الموس و الشطة...و فلسفة الجمال

الموس و الشطة...و فلسفة الجمال


03-08-2007, 06:50 AM


  » http://sudaneseonline.com/cgi-bin/sdb/2bb.cgi?seq=msg&board=244&msg=1189051965&rn=1


Post: #1
Title: الموس و الشطة...و فلسفة الجمال
Author: Tagelsir Elmelik
Date: 03-08-2007, 06:50 AM
Parent: #0

الموس و الشطة...و فلسفة الجمال
تاج السر الملك

قد لا يستطيع أحد الجزم بتشابه (الأخوان الصينيون!!!) المطلق , ولكننا نتفق جميعا على خصوصية ملامحهم و توافق قسماتهم و أتساق أبعادهم و أحجامهم و مميزاتهم, و ينطبق هذا القول على جميع الشعوب و القوميات , فللغانيون ملامح فارقة عن أهل الكاميرون و النيجيريين, و للجزائريون ما يميزهم عن أهل المغرب و تونس, و كذا الهنود والبنغال و أهل المالديف و الأنجليز و الأفغان و الشراكسة و حتى ( أولاد بمبة)- جميع شعوب الأرض لم تنجبهم (بطونا بطرانة) كالتى دفعت بنا ألى الحياة, خلاصة القول أننا أمة من الخلق الغير متشابهين!!! على الأقل شكلا, أما مضمونا, فذاك حديث يطول .
و قد عن لى هذا الخاطر المؤرق بعيد فراغى من مشاهدة حفل غنائى مسجل على شريط فيديو (كل الضيوف فى الصورة الا العرسان) و ذلك تقليد فيديوهاتى عريق فى السودان, بدأت بمقارنة الألوان فشذ الجميع عن الأتفاق على حد أدنى للون, فكانت المسافات فارقة., و تأملت فى الأحجام و الأطوال و أنواع الشعر و الآناف و الشفاه فما تطابق أثنان أو ا قتربا من شعيرة القربى حتى أكذب عيناى و ألعن الشيطان , و قد أتفقت رؤيتى مع استدراكى و استحضارى للطريقة التى نصف بها ( الزول) لتقريب صورته الى المستمع مثل قولنا (أصفر ..طويل , ماكن, ليهو علعلة), فيفهم المستمع أن المعنى هو حسين محمد بيومى, وكذالك ذكرطريقته فى السعى فيأتى (سكريج)و (حسن أب كريع) أوصفاته الباطشة (محجوب أب لغد) و (عثمان طالوش) و حتى المجرمين توجب تممييزهم للعلم..(أب جنزير) فى عطبرة, و محمود حريقة فى مدنى كمثالين, و كذا الضحايا (قتيلة الشنطة), ( محمود وردية), الى آخره الى آخره...بينما لا يمكنك أحراز اى تقدم وصفى فى تركيا مثلا حين تقول(أصفر طويل ماكن ليهو علعلة) فهناك ثلاثة ملايين على الأقل ينطبق عليهم هذا الوصف. ثم أننا فوق ذلك نستخدم ألوانا ما تعارف عليها البشر فى الوصف , فنقول (أخدر) و (أزرق) فى وصف دكنة البشرة, وقد نضيف درجة حرارة اللون (خدرة باردة) بواعز ماكر, و هناك (الحمرة) و (الصفرة), و لون زينب, و القمحى, و غير ذالك ما غاب عنا فى أضابير الرطانة.
و المتأمل فى ملامح الناس فى السودان , يجد فروقا بينة داخل البيت الواحد, و تذكر عبارة (البطن بطرانة) فى هذا السياق, تعليلا جازما و حاسما, وفى الشريط الذى شهدته, كان هنالك الطويل (عنقوق), و القصير (البعيو), و صاحب الرقبة الطويلة (العنبلوق), و الرقبة القصيرة( أب ضهير),و الرقبة (الوقاية), ثم فاتح اللون (الحلبى), و الغامق (كحلة) و (اب دفسة) فى الأشارة الى غليد القوم , و تفاوتت مقاييس و أشكال العيون , فالمفنجل غير المدومس, و فى الشفاه تجاورت (التلاليش) و خشم الموس, و (القدوم) و ( قدوم الكونسول),و الباسم ديمة, ثم الوجوه, وش طويل, وش عريض, وش مكنة, ووش بمستطاعه قطع الخميرة (من البيت),ووش طربيزة لحام و الوجه ( السرويس), و يأتى الشعر متنوعا, أكرت, وسبيبى (و يقال فى وصف صاحبه ديبى) , أما الرؤوس, ففيها الدومة و القلووظ, والمفك و سرج عجلة و(بتيخة روثمان) تنطق (روصمان),و الداقوس و الهامة و (كلنق اب صلعة), ثم هنالك (أب راسين) و اب قوبة و اب صنقور. و قد تلخصت قوانين الجينات و الوراثة فى السودان فى كلمة (جابدو), فبأمكان الرجل الأزرق و المرأة الزرقاء أعتمادا على هذا القانون العلمى, أنجاب طفل أصفر , و يقال فى تعليل هذه الشطحة أن جده فلان (جبدو)!! حتى و ان لم يوثق لجده باى صورة او شاهد عدل, و يجوز الجبدان فى حال أختلاف الملامح و لون العيون و درجة نعومة الشعر ألا فى حالات نادرة مثل تلك التى قال فيها زوج لزوجته ( رجعى الولد ده لأهلو فى الحطابة)!!
و السودانيون يهتمون باللون الأصفر أكثر من الأبيض مثلا كما فى بعض الثقافات الأخرى, و الأصفر فى السودان ليس كما الأصفر الآسيوى أو الكركم. و لكنه أصفر تتذوقه العين بمرجعية اللسان, فهو قمحى وهو ليمونى بناء على جهة الأطلاق, وهو أصفر –أحمر فى بعض المناطق, و ألأحمر ليس أحمر (الكريملين) بالضرورة, ولكنه أحمر يتاح للعين السودانية رؤيته, و يباح للمهدى أن يأباه, حينما يجد أبناءه فى طلبه من بعده,أما أسهل الألوان فهو(خاتف لونين) و هو لون لم يكتشفه (أسحق نيوتن) الى ان وافته المنية.
أما أحب أنواع الشعر فهو (السبيبى) و هو نفسه (المموج) فى ثقافة الستينات و السبعينات,و خاصة النوع الذى يمكن كسره كما قيل فى فضائل (كسر المسيرة), و يجوز فى شأن الوصول الى تلك الدرجة أستخدام (السلة) و الكركار وفى أقصى الحالات دعك فروة الرأس بموية الباسطة أو حتى أعمال المبرد الخشابى أذا ما دعت الضرورة, أو احتمال حدة المخرز. و الجمال فى السودان يوصف لتقريبه الى الأذهان بأشياء لا علاقة لها بمفهوم فلسفة الجمال مثل التوابل كقولنا (بت شطة) أو استخدام مفردات من اسماء لالات الحادة كقولنا (موس), أو (شاكوش) فى وصف حال الحبيبة تذهب الى حيازة مغترب , متنكرة (لعزو) و الحب الذى كانا. و يجوز فى وصف الجمال استخدام كلمات ذات دلالات تدميرية مخبوءة مبيتة, مثل كلمة (شرط) و غير ذلك من الأشارات الأيحائية المعتمدة فى تخاطب الصم و البكم و التى تتم بأمرار الأصبع السبابة ما تحت الجفن فويق الخد فى الأتجاه المعاكس للأنف, و قد لخص الشاعر السودانى عجزه عن وصف جمال محبوبته فى الأغنية الشعبية الكلاسيكية الشهيرة , حين أراح نفسه و قال بأختصار شديد (سيدة و جمالا فريد..)... هكذا.

تاج السر الملك

Post: #2
Title: Re: الموس و الشطة...و فلسفة الجمال
Author: bayan
Date: 03-08-2007, 07:08 AM

شكرا ليك لهذا الامتاع..
صديقتي الامريكية التي تشاركني المكتب

كانت تستعجب لاختلاف السودا نين ناس بيض ناس سود ناس قصار ناس طوال
قالت لي السودانيين ذي الامريكان..مختلفين الاشكال والاعراق...
عندما كنت صغيرة اقنعني اخي اقناعا تاما انني وجدت في الكوشة..
وبنى احجيته هذه على: عايني اسع لونك دا ذي لون منو في البيت دا..
بالفعل جلت ببصري في ناس البيت وتمعنتهم فردا فردا وجدت حقا لوني مختلف
تماما.
فحقا المتتبع لاشكال الاسرة الواحدة لا يجد اي شبه بل هناك تكون قروبات في البيت الواحد
مجموعة صفرة ومجموعة خدرة ومجموعة خاطفة لونين مجموعة قصيرة ومجموعة طويلة ومجموعة
سمينة ومدقدقة. و حتى الاعمار ملخبطة
تلقي الكبير مسمسم وصغيروني والصغير سمين ومدغلب يمكن مشيب كمان..

رفض غفير المدرسة ان يدع طالبة في الداخلية تقابل شقيقها
الذي اتى لزيارتها بحجة انها صفففففففففففرة واخوها اخددددددددددددددددر
فردت له: يعني شنو ابوي برضو والد الخدر...

مرة اخرى شكرا للامتاع

Post: #3
Title: Re: الموس و الشطة...و فلسفة الجمال
Author: Tagelsir Elmelik
Date: 03-08-2007, 02:15 PM
Parent: #2

رفض غفير المدرسة ان يدع طالبة في الداخلية تقابل شقيقها
الذي اتى لزيارتها بحجة انها صفففففففففففرة واخوها اخددددددددددددددددر
فردت له: يعني شنو ابوي برضو والد الخدر..

غفير المدرسة ده دايما راجل حشرى , بيمط مهمامه الى حدود اجتماعية ابعد
من حدود الباب ..فى مدارس البنات..اخو البنات و فى المستشفيات مدير علاقات
عامة و جراح...يعنى ما يقشر ولا شنو
لك الود

Post: #4
Title: Re: الموس و الشطة...و فلسفة الجمال
Author: شهاب الفاتح عثمان
Date: 03-08-2007, 03:01 PM
Parent: #3

عدسة متذوق

عدسة متذوق

Post: #5
Title: Re: الموس و الشطة...و فلسفة الجمال
Author: Tagelsir Elmelik
Date: 03-09-2007, 09:54 AM
Parent: #4

Ya Shihab
Thank you

Post: #6
Title: Re: الموس و الشطة...و فلسفة الجمال
Author: Tagelsir Elmelik
Date: 03-10-2007, 03:21 AM
Parent: #5

@

Post: #7
Title: Re: الموس و الشطة...و فلسفة الجمال
Author: Raja
Date: 03-10-2007, 04:51 AM
Parent: #6

تي إتش ماليك..

سلام ومحبة..

طبعا هنا في مصر لما تقول عن زول لونه أصفر معناته خلاااص بيودع عايز يموت.. وبيزعلوا بالجد بالجد..

الغريبة إنو في أسمرا أو أديس أي زول بيشبه سوداني بتعرفو.. وتقرب تناديه باسم الزول حقك..


إتذكرتا نكتة قديمة وهي إنه في واحد صيني سأل سوداني: إنتو قاعدين تفرزوا نفسكم كيف؟ كلكم بتتشابهو..

تحاياي..

Post: #9
Title: Re: الموس و الشطة...و فلسفة الجمال
Author: Tagelsir Elmelik
Date: 03-10-2007, 03:19 PM
Parent: #7

يا راجا يا آباسى
نحنا الزول كان اتصور صورتين بطلعوا مختلفات..دة صينى مفلكب.

Post: #8
Title: Re: الموس و الشطة...و فلسفة الجمال
Author: fadlabi
Date: 03-10-2007, 05:10 AM

بنتي (مدينة) لأم إسكندنافية شقراء زرقاء العينين أكثر سمرة من إبن صديقي سامبا السنغالي و هو أغمق لونا مني عندما تعجبت زوجتي أخبرتها أن جدها خليل جبدها




شكرا يا التاج

Post: #11
Title: Re: الموس و الشطة...و فلسفة الجمال
Author: Tagelsir Elmelik
Date: 03-11-2007, 03:00 AM
Parent: #8

]يا فاضلابى
انا عندى نفس المشكلة...مرتى هندية...ولد اخدر و شعر سبيبى وواحد اصفر و شعرو قرقد بالدهان ما برقد

Post: #10
Title: Re: الموس و الشطة...و فلسفة الجمال
Author: mamkouna
Date: 03-10-2007, 05:33 PM



طبعاً يا الملك الأوصاف دي تلقاها عند الحبوبات...
فلانة معشكبة...(( ما معروف كوعها من بوعها ))!
فلانة مرٌهطة..(( مترهلة ))!
فلانة موٌٌتدة..(( قصيرة ))!
فلانة ليها دقنوس..!!!(( راسها كبير ))!
فلانة ليها قلب!!!(( ما عارفة يعني شنو ))!


من الأوصاف الحيٌرتني جد جد...هو إنو فُلانة (( ملايَمَة ))..!
لما عجزت عن فهم المعنى إرتبط عندي الوصف بالشخص الموصوف..
و بقيت أقول..فلانة ملايمة زي هناية دييييك!


موضوع ممتع جداً جداً يا تاج السر..
تسلم.


Post: #12
Title: Re: الموس و الشطة...و فلسفة الجمال
Author: Tagelsir Elmelik
Date: 03-12-2007, 00:30 AM
Parent: #10

يا ممكونة
تقول الحبوبات كذلك امعانا فى السبة ( حفانة)..حيث لا يجوز الحففان للمراة المتزوجة
و يقلن للتدليل المسىء ( ليهو قديديم) للراجل الشين , (سردوب) , (حلقوم) , اما المراة
( الليها قلب) , اعتقد انها الغلبدة ايضا , و هنالك ( اب دبزة) , و اب جلافيط الخ الخ
أشكر لك الأنتباه
الملك