هل كان ارنستو تشى جيفارا سودانيا

هل كان ارنستو تشى جيفارا سودانيا


04-23-2007, 03:06 PM


  » http://sudaneseonline.com/cgi-bin/sdb/2bb.cgi?seq=msg&board=279&msg=1189401268&rn=3


Post: #1
Title: هل كان ارنستو تشى جيفارا سودانيا
Author: سلمى الشيخ سلامة
Date: 04-23-2007, 03:06 PM
Parent: #0

الاسم السودانى ودلالاته
ارتبط الاسم السودانى (وساشير هنا الى مناطق الشمال حيث انى لا علم لدى بدلالات يحملها من الشرق او الجنوب ، فى اعتراف واضح بقصور معرفى لدى)
فالاسم مرتبط فى البداية بالدين الاسلامى سواء القرآن الكريم او سيرة الانبياء او اسم الرسول الكريم، فتجد انه (محمد او احمد،طه ، يس ) او من خلال الخلفاء الراشدين (ابوبكر ، عمر ، عثمان، على )
او فى سياق الانتماء بعد ذلك للطائفتين (الختمية الانصار ) فتجد اتباع المهدى ( المهدى او مهدى ، الصديق او صديق ، عبد الرحمن ، الصادق ، الهادى )
ولدى الختمية (محمد عثمان، الحسن ، على ،سرالختم ، او السر )
ولدى بعض القبائل مرتبط بانتمائها المزعوم لجدهم العباسى (العباس ،حمزة ) الى اخر التسميات
وفى فترة الاستقلال كما نلاحظ ان الاسم ارتبط بقيادة الازهرى والمحجوب الى نجيب حيث هو رئيس الدولة المصرية فى تلك الحقبة ، ولاحقا ارتبط الاسم فى السودان بقيادات عربية (جمال عبد الناصر ،ناصر،جمال ،القذافى ، فيصل،بومدين،)
بل ان البعض يطلق اسم الزعيم جيفارا على ابنه(فتجد الاسم كاملا ارنستو تشي جيفارا)
وفى فترة لاحقة تجد ان الاسم ارتبط بالنميرى كرئيس للدولة ،او الشريف الهندى (الهندى ، الشريف )
حين غزت المسلسلات الفضاء بدات الاسماء تاخذ طابع ارتباطها بذلك ( حمادة ، وائل ، عاطف ، مجدى ) الى اخره
ولدى البنات الامر مرتبط ايضا بالتسميات الدينية (فاطمة الزهراء ، عائشة او خديجة ، نفيسة ، فاطمة )الى اخر التسميات ، وارتبط ايضا بتسميات انتماء الوالد لتلك الطائفة ( مريم ،مقبولة ،رحمة )الى اخره
وحدث ما حدث للبنات من تاثير المسلسل فغدت (نجلاء ، وسعاد اول ايام ظهور سعاد حسنى ، ونجاة وفايزة ، ومديحة ، وفى الخمسينات :فتحية وفايزة وفوزية بنات الملك فاروق ملك مصر )وفى الفترة الاخيرة لاحظنا ارتباط الاسم بالمسلسل المدبلج والمسلسل الاجنبى وارتباط الاسم بمناطق يعيش فيها الابوين خارج السودان
احيانا يكون الاسم مرتبطا بالجدة سواء ام الوالد او ام الوالدة ، او لاخ او اخت رحلت ، واحيانا يرتبط بالموت حين تفقد الام طفلها يتم اطلاق(عوضية ، عوض )
احيانا يرتبط بالتصنيف الاجتماعى البغيض (الخدم )صافى النية ، الرحمة ، عجب سيدو، التام زينو ،الى اخر التسميات وكذلك يرتبط نفس الاسم اسم السيد بخادمه فى الرجال
ثم هناك الاسم المركب (ست الجيل ، ست النساء ، ست ابوها ، )وبين الرجال (قمر الدين ،قمر الدولة ، سيف الدين،سيد احمد، )
او تجده منسوبا الى (ابو اهل ، ابوالعزايم ، ابو ماضى )
واحيانا لاتعرف مصدرا للاسم حين ترده الى مصدره وهى كثيرة
بل ان الاسم ارتبط بايام الشهور العربية (رجب ،شعبان ، ربيع،رمضان)
والايام ( سبت ، خميس ، جمعة، لدى البنات خميسة او مرتبط بام جمعة )
ولدى البعض بالعيد( عيد وعيده )،(ربيع وربيعة اذا ما صادف المولد النبوى الشريف،
لكن مايدهش ارتباط الاسم بالشيعة رغم ان المذهب الشيعى قد بات معترف به فى فترة قريبة حيث المذهب المعمول به فى السودان هو المالكى ومنه تجئ التسمية مالك ، لكننا واجدون التسميات الشيعية منذ امد بعيد ( الكاظم ، الباقر، زين العابدين ، جعفر ،الى اخر الاربعين اسما الخاصة بالشيعة
فالاسم فى السودان امره غريب لا تجد له مرجعا ثابتا او مدلولا خاصا به ربما فى الجنوب او الشرق، لان تلك المناطق كما تقدم لم اتبين معرفتها لجهل او قصور منى
هناك اسماء ارتبطت بالمكان(ود الابيض ،ود بارا، ود سنار )الى اخره
وهناك اسماء ارتبطت بالام وهذه ربما القاب تجرى (ود فاطنة ، ود عطامنو )
وبحر الاسماء فياض لكننا نورد البعض ونترك لفطنة القارئ اكمال ما تبقى

Post: #2
Title: Re: هل كان ارنستو تشى جيفارا سودانيا
Author: سلمى الشيخ سلامة
Date: 04-23-2007, 04:11 PM
Parent: #1

وهناك تسميات ارتبطت بالباعة والبائعات ( ست الشاى ، سيد اللبن ، ست اللبن ،ست الكسرة ، ست اللقيمات)وهذه الاسماء غير مصحوبة باسماء اصحابهاغالبا، فسيد اللبن لا يتذكر احد اسمه حتى ان كان يعرفه ، وسيد الدكان الا باسم المحل وهكذا

Post: #3
Title: Re: هل كان ارنستو تشى جيفارا سودانيا
Author: ضحيه ابراهيم
Date: 04-23-2007, 04:38 PM
Parent: #2

الاستاذة / سلمى

تحياتى

موضوع جميل وشيق جدا السودان بلد كبير وشاسع ومتعدد الثقافات والاعراق وتكثر فيه الاسماء والمسميات والمعانى ولكل اسم عند كل قوميه قصة ومثل ومعنى قد يختلف عن الاخر..

وهنالك اسماء ليست لها معانى قد تكون ماخوذه من البيئه او التراث او.. الخ وقد تكتسب نوعا من التميز او الشهره لقلتها او لغرابة التسميه وعندك انا القدامك ده (ضحيه)

Post: #7
Title: Re: هل كان ارنستو تشى جيفارا سودانيا
Author: Adam Omer
Date: 04-23-2007, 10:13 PM

بت اب قبة فحل الديوم ســــــــــــلا مــات طيب صباح الخير رايك شنو فى الاسم دا

Post: #4
Title: Re: هل كان ارنستو تشى جيفارا سودانيا
Author: سلمى الشيخ سلامة
Date: 04-23-2007, 04:52 PM
Parent: #1

الاخ ضحية قد يكون اسمك مرتبط بعيد الاضحى لان هناك الكثير من الاسماء كما هو معروف ترتبط بالاعياد ويا بختك يحتفل بك كل العالم الاسلامى فى عيد الاضحى وهو تصريف من (الضحية) باللهجة السودانية ، حيث الاسم كما كانت تقول امى للشهر ذو الحجة ( الضحية ) ويليه الضحيتيتن ،وتانى الكرامة( ربيع التانى) ومنه جاء اسم كرامة ،وهو اسم تشتهر به بعض القبائل فى السودان الاوسط
وتسمية الشهور العربية ثيم خاص فى السودان فتجد(تانى الكرامات ، سايق ،وهو شعبان ، قصير وهو رجب، رمضان يحتفظ باسمه)

Post: #5
Title: Re: هل كان ارنستو تشى جيفارا سودانيا
Author: omer abdelsalam
Date: 04-23-2007, 07:29 PM
Parent: #4

Quote: فالاسم فى السودان امره غريب لا تجد له مرجعا ثابتا
hاعتقد استاذة سلمى .. لهذا السبب ظل الشعب السودانى يمثل لقرون طويلة حالة من التسامح فريدة في نوعها بهذه العفوية في اختيارالأسماء بدون التعصب لاي مرجعية ما ..ولكن يبدو ان هذه الحالة الإستثنائية اصابتها اللعنة والتشقق في السنوات الأخيرة

Post: #6
Title: Re: هل كان ارنستو تشى جيفارا سودانيا
Author: سلمى الشيخ سلامة
Date: 04-23-2007, 09:47 PM
Parent: #1

استاذى عمر عبد السلام صحيح ما ذكرته لكن كما اصاب الوهن كل شئ اصاب الاسماء فبت تجد اسماء حتى يصعب نطقها او التعرف الى ملامحها 0 كنت قبل قليل اطالع فى ارشيف الشرق الاوسط فوجدت نفس المشكلة يطرحها كاتب جزائرى عن الاسماء ، بل ان هناك تطابق فى الاسماء وانتماءات بعضها للسياسيين فى العالم العربى والعالم اجمع ؟؟وقلت ان فى الامر لامر مستبطن فما اثار انتباهى هو وقوف الكاتب على نفس التفاصيل للاسم هنا وهناك من تاثير للمسلسل بل ان المناخ العام هو نفسه وهناك كما تعلم الامازيغية وارتباط التسميات بها ، فتعجبت لهذا الالتفاف على قضية واحدة من هنا الى هناك وهى قضية فى تصورى لانها تمس خصوصية المواطن والتسمية لابد ان تكون لها مرجعية ، وهذا ما بات يعوزنا الان فى خصوص الاسماء

Post: #9
Title: Re: هل كان ارنستو تشى جيفارا سودانيا
Author: محمد المرتضى حامد
Date: 04-23-2007, 11:08 PM
Parent: #6

سلامي يا سلمى،
وكما قال أخي عمر عبدالسلام عندنا تسامح في مسألة الأسماء يصل حدا بعيدا،
لي زميل في العمل اسمه معاويه علي سلمان وكثيرا ما يندهش بعضهم من هذا الإسم
وسرعان ما تزول دهشة السائل عندما نبين له أن السنه في السودان يطلقون
أسماء كالباقر وزين العابدين وحيدر وعلى وحسن وحسين ورضا ومرتضى وهي أسماء
تكاد تكون حصرا على الشيعة في بعض الدول. نحن في السودان لاتشدد وتطرف عندنا
وهذا ما جعل التعايش بيننا سهلا سلسا منذ بدء الخليقة إلا من أبَى.
المهم يا سلمى انو العنوان جابني ليك وقلت اشوف كان عندي نسب ، غير قرابة(القلب)
مع الأرجنتيني الثائر الأممي الجميل د. أرنستو شي جيفارا. الزول البنريدو ده شان بهدل
اليانكي في خليج الخنازير والسييراماييسترا وبوليفيا.
بالطبع ليس لأرنستو أصل في السودان ورغم أني قرأت الكثير عن سيرته إلا أن الكاتب المكسيكي
جورج كاستانيدا يعتبر خير من كتب عنه في كتابه عن شي بعنوان (COMPANERO ) أي (الرفيق)
، ربما من قبيل الصدف الغريبة أن يوجد في أيام نانسي عجرم وبيرجركينج هذه صبيا سودانيا نشأ
بمسقط ويدرس حاليا في ماليزيا مسكون بجيفارا وهو الجميل عمار عبدالمنعم خليفة خوجلي
الذي لم يكتف بكتابة الشعر عن أرنستو بل أعد له موقعا في الويب.
تسلمي.

Post: #10
Title: Re: هل كان ارنستو تشى جيفارا سودانيا
Author: سلمى الشيخ سلامة
Date: 04-23-2007, 11:36 PM
Parent: #9

الاخ العزيز محمد المرتضى ،لعلى اخترت هذا العنوان كنوع من التلاعب منى لكن حقيقة لدى صديق من ابناء الابيض اسمه بالكامل(ارنستو تشى جيفارا عبد العزيز حامد)ربما لان والده كان من قيادات اتحاد الشباب فى الستينات، لكن هناك امر اخر فى السودان لفت انتباهى وكتبت عنه وهى ان (اصحاب الحافلات والبصات يعلقون صورته وبوب مارلى ، ومصطفى سيد احمد) لاتجد غير هذه الصور ووجدت احتفاء لا يدانى بهذا الارنستو ن الى حد بات فى تصورى ظاهرة وبدات البحث ، وسالت الكثير من سائقى الحافلات عن السر فاجابوا (لاحظ ان معظمهم لا ينتمى الى تيار سياسى ) لكنهم قالوا ان هذا الرجل يحبونه لانهم سمعوا عنه، فقط سماع وليس علم !!! المهم ان الاسماء فى السودان شانها غريب وواحدة من مشاكل اخى الكبير فى السعودية اسمه(معاوية )ولذلك قلت ان الاسم السودانى منذ القدم مرتبط بتسميات شيعية ووالدى نفسه اسمه ( الشيخ زين العابدين) لاحظ التسمية الشيعية ، لكنه ولا جدى كانا بشيعيين حسبما اعرف لانهما كانا ينتميان الى الصوفية عبر البرهانية الشاذلية لكن ولا اوحد منهما اطلق اسم من اسماء تلك الطريقة على ابنائه

Post: #8
Title: Re: هل كان ارنستو تشى جيفارا سودانيا
Author: بكري الصايغ
Date: 04-23-2007, 10:57 PM
Parent: #1

الأخـت الحـبيبـة الـحـبوبـة،
ســلـمـي،
تـحـيةالـود والأعـزاز،

.... هـل تعـلمـيـن ان أرنسـتو جـيفارا زار جـنوب السودان عام 1961 ومـكث فـي الادغال مـع قادة " الأنيـانـيا " قـرابة العشـرين يـومـآ ودربـهم عـلي طـريقة الـهـجـوم عـلي الـدبابات وزرع الألـغام وبعـد هـذه الزيارة عاد راجـعـآ الي الكنغـو لـمسانـدة قـوات لـوممـبا ضـد قـوات تشـومـبـي?.وان حـكومـة عـبود وقتـهاحـذرت الـمواطنييـن مـن اسـتخـدام لقـب جـيفارا فـي البلاد?.
لك مـودتـي.

Post: #12
Title: Re: هل كان ارنستو تشى جيفارا سودانيا
Author: صلاح الأحمر
Date: 04-24-2007, 00:11 AM
Parent: #8

Quote: ولدى بعض القبائل مرتبط بانتمائها المزعوم لجدهم العباسى (العباس ،حمزة ) الى اخر التسميات

اختنا الكريمة/بت الشيخ
البوست شديد بالحيل وفكرتو سمحة تب،
لاكين أمانة ماتلومتي مع أهلنا لوما
كعب خلاس.غايتو شيلي شيلتك ،والله مش تكوني
في امريكا،إن شاء الله في بلاد الدندون
ياهن أولاد جعل اللاحقنك بعكاكيزن.ومع
أنو انا جعلي ومفروض الشهامة تخليني
أدافع عليكي، لاكين أكان سعلوني بقول
ليهم أنا لابعرفك ولا حاجه.



خارج النص
خلي الكلام ده بيني وبينك،أنا متفق معاك.
آل جدهم العباس آل.ياعمي بلا عوارة بلا لمة.

Post: #13
Title: Re: هل كان ارنستو تشى جيفارا سودانيا
Author: سلمى الشيخ سلامة
Date: 04-25-2007, 12:48 PM
Parent: #8

شكرا لك استاذى بكرى الصائغ كما اننى اضيف ان جيفارا كان صديقا لكابيلا فى تلك الايام التى قلت انه كان داعما للوممبا ضد تشومبى اوهكذا حدثنى صديقى العجوز ، حيث ان ذلك التاريخ مازال شفاهيا تتعاطاه تلك الاجيال ولا اعرف لماذا لم يدون بعد من ناحية السودانيين لك ودى

Post: #11
Title: Re: هل كان ارنستو تشى جيفارا سودانيا
Author: معاوية كرفس
Date: 04-23-2007, 11:53 PM
Parent: #1

.


ستي سلمي . ( و هكذا تناديكي صديقتي نهال الطيب )

الإســم

أنا أعتقد بأن اسم اي شخص في ( السودان )

هو مؤشر للحالة الإجتماعية و الإقتصادية

ثم الطبقية للشخص الذي كان له الحق

في إطلاق ذلك الإسم عليه .

لذلك سميت أنا( معاوية) لأن والدي

و هو كان الشخص المناط به أن يسميني

لم تكن له فرصة غير أن يسميني ( معاوية )

و ذلك لتركيبته ( الإجتماعية و الطبقية و النفسية و السياسية )

لذلك كانت هناك أسماء قبايل و جهويات

ما بين { جون ( أو جورج أو دينق )

و أدروب (أو أوشيك )

و محمد خير (أو محمد عثمان أو محمد الحسن )

و صالح ( أو نقد أو أورتشي أو درار )

و إسحق ( أو خميس أو تبن ) }

هي ليست إلا نتاج لواقع وجدو فيهو .


و أنا أنظر إلي تنافرها فيما بينها ( الأسامي )

أدرك تماماً ان هذا ناتج من تنوع ثقافاتنا كسودانيين .

ولكن هذا في إعتقادي ليس المحك

المحك هو في الأسماء الوافدة إلينا

إن كان عن طريق

السياسةأولاً

أو الثقافة ثانياً

أو الميديا ثالثاً

السؤآل هو ما هو تقييمنا لها .