غطستم حجر العلمانية : تنقير يدوي في كتاباتكم بالبورد

غطستم حجر العلمانية : تنقير يدوي في كتاباتكم بالبورد


12-23-2006, 12:35 PM


  » http://sudaneseonline.com/cgi-bin/sdb/2bb.cgi?seq=msg&board=3&msg=1166873753&rn=0


Post: #1
Title: غطستم حجر العلمانية : تنقير يدوي في كتاباتكم بالبورد
Author: Mohamed E. Seliaman
Date: 12-23-2006, 12:35 PM

نماذج مختارة لإلقاء الضوء
على فحوى خطاب رؤوس العلمانيين بالبورد....

Post: #2
Title: Re: غطستم حجر العلمانية : تنقير يدوي في كتاباتكم بالبورد
Author: ناذر محمد الخليفة
Date: 12-23-2006, 06:20 PM
Parent: #1

UP في إنتظار النماذج المختارة

Post: #3
Title: Re: غطستم حجر العلمانية : تنقير يدوي في كتاباتكم بالبورد
Author: Mohamed E. Seliaman
Date: 12-25-2006, 12:21 PM
Parent: #2

شكرا يا ناذر:
_______________
نبدأ بعدة بنماذج لكاتب واحد
____________________
Quote: يعكس الخطاب الديني السائد في البورد بوئساً حقيقياً ومعرفة تلقينية تتقاطع بحدة مع مجمل ما يدور في عالم اليوم وليس في ذلك غرابة فهو على ما يبدو من طرحه ونهج تفكيره وتصديه للامور ينطلق من ذهنية الخطاب السلفي القادم من الجزيرة العربية0 قد يكون البعض من هؤلاء بحكم صغر سنه وحداثة تجربته في الحياة وانبتاتها في غير جذورها(الوطن الام) مع عقلية فطرية يقينية أكثر قابلية لهذا النوع من الفكر، ولكن ما بال البعض يرهنون تجربة ثرة كاملة من المعارف الوضعية والتجارب الحياتية المنبثقة من جذور ثقافة مجتمعات لها أبعادها الاثنية والدينية0؟؟ هنا مكمن الغرابة والاندهاش أمام هذا التغييب القسري للبعد التاريخي والاجتماعي للدين0 قد يكون من مصلحة الخطاب السلفي اهدار البعدين التاريخي والاجتماعي للدين والنصوص المقدسةوهذا وضع طبيعي يتسق مع سعيه الدؤوب لاكساب قيمه وعاداته البدوية صفة الاطلاق بحيث تكون هي الهوية الحقيقية للدين الاسلامي0


Quote: نسوق كل ذلك للتدليل اولاً ان الايات التي تترى علينا هطولاً بغير ضابط في هذا البورد لا تلقى هكذا جزافاً دون التروي في أسباب نزولهاوالسياق التاريخي والاجتماعي الذي نزلت فيه (أي المعنى) والذي كما يقول نصر ابوزيد: ذو طابع تاريخي ، أي أنه لا يمكن الوصول اليه الا بالمعرفة الدقيقة لكل من السياق اللغوي الداخلي والسياق الثقافي والاجتماعي الخارجي0 ولكن يبغى الاهم من ذلك ما هو المغزى الحقيقي والغاية المنشودة من التأويل والاجتهاد؟ لأن المغزى أن لم يلامس المعنى بشكل أو بآخر يبتعد عن (التأويل) ويقترب من التلوين (نصر ابوزيد) والذي هو من حيث المضمون نوع من التلفيق0 لأن المعنى يتمتع بقدر ملحوظ من الثبات النسبي بينما المغزى ذو طابع متحرك مع تغير آفاق القراءة وان كانت علاقته بالمعنى تضبط حركته وترشدها ، أو هكذا يجب أن تفعل ( ابوزيد


__________
سيتم تجميع النماذج ثم التنقير بعد ذلك