شباب زي الورد ...

شباب زي الورد ...


07-24-2007, 11:48 AM


  » http://sudaneseonline.com/cgi-bin/sdb/2bb.cgi?seq=msg&board=269&msg=1200032143&rn=8


Post: #1
Title: شباب زي الورد ...
Author: معتز تروتسكى
Date: 07-24-2007, 11:48 AM
Parent: #0

حين تضيق الارض بي دائما ما اجد نفسى محاط بهذه الهالة من الاصدقاء اطوف فى كتاباتهم وكيفية تفكيرهم ، وكم ساعتها ابدو سعيدا بانى انتمى لجيل منه هؤلاء بقدر اختلافنا او اتفاقنا ، لكن كل الذي يجعنى لا استطيع ان اخرج من دائرة هولاء الشباب باننى لن اكون خسران ولن اخرج خسران ابدا فانا مستفيد مستفيد....شباب بدرجة مفكرين اقل مايمكن ان يوصف بهم. فكنت اقول لهم سر وجهرا ان النيل لم يعد يحمل الماء الازرق فقط ولا الليل الازرق فقط ؛ انه يحمل الينا اقنعة الحياة والجمال بكل قوتها الوجدانيه البيضـــــاء.. وان تبقى الفكرة فى مكان المدينة فتاة تتمهل النزول على الشط تتلفح بعبق التاريخ فاردتا زراعيها نحونا ؛ ونحن نركض معها ؛ لكن الديار هى التى تستبق الجميع حتى تعذرت رؤيتها بغير الفكره المخصصه للاتقان ؛ مثلما استعصت مواكبتها فى الافق الذى يحتويها بتلقائية هى اقل مايمكن ان يقال عنها ... تلقائية .. وكذلك هم ايضا..

ميسون النجومي
محمد حسبو
سامي صلاح
قصي مجدي سليم
مازن مصطفى
قصي همرور
ايزبيلا
ين ماثيو
مجدى الجزولي
التعايشي
هشام ادم
احمد النشادر
سارة محمد حسبو
حسين يوسف احمد
سحر عبدالرحمن
عصام أبو القاسم

يا رفاق ..دعونا الان نقترح المواكبه لارتباك الموج...نلغيها احاسيسنا..ونصنع من زغاريد الفرح المحتدم انشودة للارتياح او شهوة للانسجام ..قد كان يدخلنا اليها ضمن ترتيب ترتيب الاماكن والحواضر والظلال .. لقد علمنا الزمن بان السفر فى الاتي بامكانيات الحاضر حين يكون للماضى ذلك اللون المتداخل بين طعم البكاء اطلاله لم تشرف ؛ ونكهة الفرح على حلم قيد الولاده ...والتزامنا الاحساس نعبئ اوعيتنا الفارغه من نبع الترويض والتجانس والامكان..حيث انه الضجيج الوحيد الذى ملا الفراغ ومل الاشاره.. فهل جربت انخراط الاوقات فى معسكر كلام بكل الاتجاهات وربما مرهون بكل الاحتمالات؟؟!!
احييكم ...ولكل امنية طروبه تراقصه فى زاوية حانة ما ؛مع بسيمة صغيرة غيرت إنتهاء المنابع فى احضان المصب!!..
احييكم... وتمشى الذكرى فوق الماء فلا فرح يعالج هذه الساعه ولادعوى تسوق القلب للاحزان..
ولامطر ينادى غيمة الاجفان كى تسكت..
احييكم ..وللصبح مسرات وبقايا بشرى كا تلك...والكلمات رفيقا من سنام القوم يسقيها...
احييكم ....وليكن التوفيق كائنا لايستحى من ان يداهمنا وتبقى الصحة دوما كما هى فينا تعطينا خطة للانتعاش او صدفة مليئة بالسحر والاشواق ..
احييكم ..قرنفل الاشياء يتناثر حولكم وثمة اشياء معلقة فى غموض التكوين واصرار الجسارة ؛ وثمة اشياء اخرى معفية من التطوع تدعونا لتناولها باسنان من حرير داخل مستودع الرهافه والجمال..

والتحايا النواضر...

Post: #2
Title: Re: شباب زي الورد ...
Author: معتز تروتسكى
Date: 07-24-2007, 01:42 PM
Parent: #1






يتواصل التداعي والحكي لاحقا..



Post: #3
Title: Re: شباب زي الورد ...
Author: طارق جبريل
Date: 07-24-2007, 01:46 PM
Parent: #1


سلام يا صاحبي
جينا نشوف شبابكم


محبتي الاكيدة

Post: #4
Title: Re: شباب زي الورد ...
Author: nadus2000
Date: 07-24-2007, 02:18 PM
Parent: #3

معتز

هلا بعودتك، وكعادة أجمل العائدين تأتينا محملا بالجميل...
بس ما تطول الغيبات

Post: #5
Title: Re: شباب زي الورد ...
Author: tabaldy
Date: 07-25-2007, 05:44 AM
Parent: #1

معتز تروتسكى
يا عزيز
ومن بعد التحايا والود ، الليلة مساء مخصوص أنا ماشي لقاء بورداب الخرطوم عشان ألاقيك وألاقي بقية البورداب . وحبيب نورا ( الممسوخ زي ما قال المثل ) لو لسة موجود في الخرطوم .






أبنوسي

Post: #6
Title: Re: شباب زي الورد ...
Author: omar altom
Date: 07-25-2007, 06:33 AM
Parent: #1




معتز

لا تضع (الرفاق) كلهم في بوست واحد.....


بسحروك.....

مرحبا بالعودة وخليك قريب

عمر عثمان التوم

Post: #7
Title: Re: شباب زي الورد ...
Author: قصي مجدي سليم
Date: 07-25-2007, 12:17 PM
Parent: #1

Quote: ميسون النجومي
محمد حسبو
سامي صلاح
مازن مصطفى
قصي همرور
ايزبيلا
ين ماثيو شول
التعايشي
هاشم ادم
احمد النشادر
سارة محمد حسبو
حسين يوسف احمد
سحر عبدالرحمن
عصام أبو القاسم

يا اخوي دي شلة مشبوهة (بالثقافة).. متهمة بالتقدم.. ومدانة كمان..
وانا بره
بعدين في ناس كده... ما بختوهم مع ناس كده.. يعني محمد حسبو ده.. ما بختوهو مع أي زول.. وأفهم بقى لو بتفهم.. (الجواب في سودان فور أوول..) برضو ما فهمتها,,, والله انت اصلو ما بتفهم..

Post: #8
Title: Re: شباب زي الورد ...
Author: معتز تروتسكى
Date: 07-26-2007, 10:30 AM
Parent: #7

خالص التحايا
الاصدقاء الاعزاء..
وياتوما من وجعى العنيد..ياااااه


طارق جبريل
ياسيدي مشتاقووون كتير كتير
شبابنا ديل رعشة ندية ..أنشودة سحرية ؛وجرف برتقال ينساق للاطفال حين يهتفون..
والمحبة العندنا لاتقاس...

nadus2000
السلام عليكم ياوطن الكلام الحر ..
نادوس انا بالجد سعيد وفرحان بى طلتك ، الغياب القسري مرات ببقى ضرورة مرحلة نعمل شنو ياسيدي هيك الدنيا..
واشرت ليك شان تطلع وكمان عليك دينك بلغ تحياتي للولد الاسمو همام داك قول ليك شوق الحسكنيت...


tabaldy
أبنوسي
يازفت انعل ابو خاشك انت وحبيب نورة..
كدي خلينى من كلامك الكضب ده راجع ايميليك بعدين تعال اتكلم معاي..

omar altom
عمر يا صاحبي اشتاق وشربك نفسك مع هولاء..لكن الا يرهقكم التمدد فى سايكلوجيةالعلائق وحكاياتها؟!!؟
ثم اشتاق و اشتاق لمن ينمحى التصفيق للمغيب ولنورا حين ياخذ الوعاء شكل النبيذ اكمل دروة الانشتاء المعتق وانتهى دون الختام...
طيب نشتاق انت وانا هناك ؛ والحرص فى ان يكون لنا صفاء وشقاءنا وديمومتنا ؛ وان تكون غيوم الحرص على الشوق هى المطر الحذر من افتقاد الصرخه فى وجع الميلاد والطفوله والاستشفاء الطوعى فى مقتبل الرغبة..رغبة ماضية بكل الذكريات والاستغراق فى الحاضر ..بس نقول [من شر حاسد اذا حسد]
بعدين اعمل شنو عاد يا ابوعمير الرفاق ديل طلعوا دين اهلي..عندى رغبة اقرمشهم عديل ..بعدين انا يسحرو لي شنو انا لو ختونى معاهم بكفوا بى العين..
ثم وانا ذاتى مشتاق ليك ياود التوم..اها شن قولك؟!!


قصي مجدي سليم
بسم الله ..معانا ماتغشانا..
يازول انت براك اسمك قصى مجدي سليم في الدنيا دي..؟؟!!
اسى شن جاب لى جاب ياخ قوم لف..قال فهم اسى الما بفهم منو جاي وكانك معزوم!!!
ثم فعلا صدقت [بعدين في ناس كده... ما بختوهم مع ناس كده] يعنى اسى انت يختوك جنب ناس سارة . .
ثم ياخ محمد حسبو ده زول زميلى من الثانوي مقدور عليهو ، بس الشى الوقفنى اتخيل انا هو اتشاكلنا قايتو الا يقفلوا ورانا المنبر ده ومايخلو زول اقل من 40 سنه يخش كل واحد لسانو متبرى منو اكتر من التانى بس كل زول وليهو طريقتو فى التبري. .
عشان كده قالو الكديس بريد خناقو ولذلك نحن نحب محمد حسبو وتلك الشله العظيمة..


التحايا النواضر..


Post: #9
Title: Re: شباب زي الورد ...
Author: معتز تروتسكى
Date: 07-26-2007, 10:37 AM

اشعر بلحن طروب يتسلل الي قلبي عندما اود الكتابة الي هؤلاء الاصدقاء الذين احبهم وافرح كثيرا بوصالهم , فقمت بطرح تساؤلات عن تلكم الدوافع القوية التى تعمل على ثبيت هذا السلوك وتناميه , مما ارجعنى بالتفكير والسؤال حول ،هل هي طبيعة الانسان ام المجتمع؟!، وجدت مدخل بان الفلاسفة والعلماء تناولوا من اقدم العصور تفسير الجريمة كظاهرة اجتماعية تدخل فى نطاق محاولتهم للاجابة عن سؤالين ..
1- كيف يسلك الناس مواقف معينة؟
2- ولماذ؟
انقسمت الاراء فى ذلك منذ القدم الى قسمين:
1- قسم يعزو الاصل فى السلوك الى المجتمع ..
2- وقسم يعزو الى طبيعة الانسان...
وكتحليل لهذه الظاهرة ،نجد بان الفلاسفة اليونانيون قد اعطونا هاتين النظريتين المتعارضتين عن الاصل فى سلوك الانسان ؛ وتُعزى احدهما الى افلاطون وتُعزى التانية الى ارسطو، فافلاطون كان مثاليا حاول انقاذ اليونان وثقافتها من الانهيار فحاول تقديم نظام اجتماعي لتحقيق هذا الهدف لذلك تكلم عن اسباب السلوك ؛ وفى رائية ان الناس تسلك كما تسلك الانهم تعلموا ذلك من ثقافتهم ؛اذ يولد الناس ولديهم على تعلم طرق السلوك التى يدربهم عليها المجتمع .حيث يمكن تحويل الانسان الى كائن اجتماعي بالعملية التى تُسمى الان "بالتنشئة الاجتماعية".وهى عملية تبدا عند الولادة وتنتهى بالموت وتشمل كل التوجهات التى اكتسبها الفرد من حولة ..وبهذا يتوقف سلوك الفرد على المجتمع.والجريمة فى راى افلاطون حيث نجد بان مفهوم الجريمه من خلال التحديد السلوكى هو الفعل الذى لا يرجع سبب طبيعى فى الانسان بل الى اسباب مكتسبة غالبا؛ حيث نجده يفرق بين مجرم يقوم بعمله بالارداة ومجرم يقوم بعمله دون اردة..
• اما ارسطو فقد فسر سلوك الانسان براى قلب فية الاوضاع الموجودة فى رائى افلاطون .اذ يرى ان المجتمع يتوقف على طبيعة الفرد اذا يولد الانسان بغرائز تسيره ولايمكن تبعا لذلك تغير طبيعة الفرد ولايمكن بالتالى تغير المجتمع.وقد ادى هذا الراى ماوجده من نظريتة من تشابة الناس فى المدن اليونانية المختلفة ومن توحد طريقتهم حياتهم وتشابة انماط حياتهم ؛وطبقا لهذا الراى يوجد المجرم الشرير بالفطرة الذى لايمكن اصلاحة.وكان يرى ان فى الافراد خصائص جسمانية معينة كالشعر ولون البشرة وطول القامه وما اليها تدل على سماتهم الخلقية التى يمكن منها التبؤ باخلاقهم.
• يقول العلماء انه كان بهذا الراى ممهدا لاصحاب علم الانثروبولجيا الجنائية والمدرسة الايطالية لعلم الاجتماع الاجرامي..

لذا وعندما نكون مديين للبعض بكمية من الارتياح التى فى الكلام وبعمق الانعتاق الذى فى الحرية وبكفية الوفاء الذى فى الانفعالات؛ نجد بان احد انماط السلوك هي التي تحدد "طبيعتنا ام طببيعة المجتمع"؟! ، يدلف بي هذا الحديث ايضا حول قوة الفكرة التى عملت على كمية الجذب وساعدت على تنامي البعد الروحي. انا شخصيا اؤمن بقوة الفكرة واعزى ان كل تلكم الدوافع المستخلصة من واقع افلاطون وواقع ارسطو في التحليل .ناشئ من قوة الفكرة نفسها , قد يكون مصطلح الفكرة معمم بصورة على كل المسائل الحياتية ،وقد اجد بان مصطلح الفكرة هو القريب نسيبا الى شخصي بالاضافة الى امكانية معالجة الامور وتحليلها من خلال واقع الفكرة نفسها في حين تناول الامور كفكرة لا كظاهرة.

Post: #10
Title: Re: شباب زي الورد ...
Author: معتز تروتسكى
Date: 07-26-2007, 10:43 AM
Parent: #9

قوة الفكر (عند هولاء الشباب الزي الورد) من خلال السيطرة ومبدأ الإرادة الحرة:-

اعتبر أرسطو دوافع السلوك ومكونات المجتمع هي "الطبيعة" .أبدل علماء الدين في العصور الوسطي مفهوم "الطبيعة " بمفهوم "الله" ؛ بيد إن هذا أدى إلى محاولة تفسير لماذا يقوم بعض الناس بالأفعال الشريرة التي لايمكن أن يكون مرجعها الله أو الطبيعة..
لم يعترض أرسطو لهذه الناحية ؛ غير إن علماء الدين اوجدو تفسيرا بخلق "الشيطان" الذي يغرى الناس ببعض الثواب المؤقت ليحيدو عن الطريق الذي يريده الله ؛ وللناس حرية الخيار التي أعطاها لهم الله ليتخذوا اى الطريقين...
إما طريق الشيطان أو طريق الله ؛ حيث تُعرف هذه النظرية بنظرية الإرادة الحرة ؛وقد أكدت النظرية رأيا قديما ظل على الفرد ؛ غير إن هذه النظرية لا تعفى الإنسان من شعورة بان هناك قوة تسيطر عليه دون إرادته..
بل أنها تقسم هذه القوة إلى شطرين وتدع الإنسان ليختار بينهما ؛ هكذا نجد إن الإنسان في هذه النظرية مقيد بمقدار ماهو مقيد في نظرية أرسطو بالطبيعة أو بالغرائز ...
غير إن الإنسان يواجه هنا عالمين عالم الله و الطبيعة – أو عالم الشيطان ؛ وكل من المجتمعين تسيره قوة خارجه عن إرادة الإنسان والإنسان بذلك ليس مخيرا كما توحي بذلك النظرية فالمجتمع مصنوع له..
وهنا برزت النظرية الحديثة بخصوص إثبات العلم الحديث بان هناك قوة ثالثه ألا وهى قوة الفكر تجاه المُسيطر والمُسيطر عليه.. [وكم انا ماسور]

شباب كما
Yin&Yang

ويا شباب ...
كانت الفكرة هي التي تجول بالخاطر حين يداهمنا الرحيل والهزيمة وعندما يحاصرنا الالم والاهه..حينها لم يتبقى لنا الا ان نتغنى لحزننا فقط؛ فكان ذلك الحاضر الاتى من احزاننا . وحتى اننا وبكامل انهيارتنا الوجدان منحناه صلاحية التنقيب عن يومياتنا الجافه ...



ويا توما من وجعي العنيد...

Post: #11
Title: Re: شباب زي الورد ...
Author: هشام آدم
Date: 07-26-2007, 11:30 AM
Parent: #10

___________________

صديقي اللدود : معتز (تروتسكي)

يا صديق اللحظة الحرجة ..
والمعاناة التي لا تموت
تحتضر المعاني في عناقيد
اللعاب .. في رحم الأناة
وتستجيب اللحظة الطلق
ميلاداً لإجهاض النساء البواكير
انتظرني فوق خيلك أو ..
خيالك إنني آتيك مبتلاً
بذاكرتي ..
وصورة الخبز التي
تشبه العذراء .. والبنت الفصول
آتيك من عمق الذي ننساه
في سكّة السفر الطويل
من شارع النيل إلى رواق البرلمان
آتيك من صرخة الأطفال
وقرصة الجوع المميتة
عندما يتأرجح الإنسان في
كتف العساكر كالنياشين
كرهبة الجلاد في ساحة الشهداء
وفي صفوف الخبز ... اسسسسسسستمع
أنصت وغض الطرف عن دمنا
المباح في الزمن اللقيط


________
ما قلتا ليك إنتا زول صعلوك .. وما ناوي تجيبها البرّ
ولا تكف عن ممارسة "الشمسنة" في الزمن الظلام الدامس
وفي الوقت الصحيح تبيعنا عوراتنا بأوراقٍ من التوت!!

والله كان ألاقيك بس يا معتز .. والله إلا أجضّمك من جضموك
دي شان تعرف شي .. وتبطل الحركات بتاعتك دي

Post: #12
Title: Re: شباب زي الورد ...
Author: abuguta
Date: 07-26-2007, 12:24 PM
Parent: #11



شاب زى الورد
كالبرعم الفرهد
ياولد يامد
ياشبه النرد
ياجميل السرد
وينك السد
النمر الاسد
ياخالى الحسد
وضعيف الحقد
انا ليك يشهد
على الظلم بتتمرد
بتقيف مع البلد
والمواطن مشرد
ضد العسكرى الاوحد
حاكم البلد
بتلو سورة المسد
اسلام ما ليه حد
الله ياصمد
الواحد الاوحد
بالليل يتعبد
ومكمل الفرض
حساباتو رصد
عماراتو طرد
امطار تهدد
كسرت السد
وغرقت البلد
ياحلاوة المشهد
للتراب توسد
وسحب تلبد
ياشيوعى ياملحد
يا واقف مع المشرد
وضد العسكرى الاوحد



الفيك اتعرفت يا معتز
بنتى دخلت الابتدائى

Post: #13
Title: Re: شباب زي الورد ...
Author: معتز تروتسكى
Date: 07-27-2007, 05:57 PM
Parent: #12


خالص التحايا

قصي مجدي سليم
ياجن انت ياكا انت من مدني لمن جيت استقريت فى العاصمة بى جلافتك دي ياخ حاول اتمتدن شوية ده شنو ياخ؟!. بعدين رجعت لى حديثك وقفتني نقطة معينة بتاعت [يا اخوي دي شلة مشبوهة (بالثقافة).. متهمة بالتقدم.. ومدانة كمان..] .يبقى ياحبيبي انا لااهتم بمحصلة ثقافتهم في الله ساى كده بقدر اهتمامى بدرجة الوعي التي تحدد ثقافتهم . الصراع الثاقفي الفي المجتمعات هو صراع في الاصل اجتماعي ،صراع بين اوضاع اجتماعية متناقضة يتخذ مظهرا فكريا او ادبيا [وان كنت اميل للمظهر الفكري اكثر] ، لانو الشباب ديل وبالرغم من انو الثقافة تكون تعبير عن الاجتماعية والاقتصادية السائدة ، لكنهم لم يكونوا تعبيرا او انعكاسا اليا مباشرا، ولا كان دلوقت بتلقى احمد النشادر بكتب شعر لى نجاة غرزه وعصام بعمل ليها نقد فني يمجدها، وبقت فنانة الشباب ديل المفضلة..

هشام ادم
استغفرتك يامالك روحى على قول حبوبة.ياولدي انا كل الزوائد الفي جسمى دي جضوم تقوم تشيلهم الببقى لي شنو ، ولا انتو عشان ربك اداكم زوائد فى كل حته شى كرشة وشى حاجات تانية حامياني حاسدني على شوية الجضيمات ديل .ثم وبعد ده اوجه منك والكديسه لمن ماتحصل اللبن بتقول عفن [مسخرة وقلة ادب].. بعدين انا كلمتك قلت ليك راعى حرمة اخر الشهر والفلس ،اضرب ليك كيف يعني ، ياخ مابتطل (.....) [1] بتاعت اولاد السعودية دي الله يطلع (.....)[2] انا لى اسى مغيوظ على غلبة اليابان من السعودية عشان فردتي واصدقائي اليابانين.. الشي الاخر هشام انا كلمتك قبل كده لا تُـذهب كتير وتكب نقتك كلها انا ماحملك ، [براحة واحدة واحدة علي ياعلام ياملواني]
[1](الحركات الارعه).
[2] (زيتك).

abuguta
سيد الحواشة ،اوع يكون الشيوعي وملحد ده انا [سجمي]..ياولدى نحن بنموت في الحداثة وبنحب قرامشى حتى اسال قصي..
بعدين انت اللسته دي كلها موعجباك تشيل ترميها فينى انا بالزندقة والكفر ..
اصحاب كفاوي...
بعدين يا ابو العروسه انا حاليا متكلمين في بالاضافة الى انى عايز اقرا..فهشام ده قاعد يبحث وخالى القلب ..



انا منكم
احبائى انا منكم
انا من نبعكم قطره ...
انا كلمه
وبنا تتكون الجمله ...
انا وانتم ضمنا
احمرار الغروب الحريق ...
انا قلبى لاينبض بدونكم
لايسير وحده فى الطريق ...
انا منكم
انا ونفسى بعدكم
لاتسوى شيئا ...
انا والمكان نبكى
عليكم حتا ...
انا منكم
انا من دمكم قطره ...
انا وانتم
نكون القلبا ...
انا منكم .



التحايا النواضر...



Post: #14
Title: Re: شباب زي الورد ...
Author: معتز تروتسكى
Date: 07-27-2007, 06:03 PM
Parent: #13

امتداد لقوة روح الفكر عند هؤلاء الشباب الزي الورد...

ان الانسان نصفه فكر ونصفه ارادة ، وانه يحتفظ في جيب بالفكر وجيبه الاخر بالارادة ، لان ذلك لن يكون سوى فكرة حمقاء ، او تصور اجوف .فالتفرقة بين هذين الجانبين فيما يقول هيجل ليست سوى تفرقة بين جانب نظري وجانب اخر عملي . فالموقف النظري نجده قائم على عملية التفكير، فعندما افكر في موضوع ما تكون لدي فكرة عنه ، ومن ثم فعندما انفذ الي الموضوع من خلال التفكير ، فعندما افكر فيه تمام ماهيته فسوف يكف الموضوع عن ان يكون اخر، ويصبح جزءا مني تماما كما قال ادم لحواء: انتِ الان لحم من لحمي وعظم من عظمي . فكذلك يقول العقل ؛ غير ان الفكرة هي تصور عام وتشكيل مثل هذا التصور يعنى ان نفكر ، وبالتالي بمقدار ما اكون في تلك الحالة من حالات الروح اعني بمقدار ما يكون مضمون "الانا" هو الفكر فان الانا تكون مجردة وبالتالي فارغة ، ومن ثم فانني في الموقف النظري افكر في العالم من حولي واتامله بوعي واجعل من مضمونه مضمونا لي فاننى اجد روح الفكرة عند هؤلاء الشباب كثيرا مايكون مضمونا اقف عنده بعمق وجذب روحي عنيف بغض النظر عن مسالة الاتفاق والاختلاف .

اما الموقف العملي فهو يبدا من ناحية اخرى ،بالتفكير لكنه يترجم الفكرة الى فعل ، ويدفع المرء الى تحويل الفكرة الى واقع عن طريق التجربة. ومن ثم يتسم الموقف العملي بانه مجال الفعل الذي احدد فيه نفسي على نحو عيني في هدف محدد او غرض او رغبة ما . وما احققه في فعلي كان في الواقع موجودا في عقلى (روحي) من قبل ، وما الفعل الا تحقق للغرض الذي فكرت فيه وسعيت نحوه . وذلك يُبين في رائي ، ان الارادة لا يمكن ان توجد بغير فكر اعني بدون الروح لانها تحدد نفسها في البداية داخليا اى ذاتيا ، فما اريده يوجد اولا في ذهني كفكرة ، وكموضوع للتفكير وبعد ذلك عندما اعمل تتحول الفكرة لتصبح ماهية فعلي. وماهية فعلي قد يكون لهؤلاء الشباب دور كبير فى تفعيلها فقد ذكرت سابقا [حين تضيق الارض بي دائما ما اجد نفسى محاط بهذه الهالة من الاصدقاء اطوف فى كتاباتهم وكيفية تفكيرهم ، وكم ساعتها ابدو سعيدا بانى انتمى لجيل منه هؤلاء بقدر اختلافنا او اتفاقنا ، لكن كل الذي يجعنى لا استطيع ان اخرج من دائرة هولاء الشباب باننى لن اكون خسران ولن اخرج خسران ابدا فانا مستفيد مستفيد....]


يا شباب لقد قال عمكم مايكل انجلو رضي الله عنه وارضاه لقد خلقنا الرب عرايا وعلمنا الأنبياء الخجل .
أنا لم أخترع الخطيئة ، من أوجدها هو الكتاب المقدس . اها ده خالكم " سيسيل بى دو ميل"...
فسيروا وعين الله ترعاكم..انا اصلو خان عشقي الوعيد!!!

Post: #15
Title: Re: شباب زي الورد ...
Author: waleed500
Date: 07-28-2007, 07:00 AM
Parent: #14

تحيات زى الورد لرجل يحمل الورد

اجدك ورد
وحديثك ورد
ومن حوليك ورد

ممكن بعد كده الواحد يقول البورد رايح يستنشق عبق الورد



Post: #16
Title: فلم يبقَ إلّا صورة اللحم و الدمِ
Author: محمد حسبو
Date: 07-28-2007, 08:17 AM
Parent: #1


تروتسكي، عليك الدور، بقيت كويس يا زول؟

طبعا لا مجال سوى شكرك على "المشاعر" الطيبة، و حسن الظن، و برضك أنت مثلُ الورد الخ عقد الجلاد.

و اتمنى ألا تكون إشارة قصي سليم صحيحة، أي أن لا يكون جامع هذه الاسماء هو الثقافة و التقدّم، فعلى الأقل أنا عندي حساسية مما آلت إليه كلمة المثقّف، و بتُّ اعتبرها إساءة بفضل الكرم السوداني الأصيل الذي يمنح ما لا يملك لمن لا يستحق، أما لو كان الأمر غير ذي صلة بالثقافة، يعني ما نبذ، فتسعدني هبتُك، و اتشرّف و الله بكثير ممن ذكرتهم، شركاء في الهم الذي هو محبتك.

بعدين لولا زوغتي فعلا من لسانك، لكنت غالطتك في بعض ما كتبت، أقلّه حكاية لسان الفتى نصفٌ و نصفٌ فؤاده دي، لكن بشكل عام يا صديقي عندي اقتحامة صغيرة لعالم النقد الأدبي، كتابة تستهدف أعمال المجايلين الشعريّة و النثريّة إن جاز التمييز و لا أظنّه، و بعض اسماء هذه الشلّة هم من النماذج التي حملتُ عليها، و وجهتي من ذلك هي أنّ من حقّنا "كجيل" أن نفرز مواقفنا من الخطابات التي تتقدّم لتمثيلنا، و قد رأيتُ في خطابات النماذج التي انتقيت سمات تسم أعمالهم، هي اليأس و الإحباط و الشكيّة و الانيغما –ياقول ميسون- و الحيرة و أشياء أخرى معيبة، لو تغاضينا عنها، لصارت ملصقة بنا ككل، و قد حدث هذا بالفعل بشكل ما، إذ يمكنك أن ترى الشفقة في عيون الكثير من ذوي القلوب الرحيمة المتعاطفين مع معاناة جيلنا و محنته التي أبدع هؤلاء الشباب في عكسها بأسلوب كسير، أرى أن لا مصلحة لنا في تبنّيه، و من كان بحاجة ليد العون، فليتسوّل باسمه، نحن لسنا حيارى و تائهين و مجروحين -كابين الدم- الخ هذه الخزعبلات.

الحكي هنا كثير، و لربما عدنا مرّة و مرّات إن تفتّحت مسام الحديث، فلك من المحبّة مثلما اسبغت، و لقصي سليم، الكاشف على قول قصي الآخر، محبتي المحقّقة و وعدي بزيارته هناك، في معرضه لكتَبَ و كتَبَ.

Post: #17
Title: Re: فلم يبقَ إلّا صورة اللحم و الدمِ
Author: humida
Date: 07-28-2007, 08:43 AM
Parent: #16

تروتسكي
..
..
..

كويس انك جيت ..

Post: #18
Title: Re: فلم يبقَ إلّا صورة اللحم و الدمِ
Author: معتز تروتسكى
Date: 07-28-2007, 04:13 PM
Parent: #17


خالص التحايا
اصدقائى الاعزاء

waleed500
وليد اخبارك يازول صحتك وعافيتك ، ياوليد دعني احدثك ببعض مايحمله هؤلاء انا ربك ابتلانى بى حبهم والاكثر من ده جذبهم الروحي لشخصى بالطريقة دي شفت كيف فانا قاعد اديهم بعض حقهم وافسر فى ظاهرتهم دى [وهم ايضا ظاهرة فريدة]
تسلم سيدى كتير وياريت لو يكون عام جديد فى كل شى وترتيب وجداننا تجاة السمو الروحى الذى ينفلت من زخم التقليد كل جيل..
كما تحب وتشتهى دائما ..


محمد حسبو
ود حسبو عزيزي يادفعة فعلا الدور بقى علي يبدو دى انو ارهاصاتك نحوي [يعنى كنت شايل حالى على لسانك] .ابو حميد فعلا هو كما ذكرت بخصوص الرابط لانو بتاريخ تيارات الفكر، وهي إشكالية مطروحة اليوم. نجد لمسالة علاقة المثقف بالعالم حوله ومجتمعه صدى في كثير من المجتمعات وبخاصة التي سيطرت عليها بالأمس – أو تسيطر عليها اليوم- نظم استبدادية ، فانا لااهتم بمحصلة ثقافتهم في الله ساى كده بقدر اهتمامى بدرجة الوعي التي تحدد ثقافتهم . الصراع الثقافي الفي المجتمعات هو صراع في الاصل اجتماعي ووالخ ...
عموما انت كلامك ده مابتفوت ساي وبجيهو ..ابقى زى ماداير والمبادرة الدور ده على لانو حظي مهبب زى وشك. .


humida
خير اللهم اجعله خير ، جيت لاننا فى حاجة لمقياس رسم التواصل واكتناف الارتقاء ذاك الغناء بمعق الوفاء وداء الاباء ؛ وعندها يكون الغيم هو تلك الاشياء المعفية من الذكر ؛ ساعة يعانق الامل الشارد اصداء كلمة حرة [جيت مالو في شنو ..]..
انت اخبارك وصحك وعافيتك والاهل ..


التحايا النواضر...

Post: #19
Title: Re: فلم يبقَ إلّا صورة اللحم و الدمِ
Author: معتز تروتسكى
Date: 07-28-2007, 05:17 PM
Parent: #18

الأدب الروسي...تولستوى"ليو نيكولا يفيتش".."إهداء لبهنس-...شباب الزي الورد"...

نـــــواصل...

Post: #20
Title: Re: شباب زي الورد ...
Author: سامي صلاح محمد
Date: 07-29-2007, 12:17 PM
Parent: #1

معتز

الرهق الحميم

في مساءات الخرطوم

ما هكذا يا صديقي

تكتب البوستات

منو القدر الجمال دا كلو

براحة علينا

إنما نحن قوم

أسعدتنا الظروف بي لقياك

بالطريقة دي ح تعمل لينا سكري

الشباب كلهم
Quote: ميسون النجومي
محمد حسبو
سامي صلاح
قصي مجدي سليم
مازن مصطفى
قصي همرور
ايزبيلا
ين ماثيو
مجدى الجزولي
التعايشي
هشام ادم
احمد النشادر
سارة محمد حسبو
حسين يوسف احمد
سحر عبدالرحمن
عصام أبو القاسم


زي الـ



و انت يا معتز

زي الــ



راجع ليك يا صديقي

Post: #21
Title: Re: شباب زي الورد ...
Author: بابكر عثمان مكي
Date: 07-30-2007, 06:57 AM
Parent: #20

الاخ الكريم معتز

كل التحايا النواضر

لك ولهذه الباقة الشبابية


الاصدقاء .. الاصدقاء

هم عصب الروح لشريدة


بابكر زيكو

Post: #22
Title: Re: شباب زي الورد ...
Author: معتز تروتسكى
Date: 07-30-2007, 03:58 PM
Parent: #21

خالص التحايا
اعزائي الورد...

محمد حسبو
حسبو بالرجوع لحديثك حول حساسيتك من كلمة المثقف تجدنا جميعا قد نتفق بامتعاضنا للمعنى الذي اصبح دال لها ، وذلك لما اصاب الكلملة من تفريغ رهيب لمعانيها ، يعني ياحسبو اديك دليل حي احيانا بتكون في ندوة ثقافة فالنفرض بتتكلم عن حقوق المشردين واصحاب المهن الهامشية تجد ان المثقف الذي كان يتحدث في الندوة شخصيا ناهيك عن الضيوف او غيرهم من المستضافين ، تجده عند خروجه من هذه الندوة اول مايحتقر يحتقر بتاع الاورنيش ولا الكمساري ولك ان تتخيل!!! بقت زى حكاية كلام الليل يمحوه النهار..
انا بالنسبة لي الرابط الذي يجمعنى بكم ، الوعى المتجسد في تحديد ثقافتكم والذي اوقفنى مذهولا والحب يفيض مني بل السعادة باننى ارزخ معكم تحت سقف جيلي واحد .يعطيني ذاك الامل ، يمكن ده كلو ناتج من الحسرة التي تصيبنى من خلال النظر هذا الجيل عشان كده انا في نقاش سابق مع عزيزنا سامى كنت قد ذكرت له [إن في كل لحظة يمتلكني إحساس بان سمة مراجعات معرفية يجب أن تتم لجيلنا جيل الحداثة او مابعده ؛ لأننا ومن غير وعي أو به أصبحنا مهدرين لمجموعة مكونات الانسنه تحت ستار العقلانية المفرطة؛ حتي لا ياتى اليوم الذي نعيد فيه مقولة جورج طرابيشي عندما قال [نحن جيل الرهانات الخاسرة] . حيث ويبدو لي أن أولى خطواتنا في عملية التفكير والمراجعات المعرفية هو معرفة أدوات واليات الخطابات التي شكلت وعينا (اعني هنا اليسار واليمين) ، وان كانت هذه الأسماء بها خلل في الدلالة ، ولكن من اجل التعريف والتي بالضرورة تسهم إسهام فاعل فيما نحن فيه الآن . وبالضرورة أن الأدوات الآليات السابقة الذكر حسب رؤية د/نصر حامد في نقد الخطاب الديني من الصعوبة بمكان إقامة عملية الفصل بينهما ولكن سنحاول أن نكون أكثر علمية وأكثر دقة في عملية الفصل بين هذين المفهومين ؛ حيث إن المراجعات احتياج موضوعي لكل إنسان متسربل بالعقلانية ، وهي من منظور آخر تفتح الوعي على مساحات غير منظورة وتكون بمثابة ترياق ضد الدغوما....]....

بعدين ده كلام شنو ياود حسبو انا ديك الساعة انك تعمل مراجعات لى حديثي ، ماني قاعد اتعلم وده وضع طبيعي شنو يعنى [ماصحن البوش واحد]، ماتخاف من اللسان اهو انت عندك مايكفي ..واللسته دي بعضهم شكلو مشغول لكن اخطرني بانه يستعجل الحضور لدلو بدلوه. فمد كوريتك .....


سامي صلاح محمد
سمسم ياخي دى اقل شى يمكن ان اقدمه لك وانا على وعدي بعمل نقد لكتاباتك [العقلية المستقلة] ، بس هون علي شويه ياصديقي....
منتظر رجعتك والشى التاني ياخ انا سؤالك ده غلبني عديل فبحولوا لي هشام وحسبو وقصي وبقية الورود ديل..

يا شباب سؤال سامي كالأتي :
[ مالفرق بين الترابي والمهدي ونقد والخلافة الراشدة وقرنق؟!]..
غايتو انا غلبني عديل كدي خلي الشباب ديل يعملو ليهو استفتاحية ..


بابكر عثمان مكي
يازيكو صديقنا واستاذنا المبجل ..
[لو قالو ليك اوصف جمالك تفتكر تقدر تقول كل الحقيقة؟]..
اها انت منهم وهم منك ...
فهكذا تبدو المواقف جملة من ارواح العدم فى ظل تقمص لاجسادنا ..
فى وجود معنى لادراك الحس بداخل الجمادات..
لوقت اطول فى ايجاد ممشى لمذاقات الوجود المتراجع كل يوم الف طعم للوراء..
وهكذا تلد الحقائق شى مشترك ..

ابقو بعافية يالحلوين لمن نجيكم صادين...

التحايا النواضر..

Post: #23
Title: Re: شباب زي الورد ...
Author: Rakoba
Date: 07-30-2007, 04:15 PM
Parent: #22

العزيز تروتسكي
العود أحمد ياجميل
وانت براك حديقة ورود مزهرة تفوح عبيراً وجمال وإنسانية في كل مكان تحل به.
مكانك شاغر هنا في بيتك الأول، لا يملئه إلا أنت ومفرداتك الأنيقة.
كن بيننا دوماً يا صديقي فما اطول حبال الشوق التي تعبت من مدها بيننا.
كامل الود واصفاه ..

Post: #24
Title: Re: شباب زي الورد ...
Author: معتز تروتسكى
Date: 08-01-2007, 12:45 PM
Parent: #23

خالص التحايا
صديقي الحميم
Rakoba
ياخ انت اجمل من جميل بس لو بطلت امور الكورة دي...
كفينك ياولد اخبارك وصحتك وعرسته ولا لسه..
اليك باسم الذكرى ومنها باسم مقامك الموجود فينا؛ فمنه السلام واليكما السلام وفيك السلام ؛ واطيب الحديث والكلام ياملك..


----------------------
لعناية صديقنا "كاوتسكي او توماس" محمد حسبو وبقية باقة الورود..


الفـــكر وعـــجز الـــواقع

في سياق معالجة لواقع الأزمة الثقافية والحضارية للجيل السابق قدم كثير من المفكرين امثال "فؤاد زكريا " و" ادونيس" في كتابة [الثابت والمتحول] ، تحليلا لواقع الثقافة السائد لجيل المنطقة العربية ؛ في إطار هذا التحليل أحاول أن أصيغ محاولة تحليله أخرى لعجز الفكر لدي جيلي بالوطن أجد أساس هذا العجز والتخلف يرتكز على [الــوعـــــي ] لان من غيره أو به أصبحنا مهدرين لمجموعة مكونات الانسنه تحت ستار العقلانية المفرطة ، حيث ترتسم ديناميات التخلف وأوجه حركته في سياق تاريخي ، وهذا يقودنا إلي لوجهين لهذه الأزمة في الوطن حيث يتمثل : [ الوجه الأول الواقع اللحاق بالفكر ،حيث يكون الفكر متقدما والواقع لا يستجيب لحركته ونموذج هذه الحالة حال المفكرين الأوربيين في عصر النهضة حيث كان فلاسفة التنوير يسبقون عصرهم ويمهدون للثورة للفرنسية] ؛ أما الوجه الآخر للازمه: [ فيتمثل في أن يكون الواقع أكثر تطورا من الفكر ، حيث يعجز الفكر ولاسيما في المجتمعات المتقدمة].

أما أزمة الثقافة والوعي في هذا الوطن فهي ليست هنا أو هناك ، إنها حركة جمود في الواقع وفي الفكر لدي البعض في آن واحد ؛ وفي ظل هذه الرؤية نجد بان هناك عقلا مطواعا خاضعا لا يتساءل ولا ينتقد ، ويخلط بين المشكلات الحقيقة والمشكلات الفرعية وهم في هذا التوجه يعطون انطباعا إن العقل شيء غير مرغوب وليس مطلوبا أصلا ، ومن هنا نجدهم يدافعون عن الثقافة الهابطة أو الجامدة ؛ فكثير منا وبحكم العقلية التقليدية التي توجه خطاهم يدعون إلي التشبث بأكثر عناصر الماضي جمودا وحجرا ، إذ أنهم يلونون الماضي ويشكلونه على هواهم .

إن التيار الغالب في الوقت الراهن (ومع الأسف) من جيلنا أو ممن سبقونا متحجر الوعي فنجده حتى على مستوى الاختيارات من التراث الماضي الجامد الذي يقفون على إطلاله يختارون أكثر عناصره جمودا. ونتاج هذا التخلف العقلي والجمود إذ نرى أن هذا العقل عقل متبع لا مبدع وتنفرد بخصائص ثلاث :
- الخاصية اللاهوتية التي تتمثل في الغيبية المطلقة.
- خاصية الفصل بين المعنى والكلام ، وتفصيل الكتابة على الخطابة.
- خاصية التناقض مع الحداثة والتمحور في الماضي.
فكثير من مشكلاتنا الحضارية والثقافية تعود إلى الماضي وما حملنا به هذا الماضي من مفاهيم وتصورات تصدنا عن متابعة الحركة باتجاه النهضة والحداثة والمستقبل ويقول الجابري : ((إن مشاكل الحاضر في ساحتنا الثقافية الراهنة ترجع في جزء منها أن لم يكن كلها مشاكل الماضي)). ومن هذا المنطق نجد نرى بان الماضي أصبح فعلا يشكل خزان بؤسنا الحضاري ، ولا يكمن الخروج من هذا النفق إلا بالتحرر من التبعية للآخر بالصورة التي تجعل الوعي مغيبا بإرادتنا ، بالإضافة إلى كذلك التحرر من عقلية الماضي واقصد الجوانب المعطلة للعقل في هذا الماضي.وفي هذا السياق يؤكد العفيف الأخضر هذه الصورة التي نجدها عند كل من ادونيس وزكريا ، حيث تؤكد مؤشرات الحاضر استغراق حضارتنا في لجة التقليد ، ومازال التقليد يقطع الطريق على التجديد (داخل مؤسساتنا اى كانت حزبية أو غيرها ، والقدامه تحارب الحداثة). ونجد خوفنا من المستقبل وتقوقعنا داخل كهف الماضي كانت نواتجه من الإحباط واليأس المتراكمان مما حدا بنا كشعب الخوف من المستقبل حيث نجد الآخرين أصبحوا يتطلعون ويرسمون لقرون قادمة؛ ويتمثل حضور السمات التقليدية من خلال المظاهر التالية :
- غياب الفصل بين الدين والسياسة على مبدأ الدين لله والوطن للجميع.
- غياب المواطن الحديث الذي ينتمي إلي الوطن لا إلي طائفة أو قبيلة.
- غياب الفردية التي شكلت الأساس الذي عمارة الحداثة.
- غياب حقوق الإنسان والديمقراطية مفهوما وممارسة في وطننا.
كل هذه العوامل عملت الحكومات الديكتاتورية وعدم الاستقرار إلى استمراريتها ، واستمراريتها نتحمل وزرها لان الحكومات الديكتاتورية وعدم الاستقرار ناتج من عدم [الــوعـــــي ] لان من غيره أو به أصبحنا مهدرين لمجموعة مكونات الانسنه تحت ستار العقلانية المفرطة.



شباب زي الورد ...
صاغت لنا الاقدار تلك الحتمية المحفوفه بالامال فى مقوماته ؛ منكم المطر وفيكم الغيوم ونجوم الظلال واليكما يعود الدعاش الموشى بعطر التالق وبكر التعليق بذكرى الفرح..

التحايا النواضر..

Post: #25
Title: Re: شباب زي الورد ...
Author: حسين يوسف احمد
Date: 08-13-2007, 06:15 PM
Parent: #24


معـتز ايهـا الـرائـع
كم يلزمني من الصلوات
لأصـل ؟؟

سـاكـن’’ أبـداً فـي
طـقوسك
مـــثــل جبل قـــديــم
يُـرصـعه ذهــب الـشـمس
يـا أَبـنُوس الـخريف الجنوبي
كــيـف جــلال ..الـشـهادة!
إن لـــم تــكُـن ..أنـــت
تــولـد فـــى ..الــمـوت
تـكـبـر فـــى الــمـوت
تطلع حقل نجوم على حائط الموت
تُـصـبح أوسـمةً مـن ..بُـروقٍ
وعـاصـفـةَ مـــن ..غـنـاء
وغـاباً عـظيماً مـن ..الـرقص
أذهـلـتـني فــي ..نـضـالك
تـدمـغ أعـناق مـن ..دمـغوك
وتـسجن في العصر من ..سجنوك
وأنـــت سـجـين ..هـنـالك
أغـرقـتـني فــى ..اكـتـمالك





روعتـك لم أجـد ما يشملها
سـوى روعـة الفيتـوري وبهاء
مـانـدلا العظـيم ..


حبي العميق ..

Post: #26
Title: Re: شباب زي الورد ...
Author: tayseer alnworani
Date: 08-13-2007, 06:28 PM
Parent: #25

يا شباب يا رائعيين

الله يخليكم

انا أكيد ما من جيلكم

لكن فرحتونى و طمئنتونى

لكم مودتى

Post: #27
Title: Re: شباب زي الورد ...
Author: حسين يوسف احمد
Date: 08-13-2007, 06:37 PM
Parent: #26


الأستاذة تيسـير ..
ودي وأشواقي ..

Quote: انا أكيد ما من جيلكم


ربمـا بالسـن ..
لكن ؟
ما تحملينه من رؤى وأفكار
تجعلك جديرة بمنافسة كل الأجيال
هذا ليس غزل ( يلاقينا كمال يشلتنا)
ولكنه شئ مما أعرفه عنك ..

أجمـل الأشجـار مـا
لا تنحنـي إلا لأحـلام النسـاء !!.

أو كما قال رائعنا بزيع .

مع الحب ..

Post: #28
Title: Re: شباب زي الورد ...
Author: Abdel Aati
Date: 08-14-2007, 08:00 AM
Parent: #27

انا مستمتع بهذا البوست.

Post: #29
Title: Re: شباب زي الورد ...
Author: معتز تروتسكى
Date: 08-14-2007, 03:39 PM
Parent: #28

خالص التحايا
اعزائي الورد...


حسين يوسف احمد
حسين ياصديقي البغدادي..، نعلك طيب ودعني اسجل اعجابي احقاق بحقك نحو ياصديقي ، لا اكابر حين اعترف لك والاخرون باننى ماسور بكم وبالكيفية التى تم بها هذا الاسر . اكتب ياحسين نحو غد اتي دعنى اقرأك في صباحي ومسائى مثلماانت بذاكراتي ليل نهار والشباب..
فانت المعقود فى انتصارك الوشكـ.. وضعنا على مشارف الحقائق التى تاتى نازله ومن فتح حلمنا على نوافذ التحقيق..من نداءات توظيفنا فى مملكتك المستنده الى عيون الشمس..[وبكم يصبح الحلم حقيقة ياصحاب].. يديكم العافية..

tayseer alnworani
استاذتنا بذات القدر تهل علينا ، يالسما..!! التفكير النقدي يعلم الحصافة ،والديمقراطية تتطلب مواطنين يتمتعون بالحصافة، هذا اذا كانا نريد مجتمعا ديمقراطيا حقيقيا راسخ الجذور..وانا على كامل الثقة بان هؤلاء الورود اهلا لها ..
ولك الدليل هاهي احد الاشياء التي تدع الشخص يقف طويلا على عتبة هؤلاء الاصدقاء العقلية المستقلة نحو معايير جديدة لواقع افضل وصديقنا سامي صلاح احد هؤلاء المفكرين ..
محبتي كتير لهم ولك اضعاف وياريت تتكرر الزيارة..


Abdel Aati
صديقي الاستاذ ..
ونحن كمان تغمرنا السعادة ان يكون مانكتبه مثار اعجابك وكذلك نحن اعجابنا يكون في كل حرف نقراءه منك ويصب في صالح الفكر والتنوير والوعي نحو مستقبل جيد ...
وحين رايتك مرت امامي بكل ثقة مقولة [ناصيف حتى- المفكر لبناني]. مفكر اليوم كى يكون فاعلا وهادفا يجب مع نفسه، لايمكنه الا ان يكون منفتح العقل امام العصر ، واعيا وعيا نقديا امام التاريخ والماضي . وعلية ان يكون صاحب راى نير وواضح تجاه القضايا التي يعاني منها مجتمعه...
تحياتى عادل ولكل الاسرة..



التحايا النواضر..

Post: #30
Title: Re: شباب زي الورد ...
Author: معتز تروتسكى
Date: 08-14-2007, 03:59 PM
Parent: #29

الوضعية المنطقية :
يقترن اسم الوضعية المنطقية كاتجاه فلسفي بواحد من بين أبرز المفكرين العرب هو المرحوم د.زكي نجيب محمود الذي أثرى الساحة الثقافية العربية بالكثير من الكتابات النقدية لواقع الثقافة العربية والمجتمع العربي علاة – بالطبع – على كتاباته الفلسفية عن الوضعية المنطقية وفلاسفتها.

يقودنا هذا الحديث عن الوضعية المنطقية الى فلسفة التحليل، ولكن بشكل معاكس . فعلى الرغم من كون الوضعية المنطقية احد الاتجاهات التحليلية في فلسفة التحليل المعاصرة ، فانه يبدو ان فلسفة التحليل لم تلق بشكل عام رواجا بين اواساط القرّاء والمثقفين وعدد المختصين بالفلسفة على الرغم من انتشارها الواسع منذ بدايات القرن العشرين وحتى عقده السابع في الساحة الفلسفة الغربية ، وعلى الرغم ايضا من وجود من وجود تراث لغوي ومنطقي في تناول القضايا المتعلقة باللغة وطبيعتها . وقد يعود ذلك الي عدد من الاسباب ، ابرزها تركيز فلسفة التحليل على تحليل اللغة والمفاهيم والتصورات بالدرجة الاولى ، واهمال عدد من القضايا ، التي كانت موضع نقاش في معظم تاريخ الفلسفة ، بحيث اصبحت الموضوعات الاساسية في الفلسفة تتعلق بمشكلة المعني وقيم الصدق والمنطق . وبما ان الواقعنا بحاجة الى الدفع بالنهوض به، والاهتمام بقضايا اخرى اهم كشكل الدولة السياسي والعدالة وحقوق الانسان والتفكير العلمي وغيرها ،فان ذلك ادى الى عدم اعطاء فلسفة التحليل اللغوي القدر الكافي من الاهتمام ، فما كان يبحث عنه التفكير هو تلك الفلسفة او الاتجاه الذي يمكن ان يوفر رؤية اعم لقضايا يومية معيشة بحاجة الى تناولها بالبحث والتمحيص للتغلب على ماينتج عنها من مشكلات. كانت هذه الامور من وجهة نظر العديد اهم بكثير من تحليل اللغة والفكر من اجل الوصول الى الدقة والوضوح حول الواقع الذي نحلم به ،وجوهر الاعتراض الذي نواجهه الان هو القول [الان الاشياء الجديدة تتم مقاومتها غالبا ليس لشى الا لانها جديدة]....؟؟؟؟. ثم علينا ان نتسال : مانوع الحاجات التي نبحث عنها وينبغي ان نبحث عنها؟ الحاجات ، حاجات طبيعية وحاجات اجتماعية او انسانية . اشباع الاولى يضمن سلامة الوجود الفيزيقي وبقاءه. وبلوغ الثانية يحقق الاشباع الانساني وسلامة الوجود وبالتالي مجتمعنا ، فالانسان يشارك الحيوان في ضرورة اشباع الحاجات الاولى . اذا فان الالحاح من اجل الحصول على شي واحد نحتاجه تضعف قوته، وهي ايضا علامة على ان العلاقة التي تربط بين الحاجات ووسائل اشباعها قد مجردة وكلية اعنى اجتماعية "وهذه السمه المجردة الكلية هي يعترف بها بعضنا لبعض ، وهي اللحظة التي تجعل الحاجات ووسائل اشباعها عينية اى اجتماعية بعد ان كانت مجردة ومعزولة". فكيف يحدث ذلك؟

عندما نسعى الى الى تحقيق غايتنا ، فاننا نفعل ذلك واضعين اعتبار وجود الاخرين ومصالحهم ، فحاجاتنا وماعلينا ان نقدمه يتشابك مع حاجات الاخرين ومايقدمونه ، ان استحداث وسائل لاشباع الاخرين ، وكل منا يتصرف بطريقته تعود على الاخرين بالنفع وليس الضرر ، نجد ان بذلك سنتحد جميعا في شكل وحدة متماسكة والى هذه الحد يتحول ماهو خاص ليصبح شيئا اجتماعيا ، فمقياس درجة تمدن الاشخاص تُقاس بقدرتهم على التعامل كمجموعة. كما اننا عندما نتحدث عن الحاجات الاجتماعية لاننعني فقط تلك الحاجات التي الى الامان الفيزيقي وصالح الفرد ، بل نقصد ايضا الحاجات الذهنية ، تلك الحاجات الخاصة بالانسان كحاجات الذهن او الروح . على ذلك ومعناه ان كلما كان الشخص اكثر جزئية في مشاركته للحياة الاجتماعية ، انغمس في ثقافة مجتمعه واسهم في حيوية هذه الثقافة واثرائها ، وذلك تطبيقا للقاعدة الاساسية التى تقول ان الانسان حيوان اجتماعي سياسي . وبالتالي فان الانسحاب من المجتمع – والمجتمع الانساني يظهر في وسط ثقافي معين يشكل عائقا وقصرا في عملية التغير الاجتماعي المنوطه به كانسان ايجابي. لذا ياتي السؤال المهم "اين نحن الان؟!".

أين نحن الآن (ياشباب) : [سا اواصل لاحقا في هذا الموضوع]

Post: #31
Title: Re: شباب زي الورد ...
Author: معتز تروتسكى
Date: 08-14-2007, 04:05 PM
Parent: #30

مزيداً من الورد..

tabaldy - حبيب نورة - alfatih ...

Post: #32
Title: Re: شباب زي الورد ...
Author: معتز تروتسكى
Date: 08-18-2007, 00:25 AM
Parent: #31

أين نحن الآن..

في حيال تراجع كل مظاهر الحركات الوعي التنويرية ، نجد ان هذا عمل الى تراجع الاهتمام بمسئلة الفكر بشكل كبير . فبعد انقلاب ما يُسمى بالانقاذيين (م1989)، بدات حركة اضمحلال تدب في كل الحياة ، وكان ذلك ناتج من الممارسات السيئة لنظام الانقاذ حيث تمت تصفية الافكار التنويرية و السلمية ، وكل اشكال الثقافة التي عرفها المجتمع السوداني ، وتحول الشارع تدريجيا الي الانصرافية ، وانتشرت ثقافة الانعزالية وافكار هامشية وقضايا شكلية لا تقدم ولا تؤخر. ناتجة عن طريقة أو طرق تفكير عند هؤلاء الانقاذيين لا تقدم ولا تؤخر ولا علاقة لها بعوالم السياسة او الاجتماع او اى شكل من اشكال ادارة المجتمع . وللاسف ان موجة التفكير السئية تلك لم تقتصر على اصحاب المشروع تفسه ، بل جرفت معها الكثير من الرموز التي كانت يوما ما تُنظر للعقل والتفكير الفلسفي أو صاغت افكارها بابعاد فلسفية ، إذ تم الانسياق وراء موجة الفكر الفاسد هذه من خلال اساليب كثيرة . وهنا يبز الدور المهم (يا شباب) في حيال تنازل الكثير من مهامهم في تغير الحراك العام وتفعيل الدور المُناط بهم . وتصبح الاجابة حول أين نحن الآن يُجيب عليها الواقع الماثل امامنا والواجب الحتمي ، ومن المهم كذلك تجاوز مرحلة التفكير الى مرحلة الوعي بالتفكير أو ما يسمى بـ(الميتامعرفة) وهي القدرة على التفكير بهدف وتحسين التفكير وجعله اكثر دقة وتميزا ووضوحا ، ومرحلة مابعد التفكير هذه تستغرق من الانسان مجهودا ذهنيا بالغ العمق، إذ يتطلب الامر حوارا ذهنيا من نوع معين يسهم بدوره في ولادة فكرة جديدة تتسم بالاصالة والمرونة والموازنة بين شتى الافكار، بين شتى الافكار التى طُرحت .وهذه الفكرة الجديدة تمكننا كافراد من اتخاذ بشان عمل ما، او مهمة معينة نقوم بأدائها.

مجرد المعرفة لاتحقق الوعي (يارفاق) ، وهذا يؤكد بان التعليم يساهم في عملية الوعي وليس عنصرا اساسيا .واذا كنا نسعى الى اكساب هذا الشعب الضروري لبناء وطن تقدمي وعلمي ، فالمعرغة لاتحقق الوعي ولكن المعرفة المسلحة بالوعي تخلق الوعي. فالثورة الحادثة في جميع المجالات تعني انه توجد ثورة عقل ، وان خاصيتي الاتصال والابداع تعدان من الخصائص الجوهرية المميزة ، لماهية انسان هذا الوطن .وتشكل حالة التوزان المعرفية هدفا يقوم فيها المتعلم بعمليات معرفية متعددة من النمذجة لعمليات المعالجة الذهنية، فكل انسان منا (ياشباب) مهما كان مستواه الثقافي او الاجتماعي له مواهبه وقدرته التي اُختص بها والتي تميزه عن بعضنا. اذا ومن هنا كان لابد ان ننمي اذهاننا ، وذلك عن طريق تغذيتها بالمعرفة ، ومحاولة التعرف على نقاط القوة لدينا ،فكل منا لديه ما يمكن ان يتفوق ويبدع ، لكن علينا محاولة اكتشاف مواطن الابداع لدينا ، والعقل مبدع بطبيعته . اذا لا يمكن للتنمية ان تتحق بعيدا الا من خلال ثقافة واسعة ومتنوعة هى تلك التى نحملها ، ولا نكتفي بهذه الثقافة وحدها بل لابد ان نربطها معا في اطار متكامل من خلال محالوة اعمالنا الذهنية في ادراك العلاقات فيما بينها فنحن نعيش في عالم واحد تتكامل علاقاته بعضها بعضا نسعى الى اعادة انتاج مخزوناته اى كانت وتداولها بصورة سليمة من اجل واقع يضمنا.

Post: #33
Title: Re: شباب زي الورد ...
Author: قاسم المهداوى
Date: 08-18-2007, 02:28 AM
Parent: #32






مجرد متاوقة بس

قاسم

Post: #34
Title: Re: شباب زي الورد ...
Author: معتز تروتسكى
Date: 08-19-2007, 05:39 PM
Parent: #33

قاسم المهداوى
وانا شفت الملاك .وليه تتاوق البيت ده بيتك يالحبيب ادخل مخير وماك غريب..

ياقاسم شبابك اكتر من ورد ، ديل علينا ان نكون ليهم اقل شي قدوة ،فالازمة متفاقمة ولم تعد تحتمل الانتظار. والجميع سوف يدفعون الثمن اذا ما استمر الحال على حاله ،وسيكون هؤلاء الشباب الصِغار اول من يتجرع الماساة كاملة التي نتجرع نصفها الان ، فاما ان نتجرعها نحن كاملة او ستظل يتقاسمها جيل بعد جيل . وثفافة الصمت الشائعة في دول العالم الثالث والتى تحدث باولو فريري فيلسوف الحرية يجب ان نتزكر بانها احد مراحل النمو التى تصبغها البئية في الشخصية ، وهي الان تعبر عنا في هذه المرحلة ، عموما كمدخل حول ثفافة الصمت بالنسبة للشباب ديل اوصيك ونفسي مع الشباب الزي ورد ده بقراءة المدرسة وتربية الفكر لماثيو ليبمان ، لاننا في واجة تكوين اسر يجب علينا ان نتسحل بكل ماهو ومفيد من اجل جيل قادم نسعى لبناء على الاقل مفاهيم راسخة ونبيلة ان لم نستطيع ان نبني له وطن حر ديمقراطي بمفاهيم نبيلة.
فالتحية لك ولهؤلاء الشباب الصِغار..

وابوعركي ده ياصديق الغفلة والانتباه اقل ما يُقال عنه،انه فكرة لاتجول بالخاطر عالج الرحيل والهزيمة عندما حاصرنا الالم والاهه..حينها لم يتبقى لنا الا ان نتغنا بحزننا فقط؛ فكان هو الحاضر الاتى من احزاننا ؛ وحتى اننا وبكامل انهيارتنا الوجدان منحناه صلاحية التنقيب عن يومياتنا الجافه ...[يديهو العافية ويدك العافية انت كمان].

المهداوي انتظرنى لاستنشق بعضا من حميميتك المدهشة ... وسأحكى ليك عن كل شئ ... وبينا المسافات الصناعية وابعاد قدر لها ان تكون ليس الا ؛ وهذا الميتفزقيا...واقدم لك بعض الورد الذي لابد منه ولك ان تتخيل مدى عبق الرائحة..Sami & Fadlabi ...


وماشين في السكة نمد...
التحايا النواضر.