السودان : اتصال أم انفصال ؟ أ. د. جعفر شيخ إدريس

السودان : اتصال أم انفصال ؟ أ. د. جعفر شيخ إدريس


04-15-2010, 03:18 AM


  » http://sudaneseonline.com/cgi-bin/sdb/2bb.cgi?seq=msg&board=290&msg=1271297919&rn=0


Post: #1
Title: السودان : اتصال أم انفصال ؟ أ. د. جعفر شيخ إدريس
Author: يسرى معتصم
Date: 04-15-2010, 03:18 AM

في العاشر من شهر يناير من عام 2011م سيقرر المواطنون بجنوب السودان في استفتاء عام إذا ما كانوا ‏سيبقون متصلين بالمواطنين في شمال السودان في وطن واحد أم سينفصلون عنهم؛ ليكونوا دولة جديدة ‏مستقلة.‏

المشكلة في مثل هذه الاستفتاءات أن القرار فيها كثيراً ما يكون قرار أقلية؛ ذلك لأن الذين يشاركون في ‏التصويت هم بعضُ لا كلُّ الذين سجلوا أسماءهم؛ فحتى لو افترضنا أن الذين سجلوا أصواتهم كُثُرٌ، وأن نسبة ‏من صوَّتوا منهم كانت نسبة كبيرة، فإن الحقيقة ستبقى أن نسبتهم لن تكون نصف المواطنين بالجنوب.‏

ومشكلة أخرى في مثل هذه الاستفتاءات أن أكثر من يشارك فيها هم من عوامِّ المواطنين الذين لا علم لهم ‏بعواقب قراراتهم؛ ولذلك فإن رأيهم سيكون في الغالب تبعاً لرأي قادتهم من السياسيين وغير السياسيين.‏

حجة الداعين إلى الانفصال من هؤلاء القادة، هي أن للجنوبيين ثقافة تختلف عــن ثقافــة المواطنــين ‏بالشمال. ولا زلت أذكر أن أوَّل من قال بهذه الحجة في الخمسينيات الميلادية من القرن الماضي كان الحزب ‏الشيوعي، وهو حزب شمالي لم يكن فيه ـ إن وجد فيه ـ إلا أفراد من الجنوبيين.‏

الرادُّون على هذه الحجة يقولون: إنه إذا كان المقصود بالثقافة الإسلام واللغة العربية، فإن هذه الثقافة ليست ‏بغريبة على الجنوب؛ لأن الإسلام كان بالجنوب قبل مجيء الإنجليز، وأمـا اللغة العربيـة فمـا تزال - في شكل ‏عامِّي منها - هي اللغة الوحيدة المشتركة بين القبائل الجنوبية ذات الألسن المختلفة، ثم إن كثيراً من المثقفين ‏الجنوبيين صاروا يتحدثون هذه اللغة في شكلها الفصيح.‏

ويقولون أيضاً: إنه إذا كان الجنوب قد قَبِل المسيحية ولم تكن ديناً جنوبياً، بل حتى إفريقياً، فلماذا لا يقبل ديناً ‏له فيه وفي إفريقيا تاريخ عريق؟

من حجج الانفصاليين أيضاً: أن النفط الذي تـنـتجه أرضهم سيكون خالصاً لهم لا يَشْرُكهم فيه أحد. لكنَّ ‏المخالفين لهم يقولون: نعم! إن هذا شيء مغرٍ فعلاً، لكن تذكروا أن أرضنا أرض مغلقة لا موانئ لها؛ ولذلك ‏فسنضطر إلى أن نلجأ: إما إلى ميناء بورتسودان أو ميناء مومباسا، وأن هذه الموانئ لن تقدِّم خدماتها لنا ‏مجاناً. ويقولون أيضاً: إنه حتى لو كان للانفصال بعض الفوائد، فإن هذا ليس الوقت المناسب له؛ لأننا لا ‏نستطيع الآن أن نكون دولة مستقلة؛ لأسباب، منها: عدم اكتمال البنية التحتية، ومنها أن الولاء عندنا ما ‏يزال للقبيلة لا لشيء اسمه: الوطن، وأنه يُخشى أن يؤدي هذا الانقسام القبَلي إلى مزيد من القتال وإزهاق ‏الأرواح بعد قرار الانفصال الذي قد لا تكون بعض القبائل موافقة عليه؛ فقبائل النوير والشلك - مثلاً - ‏يرفضون هيمنة قبيلة الدينكا ويفضِّلون عليها - لو خُيِّروا - هيمنة حكومة بالخرطوم، ومنها أن اتفـاقية ‏نيفـاشـا أعطتهـم كـل ما يريدونه وربما أكثر منه؛ فإذا كانوا يخشون على ما يسمونه: ثقافتهم فإن الاتفاقية قد ‏أقرَّت بمبدأ: (وطن واحد ونظامان مختلفان): نظام عَلماني بالجنوب، ونظام (إسلامي) بالشمال. وللجنوب ‏الآن ما يشبه الدولة المستقلة التي لها رئيسها وحكومتها وممثلوها في بعض الدول، والتي تعقد اتفاقات مع ‏بعض الشركات... وهكذا، بل إن الغريب في أمر اتفاقية نيفاشا أنها أعطت المواطنين بالجنوب حق المشاركة ‏في حكم الوطن كله بما في ذلك الشمال؛ فمنهم نائب الرئيس ومنهم وزراء ومنهم أعضاء بالبرلمان الذي ‏يسُنُّ القوانين؛ فما الذي يريدونه أكثر من ذلك؟ هكذا يتساءل المعارضون للانفصال.‏

كنا نتحدث حتى الآن على افتراض أن أمر الوحــدة أو الانفصال سيقرره الجنوبيون وحدهم، لكن الحقيقة غير ‏ذلك؛ فكثير من الزعماء الجنوبيين لهم علاقات وثيقة بالولايات المتحدة، وهم يعلمون أنهم لا يستطيعون البتَّ ‏في أمر لها فيه مصلحة من غير موافقتها؛ فماذا تريد الولايات المتحدة؟

أما من حيث المصالح المادية فإن همَّها مركَّز الآن في النفط الذي لا تريد للصين أن تستأثر به، بل حتى أن ‏تنافسها فيه. لكن الاستفادة من النفط تحتاج إلى دولة مستقرة؛ فــإذا ما قررت أمريكا أن الدولة الجنوبية لن ‏تكون دولة مستقرة بسبب الحروب بين القبائل، فسوف تميل إلى خيار الوحدة وتفرضه على الزعماء ‏الجنوبيين ليتولَّوا هم إقناع المواطنين به.‏

وأما من حيث المصالح الثقافية، فمما لا شك فيه أن الغرب كله لا يريد للثقافة العربية الإسلامية أن تنتشر ‏بالجنوب، ولا يريد لها أن تنتشر عبر الجنوب إلى بلاد إفريقية أخرى؛ فما الذي سيفعله إذن؟

الخِيار صعب؛ فقد يرى بعضهم أن الانفصال هو الذي يحصِّن الجنوب من هذه الثقافة، لكن هذا لن يحدث إلا ‏إذا بُتِرت الصلة بين الشمال والجنوب بتراً كاملاً بعد الانفصال، بَيْد أن هذا أمر متعذر، ولا سيما من حيث ‏اللغة؛ فإن اللغة الإنجليزية فشلت في أن تكون هي البديل عن اللغة العربية العامية والمرجَّح أن يظل الأمر ‏كذلك.‏

وأما بالنسبة للإسلام فإنه - كما قلنا - ظل ديناً لآلاف من الجنوبيين؛ فلا يسـتطيع أحـد أن يمنعهـم من ‏ممارسته ولا سيما إذا أريد لدولتهم أن تكون دولة عَلْمانية ديمقراطية.‏

ولكن يبدو أن آخرين يرون أن الوحدة هي التي ستحقق هذا الهدف؛ لأن نسبة الإنجاب بين الجنوبيين أكثر ‏منها بين الشماليين؛ لأنهم لا يضعون حداً لما يُسمَح به للرجل أن يتزوج من النساء؛ فإذا استمرت الزيادة ‏على هذه الوتيرة فإن السودان يوشك أن يكون بلداً غير عربي وغير مسلم، كما يرون.‏

هنالك فكر غربي يقــول: إن الدولــة الضعــيفة التــي لا تستطيع السيطرة على ما يجري في أراضيها دولة ‏خطيرة على الغرب؛ لأنها ستكون مرتعاً خصباً لما يسمونه بالارهاب، ويضربون مثلاً على ذلك بالصومال؛ ‏ولذلك فإنهم لا يريدون للانفصال أن يكون حقاً لكل جماعة تختلف هويتها عن بقية المواطنين فيــه. والـــدول ‏نفسـها - لا سـيمــا الإفريقية منها - لا تريد لمسألة تقرير المصير في السودان أن تكون مثالاً يحتذى في ‏أقطارها. وربما كان هذا هو السبب في أن الأمين العام للأمم المتحدة الذي حضر اجتماع القمة الإفريقي، حث ‏القادة المشاركين قبل بدء الاجتماع على أن يعملوا لوحدة السودان وأن يجنِّبوه انفصال الجنوب.‏

قلنا: إن اتفاقية نيفاشا تقرُّ بدولة واحدة ونظامين، لكن بعض الزعماء الجنوبيين يرون أنهم لن يكونوا ‏مواطنين على قدم المساواة مع الشماليين؛ إلا إذا كان الحكم في السودان حكماً عَلْمانياً يستوي فيه الجنوبي ‏مع الشمالي، لكن هذا معناه: أنه لن تكون وحدة حقيقية إلا إذا تنازل الشماليون عن دينهم واعتنقوا دين ‏المثقفين الجنوبيين القائلين بالعَلمانية؛ لأنه: إذا كان الإسلام منهج حياة، فإن العَلمانية أيضاً منهج حياة؛ ‏فينبغي للشماليين أن لا يغتروا بالألفاظ، أو بأن العَلمانية نظام سياسي محايد بين الأديان كما هو الشائع عنها ‏زوراً.‏

Post: #2
Title: Re: السودان : اتصال أم انفصال ؟ أ. د. جعفر شيخ إدريس
Author: Deng
Date: 04-15-2010, 03:28 AM
Parent: #1

الأخ يسري معتصم.

لسخرية القدر. هذا الوهابي الضليل كان من المهللين والمكبرين للجهاد في جنوب السودان.
فما هو الذي جد يا جعفر شيخ أدريس يا منافق؟

Post: #3
Title: Re: السودان : اتصال أم انفصال ؟ أ. د. جعفر شيخ إدريس
Author: Abdelmuhsin Said
Date: 04-15-2010, 03:52 AM
Parent: #2

Quote:

لأن نسبة الإنجاب بين الجنوبيين أكثر ‏منها بين الشماليين؛ لأنهم لا يضعون حداً لما يُسمَح به
للرجل أن يتزوج من النساء؛ فإذا استمرت الزيادة ‏على هذه الوتيرة فإن السودان يوشك أن يكون بلداً غير عربي وغير مسلم، كما يرون.‏




شكرا لنقل المقال بس كلامو دا جابو من وين غايتو الكلام الفوق دا نسأل الله السلامه فى التحليل الفطير دا

Post: #4
Title: Re: السودان : اتصال أم انفصال ؟ أ. د. جعفر شيخ إدريس
Author: عماد موسى محمد
Date: 04-15-2010, 03:12 PM
Parent: #3

كعتب دينق:
Quote: الأخ يسري معتصم.

لسخرية القدر. هذا الوهابي الضليل كان من المهللين والمكبرين للجهاد في جنوب السودان.
فما هو الذي جد يا جعفر شيخ أدريس يا منافق؟

وماله الجهاد في سبيل الله يا عبد الأمريكان؟ الجهاد خير من أن يقتل الكافر الناس ظلما وعدوانا..
ذروة سنام الإسلام وقامع المجرمين عصابات النفط الصهيونية..أنت مجرد جندي أمريكي قاتل
ومشارك في قتل مليوني عراقي
ألا تستحي؟؟؟يا وقح؟ أنت تحدد المنافق من غير المنافق؟أنت أولى بهذا الوصف.
الأخ يسري
مقال رائع يحتاج لتحليل وتعليق
سلمت يداك

Post: #5
Title: Re: السودان : اتصال أم انفصال ؟ أ. د. جعفر شيخ إدريس
Author: Deng
Date: 04-15-2010, 08:49 PM
Parent: #4

كلب الوهابية عماد موسى محمد.

طبعا كلمة "عبد" دي أنت متعود تسمعها محل ما شغال ومحل ما بتعيش. تسمعها وأنت صاغر.
أنا دينق ده لن يستطيع أحد حي يمشي على هذه الارض أن يطلق لي مثل هذه الكلمة في وجهي.
طيب من الذي يجب أن يتهم بالعبودية هنا يا المكفول أنت بواسطة واحد لا يعرف سوى لونك الاسود؟
بعدين لو ده هو رأيك في أمريكا فلماذا أنت تعمل في دولة تستضيف أكبر قاعدة أمريكية في الشرق الاوسط يا منافق؟
مش كان من الافضل أن تخرج من دولة قطر محتجا على ذلك ولا المعايش جبارة؟
هل تستطيع أن تسجل صوت أحتجاج على ذلك الان ولا خايف كفيلك يجدعك في أقرب طيارة مغادرة للسودان؟
ماذا تعرف أنت عن الوهابي الدجال جعفر شيخ ادريس؟
أسئل جعفر شيخ ادريس عن الطريقة التي تم إبعاده بها من أمريكا. وإذا لم يعطيك الحقيقة تعال لنا هنا بتلقى الحقيقة.
من هو العبد الان يا كلب الوهابية؟ فهمت ولا نزيدك شرح ؟

Post: #6
Title: Re: السودان : اتصال أم انفصال ؟ أ. د. جعفر شيخ إدريس
Author: عماد موسى محمد
Date: 04-15-2010, 09:19 PM
Parent: #5

كتب الذليل دينق:
Quote: كلب الوهابية عماد موسى محمد.

طبعا كلمة "عبد" دي أنت متعود تسمعها محل ما شغال ومحل ما بتعيش. تسمعها وأنت صاغر.
أنا دينق ده لن يستطيع أحد حي يمشي على هذه الارض أن يطلق لي مثل هذه الكلمة في وجهي.
طيب من الذي يجب أن يتهم بالعبودية هنا يا المكفول أنت بواسطة واحد لا يعرف سوى لونك الاسود؟
بعدين لو ده هو رأيك في أمريكا فلماذا أنت تعمل في دولة تستضيف أكبر قاعدة أمريكية في الشرق الاوسط يا منافق؟
مش كان من الافضل أن تخرج من دولة قطر محتجا على ذلك ولا المعايش جبارة؟
هل تستطيع أن تسجل صوت أحتجاج على ذلك الان ولا خايف كفيلك يجدعك في أقرب طيارة مغادرة للسودان؟
ماذا تعرف أنت عن الوهابي الدجال جعفر شيخ ادريس؟
أسئل جعفر شيخ ادريس عن الطريقة التي تم إبعاده بها من أمريكا. وإذا لم يعطيك الحقيقة تعال لنا هنا بتلقى الحقيقة.
من هو العبد الان يا كلب الوهابية؟ فهمت ولا نزيدك شرح ؟

قال دينق:

Quote: طبعا كلمة "عبد" دي أنت متعود تسمعها محل ما شغال ومحل ما بتعيش. تسمعها وأنت صاغر.

لعلمك أنا لم أقل كلمة عبد بمفهومها العنصري..
فالحمد لله هذه مسألة أعتقدها تماما..أحيا وأموت عليها..لا أحتقرإنسانا للونه أو قبيلته قط
ولو كان يخالفني في الدين والعقيدة..بل إن أحد إخواني المسلمين من الجنوب عندي أفضل
من إخواني من أمي وأبي يا مسكين..
أنت عبدهم بمعنى تطيعهم الطاعة المطلقة ..وأكررها لك ألف مرة: أنت عبد الأمريكان..

ألست أنت البادئ؟ والبادئ أظلم..
قولك:
Quote:
يا المكفول أنت بواسطة واحد لا يعرف سوى لونك الاسود؟
بعدين لو ده هو رأيك في أمريكا فلماذا أنت تعمل في دولة تستضيف أكبر قاعدة أمريكية في الشرق الاوسط يا منافق؟
مش كان من الافضل أن تخرج من دولة قطر محتجا على ذلك ولا المعايش جبارة؟
هل تستطيع أن تسجل صوت أحتجاج على ذلك الان ولا خايف كفيلك يجدعك في أقرب طيارة مغادرة للسودان؟
ماذا تعرف أنت عن الوهابي الدجال جعفر شيخ ادريس؟

يا مسكين ..والله ليس في قلبي كبير إلا الله الذي خلقني..
أما كون الكفيل يذلني لأنه كفيلي..!!فهذا وهم كبير..هذا تعاقد محترم بين طرفين يا مسكين
وانا شخصيا لا أحس في قطر بأي نوع من أنواع الإذلال لشخصي بسبب كفالة او غير كفالة..ولله الحمد..
الذلة يعرفها أهلها..ونقول الحق لانخاف فيه لومة لائم..مع احترامنا لنظم البلد وضيافتها..
وعاداتها الجميلة..أنت مسكين تهرف بما لاتعرف
لن أسأل شيخ جعفر عن تصرفات دولتك..فهي أعدل دولة في العالم!!!
تطرد الظالمين..وتتدخل في بلاد الآمنين!! وتنشر الديمقراطية "الجميلة" للمسكين!!
ولو ادى ذلك إلى التضحية بمليوني نفس منفوسة كريمةعند الله رب العالمين..
Quote: من هو العبد الان يا كلب الوهابية؟ فهمت ولا نزيدك شرح ؟

هو أنت أيها الكلب ..كلبالأمريكان الصغير الذليل..تريد أن تبدأ بشتمنا ثم لانردلك الصاع بمثله؟
(فمن اعتدى عليكم فاعتدوا عليه بمثل ما اعتدى عليكم)
ولا أحتاج لشرحك ...احتفظ به عندك.

Post: #7
Title: Re: السودان : اتصال أم انفصال ؟ أ. د. جعفر شيخ إدريس
Author: Abdelmuhsin Said
Date: 04-15-2010, 09:41 PM
Parent: #6

وليسمحولي الاخوان Deng و عماد انه بدل ان تقارعو الحجه بالحجه اخذتم تكيلون السب والشتم الى
بعضكم اما السباب فهو لاخير فيه ولاقيمه له فدعوه عنكم .
وفى النهايه يكون الحوار هو مفتاح للتواصل و الربط و التعارف و الإفادة و الأستفادة . وله حا يكون حوار الطرشان

ودمتم






ودملاح

Post: #8
Title: Re: السودان : اتصال أم انفصال ؟ أ. د. جعفر شيخ إدريس
Author: Deng
Date: 04-16-2010, 01:23 AM
Parent: #7

طبعا كلامي حرقك وأصابك في مقتل. أوعك تفتكر ولو لي لحظة بأنك قد تستفزني بكلمة أو كلمتين.
أنت الذي أستعملت كلمة عبد ومعناها في النهاية واحد وواضح. أنها بضاعتك وردت اليك.
لا يوجد شخص عاقل الأن يستخدم هذه الكلمة وحتى لو كان أستخدام مجاز.
أكررها وأقولها لك مرة أخرى. إذا كان هذا هو رأيك في أمريكا فلماذا أنت أخترت طوعا أن تعمل وتعيش في دولة قطر التي تستضيف أكبر قاعدة أمريكية في الشرق الأوسط؟ وكما تعلم أن دولة قطر تعتبر أحد المحميات الامريكية حول العالم، فلماذا فضلت البقاء فيها يا الوهابي؟
أما شيخك الضليل جعفر أدريس فهو تم إبعاده من أمريكا لأنه خالف قوانين الهجرة. ولكني شايفه في برامج مراجعات بقناة النيل الازرق يخدع في أمثالك ويدعي بطولات زائفة.