نص استقالة عالم الفيزياء و الرياضيات الراحل البروفيسور محجوب عبيد طه (1937 – 2000م)

نص استقالة عالم الفيزياء و الرياضيات الراحل البروفيسور محجوب عبيد طه (1937 – 2000م)


01-07-2010, 11:59 AM


  » http://sudaneseonline.com/cgi-bin/sdb/2bb.cgi?seq=msg&board=260&msg=1262861951&rn=1


Post: #1
Title: نص استقالة عالم الفيزياء و الرياضيات الراحل البروفيسور محجوب عبيد طه (1937 – 2000م)
Author: Nazar Yousif
Date: 01-07-2010, 11:59 AM
Parent: #0


نص استقالة عالم الفيزياء و الرياضيات السوداني الراحل
البروفيسور محجوب عبيد طه (1937 – 2000م)
عن ترشيحه لمنصب
(مدير المنظمة الإسلامية للطاقة الذرية)

"في البداية يلزمني أن أشكر من أحسنوا بي الظن فرشحوني أو أيدوا ترشيحي لهذا المنصب. غير أني أتساءل: كيف انعقد الرأي على اختياري؟ سبب التساؤل هو تغليبي الظن أن اتفاق الدول العربية على الشخصية التي تشغل مثل هذا المنصب كثيراً ما يكون لأسباب بعيدة عن كفاءة المرشح أو حسن الظن به. ولعل الاعتبارات هنا تشمل أن يكون المرشح «متفهماً» للأوضاع، ميالاً لإرجاء القرارات «حتى تتضح الرؤية»، مقتدراً على صياغة المحاضر بحيث تتفق مع كل المواقف، حكيماً في معالجة الخلافات والتصدي للمشكلات بحيث يكون براء اللافعل هو عين «ما يقتضيه الموقف الراهن».

وإنني إذا قبلت المنصب فسأفترض أنني مستوفٍ لمثل هذه الشروط وأجتهد ما وسعني الاجتهاد حتى أظل عند «حسن ظن» الجميع. ولعل أهم المشكلات أمامي ثلاث: نوع نشاط المؤسسة ومقرها وتمويلها. المشكلة الأولى أمرها سهل وهي محسومة؛ مجال عملنا التعمير وليس التدمير. ورغم أننا لن نؤدي بذلك حق الآية: {وأعدوا لهم ما استطعتم من قوة}، ورغم أن جيراننا من الأعداء قد أعدوا لنا من قوة التدمير النووي ما أعدوا، إلا أننا قليلو حيلة في المجال النووي، وأكثر ما يلزمنا من الخبرة هو خارج الحدود العربية والإسلامية؛ لذا فقد لزمنا أن نتقيد بشروط المجتمع الدولي، ونحصّل ونطبق في مجال التعمير النووي ما وسعنا التحصيل والتطبيق.

والحق أن جل ما نحصله من المعرفة والخبرة في المجالات النووية السلمية يكون صالحاً ومفيداً خارج النطاق السلمي ويمكن الاستفادة منه متى قويت الشوكة وتغيرت الأحوال.

أما مشكلة المقر فأنا بريء منها وأتركها لمداولات الجامعة العربية؛ وذلك أن المقر، بما فيه من مختبرات ومفاعلات وتقنيات مساعدة، مشروع ضخم وله ذيول أمنية واعتبارات سيادية وتبعات اقتصادية. وهذه كلها أمور لا أرغب الخوض فيها، ولا يسمح لي منصبي بإبداء أي رأي حولها، وأغلب الظن أنني سأظل طوال فترة شغلي المنصب قابعاً في جناح وثير في «هيلتون القاهرة» في انتظار ما تتمخض عنه الاجتماعات والمداولات والتشاورات فيما يخص اختيار الموقع. وقد يعني هذا أنني لن أواجه مشكلة التمويل أبداً؛ وهي المشكلة الحقيقية أمام العمل الجاد لتأسيس المؤسسة.

وأنا إذ أتساءل: متى وصلنا في تاريخ العمل العربي المشترك إلى لب أية مشكلة حقيقية تواجهنا؟ أجد نفسي في مأمن من الوصول إلى قضية التمويل. ألم أقل لكم إنني حقاً الرجل المناسب في المنصب المناسب؟! غير أن هاجساً في دخيلة نفسي يدفعني لتساؤل آخر: «إن أعفاني واقع الحال من تحمل أعباء منصبي ومسؤوليته، فكيف تعفيني أحلامي ورؤى الخيال الجميل من تصور البديل؟

في خيالي صورة لواقع غير واقعنا الراهن.. واقع فيه جد وعزيمة.. وحكمة وشكيمة، لا يعرف الاختلاف حول الحق وصراطه المستقيم ولا يساوم على التزام المحجة البيضاء ومقتضيات التمسك بدعاماتها. أحلم بواقع تمتد فيه رقعة دار الإسلام من الشرق الأقصى إلى المغرب الإفريقي، ترفرف عليها راية التوحيد وتعلن على الملأ عزة الإيمان وترفض أن تلتزم لأحد بما لم يلزمها به كتاب الله وسنة نبيه، تجهر بالحق وبالعدل، ولا تعرف الظلم ولا الدمار، فكل سلطانها وقوتها للعدل وللعمار. في هذا التصور الزاهي الجميل إعداد الرجال بوتقة تصهر المعادن وتجلو النفوس من الصغائر، فلا سعي للمناصب ولا تنافس حول المواقع ولا عراك حول مصادر التمويل. في هذا التصور البديل عن الواقع الراهن الحزين، تذوب مثل هذه المشكلات التي ذكرت وتبقى قضايا الإيمان والتوحيد وتطهير الأرض من الظلم والفساد بمواجهة الأعداء كافة كما يواجهوننا كافة. ولكن في الحلق غصة؛

في هذا التصور الرائع الجميل، لن أكون مؤهلاً لتولي منصب مدير مؤسسة الطاقة الذرية الإسلامية ولو لمدة أسبوع!"
المصدر: ملتقى الفيزيائيين العرب: http://www.phys4arab.net/vb/showthread.php?t=1716



Post: #2
Title: Re: نص استقالة عالم الفيزياء و الرياضيات الراحل البروفيسور محجوب عبيد طه (1937 – 2000م)
Author: Nazar Yousif
Date: 01-07-2010, 01:11 PM

Quote: تجهر بالحق وبالعدل، ولا تعرف الظلم ولا الدمار، فكل سلطانها وقوتها للعدل وللعمار. في هذا التصور الزاهي الجميل إعداد الرجال بوتقة تصهر المعادن وتجلو النفوس من الصغائر، فلا سعي للمناصب ولا تنافس حول المواقع ولا عراك حول مصادر التمويل. في هذا التصور البديل عن الواقع الراهن الحزين، تذوب مثل هذه المشكلات التي ذكرت وتبقى قضايا الإيمان والتوحيد وتطهير الأرض من الظلم والفساد بمواجهة الأعداء كافة كما يواجهوننا كافة. ولكن في الحلق غصة؛

Post: #3
Title: Re: نص استقالة عالم الفيزياء و الرياضيات الراحل البروفيسور محجوب عبيد طه (1937 – 2000م)
Author: Elfatih Abuelhia
Date: 01-07-2010, 01:55 PM

Quote: وأنا إذ أتساءل: متى وصلنا في تاريخ العمل العربي المشترك إلى لب أية مشكلة حقيقية تواجهنا؟



True

Post: #4
Title: Re: نص استقالة عالم الفيزياء و الرياضيات الراحل البروفيسور محجوب عبيد طه (1937 – 2000م)
Author: حيدر بشير
Date: 01-07-2010, 03:00 PM
Parent: #3

و نعم الرجل هو

الا رحم الله العالم البروفسير محجوب العبيد بقدر ما قدم للعلم و العلماء

Post: #9
Title: Re: نص استقالة عالم الفيزياء و الرياضيات الراحل البروفيسور محجوب عبيد طه (1937 – 2000م)
Author: Nazar Yousif
Date: 01-07-2010, 06:44 PM
Parent: #3

الأخ الفاتح
السودان بلد منكوب
لا يقدر علماءه وهم أحياء .
شكرا على المرور

Post: #5
Title: Re: نص استقالة عالم الفيزياء و الرياضيات الراحل البروفيسور محجوب عبيد طه (1937 – 2000م)
Author: مطر قادم
Date: 01-07-2010, 03:25 PM

Quote: في خيالي صورة لواقع غير واقعنا الراهن.. واقع فيه جد وعزيمة.. وحكمة وشكيمة،
Quote: في هذا التصور الرائع الجميل،

الخيال هو أس الابداع

Post: #6
Title: Re: نص استقالة عالم الفيزياء و الرياضيات الراحل البروفيسور محجوب عبيد طه (1937 – 2000م)
Author: Mohamed E. Seliaman
Date: 01-07-2010, 04:06 PM
Parent: #5

Quote: و نعم الرجل هو

الا رحم الله العالم البروفسير محجوب العبيد بقدر ما قدم للعلم و العلماء

Thanks Brother Nizar

Bakry please keep this post on the top

Post: #7
Title: Re: نص استقالة عالم الفيزياء و الرياضيات الراحل البروفيسور محجوب عبيد طه (1937 – 2000م)
Author: Nazar Yousif
Date: 01-07-2010, 04:16 PM
Parent: #6


محجوب عبيد طه في سطور



السيرة التعليمة و المهنية:


عالم فيزياء و رياضيات عالمي سوداني الجنسية
ولد بمدينة الدويم بالسودان سنة 1937م وتوفى بمدينة الرياض بالمملكة العربية السعودية في 26/8/2000م – 26/5/1421هـ
أكمل جميع مراحل التعليم قبل الجامعي بالسودان
بكالوريوس العلوم (رياضيات) بمرتبة الشرف الأولى - جامعة درهام - بريطانيا (1964).
دكتوراه في الفيزياء من جامعة كامبردج ( بريطانيا ) (1967)
محاضر ثم أستاذ مشارك ثم أستاذ الفيزياء بجامعة الخرطوم حتى عام 1976م
أستاذ الفيزياء بجامعة الملك سعود حتى وفاته
عين عميداً لكلية العلوم بجامعة الخرطوم عام 1974م

اختير زميل أبحاث في كلية داوننج بكامبردج عام 1966م
عين زميلاً في معهد الدراسات المتقدمة ببرنستون عام 1967م
عين زميل أبحاث في المركز العالمي للفيزياء النظرية بتريست 1968م

عين زميلاً أول بالمركز العالمي للفيزياء النظرية بتريست 1975م
كان عضواً للجمعية الفيزيائية الأمريكية
كان عضواً في لجنة الطاقة الذرية السودانية
كان عضواً في العديد من المجالس الجامعية بجامعتي الخرطوم والملك سعود
مثل جامعتي الخرطوم والملك سعود في العديد من المؤتمرات العالمية

كان عضواً في هيئات تحرير العديد من المجلات العلمية المتخصصة ورأس تحرير مجلة كلية العلوم بجامعة الملك سعود
أشرف على العديد من رسالات الماجستير والدكتوراه بجامعتي الخرطوم والملك سعود

الانجازات العلمية:

قدم أول تعميم نسبوي ( relativistic generalization ) لمعادلات فاديــيف لتصادمات ثـلاثة جسيمـات مع ثلاثة جسيمات في نطاق نظرية مصفوفة التشتت 0

قدم طريقة رياضية جديدة سميت بطريقة طه (Taha Method) لتحليل التكاملات (على متغيرات الاندفاع) في التفاعلات الكهرومغناطيسية والتفاعلات الضعيفة 0 كما ابتكر "قواعد جمع طه" أو “Taha Sum Rules” التي برهنت صحتها في نظرية الاضطراب.

أثبت تكافؤ مدخلين للتحليل النظري في الفيزياء والجسيمات الأولية مدخل "الجبرا الوقت الواحد" أو “Equal-time Algebra” ومدخل "متبادلات مخروط الضوء" (Light Cone Commutators)

اكتشف (مع زملائه في المجموعة النظرية في الخرطوم) قانون جمع جديد (Sum rule) في تفاعل البروتون والإلكترون وذلك في إطار موضوع السببية في نظرية الجسيمات الأولية .

حقــــق نتـائج هـامة في موضوع "زمـرة إعادة التطبيع" (Renormalization Group)

نشر أكثر من ستين بحثاً في مجلات علمية عالمية مرموقة

الاهتمامات الثقافية والفلسفية:

قدم العديد من المحاضرات وكتب العديد من المقالات في فلسفة العلوم، وبنية النظريات العلمية، ومفهوم القوانين الطبيعية، ومفهوم الزمن وبداية الكون والإعجاز العلمي للقرآن، واتساق الإيمان والعلم الطبيعي.

Post: #8
Title: Re: نص استقالة عالم الفيزياء و الرياضيات الراحل البروفيسور محجوب عبيد طه (1937 – 2000م)
Author: اسعد الريفى
Date: 01-07-2010, 05:30 PM
Parent: #7

Quote:
في ذكـرى عالم.. محجــوب عبيد طــه
-----------------------------------
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ..
لازلت اذكر في بداية دراستي في جامعة الملك سعود كيف كنت معجبا إلى حد الانبهار بعلم وشخصية عالم الفيزياء البروفيسور محجوب عبيد طه -رحمه الله- وكم كنت أتوق للقاء به ..
كانت للمغفور شهرة كبيرة بالاوساط العلمية، وشخصية محببة للكثيرين ، بالاضافة الى شهرته
في علم الفيزياء على المستوى الدولي..
انتقل إلى رحمة الله تعالى في منتصف عام 1421 في مدينة الرياض، وبوفاته ،فقد العالم الاسلامي أحد أشهر علماءه في القرن الحديث
تذكرت الفقيد -رحمه الله- وانا اتصفح احد كتب الدعوة الى الاسلام باللغة الانجليزية والمخصص لأهل العلم من غير المسلمين ، وبين اسماء مؤلفي الكتاب اسم الفقيد ،
Brief Illustrated Guide To Understanding Islam
رابط الملف ..
http://www.islam-guide.com/islam-guide.pdf
لله دره .. جمع بين العلم الفذ ، والدعوة الى الله بالاسلوب العلمي الرصين..أترككم مع مقالة للدكتور خضر الشيباني يروي بعضا من فكر الفقيد يرحمه الله ..

ومـــضـــات مــن (فــكــر) مـحـجـوب عـبـيـد طـــه !!
(1)
سيقع اللوم – دون شك – على محبي ومريدي وزملاء محجوب عبيد طه – رحمه الله -، ومنهم صاحب هذه السطور، لعجزهم حتى الآن عن جمع تراث ذلك الرجل الفذ والمتميز فكراً وخلقاً وعلما.
لقد رحل الفيزيائي القدير والمفكر المرموق البروفسور محجوب عبيد طه، من عالم الفناء إلى عالم البقاء، في عام 1421هـ، تاركاً وراءه عطاءً شامخاً في مجال تخصّصه، وإسهاماً متألقاً على المستوى الفلسفي والفكري، وذكرى عبقة تنبض بالحب الذي كان يفيض حوله تلقائياً لما تميز به من الخلق الرفيع، والتواضع الجم.
لقد تميزت حياة الرجل بثلاثة محاور ترك على كلٍّ منها بصمات مميزة...وتأثيراً عميقاً، فكان هناك (المحور العلمي)، و(المحور الفكري)، والمحور الإنساني)، ونادراً ما يستطيع شخص أن يجمع بين تلك المحاور في آن واحد، وأن يتميز بخصائص بارزة على كل صعيد منها.
مـن ذلك المنطلق فإن أي محاولة نزيهة للتعامل مع شخصية محجوب عبيد طه لا تستطيع أن تغفل تلك الأبعاد الثلاثة التي تلاقت في هدوء وسكينة وتناغم في شخصية ذلك الرجل النحيل الذي انطلق من قريته في السودان ليحصل على درجة الدكتوراه في الفيزياء من جامعة (كمبردج) ببريطانيا عبر مسيرة من التفوق المشهود له، وليواصل بكل عنفوان رحلة علمية وفكرية وإنسانية غنية بالعطاء والنقاء.
وإذا كانت أعماله الأصيلة في مـجال (الفيزياء النظرية) و(فيزياء الكون) قد استقرّت في بطون أشهر الدوريات العلمية ليرجع إليها أهل الاختصاص، وحصلت على ما هي أهل له من تقدير روّاد تلك الآفاق (الفيزيائية – الرياضية)، فإن إسهاماته على المستوى الفكري بقيت حبيسة مقالات وتسجيلات متناثرة لندوات ومحاضرات كان ينشط إليها بهدوء كل ما سنحت له الفرصة، وكان بذلك يثري ساحة الفكر دون جلبة أو ضجيج.
لقد غطّت أنشطة محجوب الفكرية طيفاً واسعاً...وأصعدة عديدة، فاهتمّت بفلسفة العلوم، وبُـنية النظريات العلمية، ومفهوم القوانين الطبيعية، ومفهوم الزمن، وبداية الكون، والإعجاز العلمي في القرآن والسنة، واتساق الإيمان والعلم الطبيعي، وكلها قضايا تدفع بالفكر البشري إلى آفاق شاهقة ترقى بالمدارك البشرية، وتعمّق الرؤى الإنسانية، وتتفاعل - في حيوية وانسجام - مع عناصر النبوغ والتفوق والتمكّن في ساحة معطيات العصر وأدواته.
وبالرغم من أن إسهامات محجوب عبيد طه وطروحاته ترتكز على أسس علمية بالغة التعقيد على المستوى النظري والتجريبي، وتحتاج إلى قدر من الجهد والمثابرة، وحدٍّ أدنى من التأسيس المعرفي، إلا أن محجوب استطاع - في حالات كثيرة - أن يتجاوز تلك العقبات (الرياضية – الفيزيائية)، ليقدّم طرحاً سلساً وماتعاً للإنسان العادي ذي الاهتمامات الفكرية والثقافية العامة.

http://www.saudistudents.org/vb/showthread.php?t=26648

Post: #10
Title: Re: نص استقالة عالم الفيزياء و الرياضيات الراحل البروفيسور محجوب عبيد طه (1937 – 2000م)
Author: Mohamed E. Seliaman
Date: 01-08-2010, 02:52 PM
Parent: #8

Bakry can't you find a place for this post among the junk you are keeping up

Post: #11
Title: Re: نص استقالة عالم الفيزياء و الرياضيات الراحل البروفيسور محجوب عبيد طه (1937 – 2000م)
Author: اسعد الريفى
Date: 01-08-2010, 04:55 PM
Parent: #10

المعرفة -العدد 60

مفهوم الزمن ومعضلة بداية الكون
محجوب عبيد طه –الرياض :
------------------------------------------
في الجزء الأول هذه المقالة ناقشت موضوع الزمن في العلم الطبيعي: تعريفه ومؤشراته، وقضية لا عكوسية الظواهر الطبيعية وصلتها بدالة الفوضى في النظم الحرارية والنظم الميكانيكية. وفي الجزء الثاني من المقالة نستعرض ونستبعد فرضية وجود مسارات زمانية مغلقة في بداية الكون، ونرفض مقترح «خلق الكون نفسه» المبني على هذه الفرضية، ثم نناقش اعتماد الزمن على الموقع الكوني للمشاهد، ونربط ذلك بمفهوم الزمن في القرآن الكريم.
الزمن وبداية الكون:عند الحديث عن تعريف الزمن، في الفقرة الثانية من المقالة الأولى، أشرت إلى صعوبة تعريف الزمن في ظروف يطغى فيها الاضطراب الكمي في المقادير المقيسة ويضيع فيها مفهوم ترتيب الحوادث. مثل هذه الظروف متوقع عند بداية الكون وفق التصور المعتمد في فيزياء الكون الابتدائي: كثافة رهيبة للمكونات الأولية للمادة والإشعاع تحت ضغط هائل داخل حيز ضيق جداً. مع التوغل في الزمن السابق، والاقتراب من لحظة الصفر، تزداد حدة هذه الظروف ويضيع معنى القياس ويصعب ربط الحوادث بإطار محدد للزمان والمكان، فينهار الفكر العلمي المعملي. هذه قضية أساسية لا تقتصر على موضوع تعريف الزمن؛ هي مسألة محدودية مفاهيم العلم البشري بسبب محدودية التجربة البشرية. بعض الباحثين في علم الكون يستهين بهذه المسألة ويعتبر تمديد المفاهيم الإجرائية لمثل هذه الظروف ممكناً بعد تعديلها على نحو مناسب. ولكن الحقيقة هي أن غياب إمكانية التجريب، من حيث المبدأ، يجعل محاولات التعديل وإعادة الصياغة عمليات شكلية لا تعكس تنظيراً يمكن إخضاعه للملاحظات التجريبية وربطه بالبناء العلمي المعتمد.ويرغب عدد من الباحثين في أصل الكون أن يفسروا كيف ظهر من العدم. وهذا مسعى مستحيل التحقيق، في نطاق العلم الطبيعي، كما سبق أن وضحت في مقالات سابقة. سبب الاستحالة عدم وجود قوانين طبيعية تصف الانتقال من العدم إلى الوجود، وعدم جدوى البحث عن مثل هذه القوانين من موقع الإنسان داخل الكون المشاهد. ولقد كتبت بحوث كثيرة في موضوع خلق الكون من العدم، استهدفت أن تتلمس اللاشيء خلف كل شيء. بنيت هذه المحاولات على تصورات مستوحاة من الخبرة العلمية مثل الانبثاق بوساطة الخندقة الكمية أو مبدأ لا تحددية الزمن والطاقة أو التذبذبات الكمية في متسع الزمان والمكان أو فرضية اللاحدود في الدالة الكونية. غير أن كل هذه المحاولات، من حيث تفسيرها لظهور الكون من العدم، لا تعدو أن تكون أمثلة جيدة للطرائق المختلفة التي يمكن أن يفشل فيها أي مجهود يستهدف تحقيق المستحيل.في ظل فشل هذه المحاولات وعدم الاقتناع بمنطلقاتها الأولية، نشر باحثان في علم الكون، هما قوت ولي، مقالة متخصصة فضفاضة في منتصف عام 1998م يقترحان فيها فكرة أن يكون الكون قد خلق نفسه، ويوضحان أن القوانين الفيزيائية تسمح بذلك! أساس المقالة ملاحظة المؤلفين وجود أمثلة لحلول معادلات النسبية العامة تحوي مسارات زمانية مغلقة. المسار الزماني المغلق يكرر دورياً الانتقال من أية حالة عليه إلى الحالة نفسها بعد المرور على بقية الحالات التي تشكله. يمكن أن نعتبر أن كل حالة على هذا المسار قد «خلقت نفسها»، لأن الانتقال منها إلى سابقاتها في التسلسل الزمني يقود إليها مرة أخرى؛ أي أن البحث عن سببها ينتهي إلى أنها هي السبب.ونلاحظ أن كل حالة على المسار مسبوقة بحالة أخرى وليست هنالك حالة ابتدائية. يتصور المؤلفان أن الكون يمكن أن ينشأ بتفرع عن إحدى حالات هذا النظام الأولي ثم يتطور على النحو المشاهد. تعقب تاريخ الكون سيقود، إذن، إلى الحالة التي تفرع عندها عن المسار المغلق ثم إليها مرة أخرى عبر حالات هذا المسار. وعليه فإن الكون قد «خلق نفسه»!قبل أن أناقش هذه الفكرة أود أن أعلق، باختصار، على استخدام مصطلح «خلق النفس» في هذا السياق. لنفرض أننا اكتشفنا بالفعل وجود مسار زماني مغلق في ماضي الأنموذج الكوني المعتمد. ماذا يمكن أن نستنتج منه فيما يخص خلق الكون؟ ما يمكن استنتاجه هو أن تتبعنا لماضي الكون لم يقدنا إلى بداية محددة له هي لحظة خلقه، وإنما قادنا إلى دوامة دورية لا نستطيع أن ننفذ منها. ولن يعني هذا أن الكون قد خلق نفسه وإنما يعني أن خالق الكون، ومدبر قوانين تطوره، لم يشأ أن يترك فيه أثراً يدل على متى خلقه ومن أي شيء خلقه. دعوى أن الكون خلق نفسه أكبر من وجود نماذج كونية فيها هذه المسارات، وتنبئ عن عقيدة إلحادية لا تقتضيها فرضية هذه الخاصية الرياضية.أشير، في البداية، إلى ملاحظة مهمة، هي أن وجود حلول للنسبية العامة لها خصائص رياضية معينة أمر، وقبول هذه الخصائص في أنموذج كوني عملي أمر آخر. وكان خوكنق قد رفض المسارات الزمانية المغلقة على أساس أنها كانت مصحوبة، في الحلول التي قدمت، بقيم لا نهائية في بعض المناطق لممتدة الطاقة والاندفاع (لاحظ التسبيب الرياضي مرة أخرى!) ثم قدمت حلول أخرى عالجت هذا العيب، فاعتبر البعض ذلك بمنزلة قبول لهذه المسارات في علم الكون. والواقع أنه لا يوجد أنموذج كوني جاد يحوي مثل هذه المسارات وليس هنالك سبب للاعتقاد بجدواها في تفسير أية ظاهرة كونية.وأقدم الآن حجة عامة وبسيطة أراها كافية لرفض وجود المسارات الزمانية المغلقة في النظم الطبيعية. تعتمد الحجة على وجود دالة مؤشر الزمن، أي على لاعكوسية التطور التلقائي. انتقال النظام الطبيعي من حالة معينة إلى ذات الحالة بعد حين، بتطور تلقائي، يقتضي أن تظل دالة مؤشر الزمن بقيمة ثابتة على كل المسار ويصح هذا، ليس فقط على النظام الكلي، وإنما أيضاً على كل النظم الداخلية التي يتكون منها، لأن الحالة التي نعنيها تتشكل من الحالات الدقيقة للمكونات. ثبات دالة مؤشر الزمن على قيمة واحدة خلال التطور التلقائي لهذه النظم يخالف القوانين الطبيعية المستنبطة من الكون المشاهد بعد انفصاله عن هذا الأصل السرمدي.وأضيف أن النظرية الكمية ترفض المسار المحدد بتطور حتمي، وتوضح أن تطابق حالتين لا يعني تطابق التطور المستقبلي لكل منهما؛ أي أن المستقبل المترتب على الحاضر المعلوم ليس أمراً متيقناً وإنما هو مجموعة إمكانات باحتمالات معلومة. وهذا يعني أن تطابق حالتين للنظام، وإن وجد، لا يقود إلا إلى عقدة في المسار يسبقها ماض لا يكرر نفسه! ولا يكون المسار معرفاً إلا بمعنى التقريب الكلاسيكي، إذ إن الدقة الكمية تقتضي استبداله بحزمة ضبابية الحدود، تزداد سعة كلما توغلنا في الماضي حتى يفقد ترتيب الحوادث، أي مفهوم الزمن المقيس، معناه.وهنالك إشكالية أساسية تتعلق بانبثاق الكون المشاهد عن حالة على مسار مغلق. إذا كان المسار محدداً بحالات متتابعة وفق تطور حتمي فيلزم أن ينبثق الكون عن هذه الحالة بعد كل دورة على المسار المغلق تبدأ من هذه الحالة وتنتهي إليها! وإذن فقد أصبح هذا الأصل السرمدي مصدراً يولد الأكوان المتطابقة بصفة دورية دون أن يؤثر فيه ذلك أي تأثير! أما إن كان المسار ضبابي المعالم احتمالي التطور، فإن إنتاج الأكوان لا يكون حتمياً، وإنما يحدث باحتمالات محسوبة. وإذ إن تميز حالة معينة لا أساس له، فإن إنتاج الأكوان يكون ممكن الاحتمال عند كل حالة على المسار. وإذن فقد حصلنا على ماكينة للحركة الدورية تؤدي عملاً مستمراً دون أن تفقد شيئاً. لقد قررت فيزياء القرن التاسع عشر استحالة وجود مثل هذه الماكينة حتى لو كانت على اتصال دائم بمصدر للطاقة الحرارية!الإجابة عن التساؤل الذي طرحه المؤلفان: «هل تمنع القوانين الطبيعية الكون أن يخلق نفسه؟» واضحة ومباشرة القوانين الطبيعية هي خصائص العالم المشاهد. ونحن لا نعلم نظاماً طبيعياً معزولاً له خاصية خلق ذاته. وإذن فليست لدينا قوانين طبيعية تصف خلق الذات في النظم المعزولة، وليست لدينا مشاهدات تعرّف هذه الخاصية. وعليه فإن موضوع «خلق الذات» يقع خارج النطاق الراهن للمعرفة البشرية. أما التصور المعين الذي يقدمه المؤلفان لبداية الكون فيمكن مناقشته في نطاق العلم الطبيعي وقد وجدناه مناقضاً لبعض الأساسيات المتفق عليها.تغير الزمن مع الموقع الكوني:يعرف الكثيرون ما تقول به النظرية النسبية الخاصة من الاختلاف بين المشاهدين في قياس الفترة الزمنية بين حدثين معينين. هذا الاختلاف ناتج عن الحركة النسبية بين المشاهدين، ولا صلة له بالموقع. غير أن النسبية الخاصة لا تصف الظواهر الكونية. النظرية التي تصف الظواهر الكونية هي النسبية العامة، وهي في الأساس نظرية للجاذبية. والجاذبية هي أهم قوة طبيعية كونية، ولها في كل موقع من العالم قيمة. بل إن النماذج الكونية تبنى على أساس أنها القوة الطبيعية الوحيدة في العالم المشاهد.في النسبية العامة، الجسيم الطليق هو الذي لا يتأثر إلا بقوة الجاذبية، وهذا اختلاف عن تعريف الجسيم الطليق في الميكانيكا التقليدية، سببه أن النسبية العامة تستبدل الجاذبية بتغيير في خصائص هندسة الفراغ يلزم الجسيمات الطليقة بمسارات تكافئ مساراتها تحت تأثير الجاذبية، ويمكننا افتراض أن مكونات العالم المشاهد كلها جسيمات طليقة، أي أنها لا تتأثر إلا بالجاذبية، وأن المسارات الممكنة لها محددة بهندسة الفراغ حولها.ومن خواص الجاذبية أن سرعة الجسيم الطليق، بعد تحديد شروط الحركة الابتدائية، تعتمد على الموقع فقط، وهذا يعني أنها تعتمد على قيمة الجاذبية عند هذا الموقع، وينطبق هذا التأثير على الضوء أيضاً، فسرعته في حقل الجاذبية تعتمد على موقعه، وهي أقل من سرعته في الفراغ، ولكنها أعلى من سرعة الجسيمات المادية عند ذلك الموقع.وإذاً فإن الجاذبية تؤثر على قياس الفترات الزمنية بسبب تأثيرها على الحالة الحركية للمشاهد. هذا يعني أن المشاهد الذي يقيس الفترة الزمنية التي تنقضي بين موقعين على مسار مركبة فضائية يجد قيمة مختلفة عن تلك التي يسجلها مشاهد على المركبة، يعتمد الفارق بين القياسين على موقعي المشاهدين. وللحضور لدى الحدث أهمية خاصة.فالمشاهد الذي يحضر الحدث، أي يكون داخل المركبة، يجد فترة زمنية أقل من تلك التي يجدها أي مشاهد يراقب المركبة من بعيد، ومن الممكن أن يكون الفارق كبيراً جداً إذا كانت المركبة تتحرك في مجال قوي للجاذبية بينما يتأثر المراقبون بمجالات جاذبية أقل بكثير. أقوى مجالات الجاذبية تكون على مقربة من الثقوب السوداء، لذلك فإن المشاهد الذي يكون داخل مركبة تقترب من حافة ثقب أسود (وهي سطح مغلق حول الثقب الأسود يسمى بالأفق) يسجل فترة زمنية قصيرة تعطي قياسات المشاهد البعيد أضعافاً مضاعفة منها. بحسب قربه من الحافة، يمكن أن يكون اليوم عند المشاهد حاضر الحدث مكافئاً لأي عدد من السنوات عند المشاهد البعيد. وهذا يوضح أن اختلاف الفترات الزمنية باختلاف المواقع الكونية ليس أمراً شكلياً، وفي العالم المشاهد فروق كبيرة في قوة الجاذبية بين موقع وآخر. ونلاحظ أن الفارق في قياس الفترات الزمنية لا يعتمد على السرعات العالمية كما هو الحال في غياب الجاذبية في النسبية الخاصة. سبب ذلك أن سرعة الضوء في الفراع ثابتة بينما تتغير في مجال الجاذبية حسب قوة المجال.سقنا هذا الشرح لتوضيح أن الحديث عن زمن واحد في هذا العالم الذي يسبح في مجال للجاذبية شامل، يؤثر على كل مكوناته ليس وارداً. وأنه لابد من أخذ اختلاف الفترات الزمانية باختلاف المواقع الكونية في الاعتبار، متى كان هذا الاختلاف بقدر يؤثر على المشاهدات. وكذلك أوضحنا خصوصية المشاهد حاضر الحدث في تميزه عن كل مشاهد آخر، بأقصر فترة زمنية مقيسة. وفي ختام هذه الفقرة نذكر أن نسبة فترة المشاهد الحاضر لفترة مشاهد بعيد في موقع محدد ليست ثابتة. ففي مثال الثقب الأسود يستطيع المشاهد الحاضر أن يجعلها نسبة يوم لسنة أو يوم لمليون سنة بمزيد من الاقتراب من الثقب الأسود. الزمن في القرآن الكريم:ما ذكرناه في الفقرة السابقة كان لتوضيح أن الاختلاف في قياس الفترات الزمنية ظاهرة من ظواهر العلم الطبيعي يمكن دراستها ومعرفة أسبابها. ورغم أن العلم الطبيعي غير الوحي الإلهي، وأن المشاهد المخلوق الذي يتأثر بالقوى غير الخالق الذي يفعل ما يريد فإن معرفة الظواهر الطبيعية ذات الصلة تقرب للأذهان معاني إشارات قرآنية لموضوعات كونية، وتمكن من الرد على من ينكرونها من الملاحدة الذين يحسبون أن العلم الطبيعي يدعم إلحادهم. ففي العلم الطبيعي يستطيع المشاهد حاضر الحدث بتغيير موقعه في مجال الجاذبية، أن يجعل فترة زمنية ثابتة عنده مكافئة لما يشاء من السنوات عند مشاهد آخر. كيف ينكر الملاحدة أن يكون ذلك بمقدور خالق المشاهدين وما يشاهدون؟ من منصة ملتزمة بالعلم الطبيعي نجد أن الإلحاد عقيدة ممكنة ولكن
الاستعانة بالعلم الطبيعي لدعمه ليست ممكنة.وفي ظل هذه الملاحظة أقول، وبالله التوفيق، إن الإشارات للزمن عديدة في القرآن الكريم، ولعلي أبدأ بآيات الخلق وهي متكررة في عدة سور وتفيد أن الله سبحانه وتعالى خلق السماوات والأرض وما بينهما في ستة أيام. من الواضح أن اليوم هنا ليس فترة دورة الأرض حول نفسها، إذ الكلام عن خلق الأرض. ولم يتبع أياً من آيات خلق السماوات والأرض ذكر لما يكافئ مقدار اليوم فيها مما نعده من السنوات. والظن عندي، ولست مفسراً، أن هذه الأيام الستة هي مراحل خلق العالم، ولا يعلم ما يعادل مداها عند البشر إلا الله سبحانه وتعالى. ويقدر علماء الكون أن المدة التي انقضت منذ الفرقعة الكبرى وحتى تكوين المجرات نحو عشرة بلايين سنة. إذا افترضنا أن هذه هي فترة خلق العالم، فمن الممكن أن نطلق العنان لخواطرنا فنقدر مدى اليوم من هذه الأيام الستة، ونحاول التعرف على مراحل خلق العالم من القرآن الكريم ومن تقديرات علم الكون. وهذا مبحث مستقل لا نخوض فيه الآن، لكنه مهم ويتطلب الأناة والحذر.ورد تحديد مقدار اليوم عند الله بألف سنة مما يعده الناس في سورة الحج، قال تعالى {ويستعجلونك بالعذاب ولن يخلف الله وعده،وإن يوماً عند ربك كألف سنة مما تعدون. وكأين من قرية أمليت لها وهي ظالمة ثم أخذتها وإليّ المصير} وهذه آية صريحة لورود {عند ربك} و{مما تعدون} في ذات النص. والمعنى أن العذاب لا محالة واقع، ولكن الله سبحانه وتعالى يمهل، إذ اليوم عنده كألف سنة عندهم، فلو أمهلهم نصف يوم عنده فقد أمهلهم خمسمائة سنة بحسابهم. وقد حدث الإمهال ثم الهلاك لأمم سابقة.ورد ذكر الألف سنة في أية من سورة السجدة: {يدبر الأمر من السماء إلى الأرض ثم يعرج إليه في يوم كان مقداره ألف سنة مما تعدون}، وليس فيها ذكر صريح لكون اليوم يوماً عند الله. (جاء في صفوة التفاسير للصابوني: ذهب المفسرون إلى أن المقصود هو يوم القيامة). وليس واضحاً من السياق قبل وبعد الآية أنها تتعلق بيوم القيامة. ثم إن هذا يجعل يوم القيامة بمقدار ألف سنة من سنواتنا، بينما تفيد آية المعارج أن مقداره خمسون ألف سنة، في سياق واضح الإشارة إلى يوم القيامة {تعرج الملائكة والروح إليه في يوم كان مقداره خمسين ألف سنة. فاصبر صبراً جميلاً. إنهم يرونه بعيداً. ونراه قريباً}، لذا فيبدو، والله أعلم، أن آية السجدة مثل آية الحج تشير إلى أن يوماً عند الله كألف سنة مما نعد.إذن نخلص إلى القول بأن لله سبحانه وتعالى زمناً خاصاً وأن مكافأة الفترات الزمنية عنده لفترات زمنية عند الناس ليست بنسبة ثابتة، فهي ليست بنسبة ثابتة بين خلقه وخلقه، ولله المثل الأعلى، وبصفة خاصة ليس هنالك ما يلزمنا بنسبة اليوم للألف سنة في آيات خلق السماوات والأرض والمفسرون يقولون إنها ستة أيام من أيام الدنيا. وكلا القولين، ستة آلاف سنة أو ستة أيام دنيوية، يقود لاستنتاج أن عمر الكون هو عمر الأرض مما يختلف مع المشاهدات الفلكية والقياسات الجيولوجية، ولسنا مضطرين إليه.وفي الختام أقول إن أكبر إعجاز القرآن الكريم، في رأيي هو انتصاره الدائم في المواجهة المستمرة بين الآيات الكونية فيه ومكتشفات العلم الطبيعي عبر القرون. هذه المواجهة تبين اتساق القرآن الكريم والعلم الطبيعي وعدم تناقضهما. وهذا أمر لا يتحقق لأي كتاب كتبه بشر قبل مئة عام فضلاً عن أن يكون كتبه قبل أربعة عشر قرناً.

Post: #12
Title: Re: نص استقالة عالم الفيزياء و الرياضيات الراحل البروفيسور محجوب عبيد طه (1937 – 2000م)
Author: Mohamed E. Seliaman
Date: 01-08-2010, 05:38 PM
Parent: #11

UP

Post: #13
Title: Re: نص استقالة عالم الفيزياء و الرياضيات الراحل البروفيسور محجوب عبيد طه (1937 – 2000م)
Author: عزيز عيسى
Date: 01-08-2010, 06:35 PM
Parent: #12



شكرا يا نزار على هذا الوفاء للإحتفاء بشخصية منحها الله بسطة في العلم والمعرفة.

تعرفت على البروفيسور محجوب عبيد وأسرته عندما زارنا في هيوستن للعلاج..
ومن خلال زياراتي المتكررة له وزيارته لنا في منزلنا مع أسرته عرفت فيه
إنساناً عالماً متديناً زاهداً في الدين مؤدباً ومتواضعاًً لأبعد الحدود ومرحاً
بشوشاً طيب القلب لا تفارق البسمة وجهه.. متحدثاً لبقاً تستمتع وتستفيد من
كل كلمة تخرج من فمه.
كان متفائلاً رغم الآلام التي كانت تعتصره من جراء المرض اللعين الذي أصابه..

رحمه الله رحمة واسعة بقدر ما قدمه من علم وجهد وفكر
والبركة في أرملته وإبنه المهندس عبيد وبناته..

Post: #14
Title: Re: نص استقالة عالم الفيزياء و الرياضيات الراحل البروفيسور محجوب عبيد طه (1937 – 2000م)
Author: صديق الموج
Date: 01-08-2010, 07:01 PM
Parent: #13

نزار شكرا وانت تلقى الضوء على سيرة واحد من اعظم علماء السودان واكثرهم تواضعا
اما علمه فيشهد به القاصى والدانى والعالم باثره فخلينى احكى ليك عن تواضعه
مره صادفته جالس على التلواتر امام سوبر ماركت فى شارع العليا العام
وذلك مقابل لمنزله ايام كان يعمل فى جامعة الملك سعود قبل انتقاله لمدينة الملك عبد العزيز
للعلوم والتقنيه ويحمل فى يده كيس به خضار وجريدة الشرق الاوسط فسلمت عليه
وقلت ليه مالك قاعد هنا يابروف فحكى لى انه عازم بعض اهله لتناول طعام الغداء وان الابراج
فى المبنى الذى يسكنه متشابهه لدرجة يصعب معها التمييز بينها وانهم فى الطريق وهو
يود ان ينتظرهم لاخدهم للشقه،وقال لى لكن كان لقيت لى لورى ماشى القطينه واخدنى
وصلت بيتنا وفركو لى الثلج ده واكلتو بكسرة فتريته حمراء لكانت الدنيا..
رحم الله البروفسور المرحوم محجوب عبيد بقدر ماقدم للعلم والانسانية،،،

Post: #15
Title: Re: نص استقالة عالم الفيزياء و الرياضيات الراحل البروفيسور محجوب عبيد طه (1937 – 2000م)
Author: Nazar Yousif
Date: 01-08-2010, 11:27 PM
Parent: #10

Dear Mohamed E. Seliaman
Thanks , and I hope he do so .
Nazar

Post: #16
Title: Re: نص استقالة عالم الفيزياء و الرياضيات الراحل البروفيسور محجوب عبيد طه (1937 – 2000م)
Author: Mohamed E. Seliaman
Date: 01-09-2010, 06:09 AM
Parent: #15

UP

Post: #17
Title: Re: نص استقالة عالم الفيزياء و الرياضيات الراحل البروفيسور محجوب عبيد طه (1937 – 2000م)
Author: صلاح عباس فقير
Date: 01-09-2010, 06:57 AM
Parent: #16

نزار
السلام عليكم
وشكراً لافتتاح هذا البوست عن أحد أبناء الوطن المتميّزين!
وأرجو أن يستمر هذا البوست، وأن تسعى والإخوة المتداخلين
إلى رفده بكلّ ما هو متاح من فكر البروفسير محجوب عبيد المنشور عبر شبكة الإنترنت!

Post: #18
Title: Re: نص استقالة عالم الفيزياء و الرياضيات الراحل البروفيسور محجوب عبيد طه (1937 – 2000م)
Author: Mohamed E. Seliaman
Date: 01-09-2010, 06:20 PM
Parent: #17

UP

Post: #19
Title: Re: نص استقالة عالم الفيزياء و الرياضيات الراحل البروفيسور محجوب عبيد طه (1937 – 2000م)
Author: Nazar Yousif
Date: 01-09-2010, 06:49 PM
Parent: #8

العزيز أسعدالريفى
فى زمن العتمة هذا ننظر الى منارات
أطفأت قبل أن ترسوا سفننا .. اللهم أرحمه
وأغفر له .

Post: #20
Title: Re: نص استقالة عالم الفيزياء و الرياضيات الراحل البروفيسور محجوب عبيد طه (1937 – 2000م)
Author: محمَّد زين الشفيع أحمد
Date: 01-10-2010, 05:22 AM
Parent: #19

شُكْرًا أخي نزار يوسف لهذا التّوثيق والتّعريف بهذا الرّجُلِ الْعالمِ النّادر .

حُقَّ لهُ أنْ يكونَ عاليًا ، ويا أخانا بكري نطمحُ إلى كريم استجابتكم في رفعِ هذا الْموضوع إلى أعلى الْمنبر كَيْ يراه الْقاصي منَّا والدّاني لأهميَّتِهْ .
تحيّتي .

Post: #21
Title: Re: نص استقالة عالم الفيزياء و الرياضيات الراحل البروفيسور محجوب عبيد طه (1937 – 2000م)
Author: نادر الفضلى
Date: 01-10-2010, 06:09 AM
Parent: #20

Quote:

(مدير المنظمة الإسلامية للطاقة الذرية)



شكراً نزار

هل المنظمة الإسلامية للطاقة الذرية هى منظمة عريبة أم تشمل كافة الدول الإسلامية
لاحظت البروفسور ذكر الدول العربية وجامعة الدول العربية والتاريخ العربى
أستنتج أنها عربية فلماذا سميت بالإسلامية؟

Post: #22
Title: Re: نص استقالة عالم الفيزياء و الرياضيات الراحل البروفيسور محجوب عبيد طه (1937 – 2000م)
Author: Mohamed E. Seliaman
Date: 01-10-2010, 06:18 AM
Parent: #21

الآن فقط بدأ البوست
ألم أقل لكم إن القراءة هي المشكلة الأساسية في هذا المنبر

Post: #23
Title: Re: نص استقالة عالم الفيزياء و الرياضيات الراحل البروفيسور محجوب عبيد طه (1937 – 2000م)
Author: Mohamed E. Seliaman
Date: 01-21-2010, 06:57 PM
Parent: #6

*

Post: #24
Title: Re: نص استقالة عالم الفيزياء و الرياضيات الراحل البروفيسور محجوب عبيد طه (1937 – 2000م)
Author: Mohamed E. Seliaman
Date: 01-26-2010, 04:08 PM
Parent: #23

*

Post: #27
Title: Re: نص استقالة عالم الفيزياء و الرياضيات الراحل البروفيسور محجوب عبيد طه (1937 – 2000م)
Author: Mohamed E. Seliaman
Date: 03-30-2010, 04:58 PM
Parent: #24

To the Coming Quarter

Post: #25
Title: Re: نص استقالة عالم الفيزياء و الرياضيات الراحل البروفيسور محجوب عبيد طه (1937 – 2000م)
Author: صلاح حمد
Date: 01-26-2010, 04:53 PM

Quote: في خيالي صورة لواقع غير واقعنا الراهن.. واقع فيه جد وعزيمة.. وحكمة وشكيمة، لا يعرف الاختلاف حول الحق وصراطه المستقيم ولا يساوم على التزام المحجة البيضاء ومقتضيات التمسك بدعاماتها. أحلم بواقع تمتد فيه رقعة دار الإسلام من الشرق الأقصى إلى المغرب الإفريقي، ترفرف عليها راية التوحيد وتعلن على الملأ عزة الإيمان وترفض أن تلتزم لأحد بما لم يلزمها به كتاب الله وسنة نبيه، تجهر بالحق وبالعدل، ولا تعرف الظلم ولا الدمار، فكل سلطانها وقوتها للعدل وللعمار. في هذا التصور الزاهي الجميل إعداد الرجال بوتقة تصهر المعادن وتجلو النفوس من الصغائر، فلا سعي للمناصب ولا تنافس حول المواقع ولا عراك حول مصادر التمويل. في هذا التصور البديل عن الواقع الراهن الحزين، تذوب مثل هذه المشكلات التي ذكرت وتبقى قضايا الإيمان والتوحيد وتطهير الأرض من الظلم والفساد بمواجهة الأعداء كافة كما يواجهوننا كافة. ولكن في الحلق غصة؛

في هذا التصور الرائع الجميل، لن أكون مؤهلاً لتولي منصب مدير مؤسسة الطاقة الذرية الإسلامية ولو لمدة أسبوع!"


الأخ / نزار يوسف
تحية طيبة
شكرا للبوست والتوثيق للراحل العالم والأديب البروفيسور / محجوب عبيد طه - نسأل الله له الرحمة والمغفرة ،
متابعين وفي إنتظار معرفة المزيد،

صــلاح حمد

Post: #26
Title: Re: نص استقالة عالم الفيزياء و الرياضيات الراحل البروفيسور محجوب عبيد طه (1937 – 2000م)
Author: Yousif A Abusinina
Date: 01-26-2010, 05:10 PM
Parent: #25

Quote: رحم الله البروفسور المرحوم محجوب عبيد بقدر ماقدم للعلم والانسانية،،،


مشكور اخى نزار يوسف

فقد زرت هذا الرجل العظيم فى بيتة اكثر من مرة فنعم التواضع والعلم

اخر زيارة كانت بعد عودتة من رحلتة العلاجية واثار العلاج فى جمسة الطاهر فقد تقبل المرض بشجاعة لا مثيل لها ورضاء بما ابتلاة الله به.

نسال الله ان يهنيه بهذا الابتلاء وهو بين يدى ارحم الراحمين

وان يجعل البركة فى زريتة التى واهلة

انهم جيل للعبرة والموعظة وياليت اهلى بالسودان يسيروا على نهجه هولاء الاجيال بعيد ان السلطة الحياة المترفه ونسى هادم اللذات ومفرق الجماعات (كفى بالموت واعظا)