135 و حكاوي و احاجي و كدا

135 و حكاوي و احاجي و كدا


12-22-2006, 09:50 AM


  » http://sudaneseonline.com/cgi-bin/sdb/2bb.cgi?seq=msg&board=3&msg=1166777408&rn=1


Post: #1
Title: 135 و حكاوي و احاجي و كدا
Author: نصار
Date: 12-22-2006, 09:50 AM
Parent: #0

سلام للجميع
مبروك الاوضة الجديدة و البوهية

لزمن طويل ظل اطباء العظام و الخبراء المكملون لهم يوصون علي أن الوضع الصحيح عند الجلوس أن يكون الجزء الاعلي من الجسم منتصب تماماًبزاوية 90 درجة للمحافظة علي السلسلة الفقرية و تفادي اضرار صحية جدية. طبعاً الوضع المقترح ليس عملي و يصعب الالتزام به لكن جاء الفرج الان فقد اثبتت دراسات حديثة أن زاوية الجلوس الصحيحة هي 135 درجة بارجاع مسند المقعد للخلف. و علشان الحكاية تحلي أكتر تفضل الدراسات المذكورة أن يتم رفع الرجلين علي الطاولة، أكثر ما أعجبني في هذه الدراسة أنها اتت كأنها تصف جلستي المعهودة التي تعودت عليها منذ زمن طويل و لم اشغلي نفسي بما كان يقوله الاطباء و بكدا نجيت من تعسيم الضهر و القعاد علي الكوره الطبية اللعينة التي تجبرك علي جلسة بالمسطرة علشان تحافظ علي توازنك و ما تزوق الكورة من تحتك...
طبعاً العلوم و كل مجالات البحث تحتاج لفرضيات تستند عليها صلاحيتها تعتمد علي عدم وجود ما يثبت خطأها في هذا البوست سوف اتناول هذه الحقيقة من جوانب مختلف شي شطح و شي نطح و ربكم يستر.

انسانية*
كارل ماركس كانت له مقدرة عجيبة علي الجلوس و الكتابة لساعات عديدة، حصيلة كتابته في الليلة الواحدة كانت تصل الي 50 صفحة!!! يوهان فولفقان قوته كان يكتب واقفاً علي منصة امامه علي ارتفاع صدره.

* ايام كان للانسانية قيمة في بلادي كانت كلمة انسانية تعني زيادة مجانية تقدم في المطاعم لمن يطلبها بعد انتهاء الطلب الاصلي كما كانت تسمي كذلك وصلة.

Post: #2
Title: Re: 135 و حكاوي و احاجي و كدا
Author: نصار
Date: 12-22-2006, 10:28 AM

أعياد الشتاء و الكوكا كولا

التهاني للاخوة و الاخوات المسحيين بمناسبة اعياد الميلاد

المناسابات الدينية في كل المعتقدات يتداخل فيها المقدس بالعادات و تحدد شكلها و محتواها الثقافة السائدة و المناخ و الاقتصاد و غير ذلك. أعياد الميلاد في الغرب مرتبطة بالشتاء فشجرة عيد الميلاد وقع عليها الاختيار فقط لانها الشجرة الوحيدة التي تبقي خضراء في الشتاء و زينتها المكونة من الكور الزجاجية الملونة (كمكون اساسي) ابتكرها صانع زجاج فقير من سكان منطقة تدعي تورنقن فالد في شرق المانيا حينما لم يستطيع شراء الفاكهة الزينة المعتادة في زمانه حيث ترتفع اسعارها لندرتها في الشتاء و لزيادة الطلب عليها في موسم الاعياد كذلك أهم مشهد في الكرسماس هو تساقط الجليد و اكتساء الارض به للدرجة التي تمكن الكبار و الصغار من التزلج عليه و التقاذف بكرات الثلج. هذا العام يشعر الناس في اغلب دول اوربا بنقص في فرحة احتفالاتهم لغياب الجليد لدرجة أن الطرق السريعة المؤدية الي جبال الالب تشهد زحام خانق لان اعداد كبيرة من المحتفلين حريصون علي أن يشهدوا عيد ابيضاً في طقس شتائي حقيقي. رجل عيد الميلاد بلحيته البيضاء و رداءه الاحمر و الكيس الذي يحمله علي ظهره ابتكرته شركة كوكا كولا في الستينات و احتكرته كعلامة تجارية.

انسانية
اذا زرت اوربي في منزله فعليك خلع معطفك و اذا لم تفعل فأنك لا شك مغضبه.. سبب غضبه مرتبط بالتاريخ اكثر من ارتباطه بالحاضر.. في الماضي كانت وسائل التدفئة و العزل الحراري غير متيسره للجميع لذا كان بقاء الزائر مرتدياً لمالبسه الدافئة داخل منزل مستضيفه يعني أن صاحب المنزل فقير غير قادر علي تدفئة منزله.

Post: #3
Title: Re: 135 و حكاوي و احاجي و كدا
Author: نصار
Date: 12-24-2006, 04:58 AM

دلوكة علي القناة الالمانية الثانية

في نشرة أخبار رئيسية علي قناة ال ZDF الالمانية انتقل المذيع ألي خبر جديد قدم له بقوله: في الاونة الاخيرة اعتدنا عند التعرض لسيرة السودان علي اخبار ماساوية عن حروب و ازمات كالتي تجري حالياً في دارفور لكن هذا الخبر يشذ عن هذه القاعدة فقد اضافت الكشوفات الاخيرة التي حققتها بعثة علماء الاثر الالمان في منطقة النقعة عظمة و عمق تاريخ هذه المنطقة. ثم بدأ التقرير المصور بصور احتفائية فرحاً بنتائح الحفريات حيث ايقاعات الدلوكة مصحوبة بعرضة قام بها عمال الحفريات و اهل المنطقة الذين تجمعوا علي اثر سماعهم الخبر الذي احي ذكر جداتهم الكنداكات (الملكات السود اللائي حكمن مملكة مروي لسبع قرون حتي القرن الرابع الميلادي). قبل ذلك و بعده (اخر مرة امس) تكرر ذكر الكنداكات علي قنوات المانيه عديدة و دائماً ياتي الحديث عنهن بكثير من الاعجاب و التقدير المصحوبان بحسرة علي تعرض اثارهن للنهب علي مدي قرون و ضياع كثير من التفاصيل نتيجة للخراب الذي لحق بهذا التراث الانساني القيم. اهمية فترة الملكات السود تتمثل في تحقيق استقلالية كاملة للحضارة النوبية عن الحضارة المصرية لصارمتهن العسكرية التي الحق هزيمة مهينة بالامبراطورية الرومانية وردت جيوشها الي مصر. من أهم دلائل الاسقلال هي اللغة الخاصة (المروية) التي لم تفك شفرتها بعد و في اطار هذا الاهتمام الدولي يتوقع أن يحدث ذلك في المستقبل القريب لنتعرف علي تفاصيل اكثر عن هذه الفترة التاريخية الهامة في مسيرة التاريخ الانساني كله.
هناك حديث عن الاصل الافريقي للبشرية يقوم علي فرضية (او حقيقة علمية) تقوم علي أن الانسان الحالي ليس هو اول من سكن كوكب الارض حيث سبقته سلالات منها ما لها صلة جنية به و اخري لا رابط لها معه. آخر السلالات التي سبقت الانسان الراهن هي ما تسمي بالنيادنتال (Neandantal) و الاسم راجع لقرية بالقرب من مدينة دسلدورف تسمي Neandntal تم فيها لاول مرة بقايا رجل من هذه السلالة قبل حوالي 150 عام.

انسانية
فرحة اهل النقعة تدلل علي أن انسان السودان معتز باصله الضارب في عمق التاريخ و أن السطحية التي يدير بها بعض المثقفين لصراعات هوية مفتعلة هي ازمة صفوية لم تصيب الانسان البسيط المنتمي للارض و التاريخ و الانسانية.

دقت الدلوكة ( عبقرية الدوش و تجلي الكابلي)
في الوصلة التالية:
http://www.sudaneseonline.com/songs/so3ad.wma

Post: #4
Title: Re: 135 و حكاوي و احاجي و كدا
Author: محمد أبوجودة
Date: 12-24-2006, 08:29 PM
Parent: #3

العزيز/ علاء الدين نصـّــار
ســــــلامات .. وتبريكـــات ..وعيد سعيد وأمانٍ مُحـَـقّـقة

وبدايةً ، الـ 135 دي لخمتنا .. !

وحكاياك ومـا وعدتَّ به من مواصلة ، تستدعي المتابعة ..

ياخوي ، ما ألقى عندك إجابة لاهتمام الأوربيين المتأخـِّر بآثار السودان ؟
أو هو على الأقل ، تزايد اهتمامهم موخــّراً .. فقد شاهدتُ قبل يومين على واحدة
من فضائيات السودان الثلاث ، مجموعة فرنسيين يهيمون على سفوح " النـّقعـة " وقد استقبلوا مجموعة اساتذة من جامعة شندي في البجراوية ؛ وقد تحدّث الخبير الآركيولوجي الفرنسي بلغة سودانية باتعة ، ونوّه الى انتوائهم تأسيس مدرسة لحفـّاري آثار ، بالمنطقة.

----------
كلمة عن الكنداكات :

[ وفي ممالك النوبة كان يُشار الى الملكة الأم، أو الملكة الحاكمة بلقب"الكنداكة"،وقد حكمت ممالك النوبة في عهودها المختلفة سلسلة من " الكنداكات " إذ أن العادة قد جرت بأن تحكم البلاد بعد وفاة زوجها الملك لأن الزوجة التى تعيش بعد وفاة زوجها الملك تصبح الكنداكة، أي الحاكمة ، وقد حكمت ممالك النوبة من الكنداكات من اشتهرن مثل: أماني شختي ، و أماني تيري و وغيرهنّ كثيرات .. ]*


قِصـّة القعدة الصحيحة دي، والله، ليها عوزة ، لأنّ الملاحَـظ أنّ داء الغضاريف قد تفشـّى في
السودانيين ، وقديماً (إنسانيـاً وكدا) كُنــا نسمــّيها " قطيعة " ، وقد برع بعض البُصراء في طِـلــَّيع القطايع ، وتطوّر بعضهم لممارسة " الحِجامة " .. هذا غير أُولي الإختصاص في رِفـَّيـْع المخاريق ! والأخيرة دي ، ترتبط ببعض الطرائف التى يُحسَـن السكوت عنها ..

وثالثة المُلفِـتات .. ضرورة خلع المعطف عند دخول بيوت الخواجات ! والشغلة كلها من كلاسيكياتهم التى نشأت في القديم ، واستمرّت برغم تغيـّر الفهومات .. فأهلنا قالو " العادة جبل " وجبل الtraditions صعبٌ تحويله .. سواء عند الألمان أو الســودان ..


شكراُ على الإمتاع ..

ونلتقي ..










-------------------------
* من كتاب [الحزام السوداني .. جغرافيته وتاريخه الحضاري - للمرحوم/ عبدالهادي الصديق ] وهذه النقطة تحديداً قد أرجعها المؤلّف الى كتاب اليونسكو : تاريخ أفريقياالعام_ كوش نبتا ومروي ..

Post: #5
Title: Re: 135 و حكاوي و احاجي و كدا
Author: نصار
Date: 12-25-2006, 01:36 AM
Parent: #4

العزيز الغائب الحاضر محمد ابو جودة

سعادتي بطلتك تزيد مع كل ظهور غالي لك و مشاركة دسمة و ودودة
يا صديقي لا ادري ما الذي يحدث معي في هذا المكان.. احس بوحشة
و عزلة قاتله تزهد في كثير من المشاريع التي تدور في الراس
و يحفذ عليها الوجدان للافادة و الاستفادة.. من يقول بأنه لا يهتم
اذا اطلع الناس علي اسهاماته او لم يفعلوا فهو اما مكابر او
مجافي للحقيقة و الطبيعة البشرية.. يبدوا أن الاقبال و الاعراض
تحكمها اشياء لا اكتسبها او أني اقيمها بمعاير غير الذي يعار
به الاخرون... اسير في ركاب الناس و ان سرت انا تحفني
الوحدة و الوحشة..

اما بعد

عن اهتمام الغربيون بالاثار السودانية نتجت في اعتقادي لمجموعة
اسباب تسلسلت و دفعت بعضها بعضاً في مجملها اقنعت علماء الاثار
و الجامعات و مراكز البحوث الاثرية بأن الحضارة النوبية حضارة
قائمة بذاتها و ليست مجرد ظل او امتداد للحضارة المصرية. دعك
عن الغرباء فحتي نحن في السودان كنا ندرس الحضارة المصرية و لا
نعرف شئ عن حضارتنا نحن. الان تدرس الاثار النوبية بمعزل عن علم
المصريات في كثير من الجامعات الغربية.
لعالم الاثار السويسري شارلي بونيه دور رائد في لفت النظر للحضارة
النوبية فهو منذ حداثة عده بمهنته من خلال مشاركته في بعشه علمية
الي مصر بدأت تتفتح افاقه نحو الملوك السود الامر الذي دفعة لترسيخ
جهده و عمره لدراسة هذه الحضارة التي عانت من الاهمال الطويل بتاثير
مصري مباشر فحزم امره و ذهب الي كرمة و عمل فيها بحثاً و تنقيبا لاكثر
من 30 عام و قد توجدت جهوده في عام تقاعده (تجد تفاصيل في المادة
المنقولة ادناه)...

Quote: ترجمة : طه يوسف حسن : جنيف - سويسرا



قدمت القناة السويسرية الأولى الناطقة بالفرنسية TSR يوم الخميس 30-06-2005 برنامجاً عن الحضارة النوبية في السودان وعن ملوك النوبة الفراعنة السود الذين حكموا مصر لعدة قرون من الزمان وقدمت تلك الحلقة التاريخية القيمة من خلال أشهر البرامج التلفزيونية على الساحة الإعلامية برنامج

(Temps Présent ) وقال مقدم البرنامج إريك بوماد Eric Bumad أن الحقيقة التي تجهلها الشعوب وربما شعب وادي النيل نفسه هو أن ملوك النوبة في شمال السودان حكموا المصريين لعدة قرون وأن الحضارة النوبية هي أول حضارة قامت على وجه الأرض وأعرق حضارة شهدها التاريخ. في مدينة كرمة حاضرة النيل وعاصمة أول مملكة في العالم كما أكد عالم الآثار السويسري Archéologie المعروف في القارة الأوربية شارلي بونيه هذه الحقيقة أمام أعين كاميرا التلفزيون السويسري الذي نقل جزء كبير من بقايا الحضارة السودانية. شارلي بونية الذي تكلم من مدينة كرمة ويبدو علية الفخر والإعزاز بهذه الحضارة التي أصبح هو جزء منها حيث مكث في السودان أربعين عاماً وبدأت رحلة شارلي بونيه عندما قدم إلى مصر بعد أن درس علم الآثار في سويسرا ولكن من خلال بحوثه في مصر وجد أن هناك حلقة غائبة في تاريخ الحضارة الفرعونية وأن هناك مرحلة مهمة من مراحل تلك الحضارة مفقودة, ذهب إلى شمال السودان وبدأ يبحث عن أصل الحضارة الفرعونية التي ملئت الدنيا وبعد سنوات طويلة من الصبر و العمل المتواصل توصل شارلي بونيه إلى الحقيقة الغائبة وهي أن أصل الحضارة الفرعونية في السودان وأن فراعنة السودان هم الذين حكموا مصر حتى بلاد فلسطين . تحدث شارلي بونيه عن تلك الحضارة التي مر عليها أكثر من 300 ألف سنة و أكد أن الحضارة الفرعونية في مصر أتت بعد الحضارة النوبية في السودان وأن ملوك النوبة (الفراعنة السود) هم الذين نشروا تلك الحضارة من خلال حكمهم لمصر والذي امتد حتى فلسطين واستمر لقرابة الـ 2500 عام ولكن عندما استجمعت مصر قواها وعافيتها في زمن الفرعون نارمر Narmer وهو أول من أسس أسرة الفراعنة التي حكمت مصر بدأ الفراعنة يفكرون في اجتياح ملوك النوبة في السودان وبعد قرون من الزمان حكم مصر الفرعون بساميتك Psammétique وسيطر على منطقة النوبة ودخل مدينة كرمة ودمر حضارة الفراعنة السود وهدم القلاع والمعابد وتماثيل الفراعنة السود وكان ذلك في عام 664 قبل الميلاد وعرض شارلي بونيه التماثيل التي دمرها المصريون والقلاع والمباني الشاهقة التي كانت أعلى مباني في المنطقة بل وعلى مستوى العالم أنذاك , وكان ارتفاعها حوالي 20 متر مما يؤكد على أن حضارة كرمة كانت أول حضارة في العالم وكانت تسمى تلك المباني العالية في لغة النوبة ب( deffufa).
شكر شارلي بونيه الفريق الذي يعمل معه المكون من فرنسي عمل مسبقاً في الجيش الفرنسي بالجزائر وشاب سويسري ومهندسين سودانيين وخريجة آثار من منطقة كرمة ذكرت أن أباها عمل بالآثار المصرية بمنطقة أبو سمبل جنوب مصر و تحدث شارلي بونيه بإعجاب شديد عن الشعب السوداني وعن التعاون الذي وجده من السودانيين على كل المستويات وقال أنا جئت من بلد محايد وأعمل في مجال الآثار وهو مجال محايد فلذا لدي علاقات متميزة مع كل السودانيين على مختلف مستوياتهم وكرر نفس الكلام عالم الآثار الفرنسي الذي يعمل جنباُ إلى جنب مع شارلي بونيه والذي ظهر على شاشة التلفاز طوال البرنامج وهو يرتدي الجلابية السودانية بإعزاز. زار شارلي بونيه و مجموعته محلية كرمة وقابل المسئولين وتحدث معهم بدون أي حواجز وطلب منهم إنارة المنطقة التي يعمل فيها واستقبلوه وكأنه واحد منهم . بعد أن إكتشف شارلي بونيه تمثال الفرعون ملك النوبة التي حكم مصر عمت الفرحة أرجأ المنطقة خرج أطفال المدارس يحملون العلم السوداني والعلم السويسري في فرحة لا توصف ولافتات كتب عليها (شكراُ شارلي بونيه) حملها أطفال المدارس الصغار وحضر الحفل وزير الداخلية السويسري ورئيس سويسرا لعام 2003 باسكال كوشبا ومعه وزير الداخلية السابق عبد الرحيم محمد حسين وبعض كبار المسئولين الذين ارتسمت الفرحة على وجوههم بتلك المناسبة العظيمة وكان ذلك في ديسمبر الماضي تقريباً. عبر إدريس أحد الذين قضوا سنين طوال في رحلة البحث مع العالم شارليه بونيه عبر عن فرحته يوم وجدوا تمثال الفرعون لأكبر الذي حكم المنطقة حتى فلسطين قال إدريس في هذا اليوم لم أكل قط من الفرحة ولم أنم, وباكتشاف تمثال الفرعون الأكبر تكون رحلة البحث التي امتدت لمدة 40 عاماً تكللت بالنجاح الباهر وبالوقوف عند الحقيقة التي بحث عنها شارلي بونيه وهي أن الحضارة المصرية مستمدة من الحضارة السودانية في أرض النوبة والفراعنة السود في السودان هم الذين سادوا المنطقة قبل ظهور مصر على وجه الحياة . كل هذه المشاهد الحية نقلها تلفزيون سويسرا الناطقة بالفرنسية لمدة 60 دقيقة مما يؤكد على أهمية وحيوية الموضوع.

--------------------------------------------------------------------------------
مع الشكر و التقدير للصحفي الهميم طه يوسف
منقول عن:
منتديات ماجدة
http://www.majdah.com/vb/archive/index.php/t
-30329.html



و مادة اخري من نفس الموقع و لنفس الكاتب
معها مادة منقولة من الموقع و جريدة الشرق الاوسط للصحفي محمد سعيد الحسن


Quote: الصحافة السويسرية... أصل الحضارة الفرعونية في السودان





ترجمة: طه يوسف حسن – جنيف – سويسرا

اهتمت الصحافة السويسرية هذا الأسبوع بالإنجاز العظيم الذي حققه عالم الآثار السويسري شارلي بونيه في كشف أسرار وأخبار الحضارة الفرعونية التي نبتت على ضفتي نهر النيل في شمال السودان والتي انسابت مع مياه النيل من جنوب الوادي إلى مصر, وأفردت صحيفة الصباح السويسرية Le Matin في عددها الصادر يوم الأحد 26 – 06-2005 صفحة كاملة للحضارة الفرعونية في السودان واستضافت الصحيفة عالم الآثار السويسري المعروف شار لي بونيه الذي تحدث بإعجاب وفخر عن الحضارة النوبية الفرعونية في السودان و التي سبقت الحضارة المصرية وقضى شارلي بوني حوالي 40 عاماً ينقب في الآثار السودانية في منطقة كرمة رغم غضب الطبيعة وصعوبة الحياة وقد وصفه البعض بالجنون على حد قوله ولكنه كان يرى في بحثه وتنقيبه متعة البحث عن حقيقة هو مؤمن بها وهي أن الحضارة المصرية امتداد للحضارة السودانية وأن أصل الحضارة الفرعونية جاء من السودان وبالفعل توصل شار لي بونيه إلى حقيقة الحضارة الفرعونية التي مر عليها 27 قرن من الزمان واكتشف عالم الآثار أن كلمة نوبة تعني بلغة الفراعنة الذهب وهذا يؤكد أن الفراعنة هم ملوك مملكة النوبة وقال شارلي بونيه عندما كانت مملكة النوبة في أوج مجدها لم تخرج مصر إلى الوجود (A cette époque l`Egypte ne vit pas encore ) وأضاف أن كرمة أول مدينة حضرية أنشئت على ضفاف النيل قبل 27 قرن. وهي مدينة الكنز المجهول والحضارة الهائلة العظيمة التي دمرها فراعنة مصر ودفنها التاريخ لقرون طويلة حتى سخر الله لها عالم الآثار السويسري شارلي بونيه على حسب ما جاء في المقال. قال شارلي : بونيه أن الحضارة الفرعونية في السودان سبقت الحضارة المصرية حيث كانت هناك مواجهات بين ممالك النوبة والمصريين والشاهد على ذلك القلاع التي شيدها المصريون ما بين الشلال الأول والثالث ولكن ملوك النوبة أو الفراعنة السود اجتاحوا مصر قبل 700 عام قبل ميلاد المسيح عليه السلام وسيطروا عليها وحكموها حتى أرض فلسطين وكان ذلك إبان الإضرابات في منطقة الدلتا المصرية ومن خلال سيادتهم على أرض مصر نشروا ثقافتهم و ولغتهم كان ذ لك قبل وجود الفرعون نارمرNarmer التي حكمت سلالته مصر من بعد وفاته وبعد قرون من الزمان حكم مصر الفرعون بساميتك Psammétique وسيطر على منطقة النوبة ودخل مدينة كرمة ودمر حضارة الفراعنة السود و هدم القلاع والمعابد و منها معبد الشمس المشهور آنذاك وتماثيل الفراعنة السود وكان ذلك في عام 664 قبل الميلاد.

أضاف شارلي بونيه أن حضارة وثروات السودان كانت منذ قرون طويلة مطمع للمصريين وشهد التاريخ دخول المصريين للسودان بحثأ عن الذهب والعاج والأبنوس والرجال الأقوياء الأشداء لحماية حكمهم. وشهدت كرمة أول حضارة في التاريخ حيث بنيت قصورها وقلاعها بالطين (الجالوص) على ارتفاع 20 متر آنذاك وكانت تسمى المباني العالية في لغة النوبة ب( deffufa) ومدينة كرمة تبعد حوالي عشر كيلومترات من نهر النيل العظيم . وفي الختام تحدث شارلي بونيه عن مجهود السودانيين الذين كافحوا معه من أجل إحياء هذه الحضارة العظيمة وهم جاد عبد الله وصالح المليح وإدريس عثمان ويحلم عالم الآثار السويسري شارلي بونيه ببناء متحف في كرمة لعرض الحضارة النوبية الفرعونية وجذب السياح و ليكون هذا المتحف مرجع لطلاب وعلماء الآثار في القارة الإفريقية. وفي تعليقها على إحياء تلك الحضارة التي اندثرت على ضفاف نهر النيل العظيم قالت الصحيفة أن مدينة كرمة السودانية ستكون محط أنظار كثير من السواح وستأخذ شهرة دولية بسبب هذا الاكتشاف العظيم.

كتبت صحيفة GHI السويسرية(Geneva home information ) في عددها الصادر يوم الأربعاء 15 يونيو الجاري موضوع عن تاريخ الحضارة الفرعونية التي نبتت على أطراف النيل في جنوب مصر وشمال السودان , و قالت : أن نهر النيل الإفريقي المنبع تشكل رحلة صعوده إلى مصر لوحة فنية رائعة تزينها أعرق حضارة بشرية عرفها التاريخ حيث يعبر النيل الصحراء البيضاء و الواحات الخضراء في طريقه إلى المصب يمر بالحدود المصرية المتاخمة للسودان وقبل أن يصل إلى أسوان يمر بمدينة كريمة عاصمة مملكة كوش أول الممالك الإفريقية في القرن الخامس وأعظم حضارة عرفها العالم منذ أكثر من 2500 قبل الميلاد و بوادي حلفا وبحيرة ناصر التي تقع على بعد 200 كيلو متر من الشلال الثالث. المسافة التي تبعد بين الشلال الثاني والشلال الرابع تقدر بحوالي 800 كيلو متر مربع . دنقلا العجوز كانت عاصمة المملكة المسيحيةMakourra وبها أعرق كنيسة في القرن السابع VIIوفي رحلة العبور للصحراء يوجد الجبل البركل المقدس و المكان المفضل للإله آمون وهناك تداخل ثقافي مهم جداً ساهم في قيام مملكة نبتة في القرن الخامس عشر قبل الميلاد XV , ومروي عاصمة كوش قبل 600 سنة قبل الميلاد وفي هذا الوقت احتفظ الفراعنة بإرثهم وثقافتهم في منطقة المصورات وهذا يعني أن الحضارة الفرعونية متجذرة بين السودان الشمالي على الضفة الشرقية من نهر النيل وجنوب مصر , وفي الضفة الشرقية للنيل داخل السودان يوجد معبد الأسد APEDEMAK الذي يقع بين النيل والصحراء وهو معبد الإله آمون.

برنامج خاص عن الحضارة النوبية والفراعنة في السودان

سيقوم التلفزيون السويسري TSR بتقديم برنامج كامل عن الحضارة الفرعونية في السودان ويستضيف فيه عالم الآثار السويسري شارلي بونيه وسيقدم البرنامج يوم الخميس 30 يونيو الجاري الساعة الثامنة والعشر دقائق مساءاً واسم البرنامج ( Temps présent) .

رحلة نيلية سويسرية ما بين مصر والسودان لاكتشاف نهر النيل

وستنظم مؤسسة السويسريةGeo- Découverte مقرها جنيف رحلة نيلية سياحية ما بين مصر والسودان ابتداءاً 20-11-2005 حتى 14-12-2005 و تبدأ الرحلة من شرم الشيخ وتنتهي بزيارة لمتحف الآثار في الخرطوم و ستغطي الرحلة مناطق الأهرامات والواحات والآثار الفرعونية والصحراء البيضاء.

--------------------------------------------------------------------------------

sentimental01 -09 -2006, 12:55 PM
http://www.aawsat.com/2004/05/08/images/antiques.232673.jpg

الخرطوم: محمد سعيد الحسن
في منطقة البجراوية قرب مدينة شندي (الى الشمال من العاصمة السودانية الخرطوم)، يوجد نحو 140 هرما يعود تاريخها الى العهد المروي (900 ق. م ـ 35م)، فقدت الكثير من رونقها بفعل مرور الزمن والعواصف والأمطار وعمليات التكسير والهدم التي استهدفت نهب الكنوز والمجوهرات من غرف الملوك والملكات التي عادة ما تودع بجانبهم لدى دفنهم، ومن أجل اعادة تأهيل هذا الكنز الاثري استعانت هيئة الآثار والمتاحف السودانية بالخبرة الألمانية المتخصصة في التنقيب والترميم للآثار. وقد التقت الشرق الأوسط بالخبير الألماني فريدريتش هينكل الذي امضى نحو 44 سنة في دراسة الآثار السودانية ودار معه الحوار التالي:
* ما هي المشاريع الأثرية التي اسهمتم في تنفيذها في السودان؟
ـ بدأ ارتباطي بالآثار السودانية عام 1960 مع البعثة الأثرية التابعة لجامعة هومبولدت في برلين، وذلك في الحفريات الأثرية بمنطقة شندي شمال السودان، وفي اعداد الحلول لانقاذ آثار النوبة بمنطقة حلفا قبل غرقها بين عامي 1962 و1964 بفعل بناء السد العالي في مصر، ونقل اربعة معابد تحت اشراف اليونسكو من حلفا شمالا الى شرق وسط السودان (حلفا الجديدة)، وكذلك المقبرة الصخرية و 180 مخطوطة صخرية والمساهمة في الحملات المبكرة لترميم المعابد الملكية في مروي، واخيرا العمل على ترميم اهرام البجراوية قرب مدينة شندي.
وهذه الاهرام صممت وشيدت بنسق كلاسيكي جميل، ومن الحجر الرملي القوي والجيد.
* كيف جاء اكتشاف الخريطة التي امكن بموجبها بناء آلية اهرام البجراوية؟
ـ جاء الاكتشاف مصادفة، فقبل يوم واحد من سفري من شندي للخرطوم ثم الى برلين، كنت اتجول واتمعن في كل هرم، ولفت انتباهي وجود خطوط محفورة على هرم منها وقادني التحديق والتمعن في هذه الخطوط المحفورة بعناية شديدة الى انها تظهر وتوضح كيفية بناء الاهرام، وأخذت اسجل الخطوط فوجدتها تشكل مقاسات طولية وعرضية، ثم اخذت في مقارنة هذه المقاسات فوجدتها مطابقة تماما للهرم رقم 2 بقاعدة 5 أمتار وارتفاع 8 أمتار.
* وماذا كان يعني لك هذا الاكتشاف من الناحية الأثرية؟
ـ كان يعني الكثير، فالمهندس الاول الذي صمم الاهرام اراد تبيان طريقة بناء الهرم وحفرها على الهرم لتكون بارزة بالنسبة للعمال والبناة في تلك الفترة البعيدة. وبالنسبة لي فقد اعتبرت انه اهداني ما كنت بحاجة ملحة اليه لترميم الآثار الهرمية وبالشكل والمقاسات التي كانت عليه أو التي بنيت بها، بل واستخدمت في بعض الاهرام التي انهارت او تهدمت الطريقة ذاتها التي بنيت بها.. بوضع حجارة القاعدة ثم استخدام الشادوف الذي استخدمه المهندس القديم لرفع الحجارة للطبقات الاعلى للهرم. لقد كان عمال البناء ينقلون الحجارة بالايدي ثم يستخدمون الشادوف في رفع الحجر مع ارتفاع علو الهرم، وبهذه الطريقة امكن ترميم 8 اهرامات.
* هل اهرام البجراوية ـ حسب رأيك ـ مجرد كتلة من الحجارة تقتصر على الكتابات والرسوم؟
ـ لا، توجد في كل هرم غرفة أمامية وغالبا ما تكون في الجانب الشرقي من الهرم وتحفظ فيها الاحتياجات والمواد والمقتنيات الخاصة بالملك أو الملكة. وتوجد في هذه الغرف رسوم لملوك وملكات ينتمون للعهد المروي من القرن الرابع قبل الميلاد الى القرن الرابع الميلادي.
* هل يعتبر ترميم الهرم عملية شاقة؟
ـ انه في الواقع عمل صعب بعض الشيء، خاصة بوجود حرص على ان يكون للهرم الشكل المطلوب. واعتقد ان البناة القدامى حتى في تلك الفترة البعيدة كانوا يأخذون وقتا طويلا ويؤدون عملا شاقا. فالعمل مقسم على مجموعات بشرية كبيرة من عمال لقطع الحجارة وعمال للترحيل وعمال للبناء والذي كما سبق القول يبدأ بالقاعدة ثم يرتفع الى القمة. ان تجربتي في الترميم وقد استغرقت نحو اربعين سنة تجعلني اكثر اقتناعا بمهارة البناة والعمال والمهندسين في تلك الحقب البعيدة. فبناء الهرم وبمقاسات محددة وبمواد حجرية معينة عمل ضخم وخلفه عبقرية هندسية ومعمارية عالية بدليل بقاء هذه الاهرام حتى مطلع الألفية الثالثة.
* ولكن هل يمكن انجاز كل الترميمات اللازمة لاهرام البجراوية البالغة 140 هرما؟
ـ نعم، اذا توفرت الامكانيات المادية والخبرة الضرورية، لكن العمل يحتاج طبعا لكثير من الوقت والجهد.
* كم يكلف ترميم الهرم الواحد؟
ـ نحو 25 ألف دولار.
* ومن يتولى التمويل؟
ـ تأتي التبرعات والمساعدات من الجهات المعنية والمهتمة بالمحافظة على التراث الانساني، واحيانا من افراد عاديين، فثمة سيدة من بريطانيا رأت اهرام البجراوية واعجبت بها فتبرعت بعشرة آلاف دولار لأعمال الترميم، لكن بالطبع فإن الجهة المعنية أولا بالمحافظة على هذا التراث التاريخي هي الهيئة السودانية للآثار والمتاحف.
* هل لديكم إذاً برنامج خاص بأعمال الترميم؟
ـ نعم، يعطي البرنامج الأولوية للاهرام المهددة بالانهيار لضمان بقائها وصمودها والمحافظة على شكلها ومعمارها.
* كيف مستوى تعاملكم مع أهالي المنطقة؟
ـ أنا اعيش هنا منذ سنوات عديدة، وبنيت لي منزلا بجوار الاهرام ولدي معارف واصدقاء وصلات طيبة مع الجميع واتناول معهم الطعام السوداني، واشرب الشاي في بيوتهم، وهم يبدون تقديرا كبيرا لوجودي بينهم للمعاونة في المحافظة على الاهرام التي ادركوا جيدا انها تشكل رصيدا كبيرا من تاريخهم وتراثهم وحضارتهم، وبالتالي ان واجبهم المحافظة عليها. هذا أمر حيوي ومهم جدا، وهم الآن يساعدون في أي عمل اطلب منهم المشاركة فيه.
* الى جانب اهمية الهرم ما هو اللافت في ملحقاته؟
ـ غرف الدفن مهمة جدا، وتقع تحت الهرم ويبلغ عمقها عشرة أمتار ويهبط اليها عبر ادراج أو سلالم. والغرف الجنائزية في الاهرام السودانية تختلف عن الغرف الجنائزية للاهرام المصرية، فهناك تراها داخل الهرم أما في الهرم السوداني فهي تحت الهرم وعلى عمق عشرة أمتار من ارضه.
* أخيرا ما هي حصيلة الخبرة التي نلتها عبر سنوات العمل بجوار هذه الاهرام؟ ـ استطيع الآن معرفة أي الاهرام اقدم عهدا، وكذلك اعرف جيدا الكيفية التي بني بها كل هرم، واتبع الآن ـ كما قلت لك ـ نفس الطريقة القديمة في عمليات الترميم.

--------------------------------------------------------------------------------

اخوي حسنه01 -09 -2006, 01:40 PM
مشكور علي هذه المعلومات
ووووووو يعطيك العافيه

--------------------------------------------------------------------------------

sentimental01 -09 -2006, 02:49 PM
شكرا اخي على المرور

--------------------------------------------------------------------------------

sentimental01 -09 -2006, 03:19 PM
ازدهرت قبل نحو ألفى عام اكتشاف قصر ملكي يعود لحضارة مروي في السودان http://www.aljazeera.net/mritems/images/2001/8/11/1_49089_1_4.jpgأحد المعالم الأثرية في السودانقال عالم آثار كندي في تصريحات نشرت في الخرطوم أمس إنه اكتشف قصرا ملكيا يعود لحضارة مروي التي ازدهرت قبل نحو ألفى عام قبل الميلاد في شمال السودان.
وقال عالم الآثار بجامعة تورنتو كريستوف كريسيزكي إن القصر يبعد نحو مائتي كيلومتر شمال شرقي الخرطوم وإن جزءا كبيرا منه تعرض للحريق في مروي العاصمة الملكية للنوبيين.
وأضاف الآثاري الكندي الذي يعمل ضمن برنامج مشترك بين جامعته وجامعة الخرطوم أن القصر يحتل مساحة تقدر بأربعمائة متر مربع وتم الكشف عن جزء منه ولا يزال الباقي تحت الأرض. وأشار إلى أنه سيعود في أكتوبر/ تشرين الأول المقبل لمواصلة عمليات الحفر بمروي.
وتابع كريسيزكي "لدينا حضارة تم تجاهلها وهي تمتد إلى أكثر من ألفى ميل على ضفاف النيل... وكانت في ذات الوقت مركزا لإنتاج الحديد ومع ذلك لا تزال غير معروفة للعلماء والعامة".
وكانت مروي العاصمة الثانية لملوك حضارة كوش الذين انتقلوا إليها بعد نبتا في القرن السادس قبل الميلاد. واستمرت المدينة ثلاثة قرون بعد الميلاد، وما زالت آثار الحمم التي كانت تخرج من أفران صهر الحديد موجودة بموقع مروي القديمة.
وعثر في السودان قبل أسبوعين على مومياء كاملة الأجزاء في أهرامات نوري شمال البلاد. والمومياء لأحد ملوك مملكة نبتا التي يعود تاريخها إلى الفترة بين القرنين التاسع والرابع قبل الميلاد.
وشكل الحدث المرة الأولى في تاريخ السودان الأثري التي يعثر فيها على مومياء كاملة الأجزاء بشعرها ولحيتها وأسنانها وأظافرها وكامل أعضائها ومحنطة تحنيطا كاملا. وقد وصف مراقبون ذلك الأثر بأنه يكشف ويدلل على عمق المعرفة الطبية التي كانت سائدة في مملكتي نبتا وكوش السودانيتين.

http://www.aljazeera.net/mritems/images/2001/8/11/1_49087_1_4.jpgمقابر ملوك وأمراء مرويين أثرية على شكل هرميوفي السياق ذاته يحاول علماء الآثار بالسودان إنقاذ أكثر من 119 موقعا أثريا قبل أن تغرقها مياه سد مروي المزمع بناؤه في الشمال قريبا بمساهمة صناديق عربية.
و قال نائب المدير العام للهيئة القومية للآثار والمتاحف صلاح محمد أحمد أمس الأول إن الآثار المهددة بالغرق تمثل كل فترات تاريخ السودان من العصور الحجرية حتى الإسلامية.
وقال إن من بين الآثار المهددة مدافن ومساكن من العصر الحجري الوسيط يعود تاريخها لما يتراوح بين 25 و 30 ألف سنة وآثارا لحضارة كرمة التي ازدهرت من عام 2500 إلى عام 1500 قبل الميلاد, وتعتبر نتاج تلاحم بين العنصرين السوداني والمصري, بالإضافة إلى بضع آثار من مملكتي نبتا ومروي وحصون عسكرية مسيحية وآثار إسلامية ورسومات قديمة على الصخور.
وقال أحمد إن تأثيرات إقامة السد لا تقتصر على آثار المنطقة التي سيقام فيها فقط بل تتعداها إلى الصروح التاريخية في نباتا ونوري والبركل والكرو وغيرها. ويعود تاريخ هذه الآثار لملوك عظام مثل بعنخي الذي أسس أسرة حاكمة في مصر عام 725 قبل الميلاد وابنه تهارقا الذي امتدت دولته حتى البحر المتوسط.
ويخشى أن يكون للتغيرات المناخية المتوقعة مثل ازدياد الرطوبة في الجو بعد قيام بحيرة السد أو زيادة منسوب المياه التأثير في الآثار المبنية من الحجر الرملي والأهرامات والغرف الجنائزية ذات الألوان الزاهية. وقد طالب أحمد بدراسة التغيرات المناخية المتوقعة والاستفادة من تجارب السد العالي بمصر في كيفية معالجتها. http://www.aljazeera.net/images/up.gif (http://www.aljazeera.net/news/Templates/Postings/Archiv...e%2farchive%3fArchiv eId%3d102228&NRNODEGUID=%7b5B6BC18D-F59E-4466-81B1-791ABC8200EA%7d&NRCACHEHINT=NoModifyGuest&ArchiveId=30819#TOP)

--------------------------------------------------------------------------------





تشكر علي تفهمك لتباين المواضيع الشئ الذي قد يري فيه البعض
فوضي، و انا في حقيقة الامر اردت من هذا النهج ان اوفر بقدر
المستطاع شذرات يجد فيها كلٍ ما يحوز علي اهتمامه او يجد فيه
نفع

سوف اعود لك مرة اخري

Post: #6
Title: Re: 135 و حكاوي و احاجي و كدا
Author: نصار
Date: 12-25-2006, 05:10 AM

هذه المشاركة اوردتها في بوست بمنبر فلادلفيا و لتوسيع دائرة الاطلاع اعيدها هنا

العزيز عثمان فضل الله
و الاعزاء الاخوة و الاخوات

اعتماد القانون المقترح للترشيح و الانتخاب الفردي مقروناً بالقوائم يؤكد التأثير الالماني علي ادبيات و تشريعات التحول الساسي في السودان بداية بالمفاوضات التي ساهم معهد ماكس بلانك في تدريب المفاوضين في نيفاشا مرورا بالدستور الذي اعده نفس المعهد انتهاءاً بقانون الانخابات المقترح هذا. تشريعات الدولة الالمانية فصلت علي حالة الدولة التي تسببت في حربين عالميتين فقانون الانتخابات كمثال اتي بهذه الصيغة المعقدة لتفادي انفراد قوة بعينها بالقرار و الحكم و تقوم بتجييش المشاعر القومية مرة اخري الامر الذي من شأنه أن يدخل الدولة الالمانية و العالم في حرب كونية اخري. فمؤسسي (جمهورية بون) و معهم الحلفاء رؤوا أن الديموقراطية اتت بالحزب النازي و انها بدون ضوابط محددة يمكن أن يركبها تيار قومي اخر و يعيد الكرة مثل ما فعلت جمهورية فايمر او القيصرية البروسية بقيادة اخر القياصرة الالمان القيصر فلهم الثاني ًفأتوا بنظام الصوتين للناخب و بذلك اصبح من المسحيل انفراد حزب واحد بالحكم.
اصل نظام التصويت لمرشح فرد و لقائمة في الواقع السياسي الالماني يقوم علي تحالف الحزبان الكبيران (المسيحي الديموقراطي CDU و الاجتماعي الديموقراطي ٍSPD ) مع حزبين صغيرين. يعلن التحالف قبل الانخابات بعد الاتفاق علي نقاط محورية في البرامج الانتخابية و بذا يدلوا الناخب بصوته الاول لمرشح من الحزب الذي يؤيده و صوته الثاني يمنحه للحزب الحليف لحزبه لتمكين التحالف من الوصولة للسلطة. ميزة هذه الصيغة انها تتيح للاحزاب الصغيرة دخول البرلمان (مع العلم بأن اي حزب يحتاج الي اكتساب 5% من نسبة الاصوات ليتمكن من دخول البندستاق) و الميزة الاخري هي في وضوح الرؤية للناخب و ذلك لمعرفته المسبقة لتوجهات التحالفات المحتملة. أما سلبياته تتمثل في استحالة حصول حزب علي الاغلبية المطلوبة للانفراد بالحكم حتي اذا كان مستحقاً لذلك و الحوجة لمهنية عالية و حيادية لجان الانتخابات لان تعقيدات القانون تتيح الفرصة للتلاعب بالنتائج و نحنا ما ناقصين ما شاء الله علي الكيزان بروفسرات في هذا المجال.
ولي عودة باذن الله

Post: #7
Title: Re: 135 و حكاوي و احاجي و كدا
Author: نصار
Date: 12-27-2006, 03:40 AM

قصة طريفة يمكن بعضكم سمع عنها.. في برنامج تلفزيون علي قناة المانية قدمه احد اهم مذيعي القنوات في البلد دي استضافوا واحد ذو اصل افريقي مقيم في برطانيا.. صاحبنا دا اسمو Guy و قصته أنه قدم لوظيفة محاسب بال BBC و يوم المعاينة جا و قعدوهوا في صالة الانتظار.. بعد فتره حضر شخص و نده عليهو بأسمه الاول و اشار ليهو انه يتبعه اخله في غرفة و اغلق الباب خلفه.. قاي لا يعلم لا يدري توجهت نحوه المذيعه بعد مقدمة الخبر التالي و اعلام المشاهدين بأن السيد قاي مستضاف بصفته خبير في عالم الانترنت.. اتفاجئ الراجل و مطي شفتيه في تعجب لم تكترس له المذيعة و واصلت في توجيه الاستفسارات للخبير المفترض و صاحبنا يجيبها اجابات معممه و الحكاية مرت بسلام و شكرته المذيعة شكر حار.. الخبر كان عن الموسيقي في الانترنت، القوانين الحاكمه لها و استراتيجيات شركات الانتاج و التسويق و الحسنات و الايجابيات بالنسبة للمستخدم.. الحصل انه قاي الباحث عن وظيفة استفاد من تشابه اسمه مع خبير حقيقي كان مفترض يكون ضيف النشرة.. زولنا لا يحري لا يدري اصبح نجم لا يكاد يستطيع تلبية الدعوات الموجهه له من المنابر الاعلامية علي طول الكرة الارضية و عرضها.. سأله المذيع الالماني اذا كان قد حصل علي الوظيفة المتقدم ليها.. قال انه ناس البي بي سي قالوا ليهو انهم مقتنعين بأنه ما عادي بحوجه لها و لا انه ح يكون ليهو وقت لشغلها..

ان الله هون ح ارجع لاستخلاص بعض العبر من القصة العجيبة دي مثل حكاية صناعة النجوم و شدة احتفاء الغربيين بالشهره و المشاهير و حكاية الخبراء الاصبحت حاجة مشتركة للمكينة الاعلامية و المحظوظين ممن تصبغ عليهم هذه الصفة و ...

Post: #8
Title: Re: 135 و حكاوي و احاجي و كدا
Author: نصار
Date: 12-27-2006, 04:44 AM



تاهت خطانا في فجاج الارض.. لم نالف و لم نؤلف، غرباء في كل مكان الا أن اخشي ما نخشاه أن نعود ألي منبتنا أغراب.. هل سنتحتمل الصدمة؟؟؟؟... الحوادث الجسام التي مرت ببلدنا لابد انها قد تركت اثار اسوء من التي نسمع عنها و نقرأ.. و للمعايشة ابعاد أخري.. أذا حزمنا اغراضنا الشحيحة و عزائم هدها الترحال هل ستكون عودتنا ل (وطن رايح) أو أنا واجدون أطلالاً نسترجع عندها الذكريات و نعيش عليها حتي يقضي الله امرا كان مفعولا.




Post: #11
Title: Re: 135 و حكاوي و احاجي و كدا
Author: مجاهد عبدالله
Date: 12-29-2006, 09:02 AM
Parent: #8

الأخ نصار

سلاماً من الله عليك

Quote: تاهت خطانا في فجاج الارض.. لم نالف و لم نؤلف، غرباء في كل مكان الا أن اخشي ما نخشاه أن نعود ألي منبتنا أغراب.. هل سنتحتمل الصدمة؟؟؟؟... الحوادث الجسام التي مرت ببلدنا لابد انها قد تركت اثار اسوء من التي نسمع عنها و نقرأ.. و للمعايشة ابعاد أخري.. أذا حزمنا اغراضنا الشحيحة و عزائم هدها الترحال هل ستكون عودتنا ل (وطن رايح) أو أنا واجدون أطلالاً نسترجع عندها الذكريات و نعيش عليها حتي يقضي الله امرا كان مفعولا.


كمثلك أعلم لوعة الوطن التي تجتاحك وبل إجتاحتني ولم تتركني والأ جسدي خائر من التعب . والله الحق يعلم ما بالحنايا من شوق لهذا الإزميل ولرادنا يوماً ما .. تكثر الآهات والم الفراق وها أنا اتاوه معك ... ولكني اعلم أنه في ذات صباح سوف أنفض هذا الغبار وارحل للوطن ولو به من الآلم ما به..

خالص الود..

Post: #9
Title: Re: 135 و حكاوي و احاجي و كدا
Author: محمد أبوجودة
Date: 12-28-2006, 04:33 PM

عزيزي نصـَّـار ،،

تحايا الترابط الأخوي ، والذي قد يتمـدّد الى صداقاتٍ خالدة ، ليضحَـى ،من بعد، ميراثاً عميقاً في الإخاء يقوِّي دالـّة الاستدلال على ما يوجـبُ الاختيارات السليمة ، والتي تؤدِّي بدورها للحلول الأسلم . فَـشِـدّة الحلكة يتولـّد منها الفجر الصادق الباهر بما يُضفيه من معانٍ خيـِّرة وسُـبلٍ جادّة .. قرأت آخر كلماتك( التى تبداً بـِــ : تاهت خطانا في فجاج الارض.. لم نألف و لم نُـؤلـَّف ، غرباء في كل مكان .....إلخ ,,,, ) ولا اعدّها آخِر إيــدَكْ ! فإنّما هيَ نفثاتٌ تأتي بسبب وبلا سبب وتتشابه دواعيها عند الكثيرين ، ما يجعلها من طبائع الأشياء ، والاشياء الإيجابية على وجه الخصوص ؛ وقد ينفع ان نستشهد هاهنا بكلماتٍ حكيمة لأبي الطيـِّب المتنبي :


أتَى الزمانَ بنوه في شبيبتِـه ،،، فَـسـرَّهم، وأتيناه على الهـَرِمِ !
وقتٌ يضيع وعُمرٌ ، ليت مُدّته ،،، في غير أمـّته من سالف الأمم
غاض الوفاء فما تلقاه في عِدَةٍ ،،، وأعوزَ الصِّدق في الإخبارِ والقَسـَم
هوِّن على بصرٍ مـَا شقَّ منظرَه ،،، فإنّما يَـقَظات العين كالحُلـُمِ
وكُنْ على حذرٍ للناس تستُره ،،، ولا يغرُّك منهم ثغرُ مبتسِــم
توهّمَ القوم أنّ العَجَزَ قَـرَّبنا ،،، وفي التقرُّب مَـا يدعو الى التُّهـَمِ
ولم تزل قِلة الإنصاف قاطعةً ،،، بين الرجال ولو كانوا ذوي رَحِمِ
الدهر يعجبُ مِن حِملي نوائبه،،، وصبرُ نفسي على أحداثه الحُـطُمِ
سبحان خالق نفسي كيف لِذّتها ،،، فيمـا النفوس تراه غاية الألم
..


أفدتّني كثيراً ، والله، بهذه المقالات والأخبار التى تتحدّث عن عظمة وأصالة الحضارة النوبية كميراثٍ سودانيٍّ أصيل ، وبالبال بعضُ تعليقاتٍ عليها بُغية الاستزادة ، وسـآتي بها في مداخلةٍ قادمة ؛ أما الآن ، إعزازاً لشخصك الكريم ، فإنّني أرفق أدناه ، الفصل الأخير من رواية ( موسم الهجرة الى الشمال) للروائي السوداني العبقري الاستاذ الطيب صالح ، نضـَّر الله أيـّامه وأفاء عليه بدوام العافية ونِعمة الإبداع الإنساني الذي يتوفـّر عليه .. فهذا الفصل الأخير من عشرة فصول للرواية - حسب نشر " دار العين " – يصلـُح ان يكون قصـّة متكاملة ، بما اشتمل عليه من عناصر القَصْ النـّابه والمُخـَـيـَّلة الفاردة والتركيب السـَّلِس لعناصر الحَدَث ، والإسلوب المُعَبــِّر والمـُــنـتـَقَى بعناية فائقة ، والمستبطن لرمزيةٍ غنية الدلالات والإشارات ، مَـا يجعل هذا الفصل الختامي لا يقـلّ بحالٍ عن الحبكة الأساسية للرواية ، حتى عند قراءته منفصـلاً .. وهو هاهنا ، ربما يـُــجـَــلــِّي ، في أكثرَ من ناحية، دواعي تلك النـَّـفَـثات الحائرة ! وينوِّه في الحين نفسَـه بموجبات تجاوزها .. فإليكَــه :



[ دخلتُ الماء عاري تماما كما ولدتني أمي ، أحسستُ برجفة أول ما لامست الماء البارد ، ثم تحولت الرجفة الى يقظة . النهر ليس ممتلئاً كأيام الفيضان ولا صغير المجرى كأيام التحاريق، لقد اطفأت الشموع واغلقت باب الغرفة واغلقت باب الحوش دون أن أفعل شيئا . حريقٌ آخر لايقدّم ولا يؤخر . تركته يتحدّث وخرجت . لم أدعه يكمل القصة . فكرت ان اذهب واقف على قبرها . فكـرت ان أرمي المفتاح حيث لا يجده احد . ثم عدّلت . اعمال لا معنى لها ! ومع ذلك، لابد من القيام بعملٍ ما . وقادتني قدماي الى الشاطئ وقد لاحت تباشير الفجر في الشرق . سـأنفـّس عن غيظي بالسباحة . كانت الأشياء على الشاطئَين نصف واضحة تبينُ وتختفي بين النور والظلام . كان النهر يدوِّي بصوته القديم المألوف، متحركا كأنه ساكن ، لاصوت غير دويّ النهر وطقطقة مكنات الماء غير بعيد . وأخذت أسبح نحو الشاطئ الشمالي! وظللتُ أسبح وأسبح حتى استقرت حركات جمسي مع قوى الماء الى تناسقٍ مريح . لم أعُد أفكـّر وأنا اتحرّك! الى الأمام على سطح الماء. وقعُ ضربات ذراعيَّ في الماء، وحركة ساقيَّ ، وصوتُ زفيري بالنفَـس ، ودويُّ النهر، وصوتُ المكنة تطقطق على الشاطئ ؛ لا أصوات غير ذلك . ومضيتُ أسبح وأسبح وقد استقر عزمي على بلوغ الشاطئ الشمالي . هذا هو الهدف!!. كان الشاطئ أمامي يعلو ويهبط ، والاصوات تنقطع كُليّة ثم تضج . وقليلا قليلا لم أعُد أسمع سوى دويّ النهر . ثم أصبحتُ كأنّني في بهوٍ واسع تتجاوب أصداؤه . والشاطئ يعلو ويهبط ودويّ النهر يغور ويطفو . كنت أرى أمامي نصف دائرة . ثم اصبحتُ بين العمى والبصر. كنتُ أعي ولا أعي . هل أنا نائم أم يقظان ؟ هل أنا حيٌّ أم ميـِّت ؟ ومع ذلك كنتُ لا أزال ممسكاً بخيط رفيعٍ واهن ! الإحساس بأن الهدف أمامي لا تحتي، وأنّني يجب ان اتحرّك الى أمام لا الى أسفل . لكنّ الخيط وهن حتى كاد ينقطع! ووصلتُ الى نقطة أحسست فيها ان قوى النهر في القاع تشدني اليها . سرى الخدر في ساقي وفي ذراعي ، اتسع البهو وتسارع تجاوب الاصداء .. الآن، وفجأة ، وبقوة لا أدري من أين جاءتني ، رفعتُ قامتي في الماء . سمعتُ دويّ النهر وطقطقة مكنة الماء . تلفـّتُّ يُمنةً ويُسرة فإذا أنا في منتصف الطريق بين الشمال والجنوب. لن أستطيع المُضي ولن استطيع العودة ! انقلبتُ على ظهري وظللتُ ساكناً أحرّك ذراعي وساقي بصعوبة بالقدر الذي يُبقيني طافياً على السطح ! كنتُ أحسّ بقوّة النهر الهدّامة تشدّني الى اسفل وبالتيار يدفعني الى الشاطئ الجنوبي في زاوية منحنية . لن استطيع ان احفظ توازني مدة طويلة . إن عاجلاً أو آجلا ستشـدني قوى النهر الى القاع . وفي حالة بين الحياة والموت رأيت أسراباً من القطا متّجهة شمالا . هل نحن في موسم الشتاء أو الصيف ؟ هل هيَ رحلة أم هجرة ؟ واحسست انني استسلم لقوى النهر الهدّامة . أحسستُ بساقيّ تجرّان بقيـّة جمسي الى أسفل . في لحظة لا أدري هل طالت أم قصُـرتْ تحوّل دويّ النهر الى ضوضاء مجلجلة ، وفي اللحظة عينها لمع ضوءٌ حاد كأنه لمع برق. ثم ساد الكون والظلام فترة لا أعلم طولها ، بعدها لمحت السماء تبعد وتقرب ، والشاطئ يعلو ويهبط . وأحسستُ فجأة برغبة جارفة الى سيجارة . لم تكن مجرّد رغبة . كانت جوعاً ، كانت ظمأ ، وقد كانت تلك لحظة اليقظة من الكابوس.
استقرّت السماء واستقر الشاطئ وسمعت طقطقة مكنة الماء، واحسست ببرودة الماء في جسمي . كان ذهني قد صفا حينئذٍ ، وتحدّدت علاقتي بالنهر ، إنني طاف فوق الماء ولكنني لستُ جزءا منه، فكّرتُ إنني إذا مِتُّ في تلك اللحظة فإنني اكون قد متُّ كما وُلدتُّ ، دون إرادتي . طول حياتي لم اختر ولم أقَـرِّر ! إنني أقَـرِّر الآن إنني اختار الحياة . سأحيا لأنّ ثَمَّة اناساً قليلين احب أن أبقى معهم أطول وقتٍ ممكن، ولأنّ عليَّ واجبات يجب ان أؤدّيــها ، لايعنيني إن كان للحياة معنى أو لم يكن لها معنى . وإذا كنتُ لا أستطيع أن أغفر فسـأحاول أن أنسى !! ســأحيا بالقوّة والمكر . وحرّكتُ قدَمـيَّ وذراعَـيَّ بصعوبة وعنف حتى صارت قامتي كلها فوق الماء. وبكلِّ ما بقيَـتْ لي من طاقة صرختُ وكأنـّني ممثل هزلي يصيح في مسرح " النجدة . النجدة "
.]






مع وفير المودّة
والوعد بالمشايلة في هذا البوست المتنوِّع ..

Post: #10
Title: Re: 135 و حكاوي و احاجي و كدا
Author: عاطف عمر
Date: 12-28-2006, 08:55 PM
Parent: #9

تسجيل حضور
إمتاع ومؤانسة
مع الأعزاء الأحباب
من ( كرامات ) هذا البوست إخراج الصديق أبو جودة من صمته المباح

وبس عاوز أقول
نصار
أبو جودة

هدي قعدة في بوستكم الممتع هذا

Post: #12
Title: Re: 135 و حكاوي و احاجي و كدا
Author: محمد أبوجودة
Date: 12-29-2006, 07:57 PM
Parent: #10



الأخ الصديق ،، عاطف عمر

أطيب التحايا ،، وكثير التقدير على مضاعفة فرحتنا بالعيد لتصبح فرحتَـين ..

وكل عام وأنتم بخير ،، وعيد سعيد وعام جديد تتحقّق فيهما كل الأمال والطموحات ..


ووينك يا رجل ؟ وإن شاء الله حالك زين ؟ ...


---

وافر تقديري للأخ علاء نصار ، بأن أتاح لنا مخاطبة ، وأن وطـّأ لنا أكناف
بساتين متنــوِّعة بالأثمار .. وعهدي أنّ لديك الكثير ممـّا يُكتَب في مثل هذا البوست ..

خليــك قريب .. وعيدك سعيد ..

والتحية للجميع

Post: #13
Title: Re: 135 و حكاوي و احاجي و كدا
Author: محمدين محمد اسحق
Date: 12-29-2006, 10:14 PM
Parent: #12


الأخ العزيز نصار لك التحية و التقدير
و كل عام و انت بخير ..

Quote: تاهت خطانا في فجاج الارض.. لم نالف و لم نؤلف، غرباء في كل مكان الا أن اخشي ما نخشاه أن نعود ألي منبتنا أغراب.. هل سنتحتمل الصدمة؟؟؟؟... الحوادث الجسام التي مرت ببلدنا لابد انها قد تركت اثار اسوء من التي نسمع عنها و نقرأ.. و للمعايشة ابعاد أخري.. أذا حزمنا اغراضنا الشحيحة و عزائم هدها الترحال هل ستكون عودتنا ل (وطن رايح) أو أنا واجدون أطلالاً نسترجع عندها الذكريات و نعيش عليها حتي يقضي الله امرا كان مفعولا.


انت كما انت اخي نصار دائم الوفاء و الحنين للبلد و أهل البلد ..
اذكر لك ذلك البوست الرائع الذي كتبته و من وحي برنامج تلفزيوني
هيّج فيك ذكري الاهل و الأحبة فجعلتنا شهودأ و جزءأ من المشهد حاضرأ
وماضيأ ..

كن بخير دائمأ اخي ..

Post: #17
Title: Re: 135 و حكاوي و احاجي و كدا
Author: نصار
Date: 01-01-2007, 11:44 AM
Parent: #13

العزيز محمدين

هذه مداخلتك في البوست الذي عنيته اعلاه
وقد طابت لها نفسي و انا في ذاك التاثر الوجدان العاصف

Quote: وغدأ نعود حتمأ نعود ..
اكلت البلح العراقي .. اكلت البلح المغربي.. اكلت البلح التركي والايراني..
ولم اجد احلي من بلح المدينة المنورة .. وفنتي ( وفي روايات البعض بنتي) الشمالية..
دا كلام يا قاهر المصاروة .. ووين في مدينة Antwerp البلجيكية...
اخي نصار ..ما اروع الكلمة حين تأتي من القلب .. فستدخل كل القلوب..

اخوك .. محمدين


و هذه هي وصلة البوست
تجهمت في وجوهكم كثيراً فجفوتمون..هلا أتخذ أهلي مدخلاً فرحاً اليكم فترضون؟

قبل ايام عرفت ان بعض من اهلي اطلعوا عليه و قد افرحني ان رسالتي قد وصلتهم
اليومين ديل روحي معلقة بالبلد كما لم يحدث لي عبر العشرين سنة غربة
اللهم اجعله خير زي ما بقولوا اهلنا

Post: #14
Title: Re: 135 و حكاوي و احاجي و كدا
Author: نصار
Date: 12-30-2006, 04:27 AM

النبلاء اشقاء الروح
محمد، عاطف، مجاهد و محمدين
لو لم نحس بالحزن بكل التفاصيل التي تحيطنا منذ عهد طال
نكون غير طبيعيين...
نيف واربعون عيد بعيداً عن من نري في عيونهم الق العيد و الفرح،،
لهو حمل لو انت تحته النفوس يعني ان بها بقية من حياة و وبعض الحس


و ددت لو اني لم ارد عليكم الان حتي لا اعديكم لكن.. اعذروني
لم استطيع أن اغالب بثكم ما الاقي

الا ان الامل هو حادينا للتمسك بخيط الحياة الواهن
و ان انقطع فاليحيا الوطن

عيدكم كل ايامكم
ليفيض عنكم الفرح و يغشانا

عاجز عن شكركم و انتم تؤانسون وحدتي
دعوني اغافل هذه الحالة العابرة و لكم اعود

Post: #15
Title: Re: 135 و حكاوي و احاجي و كدا
Author: حسام يوسف
Date: 12-30-2006, 11:11 PM
Parent: #14

العزيز نصار والاسرة لكم التحية وكل سنة وانتم بخير

وقفت تامل معكم

Post: #16
Title: Re: 135 و حكاوي و احاجي و كدا
Author: نصار
Date: 12-31-2006, 04:24 AM
Parent: #15

العزيز حسام

كل ايامك بجمال دواخلك النبيلة ان شاء الله
و ربنا يحقق كل امانيك

تهانينا و حياتنا للاعزاء بطرفك

Post: #18
Title: Re: 135 و حكاوي و احاجي و كدا
Author: نصار
Date: 01-07-2007, 08:03 AM

اثبت العلم حقيقة نقصان مخ المرأة،، لكن الامر يتعلق بالوزن و ليسة الكفاءة و النشاط . في المتوسط يزيد مخ الرجل علي مخ المرأة 135 جرام (ما تبقي الحكاية تقل مخ بما يعني البلاده في التوصيف الدارج).. بالمقابل يتفوق عقل المرأة بميزتين اولهاما انه يعمل بنصفيه في نفس الوقت في حين عقل الرجل ليس له هذه المقدرة و دا يفسر امكانية النساء في ان يتحدثن جميعاً سوياً و لا تفوت علي احداهن كلمة واحدة (من الورجقة الحاصلة دي ). و الثانية انة عقل المرأة اثناء النوم يظل مراغباً لوضع جسدها فاذا التوت عنقها يصدر اشارات لتعديل الوضع الخاطئ و هذا يفسر ندرة شخير النساء عكس الرجل الذين يفتقر عقله لهذه الخاصية.

Post: #19
Title: Re: 135 و حكاوي و احاجي و كدا
Author: osly2
Date: 01-07-2007, 09:06 PM
Parent: #18

Quote: يتفوق عقل المرأة بميزتين اولهاما انه يعمل بنصفيه في نفس الوقت في حين عقل الرجل ليس له هذه المقدرة و دا يفسر امكانية النساء في ان يتحدثن جميعاً سوياً و لا تفوت علي احداهن كلمة واحدة (من الورجقة الحاصلة دي ).

فى دى صدقت يا فريبى
لمن كنت صغير واسمع هذه الورجقه
كنت اظن ان المراة لها لسانين واربعة اضنين

يعنى يا نصار
العلاج الجذرى للشخير يتمثل فى
تركيب محرك تانى يقلع به الرجال اثناء نومهم؟؟


تحياتى

Post: #20
Title: Re: 135 و حكاوي و احاجي و كدا
Author: نصار
Date: 01-07-2007, 10:22 PM
Parent: #19

سلام قريبي

الظاهر عليك شخرنجي حريف،، واحد أخونا كنا لمان نقول ليهو انه بشخر يزعل و يحلف بالتقطعه انه ما بعمل الحكاية البشعة دي
المهم اخونا اتزوج بعد فترة نشوف ليك مراجعة الدكاترة و يوم نوموهوا في معمل ابحاث النوم شبكوهوا بسلوك مربوطة باجهزة
حتي الصباح و برضو ما جابت نتيجة....
تعرف النساء مؤهلات بالفطرة للعمل في الترجمة الفورية يعني ارسال و استقبال في نفس اللحظة.. لي فترة بديت اطور في نفسي
حكاية متابعة اكتر من حاجة في وقت واحد مثل القراءة و الاستماع للراديو او صوت التلفزيون لحد اسع ماشي كويس كمان
النوم علي صوت الرادي لحد ما تنوم تكون سمعت ليك حاجة مفيدة و اذا صحيت في النص برضو تلقط حاجة علي الماشي و تواصل
نوم... الراوي في موسم الهجرة قال انه الحياة قصيرة و هناك الكثير الذي لن سعنا عمله قبل انقضاؤها (بتصرف)... حكاية الحياة
و الموت دي كما شغلانة تانية بجي راجع ليها اصلو البوست دا كشكول..

Post: #21
Title: Re: 135 و حكاوي و احاجي و كدا
Author: نصار
Date: 01-11-2007, 06:56 AM

الحديث عن منجزات تقوم بها حكومات دكتاتورية قاهرة لشعوبها اقل ما يمكن ان يوصف به مروجوه فقدهم للحسن الانساني القويم. ماذا يعني التطور المادي اذا لم يكن موجه لخير البشر؟. صحفي غربي حاول اختراق جدار التكتم الذي يفرضه الحزب الشيوعي الصيني و بعد مكابدة شديدة وصل الي مناطق ريفية تم انتزاع اراضي مزارعيها و نكل بمن اعترضوا علي ذلك، قتلت من قتل و اصيب و اعتقيل الباقي منهم. بعد حضور عدد من المؤتمرات الصحفية التي يبث فيها المتحدث باسم وزارة الداخلية في بكين واصل الصحفي في متابعة قضية احد المعتقلين الذين لم يسمح لاهله زيارته،، في نهاية التحقيق الصحفي اورد الصحفي تعليق ساخر قال ( في المرة القادمة عندما اسال المتحدث الرسمي عن حال السجين في سجن يانق جينق فسود يرد بأنه علي احسن حال، بل احسن من ذلك فالان يربط السجن طريق مرور سريع).. هذه هي التنمية في العهود الساقطة في امتحان الانسانية.. مع العلم أن اسس النهضة الالمانية الحالية قامت علي منجزات العهد النازي الذي حققها علي ركام عظام اليهود و المعارضين و اصحاب الاحتياجات الخاصة و كبار السن الذين اعتبرهم هتلر سقط متاع لا ينتجون و يشوهون المجتمع الاري...

Post: #22
Title: Re: 135 و حكاوي و احاجي و كدا
Author: abcde
Date: 01-11-2007, 08:41 PM

نصار

تحياتي ليك وللمدام



واصل وماتنقطع انا واحد من المتابعين لكشكولك ده وبمتعه لاتعادلها الا متعة

قهوة الصباح او فكة خرمه سيجاره

Post: #23
Title: Re: 135 و حكاوي و احاجي و كدا
Author: نصار
Date: 01-12-2007, 09:14 AM

العزيز عمرو

وينك يا زول لا في الاسافير و لا في الهجير ما ظاهر (الهجير دي مبالغة للشتاء القالوا هي ادفئ شتاء منذ تسجيل درجات الحرارة)

سعيد و الله انه التفرقات دي كيفتك الكيف دا كلو،، و كلام دا للمواصلة
بس خليك قريب

تشكرات

Post: #24
Title: Re: 135 و حكاوي و احاجي و كدا
Author: نصار
Date: 01-15-2007, 01:59 PM

مشروع كمبيوتر محمول لكل طفل
سمعت قبل فترة عن هذا المشروع و اليوم تحصل عبر الايميل عن معلومات اضافية و ذلك بمناسبة توسيع مفهوم التسويق، في البداية كان المشرع مخصص لاطفال الدول الفقيرة لكن الان اتضح للقائمين بامره انه يوجد طلب لهذا المنتج في الدول الغنية. اصحاب المبادرة علي طول شافوا انه ممكن الاستفادة من التسويق في الدول الغنية بأن تدفع اسرة الطفل الغربي تمن جهازين ليحصل طفلهم علي جهاز و التاني يكون تبرع لطفل من العالم التالت. علي الصفحة تفاصيل كاملة ارجو الاطلاع عليها و يجدر الذكر بأن علي الدول المعنية أن تتقدم بطلب رسمي للمؤسسة توضح فيه رغبتها في افادة اطفالها من هذه الخدمة البديعة، حسب الخريطة ادناة يظهر السودان مظلل باللون البرتقالي و الذي يعني أن الدولة قد تقدم بطلب الاستفادة من الخدمة (ارجو ان يكون ذلك قد حدث و في حالة العدم اتمني أن يتم التقديم).










One Laptop per Child


Quote: Introducing the children's laptop from One Laptop per Child—a potent learning tool created expressly for the world's poorest children living in its most remote environments. The laptop was designed collaboratively by experts from both academia and industry, bringing to bear both extraordinary talent and many decades of collective field experience in every aspect of this non-profit humanitarian project. The result is a unique harmony of form and function; a flexible, ultra low-cost, power-efficient, responsive, and durable machine with which nations of the emerging world can leapfrog decades of development—immediately transforming the content and quality of their children's learning.




(green) those countries we plan to pilot

red (red) those countries we plan to include in the post-launch phase

orange (orange) those countries who have expressed interest at the Ministry-of-Education level or higher
yellow (yellow) those countries who are currently seeking government support

http://laptop.org/index.en_US.html

Post: #25
Title: Re: 135 و حكاوي و احاجي و كدا
Author: نصار
Date: 01-15-2007, 02:08 PM

رواندا حظيت فالخدمة مجاناً في مرحلة تجريب الاجهزة و الخدمة. لاحظوا ادناه ان الرئيس الرواندي شخصياً قابل صاحب الفكرة لهذا الغرض



In recognition of children being Rwanda’s most precious natural resource, the government of Rwanda has committed to provide one laptop per child to all primary school children within five years.

This commitment was confirmed as H.E. President Paul Kagame met with Prof. Nicholas Negroponte, founder and chairperson of One Laptop per Child (OLPC) at Urugwiro Village on Tuesday.

OLPC will provide test laptops plus support to fully test the concept at no cost in Rwanda, as well as coordinate knowledge exchange with other participating nations.

This initiative will strengthen the quality of already existing free and compulsory primary education, by adopting new tools for learning and engaging children more directly, both inside and outside school.

Furthermore, by moving to electronic format, a much wider body of knowledge will be made available to children than was previously possible or economically feasible with printed text books.

As part of its stated vision of transforming Rwanda into a knowledge-based economy by the year 2020, the government of Rwanda through the Ministry of Infrastructure, Ministry of Education, and the Minister of Science and Technology and Research in the President’s Office will collaborate with the One Laptop Per Child non-profit Association to realize the project.

Post: #26
Title: Re: 135 و حكاوي و احاجي و كدا
Author: نصار
Date: 01-15-2007, 02:11 PM

الموضوع بالغ الاهمية و يستحق افراد بوست خاص به و اذا رأي ايٍ من اصحاب الكارزما أن يفرد له بوست
يكون جميلاً جداً جداً

Post: #27
Title: Re: 135 و حكاوي و احاجي و كدا
Author: نصار
Date: 01-15-2007, 04:34 PM

FREQUENTLY ASKED QUESTIONS

Nicholas Negroponte, chairman of One Laptop per Child, answers questions on the initiative.

What is the $100 Laptop, really?
The proposed $100 machine will be a Linux-based, with a dual-mode display—both a full-color, transmissive DVD mode, and a second display option that is black and white reflective and sunlight-readable at 3× the resolution. The laptop will have a 500MHz processor and 128MB of DRAM, with 500MB of Flash memory; it will not have a hard disk, but it will have four USB ports. The laptops will have wireless broadband that, among other things, allows them to work as a mesh network; each laptop will be able to talk to its nearest neighbors, creating an ad hoc, local area network. The laptops will use innovative power (including wind-up) and will be able to do most everything except store huge amounts of data.

Why do children in developing nations need laptops?
Laptops are both a window and a tool: a window into the world and a tool with which to think. They are a wonderful way for all children to learn learning through independent interaction and exploration.

Why not a desktop computer, or—even better—a recycled desktop machine?
Desktops are cheaper, but mobility is important, especially with regard to taking the computer home at night. Kids in the developing world need the newest technology, especially really rugged hardware and innovative software. Recent work with schools in Maine has shown the huge value of using a laptop across all of one's studies, as well as for play. Bringing the laptop home engages the family. In one Cambodian village where we have been working, there is no electricity, thus the laptop is, among other things, the brightest light source in the home.

Finally, regarding recycled machines: if we estimate 100 million available used desktops, and each one requires only one hour of human attention to refurbish, reload, and handle, that is forty-five thousand work years. Thus, while we definitely encourage the recycling of used computers, it is not the solution for One Laptop per Child.

How is it possible to get the cost so low?
* First, by dramatically lowering the cost of the display. The first-generation machine will have a novel, dual-mode display that represents improvements to the LCD displays commonly found in inexpensive DVD players. These displays can be used in high-resolution black and white in bright sunlight—all at a cost of approximately $35.

* Second, we will get the fat out of the systems. Today's laptops have become obese. Two-thirds of their software is used to manage the other third, which mostly does the same functions nine different ways.

* Third, we will market the laptops in very large numbers (millions), directly to ministries of education, which can distribute them like textbooks.

Why is it important for each child to have a computer? What's wrong with community-access centers?
One does not think of community pencils—kids have their own. They are tools to think with, sufficiently inexpensive to be used for work and play, drawing, writing, and mathematics. A computer can be the same, but far more powerful. Furthermore, there are many reasons it is important for a child to own something—like a football, doll, or book—not the least of which being that these belongings will be well-maintained through love and care.

What about connectivity? Aren't telecommunications services expensive in the developing world?
When these machines pop out of the box, they will make a mesh network of their own, peer-to-peer. This is something initially developed at MIT and the Media Lab. We are also exploring ways to connect them to the backbone of the Internet at very low cost.

What can a $1000 laptop do that the $100 version can't?
Not much. The plan is for the $100 Laptop to do almost everything. What it will not do is store a massive amount of data.

How will these be marketed?
The laptops will be sold to governments and issued to children by schools on a basis of one laptop per child. Initial discussions have been held with China, India, Brazil, Argentina, Egypt, Nigeria, and Thailand. An additional, modest allocation of machines will be used to seed developer communities in a number of other countries. A commercial version of the machine will be explored in parallel.

When do you anticipate these laptops reaching the market? What do you see as the biggest hurdles?
Our preliminary schedule is to have units ready for shipment by the end of 2006 or early 2007. Manufacturing will begin when 5 to 10 million machines have been ordered and paid for in advance.

The biggest hurdle will be manufacturing 100 million of anything. This is not just a supply-chain problem, but also a design problem. The scale is daunting, but I find myself amazed at what some companies are proposing to us. It feels as though at least half the problems are being solved by mere resolve.

Who is the original design manufacturer (ODM) of the $100 laptop?
Quanta Computer Inc. of Taiwan has been chosen as the original design manufacturer (ODM) for the $100 laptop project. The decision was made after the board reviewed bids from several possible manufacturing companies.

Quanta Computer Inc. was founded in 1988 in Taiwan. With over US $10 billion in sales, Quanta is the world's largest manufacturer of laptop PCs; the company also manufactures mobile phones, LCD TVs, and servers and storage products. In addition, Quanta recently opened a new US $200 million R&D center, Quanta R&D Complex (QRDC), in Taiwan. The facility, which opened in Q3 of 2005, has 2.2 million square feet of floor space, and a capacity to house up to 7,000 engineers.

How will this initiative be structured?
The $100 laptop is being developed by One Laptop per Child (OLPC), a Delaware-based, non-profit organization created by faculty members from the MIT Media Lab to design, manufacture, and distribute laptops that are sufficiently inexpensive to provide every child in the world access to knowledge and modern forms of education. OLPC is based on constructionist theories of learning pioneered by Seymour Papert and later Alan Kay, as well as the principles expressed in Nicholas Negroponte's book Being Digital. The founding corporate members are Advanced Micro Devices (AMD), Brightstar, Google, Marvell, News Corporation, Nortel, and Red Hat.

Nicholas Negroponte is chairman of One Laptop per Child and Mary Lou Jepsen serves as chief technology officer. Other principals involved in developing the $100 Laptop are: Walter Bender, Michail Bletsas, Mark Foster, and Jim Gettys.

Fuse Project and Design Continuum have collaborated on the laptop design.

February 2006 When these machines pop out of the box, they will make a mesh network of their own, peer-to-peer. This is something initially developed at MIT and the Media Lab. We are also exploring ways to connect them to the backbone of the Internet at very low cost