الشيخ ود الأرباب ،، المحسي الما كضاب

الشيخ ود الأرباب ،، المحسي الما كضاب


10-28-2003, 01:24 PM


  » http://sudaneseonline.com/cgi-bin/sdb/2bb.cgi?seq=msg&board=28&msg=1134083404&rn=0


Post: #1
Title: الشيخ ود الأرباب ،، المحسي الما كضاب
Author: ابو جهينة
Date: 10-28-2003, 01:24 PM

نقلا عن الأصل
المحس :
المحس فرع من عرب الضباينة الذين سكنوا منطقة النوبة بشمال السودان و غالبية سكان توتي من المحس.
الضباينة ينتمون للخزرج و أصل الخزرج من قحطان بن يعرب ، و قد دخلوا شمال السودان ( المنطقة الواقعة بين الشلالين الثاني و الثالث ) مع حملة عبدالله بن أبي السرح و ذلك أثناء خلافة عثمان بن عفان رضي الله عنه.
إختلط هؤلاء الخزرج بسكان المنطقة الأصليين ( النوبة ) و تزاوجوا و قد كان للصحابي المعروف سيدنا أبي بن كعب ولد إسمه ( عبادة ) قدم مع حملة بن أبي السرح إلى دنقلا و لكن عبادة لم يرجع بل استقر في بلاد النوبة حيث ولد له ولد اسماه ( سعد ) و هو والد محمد الملقب بماحس الذي ينتمي إليه المحس العرب.
أما القسم الثاني فهم السكوت و المحس.
المحس أول سكان العاصمة:
أول مستوطنة في العاصمة الحديثة أنشئت بجزيرة توتي عام 1840 م ،و في الوقت الذي كانت فيه توتي مأهولة بالسكان لم يكن هناك أي وجود للمدن الثلاثة الحالية ( الخرطوم و بحري و أمدرمان ) بل كانت غابات و فيافي و لهذا السبب نسبت الخرطوم لتوتي و عرفت بها فكان يقال لها ( خرطوم توتي ).
إن قبيلة المحس كانت من أول القبائل العربية التي إهتمت بالعلم و التفقه في الدين و ذلك عقب دخول العرب السودان.
و قد نبغ عدد كبير من علماء الدين من هذه القبيلة و في هجرتهم إلى أواسط السودان ( مابين الخرطوم و سنار ) عمل هؤلاء العلماء على فتح الخلاوي و نشر العلم و ذلك في عهد الفونج ( السلطنة الزرقاء ) أو ( مملكة سنار ) و قد سكن بعضهم على النيل الأزرق في توتي و العيلفون و الكاملين و غيرها.
إشتهر من بين هؤلاء المحس عدد من رجال الدين منهم :
الشيخ أرباب العقائد
الشيخ خوجلي أبو الجاز
الشبخ حمد ود أم مريوم
الفكي ( مدني ) إبن الفكي ( أحمد عجيمي )
الشيخ الأمين الضرير بن محمد

تعريف بالشيخ أرباب العقائد :
نسبه : هو أحمد بن علي بن عون بن عامر بن كعب الخزرجي الأنصاري
مولده : ولد بجزيرة توتي عام 1017 هـ و نشأ بها و إشتهر أمره بها
لقبه : لقب بالخشن لخشونة جسمه من كثرة الوضوء و الغسل و لقب أيضا بأرباب العقائد ( أى أرباب في العقيدة و ذلك لتأليفه كتاب العقائد.
تعليمه : 1. حفظ القرآن الكريم على يد والده و عمره عشرة سنوات
2. أخذ علم الفقه من الشيخ الزين ولد صغيرون
3. أخذ علم العقائد من الشيخ علي ود بري

مكانته العلمية :
أ . ذكر كاتب الشونة : أن الرحال قد شدت إليه لتلقي علم التوحيد و التصوف على يديه و بلغ عدد طلبته ألف نيف من دار فونج إلى برنو بغرب السودان
ب . ألف كتابا في أركان الإيمان إسمه ( الجواهر ).

من تلاميذه :
1. الشيخ خوجلي بن عبد الرحمن الكباني ( الجاز )
2. الشيخ حمد ود أم مريوم
3. الفقيه حمد بن عبدالرحيم المشهور ب ( حتيك )
4. الفقيه محمد بن ضيف الله ( صاحب كتاب الطبقات ).
5. الفقيه هارون بن حصي
6. الشيخ فرح ود تكتوك ( البطحاني الذي ينتهي نسبه للعباس بن عبدالمطلب )
7. الشيخ القرشي الصليحابي

هجرته :
ظل يدرس بتوتي ثم عبر النهر الى موقع الخرطوم الحالي و كانت به آنذاك حلة لصيادي السمك و يعتبر أرباب العقائد المؤسس لمدينة الخرطوم و قد كانت هجرته الى موقع الخرطوم بقصد التعبد غالبا في الغابة الواقعة بين النيلين و هناك تدفق عليه الطلاب.
أسس أرباب العقائد مسجدا في الخرطوم و هو المسجد الحالي في سوق الخرطوم و قد صلى فيه الإمام المهدي أول جمعة بعد دخوله الخرطوم في 26 يناير 1885 م

وفاته :

توفي بسنار عام 1102 الموافق 1691م و كان عمره خمسة و ثمانون عاما.
و قد دفن بسنار في عهد السلطان بادي الأحمر.
من أبناءه :
1. محمد الأمين ،، المعروف ب ( رجل البشاقرة )
2. بساطي
3. عبدالرحمن و هو آخر خليفة له

رحمه الله و جزاه بقدر ما قدم للسودان.

في بحثي المتواصل عن إنتشار هذه القبيلة في أنحاء السودان ،، فقد عثرت على جذور تمت لنا بصلة القربي في العيلفون و الدويم و المسلمية.
و من الطريف ،، أنني عندما تم عقد قراني في الثمانينات في الجزيرة جنوب الحصاحيصا على زوجتي البطحانية المنحدرة من أبو دليق ،، سألني رجل طاعن في السن : من وين في الأهل ؟
قلت له من المحس.
فقال : قريب من هنا.
لم أفهم ما يقصده و لكن فهمت فيما بعد أن هناك قرية إسمها المحس جنوب الحصاحيصا يسكنها المحس الذين لا يتحدثون اللغة النوبية ،، تماما كقبيلة السدارنة شرق النيل الأبيض ،، أيضا هم أصلهم من المحس.
هناك بحوث كثيرة كتبت في هذا الصدد ،، و لكنني قصدت الإختصار المفيد و نترك الباقي لمداخلة القراء.

Post: #2
Title: Re: الشيخ ود الأرباب ،، المحسي الما كضاب
Author: الجندرية
Date: 10-28-2003, 01:41 PM
Parent: #1

أبو جهينة
سلام ورمضان كريم
يلحقونا الصالحين / ات اجمعين
لكن ما قلت لي الضباينة ديل ياهو زاتهم اهلنا ناس البطانة ؟
لو الاجابة بنعم
الان بس افهم لشنو اي زول يقول لي انت محسية ؟
تحياتي ومشكور على المعلومات القيمة

Post: #3
Title: Re: الشيخ ود الأرباب ،، المحسي الما كضاب
Author: ترهاقا
Date: 10-28-2003, 01:42 PM
Parent: #1

العزيز الاستاذ ابو جهينة

شكرا على الاهتمام والتغول فى معرفة اصل وتاريخ المنطقة ،ثم ماذا عن منطقة السّكوت وحلفا اى جذورهم إلى الوراء؟

مع تحياتى

Post: #4
Title: Re: الشيخ ود الأرباب ،، المحسي الما كضاب
Author: ابو جهينة
Date: 10-28-2003, 01:57 PM
Parent: #3

الأخت الأستاذة الجندرية
رمضان كريم
يقول الباحث النحرير الطيب محمد الطيب أن أهل البطانة كافة بطن من بطون الضباينة ،، إذن فهم أبناء عمومة لكافة قبائل المحس المهاجرين و القابعين في الشمال.
و تسلمي يا إبنة العم و نسيبتنا

Post: #5
Title: Re: الشيخ ود الأرباب ،، المحسي الما كضاب
Author: ابو جهينة
Date: 10-28-2003, 02:02 PM
Parent: #4

الأخ العزيز ترهاقا
تحياتي و سلام كبير أوي
سأقوم إن شاء الله بنقل معلومات وافية عن السكوت و حلفا.
طبعا مما سبق ذكره السكوت قبيلة أخرى متفرعة من الضباينة.
تسلم ترهاقا

Post: #13
Title: Re: الشيخ ود الأرباب ،، المحسي الما كضاب
Author: maia
Date: 10-28-2003, 09:44 PM
Parent: #5

استاذنا ابوجهينة
مسكاقمي
شكرا للمعلومات التاريخية القيمة ، الشيخ ارباب العقائد هل له صلة بالشيخ ادريس الموجود في كويكا ؟
تسلم استاذنا

Post: #6
Title: Re: الشيخ ود الأرباب ،، المحسي الما كضاب
Author: ودقاسم
Date: 10-28-2003, 02:07 PM
Parent: #1

العزيز أبوجهينة
أنتو أتاريكم أهل عوض في الأساس ، وعاملين لينا فيها نوبة ؟
ظننتك أبوجهينة ستحدثنا عن الشيخ إدريس ود الأرباب راجل العيلفون ، لكني وجدتك تقول أن لكم أقرباء في العيلفون ، والمعروف لدي أن ود الأرباب المحسي المو كضاب هو الشيخ إدريس .
على كل حال المعلومات التي أوردتها قيمة جدا ، لكنني كعادتي سأبرطع قليلا :
بعيد الانتفاضة قمت بزيارة إلى أم ضوا بان برفقة بعض المناضلين الذين حملوا السلاح ضد مايو وكان ذلك احتفالا بعودتهم ، ووصلنا مساء وتعشينا بمسيد ود بدر وتجولنا بالمسيد وضربوا لنا النحاس واحتفلوا بنا أيما احتفال ، ولما كان أحد المناضلين من أبناء العيلفون فقد عرجنا في طريق عودتنا على العيلفون ، ونزلنا أمام قبة الشيخ إدريس واستقبلنا خليفته بالنوبات والمدائح ، واجتمع أهالي العيلفون يرحبون بنا ، وجلبوا عجلا سمينا وذبحوه بالرغم من أننا أوضحنا لهم أننا قد تعشينا ولا حاجة بنا إلى الطعام ، لكن الرجال أصروا .
وجلسنا إلى حلقة الذكر وتمايلنا مع نغماتها وكلماتها ، وجاءنا لحم العجل مطبوخا كأفضل ما يكون الطبخ وأكلنا بشهية مفتوحة كأننا لم نأكل منذ أسبوع ،
وعلى ما أذكر أن الشيخ إدريس ود الأرباب يلقب ب ( أبي فركة ) ولا أدري لماذا .
لي حديث آخر عن محس العيلفون وعديلي الدنقلاوي سأورده في مداخلة أخرى إن شاء الله .

Post: #7
Title: Re: الشيخ ود الأرباب ،، المحسي الما كضاب
Author: ابو جهينة
Date: 10-28-2003, 02:34 PM
Parent: #6

ود قاسم
أيها الأخ العزيز
أها السودان دة ما واحد ؟ نوبة و عرب و زنج ؟
و الشيخ إدريس أحد أحفاد أرباب العقائد رحمهم الله جميعا. و قد كتبته في العنوان لأنني زرت العيلفون و بدأت بحثي من هناك عن الجذور المشتتة في كل أنحاء السودان.
تسلم و في إنتظار المزيد

Post: #8
Title: Re: الشيخ ود الأرباب ،، المحسي الما كضاب
Author: JAD
Date: 10-28-2003, 03:01 PM
Parent: #1

الفاضل أبو جهينة ..


هذه معلومة جديدة .. وأظن هناك خلط في اسم الضباينة..

هل تقصد الضباينة أهلي الذين من أشهر شيوخهم محمود ود زايد؟

إن كنت تعني ذلك فالضباينة هم قبيلة من قبائل رفاية الهوي والذين دخل معظمهم من باب المندب ..

أصل الضبانية قحطانيين من جهينة .. وأصلهم من اليمن جنوب الجزيرة العربية ..

والضباينة قبيلة معروفة موطنهم الأصلي شمال شرق القضارف وأعالي نهر عطبرة .. يتواجدون في أم شجرة وشاشينا والقضارف والتومات "تومات ود زايد".

توفى العام الماضي شيخهم محمود ود زايد الحفيد .. وخلفة الشيخ عوض الكريم.

وقد تعرضوا في أواخر حكم المهدية ومع بداية سنة المجاعة المعروفة بسنة 6 لغارات ظالمة من بقيةالجند القادمين من الحبشة فسلبوا أموالهم واعتقلوا شيخهم "محمود ودزايد" وأحضروه إلى أم درمان حيث ظل حبيساً حتى ظهور طلائع جيش الاستعمار الإنجليزي عام 1898م.

ونتيجة تلك الغارات تشتت القبيلة في قرى القضارف وقرى الجزيرة وولاية النيل.

هؤلاء هم الضباينة.

وتسلم يا الحبيب.

Post: #9
Title: Re: الشيخ ود الأرباب ،، المحسي الما كضاب
Author: Al-Shaygi
Date: 10-28-2003, 03:10 PM
Parent: #1

Quote:
أول مستوطنة في العاصمة الحديثة أنشئت بجزيرة توتي عام 1840 م ،و في الوقت الذي كانت فيه توتي مأهولة بالسكان لم يكن هناك أي وجود للمدن الثلاثة الحالية ( الخرطوم و بحري و أمدرمان ) بل كانت غابات و فيافي و لهذا السبب نسبت الخرطوم لتوتي و عرفت بها فكان يقال لها ( خرطوم توتي ).


لك الشكر على الجهد بس رجاء راجع التاريخ أعلاه (1840) ففي هذا التاريخ كانت الخرطوم قد أنشئت بعد حملة اسماعيل باشا 1821 والذي أعرفه أن توتي قبل ذلك بكثير.
غدا إنشاء الله سوف أتي بالمعلومة الأكيدة من كتاب تاريخ الخرطوم.

سلام

Post: #10
Title: Re: الشيخ ود الأرباب ،، المحسي الما كضاب
Author: ابو جهينة
Date: 10-28-2003, 03:25 PM
Parent: #9

ماجد
تحياتي و رمضان كريم
عزيزي ماجد
لك كل الود
لو لاحظت في أول المقال ( الضباينة ينتمون للخزرج و أصل الخزرج من قحطان بن يعرب ، و قد دخلوا شمال السودان ( المنطقة الواقعة بين الشلالين الثاني و الثالث ) مع حملة عبدالله بن أبي السرح و ذلك أثناء خلافة عثمان بن عفان رضي الله عنه. )
و لا تنسى أنني أحمل لقب أبو جهينة لأن قريتي بالمحس إسمها جهينة و يقال أن التسمية لها صلة بهؤلاء الأشاوس
إذن لا إختلاف في أن الضباينة قحطانيين ، و أتفق معك بأنهم من اليمن ،، و لكنهم نزحوا لنجد ثم رافق جزء منهم أبي السرح لمصر ثم لشمال السودان ، و ربما نزح جزء منهم عن طريق باب المندب.
و ولو لاحظت في ردي على الأستاذة الجندرية فإن معظم قبائل البطانة هي من أصول الضباينة كرفاعة الهوى و البطاحين و خلافهم كما ذكرت أنت و الله أعلم
تسلم

Post: #11
Title: Re: الشيخ ود الأرباب ،، المحسي الما كضاب
Author: ابو جهينة
Date: 10-28-2003, 03:31 PM
Parent: #10

الأخ الشايقي
كل عام و إنت بألف خير و عافية
ربما كان هناك خطأ ،، و لكن المرجع يقول 1840
يا ليتك تأتينا بالخبر الأكيد
تسلم أخي الكريم و مشكور جدا على المداخلة الطيبة

Post: #12
Title: Re: الشيخ ود الأرباب ،، المحسي الما كضاب
Author: THE RAIN
Date: 10-28-2003, 08:24 PM
Parent: #1

العزيز أبوجهينة

تحياتى وكل عام وأنت وجميع الزملاء الأعزاء بآلاف الخيرات والبركة

نعم كل هذا الوطن الجميل متداخل ومتشابك، وقل أن تجد شخصا أو جماعة لا أو لم يختلط مع غيره من أقوام أو قبائل أخرى، وسوف أحكى لك حكاية غريبة

والدتى متعها الله بالصحة والعافية، إمرأة نبيهة وذات ذهن متوقد للغاية، ورثت كل ذلك من أمها آمنة، التى اسميت إبنتى عليها، والتى كانت تلقب ب "الجيّد" وجدتى لأمى هذه يعود أهلها الى فرع الكتياب من الجعليين وأهلنا لا يزالون هناك، وقد حكت لى كيف أن أمها قد كانت ضمن من نزحوا إبان هجمة الدفتردار الهمجية على ديار الجعليين بعد مقتل إسماعيل بن محمد على فى بداية القرن التاسع عشر، وكيف أن أمها وقد كانت وليدة لم يبلغ عمرها العام الواحد، قد وضعها أهلها فى "خرج" حمار وسار بها الحمار مع من سار جنوبا

سألت الوالدة عن أصل أهل أبيها "أحمد محمد على الضو" وهو ايضا من أسميت إبنى عليه، فقالت لى أن أهله من فرع من رفاعة، القبيلة أعنى وليس المدينة، وأنه توفى بالأبيض وهى لا تزال صبية صغيرة، ولا تتذكر حتى ملامحه
القصة الغريبة والتى أردت سردها، حفزنى اليها ذكرك للشيخ الجليل العارف "الأمين ود أرباب راجل البشاقرة" ففى سياق روايتها لى عن كيف وصلهم خبر وفاة أبيها وهو بالأبيض، الى بلدتنا "ودراوة" وهى ليست بعيدة عن البشاقرة الغربية، مع أنها تقع على الضفة الشرقية للنيل الأزرق مقابل حلة ود الترابى بالغرب
قالت لى، كان الوقت ساعة صلاة المغرب، حين سمع المصلون فى مسجد الحاج سعيد ود داود القديم، ويقع على شاطى النهر تماما، سمعوا من ينادى عليهم من الضفة الغربية ويطلب منهم أن يأتوا بالمركب "المعدية" وتم ذلك فعلا، ويروى من ذهب، وقد كان عدد منهم موجودا حتى بداية سبعينيات القرن الماضى وتأكدت منهم بنفسى عن ذلك الحدث

ذهب أؤلئك الشبان والصبية بالمركب الى الضفة الغربية ليأتوا بأولئك الناس، ولما وصلو اليهم، وجدوا شخصين لم يروهما من قبل ولا يعرفونهم أصلا، وكانا ذوى شكل غريب، ثم أخبرهما الغريبان، بأن يذهبا ويخبرا الفكى البشير ود الإحيمر فى أو الشيخ ود تولا، ودراوة، بأن أحمد ود آمنة بت اليمنى، قد توفى فى الأبيض عصر ذلك اليوم

وأنتما من أخبركما بذلك الخبر؟ سألهم الشبان، فقالا لهم فقط إذهبوا وأوصلوا الرسالة الى ود الإحيمر، وقولا له أن الأمين ود أرباب هو من يخبره بذلك

لكى يصل الخبر من الأبيض الى ودراوة أو حتى الى الخرطوم فى ذلك الزمان، أى فى منتصف العقد الثالث من القرن العشرين، كان يحتاج الى ايام حتى لو استخدم التلغراف، فكيف عرف الأمين ود ارباب بموت شخص توفى فى عصر ذلك اليوم؟ ومن هم أؤلئك الرجلان الذين أتيا بالخبر، ولماذا يهتم ود أرباب بخبر موت أحمد؟

عندما سألت الولدة عن كل ذلك، قالت لى أن الأمين ود أرباب راجل البشاقرة، هو عم جدها لأبيها، وأن جدها لأبيها، على ود الضو، هو ابن أخ الأمين ود أرباب، وفى وقت ذلك الحدث، كان الأمين ود أرباب قد توفى منذ أكثر من قرنين، وأن من أتى بالخبر، ما هم إلا "خُدام" من أتباعه، والمعنى معروف بالطبع
وما أكد لى تلك الصلة، هو زواج الشيخ عبد الصادق بن الخليفة بركات المحسى فى العيلفون، من إبنة خال جدى أحمد المذكور هنا، وإسمها طاهرة عبد الله اليمنى، وذريتهم الآن تملأ الديار فى العيلفون وودراوة

أرايت يا أبا جهينة كيف أن هذا الوطن بكل أهله، هم أصلا اسرة واحدة وبيت واحد، شرقا وغربا وشمالا وجنوبا، لذا لا أستغرب حين أحس بأن كل من أجده أحس بأننا نتشارك دما واحدا وروحا واحدة، هذا حين تعرف أيضا بأنه واضافة لأهل أمى من جعليين ورفاعيين ومحس، هناك ايضا أهل أبى من المسلمية والشكرية والبطاحين، فوالد جدى لأبى من المسلمية، وأمه من الشكرية والبطاحين معا

أعتذر عن الإطالة فى هذا السرد، فقط أحببت أن أرسخ مفهوم التداخل والإنصهار الجميل بين كل أهل السودان، ولا أستبعد أن نلتقى أنا وأنت وزيد وعمر، فى جدنا الخامس أو جدتنا السادسة

وهذا شئ جميل حقا

Post: #14
Title: Re: الشيخ ود الأرباب ،، المحسي الما كضاب
Author: Bashasha
Date: 10-28-2003, 11:29 PM
Parent: #12

الاخ ابو جهينة

قلت
Quote: "الضباينة ينتمون للخزرج و أصل الخزرج من قحطان بن يعرب ،"


يعني المحس عرب!

لا حول ولا قوة!

طيب ياخي داير اسألك :
اذا الفلاتة والبرنو ومعظم اهلنا في غرب افريقيا "تشاد ونيجيريا والنيجر..الخ" قالو ليك نفس الكلام ده وبناءا علي نفس الادلة او "احاجي فاطنة السمحة" دي-خلي راي العرب الاصليين انت بقع ليك انو الناس ديل عرب?

انا غايتو بقع من الضحك وادردق في الواطة لمان اسمع وهم ذي ده!

كل الدنيا شافت في التلفزيون الامريكي اخوانا الاتنين من تنزانيا القالو انهم اصلا فرس او ايرانبن يعني!!!!!!!!!

لمان المذيع سالهم لو في افارقة في حلتهم فقالوا "بسيطين"!!!!

فيا حبيبي الي هذا اليوم لايوجد اختلاط او تزاوج ما بين المحس او الدناقلة او الحلفاويين والعرب او من يسمونهم عرب!

حتي لو افترضنا جدلا انو اساطير الاولين دي حقيقة ليه الناتج من الاختلاط المتوهم ده دايما عربي وما افريقي او نوبي?

بي عملية حسابية بسيطة ممكن نتوصل لي انو الناتج مستحيل يكون عربي!

لانه العربي قبل اختلاطه بالسوداني اصلا نصفه سوداني او اسود "هاجر"عييييييييييييييييييك!!!!!!

يعني بي نفس منطق الاختلاط العرب مفروض يكونو سودانين!

فواضح المسالة كلها نسج في الخيال كدليل لتصور مسبق ورغبة مكبوتة لي ناس عايزين يبقو عرب بي اي طريقة لانهم بيعانو من مركب نقص مزمن وكراهية للنفس!

اخوي العزيز ترهاقا شايف الكلام ده وقع ليك بارد!

Post: #15
Title: Re: الشيخ ود الأرباب ،، المحسي الما كضاب
Author: ابو جهينة
Date: 10-29-2003, 10:55 AM
Parent: #14

The Rain
رمضان كريم
تابعت سردك للقصة بكل إهتمام ،، و بالفعل ،، لو تابعنا تسلسل القبائل لوجدناها كلها مرتبطة كحبات المسبحة.
و لوجدنا قصصا مشابهة لقصتك عند كل قرية و قبيلة
تسلم ذارين

Post: #16
Title: Re: الشيخ ود الأرباب ،، المحسي الما كضاب
Author: manubia
Date: 10-29-2003, 11:16 AM
Parent: #15

abu juhaina,trhaga!!!,where do you come from, we mahas do not suffer inferiority complex,from where did you come with that,.
bashasha,nice to meet you again,ya habeebna aldunghlawi
regards to all

Post: #17
Title: Re: الشيخ ود الأرباب ،، المحسي الما كضاب
Author: ابو جهينة
Date: 10-29-2003, 11:36 AM
Parent: #15

الأخ بشاشة
رمضان كريم
أخي الكريم
لقد تعاملت مع معلومة تاريخية لا يختلف عليها المهتمين في السودان ، تعاملت معها بطريقة عفوية و كأنك تكذب خبرا عاديا تسمعه في التلفزيون أو تقرؤه في الصحف ، رغم أنها معلومة موثقة و متناقلة و راسخة رسوخ أحفاد هذه القبيلة ( راجع رد الأخ The Rain )
يعني المحس عرب!
لا حول ولا قوة!

من قال لك أن المحس عربا ؟ لم تقرأ جيدا ،، فالعرب في السودان هم الرشايدة و الزبيدية فقط ،، بقية المتكلمين باللغة العربية إختلط بهم العرب بعد أن تزاوجوا بالقبائل الحبشية التي كانت تسكن السودان.

طيب ياخي داير اسألك :
اذا الفلاتة والبرنو ومعظم اهلنا في غرب افريقيا "تشاد ونيجيريا والنيجر..الخ" قالو ليك نفس الكلام ده وبناءا علي نفس الادلة او "احاجي فاطنة السمحة" دي-خلي راي العرب الاصليين انت بقع ليك انو الناس ديل عرب?

لا ما بيقع لى يا بشاشة لو قالوا نحن عرب ،، و لكن لو قالوا أنهم قبائل أفريقية و تزاوجوا مع العرب بصدقهم حتى لو حكتها زينب الشينة.

انا غايتو بقع من الضحك وادردق في الواطة لمان اسمع وهم ذي ده!

فيا حبيبي الي هذا اليوم لايوجد اختلاط او تزاوج ما بين المحس او الدناقلة او الحلفاويين والعرب او من يسمونهم عرب!

حتي لو افترضنا جدلا انو اساطير الاولين دي حقيقة ليه الناتج من الاختلاط المتوهم ده دايما عربي وما افريقي او نوبي?

من أين لك هذه المعلومة ؟ ما هي دلالاتك و أدلتك ؟
و دعني أهمس لك : النوبة من حلفا حتى حدود دنقلا الجنوبية ،، هم أصحاب حضارة أعرق من تاريخ العرب ،، و حكموا السودان و مصر ،، فهم لا يحتاجون للتمسح بالعرب أو بغيرهم ،، و لكن للأمانة التاريخية لا بد أن يذكر هذا التزاوج الذي أعطى إسم محس لتلك القبيلة المهاجرة من الشمال للخرطوم بعد تزاوج ماحس من أفراد تلك القبيلة.

بي عملية حسابية بسيطة ممكن نتوصل لي انو الناتج مستحيل يكون عربي!
لانه العربي قبل اختلاطه بالسوداني اصلا نصفه سوداني او اسود "هاجر"عييييييييييييييييييك!!!!!!

إن كنت تقصد هاجر أم إسماعيل فهي لم تكن سوداء ،، إنما كانت جارية مشتراة تخدم سارا زوجة سيدنا إبراهيم.

يعني بي نفس منطق الاختلاط العرب مفروض يكونو سودانين!

لا يا أستاذ : المنطقة كلها كانت تسمى الحبشة ،، و الهجرات العربية معروفة و هناك عدة كتب في هذا الصدد لا يتسع المجال لذكرها أو سرد جزئياتها.

فواضح المسالة كلها نسج في الخيال كدليل لتصور مسبق ورغبة مكبوتة لي ناس عايزين يبقو عرب بي اي طريقة لانهم بيعانو من مركب نقص مزمن وكراهية للنفس!

هذا منطق غريب يا بشاشة ،، نحن كنوبة لا نملك رغبات مكبوتة غير الإنفصال عن السودان و إرجاع ممالكنا القديمة بشمال السودان لو أمكن ذلك. و قبائل كقبائل النوبة الحضارية التي أدخلت الحضارة للسودان لا يملكون مركب نقص لأنهم يستندون إلى أرضية و جذور لا يمتلكها حتى العرب ،، فكلامك فيه شيء غريب ،، فنحن لا نكره أنفسنا و نفخر بجذورنا النوبية الضاربة في جذور التاريخ و قديمة قدم النيل نفسه ،، فياليتك تبحث عن من هو الذي في نفسه مرض أو مركب نقص مزمن أو يكره نفسه لأنه لا لامي في عرب ولا في زنج ولا في خلطة بين هذا و ذاك ،، لأن صاحب الجذور لا يحتاج أن يركن إلى أي شجرة مهما كانت قامتها لأنه أصلا قامة و هامة كبعانخي و تهراقا و كوش و نبتة و كرمة ،، فدع من يكرهون أنفسهم ينتمون إلى من ينتمون ،، أما نحن ،، فنحب أنفسنا و نعتز بلغتنا النوبية و نتمسك بأرضنا التي نتوارثها منذ عهد كشتا و كشتمنا و منذ أن كان السودان يسكنه النوبة في الشمال و هم لا يعرفون شيئا عن وسطه أو جنوبه أو شرقه أوغربه ،، قبيلة تحتمي بالنيل و جبالها الشاهقة بإرتفاع نفوسها التي لم تعرف مرضا أو كبتا أو كراهية لنفسها مثل بعض الشراذم التي لا تعرف لنفسها أصولا و فصولا.
شكرا

و من الواضح أنك لم تقرأ مقالي جيدا : فالعربي ماحس بن قحطان هو مكون محس توتي و الخرطوم ،، و هم لا يتكلمون اللغة النوبية ،، إنما تنتمي أمهاتهم لقبيلتنا ،، أما بقية المحس و السكوت ،، فهم الذين عاشوا و لا يزالون بالشمال و لا زالوا يقولون إذا إتجهوا جنوبا أنهم متجهين للسودان.

Post: #18
Title: Re: الشيخ ود الأرباب ،، المحسي الما كضاب
Author: Yasir Elsharif
Date: 10-29-2003, 12:21 PM
Parent: #1

عزيزي الأستاذ أبو جهينة

تحية طيبة ورمضان كريم عليك وعلى جميع من يهتمون بأمره..

لقد أعجبني البوست فقمت بنقل وصلته إلى منبر الفكرة الحر في بوست عن السودان ..
http://www.alfikra.org/forum/viewtopic.php?p=3004#3004
وسأعود للمداخلة..

Post: #19
Title: Re: الشيخ ود الأرباب ،، المحسي الما كضاب
Author: ابو جهينة
Date: 10-29-2003, 01:33 PM
Parent: #18

الأخ مانوبيا
أولا رمضان كريم و تصوم و تفطر على خير
إقرأ كتب التاريخ و المقالات التي تحدثت عن هذا الموضوع بالذات و هي كثيرة و إقرأ الطبقات ففيها الكثير الذي لم أذكره و أقرأ كتاب الأوس و الخزرج و علاقتهما بالمحس ( لا أذكر إسم المؤلف السوداني ) ،، و راجع لقاءات الطيب محمد الطيب في التلفزيون ،، و هناك عشرات الوثائق في دار الوثائق المركزية ،، و هناك عشرات الشيوخ في توتي و بري المحس الذين يحدثونك شفاهة عن هذا الموضوع و يتناقلها أولادهم و أحفادهم ،، و أذكر منهم الأستاذ فاروق الريح شقيق حمد الرياض و هو وكيل نيابة بالخرطوم ، و أذكر منهم الأستاذ محمد الضرير
كل هذا الزخم من المعلومات لا ينكرها أحد ،، و كل يوم تتكشف معلومات جديدة
و هل بالضرورة أن تعاني من عقدة إضطهاد عرقي أو عقدة إنتماء أو الإحساس بعقدة الدونية حتى تعترف بالحقائق التاريخية يا مانوبيا؟ الحقيقة هي الحقيقة رضيت أم أبيت
لا يمكن أن تلوي عنق الحقيقة التاريخية يا مانوبيا لمجرد كونك تكره العرب أو لديك شيء ضدهم
تابع الهجرات العربية و أنت تعرف أن العرب قد إنتشروا في أفريقيا و تزاوجوا مع كل القبائل المنتشرة في أفريقيا من البحر الأحمر غربا حتى تمبكتو و مالي و موريتانيا و السنغال ،، لهم بصمة في كل مكان
أما سؤالك لي ( من أين أنا أو من أين أتيت ؟ فنحن الذين تعرفنا أرضنا النوبية من دبيب أقدامنا و وقع ألسنتنا و عشيرتنا الممتدة من جنوب حلفا حتى حبراب في جرور المحس و من أردوان حتى صلب شمالا
و شكرا

Post: #20
Title: Re: الشيخ ود الأرباب ،، المحسي الما كضاب
Author: ابو جهينة
Date: 10-29-2003, 01:44 PM
Parent: #19

العزيزة مايا
تحياتي
لا أدري بالظبط العلاقة ،، و لكن بين يدى بحوث كثيرة عن الموضوع ربما أجد الرابط.
تسلمي و تحياتي للوالدة و الأهل

Post: #21
Title: Re: الشيخ ود الأرباب ،، المحسي الما كضاب
Author: ابو جهينة
Date: 10-29-2003, 01:46 PM
Parent: #20

أخي الأستاذ الموقر ياسر الشريف
رمضان كريم
قرأت موضوعك كاملا و هو شيق و متكامل و في إنتظار مداخلتكم هنا.

Post: #22
Title: Re: الشيخ ود الأرباب ،، المحسي الما كضاب
Author: JAD
Date: 10-29-2003, 02:41 PM
Parent: #1

يحق لكل سوداني أن يشكر الله تعالى أن سخر العنصر العربي ليدخل السودان ويمزج الدماء العربية بالدماء الزنجية.

فتلك محمدة كبيرة ..

بفضل الله وبعد التنعم بهدي الإسلام .. الدم العربي جمل أشكالنا وجمل شمائلنا .. وأورثنا النخوة العربية .. والغيرة على الشرف والعروض ..

ومن هذا المزيج أوجدت السنحة السودانية الفريدة التي امتزجت فيها كريم خصال العرب مع كريم خصال الزنوج والنوبة.


أبو جهينة وود الشريف وكل العنصر الكريم خالي العقد .. أحييكم ..

لم أقرأ كلام الأستاذ ياسر وسوف أعود له بإذن الله ..

أبو جهينة: (دبيب أقدامنا ووقع أسنتنا..) .. بان كرم أرومتك وشرف أصلك .. فهذه الكلمات لا تخرج إلا من كنانة أمثالك .. تسلم يا ابن العم.

وجاييكم ..


جــاد

Post: #23
Title: Re: الشيخ ود الأرباب ،، المحسي الما كضاب
Author: ابو جهينة
Date: 10-29-2003, 02:47 PM
Parent: #22

الأخ الكريم
جاد
رمضان كريم و تفطر و تصوم على خير
هذا هو بيت القصيد ،، و كلامك هو عين الحقيقة دون مواربة و دون أي لوى للحقائق أو تشويه للتاريخ الذي لا يمكن إنكاره
فالعرب لهم بصمتهم الواضحة في السودان شرقا و غربا و شمالا ،، و هجرة العرب للسودان معروفة تواريخها و طرقها و قبائلها التي نزحت و مع من إختلطت
تشكر جاد و تسلم

Post: #24
Title: Re: الشيخ ود الأرباب ،، المحسي الما كضاب
Author: حمزاوي
Date: 10-29-2003, 03:13 PM
Parent: #1

أخونا أبوجهينه
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته وبعد

شكرا جزيلا لك من هذا السرد لتاريخ اعرق قبيلة من قبائل النوبه
(النوبه قبائل) تتكون قبائل النوبه من الفياديجا والمتوكيا والدبروسا والدغايمة والجميين والسكوت والمحس والجبروكيا والدناقلة
فلم اسمع بان المحس من عرب الضباينة فالمنطقة الوحيدة التي لم يتزاوج ويختلط بالعرب هم النوبه عامة (اذا شخص لم يكن له املاك في القرية يقال له دا عربي ساي) فتعلم المحس او النوبه عامة اللغة العربية لممارسة الشعائر الدينية التي اعتنقوها الاسلام (فهم كانوا اهل عقيدة كانوا يعتنقون المسيحية) فقبل المسيحية كانوا يعتنقون اليهودية فمازالت هنالك ممارسات وعادات وتقاليد مرتبطة بالمسيحية واليهودية موجودة فتجد المحسي يحتفظ بلغته النوبية وكذلك يتحدث العربية وذلك فقط لاقامة الشعائر الدينية حتى مدح الرسول عليه السلام تجدهم يمدحونه باللغة النوبيه فأنا من الذين يؤيدون ان المحس لم يختلطوا بالعرب بل اعتنقوا الاسلام وخرجوا حاملين العقيدة الجديدة ونشروها في ارجاء السودان فهم كانوا اولاد الارباب فكلمة ارباب كلمة نوبية .
فلا ننسى ان النوبه كانوا يحكمون السودان بممالكهم الثلاثة علوه وعاصمتها سوبا والمغرة وعاصمتها دنقلا العجوز (الغدار حالياً) ونوباتيا وعاصمتها سمنا جوار صرص (حسع تحت الماء في بحيرة النوبه)
فالقبائل النوبيه احتفظت بكل ثقافاتها وتراثها مع اعتناقهم الدين الجديد .
فاصحبوا دعاة للدين الاسلامي .

Post: #25
Title: Re: الشيخ ود الأرباب ،، المحسي الما كضاب
Author: ابو جهينة
Date: 10-29-2003, 03:32 PM
Parent: #24

حمزاوي الأصيل
رمضان كريم
المحس ليسو عربا ،، و لكن تزوج منهم العرب ( ماحس ) و نتج عن هذا التزاوج قبيلة محس توتي و الخرطوم ،، و صلة القربى هي بين الناتج و الأصل
كل قراءاتي عن هذا الموضوع تؤكد إختلاط العرب بالنوبة
الوثائق كثيرة ( إقرأ موقع الندوة ) بها معلومات كثيرة
هل تصدق يا حمزاوي بأن أهل القرى بالجزيرة بيقولوا علي الشخص الذي لا يملك أرضا ( دنقلاوي أو محسي ) كناية عن الشخص الغريب الذي يسكن كضيف ،، و لا تنسى أن أهلنا الدناقلة و المحس كثيرين و منتشرين في قرى الجزيرة ،، بنفس المستوى الذي نقول على الشخص الذي لا يملك عندنا ساقية أو جروف أو نخيل نقول عليه ( أراب ) يعني ضيف قاعد يأكل رزقه من شغله فقط.
و شكرا على المعلومات أعلاه

Post: #26
Title: Re: الشيخ ود الأرباب ،، المحسي الما كضاب
Author: haneena
Date: 10-29-2003, 04:19 PM
Parent: #25

استاذنا ابوجهينة
بوست ثري وسرد جميل
واصل الحكي

رمضان كريم للجميع

Post: #27
Title: Re: الشيخ ود الأرباب ،، المحسي الما كضاب
Author: ابو جهينة
Date: 10-30-2003, 00:11 AM
Parent: #26

حنينة
كل سنة و إنت طيبة
رمضان كيف في بلاد الضباب ؟ ربنا يرد الغربة
تحياتي لك و لكل الأهل
و سنواصل

Post: #28
Title: Re: الشيخ ود الأرباب ،، المحسي الما كضاب
Author: manubia
Date: 11-04-2003, 11:28 AM
Parent: #27

thank you abu juhaina,!!!!
but i would like to say that iam from badien(THE REAL MAHAS), I DO NOT HATE THE ARABS ,MUSTAREBEEN OR WHAT EVER,COZ I BELIEVE WE DO HAVE SOME CONNECTIONS,AND INTERMARRIAGES,BUT I WAS CRITISIZING THE WAY YOU IGNORED OUR GREAT NUBIAN FATHERS,BAANKHI AND OTHERS ,AND THERE GREAT ROLE IN THE CREATION MAHAS TRIBE,THIRE CONTRIBUTION ON THE NEW FORMS OF MODERN NUBIA ,AND NUBIANS AS WELL,
THAT'S ALL BROOOOO!
NOTE:NEXT TIME TRY TO HAVE SOME PATIENCE WHEN REPLYING TO YOUR POST'S VISITORS ,IAM A VISITOR, RIGHT YA ABU JUHAINA !!

Post: #29
Title: Re: الشيخ ود الأرباب ،، المحسي الما كضاب
Author: ابو جهينة
Date: 11-04-2003, 11:50 AM
Parent: #28

الأخ مانوبيا
تحياتي يا إبن بدين
1. لا يوجد محس حقيقيون و أنصاف محس ،، المحسي محسي ،، يعني ناس بدين مش هم لوحدهم محس حقيقيون كما ذكرت أنت ،، كل المحس محس
2. الموضوع يبدو أنك لم تقرؤه جيدا ،، فأنا نقلت الموضوع عن موقع إسمه الأصل و هو موقع بتاع محس للنخاع
3. كل أجداد السودانيين من بعانخي إلى تهراقا إلى كشتا ،، كلهم هم صناع النوبة ،، و لكن لا يمكن أن ننكر تزاوج بعض العرب مع القبائل الموجودة في السودان من نوبة و أحباش
لا تنسى أننا في مناطق المحس و السكوت و دنقلا لدينا أسماء عربية و أسماء قرى عربية
لم يكن في أيام النوبة الأولى شيء إسمه محس و سكوت و دناقلة و كنوز ،، كلهم كانوا نوبة ،، و بعد إنقسامات كثيرة و بالإختلاط بالعرب تكونت أسماء جديدة
و محس الشمال هم أخوال محس الخرطوم و توتي ،، يعني حبوبتهم الكبيرة محسية 100% و تزوجها ماحس ،، و هاجر بها و بأولاده جنوبا و هاجر معها بعض إخوتها ،، لذا نجد أن محس بري لا يتكلم معظمهم لغتنا
مانوبيا
أنا رجل صبور كالجمل البشاري ،، فإن أحسست بنوع من الحماسة في ردي ،، فأرجو عذري ،، و لك مودتي
و قد قصدت من إنزال البوست أن يتداخل أهلنا بالفكر و مزيد من النقاش ،، فكل شيء في هذا الصدد هو إجتهاد بحت و لا يوجد تأكيد موثق 100%
على كل حال ،، بدين هي واحتي و أرض أصدقائي و خاصة الساب و وابية
لك تقديري

Post: #30
Title: Re: الشيخ ود الأرباب ،، المحسي الما كضاب
Author: عزيز
Date: 11-04-2003, 04:12 PM
Parent: #29

الاخ أبو جهينة
تقبل الله طاعتكم فى هذا الشهر الكريم
وجعلنا واياكم من عتقائه

لك الشكر الجزيل وانت تبث نسبنا وأصالة عرقنا فى هذا الفضاء السيبيرى

وما يزيدنا فخرا هو عندما أسأل السؤال التقليدى أنت من وين؟؟ وأرد من توتى تتكسر كل الاسئلة التابعة لذلك السؤال..

تاريخ جزيرة توتى ممتد من قبل التاريخ ولكى أكون اكثر دقة أرجو إن كنت بالسودان الاتصال بالاخ الامين أحمد عبدالرحيم أو الاخ الدكتور الصديق عمر الصديق وستجد عندهم المعلومة الصحيحة أو سوف يصلونك بأحد شيوخ توتى ممن يمدونك بما يعزز بحوثك وربما بالجديد الذى لم يكتب بعد

وأتمنى أن ينتمى لهذا الوطن السيبيرى هذان الشابان الاستاذ الامين أحمد عبدالرحيم فهو شاعر وأديب ورسام وخطاط وقاص وراوى وحافظ للشعر وموثق لأغانى الحقيبة وما سبقها .. والدكتور الصديق عمر الصديق فهو بحر فى اللغة العربية وعالم بدررها

ولك الود والاحترام أخى ابوجهينة

Post: #31
Title: Re: الشيخ ود الأرباب ،، المحسي الما كضاب
Author: بلدى يا حبوب
Date: 11-04-2003, 07:38 PM
Parent: #1

ابو جهينة

بوست رائع وتوثيق كم نحنااحوج اليه واستوقفنى الشيخ أرباب العقائد الذى علق اسمه على مسجدالملك فاروف كما عرفناه منذ زمن بعيد الاان ولسنوات وجدناعليه اسم الشيخ ارباب العقائد أمل من البورداب تعريف اكثرعن من بنىالمسجد وماعلاقةالشيخ ارباب العقائد به
شكرا على هذه المعلومات الثرية
تحياتى