مَرِيسَة الشايقية ( المَرِيسِي).. الانداية في دار الشايقية

مَرِيسَة الشايقية ( المَرِيسِي).. الانداية في دار الشايقية


04-27-2010, 09:06 PM


  » http://sudaneseonline.com/cgi-bin/sdb/2bb.cgi?seq=msg&board=290&msg=1272398769&rn=0


Post: #1
Title: مَرِيسَة الشايقية ( المَرِيسِي).. الانداية في دار الشايقية
Author: طه جعفر
Date: 04-27-2010, 09:06 PM

مَرِيسَة الشايقية ( المَرِيسِي).. الانداية في دار الشايقية

احي اولا قبل الشروع في الاقتباس من سفر الاستاذ الطيب محمد الطيب الراحل المقيم الذي اقام في وجدان الناس دليلا علي حسن معرفتهم لانفسهم الاستاذ الطيب محمد الطيب غني عن التعريف فلقد عرفته الاذاعة و التلفزيون مقدما لبرامج مهمة منها صور شعبية ، كتاب الانداية المنشور في 2004 عن دار عزة للنشر و التوزيع ، الشكر كل الشكر للاستاذ نور الهدي و الاستاذ عصام عبد الحفيظ علي الغلاف الجميل الملهم و الايضاحات الثرة الثرية ، الطبعة الاخيرة بتقديم جميل من الدكتور عون الشريف قاسم

الفصل الثالث من الكتاب ص 31 الي ص 46 مخصص للكلام عن الانداية في دار الشايقية
مريسة الشايقية مسكرة جدا و لها زبد و لونها احمر و هي انواع منها الدكاي او المدفونة و البقانة و العسيلية او الدِّحْيَشِ
ما اعجبني في مطالعة هذا النص المهم هو الروح العابثة المتسامحة التي كشفتها سطور السارد العظيم الاستاذ الطيب محمد الطيب ، و تلك الظرافة النادرة لمن تقرب من مجالس الشايقية العامرة اهل الغنا ، الطرب ، الشرب و الورع الجميل
ثمن المريسة او مساهمة الشارب من ضمن المجموعة تسمي الفدة faddah و هي معروفة في مناطق اخري من السودان بالعدل
في زمن كتابة النص ( تم تجميع المادة المنشورة في النصف الثاني من فترة الستينات) لم يكن عند الشايقية الانادي بمفهومها في مناطق السودان المختلفة ، كانت البقانة او شلة الشرب تتبع جدولا زمنيا بحيث يتحمل اعداد المريسي في كل يوم واحد منهم و مع المريسي يتم حشد الطعام من المزات المحببة للشاربين من خضروات و شواء بكترابة تجيب الطاش و معلوم ان الكترابة هي رائحة الشواء التي يحبها الشاربين من اهل الكرم

في مجالس المريسي يتردد الغناء و تصدح اوتار الطنبور بالطرب المحبب ، ساتناول في هذه المساهمة بعضا من اغنيات البقانة فإلي النص الاول

عليك اعتمادي دائما لكل فدتي
و في الدنيا و في الاخري لكبري نفيستي
لا بارك الله في رزق لم يقوم صاحبو
عليك اعتمادي دائما في كل فدتي
يا مجلسا مكنوسا لينا مزخرفا
يا زيرا ساقطا هو بالطين ملبخا
و شرموطا علي الجمر السريع تشوشو
عليك اعتمادي دائما في كل فدتي
و سجار بالكبريت لينا تولعا
و كأسا دايرا دائرا
اخذوها من القمر المنير و تطربوا
عليك اعتمادي دائما في فدتي
و لينا بابا مغلقا
لم تلتقيا يدوب علينا و هو تسلفكو
الا طيبا كافة الاخوان هو تفهما
وقام رسولا منا بالباب يخبرو
عليك اعتمادي دائما في كل فدتي
و اهلا و سهلا بك مرحبا
و اجلس علي كرسيا رشيدا و تشربو
عليك اعتمادي دائما في كل فدتي
و اخبرنا الباشكاتب ليك يكتبو
و اخبرنا السكرتير و ليك يفهمو
و خبرنا البوليس ليك يسامحو
و فهمنا الغفير عليك ما يقبضو
عليك اعتمادي دائما في كل فدتي

لا يفوت علي العارفين من الختمية ان هذه الاغنية تجاري احد اهم القصائد الواردة في ديوان

النور البراق
في مدح النبي المصداق
تاليف ختم اهل العرفان سيدنا و مولانا السيد محمد عثمان المرغني المكي رضي الله عنه

و هذه القصيدة هي

عليك اعتمادي دائما في كل لحظة
بدنياي في الرخيا و في كل شدة

و عند حتوفب ارتجيك لموتتي
لتحضرني ، تختم لي بالحسن ختمة

تقر بها عيني اذا الروح تؤخذ

انتهي الاقتباس من الديوان المقدس للعارف بالله سيدنا محمد عثمان الختم .
او هنا ان انبه الي النقطة الاتية:
يقسم اهلنا و يتوسلون بالسيد محمد عثمان الختم قائلين ( إن شاء الله يحضرني) و يقولون احتصار يحضرنا و يفزعنا



طه جعفر

Post: #2
Title: Re: مَرِيسَة الشايقية ( المَرِيسِي).. الانداية في دار الشايقية
Author: طه جعفر
Date: 04-27-2010, 09:20 PM
Parent: #1

من اغاني القعدات و جلسات المريسي

السعيد لي نقزو و عبالا
الشيخ ود مدني العنالا
صر الفدة و مشالا
بلد الطاهر رمالا
السلم ميح اتكالا
الاسطي جبارة و بنالا
نظما و رافع كنارا
العرب نزلت من جبالا
بركت و عقلت جمالا
التربلا تجيها تجارا
استخبروا اهل الجزارا
يقولو سلامه كيف حالا
هي ظاهرة و باين دلالا
دحوش اب عينا شرارا
يحلق فوق الجرارا
يمد المزة ام مرارا


طه جعفر

Post: #3
Title: Re: مَرِيسَة الشايقية ( المَرِيسِي).. الانداية في دار الشايقية
Author: طارق جبريل
Date: 04-27-2010, 10:02 PM
Parent: #2

سكرنا ياخي

Post: #4
Title: Re: مَرِيسَة الشايقية ( المَرِيسِي).. الانداية في دار الشايقية
Author: طه جعفر
Date: 04-28-2010, 09:02 PM
Parent: #3

Quote: سكرنا ياخي


الاقتباس اعلاه كتبه طارق جبريل ، شكرا و ادام الله العافية و ان شاء الله سكرة هنية
سؤل يوما احدهم ما يجعلك تحب الخمر؟ فقال هي( يقصد الخمر) قد دخلت الجنة قبلكم


ما كتبته الي الآن في البوست هو عن الروح العابثة ذات الورع الجميل عند الشايقية في منادمتهم، فهم يتغنون في طربهم المخمور بالحان تشبه كثيرا ما يصدحون به في جدهم من مدائح و هم يعظمون السيد محمد عثمان الختم .. ختم اهل العرفان في ممارسة عزيزة لتصوفهم الفذ الجميل
و هذه الروح الكريمة لا ترد الا من كرام الناس اهل الحوبات، جلسات الذكر هي مآدب لاكرام وفادة الرفاق و الاصدقاء و الاهل و الجيران يبذل فيها المضيق اطايب الزلابيا و شاي اللبن المعالج بنكهة القرفة و ربما العشاء هي مسارات تذهب فيها الالفة بين الناس الي مقاصد الحب و الاحترام و التقدير



طه جعفر

Post: #5
Title: Re: مَرِيسَة الشايقية ( المَرِيسِي).. الانداية في دار الشايقية
Author: ادريس خليفة علم الهدي
Date: 04-28-2010, 09:10 PM
Parent: #4

mar1.jpg Hosting at Sudaneseonline.com


جبتا العبار وجيتك

Post: #7
Title: Re: مَرِيسَة الشايقية ( المَرِيسِي).. الانداية في دار الشايقية
Author: طه جعفر
Date: 04-28-2010, 09:39 PM
Parent: #5

المحترم ادريس شكرا علي الصورة الجميلة للعبار الاجمل

احد انواع مريسة الشايقية يتم صناعتها كما يلي
تمر يتم غسلة و تسخينه في الماء لدرجة قريبة من ان يكون مسلوقا
مقدار من عجينة الرزيعة ( الزريعة هي العيش المنبت ، المجفف ثم المطحون)
خمار يجب اضافته الي الخليط بعد ان يبرد، ثم اغلاق تام للاناء بحيث يتم التأكد من عدم وجود الهواء
تكون المريسة صالحة للشرب عندما تفور.. الفوران و هو انبثاق الزبد .. او الرغوة الدالة علي فعل الخميرة في الكاربوهيدريتات


طه جعفر

Post: #6
Title: Re: مَرِيسَة الشايقية ( المَرِيسِي).. الانداية في دار الشايقية
Author: طارق جبريل
Date: 04-28-2010, 09:10 PM
Parent: #4

تعرف يا طه
مرة عندي عمي قاعد يقرعلو في برسيم
قام جاء رقد في شوال تحت تمرة في شبا
قالي:
تعرف يا طارق يا ولدي نحن حياتنا كلها تمر
- كيفن يا عمي
- يا ولدي النهار كله نحن نقرع تحتو
وناكل منه وبعد نصلي العشاء
نمشي نسكر بالعرقي أليل التمر

Post: #8
Title: Re: مَرِيسَة الشايقية ( المَرِيسِي).. الانداية في دار الشايقية
Author: طه جعفر
Date: 04-28-2010, 09:44 PM
Parent: #6

المحترم طارق شكرا من جديد
تعرف اهالي قري جنوب القضارف عندما يحصدون العيش، يباركون الحصاد لبعضهم البعض
قائلين

تشربوا بالعافية

طه جعفر

Post: #9
Title: Re: مَرِيسَة الشايقية ( المَرِيسِي).. الانداية في دار الشايقية
Author: Ahmed Yousif Abu Harira
Date: 04-29-2010, 07:15 AM
Parent: #8

Quote: تشربوا بالعافية


طه جعفر
اريتك طيب

شايقي في انداية يحاور صانعات المريسة ايام الجفاف والتصحر:
- ده كلو من عمايلكن !
- عمايلنا؟
- ايا ، بقيتن ترققن المريسي !

Post: #10
Title: Re: مَرِيسَة الشايقية ( المَرِيسِي).. الانداية في دار الشايقية
Author: عبدالرحمن الحلاوي
Date: 04-29-2010, 07:42 AM
Parent: #9

تختلف طقوس المريسة من منطقة لاخرى ..فعند اهلي الحلاوين يقوم بصناعتها بالعيش لوفرته ، يقوم بصناعتها ممن يمارسنها بايعها أصلاً ، بجانب العرقي ( عيش أو تمر أو برتقال ) والكجومورو والعسلية ، ويسمى الأنادي أو الإنداية ويتجمع مرتادوا الكنابي في أوقات العصر حتى بعد العشاء أو يشكلوا حلق ( كارة) ويكون الشراب في الوسط ويقوم الساقي بالتوزيع حسب الطلب ، وفي الخلف تجهز ( المزة ) أو ( العضة ) بلحم عتود يتم شراؤه ب ( العدل) او لحم الجزارة الذي يجلب من القرى للكمبو أو الأنادي ، ثم يبدأ تفجر الندامى بأعذب وأرق الشعر في النساء والدوبيت والغناء ثم يصرف الجمع للنوم ليبدأ مشوار صباحي في الزراعة او الرعي أو التجارة ..حتى العام 1983 م حيث سنت قوانين سبتمبر بإغلاق الخمارات والبارات والخمور البلدية وانفض الناس حتى إذا فتح باب السفر للعراق خرج أغلب هؤلاء للعيش في شوارع أبي نواس وما اختمر في خيالهم الخصب عن ليالي بغداد حيث الخضرة والماء ( بشقيه ) والوجه الحسن .
الجدير بالذكر أن زجاج البيرة أم جمل يزين بيوت العمد والنظار وشيوخ القرى المبنية من الضانقيل ( الطوب الأحمر ) وكنا نحن صغار ننظر بإعجاب لهذه الأشكال الهندسية وهديل الحمام فوق جنبات أسطحها
لك التحية أخي طه

Post: #11
Title: Re: مَرِيسَة الشايقية ( المَرِيسِي).. الانداية في دار الشايقية
Author: صلاح هاشم السعيد
Date: 04-29-2010, 09:26 AM
Parent: #10

طه جعفر:
الطبعة الأولى لكتاب "الانداية" صدرت على ما أذكر في بداية السبعينيات وهو الذي قدم:
الطيب محمد الطيب للقاريء السوداني.
وأذكر أنه احدث ضجة ..
ما زلت أذكر جزء من:
"الوصايا العشرة":


ـ خلي حمارك تحت عينك.
ـ لا تقلع نعلاتك.
ـ ادي ضهرك الحيطة.
ـ خلي عكازك بيمينك.
ـ لا توزع الكاس.

الكلام دا من ذاكرة قديمة جداً:
أخشى أن أكون مخطئاً

Post: #12
Title: Re: مَرِيسَة الشايقية ( المَرِيسِي).. الانداية في دار الشايقية
Author: صلاح هاشم السعيد
Date: 04-29-2010, 09:38 AM
Parent: #11

في كتاب صور من حياة الشايقية : للمؤرخ/ عباس محمد زين:
وفي باب (مجالس السمر) ص 111 ورد:
من اكثر القصص شيوعاً عند الشايقية قصة الضيف الذي جلس
عند قوم من الشايقية فأخذ ينشدهم (مناحة) موسى ود جلي:
التي يقول مطلعها:
حليل موسى يا حليل موسى
حليل موسى اللرجال خوسة
حتى انشد:
ولا بياكل الملاح أخدر
ولا بيشرب الخمر يسكر
فصاحوا به (نان حليله في شنو)

Post: #13
Title: Re: مَرِيسَة الشايقية ( المَرِيسِي).. الانداية في دار الشايقية
Author: Abd-Elrhman sorkati
Date: 04-29-2010, 10:07 AM
Parent: #12

التحية لك استاذ طه ،،،،، بوست ظريف



Quote: ولا بيشرب الخمر يسكر
فصاحوا به (نان حليله في شنو)


حلوة يا أستاذ صلاح


واصل نحن معاك

Post: #14
Title: Re: مَرِيسَة الشايقية ( المَرِيسِي).. الانداية في دار الشايقية
Author: Elbagir Osman
Date: 04-29-2010, 03:05 PM
Parent: #13

مدح أحدهم الخليفة قائلاً:


سيدي الخليفة

أب دقنا نضيفة


طيع الجلابي .. ما اكتر حديثه

طيع الشايقي .. شراب المريسة

طيع ولد الريف .. عين البيصة

وطيع التعيشي .. ولد النبي عيسى


مع الإحترام للجميع


الباقر موسى

Post: #15
Title: Re: مَرِيسَة الشايقية ( المَرِيسِي).. الانداية في دار الشايقية
Author: Adil Al Badawi
Date: 04-29-2010, 07:41 PM
Parent: #14

سلام يا طه،

خبر جميل أن صدرت طبعة جديدة من كتاب أستاذنا الطيّب محمّد الطيّب "الانداية". ما حا تصدّق لو قلتَ ليك إني قريت الكتاب دا قبل أكثر من ثلاثين عاماً وكان عمري حينها أكان اطناشر أكان طلطاشر سنة.

Quote: لا تقلع نعلاتك
تعرف يا صلاح واحد صاحبنا طبّق الوصيّة دي بأكثر من حذافيرها: الجماعة كانوا قايمين سيرة الحصاحيصا فكان أن أشترى ليهو كَبَك وربّطو فوق كرعيهو من عصراً بدري وأوصى الرفاق: نعلاتي ما تشيلو همّهن وما عندي لا عِمّة ولا طاقية، خمّوني بَسْ أرموني في عربية الرجعة الباقي هيّن.

زولنا دا ذاتو عزموهو جماعة ميسورين حال فكان بتحايل حتّى ما يشرب فلمّا مرقوا صاحبو "الchـيرة" سألو: الليلة مالك آمرمّد مابيهو! فقال ليهو: إنت بهيمة! السجم دا بلقاهو في أي ملف، دايرني أمرق منّهم بي جاي أطرش ليهم عشاهم المميّز دا في خشم بابهم!

جدّنا أمحمّد ود عبّاس، آطه، أبوي عبّاس رسم ليهو خطّين في الواطـا وقال ليهو: الفكي (كان مقتنعاً عليه رحمة الله أنّ أمحمّد ولدو فكي مافي اتنين تلاتة)، دا درب المريسة ودا دربي...دحين أمسك لك منّهن واحد. الفكي قال ليهو: حرّم بشاقِق.

تحيّاتي لكم أجمعين.


Post: #22
Title: Re: مَرِيسَة الشايقية ( المَرِيسِي).. الانداية في دار الشايقية
Author: طه جعفر
Date: 04-29-2010, 10:05 PM
Parent: #15

Quote: جدّنا أمحمّد ود عبّاس، آطه، أبوي عبّاس رسم ليهو خطّين في الواطـا وقال ليهو: الفكي (كان مقتنعاً عليه رحمة الله أنّ أمحمّد ولدو فكي مافي اتنين تلاتة)، دا درب المريسة ودا دربي...دحين أمسك لك منّهن واحد. الفكي قال ليهو: حرّم بشاقِق.



شكرا عادل البدوي
و نحن نحب مع الفكي المشاققة
ابيض و اسود السلفيين اصاب حياتنا بالتعب حتي قال المغني ( ها هي الارض تغطت بالتعب) ربي يتعبم !!

طه جعفر

Post: #21
Title: Re: مَرِيسَة الشايقية ( المَرِيسِي).. الانداية في دار الشايقية
Author: طه جعفر
Date: 04-29-2010, 10:00 PM
Parent: #14

Quote: سيدي الخليفة

أب دقنا نضيفة


طيع الجلابي .. ما اكتر حديثه

طيع الشايقي .. شراب المريسة

طيع ولد الريف .. عين البيصة

وطيع التعيشي .. ولد النبي عيسى




كتب الرسام العظيم البافر ..ود المشايخ الاقتباس اعلاه .. شكرا يا جميل
جدار البيت في( بري) تزينه احد اعمالك .. يا زول يا رسام
شكرا علي المرور و المساهمة
تحيات من الهام و جعفر و مني اليك و الي انعام و الاولاد

طه جعفر

Post: #20
Title: Re: مَرِيسَة الشايقية ( المَرِيسِي).. الانداية في دار الشايقية
Author: طه جعفر
Date: 04-29-2010, 09:56 PM
Parent: #13

الاستاذ عبد الرحمن سوركتي .. سيدنا
شكرا علي المرور و التعليق

طه جعفر

Post: #19
Title: Re: مَرِيسَة الشايقية ( المَرِيسِي).. الانداية في دار الشايقية
Author: طه جعفر
Date: 04-29-2010, 09:53 PM
Parent: #12

Quote: ولا بياكل الملاح أخدر
ولا بيشرب الخمر يسكر


الاخ صلاح هاشم

و نقول شن فايدتو

طه جعفر

Post: #18
Title: Re: مَرِيسَة الشايقية ( المَرِيسِي).. الانداية في دار الشايقية
Author: طه جعفر
Date: 04-29-2010, 09:50 PM
Parent: #11

الاستاذ صلاح هاشم شكرا علي الاضاءات، الوصايا هي حسب ما ورد في ص16

لاتنوم في الانداية
لا تجلس جوار الباب
اقعد فوق سرجك
ضهرك يكون علي الحيطة
عكازك فوق كرعيك
حمارك لا تمرقو من عينيك
لا تملص نعلاتك
لا تنضم كتير
لا تقسم الشراب
لا تفوت كاسك


طه جعفر

Post: #17
Title: Re: مَرِيسَة الشايقية ( المَرِيسِي).. الانداية في دار الشايقية
Author: طه جعفر
Date: 04-29-2010, 09:38 PM
Parent: #10

Quote: ثم يبدأ تفجر الندامى بأعذب وأرق الشعر في النساء والدوبيت والغناء ثم يصرف الجمع للنوم ليبدأ مشوار صباحي في الزراعة او الرعي أو التجارة ..حتى العام 1983 م حيث سنت قوانين سبتمبر بإغلاق الخمارات والبارات والخمور البلدية وانفض الناس حتى إذا فتح باب السفر للعراق خرج أغلب هؤلاء للعيش في شوارع أبي نواس وما اختمر في خيالهم الخصب عن ليالي بغداد حيث الخضرة والماء ( بشقيه ) والوجه الحسن .


كتب الكبير الاستاذ عبد الرحمن الحلاوي الاقتباس اعلاه و له الشكر، مع القراء يا كبير نبحث عن زاد الطريق الطشّ
تذكرت من جمال مساهمتكم
قولا قلته لجمع من العلمانيين في بلادي الكبيرة .. بلدي التي سبقت الديانات المتوسطية بالورع التي عذبها اسلام السراق ناقصي السيرة و مختربي العقول .. انحنا بقينا ناس مريستي راحت


طه جعفر

Post: #16
Title: Re: مَرِيسَة الشايقية ( المَرِيسِي).. الانداية في دار الشايقية
Author: طه جعفر
Date: 04-29-2010, 09:30 PM
Parent: #9

Quote: شايقي في انداية يحاور صانعات المريسة ايام الجفاف والتصحر:
- ده كلو من عمايلكن !
- عمايلنا؟
- ايا ، بقيتن ترققن المريسي !




هكذا نور البوست عظيم البطاحين الكرام
شكرا اب حريرة .. ود الناس المزيينين بالحرير silk مازلت اذكر اذكر ايام worly the sea face in Bombay , now as mmobai

تحضرني الان قصة سيدنا سلمان الطوالي زغرات من مشايخ الفونج الكبار اهل الفتوحات الكبري و العلامات البائنة بيان الجبل
سلمان الطوالي زغرات التقي بالشيخ الذي بارك مسيرة حياته و هو في الطريق بجرة الماء ليرقق مريسة الشاربين، حدثه الشيخ قائلا "يا جنا الفقراء عطاشا...! الله يهديك اسقيهم ففعل ) سقاهم الزغرات من ماء طربه الموسوم و مضي الي اندايته بما ورد من ماء النهر الجبار ليرقق المسير الخمرانة و جميلة ، دعي الشيخ له بالبركات ، فصادفت القبول و تدروش سلمان الطوالي زغرات و كانت علامة ولايته ان ربط جرسين يرننان علي اطراف الرحط الذي يغطي وسط الجلباب ، التقاه اصحابه و ندمائه و قالوا (سلمان جن ).. فرد سلمان بالقول " ماني مجنون، لاقوني ناس المكنون و اسقوني عسلا مشنون" مازلنا نستذيق حلاوة عسل الزغرات .. عسي ان يزغردن فيطرب الوجدان بالكسب



طه جعفر

Post: #23
Title: Re: مَرِيسَة الشايقية ( المَرِيسِي).. الانداية في دار الشايقية
Author: طه جعفر
Date: 04-30-2010, 08:43 AM
Parent: #16

يا حليل المريسي
و يا حليل المريسي
يا الحاكيت الكديسي
يا الودوك الدحيشي



و نص آخر سيتم التعليق عليه لاحقا

واي انا الليلي
واي انا الليلي

يا مهدية حكمك ما بقالي
سويتي العبد في راسي دلالي
يطير اب رقعة يسكن في الضهاري
و يجي التمباك محمل بالرحالي
و نشق السوق نعلب في السجاري
و يقج شرموطنا بينات الجُراري
و نطير نندق نصفق للعسالي
و يجي لب زره ما فوق الاهالي



طه جعفر

Post: #24
Title: Re: مَرِيسَة الشايقية ( المَرِيسِي).. الانداية في دار الشايقية
Author: عمران حسن صالح
Date: 04-30-2010, 09:42 AM
Parent: #23

موضوع جميل وعشت جزء منو في ( بلد بي تحت ) مرتع الحوشاب








________________________________
طيب ياخي انت ما كويس ما تخلي الضبان في حالو

Post: #25
Title: Re: مَرِيسَة الشايقية ( المَرِيسِي).. الانداية في دار الشايقية
Author: باسط المكي
Date: 04-30-2010, 09:49 AM
Parent: #23

بوست وهيط
احيك امتعتنا

Post: #26
Title: Re: مَرِيسَة الشايقية ( المَرِيسِي).. الانداية في دار الشايقية
Author: maman
Date: 04-30-2010, 11:25 AM
Parent: #25


الشكر للأخ طه جعفر والإخوة المتداخلون
Quote: طيع الشايقي .. شراب المريسة

الشايقية مولعون بالشعر والكلام المسجوع، حتى الأطفال يستخدمون كلاما منظوما لتوجيه الطائر المطلوب صيده الى مكان الشرك، وذلك حسب نوع الطائر. وهو ما يعرف بـ (الدودير) أي توجيه الطائر لمكان الشرك. ومن أغاني الدودير لطيور الحمير والدباس
حميرا يادباسة..
أم شعرا مواسا..
عليكي الخليفة..
تديني مريسة ..
في قرعة نضيفة..
شان أشرب واقوقي
فوق بحرا زلوقي
وأعتقد أن هذه الأغنية قام بتأليفها أحد الشايقية زمن الخليفة عبد الله التعايشي كنوع من الحرب الاعلامية ضد نظامه..واحتجاجا على منعه شرب المريسة وسف التنباك

Post: #27
Title: Re: مَرِيسَة الشايقية ( المَرِيسِي).. الانداية في دار الشايقية
Author: عزام حسن فرح
Date: 04-30-2010, 12:40 PM
Parent: #26

طه جعفر

كيف حالك؟ علك طَيِب ...

والله أكان دُرْتو تشكِرو شيتًا ، أصلو ما بِغْلبكُم تب ...
والله ما قصدي أي حاجة بس أنا كُنت قايِل " المريشة " بتِتْسو مِن زِريعه الفتريته بس بِدون تمر

Quote: احد انواع مريسة الشايقية يتم صناعتها كما يلي
تمر يتم غسلة و تسخينه في الماء لدرجة قريبة من ان يكون مسلوقا
مقدار من عجينة الرزيعة ( الزريعة هي العيش المنبت ، المجفف ثم المطحون)
خمار يجب اضافته الي الخليط بعد ان يبرد، ثم اغلاق تام للاناء بحيث يتم التأكد من عدم وجود الهواء
تكون المريسة صالحة للشرب عندما تفور.. الفوران و هو انبثاق الزبد .. او الرغوة الدالة علي فعل الخميرة في الكاربوهيدريتات

يِسْعلني الله عجبتني الكاربوهيدريتات دي ... أسمع بِالفتريته بتِتْسوو كيف؟ (ما تفهموني غلط عليكم الله ... خلو الزول يتْونس معاكم ياخ بدون أحكام) (وش متحفِز)

Post: #28
Title: Re: مَرِيسَة الشايقية ( المَرِيسِي).. الانداية في دار الشايقية
Author: بريمة محمد
Date: 04-30-2010, 12:57 PM
Parent: #27

الأخ الأستاذ طه جعفر
سلامات
لا أدرى هل أنت أقتبست النص من المصدر أم هو من صياغتك .. بالذات هنا:
Quote: مريسة الشايقية مسكرة جدا و لها زبد و لونها احمر و هي انواع منها الدكاي او المدفونة و البقانة و العسيلية او الدِّحْيَشِ


والمعروف أن الدكاى والعسيلية والدحيش .. هى أنواع من المريسية غير مسكرة على الأقل عند أهل الغرب فى بادية البقارة والحمر فى كردفان .. فى وجهة نظرى تطابق المسميات يعنى تطابق المواصفات ..


وبالتالى أرى أن الكتاب يحتاج إلى تحقيق فى النصوص ..



اللهم إلا يأتينا شايقى مجرب ويقر أن هذه الأصناف من المسكرات القوية


بريمة

Post: #29
Title: Re: مَرِيسَة الشايقية ( المَرِيسِي).. الانداية في دار الشايقية
Author: طارق جبريل
Date: 04-30-2010, 01:04 PM
Parent: #28

اعتقد يا بريمة انها اسمها: البقنية والعسلية

Post: #36
Title: Re: مَرِيسَة الشايقية ( المَرِيسِي).. الانداية في دار الشايقية
Author: طه جعفر
Date: 04-30-2010, 06:29 PM
Parent: #29

شكرا طارق جبريل ..علي المرور و الاهتمام

طه جعفر

Post: #35
Title: Re: مَرِيسَة الشايقية ( المَرِيسِي).. الانداية في دار الشايقية
Author: طه جعفر
Date: 04-30-2010, 06:26 PM
Parent: #28

Quote: والمعروف أن الدكاى والعسيلية والدحيش .. هى أنواع من المريسية غير مسكرة على الأقل عند أهل الغرب فى بادية البقارة والحمر فى كردفان .. فى وجهة نظرى تطابق المسميات يعنى تطابق المواصفات


الاستاذ بريمة شكرا جزيلا علي المساهمة
المعلومة الواردة من المصدر و هو الاستاذ الطيب محمد الطيب علي الرحمة و له القبول
البقارة علي حسب كتاب الانداية ليسوا ناس مرايس ما عدا الحمر

لتجويد المريسة يجب الانتظار حتي تفعل الخميرة فعلتها و يجب ضبط المقادير
هنالك انواع من المريسة عند الشايقية بنفس المسميات لكنها مريسة فقرا و مشايخ قليلة التخمر او مريسة فطيرة



شلة شرب المريسة عند المناصير و الرباطاب اسمها البقانة
البقنية مجرد اسم دلع

طه جعفر

Post: #44
Title: Re: مَرِيسَة الشايقية ( المَرِيسِي).. الانداية في دار الشايقية
Author: عبد العظيم احمد
Date: 05-01-2010, 04:01 AM
Parent: #28

Quote: والمعروف أن الدكاى والعسيلية والدحيش .. هى أنواع من المريسية غير مسكرة على الأقل عند أهل الغرب فى بادية البقارة والحمر فى كردفان .. فى وجهة نظرى تطابق المسميات يعنى تطابق المواصفات ..



سلام بريمة والتحية لطارق

فى ناس راسه خفيف .. الشريوت بسكرها

Post: #33
Title: Re: مَرِيسَة الشايقية ( المَرِيسِي).. الانداية في دار الشايقية
Author: طه جعفر
Date: 04-30-2010, 06:21 PM
Parent: #27

Quote: يِسْعلني الله عجبتني الكاربوهيدريتات دي ... أسمع بِالفتريته بتِتْسوو كيف؟ (ما تفهموني غلط عليكم الله ... خلو الزول يتْونس معاكم ياخ بدون أحكام) (وش متحفِز)


استاذ عزام الونسة معاكم تشرفنا و القراءة لكم تفيد كثيرا، المكان مكانك و الف مرحب بيك

طبعا انا من القضارف مولد و مراحل تعليم الي الثانوي
مريسة الفتريتة يتم اعدادها من الزريعة مضافا اليها الخمار العادي الذي يضاف الي عجين الكسرة
و يمكن اعدادها مباشرة من عجينة الكسرة
و يتم تصيفتها و تشرب
و نفس الخليط يتم تقطيره بالبوصة لاستخلاص عرقي العيش
المقادير و الوصفات .. الابالايميل او المسنجر...م اخوك خريج كيمياء/جيلوجيا في جامعة الخرطوم



طه جعفر

Post: #34
Title: Re: مَرِيسَة الشايقية ( المَرِيسِي).. الانداية في دار الشايقية
Author: طه جعفر
Date: 04-30-2010, 06:21 PM
Parent: #27

Quote: يِسْعلني الله عجبتني الكاربوهيدريتات دي ... أسمع بِالفتريته بتِتْسوو كيف؟ (ما تفهموني غلط عليكم الله ... خلو الزول يتْونس معاكم ياخ بدون أحكام) (وش متحفِز)


استاذ عزام الونسة معاكم تشرفنا و القراءة لكم تفيد كثيرا، المكان مكانك و الف مرحب بيك

طبعا انا من القضارف مولد و مراحل تعليم الي الثانوي
مريسة الفتريتة يتم اعدادها من الزريعة مضافا اليها الخمار العادي الذي يضاف الي عجين الكسرة
و يمكن اعدادها مباشرة من عجينة الكسرة
و يتم تصيفتها و تشرب
و نفس الخليط يتم تقطيره بالبوصة لاستخلاص عرقي العيش
المقادير و الوصفات .. الابالايميل او المسنجر...م اخوك خريج كيمياء/جيلوجيا في جامعة الخرطوم



طه جعفر

Post: #32
Title: Re: مَرِيسَة الشايقية ( المَرِيسِي).. الانداية في دار الشايقية
Author: طه جعفر
Date: 04-30-2010, 06:13 PM
Parent: #26

Quote: ومن أغاني الدودير لطيور الحمير والدباس
حميرا يادباسة..
أم شعرا مواسا..
عليكي الخليفة..
تديني مريسة ..
في قرعة نضيفة..
شان أشرب واقوقي
فوق بحرا زلوقي


الاقتباس اعلاه عن الاستاذ maman لكم الشكر
نورت البوست و اضفت اضاءة علي زاوية سأهتم بها فيما سيلي من مساهمات


طه جعفر

Post: #31
Title: Re: مَرِيسَة الشايقية ( المَرِيسِي).. الانداية في دار الشايقية
Author: طه جعفر
Date: 04-30-2010, 06:10 PM
Parent: #25

الاستاذين
عمران حسن صالح
باسط المكي ... لكم شكر جزيل علي المرور و الاهتمام

طه جعفر

Post: #30
Title: Re: مَرِيسَة الشايقية ( المَرِيسِي).. الانداية في دار الشايقية
Author: الصادق سلفاب
Date: 04-30-2010, 01:57 PM
Parent: #23

طه جعفر وضيوفه الكرام
لكم التحايا
والله تايتكم بالحيل عامره, عدلنا بندفعو بس هاكم دي:
عمك الشايقي مشي اتستف تب وما حاسب الشيخة, نادتو زوغ وكرب كراعو
زولتك وكت قنعت قالت له:
( حقي خليتو ليك لي يوم القيامه)
رد عليها:
( يوم القيامي امشي جيبي سيرة القشيري دي فشان يقشروق قشّيرة حوتي )

Post: #37
Title: Re: مَرِيسَة الشايقية ( المَرِيسِي).. الانداية في دار الشايقية
Author: طه جعفر
Date: 04-30-2010, 06:31 PM
Parent: #30

شكرا جزيلا
صادق سلفاب

علي المساهمة الجميلة

طه جعفر

Post: #38
Title: Re: مَرِيسَة الشايقية ( المَرِيسِي).. الانداية في دار الشايقية
Author: كمال عمر
Date: 04-30-2010, 07:29 PM
Parent: #37

المريسه او البقنى والدكاية والشربوت
المريسه والدكاى كانت تقدم فى مناسبات الاعراس
اما الدكاى او الشربوت فيقدم فى عيد الاضحى ومنسابات الفزع والفزع هو النفير
وكان يوجد فى اى بيت زير ضخم داخل الدانقه يخصص لحفظ المريسه فيها طيله ايام العرس والتى كانت تمتد لثلاثه اسابيع زمن الدنيا كانت بخيرها

Post: #41
Title: Re: مَرِيسَة الشايقية ( المَرِيسِي).. الانداية في دار الشايقية
Author: طه جعفر
Date: 04-30-2010, 08:01 PM
Parent: #38

Quote: المريسه او البقنى والدكاية والشربوت
المريسه والدكاى كانت تقدم فى مناسبات الاعراس
اما الدكاى او الشربوت فيقدم فى عيد الاضحى ومنسابات الفزع والفزع هو النفير
وكان يوجد فى اى بيت زير ضخم داخل الدانقه يخصص لحفظ المريسه فيها طيله ايام العرس والتى كانت تمتد لثلاثه اسابيع زمن الدنيا كانت بخيرها


الاستاذ كمال عمر شكر كتير علي المساهمة
كان ان قال لي صديق ما ذهب بخير السودان
هو قوانين سبتمبر
تلك القوانين المتخلفة التي تذكرنا بالترابي

طه جعفر

Post: #39
Title: Re: مَرِيسَة الشايقية ( المَرِيسِي).. الانداية في دار الشايقية
Author: طه جعفر
Date: 04-30-2010, 07:30 PM
Parent: #37

النديهة... او التوسل بالاولياء كقولك .. يا سيدي الحسن يا دابي رندة يا سيد الجبل يا اب جلابية تلحقنا و تفزعنا

اليكم بعضا من نديهة الانداية و سمارها

يا مريسيلا بت الارباب
يا الساكنة راس الساب
يا ست العرقي و الشراب
يا ليبه يا نفرين
و يا بنات باشا الاتنين



يا توني ام الزين
يا مفهومين و ام سعين
يا البتسابقن رمشة العين
يا امات زيرا في الارض شبرين
يا الما بتقابضن في دين
امات نورا يبق
من الجمعة للاتنين


طه جعفر

Post: #40
Title: Re: مَرِيسَة الشايقية ( المَرِيسِي).. الانداية في دار الشايقية
Author: Fawzi Babiker
Date: 04-30-2010, 07:39 PM
Parent: #37

الاخ طه جعفر

ازيك يا رائع

كتاب الانداية من الكتابات السودانية الجميلة اذ لا زلت اذكر

شجاراالشيخات وابوى الشرتاى و للقوز مانسينا!

ود الخليفة: عليك الله ابوهاشم خلى بعيد فانا لا ازال اسمع هتاف عاش ابوهاشم

بعد فوز المحايدين لاول مرة فى كلية العلوم وانا خارج لتوى من فرز

الاصوات. وبرضو كنا حتى النهاية محايدين.

كل الاشواق

فوزى

Post: #42
Title: Re: مَرِيسَة الشايقية ( المَرِيسِي).. الانداية في دار الشايقية
Author: طه جعفر
Date: 04-30-2010, 08:04 PM
Parent: #40

الاخ فوزي
شكرا و ستظل الذكريات شمسا بيننا نتدفأ بها اذا اردنا
و ليعش ابو هاشم للاتحاديين الي ان تتصوب الاخطاء

طه جعفر

Post: #43
Title: Re: مَرِيسَة الشايقية ( المَرِيسِي).. الانداية في دار الشايقية
Author: بريمة محمد
Date: 05-01-2010, 01:27 AM
Parent: #42

فصل من رواية: المرشد السوداني
مسرحية مصرية ـ سودانية
في مطلع القرن العشرين.

من بوست عصام أبو القاسم من منبر سودان فورأوول

Quote: الفصل الثاني

نكتوت بائعة المريسة وعلي أبو ضهير وجماعته

نكتوت : تظهر وأمامها جملة برام مريسة وبيدها قرعة تقلب بها برمة إلي أخري لتصلح حالة المريسة وتقول :
يا فتاح يا عليم يا رازق يا كريم يا شكيتي موسي ترحمنا يا شيخ إدريس ود الأرباب يا فتاح الباب يا صاحب القده والمده ما تخلي زولا يتعدي يا بركة الله ورسول الله تجيب دكناب يجيب عوضاب تجيب عكداب شرابا بالخاطر المجبور وتحضر وليدي علي ولد ساجور .
علي أبو ضهير : يدخل ويكورك ويقول : نكتوت سلام عندك شوية الليلة ؟
نكتوت : الخير فيه الورد فيه وكرفين فيه والوراب فيه .
علي أبو ضهير ( يذوق المريسة بإصبعه ويقول ) عميرك كعب ماله .
نكتوت : أنت كذاب أدور ما عندك قروش والله تاخد نفسين الا تمسك من رقيبتك .
علي أبو ضهير : تمن دا كم وتمن دا كم ؟
نكتوت : الورد بخمسة قروش والكرفين بأربعة قروش والوراب بثلاثة
علي ابو ضهير : الثمن دا غالي اعبري لي بالعبار والجماعة جايين بقفاي .
نكتوت : عبار مافي . هي بالكورة يا علي وحياة عشمانة بنتي ما بعبر
علي أبو ضهير : انا كوار ما باخد انقصي لي من الثمن وإلا بشيل بحر ابيض .
نكتوت : هي أصلك أنت راجل بطال ما عندك قروش وجاي تلعب ساكت ..
علي ابو ضهير : انا ما عندي قروش يالغشيمة يا أم كنبييت علي بالطلاق ان كان رقيبتك الا اخدها
نكتوت : انت ما تنبذني ان كان عندك قروش اشتري ما عندك قروش شيل بحر ابيض الله يرزقني براك وان كان فيه قروش بالصح والجماعة جايين بديك باربعة وج بثلاثة وده باتنين .
علي ابو ضهير : اها دوبك انعدلت يا ام عشمانة بارك الله فيه (ثم يشرب نفس كبير من المريسة ويغني : ادرن فوق البوادي بيطيع لي اللعادي وياشجوج دربك خدادي ..
الجماعة ( يدخلوا جماعة المريسة )..
ـ سلام عليك يا علي ابو ضهير
علي ابو ضهير : مرحب حبابكم ادخلوا جاي العين كلها حبسناها وعينا رخيصة وام عشمانة انسترت معانا الليلة .
نكتوت : حبابكم جيدا جيتم اشربوا يا وليداتي تنفعكم حنتوت في بطن الحشا حش دريعاتكم وطحين اخياتكم .
علي ابو ضهير : حرم الا تشربوا
الجماعة ( يشربوا من اليرام مباشرة وواحد يغني ) عينت البرزم رشاش بيجر عوله العطاش الدود جرجر في دماص وحجر شجرها حتي الوارد قبالها العلاوية برحلها .. بري علي مين يحملها .
الجماعة( يكوركوا ويشربوا ثانيا واخر يغني )
خرفة لرفيقي وللخصيم ممغاص وزلليج دربي انا عند الهايض قاسي ما بيفرح رفيقي اللي بيلقي يوم في كباسي شين عيبي يقولوا الصبي مراسي .
الجماعة يكركوا ويشربوا واخر يغني : الشراب حد القمر وشارب الورد عصمة انسمر البصلي شين عمر ، الفايدة في طيبة العمل . حرم تشربوا
الجماعة : يكوركوا ويشربوا وآخر يغني :
مسجونين في الحديد راجين الرفاقة ونشرب في الورد مانا شفاقة ددربين قديم ماني العلاج لا شف جمل لا ريت لي ناقة .
علي ساجور : يقول الي علي أبو ضهير : ابرك برك بشارة ولد شلعي .
علي أبو ضهير : يبرك علي ركبة ويشرب من برمة المريسة شربة طويلة ويقول نكتوت يا ام ظريته الشر اللي يهردك حيبي البنوت .
نكتوت : يا اولادي اجيب ليكم البنوت وانت يا علي واد ساجور يا وليدي البنوت تجي هسي ولكن العرب ديل مطموسين ويسول لي فتنة في بيتي وهسع الترك يجوا يظبطوني وانا مره كبيرة ما بقدر علي الشدايد .
علي ساجور : يم امشي جيبي البنوت ليهم حرم انا قاعد ما تجي عوجة .
نكتوت : تعالي با بعيد ميسه يا وزنه قليل يا كريم ادره كلكن تعالن اتونسن مع الجنيات .
البنات : يدخلن ويزغردن ويقابلهم الرجال بالكوراك ويهزوا ليهم بالسكاكين والعكاكيز
علي ابو ضهير : علي الطلاق تقعدن اشربن يا بنات علي الطلاق تقولن خايفات من شنو ان كان وقع من السما الا اسنده بايدي دي .
البنات : يزغرتن ويشربن المريسة وواحدة منهن تغني :
حس البندق ما بيضله عودام جناهم بيدخلوا يا بنات تيران الدية سحروا
الرجال : (تقوم وتسل السكاكين وتهز علي البنات ويكوركوا والبنات يزغرتن وأخري تغني )
يا جبل الحراز ما نطلع الفاز ويا حجر المراز كبديك ركيزة الفار ده جبل تامي تابي خريف الراز .
البنات يزغرتن ويكوركن واحد الرجال يغني : يا رب كريم يا صاحب الكفيلة بدور ترابيزة فيها تمانية بيرة ، بدور خمسين جنيه في جيبي أشيلها بدور النية فوق أيدي اديره .
بالبنات والرجال يزغرتن ويكوركن واحد من الرجال يغني : نشرب سمسكون في بيوتنا ونتونس مع بنوتنا فوق النار بينجض شرموتنا نحن الجنة وين بتفوتنا
الجماعة : يكوركوا وواحدة من البنات تغني :
سيدي اللسد أبو فواطر با جبار للخواطر ضارب اليوبو وبيناتر .
البنات والرجال يكوركن ويزغرتن .
حميدان (الراعي في الفصل الاول ) يدخل علي الجماعة ويقول : سلام عليك يا أبو ضهير سلام عليكم يا هوي
علي أبو ضهير : حبابك حبابك يالبخيت حرم تشرب
حميدان : يشرب من البرمة
علي ابو ضهير : مالك مبطل كده يا حميدان
حميدان : دربي ده انا جيت من الغنم الله يقطعن والله السرو كمل لحمي ويبس ريقي ده تقول مكسور من الوقوف وفوق التعب ده مرت ابوي ما هي مريحاني وبقت لي في رقبتي وكل يوم تشتكيني علي ابويه ومضعياني في عمري .
علي أبو ضهير : الغنم ببنبيني كل يوم متبيع لك فيهم واحدة وتجي تروي في الورد ده وردن ساقط حرم تشرب حرم تاخد دكين وعماره
حميدان : يشرب شربتين متوالتين ويغني : بشرب في الورد تمدت في ساقية ما صمت رمضان فاطر اتعمدت وا سجمي ورمادي ان مت
علي أبو ضهير : تب عليك يا المسيخ فوق وجهك ده . من حينك تجيب لينا طريق الموت فوق شرابنا يالخميلة خشميك ده اصله ما بجيب سمح . الله يقطعك يالعوير حرم ما نشرب جميع .
حميدان : عوير انا ياللدينة يالغشيم ، عاينوا الحسناوي اللطيجش ده . حرم تفك حشيمك دا لأدبحك ضبح السخيلة .
علي أبو ضهير : تضبحني أنت يا عوير يا رويعي الغنم
( الاثنين يقوما علي بعضهما ويسلا السكاكين )
نكتوت والبنات : يكوركن وقولوا الزول قتل الزول
(قبل ان يتطاعنوا بالسكاكين يدخل عليهم الفكيه فيقف الحاضرين موقف الخجل )

الفقيه : الخمر مفتاح كل شر أم الدين الإسلامي نهي عن شرب الخمر وشدد التنكيل علي شاربه وانذره بأنواع العقوبات في الدارين وهي حرام سواء أقل شاربها أم أكثر فما اسكر قليله فكثيره حرام . كما ان كل مسكر حرام من أي نوع كان لا يستثني خمر الشعير أو التمر أو العسل أو الادره وان كانت قليلة .

ولست أريد إطالة الكلام في تحريم الخمر فكل مسلم جاهلا كان أو عالما يعترف بتحريمه بل الذي أريد ان أقوله هو تذكير هؤلاء الذين يلقون بأنفسهم إلي أحضان المسكرات فرحين مسرورين وهم غافلون عما يجره عليهم طيشهم واندفاعهم إلي المهلكات وتعلقهم بأذيال المسرات الكاذبة الوقتية التي يعقبها ندم طويل وحسرة دائمة ان لم تكن في الدنيا ففي الآخرة لما خسروا من دينهم ودنياهم يا طاعة هواهم فيا أسفاه كل الأسف ويا عجباه كل العجب ـ لقوم هذه حالتهم وتلك الأخلاق هيئتهم حالة يالها من حالة تدمي القلوب وتكسب حاضرها أشر أسلوب وهيئة يا لها من هيئة تنفطر لها الأكباد ويستفظعها كل خبير وهاد .

مالي أراكم أيها القوم المجتمعة أبدانكم المتحدة مشاربكم وأهواكم خشيتم المعاصي في جريانكم وملأتم بالمحرمات عيونكم واتحدتم أشتاتا والفكر منكم طائر تشربون المريسة وهي أم الكبائر وهي صاحبة الجنون والفتون والخبائث وداعية لأسوء الأمور وقال الشاعر

اخو الشراب ضائع الصلاة
وضائع الحرمة والحاجات
وحاله من أقبح الحالات
في نفسه والعرس والبنات
أف له أف إلي آفات
خمسة الألف مؤلفات

أفلا ينظر أحدكم إلي الآخر إذا شرب من هذ ه المريسة القاتلة الباطلة الخبيثة التعيسة يجده يتخبط كمن مسه الشيطان لا يعي ما يقول ويضحك ويمزح ويشخر ويمخر مالمبدول . إذا قال قولاً خلط في قوله وإذا عمل عملا ضل في عمله . يتصف شاربها من الأخلاق أتعسها ومن المكاره أسوأها وأبأسها وهي بعد ان تدور دورتها في المخ والأعصاب تلعب مع صاحبها لعب الصيد مع الكلاب فتارة تهديه إلي المشاجرة يعملها أو ترشده إلي منابذة يذكرها وأما تحسن له ان طعن السكين يرفعه بين البنوت إلي أعلا عليين وتارة تدله تدله نفسه الشريرة إلي للفسوق بامرأة أو بابنة صغيرة يهتك عرضها ولا يخشي المنتقم الجبار الذي يعلم ما يلج في الليل وما يحدث في النهار . وطوراً يمد يده إلي السرقات ويهاجم الناس في اعز الأوقات وقد يقتل نفسا ذكية بلا ذنب ولا سبب شريفة طاهرة محفوظة من كل عطب فبئس هذا الشراب التعيس الذي يفقد الإنسان بشربه النفس والنفيس وقال الشاعر :

لعمرك ما يحصي علي الناس شرها
وان كان فيها لذة ورخاء
مرارا تريك الغي رشدا
تخيل المحسنين اساءوا
وان الصديق الماحض الوج مبغض
وان مديح المادحين هجاء
وجربت أخوان النبيذ فقلما
يدوم لإخوان النبيذ إخاء

وهو يجعل صاحبه مخالفاً للأوامر وفي المعاصي مفتون وقال تعالي ( يا ايها الذين امنوا إنما الخمر والميسر والأنصاب والأزلام رجس من عمل الشيطان فاجتنبوه لعلكم تفلحون ) وقال النبي صلاة الله وسلامه عليه (لعن الله الخمر وشاربها والمحمولة إليه ) وقال الشاعر :

دع النبيذ تكن عدلا وان كثرت
فيك العيوب وقل ما شئت يحتمل
هو المثير لأسرار الرجال فما
يخفي علي الناس ما قالوا وما فعلوا
كم زلة من كريم ظل يشهرها
من دونها تستر الأبواب والكلل
أضحت كنار علي علياء موقده
ما يستسر لها بنهل ولا جبل
والعقل علق مصون لو يباع
لقد ألفيت بياعه يعطون ما سألوا
فأعجب بقوم مناهم في عقولهم
ان يذهبوها بعل بعده نهل
قد عقدت بخمار الكأس السهم
عن الصواب ولم يصبح بها علل
وزرزرت بسنات النوم أعينهم
كأن أحداقها حول وما حولوا
تخال رائحهم من بعد غدوته
حبلي اضر بها في مشيها الحبل
فان تكلم لم يقصد لحاجته
وان مشي قلت مجنون به خبل

فالخمر مذهبة للعقل والصحة والمال والوقت والفضيلة والعفاف ، معطلة للأعمال فهل انتم عن الخمر منتهون أم كالذين قال الله في حقهم وهم في سكرتهم يعمهون .

Post: #45
Title: Re: مَرِيسَة الشايقية ( المَرِيسِي).. الانداية في دار الشايقية
Author: عزام حسن فرح
Date: 05-01-2010, 07:05 AM
Parent: #43

طه جعفر
Quote: المقادير و الوصفات .. الابالايميل او المسنجر...

سمِح راجيك تكَمْكِلا (من الكيمياء وكِده)

Post: #46
Title: Re: مَرِيسَة الشايقية ( المَرِيسِي).. الانداية في دار الشايقية
Author: dardiri satti
Date: 05-01-2010, 08:32 AM
Parent: #45

Quote: و لها زبد و لونها احمر


و لونها احمر
هو، عزيزي ، ليس بالأحمر،
ولكنه كدِ كم في القضارف وفي أم درمان،
لذلك لم أحبه.
أما في الفاشر وجو با في كالتيترون!!
بيضاء تسر الناظرين.
لعلك تعلم أن رواد الأنادي لايحترمون في ما بينهم
من لم يرتدأنادي أكثر من منظقتين من مناطق،
"كبوش" في سنار،
"وديم بكر" في القضارف
- القضارف والله عارف -
و"حوش بانقا" في دار جعل
وطبعاً دي غنوا ليها:
""السيسبان مال واتكا
جلسة وسكرة في حوش بانقا
"

جلسة وسكرة في حوش بانقا!!

عجبي !!!

تحياتي

Post: #57
Title: Re: مَرِيسَة الشايقية ( المَرِيسِي).. الانداية في دار الشايقية
Author: Al-Shaygi
Date: 05-07-2010, 07:38 AM
Parent: #46


Quote:
السيسبان مال واتكا
جلسة وسكرة في حوش بانقا

حوش بانقا الواحد ده!!!
والله كنت قايل أنه أشهر أنادي الجعليين في نقزو وكبوشية.
أمانه الحوش ما جاب لينا بلا..




الشايقي

http://www.youtube.com/watch?v=WjNosdjuv7s

فاوضني بلا زعل

[email protected]
http://alkatwah.com

.

Post: #47
Title: Re: مَرِيسَة الشايقية ( المَرِيسِي).. الانداية في دار الشايقية
Author: dardiri satti
Date: 05-01-2010, 08:37 AM
Parent: #45

طه ياخوي التلفون عندك ،
اتصل،
أنا رحلت من حلة إنت ما فيها.
كتابك في الحفظ والصون،
وكت ما الله يرفع القدم بيجيك
سلامي للحاجة والمدام وللخليفة.


تحياتي

Post: #48
Title: Re: مَرِيسَة الشايقية ( المَرِيسِي).. الانداية في دار الشايقية
Author: dardiri satti
Date: 05-01-2010, 08:41 AM
Parent: #47

إعادة




Quote: و لها زبد و لونها احمر



و لونها احمر
هو، عزيزي ، ليس بالأحمر،
ولكنه كدِرٌِ كما في القضارف وفي أم درمان،
لذلك لم أحبه.
أما في الفاشر وجو با فهي كالتيترون!!
بيضاء تسر الناظرين.
لعلك تعلم أن رواد الأنادي لايحترمون في ما بينهم
من لم يرتدأنادي أكثر من منظقتين من مناطق،
"كبوش" في سنار،
"وديم بكر" في القضارف
- القضارف والله عارف -
و"حوش بانقا" في دار جعل
وطبعاً دي غنوا ليها:
""السيسبان مال واتكا
جلسة وسكرة في حوش بانقا"

جلسة وسكرة في حوش بانقا!!عجبي !!!

تحياتي

Post: #51
Title: Re: مَرِيسَة الشايقية ( المَرِيسِي).. الانداية في دار الشايقية
Author: طه جعفر
Date: 05-01-2010, 06:54 PM
Parent: #48

استاذنا و كبيرنا الذي علملنا سحر الكلام
الاستاذ درديري ساتي
شكرا علي المساهمات الجميلة، البيت الجديد مبروك و كتابي يعني ما بتلقي الا لمن ترحل؟ الكتاب عندك او عندي الحالة واحدة يا كبير ، نحنا داخرنك للتقيلة علي قياس black athenis للكاتب مارتن برنال
ساتصل بك
الي ذلك الحين دمتم بالصحة و السلامة



طه جعفر

Post: #49
Title: Re: مَرِيسَة الشايقية ( المَرِيسِي).. الانداية في دار الشايقية
Author: صلاح هاشم السعيد
Date: 05-01-2010, 10:36 AM
Parent: #43

الاخوان:
عبد الرحمن سوركتي
والاخ/ عادل البدوي :

إلى وقت قريب (استوعبتنا) "عموماً" حصانة الرجل، إلا في حالات السفه والإدمان (البشتنة) ـ بأعراف ومفاهيم ثقافية عامة ـ خلافاً للسائد الآن ـ (دون استخفاف) ـ ما أخشاه الاستدراج في هذا البوست ـ بمعنى أن تتحول البساطة والطرف ـ وتعسفاً (المثاقفة) إلى صراع مفاهيم ـ ثم التأويل وحساب الأقوال ـ
عموماً أهلنا الشايقية (كما أعرفهم وأراهم): يسخرون من كل شيء حتى من أنفسهم ـ لذا يكون حديث الإنداية عندهم أكثر طرافة ـ فقط أنظر النديهة التي أوردها الاخ/ طه جعفر:
يا مريسيلا بت الارباب
يا الساكنة راس الساب
يا ست العرقي و الشراب
يا ليبه يا نفرين
و يا بنات باشا الاتنين
أذكر لكم قصة: عند قدومي الاول لمنطقة الشايقية: حضرت حفل زواج كضيف في المقاعد الأمامية : ودخل أحد معارفي للدارة ـ ثم وقف أمامنا منشياً بعد أن (أنهرد) بالشايقي ينظر ردود الأفعال : وتوقف عندي (أنا إبن المدينة) كأنما يقرأ أفكاري ـ وقال بجدية : والله الليلي السويناها "مرة" ما عملتها ..

الأخ/ عادل البدوي : الله يستر..
قالوا أتنين طشمن بعيد وفي طريق العودة "بالليل" طشن بحمارن ـ
لمن فترن ـ رقدن "قبلن" في بكانن "نامن" ـ
صحن الصباح يتلفتن ـ
واحدة قالت : إنتي "يا دي" نحنا وين ..!!..
الثانية ردت : أنتي في نحنا وين واللا نحنا مِنن.!!..



Post: #50
Title: Re: مَرِيسَة الشايقية ( المَرِيسِي).. الانداية في دار الشايقية
Author: محمد حيدر المشرف
Date: 05-01-2010, 11:03 AM
Parent: #49



والله يا طه انتو اولاد ريف .. وان كنتم انتم تحديدا من ارستقراط الريف وبي ميادين التنس جوه حيشانكم .. ولكن فى النهايه
اولاد ريف .. اها نحن ناس الخرطوم فكل ادبياتنا التى تدور هذا الامر لا تتجاوز الكونياك والشري والبيره المثلجه .. ولولا مأساة
سبتمبر 83 .. لما سمعنا بهذه المسميات من مريسه وعسليه .. والاخيره احلاهن ( كما سمعت )

على سبيل المزاح يا عزيزي .. وبوست ممتع لقراءة عباراتك الانيقه فى عطلة نهاية الاسبوع ..

تحياتى لجميع آل الخليفه طه الريفى ..

Post: #52
Title: Re: مَرِيسَة الشايقية ( المَرِيسِي).. الانداية في دار الشايقية
Author: طه جعفر
Date: 05-01-2010, 06:58 PM
Parent: #50

شكرا محمد حيدر المشرف
علي المرور الظريف و الراقي باخبار مريسة الترك.. طبعا اولاد البندر هم من اطلق علي الخمور المستوردة و المصنعة في المصانع
هذا الاسم الاليف مريسة الترك


طه جعفر

Post: #53
Title: Re: مَرِيسَة الشايقية ( المَرِيسِي).. الانداية في دار الشايقية
Author: طه جعفر
Date: 05-01-2010, 07:02 PM
Parent: #52

الاحباب الكرام

عبد العظيم احمد
عزام حسن فرح
صلاح هاشم

بريمة
طارق جبريل

شكرا لكم

طه جعفر

Post: #54
Title: Re: مَرِيسَة الشايقية ( المَرِيسِي).. الانداية في دار الشايقية
Author: Adil Al Badawi
Date: 05-04-2010, 03:23 PM
Parent: #53

Quote: أنتي في نحنا وين واللا نحنا مِنن
حلوة يا صلاح. يقيني أن طه لا يمانع خرمجتنا هذه فهي في صلب الموضوع أو تكاد.

جدّي أُمحمّد ود عبّاس (المذكور في أعلاه)، وهو خال أمّي لَزَم وكنيته "ود الكبيدة" عليه رحمة الله، كان جايي مع رفيقو من رفاعة متمسّيين وشبعانين تَبْ وفي طرف الحلّة صادفو ليهم زول شايل إبريقو طالع زي الناس فسألوه (نهروه، في الواقع): الزول منو! فأجابهم: أنا عمر ود حسن فقال ود الكبيدة: أمّك! حرّم مرقنا في النيب!...والنيب حلّة تبعد عن حلّتنا الكثير لكن الشبعة الفي راس ود الكبيدة خلّت حكاية إنّو عمر ود حسن سار من النيب على حبّوبتنا "بت رمّان" واستقرّ به المقام بينهم تمرق ليهو من بالو.

جدّي رِزِق، عليه رحمة الله، وهو عم أمي وأبوي ود عمّة أبويهما و"ماخِد" حبّوبتي أمّ الحسن بِتْ فضل المولى وهي عمّة أمي وأبوي لَزَم؛ وصله الخبر أنّ رفيقه (قول يا زول نديمه) "عبد الخير" مِتنازل تَبْ والجماعة قاعدين ليهو فوق راسو، فقال: لا هاااا، الزول دواهو عندي! أها قام شال ليهو كورة مريسة زبدها يتقرّض ومشى لِقَى الناس مكسّرين راجيين خراج روح عبد الخير وأكان ما الله ستر وشفعت ليهو صُحبتو مع المحتضر كان كبّو ليهو مريستو ديك فوق راسو.

كان عندنا أهلاً لينا شغّالين في حلفا وهم ناس مشهادهم كلّو في ضرعاتهم يكدّوا النهار كلّو ولمّا تمغرب "يِغشو" يشبعو تَبْ ويتراوحو. أها جدّنا شيخ الهادي، وهو (الله يطراهو بالخير) شيخ بالصِح وقاري القرآن في خلاوي ودّ أبْ صالح، منقّي شعيرهم...ها ناس المريسة دي حرام، الله يسختكم، الله يفعل ليكم...الله يترك ليكم. بَسْ قام حمد النيل ود جدّي البدوي، عليه رحمة الله، جاتو قرحة في المعدة وبِقى كل يوم والتاني الجماعة متقاطرين ماشّين يدّوهو دم وحكمة الله الواحد فيهم يدّي الدم أكتر من مرّة وتلقاهو متماسك تَبْ وشايف مشهادو. قاموا قالوا لشيخ الهادي: شُفتَ حوبة المريسة آشيخ الهادي! فغضّ الطرف عن سواتهم وقيل أجاز لهم شربها بالدرب العديل!

لو متذكّرين كان في حاجة اسمها صندوق دعم الشريعة. أها خالنا المسّاح كان شايل ليهو دفتر ولافّي، يوم عرس خالنا الطيّب الأمين، يجمع في التبرّعات والبسألو كلّو يقول ليهو دي حقّت صندوق دعم الشرِّيبة.

الشهادة لله الجماعة الذكرتهم ديل كلّهم الله تاب عليهم من المريسة وأخواتها وأغلبهم لزموا الجامع في أخريات أيّامهم وكأنّما شربهم المريسة في سابق أيّامهم كان دافعاً لهم للسعي نحو حُسن الخاتمة. نسأل الله أن يتقبّلهم قبولاً حسناً. لكن بقي أن أقول أنّ الصحب كانوا "قاعدين" ببيت أهل صاحبنا الكاتب المجيد فسمعوا كشكشة فتضايروا تحسّباً أن يكون مصدر الكشكشة مداهمة من أبو صاحبنا تباغتهم فيما النجم والمسا وحاجات تانية بين أيديهم...لكنّ صاحبنا طمأنهم: إنتو بتضايرو من منو! ياخي الشي دا ما تراثو هو ذاتو، شنو!

نسأل الله أن يتجاوز عنّا جميعاً وعن كلِّ هنّات كلِّ التراث.

Post: #55
Title: Re: مَرِيسَة الشايقية ( المَرِيسِي).. الانداية في دار الشايقية
Author: طه جعفر
Date: 05-04-2010, 07:54 PM
Parent: #54

شكرا عادل بدوي علي المساهمات الجميلة

نورت البوست و الف مرحب


طه جعفر

Post: #56
Title: Re: مَرِيسَة الشايقية ( المَرِيسِي).. الانداية في دار الشايقية
Author: طه جعفر
Date: 05-06-2010, 04:43 AM
Parent: #52

في المساهمات التالية سأورد مجاراة اهل الانادي من الشعراء للاغاني الدارجة في حينها


طه جعفر

Post: #58
Title: Re: مَرِيسَة الشايقية ( المَرِيسِي).. الانداية في دار الشايقية
Author: جعفر سومي
Date: 05-07-2010, 02:10 PM
Parent: #56

الأخ طه جعفر

بوستك جميل ويعبر عن ثقافة وتراث بيننا رغم الالتزام الديني الواسع
المريسة هي الاسم المشترك ولا جدال حوله في جميع أنحاء السودان ويمكن
أن تكون أحد عوامل الوحدة الجاذبة ( ولا الكلام ده فيهو سياسة)
طبعا محسوبك خلطة نوبية بقارية وله بون شاسع في المعرفة بطيبة الذكر
وإن لم يهنأ بارتيادها ومعاقرتها (حيييييييي أنا يالمريسة)

قلنا بس نمر نديك التحية ولكن هاك دي من أهلي البقارة
بعدما الرئيس نميري عمل عملته وجاء بقرار تطبيق الشريعة وقفل جميع
الأندايات وبيوت المريسة وقامت الكشات والسوط بكى كما يحلو لعمنا جوامع (الله يرحمو)
المهم الشباب غلبتم الحيلة ولكن بيوت الشكش ما زالت تعمل والجماعة المرتاحين ضاربين
هواهم ولياليهم مدورة. واحد من شعراء القعدات المفقودة جادت قريحتو وقال:

يا أولاد أم عيسى
في الصدقة ترفو رف
وفي الدواس تقيفو طرف
تحرمو المريسة
وتحللو الفنيسة؟

عفوآ إن كانت بعض الكلمات أساءت لبعض القراء
ولكم محبتي



.

Post: #59
Title: Re: مَرِيسَة الشايقية ( المَرِيسِي).. الانداية في دار الشايقية
Author: طه جعفر
Date: 05-08-2010, 05:19 AM
Parent: #58

شكرا
استاذ جعفر سومي

المساهمة جميلة و ليس فيها ما يمكن ان يخدش حياء احد

Quote: يا أولاد أم عيسى
في الصدقة ترفو رف
وفي الدواس تقيفو طرف
تحرمو المريسة
وتحللو الفنيسة؟


حال نميري من حال اسلاميي اليوم الكذابين من عضوية المؤتمرين شعبي و وطني
البلاد منتهكة الحدود، تمزقها الحروب الظالمة من عسكر النظام و مليشياته ضد اهل دارفور، و يرزح اهلها تقريبا اجمعين تحت نير الفقر و انعدام الخدمات و هم يتحدثون عن تطهير المجتمع من الرذيلة

طه جعفر

Post: #60
Title: Re: مَرِيسَة الشايقية ( المَرِيسِي).. الانداية في دار الشايقية
Author: طه جعفر
Date: 05-08-2010, 05:50 PM
Parent: #59

عسلية حواء و خميسة
من شرابك انا يا سلام

ععسلية حواء و خميسة
بالزبيب و والجن ما بقيسا

و العجب عسلية نفيسة
النفوس الضالة و تعيسا
بيها تحيا و تطرب دوام


.....
علي وزن
برضي ليك الموالي الموالي

طه جعفر