابي هذه ضالتهم في توكيد تخلف الدين ، الى المعاني التي ذكرها الأستاذ محمود محمد طه عن "سدرة المنتهى" هذه من قبل مع انها معان من جوهر الدين وعلمية ولا يرفضها العقل .. وهذا طرف منها:

لقد تحدثنا في آيات سورة ((والنجم)) التي أوردناها آنفا عن سدرة المنتهى، حيث تخلف جبريل عن المعصوم، وسار النبي بلا واسطة لحضرة الشهود الذاتي، لأن الشهود الذاتي لا يتم بواسطة، وقد كان تخلف جبريل عن النبي لأنه لا مقام له هناك، والنبي، الذي هو جبريلنا نحن، يرقى بنا إلى سدرة منتهى كل منا، ويقف هناك، كما وقف جبريل، بيد أنه إنما يقف لكمال تبليغه رسالته، ولكمال توسيله إلى ربه، حتى يتم اللقاء، بين العابد المجود وبين الله بلا واسطة. فيأخذ كل عابد مجود، من الأمة الإسلامية المقبلة، شريعته الفردية من الله بلا واسطة، فتكون له شهادته، وتكون له صلاته وصيامه وزكاته وحجه، ويكون، في كل أولئك، أصيلا، ويكون، في كل أولئك، متأسيا بالمعصوم في الأصالة.. وإنما يتم كل ذلك بفضل الله، ثم بفضل كمال توسيل المعصوم إلى ربه.. ذلك لمن جود التقليد. وإلى هذه الأصالة الإشارة بقوله تعالى ((لكل جعلنا منكم شرعة ومنهاجا، ولو شاء الله لجعلكم أمة واحدة، ولكن ليبلوكم فيما آتاكم فاستبقوا الخيرات، إلى الله مرجعكم جميعا، فينبئكم بما كنتم فيه تختلفون)).
رسالة الصلاة

عند شهود الذات يرفع حجاب الفكر
نبينا في المعراج حصلت ليه الحكاية دي ، في المراقي ، وهو حكى عنها ، فالمعراج أولا كان في الأرض ، وهذا هو الإسراء ليلا من المسجد الحرام الى المسجد الأقصى ، دا سير في الأرض بالليل ، دا إسراء .. بعدين من المسجد الأقصى ، كان السير الى السموات ، وجاءت القصة بأن ينقر باب السموات (قيل من ؟ قال جبريل .. قيل ومن معك ؟ قال محمد .. قيل أو أرسل إليه ؟ قال نعم .. ففتح لنا) وهكذا لغاية ما جاء في السماء السابع .. بعدها سار الى سدرة المنتهى .. بعدها سار الى درجات الإطلاق ، في شهود الذات .. هنا في سدرة المنتهى ، تخلف جبريل .. في الحديث أن نبينا قال له: (تقدم ، أهذا مكان يترك فيه الخليل خليله ؟ فقال جبريل: هذا مقامي ، ولو تقدمت خطوة لاحترقت) فسار نبينا يزج به في أنوار القرب لغاية ما بلغ المقام الذي حكى عنه القرآن ، حيث قال: (إذ يغشى السدرة ما يغشى * ما زاغ البصر وما طغى) .. (إذ يغشى السدرة ما يغشى) من التجلي الإلهي ، و (ما زاغ البصر) الفكر من نبينا .. (ما زاغ) يعني ما فكر في الماضي .. ما اشتغل بما ترك في مكة .. و (وما طغى) يعني ما فكر في المستقبل .. اشتغل بما قد يحدث ليه ، وإنما كان مستغرقا في اللحظة الكان فيها ..
واللحظة الكان فيها يمكنك أن تصغرها لغاية ما تكون ما ها زمن .. يعني لو تصورت الزمن الثانية .. وفي الحقيقة في أصغر من الثانية .. في الثالثة والرابعة والخامسة والسادسة .. وكل واحدة من هذه أصغر من التي فوقها ستين مرة .. فإذا تصورت وحدة زمنية من هذه الوحدات ، وقسمتها لبليون جزء ، أي صورة تتصورها من هذه الوحدة الزمنية ، أو قل تعجز عن تصورها ، دي هي موقف (ما زاغ البصر وما طغى) في الدقة .. كأنو نبينا لما سار في التجليات الإلهية عليه انشغل عن كل شيء إلا بما يشاهد .. والحقيقة دي الإنسان في معيشته اليومية يمكن أن يذوق طرف منها .. مثلا لو كنت من عشاق السينما .. أو الكرة .. ودخلت فيلم في السينما .. وكان الفيلم جيد جدا ، بتشتغل أنت بالصور البتظهر ليك من الشاشة ، والحركات والكلمات البتقال من الممثلين بصورة لا يمكن أن تنشغل معاها في اللحظة ديك بالماضي ولا بالمستقبل .. أنت مشدود لما ترى .. قد يكون الفلم ساعتين .. أو ثلاثة ساعات .. وينتهي وكأنه ربع ساعة أو كأنه ما هو زمن ، حسب استغراقك في الوضع دا .. دي صورة تعطي قريب من المثل ولكن المثل لا يعطى كله .. ابلغ ما وصف به هذا المشهد هو وصف القرآن .. لكن نحن برضو يمكن نشوف في مشاهدنا اليومية أن الإنسان فكره زي بندول الساعة .. الساعة الدقاقة المعلقة في الحائط موش عندها قرص معلق يمشي كدي وكدي ؟؟ كل واحد مننا فكره بالصورة دي ..
لا إله إلا الله


فالإستقامة هي الثبات من الجولان بين طرفين يتنازعان القلب، وهذان الطرفان هما الماضي، والمستقبل .. وعندما عرج النبي، وتناهى به المعراج، خلف جبريل عند سدرة المنتهى، في مقام (قاب قوسين، أو أدنى) وتجاوز هو منفردا، إلى مقام جمعية بالله، تمت له فيه الوحدة الذاتية، والوحدة المكانية، والوحدة الزمانية، فكانت تلك الحالة حالة إستقامة .. وهي قد إتفقت له بمحض الفضل الإلهي، بفيض التجلي الذاتي، حيث استغرقت الذات الإلهية، الذات المحمدية إستغراقا .. وقد جاء وصف القرآن لهذه الحالة، بقوله، تبارك، وتعالى: (إذ يغشى السدرة ما يغشى * ما زاغ البصر وما طغى) .. قوله (ما زاغ البصر) يعني ما اشتغل الفكر بالماضي .. قوله (وما طغى) يعني ما اشتغل الفكر بالمستقبل .. وهذه، وتلك، تعني لحظة توقف فكري – تعني لحظة رفع حجاب الفكر – حيث واجهت الذات المحدثة – (الذات المحمدية) – الذات القديمة – (الذات الإلهية) كفاحا، بلا واسطة، ولاحجاب، فتم الشهود الذاتي..
هذه هي الاستقامة في قمتها .. فما ظنك بها؟؟
القرآن ومصطفى محمود والفهم العصرى

والتوحيد هو صفة الموحد .. وهذا يعني توحيد القوى المودعة في البنية البشرية – العقل والقلب – وسبيل ذلك العبادة، في إتقان، لتقليد المعصوم، في سنته، - عبادة ومعاملة – وآية توحيد القوى المودعة في البنية البشرية إن يفكر الرجل كما يريد، وأن يقول كما يفكر، وأن يعمل كما يقول . ثم لا تكون عاقبة قوله، ولا عمله إلا خيرا، وبرا، بالأحياء، والأشياء .. وإلى المدخل على هذا المقام الإشارة بقوله تعالى (يأيها الذين آمنوا لم تقولون ما لا تفعلون؟؟ كبر مقتا عند الله أن تقولوا ما لا تفعلون) .. وقمة هذا المقام قد بلغها المعصوم في معراجه، بعد أن تخلف عنه جبريل، وبعد أن جاوز سدرة المنتهى، وواجه أنوار التجلي الذاتي، الذي استغرقه من جميع أقطاره .. ولقد جاءت الحكاية عنه في القرآن: (إذ يغشى السدرة ما يغشى * ما زاغ البصر وما طغى) .. فعندما توحد النبي، وحدة، ذاتية، مطلقة، خرج عن الزمان والمكان، أو كاد، فرأى المطلق، الذي لا يحويه الزمان، ولا المكان – رأى الله – ولقد كان في تلك اللحظة هو الساعة .. ثم تغشته غواشي الجبلة، وهو في الأرض، فشمر يطلب ذلك المقام بنهج العبادة الذي رسمه الله له في سنته المطهرة ..
القرآن ومصطفى محمود والفهم العصرى

وأوكد ما يكون هذا العمل في الترقي المستمر إنما هو بمنهاج الصلاة .. فالصلاة في الإسلام صلاتان ، كما هو الأمر في كل الشئون القرآنية ، والإسلامية كما سبق أن بينا .. صلاة في المعنى البعيد ، وهي تلك التي فرضت يوم المعراج ، بعد سدرة المنتهى ، حيث تخلف جبريل ، وسار النبي وتريا (من غير واسطة) إلى مقام ورد في القرآن وصفه هكذا: (إذ يغشى السدرة ما يغشى * ما زاغ البصر وما طغى ..) هذا مقام أحدية ، وترية .. وفي ذلك المقام لم يكن بين النبي وربه واسطة ، ورفع حجاب الفكر عن النبي ، فتوقف ، فلم يتجاذبه الماضي: (ما زاغ البصر)، ولم يتجاذبه المستقبل: (وما طغى)، وإنما توحد مكانه ، وزمانه ، فعاش في لحظته ، فكان وحدة ذاتية ، في وحدة مكانية في وحدة زمانية .. حققت له الوحدة من جميع الوجوه ، فرأى الواحد .. وقال عبارة عن هذا المقام ، (ليلة عرج بي انتسخ بصري ، في بصيرتي ، فرأيت ربي..) ..
من دقائق حقائق الدين

عمر

Post: #7
Title: Re: هـل اللـــه موجــــود تحـــت شجــــرة نبـــــــق ؟؟؟!
Author: Adrob abubakr
Date: 03-17-2007, 10:24 PM
Parent: #1

كويس يا عمر عبدالله جبتو كمان كلام الأستاذ
بس خليكم يا الأخوة الجمهوريين مستعدين للنقاش ما تزوغو..


إبتداء من يوم الإثنين أكون بجاي
طبعا أخونا عمر علي برضو ما يقصر

Post: #8
Title: Re: هـل اللـــه موجــــود تحـــت شجــــرة نبـــــــق ؟؟؟!
Author: omar ali
Date: 03-18-2007, 05:41 AM
Parent: #1

الاخ Ahmed Abdellah

Quote: سيأتي على الناس سنون خداعات، يصدق فيها الكاذب و يكذّب فيها الصادق ، و يؤتمن فيها الخائن و يخون فيها الأمين ، وينطق فيها الرويبضة ،،، قالوا و ما الرويبضة يا رسول الله قــــال ((( الــرجــل الســفيه يتكــلّـم في أمــر العــامة))) وقال أيضا ((( فاتخذ الناس رؤوسا جهالا فسئلوا فأفتوا بغير علم فضلوا و أضلوا ))) صدقت يا رسول الله





الدكتور احمد الحسين
Quote: أقرأوا الحديث الذي أورده الأخ أحمد عبد الله..شكرا يااحمد



لا اعتقد ان الاتيان بمثل هذا الحديث الذي طرحه احد السلفيين
المعقبين علي فتوي الترابي بصحيفة " القدس العربي " يساعد
علي الحوار العقلاني حول معقولية وجود[ عرش الرحمن] تحت
شجرة نبق عند منتهي الكون..وهل للكون مبتدأ ومنتهي؟؟؟
مما يؤسف له ان يؤيد مثل هذا الحديث جمهوري يعلم ان
مثل هذا الحديث كان يستخدم لتأليب الدهماء علي الاستاذ
محمود محمد طه ..هل لان الذي قاله هو الترابي؟!..ما قاله
الترابي صحيح لا وجود لشئ اسمه سدرة المنتهي... بغض النظر
عن دور الترابي في الحركة السلفية بالسودان ما يقوله الان
يرمي حجرآ في البركة الآسنة ويساعد في زعزعة اليقينية
بالمسلمات الاسلامية وخاصة ان الترابي تناول مسلمة مما
يعتبره المسلمون من مشاهدات محمد في رحلته الي السماء
لمقابلة الله حسب الاعتقاد.