الملف الكامل للتجربة السمندلية , مع خالص شكرى

الملف الكامل للتجربة السمندلية , مع خالص شكرى


09-15-2002, 08:05 PM


  » http://sudaneseonline.com/cgi-bin/sdb/2bb.cgi?seq=msg&board=254&msg=1187907595&rn=6


Post: #1
Title: الملف الكامل للتجربة السمندلية , مع خالص شكرى
Author: سمندلاوى
Date: 09-15-2002, 08:05 PM
Parent: #0

بسم الله الرحمن الرحيم...اوله وآخره
بدات الفكرة اساسا فى النصف الاخير من العام 87 ووقتها ونظرا لتنقل المعهد , انتقل الى قصر الشباب , ودا كان بعد تخرجى من المعهد فى 86 , التقى بى اخى الجيتارست المعروف الفاتح حسين فى صالة البروفات على الطابق الخامس , اذ كنت اقوم بتنفيذ اغنية حبيب العمر بالدنيا للفنان صلاح مصطفى قام بتوزيعها الموسيقار الخطير بابكر سليمان وادتها زميلة الدراسة امال النور ,, طرح على الفاتح تكوين مجموعة من الكمانات وبعض الآلات الاخرى لتنفيذ بعض اعماله الخاصة التى قام بتلحينها وتوزيعها وبعض الاعمالالسودانية لبعض من اعمامنا السبقونا فى هذا المجال . رحبت بالفكرة وعلى طول تانى يوم الفرقة كانت جاهزة وكلهم تقريبا من الخريجين حديثا من المعهد وهم

جراهام عبدالقادر كمنجة
محمد عثمان عشيرى كمنجة
بكرى احمد مصطفى كمنجة
عثمان المبارك كمنجة
احمد عثمان التجانى كمنجة
سلمى على عبدالقادر كمنجة
عمر منصور كمنجة
ميرغنى الزين كمنجة
على الاكورديون حواء المنصورى
اورغن اول سعدالدين الطيب
اورغن ثانى ماهر تاج السر
البيز جيتار عثمان النو
الايقاعات اسامة مليجى
بالاضافى الى الفاتح جيتار وقيادة الفرقة
على فكرة عثمان النو كان عضو مؤسس فى الفرقة قبل مايكون عقد الجلاد و وحواء المنصورى ايضا كانت مؤسسة قبل انتقالها , ميرغنى الزين كان متواجد فى الاتحادالسوفيتى للدراسة هناك لكنه اعتبر داخل فى التاسيس لثقتنا الكبيرة لموافقته وقد كان .

بدانا كالعادة فى تنفيذ البروفات بروح عالية جدا , مرة فى المعهد ومرة فى اتحاد الفنانين ومرة فى بيت الديم الشهير, وكل الاعضاء كانو يعملوا بهمة متناهية مع علمهم بكبر المسؤلية وحجمها , وفى واحد من الايام تشاورنا فى امكانية تثبيت الفرقة واطلاق اسما لها , فكانت فكرة رائعة خصوصا وضح انو فى اعضاء عندهم ميول للتاليف والتوزيع فكان الشعور الموحد بالاستجابة ومنها تمت الموافقة على اسم السمنل.......يتبع
بعد عدة ايام كنا ننهمك فى بروفات تقيلة جدا , وبداناها بالعمل الرائع من مؤلفات الفاتح الميلاد , لكم انا معجب بهذه المقطوعة وارى انه عمل يستحق الاشادة به اخونا الجيتارست ,. واجهتنا مشكلة مكان دائم لاستمرار التمارين اليومية خصوصا صالة بروفات المعهد مشغولة دائما فبحكم الطبيعة انتقلنا الى اتحاد الفنانين , للعمل هناك نهارا ,, وكم كانت هى ايام , ايام بذلنا فيها قصارى جهودنا بالرغم من معاناتنا اليومية التى تمثلت فى الفلس الشديد والمشى الكدارى ذهابا وايابا, وعلى فكرة كنا بناكل كلنا وجبة واحدة ,يلدى فى صحن المونيا من سوق الموردة , لكن ما كان الذه , ايضا ووجهنا ببعض المشاكل فى اتحاد الفنانين , وفى يوم طولبنا بتغطية منصرفات الكهرباء اثناء النهار , مع العلم مافى زول كان بيدفع حق الكهرباء من جيبو , مش كدا وبس لم نكن مقتنعين بان هناك صرف مبالغ فيه اوقات التمرين الى ان تدخل الستاذ وردى بالسماح بالاستمرارية . لكن ظهرت مشكلة جديدةوهى ان معظم اعضاء الفرقة ليست لديهم عضوية ثابتة فى الاتحادمع العلم انو اى طالب فى المعهد قسم الموسيقى , يعتبر عضوا فى الاتحاد بصورة تلقائية , ورغم دا كلتقدمنا بطلبات للعضوية ولكن الرسوم كانت تدفع شخصيا .

فترة البرفات فى اتحاد الفنانين استمرت لفترة ليست بالقصيرة , تراوحت بين شهرين ونصف الشهر وكان عملا دؤبا من الساعة عشرة صباحا لحد الساعة السادسة مساء. بعد ذلك بدات اصوات التشجيع تتوالى علينا مما دفعنا الى المواصلة والاجتهاد الى ان ظهر اخونا المخرج الموسيقى صلاح مزمل ابوالريش وكان وقتها اتى الى السودان من سانفرانسسكو بعد فراغه من دراسة الاخراج الموسيقى.... يتبع
التقى ابوالريش بالجيتارست الفاتح , وبعدها سجل لنا زيارة فى نادى الفنانين , واعجب كثيرا بالاعمال ومستوى اداء الفرقة , وبعدها اقترح رحلة فنية الى الامارات يقوم هو بتمويلها ابتداء بتذاكر السفر , الاقامة بالاضافة الى اتفاقية كونتراكت ولكنه اصر على مسالة ادخال بعض المطربين الشباب ووقع الاختيار على المبدعة حنان النيل والمطرب حيدر محمد عثمان,حيدر بوتسودان, ومن حينها بدانا فى اعداد مختاراتهما من الاغانى . حددت الاعمال وقام الفاتح حسين , سعد الطيب , عثمان النو , ماهر تاج السر,احمد باص, بتوزيعها علاوة على المقطوعات الموسيقية التى كان جلها من تاليف وتوزيع الفاتح حسين .

كان جهدا قاسيا ومضنيا لكنه ممتعا . نقطة انطلاق الفرقة الحقيقية كانت من هذه الرحلة , ووصلنا هناك وكل الامور على مايرام من حيث البرنامج والاقامة . اول معطيات الفرقة كانت بالنادى السودانى , وكان يوما لااستطيع وصفه , من ناحية الكم الهائل من السودانيين وبعض من اصدقائهم العرب, حفل كان موفق مية المية , الى حد نفوذ تذاكر الدخول , وكان من اجمل ايام الرحلة لاشك ان حفاوة الاستقبال والكرم الفياض من قبل اهلنا , كان عاملا اساسيا فى نجاح ذلك الحفل , ومن هنا احييهم جميعا واشكرهم نيابة عن الفرقة على ماقاموا به.

تم تنفيذاربعة حفلات فى الامارات , وكان المكسب التاريخى لهذه المجموعة هو الحصول على فرصة تسجيل خمسة اعمال موسيقية وخمسة اغنيات لحنان النيل واخرى لحيدر فكانت من اهم التسجيلات الوثائقية للفرقة , الماستر نسخ واعطى هدية لتفزيون السودان ولكن هل تعرض بعض اعمال الفرقة الآن هناك؟

انتهت فترة التعاقد مع الاخ صلاح مزمل فى الامارات , وحينها وجهت الينا دعوة من الكويت للمشاركة فى اعيادها الوطنية ومن هنا هنا جائت فكرة انتاج حفلات هناك من جيوبنا الخاصة , فاضطررنا لاستلاف بعض المال لتغطية نفقات السفر وانتاج البرنامج المقترح , فوصلنا الى الكويت , وانزلنا سهلا وكان الاخوة المنسقين قد قامو بتنزيل الاعلانات على الجهاز المرئ مسبقا , الحفل الاول جاء مفاجا لنا فقد غطى الحفل كل المنصرفات والديون , وكان حفلا موفقا, توالت الرحلات الفنية الى سلطنة عمان واخيرا الى الوطن حيث بدات شرارة الكونسيرتات خصوصا فى الجامعات والمعاهد العليا وباقى اجزاء البلد المختلف.

من التجارب الملموسة ايضا , تجربة الموسيقى التصويرية فى مسرحية نبتا حبيبتى للمخرج الاستاذ مكى سنادة وبطولة الستاذ النجم العالمى الراحل عوض صديق رحمه الله ,, وتتوالى التجارب
تجربة الموسيقى التصويرية كانت بمصاحبة الفنان شرحبيل احمد , وفى اول اسبوعين كانت فى المسرح القومى , ثم انتقلت بعد ذلك الى قاعة الصداقة .
خضنا برنامج آخر وهو تنفيذ موسيقى تصويرية فى الهلتون وايضا صاحبت الفرقة شرحبيل , كذلك عقد الجلاد وكان ذلك فى رمضان , وعلى ما اذكر كان التعاقد لمدة عامين ,تخللتهما الكونسيرتات فى الجامعات والمعاهد مع ملاحظة توسع اداء الفرقة فى بعض اقاليم السودان المختلفة خصوصا بعد ان دخلنا فى تجربة اعمال للاستاذ يوسف الموصلى الى ان قامت رحلة القاهرة لتسجيل اعمال الفرقة , اعمال ليوسف الموصلى واخرى لحنان النيل ودى كانت من اهم الدروس خصوصا متابعات الاستاذ يوسف وتنسيقه الدقيق لخبرته فى هذا المجال وعلاقته المتينة والمتاصلة بالموسيقار الكبير عمار الشريعى فى الاستديو الخاص والتى تمت فيه جل التسجيلات العربية , فكانت هناك حركة دؤوبة , وفرق واردة واخرى اكملت برامجها , فكل هذا زاد من تجاربنا وتعلمنا ومن هنا ايضا انتهز الفرصة واحيى مجددا استاذنا الشاب النادر يوسف لما قام به من مساعدات كبيرة وكلها مسجلة فى تاريخة وباقية الى الابد فالتحية مرة اخرى لك استاذى الجليل.

تناولت الفرقة بالاضافة الى معالجة بعض الاعمال السودانية والخاصة , تناولت ايضا اعمالا عالمية منها الكلاسيكى وبعض اعمال البوب , وقليلا من اعمال جيمس لاست الشهيرة , فمن الاعمال الكلاسيكية كانت تلك المقطوعة المسائية للموسيقار موتزارت , ايضا العبقرى باخ و بتهوفن و شوبيرت و...و.. , هى اعمال عذبة لكنها ايضا تمتاز بتحركات تكنيكية رفعت من مستوى الاداء بالذات لاعبى آلة الكمان بحكم الممارسة لادائه ....مواصلة.
استمرت الانشطة للفرقة ونظرا لاهمية مشاركة كل اعضاء الفرقة فى البرفات والاستعدات للعروض المتلاحقة , لجانا الى تعيين شخص ليقوم بالتنسيق للبروفات والارتباطات , كم اسس صوندوق الفرقة فكان ثلث العائد من العروض وهى على فكرة ,اقصد المبلغ المتفق عليه لتقديم العرض كان رمزيا لابعد الحدود اذ كان اجر الفرقة المكونة من زهاء الستة عشر فردا يتساوى او يقل قليلا من اجر فنان من اتحاد الفنانين او احد مراكز الشباب فالهدف كان التضحية المتناهية لنشر الفكرة , الصندوق كانت تغطى منه منصرفات المواصلات وايجار مكبرات الصوت , وقد قام اخونا عثمان ابراهيم بادارة الفرقة ومن هنا احييه تحية حارة لما قام به من جهود مضنية فى سبيل توفير الراحة لنا خصوصا عندما سهل لنا مكان البرفات فى الكشافة البحرية فكان مستقرا لنا فكانت معظم الاعمال المنتجة قد اجريت الاستعدادات لها من هناك. ايضا انضم الى الفرقة كما ذكرت مسبقا الاستاذ ميرغنى الزين والاخ الاصغر الفنان جدا مجدى العاقب فدعماقسم الفايولين وتواصلت العروض والرحلات الفنية فى داخل البلاد .
وكان فى كل رحلة او عرض نزداد خبرة وصقلا
... تواصلت الرحلات والعروض , فقد حصلنا على تعاقد آخر مع ادارة فندق الهيلتون لتقديم عروض فى فترة شهر رمضان وكان قد صاحبنا فى ذلك الوقت ايضا الفنان الاصيل شرحبيل احمد , كذلك اشتركت معنا مجموعة عقد الجلاد فكانت ايام رائعة جدا ليتها تعود.
تلقينا بعض العروض لاجراء بروفات فى بعض الاماكن الخاصة واذكر من احدى الطرائف اننى انا والاخ سعدالدين الطيب , كنا نقوم بتجربة لوضع اللمسات الاخيرة لاغنية الراحل حسن عطية سالت عن فؤادى , وهناك فى احدى المصطلحات علامة تدل على اعادة اللحن او اللازمة الموسيقية وهى عبارة عن خطين راسيين يوضعان فى بدية ونهاية اللحن , فكنت دائما اكرر هذا المقطع بينما سعد يواصل الى الجملة التى تليه وقد احترنا لماذا هذا الترجيع , وعندما فحص سعد النوتة ومكان تدوين المقطع وجد ان هنالك فعلا خطى الترجيع ولكنهماليسا حقيقيان , تعرفو ليه؟ ههه لانو الخطين طلعو كراعين شبشة او كربة التقتا بالظبط فى بداية المقطع مكونة ذلك المصطلع الخاص بالترجيع.

كانت دائما تغمرنا الروح الاخوية والسعادة رغم الضوائق ومنها المادية , خصوصا عكوفنا عن العدادات فى تلك الفترة حتى يتسنى لنا الوقت لمواصلة المشوار.
استمر المشوار ووقتها ابتدانا نتعاون مع الاستاذ سوف فى تادية كمية من العروض حتى فى فترة من الزمن ارتبط اسم يوسف واسم السمندل ارتباطا وثيقا فكانت هنالك صولات وجولات فى عالم الحفلات الثنائية . ايضا الفنانة حنان حظيت بعروض ليست بالقليلة مع الفرقة .
استمر الحال هكذا والفرقة تزداد شهرة وانتشارا وقد بلغت اوجها فى نهاية الثمانينات وبداية التسعينات حيث بدات تظهر بعض المشاكل ليست من قبل الفرقة ولكنها اشياء متعلقة بتغيير الوضع بصورة عامة كما تعرفونها .... وسنواصل باذن الله , متعرضا لماهية تلك المضايقات ونتائج افرازاتها السلبية....

حصل الانقلاب العسكرى المشؤوم وكما تعلمون اقلبت معه كل الموازين والاوضاع , ابتدات الاحوال تتغير بسرعة خصوصا النشاط للفرقة , متاثرة باعلان حالة الطوارئ وحظر التجوال وهذا بدوره ادى الى تقليص برامج العروض , وكدا وبالتالى قل مصدر الدخل الفردى حتى وصل الحال لنقطة البدايةو ومن وقتها اصبحنا نعانى من قلة المصروف خصوصا ان المسالة كانت احتراف مهنة وزد على ذلك التزام بترسيخ شكل جديد من اشكال الفرق الموسيقية كان يمكن ان يكون نواة لاوركسترا قومى شامل, ,, استمر الحال فى استمرارية اضطرت بعض اعضاء الفرقة للتفكير فى مسالة رزق تانى حتى بعيدا عن الموسيقى , ذلك نظرا لتطور الوضع بصورة عامة , وانعدام الحماس الشعبى بالذات فى الفترات الاولى من حكم السلطة , كما انه لم تكن هناك اى جهات تدعم سواء كانت رسمية او شعبية , ولذلك كان هذا فى الغالب من العوامل الرئيسية لعدم تمكن اعضاء الفرقة من مواصلة المشوار , ولكن فى نفس الوقت هناك رضاء تام للمحاولة الجادة التى قمنا بها ولعمرى ان الفرقة موجودة بس متفرقة وانا واثق انها حترجع فى يوم من الايام باذن الله , خصوصا هنالك اتصالات دائمة مع اعضائها , والعزاء الوحيد هو تلك اردود الايجابية العريضة التى حظيت بها الفرقة بدليل انها موجودة فى آذان الناس الى وقتنا الحالى.

اهل البورد العزاز هكذا كانت السمندل بكامل حقيقتها وتجدونى جد شاكرا ومقدرا لمتابعاتكم واخص بالشكر استاذى وصديقى العزيز جدا الموصلى , والاخ عزيز , واخونا الفنان جدا حمزة سليمان , اختنا الرائعة مسارات وكل من شارك وداخل وعلق ورحب بالفكرة ولكم منى جميعا كل حب ووئام

اخوكم دائما
بكرى احمد مصطفى

سمندلاوى


<BGSOUND src="http://www.m-huether.de/ram/samand8.ram" style="color:black;background-color:white">

Post: #2
Title: Re: الملف الكامل للتجربة السمندلية , مع خالص شكرى
Author: Elmosley
Date: 09-16-2002, 03:35 AM
Parent: #1

شكرا يابكري علي هذا الجهد المقدر جدا ونتمني ان تعود السمندل اقوي واكبر مما كانت وتتلاقي فيها الاجيال من اجل سودان جديد
حر وديموقراطي

Post: #3
Title: Re: الملف الكامل للتجربة السمندلية , مع خالص شكرى
Author: soma
Date: 09-16-2002, 06:10 AM
Parent: #1

سلام اخ بكرى .. وشكرا ليك كتير .. الاسماء الذكرتها دى كلها بتمثل ذكريات جميله بالنسبه لى .. وانا اول سنه غربه فى اوائل التسعينات
بزيارة فرقة السمندل والاخوان الفنانين حيدر بورتسودان . والحبيبه الغالية حنان النيل....
.سلمى وحواء المنصورى وحنان النيل ..كنت محظوظه ان اتعرف عليهن بقرب وكان
لى عظيم الشرف ان يكن فى ضيافتى بمنزلى المتواضع فى مدينة صلاله الخضراء بعمان ..
وحقيقة كانت اروع 3 ايام لن انساها .. التحيه لهن جميعا واتمنى ان اسمع عنهن.. وعن بقية افراد السمندل
كل خير

تحياتى وحبى لكم جميعا

Post: #4
Title: Re: الملف الكامل للتجربة السمندلية , مع خالص شكرى
Author: سمندلاوى
Date: 09-16-2002, 06:10 PM
Parent: #1

!!!!الخت سومة

شكرا ليك كتير , وفعلا انا هسى ابتديت اذكرك , ياسلام صلالة الجميلة , واتذكرت كمان انتى لما جيتى اخدتى ناس حنان وحواء وسلمى , كما تذكرت الرحلة الرائعة , يسلام , شكرا ليك اختى سومة وعلى كلماتك الرقيقة ودمت لنا زخرا للبورد

Post: #5
Title: Re: الملف الكامل للتجربة السمندلية , مع خالص شكرى
Author: سمندلاوى
Date: 09-16-2002, 06:42 PM
Parent: #1

!!! استاذ يوسف

انشاءالله من خشمك لى رب السماء آمين يارب تلمينا تانى, تجدنى شاكرا لك ولعلى اقدر ارد ليك ولو بصيص من جمائلك على , خصوصا تشجيعك لى للفكرة انت وآخرين , وياترى هل من عودة تانى؟؟
التحية مجددة ليك يا موصلى يا اصيل متمنيا لك من جوة قلبى حياة ابداعية زاخرة بكل ماهو جديد ومفيد , فا الى الامام يا اخى ونحن من خلفكم ننهل ونتعلم

ولك منى كل حب واخلاص

Post: #6
Title: Re: الملف الكامل للتجربة السمندلية , مع خالص شكرى
Author: Elmosley
Date: 09-16-2002, 06:51 PM
Parent: #5

يديك العافيه
وماقمت به هو عمليه توثيقيه لتاريخنا الفني الذي ضاع منه الكثير

Post: #17
Title: Re: الملف الكامل للتجربة السمندلية , مع خالص شكرى
Author: سمندلاوى
Date: 12-02-2002, 10:31 AM
Parent: #5

up

Post: #7
Title: Re: الملف الكامل للتجربة السمندلية , مع خالص شكرى
Author: سمندلاوى
Date: 09-16-2002, 09:13 PM
Parent: #1

اديك العافية يا بلد يا اصيل

Post: #8
Title: Re: الملف الكامل للتجربة السمندلية , مع خالص شكرى
Author: سمندلاوى
Date: 10-02-2002, 06:21 PM
Parent: #1

لى فوق

Post: #9
Title: Re: الملف الكامل للتجربة السمندلية , مع خالص شكرى
Author: اسامة الخاتم
Date: 10-02-2002, 07:13 PM
Parent: #1

يقال ان السمندل طائر بحرى لا يحترق با النار
و العود احمد
ايامكم المجيدة موجودة فى قلوبنا يا سمندلاوى
و فى انتظاركم على احر من الجمر ولو بعد حين

Post: #10
Title: Re: الملف الكامل للتجربة السمندلية , مع خالص شكرى
Author: سمندلاوى
Date: 10-02-2002, 07:21 PM
Parent: #1

شكرا ليك ياذوق , تحية لك مغمورة بلحن العودة باذن الله وياحلاوة العودة البنغنيها فى موال,, تسلم ياجميل

Post: #11
Title: Re: الملف الكامل للتجربة السمندلية , مع خالص شكرى
Author: Abulbasha
Date: 10-02-2002, 08:13 PM
Parent: #1

سلاااام يا بكري
بارك الله فيك ... جد كده إنني سأستفيد من ها السرد النادر لمرحلة هامة وثرة من مراحل الإبداع في بلادنا
ولقد قمت بحفظ المقال البحثي في مكان أمين في الكمبيوتر
وأرجو أن يتحفونا ناس عقد الجلاد بسرد آخر أو أن تقوم أنت بتولي السمألة حتي نتمكن من توظيفها في إصداراتنا القادمه تحت إسمك إنشاء الله
مع سلامنا الشديد لك مبدعي السمندل في هذا الكون الواسع
ولك حبي
أبوالباشا الدوحة

Post: #13
Title: Re: الملف الكامل للتجربة السمندلية , مع خالص شكرى
Author: Mandela
Date: 10-02-2002, 08:32 PM
Parent: #11

السمندلاوي

مازلت أذكر حفلة النادي السوداني بابوظبي كانها البارحه. أبدعتم و ابدعت حنان فعلا كانت من اليالي التي لم\ن تنسى في المركز الثقافي السوداني

Post: #14
Title: Re: الملف الكامل للتجربة السمندلية , مع خالص شكرى
Author: سمندلاوى
Date: 10-02-2002, 08:37 PM
Parent: #13

اخى مانديلا
والله ذكرتنى بايام فعلا لاتنسى , متعك الله بالصحة والعافية .
شكرا ياذوق , وحنان اصلو صوتها نابع من صوت بلدى , ماشاء الله عليها.
شكرا وكتر خيرك

Post: #12
Title: Re: الملف الكامل للتجربة السمندلية , مع خالص شكرى
Author: سمندلاوى
Date: 10-02-2002, 08:25 PM
Parent: #1

تجدنى فى غاية الشكر والتقدير فيما تقومون به من توثيق وادراج للتاريخ فى مكتبتكم العامرة.
كلنا نحاول ان يدعم تاريخه بالحفظ , وياريت اقدر اوفى للفرقة حقها بالكلام البسيط دا .
لكن تشجيعك لنا هو دينمو نشاطنا ووفرة انتاجنا , والسمندل ستعود باذن الله .
ولكنكم كلما وقفتم معنا ازدات مسؤلياتنا , كما اتمنى ايضا الاخوة فى عقد الجلاد يقومون بنفس التوثيق , خصوصا هناك اخونا انور ابوغيداء وودسليمان .
التحية والتجلة لك
استاذنا ابوالباشا
دمت

Post: #15
Title: Re: الملف الكامل للتجربة السمندلية , مع خالص شكرى
Author: bamseka
Date: 10-02-2002, 08:49 PM
Parent: #12

اخى بكرى / احيك على روعة السرد المعتق برنات السمندلا بنفحاته الفنيه دمت اخى وفقك بالمزيد من الروائع والابداع
لى قدام يا سمندلاوى

Post: #16
Title: Re: الملف الكامل للتجربة السمندلية , مع خالص شكرى
Author: سمندلاوى
Date: 10-02-2002, 08:57 PM
Parent: #1

اخى بامسيكا

كل الحب والود ليك ياجميل , ونسال الله ان يوفق الجميع .

ولك حبى

Post: #18
Title: Re: الملف الكامل للتجربة السمندلية , مع خالص شكرى
Author: tmbis
Date: 12-02-2002, 02:05 PM
Parent: #1

الأخ

بكـــــور

سلامات
ولكل السمندلاب المهاجرين

مفروض ادعمك يا بكري بي مجموعة الصور المعاي.. رحلة الإمارات .. وجزيرة السعديات

وكل الحلوين

لي عودة يا بكري

تمبس

Post: #19
Title: Re: الملف الكامل للتجربة السمندلية , مع خالص شكرى
Author: سمندلاوى
Date: 12-03-2002, 12:09 PM
Parent: #18

ازيك ياتمبس

كل سنة وانت طيب

انا فى رجاك عشان تنزل الصور

يلا بسرعة

Post: #20
Title: Re: الملف الكامل للتجربة السمندلية , مع خالص شكرى
Author: سمندلاوى
Date: 01-30-2003, 10:26 PM
Parent: #1

up thanx

Post: #21
Title: Re: الملف الكامل للتجربة السمندلية , مع خالص شكرى
Author: tmbis
Date: 01-31-2003, 12:58 PM
Parent: #20


Post: #22
Title: Re: الملف الكامل للتجربة السمندلية , مع خالص شكرى
Author: tmbis
Date: 01-31-2003, 01:22 PM
Parent: #21



من اليمين

عمر منصور
سلمي عبد القادر
احمد عثمان ( باص )

جراهام عبد القادر

Post: #23
Title: Re: الملف الكامل للتجربة السمندلية , مع خالص شكرى
Author: سمندلاوى
Date: 01-31-2003, 03:07 PM
Parent: #22

ياسلام عليك ياتمبس

اخيرا نزلت الذكريات العذبة

عليك الله لو عندك زيادة نزل

تسلم يافن

Post: #24
Title: Re: الملف الكامل للتجربة السمندلية , مع خالص شكرى
Author: omergoda
Date: 01-31-2003, 08:33 PM
Parent: #1

الاخ بكرى سلااااااام
بدات الفرقه بدايه قويه وراحت قويه السوال ؟ هل تعود مره تانيه لساحه العامره بالفن الاصيل
نشكرك على ما قمت بتوضيحه معلومات فى غاية الاهميه عن سيرة الفرقه نرجو لها العوده وبقوه صاروخ 0 تحيه لاعضاء الفرقه ونرجو منكم الابداع الراقى ياهل النوته الموسيقيه وتحيه خاصه للدكتور الفاتح والبروف النو و عمر منصور وعامه لفرقة السمندل لك كل الاحترام وسلام

Post: #29
Title: Re: الملف الكامل للتجربة السمندلية , مع خالص شكرى
Author: سمندلاوى
Date: 02-02-2003, 00:25 AM
Parent: #24

اخى العزيز عمر جودة

اشكرك انت الاخر بشدة , اما الحديث والتساؤل عن رجوع الفرقة , فهذا شئ لابد منه

وسنعود باذن الله بعد اعادة بعض الترتيبات فلقد سئمنا الشتات والفرقة.

الشكر لك مرة اخرى اخى على هذا الاهتمام البالغ من طرفكم

ولك منى كل تقدير

Post: #25
Title: اهلا وسهلا أخي بكري
Author: shawkat
Date: 02-01-2003, 12:22 PM
Parent: #1

الأخ بكري (سمندلاوي) تحياتي

اولا كل الشكر لهذه اللفته البارعة والتي بحق يحتاج الفن السوداني لمثلها كثيراً حتي لا يضيع حق الرجال خاصة وأننا شعب يري المغني ولا ينظر إلي من هم وراء العمل حتي الملحنين منهم.
ثانيا كنت أتمني أن توثق بصورة أوسع وأشمل لتجربة الفرقة مع المخرج الرائع مكي سناده والكاتب الهرم هاشم صديق وأبو الفن السوداني شرحبيل أحمد وأهرامات الفن المسرحي إبراهيم حجازي و الكوكبة التي عملت بمسرحية نبته حبيبتي كأول عمل مسرحي غنائي يستمر عرضه لفترة طويله ويحقق ذلك النجاح الذي عايشته، وأنا علي يقين من أن التأريخ لهذه الفترة ولهذا العمل بالتحديد سوف يكون له أثره علي شباب اليوم وربما يولد لنا أعمال جديده تضيف إلي ذلك المهرجان واسميها المهرجان حقاً لأنني من الذين حضروها منذ البروفات وبصورة يومية وحتي اخر عروضها بمسرح قاعة الصداقة ولا أفترك أنك سوف تتذكرني لطول الفترة

وطلبي هذا لأن هذه المسرحية قد ولدت في تلك الفترة الفنانه منال بدر الدين خاصة في المرحلة الثانية من العرض بقاعة الصداقة وأنا متأكد من أن هذا سوف يولد بداخلك الكثير خاصة زكريات داخلية بانت وما تعنيه من إبداع لك ولكل اللذين عاصروك في ذلك الوقت بها وولدوا كباراً سواء بالسمندل أو عقد الجلاد أو نمارق في ذلك الوقت

أتمني أن أكون قد حركت فيك بعض الذكريات الحلوة بإبداعها ، المره بالكم الهائل من المعاناة في معايشتها
ولك الشكر أخي بكري

حتي نلتقي

Post: #31
Title: Re: اهلا وسهلا أخي بكري
Author: سمندلاوى
Date: 02-02-2003, 12:53 PM
Parent: #25

اخى شوكت

وهو كذلك , لكن باين عليك كنت على التصاق ومتابعة قصوى لتلك الفرقة النبيلة العزيزة
فى الحقيقة انا ممتن لك لهذا الدعم والتشجيع , خصوصا فى مسالة توسيع تجربة الموسيقى التصويرية لمخرجنا مكى سنادة والراحل المقيم بيننا الاستاذ عوض صديق رحمه الله , والشبلى وعيسى تيراب , واستاذنا شرحبيل فى العروض الاولى على خشبة المسرح القومى , والدكتورة منال بدرالدين على مسرح قاعة الصداقة , وكل من سقط اسمه سهوا , فى الحقيقة هى تجربة تمنيت ان تستمر لانها كانت فريدة من نوعها وناجحة الى حد ما , واذكر خلالها مشاركة حفيدة خليل فرح ايناس محمداحمد على الة االاورق ,.

فى الحقيقة انا بصدد الكتابة بصورة مفصلة ومسهبة عن تلك التجربة كما تتصرها انت , ولكن فى انتظار بعض التسجيلات صوتية كانت او مرئية , حتى استطيع ان اوثق البيان بالعمل.
اتصلت بالخ الفاتح حسين كذا مرة بشان هذا الموضوع , لكن اظهر ان ظروفه ومشاغل الحياة فى البلد , لم تمكنه ولكنى على يقين ان يتم هذا فى اقرب فرصة متاحة.

تجربة المسرحية فى حد ذاتها , جعلتنا نعايش نص استاذنا هاشم صديق , وفى الحقيقة ادينا هذا الدور وكاننا ممثلين حقيقيين , فكانت قمة المعايشة مما جعل موسيقانا تتواكب تواكبا هارمونيا لامثيل له مما ادى الى خروج المسرحية فى ثوبها الجديد الفعال ووجهة نظرى الشخصية انها ادت دورها وعمت فائدتها بصورة اكثر من مقنعة ولى عودة فى هذا الحديث.

التحية الخالصة اخى شوكت وانت تلمس تجربة الفرقة بكل ماهو جميل ومشجع , بس عندى سؤال واحد ,,, انت منو , ؟؟؟؟؟؟

لكن عرافك فنان اصيل


ولك حبى

Post: #26
Title: ما عنته السمندل للسودان
Author: Dima
Date: 02-01-2003, 08:39 PM
Parent: #1



الاخ العزيز بكري

أسعدتنا فعلاً بسردك المسهب عن تجربة السمندل ... وهي لم تكن تجربتكم أنتم فقط كأول أوركسترا سودانية للموسيقى البحته، وإنما كانت تجربة للمتلقي السوداني أيضاً الذي أثبت انه ذواقة للموسيقى البحته التي تحمل داخلها الكثير من المعاني

السمندل كانت مرحلة انتقال من فن موسيقي غير منظم - ولا أريد أن اقول عشوائي - إلى الفن الموسيقي المنتظم، الراقي، المتلزم، الأنيق، الشاب والمتألق ... رأى المتلقي السوداني وغير السوداني لأول مرة فرقة أوركسترالية موحدة الملبس تضع أمامها نوتاً موسيقية وتحرك أقواس كمنجاتها معاً

لم تكن تلك بالنقلة السهلة ما بين مرحلة ومرحلة ولابد أنكم عانيتم كثيراً لكي تصمدوا أمام التحديات .. لكن يا عزيزي لكم العزاء في أنكم رواد لفن غير مطروق في بلاد تتوق لكل ما هو راق ومتفرد

نتقدكم بشده وتفتقدكم الساحة الموسيقية والفنية أيضاً .. يا بكري هناك العديد منكم في الولايات المتحدة، أعرف منهم مجدي العاقب وأحمد باص وماهر تاج السر وعثمان المبارك والأستاذ الموصلي .. هناك أيضاً بعض خريجي المعهد .. لماذا لا يجتمع الشمل مرة أخرى؟

أود أن أنبه إلى أن هناك أسماء ارتبطت بالسمندل في مراحل من عملها لم نرها موثقة هنا وأذكر منها
كمال يوسف
مريم عثمان
عبد الحفيظ
ممدوح طاهر فريد

أنا على يقين بأن الأسماء سقطت سهواً .. فقط سؤال أخير موجه لبكري ولكل المهتمين: هل تعتقدون أن الفرقة القومية التي يرأسها الفاتح حسين الآن يمكن أن تكون بديلاً عن السمندل؟

تحية إكبار واحترام دائمين
ديما


Post: #27
Title: Re: ما عنته السمندل للسودان
Author: مهاجر
Date: 02-01-2003, 11:40 PM
Parent: #26

اهم شي ان نوثق كل تجاربنا
لك الشكر استاذنا
وجاري في رفاعة الحبيبة
ربنا يديك العافية

Post: #32
Title: Re: ما عنته السمندل للسودان
Author: سمندلاوى
Date: 02-02-2003, 12:57 PM
Parent: #27

اخى مهاجر

شكرا ليك كتير ياود فداسى , اها انت كان من فداسى بتاعت العمدة ,, العمدة يوسف دا

هو زوج خالتى.

شكرا ليك على التشجيع

تسلم يابلديات

Post: #28
Title: Re: ما عنته السمندل للسودان
Author: Elmosley
Date: 02-01-2003, 11:43 PM
Parent: #26

هوي يابكري اعمل حسابك في تاس هنا متابعين وحربصين
شكرا ياديما

Post: #35
Title: Re: ما عنته السمندل للسودان
Author: سمندلاوى
Date: 02-02-2003, 08:53 PM
Parent: #28

ودعتمان بلان

نسوى شنو عاد الذاكرة بقت خربة

على العموم وضحت للمتسائلين بعض النقاط الى سالو منها , بعدين ياخ حقو تدينى دفرة شوية من ذاكرتك كمان

حبى

Post: #30
Title: Re: ما عنته السمندل للسودان
Author: tmbis
Date: 02-02-2003, 07:35 AM
Parent: #26



سلمي عبد القادر
حنان صلاح الدين " حنان النيل "
ماهر تاج السر
عمر منصور
عثمان النو
حواء المنصوري
ويظهر في الخلف

سعد الدين الطيب
اسامة المليجي

Post: #33
Title: Re: ما عنته السمندل للسودان
Author: مهاجر
Date: 02-02-2003, 01:08 PM
Parent: #30

نعم هي نفسها وهما نسابتنا وجيران مع بعض
طيب معتصم تنقاري قريبك ولا لا

Post: #34
Title: Re: ما عنته السمندل للسودان
Author: سمندلاوى
Date: 02-02-2003, 01:55 PM
Parent: #26

الاخت والاديبة المرتقبة ديما

كلامك المنمق , نزل بردا وسلاما على , نعم الفرقة كانت تجربة جادة وقوية , ولقد عانينا فعلا ولكن كله يهون من اجل سودان معافى سواء كان موسيقيا او ثقافيا على وجه العموم..والله انا شخصيا افتقد تراب بلدى وعز اهلى , وفى محاولة جادة فى لم الفرقة وان لبعض حين فى واحدة من دول الشتات , اذكرك ان معظم افراد الطاق قد لم بضم الميم شملنا فى مدينة الفنون والموسيقى لوس انجليس وذلك كان بفضل الله وفضل اخونا الشهم د.متوكل متعه الله بالصحة والعافية , اتلمينا فى تنفيذ توثيق استاذنا الجليل وردى , فكان لقاءا ايما لقاء , وكان دينمو هذا التلاقى هو ود البود الانيق ودعثمان بلال يوسف , فكانت ايام غنى لها التاريخ مرصع باسمى آيات المعانى الحلوة والاخوة الصادقة.

ذكرت لك هذا لااؤكد لك صديقتى ديما بان القليب والعقل فى شغل دائم هذا الفترة بالذات فى كيفية لم الشمل مرة اخرى بصورة وانت لم تكن دائمة , على الاقل لمة تشاور وتفاكر.

بالنسبة للاخوة الذين سقط اسمهم سهوا , فاشكرك على هذا التنبيه وسوف ادرج اسمائهم فى القريب العاجل فى اضافة لهذا البوست.

بالنسبة للاخ الفاتح حسين وتلك الفرقة التى بناها على انقاض السمندل , آسف لاستخدام التعبير , بس الغرض من هذا كان فعلا التحفيز منه لنا حتى نرجع , وابتدات بدايات موفقة , ولكن للاسف الشديد سرعان ماصودرت الفرقة من قبل منظمة نمارق ولم يبق لها وجود . فى الحقيقة انا افردت بوستا كاملا بشان هذا الموضوع لا اظن انك اتطلعت عليه.

لكن فى الوجه الآخر , كان ممكن ان تكون امتدادا للسمندل وليس بديلا لها , لانه ايضا فى معرض حديثى مع الاخ الفاتح , انه كان دائما متفائل لدرجة الوثوق بعودة السمندل وهى باقية فى قلوبنا على حد قوله.
التحايا لك مجددة صديقتى ديما , واجو ان اكون قد وفقت فى توضيح بعض النقاط التى طرحتيهاز

ولك منى كل تقدير واحترام


بكرى احمد مصطفى


Post: #36
Title: مرحبا مره أخري
Author: shawkat
Date: 02-03-2003, 06:43 AM
Parent: #1

أخي العزيز بكري

تحياتي

بالطبع كنت معايش ومواكب للفترة الأولي من بدايات فرقة السمندل ومن بعدها عقد الجلاد وحاضر بحكم إرتباطي معكم لمعظم البروفات والحفلات التي أقيمت بالسودان وذلك نسبة لتعاقد الفرقة مع العربة التي كنا نمتلكها وأنا متأكد أنك سوف تذكر الأخ عبدالرازق والأخ زكريا رحمة الله عليه فقد كانت بجد علاقة عشق للفن أكثر منها علاقة كسب مادي وأعتقد أنكم في تلك الفترة تلمستم هذا من خلال التعاون والتعامل وقد فاتني في السرد الأول ذكر الأخ العزيز/ عماد أنور فني الصوت وهو بهذه المناسبة الأن بالسودان وقد قضي فترة ليست بالقصيرة بالمملكة المتحدة.

سوف أحاول هنا وبعلاقاتي الخاصة أن أجد بعض التسجيلات لأعمال الفرقة خاصة التي قدمت بالأمارات العربية ، وإن وجد تسجيل للمسرحية (نبته حبيبتي لأن يقيني أنها عمل متكامل يحكي بالضبط ما يعاني منه السودان حتي الأنوهو جدير بالدراسة لكل مهتم من ناحية النص والأداء والموسيقي التي أكملت الصورة وسهلت من وصول الفكرة إلي المتلقي بشكل سلس ومنساب

وبرضو بقول ليكم كلام إنسان
بحب نبته وبعز شعبه
وشرف الكلمة شرف الأمة
للحاكم وللداير صلاح أرضه
ومعني الوعي في الفكر البقود
طال ليلنا لي دربو
عشان أشرح وأقول الدايرو لي نبته
ولي ناسا
بذكركم بظلم الكهنة يا أهلي
بدور الناس تكون حاسه
تقيس أفعالا بالتفكير
وما تسمع مهاوي العاده
مهاوي العادة والكهان
وتفرق بين عبادة النجمة
وبين الخشية والإيمان

والله يا أخ بكري لما الواحد يذكر بس بيشعر بأشياء من شدة قوتها يجدها تؤثر حتي علي تركيزه

وحتي نلتقي أتمني أن أوقد ذاكرتك المليئة بالتجارب خاصة مع الأخ الباشكاتب وهذا موضوع مختلف
ودمت

شوكت

Post: #37
Title: Re: مرحبا مره أخري
Author: HAMZA SULIMAN
Date: 02-05-2003, 11:23 AM
Parent: #36

ما احسه دائما انك يا بكرى حميم الانتماء صادق
بكل معنى الصدق
وحقيقى مجهود جميل جدا
يا سمندلاوى يا اصيل

Post: #41
Title: Re: مرحبا مره أخري
Author: سمندلاوى
Date: 02-05-2003, 10:10 PM
Parent: #37

اخى وفردتى حمزة

كم انا تواق لانزال ملف تجربتكم هنا
حتى نزين البورد بهذين الملفين التاريخيين


لك حبى

Post: #40
Title: Re: مرحبا مره أخري
Author: سمندلاوى
Date: 02-05-2003, 08:42 PM
Parent: #36

اخى وعزيزى الغالى شوكت

اولا تجدنى فى غايىة الحزن عندما علمت من خلال ردك بوفاة الاخ زكريا , اللهم ارحمه واغفر له , فقد كان شاب فى غاية الوقار والطيبة حتى صرنا اخوة بحق وحقيقة فهكذا حال الدنيا , اللهم اغفر له وطيب ثراه.

الحاجة التانية ارجو ان تقبل اعتذارى لانى فى البدء لم استحضرك الا بعد ان اخبرتنى , فلك العتبى حتى ترضى , انت واخى عبدالرازق كنتما من اكثر الناس وقوفا بجنبنا فى الحلوة والمرة , ومن هنا انطلقت تلك النكهة الخاصة وصارت تعبق بى وترجعنى فعلا الى ايام ملئ بالجهد والعرق والمتعة , نعم اذكرك تماما واخاك عبدالرازق , ارجو ان تدلنى على عنوانه وتلفوناته.

ها انت تشاركنى وقد شاركتنى التوثيق وتذكيرى بما فاتنى فانت ايضا والاخ عبدالرازق شهود عيان لهما الحق فى توثيق تلك التجربة فالتحية لكم اخوتى متنيا ان تدوم صداقتنا واخوتنا الى الابد باذن الله.

فيما يتعلق بمسالة تسجيلات المسرحية , ايضا انا بصدد الاجتهاد فى الحصول على اكبر كميه من التسجيلات للفرقة , كما ارجو ان تقوم تانت بدورك فى مواصلة البحث عن تلك الاعمال النبيلة ولك منى كل حب وشق واحترام


اخوك بكرى

Post: #38
Title: Re: الملف الكامل للتجربة السمندلية , مع خالص شكرى
Author: Elmosley
Date: 02-05-2003, 01:39 PM
Parent: #1

كيف تم انتقال عثمان النو نهائيا وكيف حل محله عازف البيز عبد الحفبظ؟
لقد كان عثمان النو مؤسسا ولاعبا اساسيا في السمندل وهو عازف بيز
رائع وله طعم خاص جربته في العزف معي قبل السمندل بالاضافة الي انه عازف عود ممتاز
ولكنه بعد فتره اسسس عقد الجلاد الرائعه وكان من اهم مشاركيه في ذلك التأسيس عوض الله بشير وانور عبد الرحمن وغيرهم
وسنعود الي هذا الامر لاحقا عندما يبدأ انور وحمزه التوثيق لعقد الجلاد
المهم هو بدأ التضارب في الحفلات بين الفرقتين واصبح النو مشتت الفكر شارد الذهن وخلق ذلك توترا بين اعضاء الفرقتين
وايامها كنت قد عدت من القاهرة وكانت السمندل تعمل معي في حفلاتي كما كنت اشاركها حفلاتها بالغناء في اعمال مشتركه
وبما ان الجميع كانو من طلابي
فقد ركن الجميع للحكم الذي سأصدره بطلب من عثمان النو والدكتور الفاتح حسين
وقبل ان ادرس الحاله كنت اعلم ان عازف البيز عبد الحفيظ عبد القادر يتعاون حين غياب النو
المهم ان بعض اعضاء عقد الجلاد كانو متخوفين من انحيازي للسمندل
لعلمهم حبي لان يعزف النو معي منذ امد بعيد وكان علي راس هؤلاء
عوض الله بشير الذي كان غيورا ومحبا لعقد الجلاد
واخيرا صدر حكمي بان يعمل النو مع عقد الجلاد فقط لانه بعمل هناك كمؤلف وعازف بيز وعود
بينما حفيظ يمكن ان يحل مكانه
وبعد فترة وجيزه ثبتت صحة حكمي فتفوق النو في عقد الجلاد وتفوق حفيظ في السمندل

Post: #39
Title: Re: الملف الكامل للتجربة السمندلية , مع خالص شكرى
Author: tmbis
Date: 02-05-2003, 03:27 PM
Parent: #38




الاستاذ / عثمان النو - عازف الباص جيتار باوركسترا السمندل
الا ستاذ / عمر منصور - عازف الكمان باوركسترا السمندل

Post: #45
Title: Re: الملف الكامل للتجربة السمندلية , مع خالص شكرى
Author: سمندلاوى
Date: 02-07-2003, 09:24 PM
Parent: #38

ابوهديل

اشكرك بشدة على دعم هذا الملف بتلك الوثيقة المهمة


لك حبى

Post: #42
Title: Re: الملف الكامل للتجربة السمندلية , مع خالص شكرى
Author: اسامة الخاتم
Date: 02-06-2003, 03:53 AM
Parent: #1

كانت الخرطوم فى زمن ما
مصطفى سيد احمد و السمندل و عقد الجلاد
كانت الخرطوم الجامعة و دار النشر
كل الذكريات الحلوة مرتبطة عندى بالسمندل
يا للالحان التى كانت تنساب من بين ايديكم
عودوا حتى يعود ذلك الزمن الجميل يا سمندلاوى

Post: #44
Title: Re: الملف الكامل للتجربة السمندلية , مع خالص شكرى
Author: سمندلاوى
Date: 02-06-2003, 09:31 PM
Parent: #42

ابوالنسب اسامة

تحية طيبة معطرة بشذى الذكريات المملؤة موسيقى وشجو حلو , يالها من ايام يا اسامة تجدنى دائما فى ذكراها , ويعاودنى الحنين لاعادتها , دار النشر ومصطفى سيداحمد والسمندل وعقد الجلادوالبشير جمعة سهل آآآآآآآه من تلك الايام , ولكن عزاءى الوحيد الذكرى والتوثيق, ولكن حتما ح نرجع يوم ونبنيهو البنحام بيهو يوماتى ومافارق خيالنا لحظة.

شكرا على هذه الذكرى المشرقة

Post: #43
Title: الرائع بكري
Author: shawkat
Date: 02-06-2003, 06:33 AM
Parent: #1

تحياتي أخي
وبالتأكيد لا مجال للإعتذار ولا الإعذار فكلنا في الهم واحد ولا لوم بين الأحبة أخي بكري ، بل لك الشكر بقدر ما قدمت وتألمت وتفاعلت مع تجربة كان الغرض منها الرقي بالذوق السوداني وتقديم أعمال يمكن لها أن تؤثر علي المستمع السوداني أولا وتنقل فنه إلي رحاب أوسع خارج الوطن الحبيب ، وأن كان هذا فقط ما ساهمت به أنت ومن معك فهو جدير لأن تقدم له كل التضحيات وأن تقبله به كل الأعذار ، أخي المؤكد أن فترة البعاد طالت بالقياس الزمني ولكنها بالطبع لن تؤثر علي ما في القلوب لأنه وبجد كان صادقاً وعميقاً وراسحا بقدر قوة طائر السمندل الذي سميت عليه الفرقة.
أخي الأخ عبدالرازق الأن بأمريكا وهو في ولاية واشنطون ورقم هاتفه هو 01036201520 أو 017038690426 وقد تجد تفاصيل أوفي لدي الأخ فايز مليجي أذا كانت هناك معلومات عنه لديك أو الأخ علي السقيد أو هادية طلسم فهم في منطقة واحدة وكان معهم الإعلامي الرائع حمدي بدر الدين قبل عودته إلي السودان.
بصدق أخي بكري كنت أتمني أن أكون وسطهم وكذلك أنت وبقية الأخوة حتي يشعر الشخص بأنه بحق وسط أهله بالسودان ، بكافة ألوانهم ومناطقهم التي أتو منها.
هذا يقودني إلي عنصر مهم أعتقد أنه كان من أهم أسباب نجاح تجربة السمندل وهو أنها ضمت قدر كبير جداً من شتي بقاع السودان بغربة وشرقه وشماله فقد كان بها الأستاذ جرهام عبدالقادر ذلك الفتي الأبنوسي القادم من منطقة جبال النوبة المتشبع بإرثها القديم وقد قدم ذلك من خلال لوحة موسيقية تتحدث عن تجربة مهمة ( لا أذكر أسم المقطوعة بالتحديد) ولكن يقيني أن الأخ بكري سوف يذكرها لنا وكيف انها تحولت من غناء شعبي تقليدي إلي نوته موسيقية موزعة ولم تخل بمعاني التي تحملها ومدلولاتها لدي هذا الجزء من السودان خاصة وأن هذه المقطوعة هي الوحيدة التي كان يردد فيها جزء من أعضاء الفرقة بعض الكلمات مع العزف الموسيقي أعتقد أن من ضمن كلماتها ( يا أبو ريودا ..... ) أسف لأن المتبقي برطانة أهلنا النوبة ولا أستحضره لطول الفترة

لا أود أن أطيل والمؤكد أن مع كل كلمة تكتب تتولد ذكريات طيبة ومواقف لا تنسي وهي جديرة بالتوثيق

ولي عودة إنشاء الله أخي بكري