الشيخ البرعي في مقصلة التكفير

الشيخ البرعي في مقصلة التكفير


03-30-2005, 01:25 AM


  » http://sudaneseonline.com/cgi-bin/sdb/2bb.cgi?seq=msg&board=220&msg=1206340574&rn=3


Post: #1
Title: الشيخ البرعي في مقصلة التكفير
Author: nadus2000
Date: 03-30-2005, 01:25 AM
Parent: #0

Quote: طالعتنا جريدة الوطن القطرية صباح يوم الإثنين 28/03/05 بمقال لكاتب إسمه "عماد موسى محمد" أعلن فيه تكفيراً صريعا للشيخ البرعي، وقد قرأت ما ورد به فلم أجد فيه أي منهجية للتدليل على إتهاماته رغم خطورتها.

ورغم أنني لم ألتقي الشيخ البرعي ولم أقرأ له إلا اليسير،إلا أنني أرفض وأستنكر من حيث المبدأ رفع سيف "التكفير" في وجه كل صاحب فكر أو مبدأ أو رأي.

وأتساءل لماذا إنتظر كاتب المقال وفاة الشيخ البرعي لينشر هذا الرأي!!!؟



عماد موسى محمد ــ ليس في شريعة ربنا علم «باطن»

ما كنت احسب انني سأقضي ساعات مديدة عديدة في مسح عام للمخالفات الشرعية المبثوثة في كتاب الشيخ «البُرعي»: «رياض الجنّة ونور الدجنّة»‚ فاذا هي تكاد تملأ اربع صفحات كبيرة ! فقلت في نفسي: فكيف بالمخالفات الاخرى في ديوانه «مصر المؤمنة»؟ او في ديوانه «فتح ذي المعارج في الشعر السوداني الدارج»؟ وزد على ذلك منظومته الفقهية العقائدية المسماة «هداية المجيد في علوم الفقه والتوحيد» وكذا «بهجة الليالي والايام في مدح خير الانام» وغيرها وغيرها من اللقاءات المختلفة او الخُطب او المناسبات‚‚ ان اخراج مثل هذه الطامّات المُهلكات ــ مما اشرنا الى طرف منها سابقا ــ ثم الرد عليها وايراد الادلة على بطلانها لربما احتاج الى مجلدات لكن تكفينا في مثل هذه المقالات عموم الاشارات‚

وكان من ابرز ما لاحظته خلال بحثي في ديوانه ــ ذي الثلاثمائة وثلاث وعشرين صفحة تقريبا ــ انه مقسم الى قصائد يسميها قصائد «ربانية» وجزء آخر سماه «المدائح النبوية» وثالث عنوانه: «آداب اسلامية»‚ اما الرابع فخصصه الشيخ البرعي لمن اسماهم «اهل الطريق» وخامس «للمناسبات» وسادس «للمراسلات» اما الاخير فجعله «للشعر العامي»‚

ولا يخلو تقريبا قسم من هذه الاقسام او قصيدة فيها من مصادمات للعقيدة او مخالفات لما اتفق عليه من الدين بالضرورة‚ او توسل شركي او غلو فاحش او افتراء على الله بأنه تعالى ــ مثلا ــ علم فلانا «علم الحقيقة وعلم الغيب مع علم المعاهد» ! أو افتراء على رسول الله صلى الله عليه وسلم بأنه بايعه الشيخ اسماعيل الولي‚ في هذا الزمان او انه صلى الله عليه وسلم تفل في فِيِّ (احمد الطيب البشير) تفلة فنال بها (علما عن الغير يحجب) والله يقول: «قل هل عندكم من علم فتخرجوه لنا؟ ان تتبعون الا الظن وان انتم الا تخرصون» (الانعام: 14‚ او مصادمة لصريح القرآن كزعمه ــ اي البرعي ــ ان رسول الله صلى الله عليه وسلم هو الذي نجى (نوحا) من الغرق ! و(ابراهيم) من الحرق ! و(اسماعيل) فداه من الذبح ! بل وبه نال (ايوب) شفاءه بعد السقم !!عليهم الصلاة والسلام‚ اسمع للشيخ البرعي وهو يصادم آيات الله مصادمة واصفا رسول الله صلى الله عليه وسلم ــ بالعامية السودانية ــ بأنه صلى الله عليه وسلم :

نجّى لنوح من مياهو

وابراهيم من لظاهو

جده اسماعيل فداهو

به ايوب نال شفاهو

والحق تعالى يقول «ونوحا اذ نادى من قبل فاستجبنا له فنجيناه وأهله من الكرب العظيم» (الانبياء: 76) وهذا بدهية يعلمها صغار المسلمين ناهيك عن كبارهم‚ وكذا الآيات الدالة على ان الله فدى ابراهيم بذبح عظيم وان الله استجاب لدعاء ايوب (سورة الانبياء:83-84)‚

وقد لا ينقضي عجبك وانت تقرأ كلمات طيبات في مدح الرسول الحبيب صلى الله عليه وسلم فاذا هي تختم بدعاء غير الله ! أو استغاثة شركية ! او توسل غير جائز ! وهذا مما ضل به كثير من الناس اذ تجدهم يتمايلون ويتواجدون دون فهم المعاني في «مدائح» بعض ابياتها تعلن ان الاولياء مثلا ــ اعلى مقاما من الانبياء اذ خاضوا بحرا وقف الانبياء بساحله وهذا كذب ولا دليل لهم كما قال البرعي في صفحة 140:

خاضوا بحارا موجها سر وفقد

وقفوا يدعوننا بالساحل

او تزعم ابياتها ــ افتراء على الله ــ ان الاولياء لهم بالله سمع وبصر قد يبصرون به اللوح المحفوظ والاقلام ! سبحانك هذا بهتان عظيم‚ ألم تسمع بهذا الفرية عن الغيب من كلام الشيخ البرعي:

ولهم به سمع وأبصار بها

قد يبصرون اللوح والأقلاما

ولا شك ان ولي الله حقا هو الذي لا يسمع ولا يبصر الا ما يرضي الله‚ ويخضع جوارحه لله تعالى‚ لكن فهم الشيخ خاطئ وفاحش ولم يقل بهذا الصحابة ولا التابعون ولا ائمة الهدى بل قاله اهل الضلالة كالحلاج الذي انكر عليه العلماء والصوفية في زمانه وقتل ردة‚ وهل حاز علم الغيب احد من الرسل والانبياء الذين هم افضل الاولياء وصفوتهم فكيف يحوزه الاولياء الذين ليسوا هم برسل ولا انبياء؟ «قل لا يعلم من في السموات والارض الغيب الا الله ومما يشعرون ايان يبعثون»نعم‚ يظهر للرسل من الغيب ما به يبلغون رسالته‚ لكنهم لا يعلمون الغيب فضلا عن غيرهم‚

أمثلة متنوعة لطامات في ديوانه

ففي باب العقيدة الاسلامية تجد طامات في الديوان منها زعمه ان الاولياء تسلموا الاسرار من الله وانه مكنهم بسره العظيم ! (ص29‚ وأنهم ترقوا «بسر السرّ» و«الطمس» و«العما» !‚‚‚ الخ الى «سر جمع الجمع» و«الصحو» و«البقا» حتى شاهدوا ربا على عرشه استوى !

والله يقول «فمن اظلم ممن افترى على الله كذبا» ولما كان اهل الاسلام قد تعلموا من السنة القرآن لاستعاذة بالله وحده من شر الانس والجان‚ فان الشيخ البرعي يرجو الحماية بالشيخ «ارباب العقائد» ليحمى به ــ زاعما ــ من شر الحاسد والوسواس الخناس او الساحر النفاث‚ يقول مادحا الشيخ المذكور:

ونرجو ان نفوز به جميعا

وأن يحمى به من شر حاسد

ووسواس وخناس رجيم

ونفاث لخيط السحر عاقد

اما ربنا الذي امر بدعائه وحده ــ سبحانه ــ والذي: «لا يغفر ان يشرك به ويغفر ما دون ذلك لمن يشاء» (النساء:4 فالشيخ البرعي يعلم الناس اذا دهمتهم الكروب او نابتهم الخطوب ان يلجأوا ويستغيثوا بالناس وبذلك يترك رب الناس‚ يقول الشيخ البرعي مادحا الشيخ اسماعيل الولي:

ان ناب خطب في البلاد نزيل

قل يا ولي الله اسماعيل

والله يقول «وان يمسسك الله بضر فلا كاشف له الا هو وان يردك بخير فلا راد لفضله يصيب به من يشاء من عباده» (يونس:107) ومن هذا النوع ابيات كثيرة في قصائد مختلفة‚ كيف وهو يقول عن نفسه وهو القدوة في ذلك:

ما مسني سوء وجئت رحابهم

الا وعني ذاهب متلاشي

هم عدتي عند الشدائد كلها

هم ملجئي في كل خطب فاشي

هم موئلي عند الكروب ونصرتي

هم مورد يروي لكل عطاش

قال تعالى: «ولا تدع من دون الله ما لا ينفعك ولا يضرك فان فعلت فانك اذا من الظالمين»‚

اما عن التواجد والرقص الذي نهى عنه علماء السلف والائمة الاربعة فينصح اتباعه الا يسمعوا مقالة «المنكرين» الذين خلت عن التقوى قلوبهم كالكلاب النابحة ويزعم ان له في ذلك دليلا:

لا لوم ان سكروا وان رقصوا لفرحتهم بغير منائح

فالرقص جاء حديثه عن جعفر قد صح بين يدي نبي ناصح

لا تستمع فيهم مقالة منكر عن التقوى ككلب نابح

عجبا لهؤلاء الصوفية: ان انكرت عليهم رقصهم أتوا لك بأحاديث باطلة مكذوبة انكرها العلماء باتفاق‚ وان انكرت عليهم ادعاءهم لعلم الغيب انتفضوا وقالوا (حدثني قلبي عن ربي) ! واتهمك بكراهية الاولياء ! وقد حكى لنا اخونا الداعية الشاعر عبدالرحمن الطقي انه كان في الطريقة الصوفية (القادرية) وكان من اسباب تركه لهؤلاء ان احد مشايخهم جاءهم مرة وهو يصيح ويتواجد كالمصروع وكان يقول: «انا الذات الالهية» ! «انا اقول للشيء كن فيكون» ! ــ عياذا بالله ــ فترك شركهم من ذاك اليوم‚ وغيره كثير ممن عرف حال هؤلاء‚ هذا غيض من فيض مما احتوى عليه هذا الكتاب من المخالفات مما لا نستطيع ان نوفيها كلها في مقالات قليلات‚

العقيدة الأخطر والضلال الأكبر

بيد ان اخطر ما ازعجني في ديوانه وكاد شعر رأسي يقف هو ما تفوه به الشيخ البرعي من مصطلحات تشي بالفناء في الله وبحلول الله في خلقه‚ والمعلوم ان ــ المقتول ردة ــ (الحلاج) كان في مطلع شبابه مع الشيخ الجنيد ثم ذهب الى الهند وتعلم انواعا من السحر‚ قال شيخ الاسلام عنه في «جامع الرسائل» (1/18: (الحلاج) قتل على الزندقة التي ثبتت عليه باقراره وبغير اقراره‚‚ ومن قال انه قتل بغير حق فهو اما منافق ملحد‚ واما جاهل ضال‚‚ ولم يكن (الحلاج) من اولياء الله المتقين‚ بل كان له عبادات ورياضات ومجاهدات بعضها شيطاني‚ وبعضها نفساني وبعضها موافق للشريعة من وجه دون وجه‚ فلبس الحق بالباطل‚‚ وصنف كتابا في السحر معروفا‚ وهو موجود الى اليوم‚ وكانت له اقوال شيطانية ومخاريق بهتانية‚ وقد جمع العلماء اخباره في كتب كثيرة ارخها الذين كانوا في زمنه والذين نقلوا عنهم مثل ابن علي الحطى‚ والحافظ ابو بكر الخطيب كما في تاريخ بغداد وأبو الفرج بن الجوزي له فيه مصنف سماه «رفع اللجاج في اخبار الحلاج»‚ وذكر ابو عبدالرحمن السلمي في «طبقات الصوفية» ان كثيرا من المشايخ ذموه وأنكروا عليه ولم يعدوه من مشايخ الطريق وأكثرهم حط عليه ومن هؤلاء ابو القاسم الجنيد‚‚ واقام في الحبس مدة حتى وجد من كلامه الكفر والزندقة واعترف به مثل انه ذكر في كتاب له: «من فاته الحج فانه يبني في داره بيتا ويطوف به كما يتطوف بالبيت‚ ويتصدق على ثلاثين يتيما بصدقة ذكرها‚ وقد اجزأه ذلك عن الحج»‚ فقالوا له: انت قلت هذا؟ قال: نعم‚ فقالوا له: ومن اين لك هذا؟ قال: ذكره الحسن البصري في كتاب «الصلاة» ! فكذبه القاضي قائلا انه قرأ كتاب الحسن وليس هذا الزعم فيه‚ واتفقوا على وجوب قتله‚‚ وكان عمر بن عثمان يذكر انه كافر‚ ويقول كنت معه فسمع قارئا يقرأ القرآن فقال (الحلاج): اقدر ان اصنف مثل هذا القرآن‚ او نحو هذا الكلام‚‚ فكل من خرج عن الكتاب والسنة وكان له حال من مكاشفة او تأثير فانه صاحب حال نفساني او شيطاني‚

وعامة اصحاب الاحوال الشيطانية يجمعون بين الحال الشيطاني والحال البهتاني كما قال تعالى «هل انبئكم على من تنزل الشياطين تنزل على كل أفاك اثيم» (الشعراء:221-222)‚ والحلاج كان من ائمة هؤلاء ــ باختصار وتصرف من «جامع الرسائل»‚

ومع هذا البيان من هؤلاء العلماء قديما وحديثا تجد الشيخ البرعي يمدح الحلاج ويمدح طريقته التي دقت عن علم «الكراريس» ! انه خوض بحر الكفر الذي زعموا ان الانبياء وقفوا بساحله‚ وادعوا انهم افضل من الانبياء:

وخمرة الذكر بين القوم صافية

رقت وراقت على لون من الطاس

لما تعاطاها اهل العلم صاحبهم

حال الجنون فيا ويح الشجي الحاسي

غابوا ففاهوا بشيء في سرائرهم

يدق عن فهم ذي علم بكراس

قال الحسين (الحلاج) على معبودكم قدمي

وضعته يا له من عارف كاسي

وقائل خضت بحرا زاخرا وقفت

بساحل منه رسل سادة الناس

والحلاج آمن بحلول اللاهوت في الناسوت وهو القائل (انا الحق وصاحبي واستاذي ابليس وفرعون) ! وله مقالة مشهورة وهي زعمه انه عين الله ــ تعالى سبحانه ــ : يقول المرتد:

انا من اهوى ومن اهوى انا

نحن روحان حللنا بدنا

فاذا ابصرتني ابصرته

واذا ابصرته ابصرتنا

والبرعي يمدحه رغم تكفير كبار العلماء والصوفية له وقتله ردة يقول البرعي في قصيدة (قمر السماء) ص148 عن بعض فجرة الحكام:

ملئت بألوان الحرام بطونهم

وتزاوجوا سفها بغير زواج

سفكوا دماء الابرياء ظلما كما

سفك الذين خلوا دم الحلاج !

ما اعجبه يقارن هؤلاء الحكام مع اولئك القضاة الذين حاكموا الحلاج المرتد‚ ولأن الشيخ البرعي سلك طريق اهل «الاتحاد» والفناء والعلم اللدين خاطئ اعتمادا على فهم لقوله تعالى «وآتيناه من لدنا علما» فقد بنوا عليه عقيدة خطيرة مفادها ان لأشياخهم طريقا باطنا توافق الحق عند الله ولو كانت مخالفة للشرع كمخالفة ما فعله (الخضر) لظاهر العلم الذي عند (موسى)‚ قال العلماء ومنهم العلامة الشنقيطي ان هذا (زندقة وذريعة الى الانحلال بالكلية من دين الاسلام بدعوى ان الحق في امور باطنة تخالف ظاهره) ولكن ــ يا حسرتاه ــ الشيخ البرعي من اكبر المتحمسين لهذا‚ يقول عن اصحابه:

رووا حديثا صح عن مختارهم

من غير واسطة البخاري ومسلم !

واذا بدا لهم منكر ألغيته

في قلوبهم او فعلهم لمحرم

أول بفقه ما تشابه فهم

تأويل خير مؤول ومترجم

يجدون لمس الاجنبية عندهم

ان صافحت يدهم كذات المحرم

للخضر مع موسى الكليم قضية

فيها الكفاية للفتى المستفهم

علم الحقيقة من أباح بسره

للغير أهدر ماله بعد الدم

ولا غرو ان ترعرعت طائفة «الجمهوريين» وسط هذه البيئة‚ وهل ينبت الشوك العنب؟ وللحديث بقية ان شاء الله‚

Post: #2
Title: Re: الشيخ البرعي في مقصلة التكفير
Author: مريم بنت الحسين
Date: 03-30-2005, 01:59 AM
Parent: #1

استغفرتك يا مالك روحي!!!

جيت أقرأ الموضوع، لقيتنا مذكورين مع الشيخ البُرعي...

Quote: ولا غرو ان ترعرعت طائفة «الجمهوريين» وسط هذه البيئة‚ وهل ينبت الشوك العنب؟ وللحديث بقية ان شاء الله


جيت أقول إنه الشيخ البُرعي، رأيي الشخصي البسيط فيه، أن رجل سمح السمت، طيب الروح.. وحين أراه على التلفاز أطمئن... رغم أنني قد أختلف معه في بعض الأراء الفكرية... وكنت أريد أن أقول أنه ان كان كافراً، فلا احد مسلم اذا...

لقيت روحي انا زاتي في الدائرة! يا ربي لمتين؟!!

سأقول عن نفسي، يكفيني فخراً أن أُحسب على الأستاذ محمود بداية.. والآن أُحسب على هذا الشيخ الجليل...

نفعنا الله بجاهه..


Post: #3
Title: Re: الشيخ البرعي في مقصلة التكفير
Author: Yasir Elsharif
Date: 03-30-2005, 04:20 AM
Parent: #1

عزيزي نادوس،
شكرا لنقل المقال..

عماد موسى، وعبد الرحمن إبراهيم الطقي، إرهابيون..
أما الإرهابي الأكبر فهو الشيخ القرضاوي الذي ظل لمدة 10 سنوات يغسل أدمغة الشباب من على قناة الجزيرة في برنامجه "الشريعة والحياة"..
لاحظت الموضوع الذي كتبه الدكتور الأنصاري، ونقلته أنت في بوست آخر..
ستكتشف حكومة قطر كثير من الأشياء مع الوقت.. وإذا لم تبدأ بالإصلاح فسيكون مصيرها هو مصير نظام طالبان، ونظام السودان [الذي بدأ العد التنازلي] له بقرار مجلس الأمن اليوم..
لك شكري
ياسر

Post: #4
Title: Re: الشيخ البرعي في مقصلة التكفير
Author: تاج السر حسن
Date: 03-30-2005, 04:43 AM

هذا ما كنا نخشاه ونذكر به أخواننا (المتصوفه) او الذين على (الفشور منهم) على وجه التحديد مثل الأخ/ المكاشفى ، ان الوهابيه والكيزان ، والمهوسين الدينيين ، يستغلونهم لتثبيت أقدامهم وزيادة (كومهم) بالمتصوفه ، والمتصوف الحقيقى لا يمكن أن يعادى الجمهوريين بأى حال من الأحوال.
فى مرة من المرات ذهبت الى شركة ملاحه سودانيه لعمل يخصنى ، ما كنت اعرف المسوؤل فيها، بعد السلام جلست اليه وطلب لى فنجان شاى ، وتحدثنا عن بعض المواضيع من ضمنها ذكرت له أن (الشيخ البرعى) رحمه الله موجود بدبى، فتغير وجهه وقال لى : (هؤلاء هم الذين شوهوا الدين) !!!
فتعجبت واستغربت وعندما سالت احد المعارف عنه وعن أنتمائه وهل هو وهابى، قال لى لا (أنه كوز كبير)!
سبحان الله لقد خسرت الشركة وتوقفت وارسلو له لجنة مراجعة بل هو مشتبه بالفساد والسرقه!!
هؤلاء هم الذين يخدعون الصوفيه ويستغلون حبهم للدين من أجل الدنيا ويسخرونهم لعداوة الأتقياء الشرفاء مثل الأستاذ/ محمود، الذى فكرته فكرة صوفيه وزياده ، حيث لا قيمه لعلم لا جديد فيه والا لأصبح علما متكررا لا يملك قدرة لحل مشاكل الناس وما يستجد منها.

Post: #5
Title: Re: الشيخ البرعي في مقصلة التكفير
Author: banadieha
Date: 03-30-2005, 08:15 AM
Parent: #4


يانادوس..الشيخ البرعي: اجتمعت عليه الأمة بمللها ونحلها وبإنقاذها وبحركاتها وبتجمعها وبكنائسها وبطرقها..يبشر ولا ينفر وييسر ولا يعسر..سئل عن الموسيقي والمدائح فقال: لا بدعة في ذكر الله! رحم الله ود البرعي أب طلعة تسر وأب كلمة تشرح الصدر وأب خلوة تعلم القرآن وأب مدائح تجلو صدأ القلوب.


Post: #6
Title: Re: الشيخ البرعي في مقصلة التكفير
Author: بلدى يا حبوب
Date: 03-30-2005, 08:32 AM
Parent: #1

ندوس 2000

من شيماء الاسلام احترام موتنا

وكاتب هذا المقال اين كان قبل ان يفارق الشيخ البرعى الى مثواه الاخير ليكتب حديثه هذا ولكن اراه بأسلوب جبان وبعد ان انتقل الشيخ الىرحمة مولاه نشر حديثه
ليرحم الله تعالى الشيخ البرعى رحمة واسعة

Post: #7
Title: Re: الشيخ البرعي في مقصلة التكفير
Author: Sabri Elshareef
Date: 03-30-2005, 09:23 AM
Parent: #1

نادوس
تحياتي لك وللاسرة
اصل التكفير هو اقصاء الاخر مش الشيخ البرعي
وحده لكن لو انت ليس معنا فانت اولي بجميع
انواع الشتائم فما الذي يجعل تكفير محمد فريد
وسر الختم غرباوي مع فاروق كدودة ولكل لونه السياسي
المختلف والادهي مكفر مسيحي وهو ليس معهم في دينهم لكي
يكفروه وهذا الفعل اتي من عباية سلطات جاهلة عندنا وعند
كل من يتبني فكر التشدد والارهاب لكن حتما سينتصر الوعي
والفكر الستنير .
راجع كل التاريخ الاسلامي بتروي استثناء صاحب الشملة الذي
نحن نستلهم منه العبر والدروس في الصفح والسلام والمحبة
وكانت اخلاقه القران ففقهاء وترزية هذا الزمان لم يستطيعوا
ان يقلدوا المعصوم بل اطول قاماتهم المودودى وابن تيمية
وحسن البنا وسيد قطب والان القرضاوى فقيه البلاط والملوك
دعه يذهب بفتاويه هذه الي بلاد مثل السودان او اليمن او
بقية الدول الغير نفطية بان يجتهد في نشر الايمان او لو
تغيرت هذه البلاد التي هرول اليها وصحبه الميامين فقهاء
نقائض الوضوء تحولت الي فكر ماركسي او الي لبرالية
تجدهم يخلعوا عباءاتهم ويلبسوا الافرنجي ويدخلوا مفردة
تتماشي ((التوجه الحضاري الجديد )).
اخي لابد من خلق مجموعة متحدة همها رصد العقل السلفي ودحض
حججه التي لو تركناها تاكل الاخضر واللي جنبه لذلك لابد
من التصدي لهذه الغلواء رحم الله شيخنا البرعي ابن العالم
العالم بالله والدنا الشيخ محمد وقيع الله وكل سادة التصوف
الذين ساهموا في نشر ثقافة الاسلام في بلدنا منذ دولة الفونج
ولا زالوا

Post: #8
Title: Re: الشيخ البرعي في مقصلة التكفير
Author: خالد عويس
Date: 03-30-2005, 09:35 AM
Parent: #7

الأخ العزيز نادوس
رحم الله الشيخ البرعي، ليتهم فهموا الإسلام كما فهمه. وليتهم فهموا الإسلام كما فهمه الحلاج. رحم الله الشيخ البرعي فقد مضى إلى ربه قبل أن يستل هؤلاء سكاكينهم ويجاهدوا فيه كما جاهدوا من قبل في الشهيد محمود محمد طه.
نبهت حين صدر بيان تكفير الجبهة الديمقراطية وتكفير الحاج وراق وبروف كدودة وغيرهم بأن ثمة زحفا كبيرا للأفكار "الارهابية" على السودان. ولعل هؤلاء الذين يحسبون اليوم أن الإسلام الحق إنما الذي يشع نوره من لدن الجزيرة العربية ومشايخها ينسون كيف دخل الإسلام السودان وكيف انتشر وكيف استطاع التعايش إلى حد كبير مع ثقافات السودان وبيئته.
هذه الظاهرة خطيرة ولطالما ذكرت بأن وفادة شيوخ سودانيين من دول خليجية وتأثيرهم على بعض الشباب سيكون باعثا على توليد مناخ يقضي على البقية الباقية من مفاهيم المجتمع المدني في السودان والتي أشبعتها الإنقاذ تنكيلا.

Post: #9
Title: Re: الشيخ البرعي في مقصلة التكفير
Author: المكاشفي الخضر الطاهر
Date: 03-30-2005, 09:48 AM
Parent: #1

اللهم ارحمه رحمة واسعة شيخي واستاذى الشيخ عبد الرحيم محمد وقيع الله

كنت عندما انتقل الشيخ البرعي الى الرفيق الأعلى فى خضم الامتحانات ولم اكن متواجد ساعتها هنا

سأعود لتفنيد ادعاءات الجهلاء الذين اخذوا من الدين قشره وتعاموا عن اللب والمقصد

سأعود

Post: #10
Title: Re: الشيخ البرعي في مقصلة التكفير
Author: المكاشفي الخضر الطاهر
Date: 03-30-2005, 10:08 AM
Parent: #1

بسم الله الرحمن الرحيم
(( علي الاخوة من أهل السنة والجماعة الدخول وعدم البخل في ايراد
الحق في المسائل )) لبيان ضحالة فكر هؤلاء الحشوية الوهابية ..


(1) الـــغــيــب :

أولا : الجمع بين أدلة النفي والاثبات للغيب في الكتاب ..
(( علماء التفسير يقولون : اذا رأيت آيات في القرآن مطلقـــــــــــــة
وأخرى مــقـــيـــدة - فاحـــمـــل المـــطلـــق علي المــقـــيـــد ))

مثل آيــــات المشيئة والهــداية والغيب مثلا :

(( آيات الغيب في القرآن كلها مطلقة عــــــدا آيتان في كتاب الله الايــــة
رقم 179 من سورة آل عمران(وماكان الله ليطلعكم علي الغيب ولكن الله يجتبي من رسله من يشاء) والاية رقم 26 - 27 من سورة الجن ( عالـم
الغيب فلا يظهر علي غيبه احدا -- الا من ارتضي من رسول )
هذه الايات مقيدة .. وفي الاستثناء الاباحة في معرفة الغيب - بعد الجمع والتوفيق بين أدلة النفي وأدلة الاثبات .. كما فعل علماء أهـــــــل
السنة والجماعة رضي الله عنهم أجمعين ..
- نواصل ان شاء الله -

Post: #11
Title: Re: الشيخ البرعي في مقصلة التكفير
Author: أبو ساندرا
Date: 03-30-2005, 10:08 AM
Parent: #1

العزيز نادوس 2000

طالعت المقال في الوطن القطرية وإمتعضت للتوقيت السيء ، بيد انني لم إندهش لما جاء فيه فدين الشيخ البرعي يختلف تمامآ عن دين الأرهاب والتفجيرات التي يمكنها ان تفجر مسرح في مدرسة أطفال وبقلب بارد ، وعشم في الجنة

Post: #12
Title: Re: الشيخ البرعي في مقصلة التكفير
Author: المكاشفي الخضر الطاهر
Date: 03-30-2005, 10:21 AM
Parent: #1

لن استرسل هنا فى الردود بل سأفتح بوست خاص ابرئ فيه ساحة شيخي البرعي من هذه الإفتراءات من تلك الفرية الضالة المضلة وسأستعين فى ذلك بكتاب العالم الجليل الشيخ / حامد أحمد بابكر فى الرد على من ذعم أن الشيخ البرعي كافر

وشكرا للأخ ياسر الشريف وإن شاء الله سوف اورد لكم ما يشفي صدوركم إن شاء الله







الاخ تاج السر ما لك على سويت ليك شنو ؟؟؟

Post: #13
Title: Re: الشيخ البرعي في مقصلة التكفير
Author: nadus2000
Date: 03-31-2005, 01:46 AM
Parent: #12

الأخت مريم الوديعة
الأخ ياسر الشريف
الحاضر دائما بناديها
الأخ بلدي يا حبوب:
الإسم نادوس...وليس ندوس، مع مجبتي، والله يكفينا شر الدواس.
أخي الأصغر صبري الشريف
صديقي العزيز خالد عويس
الأخ المكاشفي
الأخ أبوساندرا

لكم التحايا والود جميعاً، أتفق مع أراؤكم بشأن إستنكار تكفير أي مسلم لمجرد إختلاف الرأي،
ولكن المسألة أكبر من مجرد الإستنكار، بل لابد من التصدي لمثل هؤلاء، فمجرد فضح أراؤهم وخاصة أنهم يختارون نشرها خارج السودان، حيث يجهلون من هو الشيخ البرعي وإسهاماته في نشر الإسلام، ولن يجرءون على نشرها في السودان.

أتفق معكم على تثمين دور الشيخ البرعي، الذي ظل محل إجماع بين السودانيين كما أوضح الأخ بناديها.

الأخ ياسر الشريف
تحياتي، لا أرى أن هناك ربط بين هذا الموضوع وسياسة الدولة، فأنا على ثقة بأن الجريدة ستنشر أي رد على هذا المقال،


Post: #14
Title: Re: الشيخ البرعي في مقصلة التكفير
Author: مريم بنت الحسين
Date: 03-31-2005, 02:17 AM
Parent: #1

نادوس اسمح لي اسلّم على أخونا المكاشفي.. واقول ليه حمدلله على السلامة، زمن منّك؟ وين الحي بيك...

Post: #15
Title: Re: الشيخ البرعي في مقصلة التكفير
Author: nadus2000
Date: 03-31-2005, 02:51 AM
Parent: #14

الأخت مريم الوديعة
بالمناسبة هذا الإسم مقتبس من رواية لواسيني الأعرج، إسمها "أحلام مريم الوديعة" يمكنك الحصول عليها عند أبوساندرا.
مسموح لكي والتحايا ايضا للأخ المكاشفي، والذي أؤكد له بأنني كما أوضحت اعلاه، ضد أي دعوة بتكفير توجه إلى كل شخص ما لم يعلن ذلك بنفسه، وبشكل صريح.
أما محاكمة النوايا والبناء على فرضيات في مسألة العقيدة، والعمل القص واللزق لإثباتها فهذا ما أنا ضده.

Post: #16
Title: Re: الشيخ البرعي في مقصلة التكفير
Author: معتصم دفع الله
Date: 03-31-2005, 03:43 AM
Parent: #15

الأخ نادوس

تحية طيبة ..
رحم الله العالم الجليل البرعي بقدر ما أعطى ..
ماذا يظن هؤلاء يكفرون من يشاؤون وحيثما يشاؤون ..
أستنكر بشدة هذا الفرية وأعتبرها جاءت في توقيت غير مناسب ..
لرجل رحل عن دنيانا تتحدث سيرته عن أعماله الجليلة ..