سيناريوهات : زواج إيثارى

سيناريوهات : زواج إيثارى


02-06-2009, 04:45 PM


  » http://sudaneseonline.com/cgi-bin/sdb/2bb.cgi?seq=msg&board=226&msg=1241742236&rn=0


Post: #1
Title: سيناريوهات : زواج إيثارى
Author: الفاتح يوسف جبرا
Date: 02-06-2009, 04:45 PM

صحيفة الرأى العام
عدد الجمعة الموافق 6 فبرائر 2009م
_____________________________________________________________________________________________

أخيراً تم حل مشكلة (العنوسة) نهائياً وبات الزواج ميسراً لكل شخص و(شخصة) ! فقد أصدر (مجمع الفقه السوداني) مؤخراً فتوى تبيح ما أصطلح علي تسميته (زواج الإيثار ) وفيه تتنازل المرأة عن حقها طوعاً وبإذنها في السكن أو النفقة أو المبيت ، أو (كل حقوقها) – ما عدا حق واحد طبعن - !!
وقد وجدت هذه الفتوى صدى واسعاً لدى المواطنين فها هى (حاجه سعدية) تجلس على (البنبر)تحت ضل حيضة الشارع وهى تضع أمامها (كانون) الشاى والكبابى بينما الماء فى (الكفتيرة) قد وصل مرحلة الغليان مما ينبئ عن قرب إمتلاء الكبابى بالشاى لترتشفه أسرة (حاج مصطفى) المكونة من خمسة (بنات) وولدين ..
قالت حاجه سعدية مخاطبة زوجها الحاج مصطفى وهى تفتح غطاء (الكفتيرة) لترمى بحفنة من (الشاى) :
- الخبر المالى الدنيا ده صحى يا حاج ؟
- خبر شنو؟ ما كلو يوم أخبار .. أخبار
- خبر (العرس الجديد) القالوهو ده ! بناتك يا حاج يا دوووبك إتخارجن !
- هو الناس دى غير (العرس ... العرس) ما عندها حاجه ؟ ما يشوفو لينا قصة (العيشة) البقت صعبة دى
- (وهى تصب الشاى) : والله قالو ليك تانى العريس لا مطلوب منو شيلة .. لا نفقة .. ولا حتى يجهز ليهو
بيت للعروس!
- ويعنى مطلوب منو شنو؟
- بس قالو ليكا يجى بى (مجهودو) !
- والكلام الفاضى ده ناس (الدين) وافقوا عليهو !
- كيفن ما وافقو – مواصلة- هو أنا قالو ليكا جبت الكلام ده من وين !
هنا يلتقط إبنهما (حسام ) الحديث :
- والله يا حاجه دى حاجه تمام .. يعنى هسه الزول الزينا (خريج) فاعد عاطل ليهو سنين بقدر على قصة
الشيلة والفنانين والعفش والإيجار والشنو ما بعرف دااااك ! – مواصلاً – والله ناس (الدين) ديل
قلبهم علينا !
- قلبهم عليكم شنو يا (الغبيان) كان قلبهم عليكم كان قالوا (للحكومة) دى تشوف ليكم شغل بدل
العطالة الإنتو فيها دى !
- هو الزول بيشتعل ليه؟ مش عشان يعمل ليهو بيت .. طيب خلاس هم ح يعملو لينا بيت بدون ما نشتغل !!

الخطيب :
كعادتهم دأئماَ فى تتبع ما يطرأ على المجتمع من تحولات وما يصيب المواطن من أضرار وتوجيه سهام النقد للسياسات المعوجة وتوجيه المسئولين لما فيه خير وصلاح الأمة فقد إعتلى خطيب ذلك (المسجد) المنبر لمناقشة تلك الفتوى التى تبيح (زواج الإثار) والتى تناقلتها الصحف مؤخراً وبعد أن أثنى الخطيب على الله تعالى وصلى وسلم على الحبيب المصطفى بدأ خطبتة قائلاً :
أما بعد فكما تعلمون أخوتى فإن البلاد تمر بظروف عصيبة من حصار ودمار ومؤامرات من دول الصلف والإستكبار كل ذلك قد أثر على إقتصاد البلاد فإنتشرت تبعاً لذلك جيوش العاطلين مما جعل أمر الزواج يعد فعلاً خاصاً بالموسرين الذين يملكون (الكاش) الذى يقلل (النفاش) فتزوجو مثنى وثلاث ورباع ولكن لم ينسوا أن لديهم مسئولية جسيمة تجاه مواطنيهم من (الرعاع) لهذا فقد إستنبطو لكم نوعا من الزواج لا يحتاج فيه المرء إلى (قرش أو تعريفه) أو أن يكون قادراً على شراء (رغيفة) ، زواج لا فيه مهر أو إنفاق أو مطالب لا (تطاق) فيه تتنازل الزوجة عن كل (الحقوق) مما يعفى (الزوج) من جيب لخضار ومشى (السوق) زواج كل متطلباته أن يكون الزوج موفور (الصحة) ولا يشتكى من مرض حتى لو كان (كحة) !

- لكن يا مولانا وين (تكوين الاسرة) و(تربية العيال) ؟
- دى شغلانية عاوزة ليها طولت (بال) ! عشان كده حللنا ليكم (زواج الإيثار) !

خلاص فرجت :
لما كان (حسام) يعيش قصة حب عاصفة مع زميلته فى العمل (درية) منذ سبعتاشر سنة قبل أن يصاب بالدوالى والشلل (الإرتعاشى) وتصاب (عينيها) بالموية البيضاء نسبة لتقدم العمر فقد تهللت أساريره وهو يقرأ (خبر جواز زواج الإيثار) فقام بوضع الصحيفة التى كان يطالع فيها جانباً وقال مخاطباً درية والفرحة تملأ جوانحة :
- خلاص فرجت يا درية !
- شنو يا حسام ؟ جاك اللوترى
- لوترى شنو ؟ الإيثار .... الإيثار
- إنت جنيت يا حسام ؟ وإلا تكون ما بلعت حبة الضغط
- لا ما ضغط ما ضغط .. أهو خلاص كده ح نعرس بكرة دى !
- نعرس كيفن ونحنا قاعدين نلم فى حق (أوضة النوم) لينا سبعتاشر سنة !
- ده لا فيهو أوضة نوم لا يحزنون !!
- وح ننوم وين؟
- تنومى فى بيتكم !
- لكن يا حسام قصة إنك تسكن معانا دى ما قلنا صعبه والبيت ضيق وما ممكنة !
- هو القال ليكم أنا ح أسكن معاكم منو؟
- (فى عصبية) : إنت يا حسام عاوز تجننى ! يعنى ح تسكن وين يعنى!
- شوفى يا أستاذه (زواج الإيثار) ده بيقول إنو كل زول يسكن محل ما هو ساكن .. يعنى إنتى فى
بيتكم وأن فى بيتنا !
- والأولاد يا حسام !
- .......................................
- طيب والحفلة والعشاء والمهر والحاجات دى نجيبا من وين ؟
- قلت ليكى يا درية ربنا فرجا علينا .. الزواج ده لا فيهو عفش ولا نفقة ولا بذخ ولا حفلات ولا اى
حاجه !
- طيب فيهو شنو !!

الزواج الجماعى الإيثارى :
بعد أن توقفت الدولة (ربما بفعل ضيق اليد) عن مشروعات (الزواج الجماعى) التى كانت تنظم لها فقد وجدتها فرصة سانحة لإعادة المسألة بعد أن تم إصدار فتوى تبيح (زواج الإيثار) الذى لا يشترط إنفاق أى قدر من (المال) فها هو صوت أحدهم ينطلق بواسطة المايكرفون من أحدى العربات المتنقلة :
- أخى المواطن أختى المواطنة .. اليوم بإستاد الخرطوم .. ندعوكم لحضور مشروع (زواج الإيثار
والبركة) لألف زيجة .. أخى المواطن الكريم ..
كانت (بثينة وسعاد) تقومان بوضع (صينية) عليها أوراق ( الخدرة) تقومان بتوريقها :
- عليكى الله يا بثينة الناس دى ما غلبتا الحيلة ؟ بدل ما يصلحو للشباب ده وضعو ويسوفو ليهو شغلانه
تنفعو ويجيب ليهو منها قرشين يعرس بيهم ويفتح ليهو بيهم بيت .. يخلوهو فى عطالتو دى وكمان
يعرسو ليهو !
- قال شنو ؟ العرس بيحفظهم من (الشنو ما بعرف داك) !
- هو ده هسه يا بثينة ما ياهو (الشنو ما بعرف داك) ذاااتو ! عرسن لا فيهو لا فيهو بيت .. لا فيهو
عفش ..لا فيهو (إلتزامات) .. !!
- تعرفى يا سعاد الناس ديل بعاينو (تحت رجلينهم) بس !
- والله ياها دى معاينت (تحت الرجلين) ذاااتا !
- هو بس معقول زول حق العرس ما عندو وحق (السرير) اليرقد فيهو ما عندو يقدر يصرف ليهو على اولاد !
- أولاد شنو هسه نحنا (الرجالنا) شغالين قادرين نصرف على الأولاد !


أطفال الإيثار :
لم يصبح وحدهم هم (أطفال الشوارع) الذين ينامون فى الطرقات وبقرب (دور السينما) وهم يضعون (السلسيون) على أنوفهم ويبحثون فى (الكوش) عن المخلفات لتلبية حاجة (بطونهم الجائعه) فقد إنضمت لهم شريحة أخرى هم (أطفال الإثار) والذين تمت ولادتهم من قبل (والدين) لا يملكان من حطام الدنيا شيئاً غير (الصحة) ! ولم يحتو عقد زواجهما أى شرط يخص المقدرة على الإنفاق !
- إنتا يا فرده قايلنى ذيكم كده شماسى و(مشرد) وما عندى أسرة ؟
- أنتا كان عندك أسرة كان بجى ينوم معانا فى الخور هنا !
- والله أنا أمى وأبوى (معرسين) عدييييل كده !
- إنت زول وهم ؟ لو أبوك وأمك فى كان هسه تكون بتقرأ فى (كمبونى) !


أب كرتين يتأهل :
فى زيارة روتينية إعتاد (أزهرى) أن يقوم بها لفردتة (أب كرتين) الذى يسكن فى غرفة جالوص (أيلة للسقوط) فى نهاية الحى طرق ازهرى (باب الزنك) الملئ بالثقوب ولم يلبث أن خرج له (أب كرتين) وهو يرتدى فنيلة داخلية تغير لونها من الإتساخ :
- مالك قاعد بالفتيلة الداخلية ذى طرزان ! و(مكبسن) من بدرى كده !
- أول حاجه أهو ديك الجلابية معلقة فى الحبل الليلة أديتا ليك (لوح صابون) كااامل
- شنو ماشى ليك مناسبة !
- كييييف يا معلم ؟ أخوك عاوز يتأهل وكده !
- سيكافا !
- سيكافا بتاعت مين ؟ عاوزين خلاس نكمل نص ديننا !
- نص شنو يا أبكرتين إنت (النص الأول) ما عندك !
- يا معلم لا بيسألوك من النص الأول ولا النص التانى ولا شغال وين ولا دخلك كم ولا أى حاجه !
- إنت جنيت يا أبكرتين ؟ العرس ده عندو شروط !
- شروط شنو ؟ إنت ما سمعت ؟ ده عرس إسمو (الإيثاااار) .. شروطو كووولها إنك تكون (لائق طبياً)
مواصلا فى إبتسام- يعنى تمر فى (الفحص الدورى) !
- وداير تعرس منو!
- ح أكون عاوز أعرس منو؟ ما عزيزة (بت المعلم ذااتو) عشان الزول تانى (تموينو ما يقطع) وكده !!

فى الجامعة :
فى كافتيريا الجامعه وحول التربيزة التى وضعت عليها زجاجتان من البارد جلس (معتز) و (رانية) يتحاوران بينما بدأت على وجه (رانيه) علامات (الغضب والإمتعاض) :
- فيها شنو كيف يا معتز؟ معقول تجى لى أبوى وتقول ليهو عاوز أعرس بتك عرس (إيثارى) !
- مش هو عرس حلال !
- القضية لكن يا معتز مش فى إنو حلال وحرام !
- طيب القضية شنو؟
- القضية إنو ح تصرف عليا من وين !
- أصرف عليك دى شنو ؟ إنتى جنيتى ! ولا ما قاعده تقرى جرائد ؟ العرس ده مافيهو (صرف) !
ونفقة وكلام ذى ده !
- طيب فيهو شنو؟
- ........................


ندوة :
فى ندوة عقدت لمناقشة الآثار الإيجابية لزواج الإيثار تم إقتطاف هذا المقطع :

- طبعن يا جماعة إنتو عارفين إنو مشكلة العنوسة عندنا وصلت مرحلة (أحسب) أنها متأخرة ونحنا على
الرغم من محاولاتنا عشان نحلها (بالتعدد) لكن ما قدرنا .. وذى ما عارفين يا جماعة إنو (الدين
يسر) وليس (عسر) عشان كده نحنا لازم نأيد ونقيف بشده وراء الفتوى الأباحت موضوع (زواج الإيثار) ،
مش كده وبس ده عندو فوائد بالنسبة للمجتمع لا تحصى ولا تعد ..
- ذى شنو؟
- عندكم مثلاً ما ح تكون فى خطط إسكانية تانى ..كل زول وح يمون قاعد فى بيتو خطط إسكانية لشنو؟
- كلامك صاح ؟ على كده الواطة الفضلت دى نقدر نشوف ليها (مستثمرين) !
- وكمان مش كده وبس .. (الزواج الإيثارى) ده ما ح يخلينا نبنى (مدارس) للشفع !!
- صحى والله إذا الواحد ما قادر يسكن معقول يقدر يعلم أولادو !
- وكمان ما ح يخلينا نعمل مستشفيات للأطفال لأنهم كلهم ح يكونو مشردين ولافين فى الشوارع ساكت !

بعد عام :
صدرت الصحف وهى تحمل فى (مانشيتاتها) النبأ (الختير) :
- السودان دون عانس واحد !
- إعلان السودان (قطر بلا عوانس) !
- السودان يحتفل بتحقيق بنسة زواج 100%
- مسئول يصرح : (لا يوجد لدينا شخص غير متزوج سو الأطفال)
كان لابد من تنظيم إحتفال مهيب بمناسبة القضاء على العنوسة إذ بلغ عدد الذين تزوجوا زواجاً (إيثارياً) خلال العام 10433749 شاب وفتاة مما جعل البلاد خالية تماما من (مرض العنوسة) ، وقف مسئول (الأسرة وشئون المجتمع) على منصة الخطابة وبعد أن حمدالله كثيرا وأثنى عليه :
- يسرنى فى هذا اليوم المبارك أن أعلن لكم يا أخوتى عن إعلان السودان كأول قطر فى العالم يقضى
قضاءاً مبرما على (العنوسة) – يلتفت لجمهور الحاضرين فى نشوة وهو (يمسحهم بعينية) :
– أها هسه فى زول فيكم (معرس) ؟؟ اليرفع ليا أيدو !!
يسود الضحك (صيوان الإحتفالات ) لم ترتفع ألا يد واحده :
- أخونا هناك كدى تعال ورينا ما عرست ليه ؟ عيان ؟
يفج (صاحبنا) الحضور حتى يصل إلى المنصة :
- معقولة يا زول إنت ما عرست !!
- الحقيقة أنا (عرست) لكن !
- لكن شنو؟
- لكن أنا المسئول من (مستشفيات الولاده) قلت بس أوؤيكم إنو عندنا هسه 9534345 حالة ولاده (مستعجلة) وما عارفين نعمل شنو !!!!

Post: #2
Title: Re: سيناريوهات : زواج إيثارى
Author: GamarBoBa
Date: 02-06-2009, 05:14 PM
Parent: #1

يديك العافية استاذ
قبيل قريتها في الراي العام وضحكت شديد

انت في كفوة جاية ولا شنو شغلوا الناس بالايثاري ده كدة

البلد كلها بتتكلم في الايثار ده

Post: #3
Title: Re: سيناريوهات : زواج إيثارى
Author: rosemen osman
Date: 02-06-2009, 08:11 PM
Parent: #1

سلام على العبقري أستاذ جبرا
مررنا من هنا ..ولا جديد ..اندهشنا كالعادة
وذهبنا وأفكارك تضج بعقولنا بالف سؤال

شكرا

Post: #4
Title: Re: سيناريوهات : زواج إيثارى
Author: عباس محمد ابراهيم
Date: 02-07-2009, 00:13 AM
Parent: #3

خطير يا جبرا


بس الاسم ذاتو ايثار خطير جدا ولا شنو




نحيا ونشوف اكتر

Post: #5
Title: Re: سيناريوهات : زواج إيثارى
Author: الفاتح يوسف جبرا
Date: 02-07-2009, 04:37 PM
Parent: #1

الأعزاء

قمر بوبا - روزمين - عباس

شكراً على المتابعة .. ألف شكر ... لكن بالله الناس ديل ما بالغو !!

Post: #6
Title: Re: سيناريوهات : زواج إيثارى
Author: أحمد الشايقي
Date: 02-07-2009, 04:56 PM
Parent: #5

سلام يا جبرا

شكرا لاثارة ما تركه الفقهاء المدعين


Quote: - قلبهم عليكم شنو يا (الغبيان) كان قلبهم عليكم كان قالوا (للحكومة) دى تشوف ليكم شغل بدل
العطالة الإنتو فيها دى !


وهذا السؤال يبقى بلا اجابـة

تحياتي

أحمد الشايقي

Post: #7
Title: Re: سيناريوهات : زواج إيثارى
Author: ismeil abbas
Date: 02-07-2009, 05:26 PM
Parent: #6

ألأستاذ/الفاتح جبرا

متعك الله بالصحة والعافية

مناقشة للموضوع بصورة ساخرة رائعة وطرح مشاكل تتبع هذه الفتوى.....................

لك خالص التقدير وألأحترام..............إسماعيل محمد احمد عباس...

Post: #8
Title: Re: سيناريوهات : زواج إيثارى
Author: ismeil abbas
Date: 02-08-2009, 08:34 AM
Parent: #7

.............

Post: #9
Title: Re: سيناريوهات : زواج إيثارى
Author: معتصم محمد صالح
Date: 02-08-2009, 08:41 AM
Parent: #8

Quote: بى (مجهودو) !



الله يديك العافية يا استاذ ..

Post: #10
Title: Re: سيناريوهات : زواج إيثارى
Author: ahmed haneen
Date: 02-08-2009, 09:28 AM
Parent: #9

يا جبرا



ما تزوق

طيب فيهو شنو؟؟؟؟

Quote: أصرف عليك دى شنو ؟ إنتى جنيتى ! ولا ما قاعده تقرى جرائد ؟ العرس ده مافيهو (صرف) !
ونفقة وكلام ذى ده !
- طيب فيهو شنو؟


تحياتي..

المهم فيهو دفع ولا مافيهو دفع؟؟؟

Post: #11
Title: Re: سيناريوهات : زواج إيثارى
Author: ابراهيم سائحون
Date: 02-08-2009, 10:08 AM
Parent: #10

استاذى صباحك خير و مقنن زى حلة حبوبتى الت اللبن

بخفس و بجيك

Post: #12
Title: Re: سيناريوهات : زواج إيثارى
Author: Mohamed Yassin Khalifa
Date: 02-08-2009, 10:43 AM
Parent: #11



عزيزي الفاضل أستاذ الفاتح

تعجبني فيك قدرتك العالية على التناغم مع مجريات الأحداث وسرعة بديهتك وبصيرتك الواسعة وكتاباتاك الساخرة علي أفعال وردود أفعال الشارع السوداني

وعلي الطلاق (إيثاريا طبعا) ووالله كان ما كنت بعرفك كنتا قلتا عليك إنك "إيثاري قديم"... بس أنا إستطعت أن أقرأ بين سطور مقالتك دي حكم وعبر جاءت ممن هو أدرى وأعلم ممن أطلق ما سميت بـ "فتوى زواج الإيثار"




بس إنشاء الله ما يجو يتمو الناقصة ويحللو "زواج الطيار" على قولة أخونا المختفي إسفيريا د. الصايغ!

Post: #13
Title: Re: سيناريوهات : زواج إيثارى
Author: ismeil abbas
Date: 02-09-2009, 09:05 PM
Parent: #12

>>>>>>>>>>>>>