الإلحاد في الإسلام

الإلحاد في الإسلام


08-30-2009, 04:26 PM


  » http://sudaneseonline.com/cgi-bin/sdb/2bb.cgi?seq=msg&board=240&msg=1251645985&rn=6


Post: #1
Title: الإلحاد في الإسلام
Author: Al-Mansour Jaafar
Date: 08-30-2009, 04:26 PM
Parent: #0



القارئي الكريم


الإحترام والسلام



هذه قبسات من تاريخ الإلحاد في الإسلام:


عقيدة هذا المقال قائمة تضم كثير من الذين إرتبطت أسماءهم في (التاريخ الإسلامي) بالزندقة والإلحاد. وقد كانت تهمة الزندقة والإلحاد تحيق بكل صاحب تفكير أو رأي جديد يخالف رأي الجماعة الحاكمة وسلطانها ثم صار التمنطق والتزندق والإلحاد تهمة شائعة يستخدمها كل من يريد تخدميها ضد من يكره وقد أدت في النهاية وإلى الآن - مع ويل الإستبداد- إلى زيادة الجهل والحمق في مجتمعات المسلمين وزيادة التضاد والتمزق الثقافي بدلاً عن التعارف بين الأفكار وعقل الأمور والأشياء ووفر العلم بها والسلام.

أشهر الكتب العربية في القرن العشرين في التعريف بموضوع "الإلحاد في الإسلام" هو كتاب الشيخ الراحل عبد الرحمن بدوي المسمى بحصف "من تاريخ الإلحاد في الإسلام".


من الذين شملتهم دعاوى المنطقة والزندقة والإلحاد في الإسلام:

1- الأعصمي Al-Asmai ، 740 – 828، الفلكي رائد الدراسة المنظومة للحيوان والبيطرة
2- جابر بن حيان Haiyan (Geber) Jabir Ibn توفي 803 ، فيلسوف في الحساب، أبو الكيمياء في العصور الوسطى.
3- الخوارزمي840 -770 Al-Khwarizmi (Algorithm,, Calculus) مثبت الخوارزميات فلكي، جغرافي.
4- الجاحظ Al-Jahiz 776 – 868 مهتم بعلم الحيوان، وفلسفة طبيعة سلوك الإنسان، وبآلية المنطق في اللغة والتاريخ.
5- إبن إسحاق الكندي Al-Kindi (Alkindus) Ibn Ishaq، 800–873 أستاذ الفلسفة والفيزياء والرياضيات والطب والبصريات والتعدين ويقال أول فيلسوف في العرب، رغم خطأ هذا القول حيث كانت لسلمان الفارسي إشراقات عددا
6- ثابت بن قرة Qurrah (Thebit) Thabit ben 836 – 901، فلكي وميكانيكي وهندسي، علم وظائف أعضاء الجسم.
7- عباس بن فرناس Firnas Abbas ben توفي 888 ، ميكانيكا الطيران، بناء الطائرات، الإستنبات وبصناعة البلور .
8- علي بن ربعان الطبري Al-Tabari 838 – 870 وهو غير الطبري المؤرخ، مجاله الرياضيات وتناسق الخط والأدب.
9- الباطني Al-Battani (Albategnius)، 858 – 929، فلكي ورياضي ومنجم.
10- الفرغانيAl-Farghani (Al-Fraganus)، عاش حول سنة 860 فلكي ومهندس.
11- أبوبكر الرازي Al-Razi (Rhazes) ، 864 – 930 ناقد القرءآن، وهو طبيب، وكيميائي، وفلكي.
12- أبو النصر الفارابي Al-Farabi (Al-Pharabius)870- 950 أستاذ منطق مجتمع، فلسفة، سياسة و..موسيقى.
13- المسعودي Al-Masu di، توفي 957 أستاذ في الجغرافيا والتاريخ .
14- الصوفي Al-Sufi (Azophi)، 903 – 986 أستاذ في الفلك.
15- أبو القاسم الزهراوي Al-Zahravi (Albucasis), 3936 – 101، طبيب وجراح وهو أبو الجراحة الحديثة.
16- البوزجاني Al-Buzjani 940 – 997، فلكي وهندسي ومنجم.
17- إبن الهيثم Al-Haitham (Alhazen)، 965 – 1040، أستاذ في الرياضيات والبصريات.
18- أبو ريحان البيروني Al-Biruni، 973-1048، فلكي ورياضي ناجح في حساب المسافات بل وحسب حجم الأرض.
19- الشيخ الرئيس إبن سينا Ibn Sina (Avicenna) 981 – 1037، أستاذ أساتذة زمانه في الفلك والرياضيات والطب والفلسفة
20- الزرقيلي Al-Zarqali (Arzachel)، 1028-1087 ، متفرد في الإصطرلاب، إستاذ في الفلك.
21- عمر الخيام Omar Al-Khayyam،1044 – 1123، فلكي ورياضي وموسيقي وشاعر وذوق.
22- إين زهير Ibn Zuhr (Avenzoar)، 1091 - 1161، طبيب وجراح.
23- الإدريسي Al-Idrisi (Dreses)، 1099 – 1166، فيلسوف، وضع خريطة العالم بما فيها الأراضي المجهولة (أمريكا)
24- ابوبكر إبن طفيل Ibn Tufayl(ثلاثة بهذا الإسم) 1110 – 1185 ، جمع الشعر والأدب إلى الطب والفلسفة.
25- إبن رشد Ibn Rushd (Averroes)، 1128 – 1198، الفلك والطب والقانون والفلسفة والفقه .
26- البطرجي Al-Bitruji (Alpetragius)، توفي سنة 1024 ، وهو استاذ في الفلك.
27- إبن البيطار Ibn Al-Baitar، توفي في سنة 1248 ، عَلم في الصيدلة والباطنية .
28- نصر الدين الطوسي، Al-Tusi Nasir Al-Din ، 1201 – 1274، فلكي ومعلم، حافظ على دار الحكمة والمدرسة النظامية في الغزو المغولي ومؤسس مراصد، وقد أدخل زعماء المغول إلى الإسلام مفيداً من فرصة تعليمه أبناء أمراء المغول.
29- جلال الدين الرومي Jalal Al-Din Al-Rumi 1207 - 1273كسلفه عمر الخيام أشرقت به الرياضات العقلية والوجدانية.
30- إبن النفيس Ibn Al-Nafis ، 1213 - 1288، حريري، وأستاذ في علم الاعضاء الباطنية.
31و32 - يمكن بتقدير خاص وضع أعمال الفيلسوف الذري موسى بن ميمون، وكذا أعمال فيلسوف التاريخ عبدالرحمن إبن خلدون ضمن النطاق المعنوي للزندقة والإلحاد.

كان جل هؤلاء الفلاسفة والعلماء الكرام من مواشجي جماعات ومذاهب وتطبيقات الإسماعيلية والقرامطة وإخوان الصفا ولم نذكر ضمنهم مواشجي حركات التحرر الوطني في فارس وخراسان وبلاد ما وراء النهر وهي الحركات التي كانت مذاهب الحكام العرب تسميها حقارة بإسم "الشعوبية" وكان (الحكم الإسلامي) يطبق ضد الشعوبيين رواد حركات التحرر القومي والوطني نفس العقوبات التي يقابل بها التمنطق والتزندق والإلحاد وهي الجلد والتعذيب والتقطيع والتحريق والقتل والصلب والمثلى بالجثث.

لكن أكثر ما يمكن بحثه بعد موضوع تبادل كثير من حكام المسلمين مسألة الزندقة والإلحاد فهو: الإختلافات التكفيرية بين المهمشين والخليفة عثمان! وبين من ناصروا آل بيت النبي (ع) ومن ناصروا آل بيت أمية!! وكذا تباين التكفير بين الأئمة الكبار !! و تكفير الخوارج ! و تكفير الصوفية! و نكفير الإسماعيلية! و تكفير الأباضية! وفي هذه التكفيرات التي تتجاوز 77 فرقة يبدو موقف الحجة إمام أهل الظاهر إبن حزم الاندلسي.. وللقارئي الكريم في مسألته أن يراجع في شبكة اللادينيين العرب مقال: إبن حزم الملحد http://ladeeninet.blogspot.com/2003/12/rasel_22.html.

و... لكم التقدير



Left & Right system of numbers in Sudaneseonline made a left and right mix in the date view system

Post: #2
Title: Re: الإلحاد في الإسلام
Author: Al-Mansour Jaafar
Date: 08-31-2009, 08:37 PM
Parent: #1

سلكنا





مساالك





أهل الصلاااح







إلى أن وصلنا اا






مقام






الفلاااح









..... وفي الحضرتين







لنااا













عزةُ









ومن







نورنااا






يستضئي





الصباااح

Post: #3
Title: Re: الإلحاد في الإسلام
Author: AnwarKing
Date: 08-31-2009, 08:47 PM
Parent: #2

الأخ العزيز المنصور جعفر...
من علمكم نستفيد ومن واحتكم نستسقي...

رمضان كريم وعاطر محبتي وشكري وتقديري
أنور

Post: #4
Title: Re: الإلحاد في الإسلام
Author: Al-Mansour Jaafar
Date: 08-31-2009, 10:25 PM
Parent: #3

الشاب المجد المجتهد والرجل العالم الفات الكبار والقدره، أنور دفع الله

أشرقت أنوارك وطلعت كالبدر علينا من ثنيات الغياب*** وجب الشكر علينا
ما دعا لله داع ***أيها المبعوث فينا جئت شرفت المدينة بالأمر المطاع ***
فمرحبا يا خير داااع .


والمدينة إسمها رباب و...

مرحباً با أنور وأهلاً وسهلاً


لي كل الشرف أن يخاطبني لسان عفيف وقارئي مجتهد وعالم ذو طموح ...


ألف شكر على الطلة والسؤآل إبن ناس حقيقي وجنتلمان
أسعد الله بك أمم العالمين وأسبغ عليك رضاء الوالدين
ومتعك بالصحة والعافية وفي قلب رمضان اعطاك ومن تحب قلب القرءآن.


إن شاء الله تكون لقيت فرقة لمخترعات الجامع المنير الخاصة بالطاقة الجديدة
شايف الصينين شاغلين في "الطاقة السوداء" .

وللمناسبة الطيبة في ذكر الدين ورمضان وطاقة السواد رجاءاً
أن تتحصل لنفسك على كتاب قليل الصفحات 190 صفحة صغيرة ولكنه كثير المراجع والإثباتات إسمه الكبير Stolen Legacy
كاتبه سنة 1954 البرفسور الأمريكي جورج جيمس George G. M. James والكتاب كل يوم هو في طبعة (حديثة)
وهو يوضح لك بالتفصيل واحدة واحدة وبشكل علمي دقيق التوثيق كيف إنتقلت ونهبت العلوم والفلسفة بفزياءها المادية وميتافيزياءها من النوبة إلى مصر إلى اليونان
في جانب ثم إلى أسبانيا الأفريقية ولولا الزحمة كنت خلصت من ترجمته بدرييي فإن تمكنت منه ترجمه ولو بتصرف وضعه نجماً في الأفق .



ولو كنت تعليمياً لأدخلته لكل تلميذ ولكل طالب في العالم الثالث ضمن كتب التاريخ ومعه كتاب
Introduction of African Civilization لنفس الكاتب الراحل


ولو عملت في توطنك جمعية أفريقية لأي حاجة نافعة تكون ما قصرت





والسلام ختام



وورد لأبنتكم ذات السنتين إقبال

Post: #5
Title: Re: الإلحاد في الإسلام
Author: احمد محمد بشير
Date: 08-31-2009, 11:06 PM
Parent: #4

***
شكر يا المنصور جعفر استفدت كثيرا من هذا البوست وصل بنفس الخطي و وستجدنا متابعين...

_______
قبل كيد لو فاكر انا برضوا كان أشدت بيك لمن انت كتبت البوست بتاع فوائد الطاقة الهوائية والشمسية وكذلك الاطهاد البيتعرضو ليهو الصينين المسلمين و البوذيين في هضبت التبت... ومنذ تلك اللحظه عرفت و تأكدت تماما أنه يوجد شخص مثقف بيننا أسمه المنصور حعفر.

وهذا قول للحق بدون مجاملات.. وتسلم كتير و رمضان كريم.
*****

Post: #6
Title: Re: الإلحاد في الإسلام
Author: AnwarKing
Date: 08-31-2009, 11:17 PM
Parent: #4


أخي الحبيب المنصور جعفر...

لا أستحق كل هذا الإطراء والثناء الذي أتيت به...أقولها صادقاً...وأكرر مقولة سيدنا أبوبكر الصديق رضّي الله عنه:

Quote: اللهم أنت أعلم بي من نفسي وأنا أعلم بنفسي منهم فأجعلني
خيراً مما يحسبون ولا تؤاخذني بما يقولون وأغفر لي برحمتك ما لا يعلمون.


غفر الله لك وبلّغك مقاصدك يا رب...

يعلم الله أن لك في القلب معزّة خاصة...وأستفيد من كل ما تكتبه هنا...وإن لم أتداخل بعض الأحيان، فأعذرني على
تقصيري تجاه واجب التحية والتشجيع والتقدير الذي تستحقه بإستمرار...

أخوك الضعيف الى الله، يحب المعلومات زي عيونو...يعيش للعلم (ولا اقول يموت فيهو)...وعليّ بالحلال (ومرجعه مُحسن خالد)، أنتا زول خير
تب...

الإعرابي لمن جا للرسول صلّى الله عليه وسلّم...وسألوا عن العلم...قال:
يا رسول الله: علّمني الخير...
وقد أخذ خير البرية رضي الله عنه وأرضاه بيده وعلّمه، قال: قل سبحان الله، والحمد لله، ولا إله إلا الله، والله أكبر...
الخ القصة اللطيفة جداً...

والعلم والخير يتساويان ... ومنك نتعلم...

بعد اذنك...نقلت نسخة من كتابتك بضُبانتها في أحدى نوتاتي على الفيس بوك هنا:
http://www.facebook.com/note.php?note_id=138986262296&comments

وأضفت لها ترجمة من عندياتي في العنوان ليُقرأ هكذا:
الإلحاد في الإسلام--Atheism in Islam
وقد تكون غير دقيقة...ويلزمها بعض الجكّة...والله من وراء القصد...

__________

أمّا بالنسبة لموضوع الطاقة... ف بالرغم من أهميته وسهولة تطبيقه الى حد ما...

إلا أن ما يشغل بالي حقيقة هو حقوق الإنسان الأساسية الرباعية كما جاءت في القرآن الكريم

Quote:
حقوق الإنسان التي لا مناص منها كما جاءت في القرآن الكريم في سورة طه الآيات
(119)(117)(118)
قال تعالى
(فقلنا يا آدم إن هذا عدو لك ولزوجك فلا يخرجنكما من الجنة فتشقى*
إن لك ألا تجوع فيها ولا تعرى* وأنك لا تظمأ فيها ولا تضحي }

الطعام، الملبس، الشراب، والمسكن


والإقتباس أعلاه نقلاً عن محاضرة قيّمة لشخص أحبه وأجلّه: د.عمر عبد الكافي... ومنه ومنك نستفيد...

ولأن الماء عصب الحياة (وجعلنا من الماء كل شئ حي)الأنبياء 30
وأكبر مصائب قارتنا السوداء الحبيبة... وخصوصاً بلدنا الذي يشقه أطول أنهار العالم...

فلهذا فأدعوك -وعذراً على مفارقة موضوع البوست قليلاً- لهذا التقديم القصير (9 دقائق)،
لإختراع بسيط لكنه جبّار...سيوفّر مياة شرب نقية للجميع في حال تبنيه...

Quote:
Michael Pritchard's water filter turns filthy water drinkable
http://www.ted.com/talks/michael_pritchard_invents_a_water_filter.html


أرجو أن يتم تبنيه وبأسرع ما تيسر للحوجة القصوى

خالص محبتي وتقديري وشكري
أخوك أنور

Post: #7
Title: Re: الإلحاد في الإسلام
Author: AnwarKing
Date: 08-31-2009, 11:28 PM

Quote: أن تتحصل لنفسك على كتاب قليل الصفحات 190 صفحة صغيرة ولكنه كثير المراجع والإثباتات إسمه الكبير Stolen Legacy
كاتبه سنة 1954 البرفسور الأمريكي جورج جيمس George G. M. James والكتاب كل يوم هو في طبعة (حديثة)
وهو يوضح لك بالتفصيل واحدة واحدة وبشكل علمي دقيق التوثيق كيف إنتقلت ونهبت العلوم والفلسفة بفزياءها المادية وميتافيزياءها من النوبة إلى مصر إلى اليونان
في جانب ثم إلى أسبانيا الأفريقية ولولا الزحمة كنت خلصت من ترجمته بدرييي فإن تمكنت منه ترجمه ولو بتصرف وضعه نجماً في الأفق .



ولو كنت تعليمياً لأدخلته لكل تلميذ ولكل طالب في العالم الثالث ضمن كتب التاريخ ومعه كتاب
Introduction of African Civilization لنفس الكاتب الراحل


ولو عملت في توطنك جمعية أفريقية لأي حاجة نافعة تكون ما قصرت


سأضعهم في قائمة الكتب التي العاوز أقراها إن شاء الله...
وأضيف أنني لو كنت تعليمياً لطالبت بمثل ما يطالب به هذا العالم
تدريس الرياضيات المتقطعة (Discrete Mathematics ) والتركيز عليها أكثر...
بدلاً عن إهلاك الطُلّاب في دراسة التفاضل والتكامل (Calculus) الذي لا يواجههم في الحياة كثيراً...
هنا
http://www.ted.com/talks/lang/ara/arthur_benjamin_s_for..._math_education.html

ولطالبت أيضاً بجعل المدارس أكثر متعة وإثارة للطُلاب مثلما يقول هذا العالم الجليل السير
كين روبنسون : إن المدارس تقتل الإبداع
هنا:
http://www.ted.com/talks/ken_robinson_says_schools_kill_creativity.html

بالنسبة للجمعية وهي إقتراح عظيم للغاية، أشكرك عليه...
فلدينا جمعية المطورين السودانيين هنا:
http://www.sudadev.net/

والخاملة نسبياً الآن...لكنها موجودة ...ولها يوم وأيام، كما كانت في بدايتها...

خالص محبتي
أنور

Post: #8
Title: Re: الإلحاد في الإسلام
Author: بدر الدين اسحاق احمد
Date: 08-31-2009, 11:48 PM
Parent: #7

المنصور .. رمضان كريم



اذا كان العنوان ( النزعات المادية فى الاسلام ) كما كتب حسين مروة


الــم يكن ابـلغ ...


ويفتح باب مفيد للحوار ...

Post: #9
Title: Re: الإلحاد في الإسلام
Author: الطيب رحمه قريمان
Date: 09-01-2009, 01:51 AM
Parent: #8

أخى الفاضل جعفر

و الاستاذ بدرالدين


لكما التحية و الاحترام


ما ورد فى البوست يخالف ما يدل عليه عنوان البوست !!!

اتفق مع بدرالدين فيما ذهب اليه


و شكرا لكما

Post: #10
Title: Re: الإلحاد في الإسلام
Author: Al-Mansour Jaafar
Date: 09-01-2009, 04:02 AM
Parent: #9

الله الله


الحمدلله ولا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم أرحم الراحمين


اللهم أمتنا في هذا المنبر على مداخلات من لدن أنور دفع الله

إذ تقابس -كما بين النجوم والياسمين- نفحات الإنسان و آلاء الرحمن في الأدب والعلم والذوق في الدين

والتواضع منك مدرسة ... والترفع منك في الخشن ... السهل واللين 


زادك الله نفعاً وسلماً وشأناً


أيها الذوق الكريم

Post: #11
Title: Re: الإلحاد في الإسلام
Author: جمال المنصوري
Date: 09-01-2009, 04:14 AM
Parent: #10

الأخ الكريم / المنصور جعفر

تحية خالصة

موضوع جميل وجدير بالمتابعة،،
لو سمحت لي باضافة بسيطة اكون شاكرا..

ما يسمي بالالحاد و الزندقة هي في الحقيقة مداخل لساحات اوسع ، لخصوم تضييق افكارهم ، وهي الملجأ الحديث للتكفيريين والعاجزين عن مقارعة الفكر بالفكر، لأستدراج الخصم الي غرفة الاعدام والتصفية الجسدية،،، ولو كان مجرد تصنيف فكري او اجتماعي ، لكان مقبولا، ولكن استخدامه من قبل جماعات معينة، وفي ظل حكم ينتهج منهجا دينيا، فأنه من اخطر الاسلحة التي تستخدم ضد الخصوم،، لما له من تبعات، قانونية ودينية.. وعندك تصفية الفكر الجمهوري نموذجا..

لك شكري، وانت تفتح نفاجا من المعرفة

Post: #12
Title: Re: الإلحاد في الإسلام
Author: Al-Mansour Jaafar
Date: 09-01-2009, 04:29 AM
Parent: #11

الأستاذ جمال المنصوري

أهلاً وسهلاً

وشكراً جزيلاً لتشريفك هذا البوست

النواحي المواشجة للتكفير واسعة
والنواحي المواشجة للتفكير مضيقة

وفي هذا الزمان نحن مطالبون بالإتعاظ من الفشل الذي واجه أهل الدين لـأكثر من 1400 سنة ولأكثر من 2009 سنة ولأكثر من خمسة آلاف سنة .....
ماذا حققت أي دولة دينية؟

ولك التقدير

Post: #13
Title: Re: الإلحاد في الإسلام
Author: جمال المنصوري
Date: 09-01-2009, 04:33 AM
Parent: #12

الحبيب / المنصور

تحياتي مرة اخري

عن سؤالك هذا:
Quote: ماذا حققت أي دولة دينية؟


الجواب:

اغتيال اكبر عدد من المفكرين والمصلحين..

لك شكري..

Post: #14
Title: Re: الإلحاد في الإسلام
Author: Al-Mansour Jaafar
Date: 09-01-2009, 04:46 AM
Parent: #13

الحمد لله إن جعل في دار الهجرة أو أم درمان الحديثة مثل رأيك النضير الإمام

Post: #15
Title: Re: الإلحاد في الإسلام
Author: Al-Mansour Jaafar
Date: 09-01-2009, 04:54 AM
Parent: #14

السادة بدر الدين موسى والطيب رحمة

الإحترام والسلام

وأهلاً وسهلاً





شكراً جزيلاً لإسهامكما في رفع الرأي وحصفه

أتفق معكما انه يمكن للمهتم أن يسأل قوقل (رض) عن الفرق بين المادية والإلحاد ويجد إجابة أو أكثر ثم بعد ذلك يستوضح ويقيم.





ولكما التقدير

Post: #16
Title: Re: الإلحاد في الإسلام
Author: Al-Mansour Jaafar
Date: 09-01-2009, 01:21 PM
Parent: #1

للقارئي الكريم في مسألته أن يراجع في شبكة اللادينيين العرب مقال: إبن حزم الملحد http://ladeeninet.blogspot.com/2003/12/rasel_22.html.
-----------------------------------------------------
also in wikipedia

http://ar.wikipedia.org/wiki/%D8%B9%D9%84%D9%8A_%D8%A8%...AF%D9%84%D8%B3%D9%8A

أبو بكر بن العربي حط على بن حزم في كتاب "القواصم والعواصم" كما حط الظاهرية:

وجدت القول بالظاهر قد ملأ به المغربَ سخيفٌ كان من بادية إشبيلية يعرف بابن حزم ، نشأ وتعلق بمذهب الشافعي ، ثم انتسب إلى داود ، ثم خلع الكل ، واستقل بنفسه ، وزعم أنه إمام الأمة يضع ويرفع ، ويحكم ويشرع ، ينسب إلى دين الله ما ليس فيه ، ويقول عن العلماء ما لم يقولوا تنفيرا للقلوب منهم ، وخرج عن طريق المشبِّهة في ذات الله وصفاته ، فجاء فيه بطوام ، واتفق كونه بين قوم لا بصر لهم إلا بالمسائل ، فإذا طالبهم بالدليل كاعوا فيتضاحك مع أصحابه منهم, وعضدته الرئاسة بما كان عنده من أدب

.

قال (شيخ الإسلام) ابن تيمية ، مقوماً ابن حزم في الاعتقاد والفقه والمنهج :

كان أبو محمد بن حزم في مسائل الإيمان والقدر أقوم من غيره وأعلم بالحديث وأكثر تعظيماً له ولأهله من غيره ، لكن قد خالط من أقوال الفلاسفة والمعتزلة في مسائل الصفات ما صرفه عن موافقة أهل الحديث في معاني مذهبهم في ذلك ، فوافق هؤلاء في اللفظ وهؤلاء في المعنى , وبمثل هذا صار يذم من الفقهاء , والمتكلمين وعلماء الحديث باتباعه لظاهر لا باطن له ، كما نفى المعاني في الأمر والنهي والاشتقاق ، وكما نفى خرق العادات ونحوه من عبادات القلوب ، مضموماً إلى ما في كلامه من الوقيعة في الأكابر ، والإسراف في نفي المعاني ودعوى متابعة الظواهر ، وإن كان له من الإيمان والدين والعلوم الواسعة الكثيرة ما لا يدفعه إلا مكابر ، ويوجد في كثير من كثرة الإطلاع على الأقوال والمعرفة بالأحوال والتعظيم لدعائم الإسلام ولجانب الرسالة ما لا يجتمع مثله لغيره ، فالمسألة التي يكون فيها حديث يكون جانبه فيها ظاهر الترجيح ، وله من التمييز بين الصحيح والضعيف والمعرفة بأقوال السلف ما لا يكاد يقع مثله لغيره من الفقهاء
------------------


http://ladeeninet.blogspot.com/2003/12/rasel_22.html.

Post: #17
Title: Re: الإلحاد في الإسلام
Author: Al-Mansour Jaafar
Date: 09-02-2009, 02:42 AM
Parent: #16

طبعاً (الإمام) و(حجة الإسلام ) أبو حامد الغزالي ما قصر

Post: #18
Title: Re: الإلحاد في الإسلام
Author: Al-Mansour Jaafar
Date: 09-02-2009, 05:13 PM
Parent: #17

أكيد السيد جون بن قتادة اللقاه كمال علي الزين حيكون دخل الفيلم

Post: #19
Title: Re: الإلحاد في الإسلام
Author: Al-Mansour Jaafar
Date: 09-03-2009, 11:57 AM
Parent: #18

أتباع موسى (ع) كفروه بعدما أضلهم السامري وإتبعوا العجل

بعض النصارى و(بعض) المسلمين يشك في حقيقة شخصية المسيح وهل هو عيسى أم يسوع دعك عن التكفيرات المتعلقة بطبيعته هل هو نفس من الروح القدس التي تفثها جبريل في والدته
أم هو بشر طبيعي دون أب أم هو إبن معنوي للوجود الأسمى


والنبي (ص) على فراش المرض

قال فلان عن قوله (ص) كذا وكذا :

((أتركيه فإنها الحمى)) !!


وبعد دا لسه في ناس مفتكرين إنه ممكن ينقفل باب الإتهام بالإلحاد!؟


عشان إيه؟

Post: #20
Title: Re: الإلحاد في الإسلام
Author: Al-Mansour Jaafar
Date: 09-04-2009, 07:12 PM
Parent: #19

لسه في ناس مفتكرين إنه ممكن ينقفل باب الإتهام بالإلحاد!؟

Post: #21
Title: Re: الإلحاد في الإسلام
Author: Al-Mansour Jaafar
Date: 09-06-2009, 08:06 PM
Parent: #1

التدين الحقيقى يجب أن يتطابق مع الأخلاق العامة..

Post: #22
Title: Re: الإلحاد في الإسلام
Author: Al-Mansour Jaafar
Date: 09-08-2009, 03:43 AM
Parent: #1

الرجاء المساعدة في إعداد القائمة الثانية بداية من سنة 1400 م إلى سنة 2000

Post: #23
Title: Re: الإلحاد في الإسلام
Author: Al-Mansour Jaafar
Date: 09-24-2009, 01:25 PM
Parent: #1

كثير ممن إتجهوا إلى علوم الطبيعة والطبيعة الإجتماعية آنذاك (قائمة الأسماء في أول البوست) وتركوا علوم اللاهوت في حالها إتهموا بالزندقة والإلحاد
وها نفس التُهم وبذات مسوغات التفكير الديني وصيغه تتواصل ضد الشيوعيين في السودان .  

Post: #24
Title: Re: الإلحاد في الإسلام
Author: Al-Mansour Jaafar
Date: 09-25-2009, 03:44 AM
Parent: #23

فلاديمير لينين: في الديالكتيك