مســكين هذا الحيـــاء العــــام .. ( يوجد خدش ) ..

مســكين هذا الحيـــاء العــــام .. ( يوجد خدش ) ..


10-20-2009, 10:51 AM


  » http://sudaneseonline.com/cgi-bin/sdb/2bb.cgi?seq=msg&board=250&msg=1256032300&rn=7


Post: #1
Title: مســكين هذا الحيـــاء العــــام .. ( يوجد خدش ) ..
Author: humida
Date: 10-20-2009, 10:51 AM
Parent: #0

يقول الكاتب الكبير إدوارد الخراط
( أحس أن الرقابة وحش يهدد الكتابة.. أحس أن الرقابة وحش كامن تارة .. وسافر كناشر عن أنيابه تارة أخرى .. انه يترصد الكتابة ..
أن الطهرانية هنا دلالة تاريخية وسياسية لا مجرد التزام ادبى أو اخلاقى ..
أنها فرض رؤية محددة الى الحياة ووصاية أبوية علوية ..
وفى موضع أخر يقول ..
أن الطهرانية في الأدب عن طريق الرقابة اى عن طريق القوة بمقتضى السلطة هي انعكاس واع أو لا واع لطهرانية مفترضة في الساسة ..
بل في التصرف في مصائر الناس .. أفرادا وشعوبا على السواء )


..
..

انتفاء القصد الجنائي لدى المتهم
Quote: لا يتطلب القانون في جريمة خدش الحياء العام قصدا خاصا ويكتفي بتوافر القصد الذي يتحقق من النشر أو الصنع أو الحيازة.
هل كانت الصورة أو الألفاظ التي وردت بالرواية والتي استند إليها ضابط الواقعة كانت تستهدف الإثارة الجنسية أو أن تكون مخلة بالحياء العام
ما قرره الكاتب بالتحقيقات ينفى القصد الجنائي لديه .. وتمسك بأنه لم يقصد من روايته خدش الحياء العام


..
..

الســؤال ..
من يقـــرر ان الحياء العام قد خُدش .. هل ســتة اشخاص ( لجنة ) .. أم ( قانون ) واضـح و مكتوب يدعمه دسـتور .. أم ( عرف ) سائد .. ؟!!

Post: #2
Title: Re: مســكين هذا الحيـــاء العــــام .. ( يوجد خدش ) ..
Author: humida
Date: 10-20-2009, 10:59 AM
Parent: #1

Quote: وما زلنا يشربن – والحمال وسطهن وهن في رقص وضحك وغناء وأشعار وصار الحمال معهن في هراش وبوس وعض وفرك وجس ولمس وقراع
وهذه تلكمه وهذه تلقمه وهذه تلطمه وهو معهم في ألذ عيش كأنه قاعد في الجنة بين حور العين ولم يزالوا كذلك حتى لعبت الخمرة في رؤوسهم وعقولهم
فلما تحكم الشرب منهم قامت البوابة وتجردت من أثوابها وصارت عريانة وأرخت شعرها عليه سترا ورمت نفسها في البحر ولعبت في الماء وبطبطت وتفلت وأخذت الماء في فمها
ألف ليلة و ليلة - قصة الحمال والثلاث بنات ..

رغم ما حوته من ألفاظ قد تبدو إباحية وخارجة عن الآداب العامة إلا انه لم يقل أحد ما أن ما ورد بها كان يستهدف الإثارة الجنسية ..
او أن المقصود منها إثارة الحمية في أجساد من يقرأونها وان ما جاء من عبارات حسية عملت على إدخال شهرزاد الى قفص الاتهام
لبعض الوقت ليس سوى كلمات قد يتصورها البعض مبتذلة لكن مزاح النص ساعد في تجويفها من معانيها الحسية وجعل القارئ يقرأها بجانبها الساخر في المقام الأول

ربيع مطر محاكمة شهرزاد السخرية والاباحة .. دراسة نشرت بمجلة الهلال ابريل 1998 ص 70

Post: #3
Title: Re: مســكين هذا الحيـــاء العــــام .. ( يوجد خدش ) ..
Author: حيدر حسن ميرغني
Date: 10-20-2009, 11:30 AM
Parent: #2

حميدة سلامات
بشكل عام في اي مجتمع محافظ لا يستطيع تحديد مفهوم محدد لمعنى الحياء العام ,‏ يكون للأدب دور كبير في القيام بهذه المهمة لكشف السلوك الجنسي لأفراد المجتمع.
ولعل ما اوردته انت هنا من نماذج يوضح الكثير واهمها دور النقد الأدبي في تفكيك النص واستخراج الدلائل المفيدة فيه.
شكرا لك
هذا بوست يطرح موضوع مهم اتمنى ان يجد الاهتمام

Post: #5
Title: Re: مســكين هذا الحيـــاء العــــام .. ( يوجد خدش ) ..
Author: Faisal Elrasheed
Date: 10-20-2009, 11:35 AM
Parent: #3

ارجو من الاخ حميده ادراج النص وتفكيكه حتي نري محتواه ان كان خادش حقيقة ام ماذا ولتعم الفائدة

مودتي

Post: #4
Title: Re: مســكين هذا الحيـــاء العــــام .. ( يوجد خدش ) ..
Author: humida
Date: 10-20-2009, 11:34 AM
Parent: #2

من الصباح بحاول اقرأ ( تتلبسـني حالة مثقف ) .. عن ( الحياء العام ) .. و كما يبدو من خلال الإطلاع .. ( اننا اصبحنا شعب مقلد من الدرجة الاولى ) ..
فالإتهام بخـدش الحياء العام .. تهمــة جاهزة سـريعة التحضـير .. في العالم العربي .. تحتل فيها مصـر المرتبة الاولى ( مقابل نظام قضائي واضح ) يستطيع فيه المتهم الدفاع عن نفسـه بوجود محامي ..
الكُتاب السـعوديين ( تجربة حديثة ) يجدوا مضايقات من بعض رجال الدين حول ( خدش حياء خصوصية المجتمع السـعودي ) .. بدون محاكمات علنية .. لأن اغلب الكُتب تطبع خارج المملكة .. و تمنع وزارة الأعلام بعض الكتب الدخول للسعودية ..
و بقية الدول العربية .. لديها ممارسات بنفس السياق ..
الحاجة المحيرة .. هل معيار خدش الحياء العام .. قانون أم رأي ..
عضـو المنبر محسـن خالد كتب رواية كانت في رأيي خادشـة للحياء الخاص .. ( اتحدث عن رأي شخصي ) .. اتبعها بردود علي القراء ( بطريقة الرواية نفسها ) .. فاصبحت خادشة للحياء العام ..
الاديب الطيب صالح .. خرم كم تخـريمة كدا .. قرأتها و انا في سن المراهقة .. اعجبتني .. ( لم يكن لي حياء عام في ذلك الوقت ) ..
قصـة او رواية حمـور زيادة .. تحكـي عن اغتصاب طفلة .. تفاصيل الفعل اعطت الرواية مقدرة علي القفز من خانة قصة مأساوية الي خانة قصة قلة أدب .. ( اعجبت بمقدرة حمـور التصويرية ) .. التي ربما تدخله في خانة ( كاتب قليل الادب ) ..
لكن الأطار العام للقصـة ( اغتصاب طفلة ) .. يجعل كل هذه الصـور تتحول الي ماسأة ..
القصـة ذي .. أمراة جميلة ( عارية ) .. في حادث حركة و يدها مقطوعة .. ( قطع شـك ما حتقدر تتأمل في مفاتن تلك المرأة ) ..

Post: #6
Title: Re: مســكين هذا الحيـــاء العــــام .. ( يوجد خدش ) ..
Author: humida
Date: 10-20-2009, 11:41 AM
Parent: #4

Quote: احتفلنا مع صاحبي (خميس بن جمعة) بتعيينه مراقباً عاماً للمطبوعات والنشر والمناهج المدرسية مختصاً بالحفاظ على الحياء العام في المجتمع الذي يوصف دائما بأنه محافظ.. (لا أعرف محافظ على ماذا).

بدأ صاحبنا بمناهج التربية الدينية باعتبارها أصلَ الخلق والاحتشام والمحافظة على الحياء العام.. بدأ بفقه النساء فألغاه كله تقريبا.. لأنه وجد الآية الكريمة التي يقول الله تعالى فيها:
{وَيَسْأَلُونَكَ عَنِ الْمَحِيضِ قُلْ هُوَ أَذًى فَاعْتَزِلُواْ النِّسَاء فِي الْمَحِيضِ وَلاَ تَقْرَبُوهُنَّ حَتَّىَ يَطْهُرْنَ فَإِذَا تَطَهَّرْنَ فَأْتُوهُنَّ مِنْ حَيْثُ أَمَرَكُمُ اللّهُ إِنَّ اللّهَ يُحِبُّ التَّوَّابِينَ وَيُحِبُّ الْمُتَطَهِّرِينَ }البقرة222……
وأخبرنا أن الأجيال لا ينبغي أن تتفتح عيونها على مثل هذه الأشياء في المدرسة لأنها محرجة للمعلم والمعلمة اللذين سيتصببا عرقا إذا سألت تلميذة أو تلميذ عن معنى( تقربوهن) ..مثلا

وانتقل إلى الصيام وأحكامه ليجد أن تدريس الآية الكريمة التي يقول الله تعالى فيها{أُحِلَّ لَكُمْ لَيْلَةَ الصِّيَامِ الرَّفَثُ إِلَى نِسَآئِكُمْ هُنَّ لِبَاسٌ لَّكُمْ وَأَنتُمْ لِبَاسٌ لَّهُنَّ }البقرة: 187
فقرر أنه لا ينبغي أن يتعرض الجيل إلى معرفة معنى (الرفث) لأنه (أي الجيل) سيسعى إلى تجريبه ..

وهكذا.. إلى أن وصل إلى أحكام الغسل.. والجنابة.. والطهارة.. والنفاس.. وقرر إلغاء كل ذلك .. حفاظا على الحياء العام.. كما لم ينس إلغاء آيات الحكم والحاكمية تجنبا لتكون فكر سياسي إسلامي يبعث على (دوشة) الرأس. وينقلب إلى إرهاب.

وفي مناهج اللغة العربية وجد أن شعر النقائض بين جرير والفرزدق والأخطل مثير للخجل.. وغزل عمر بن أبي ربيعة صريح أكثر من اللازم.. فقام بإلغاء النصوص الأموية .. ثم العباسية.. والأدب الحديث خاصة الرواية. واكتفى بتدريس كتاب سيبويه الذي لم يفهمه أحد من دارسيه ومدرسيه.. ومنع تطويره أو تدريسه بطرق عصرية حفاظاً عليه من الميوعة..

وفجأة انتقل إلى مادة البيولوجيا فألغاها كلها.. لأنها تعرض تفصيلات مخجلة عن وظائف الأعضاء..

وبما أن تاريخنا ملطخ بالدم والمؤامرات والاغتيالات والحروب الداخلية والانقلابات والصراع على الخلافة ثم على الرئاسة ثم على النيابة .. ثم على البلدية.. وحتى على المجلس القروي.. فقد قرر أنه تاريخ يسيء إلى الذائقة العامة .. ولكنه بدلاً من أن يقرر إلغاءه.. قرر تزويره. وتجميله.. وتحسين صورته بكل أنواع المساحيق.. وأجرى له عمليات (نيولوك) ليتم تدريسه بشكل ينفع الجيل ويرفع من سويته العقلية والخلقية.

ثم وجد أن تدريس الجغرافيا سيثير الكثير من الأسئلة التي لا جواب لها.. فالجيل سيتساءل عن الطريقة التي رسمت بها الحدود.. وما الذي جعل ثروات الأمة تحدد لدى الأماكن القليلة السكان؟ والأماكن التي تعاني من الانفجار السكاني محدودة الموارد.. والمعادلات الجغرافية كلها مختلة.. فبعض البلاد ذات منفذ بحري صغير يمكن خنقه في أية لحظة.. وبعضها تمتد على سواحل طويلة وتمتلك من المعادن والزراعة ما يكفي سكان العالم ولكنها جائعة وترزح تحت نير المديونية والحروب القبلية.. وبعضها محتل.. وبعضها لا تستطيع استخراج نفطها لأسباب لا أحد يستطيع تحديدها.. وربما يكون نفطها مباعا قبل استخراجه.. وبعضها مدافن للقمامة النووية.. ولم يجد خميس حلا إلا بإلغاء الجغرافيا تماما من المناهج.

بعد عشر سنوات كانت حركة الحياة يقودها جيل يعرف الرياضة جيدا.. ربّى نفسه عبر الفضاء والإنترنت.. وقد تعلم ذاتيا كل ما هو خادش للحياء العام والخاص. لكنه لا يفهم معنى الحياء أساسا. لا العام ولا الخاص.. لذلك فإنه يفعل ما يحلو له.
كتبها عاطف الفراية ، في 27 نيسان 2008

Post: #7
Title: Re: مســكين هذا الحيـــاء العــــام .. ( يوجد خدش ) ..
Author: عبد اللطيف بكري أحمد
Date: 10-20-2009, 11:50 AM
Parent: #4

Quote: القصـة ذي .. أمراة جميلة ( عارية ) .. في حادث حركة و يدها مقطوعة .. ( قطع شـك ما حتقدر تتأمل في مفاتن تلك المرأة ) ..

كلام سليم يا بوحميد،
ولن تجد في تقرير الطبيب الشرعي أو البوليس الذي رسم الحادث وصفاً للرقبة قزاز أو أن ذؤابات الشعر الغجري المجنون
قد تهدلت على على وجه الفتاة المضرج بالدماء القانية في تمازج فريد مع الأحمر على شفاهها الكرز،،

ولن يستسلم القاريء لخيال التحري وقد تعدى مأساة المرأة الجميلة وطفق يكتب عن عظمة الخالق
تتجلى في ذاك الخصر النحيل الملقى على طبقة الأسفلت الأحرش وقد إحتواه شماغ المراسيم يلقي به أحد السابلة النشامى،،
وقد يسهب في وصف باقي الأعضاء ،،

ما يهم في حالتها أن متهوراً يقود بسرعة الجنون تعدى على حرمات الناس وأزهق حياة هذه البريئة:
على الدولة الحد من تهور مثل هذا المخبول ، وعلينا الحذر بالسير بعيداً عن أقدام السيارات الجائرة،،


شكرا ياحميدة،،