عيد ميلاد فيروزالفنانة اللبنانية ماكتب في هذه المناسبة

عيد ميلاد فيروزالفنانة اللبنانية ماكتب في هذه المناسبة


11-27-2009, 08:26 AM


  » http://sudaneseonline.com/cgi-bin/sdb/2bb.cgi?seq=msg&board=250&msg=1259306815&rn=0


Post: #1
Title: عيد ميلاد فيروزالفنانة اللبنانية ماكتب في هذه المناسبة
Author: زهير عثمان حمد
Date: 11-27-2009, 08:26 AM



ما إن انتهت قصيدة «يا جارة الوادي» (التي غنّتها السيدة فيروز) عند افتتاح برامج «تلفزيون لبنان» (صباح الاثنين 23/11/2009)، وأعقبها أول المقدّمة الموسيقية لأغنية «يا شادي الألحان»، حتى قُطعت المقدّمة ولم يكن قد بدأ منها سوى بضع ثوانٍ، لتظهر أغنية «يا حلو» (للسيدة فيروز أيضاً) بعد بضع عشرة ثانية من الفراغ على الشاشة. ولكنْ بعد انتهاء أغنية «شو عذّبنا الهوى» (للمطربة هدى حداد والممثل صلاح تيزاني) التي أعقبت «يا حلو»، وما إن أنهت فيروز غناء بيت العتابا في مطلع «غُمْر الغداير»، وهو:
«وْتِمْرُق صَبيِّه تْمَشْوِر دْغُوش الغياب
تْرَنْدِح قصيدِه غَيَّبِتْها مِنِ كتاب
وْيا شَعرها الناطر شي إيد تْجَدِّلو
بَعْدَكْ زْغَيَّر عالمحبِّه والعذاب»،
حتى طَيَّر الـ TL «غُمْر الغداير» قبل أن ننعم به يَطِير بالصوت الفيروزي!
÷ الحلقة من «ألبوم الأفلام» على قناة «سينما 2» في Orbit التي تناولت أغاني فيلم «حبيب العمر» (الذي تَقاسمَ بطولتَه: الموسيقار فريد الأطرش والفنانة سامية جمال)، لم تتضمّن أغنيتَي «أحبابنا يا عين» و«حبيب العمر» ولا قصيدة «يا زهرةً في خيالي».
وحتى الأغاني التي تضمّنتها الحلقة، فيها بعض الشوائب الفنّية. فأغنية «توكلنا على الله» التي استُهلَّت بها الحلقة لم تبدأ بدءاً صحيحاً من أولها. والثلاثية الغنائية المدمجة («غرِّد يا بلبل»/ مقطع من «يا ريتني طير»/ «أشوف بعيونَك الدنيا») أصابها حذف في وسطها، إذْ إن المقطع المختار من أغنية «يا ريتني طير» (الذي يبدأ بـ: «يا ريتني عبد من عبيدك...) طُيِّر منه: «لكن يا ريت يا ريت وكلمة»، فسَمِعْنا: «يا روحي شو كنت بفيدك (...) يا ريت عُمرا ما كانت تعمِّر بيت». أمّا أغنية «قوليلي إيه أقولّك» فآخِر جزء من لازمتها الغنائية في المَقْطع الأول مُقطَّع مرّات عدّة.
فهل يجوز الاستخفاف بالذوق الفنّي العامّ على «سينما 2»، فيُضرب بفنّ الموسيقار فريد الأطرش عُرْضَ الإهمال؟!
÷ قالت الزميلة دارين عبد الصمد في موجز إخباريّ على قناة «أخبار المستقبل»:
1ـ «... يَعْرِفُونَ مُسْبَقاً...».
2ـ «... أنَّ مجلسَ الوزراء سيُقِرُّ البيانُ الوزاريّ...».
3ـ «... فسارَعَتْ إلى إخلاءِ الحُجّاج من المواقعِ الأكثرَ خَطَراً».
والصواب:
1ـ «... مُسَبَّقاً...»، أي: مُقَدَّماً، والتقدير: يعرفون عِرْفاناً مُسَبَّقاً.
2ـ «... البيانَ...»، لأن «البيان» مفعول به في الجملة الإخبارية، والمفعول به لا يمكن أن يكون «مرفوعاً»!
3ـ «... فسارَعَتْ إلى إخلاءِ المواقعِ الأكثرِ خَطَراً من الحُجّاج»، لأن «إخلاء» هو مصدر الفعل «أخلى» (بمعنى «أفْرَغَ»). ونحن نُخْلي المكان من الناس، أي نفرغه منهم، ولا نُخْلي الناس من المكان، أي لا نفرغهم منه!
وكان على «دارين» أن تجرّ «الأكثر» بالكسرة (لا بالفتحة!)، لأن الممنوع من الصرف «يُصرف» إذا دخلته «أل»، فيُجرّ بالكسرة.
إشارة إلى أن خطأ فنّيّاً ارتُكب ضمن الموجز. فما إن قالت «دارين»: «... ليسَ أبعد من تسجيلٍ لموقفٍ لم تَكُنْ لَهُ...»، حتى فاجأها فاصل موسيقيّ داخليّ أضاع إمكان سماع بقيّة جملة «لم تكن له»!
وفي الموجز أخطاء لغوية أخرى...

من دون همس حتى، لا من وزارة الثقافة اللبنانية، ولا من احتفالية بيروت عاصمة عالمية للكتاب، ولا من الفرنكوفونيين، ولا من سواهم، مرّ منذ أيام عيد ميلاد فيروز. نُبدي شكوكاً جليدية ازاء هذا الوقت المُرّ. عيد ميلاد فيروز! شفيعة العذوبة، الجمال والعزلة. أنت .. في البال، تعرفين. هناك شيء مدهش في اختيارات الله لبعض البشر، يمنحها نعمته، ويتجلّى بها عفوه.
لا نعرف مع من احتفلت فيروز بعيد ميلادها. وحيدة؟ مع زياد؟ مع ريما؟ مع صفوة قليلين؟ لا نعرف مع من احتفلت، ولعلها لم تحتفل، نامت باكرة في جوعها البدائي الى تجنّب العنف. التقدّم في العمر، نوع من العنف.
تسأله فيروز: 'كيفك انت' في مناورة ماهرة تشهد على تكتيك التحمّل، على القوة والذكاء.
'كيفك انت' سؤال في ضربات الحظ في هذه الحياة، وسؤال في إهانة كبيرة.
تسأله فيروز في أحواله: 'كيفك'؟ بينما يلتزم الصمت في شأن احوالها. تبادر الى سؤاله كما لو أن هناءته كافية لها. كما لو أن بطولة السؤال تكفي وتُعوّض. تسأله مُتمنيّة في سرها أن يُجيبها أن أحواله على غير ما يرام منذ افترقا، منذ تباعدا وأحواله مريضة وغير طيبّة. تسأله كمن تنتظر اعترافاً، وليس جواباً.
'كيفك، قال عم بيقولوا صار عندك ولاد / أنا والله كنت مفكرّتك برّات البلاد / بيخطر عبالي أرجع أنا وياك / انت 'حلالي' أرجع أنا وياك / بيخطر عاراسي رغم العيل والناس/ انت الأساسي، وبحبّك بالأساس/'. تقول له 'انت حلالي' وليس انت لي مثلاً، أو انت حبيبي أو سوى ذلك. انت حلالي وليست زوجتك حلالك (تعتقد) كما لو الحب وحده ما يسبغ صفة الحلال على العلاقات. انت حلالي تقول له، وتقول بأنه 'الأساسي': النار الطالعة من الصدر في العبارة، وتضوع منها رائحة زكية لصمغ مُعطّر يحترق.
'كيفك انت' غنتها فيروز كما شاء لها زياد أن تُغنيها. ليس بطبقة الصوت العالية التي عمل عليها عاصي ومنصور، في تأثراتهما وميولهما الفنية الى الغناء الغربي (الفرنسي والأرجنتيني والبرازيلي) وفي خط الإنشاد الديني المسيحي الشرقي ذي اللونين: السرياني والبيزنطي بشكل رئيسي، الى جانب طبعاً تأثراتهما بالتراث الموسيقي الكلاسيكي العربي وتراث الإنشاد الديني الإسلامي. 'كيفك انت' لزياد فيها بياتي وهزام وراست، وجُعلت على الطبقة أو 'القرار' الخفيض، وفي هذا الكثير من أرباع الصوت، أو الكثير من الطرب، ما ظهّر نضج دواخل صوت فيروز الذي بدت سماته سابقاً في تعاونها مع فيلمون وهبي وحليم الرومي وزكي ناصيف ومحمد عبد الوهاب، بتوجيه من صبري الشريف آنذاك الذي نصح الأخوين رحباني بالتركيز على هذا الجانب في صوت فيروز لاستخلاص كل براعته وثماره الناضجة المستفيدة من كل الروافد العربية، والمشرقية.
'كيفك انت' تُحسن تنويع الإتكاء على تجويفات الرأس والصدر الطالع منهما الصوت عبر الحنجرة، وفقاً للمؤلّف اللحني لزياد الرحباني وتنوّع جُمله بين الطبقة الخفيضة (في غالب الأغنية) ثم المتوسطة والمرتفعة.
'كيفك انت'؟ تسأله، بينما ما تعنيه: هل تفتقدني؟ هل ما زلت تُحبني؟ كيف تمضي أيامك من دوني وقد تصلبت السماء فوقي مذ رحلت، بلونها الرصاصي الذي يُشبه لون غيابك.
كيفك .. ايه: أنت المسافر بعيداً جداً ولا تأت، الطيف وظلهُ.
غرف زياد ألحانه من روح المقامات العربية (لم يعد لنا سوى الموسيقى العربية نتغاوى بها) وأهداها لفيروز، كما في: 'أنا عندي حنين .. ما بعرف لمين' و'في قهوة عالمفرق'. أما غرامي أنا الشخصي فأمين لعمل الأخوين عاصي ومنصور في رائعتهما قصيدة ولحناً: 'لملمتُ ذكرى لقاء الأمس بالهُدُب / ورحتُ أحضنها بالخافق التعب '.
أيضاً يحضرني نداؤها الأنيق على وجعه: 'رُدّني الى بلادي' كذلك باهر صوتها في لحن محمد مُحسن لموشح: 'سيّد الهوى قمري'.
أعمال زياد 'وحدهن' و'معرفتي فيك' و'كيفك انت' هي الحب المدهون بالزبدة.
'كيفك انت' .. تسأل، ثم تصمت قليلاً تتأمّل في قسماته : ملّلا انت، تتغزّل به وتستطرد فاسحة له الوقت ليجد لها جواباً مناسباً عن سؤالها المُضلّل. سؤال، تحاول من خلاله وزن ذلك الحب. هل بقي؟ هل ما زال؟ هي ما زالت على حبه ... المهم انت .. كيفك؟


Post: #2
Title: Re: عيد ميلاد فيروزالفنانة اللبنانية ماكتب في هذه المناسبة
Author: مريم عبد الله
Date: 11-27-2009, 05:03 PM
Parent: #1

كل عام وانتم بخير عيد سعيد وعمر مديد

وفيروز الرائعه بالف خير


Post: #3
Title: Re: عيد ميلاد فيروزالفنانة اللبنانية ماكتب في هذه المناسبة
Author: زهير عثمان حمد
Date: 11-27-2009, 07:58 PM
Parent: #2

الاخت مريم عبدالله
كل عام وانت بخير السلام والتحيامن تقاليد المنبر ياشابة

Post: #4
Title: Re: عيد ميلاد فيروزالفنانة اللبنانية ماكتب في هذه المناسبة
Author: د.محمد الطاهر
Date: 11-27-2009, 08:16 PM
Parent: #3

الأخ زهير/

إن فيروز هدية فنية وتحفة غنائية لشعوب العرب.. وهي سيدة النضال وفنانة الحركة التحررية الوطنية اللبنانية.. وهي العاشقة الملهمة للعاشقين والهائمين بمشاعر الجمال الإنساني.. وهي المرح الشعبي والعالمي اللبناني في رغبة كل عربي أراد أن يتعرف برمزية وجمال الوطن اللبناني العريق.

ولي كل حبي وإحترامي وصداقتي لكل محبي ومستمعي ومتذوقي طعم العاطفة والجمال والوطنية والعشق من النهر الفيروزي الخالد.. فيروز !!

محبتي وإحترامي.


ســـلام