خواطر من بيت العزاء: الرحم التي قطعناها!!

خواطر من بيت العزاء: الرحم التي قطعناها!!


11-25-2004, 00:59 AM


  » http://sudaneseonline.com/cgi-bin/sdb/2bb.cgi?seq=msg&board=22&msg=1134087549&rn=0


Post: #1
Title: خواطر من بيت العزاء: الرحم التي قطعناها!!
Author: نزار محمد عثمان
Date: 11-25-2004, 00:59 AM

قضيت الـ 72 ساعة الماضية في بيت عزاء أمي الكبرى (جدتي لأمي) الحاجة نور بت أحمد درار ـ رحمها الله رحمة واسعة ـ، والتي عناها روبنسون ببوسته: نعازينا للأخ صلاح درار في وفاة عمته
وكنت قبل ذلك لا أطيق البقاء في بيت عزاء أكثر من ساعة، بل كنت أحسب أن البقاء أكثر من ذلك فيه عدم عناية بالوقت إذ الواجبات أكثر من الأوقات، لكن وفاة جدتي قلبت كل ذلك، وأشعرتني بعظم الترابط الاجتماعي الذي نوشك أن نفتقده بمحض إرادتنا واختيارنا.
دفنت الحاجة نور قبل الفجر بنحو ساعتين بمقابر حلة حمد، لكن مع ذلك شارك في الدفن أشخاص قدموا من الحاج يوسف، والدورشاب، والعيلفون، والثورة، ليس فيهم من تربطه بها رابطة دم لكنهم يعرفونها حق المعرفة ويعدونها أمهم، ولا يطيقون أن يتأخروا عن وداعها، وقد راعني بحق اكتظاظ المقابر، هذه المقابر التي أمر عليها كل يوم، لم يدر بخلدي أنها تعاني من هذا الازدحام، لم تعد هناك مساحات مريحة للحفر، لا تملك أن تحفر دون أن تهيل التراب على قبر آخر مهما حرصت، اللحد قرب اللحد يشق، وصدق الله: (وإنكم لتمرون عليهم مصبحين وبالليل أفلا تعقلون!).
في بيت العزاء احتمع خلق كثير: كل احفاد أحمد درار موسى، ابناء بنت وهب، وخديجة، ومحمد ( والد عضو المنبر صلاح درار، الذي اتصل هو وإخوانه وأخواته وتحدثوا مع ابناء وبنات المرحومة فرداً فردا)، ومسيكة، وزينب، ومحمد الحسن، وكل اسم من هذه الأسماء تحته شجرة أحفاد ليست بالقليلة، ونفر آخر من أهل القولد (موطن المرحومة الأصلي)، ومثل ذلك النفر من أهل الغدار والباجا أهل زوجها جدي محمد أحمد عوض بن الحاجة أمنة النور التي يسميها أبي المرأة الحديدية،ويقول إنها كانت قوية الشخصية: تأمر فتطاع، وتنهى فتُنهي الامر، وكل أحفاد أخوانها وأخواتها من ابناء النور: أبناء خيري، وحمد، وشوفي، وصالح، ومدني ، بل وأحفاد أحمد عوض من غير جدتنا آمنة، من أبناء سرتوت أحفاد عوض : محمد عوض، وساتي عوض،وسعيد، وستونة وابنها د. صلاح عثمان، وريثة، ..وأبناء حاجة النية التي تزوجها النصري فولدت له: عشكان، وحسونة (وأبناؤها: محمد حسن وزيادة و.... والقائمة تطول.
بل كان هناك أبناء الفكي الصديق أرو (وأرو في لغة الدناقلة تعني البحر)، وأبناء سوار الدهب، سألني خالي هل تعرف هذا الشخص، أحرجت واجبته بالنفي، قال في هذا ابن الصديق أرو، ثم سأل هل تعرف القرابة بيننا وبينهم، ازددت إحراجاً وأنا أجيب بالنفي، قال لي جدك لأبيك هو ابن أمونة بنت عبد الله أبّو الذي هو شقيق زينب أبو والدة الفكي الصديق، وهل تعرف هذا لآخرين من أبناء النوش، وسنادة، وعووضة، وسوار الذهب، وكانت إجاباتي كسابقاتها، وكان في كل مرة يشرح لي الصلة بيننا وينهم.
شعرت أنني لا أعرف أهلي، ليس البعيدين بل الأفربين، وإن عرفت أنهم أهلي لم أعرف العلاقة بيننا وبينهم، وعندما تعريت أمام نفسي أردت أن أثبت أنني لست بذلك الجهل بأقاربي؛ وجدت أحدهم أدركت من ملامح وجهه أنه حفيد فاطمة عبد المجيد شقيقة جدي عبد الله عبد المجيد: قلت له: كيف أخبار عبد المنعم، قال لي: تقصد عبد العظيم، والله، طيب وبخير، أسقط في يدي أدركت أن الذي أكلمه هو نفسه عبد المنعم الذي أسأل عنه، قلت له كيف أخبارك ومتى حضرت من قطر، العجيب أنني علمت أنه إلى نهاية حديثي معه لم يعرفني وأنه تحسر على الرحم التي ضاعت عندما علم أنني نزار ابن خاله.
لقد رأيت في عزاء جدتي حرص كبارنا على الرحم والعلاقات الاجتماعية، واستهانة جيلينا والأجيال التي تليه بها، كان الصغار متماسكين لا تبدو عليهم آثار الفقد، وكان الكبار يبكون بصوت عالٍ، وكان محجوب خيري كلما قابل أحد أخوالي يبتدره باكيا: إنتو الحاجة نور أمكم براكم، لحدي الساعة عشرة مافي رول يضرب لي، وينقطع كلامه ويعلو نشيجه، ويواصل: أنا بعد الحاجة ما عاوز علاقة مع أي زول فيكم ويكرر لحدي الساعة عشرة مافي زول يضرب لي.
اللهم أرحم الوالدة نور وأكرم نزلها ووسع مدخلها واغسلها من خطاياها بالماء والثلج والبرد، فقد كان فقدها أليماً غير أنه فتح عيني على ضرورة العناية بالرحم والحرص عليها.
ملحوظة: أكثرت من ذكر الأسماء في كتابتي وذلك لقناعتي أن " الدنيا ضيقة جداً" وحتما سأجد صدى من رحم قريب بعيد.

Post: #2
Title: Re: خواطر من بيت العزاء: الرحم التي قطعناها!!
Author: Tumadir
Date: 11-25-2004, 01:15 AM
Parent: #1

البركة فيكم يا نزار وربنا يسكنها جنات الخلد ويلزمكم الصبر

بس اوع تكون بتبقى لينا بعد "ظلاميتك" دى ..

"انا فقط امزح"

اهلك ديل دناقلة زينا كده مالهم واساميهم زى الاسماء البنسمعها حولنا؟


فعلا الدنيا ضيقة

حسه احمد الريح طلع نسيبنا بقينا ما قادرين نتشاكل من يوم وفاة بت عمى سعدية

الله يرحمها

Post: #3
Title: Re: خواطر من بيت العزاء: الرحم التي قطعناها!!
Author: نزار محمد عثمان
Date: 11-25-2004, 01:23 AM
Parent: #2

الأخت تماضر
البركة في الجميع، ولا أراكم الله مكروهافي عزيز لديكم.
لا أستبعد أبداً أن أكون قريباً لأي عضو من أعضاء المنبر
فقد باعدت الحياة بين الناس.
أما الأسماء فهناك ماركات مسجلة للدناقلة من أسماء أهلي: ساتي، وأرو، عشكان، ودرار وزيادة وهناك أسماء مشتركة بين القبائل النوبية:ستونة، وحسونة.
وهناك الاسماء العامة

Post: #4
Title: Re: خواطر من بيت العزاء: الرحم التي قطعناها!!
Author: زوزو
Date: 11-25-2004, 03:31 AM
Parent: #1

الاخ د.نزار،
يرحمها الله جدتكم واسكنها الله فسيح جناته.

اكيد من جهه والدتى ستكون هنالك صلة قرابة.
نوبيه

Post: #5
Title: Re: خواطر من بيت العزاء: الرحم التي قطعناها!!
Author: نزار محمد عثمان
Date: 11-25-2004, 03:41 AM
Parent: #4

الأخت العزيزة د. زوزو
آمين ... آمين
ما دام أكيد ... ومن ناس الرياضيات والمعادلات ودفة الحسابات
يبقى أكيد.. بس ضروري تدوناالتفاصيل.

Post: #6
Title: Re: خواطر من بيت العزاء: الرحم التي قطعناها!!
Author: Ishraga Mustafa
Date: 11-25-2004, 03:46 AM
Parent: #5

البركة فيكم واحسن الله عزاءكم وتقبل تعازى ايوب


ام واصل

Post: #7
Title: Re: خواطر من بيت العزاء: الرحم التي قطعناها!!
Author: نزار محمد عثمان
Date: 11-25-2004, 03:49 AM
Parent: #6

البركة في الجميع
وشكر الله لكم
تحيتي للأخ أيوب وللصغار

Post: #8
Title: Re: خواطر من بيت العزاء: الرحم التي قطعناها!!
Author: murtada
Date: 11-25-2004, 01:48 PM
Parent: #7

العزيـز نـزار

كم من عزيز لم نحضر وفاته و حرمنا البعد من حفر قبره .... كم من عزيز حرمتنا الغربه من حمل نعشه الي مثواه الاخير.... كـم مـن عزيز ٍحرمنا من الصلاة علي جثمانه..
تدور الايام و كلما نعود نجد أن البيوت ليست هي البيوت ... ولا الناس هم الناس ...

رحمها الله رحمــــــــــة واســــــــعة و جعل الجنة مثواهـــــــا .... اّمين

Post: #11
Title: Re: خواطر من بيت العزاء: الرحم التي قطعناها!!
Author: نزار محمد عثمان
Date: 11-26-2004, 11:01 PM
Parent: #8

الحبيب مرتضى
قال الشاعر:
وأخرج من بين البيوت لعلني *** أحدث عنك النفس بالسر خاليا
وقد يجمع الله الشتيتين بعدما*** يظنان كل الظن أن لا تلاقيا
فكيف والزيارات قائمة، والاتصال موجود، لقد كنتم معناحزناً وعوناً ومشاركة،وعسى أن تلتقي الأبدان قريبا.
وصدقني لن تكون البيوت هي البيوت ولو أقمت بها، لأن التغير سنة ماضية، فقط نسأل الله أن يثبتنا على الحق والإيمان، ويمتعنابقلوب صافية، ونعمة وعافية، فذلك أوسع لنا.

Post: #9
Title: Re: خواطر من بيت العزاء: الرحم التي قطعناها!!
Author: محمد الامين احمد
Date: 11-25-2004, 03:15 PM
Parent: #1

إنا لله و إنا إليه راجعون

نسأل المولى عز و جل الرحمة للفقيدة

Post: #10
Title: Re: خواطر من بيت العزاء: الرحم التي قطعناها!!
Author: yumna guta
Date: 11-26-2004, 00:48 AM
Parent: #9

الاخ نزار تحية طيبة
نسأل الله لها الرحمة و المغفرة

Post: #12
Title: Re: خواطر من بيت العزاء: الرحم التي قطعناها!!
Author: نزار محمد عثمان
Date: 11-26-2004, 11:05 PM
Parent: #9

الأخ محمد الأمين
بارك الله فيك، وتقبل دعواتك
وجزاك كل خير

Post: #13
Title: Re: خواطر من بيت العزاء: الرحم التي قطعناها!!
Author: نزار محمد عثمان
Date: 11-26-2004, 11:08 PM
Parent: #12

الأخت الكريمة يمنى
أمين.. تقبل الله دعواتك.
وبارك لنا ولك في قضائه وقدره
شكراً على التعزية..واسلمي

Post: #14
Title: Re: خواطر من بيت العزاء: الرحم التي قطعناها!!
Author: Yasir Elsharif
Date: 11-27-2004, 01:05 AM
Parent: #1

الأخ نزار
تحية طيبة
رحم الله الحاجة نور رحمة واسعة وأسكنها فسيح جناته وجعل البركة فيكم وفينا جميعا.. والعزاء موصول للأخ صلاح درار..

مع أن البوست مناسبته حزينة ولكنك استطعت أن تحدثنا عن "حبوبتك" الفقيدة بطريقة متميزة ..

حبوبة والدتي أم حبوبتها كانت دنقلاوية ترطن وتمدح بالرطانة كما أخبرتني أمي.. ومن الكلمات التي تذكرها كلمة "توندي" وقالت أنها تعني "يا ود بطني"..

ضحكت كثيرا لدعوة الغسل بالماء والثلج والبرد، فقد تذكرتها قبل أيام وتحدثت عنها مع زوجتي إلهام وقلت أنها جاءت كذلك نسبة للبيئة الحارة في الصحراء وفي بلادنا عموما.. أما نحن هنا في البلاد الباردة لا نتمنى الاستحمام بالماء البارد دع عنك الثلج، ولا أذكر أنني استطعت الاستحمام بالماء البارد حتى في عز الصيف هنا.. وأعتقد أن الناس هنا لو تمنوا الطريقة التي يُغسلون بها لن يتمنوا الثلج أبدا.. موية دافية كدا، تكون حاجة تمام.. نسأل الله حسن الخاتمة لنا ولكم..

ياسر



Post: #15
Title: Re: خواطر من بيت العزاء: الرحم التي قطعناها!!
Author: نزار محمد عثمان
Date: 11-27-2004, 01:45 AM
Parent: #14

الأخ د. ياسر الشريف
شكر الله لك، وتقبل دعواتنا... أمين.
لعل جدتك كانت تقول: "تودي" وتعني: ولدي، ومن الطريف أن أحد أخوالي اسمه حسن حمد
لكنه مشهور بحسن تودي، لان والدته هجرة بنت أمنة النور (أخت هلسة بنت أمنة النور: والدة صاحب الصلات الطيبة:المرحوم محجوب عبد الحفيظ) كانت تنادية كذلك فأصبح لا يعرف إلا بها مع أنه الآن جد.
الغسل بالماء والثلج والبرد ورد في الدعاء للميت، وذلك عالم أخر، بعيد عن الصحراء والدول الباردة، نسأل الله ان يجعلني وإياك والقارئ الكريم في روح وريحان.

Post: #16
Title: Re: خواطر من بيت العزاء: الرحم التي قطعناها!!
Author: Yasir Elsharif
Date: 11-27-2004, 03:12 AM
Parent: #15

الأخ العزيز نزار

نعم، أظن أن الكلمة هي "تودي" والخطأ جاء من عندي أو من عند والدتي فكلانا لا نعرف "الدنقلاوية"..

Quote: لكنه مشهور بحسن تودي، لان والدته هجرة بنت أمنة النور (أخت هلسة بنت أمنة النور: والدة صاحب الصلات الطيبة:المرحوم محجوب عبد الحفيظ) كانت تنادية كذلك فأصبح لا يعرف إلا بها مع أنه الآن جد.

وسلام على خالك صاحب الصلات الطيبة ورحمة من الله وبركات، ونسأل الله أن يجعل بركته فيكم وفينا..

Quote: الغسل بالماء والثلج والبرد ورد في الدعاء للميت، وذلك عالم أخر، بعيد عن الصحراء والدول الباردة،

نعم كلامك صحيح "واغسله اللهم بالماء والثلج والبرد"، وهذا غير غسل الناس للميت طبعا.. أشكرك فقد منحتني فرصة مناسبة عن نقل كلام عن الجنة والجحيم جاء في كتاب "القرآن ومصطفى محمود والفهم العصري" للأستاذ محمود.. [رحم الله الدكتور مصطفى محمود رحمة واسعة فقد علمت مؤخرا بوفاته] فقد كتب في كتابه كلاما عن الصحراء تذكرته وأنا أقرأ كتابتك.. وأرجو الرجوع إليه في هذه الوصلة:
http://www.alfikra.org/books/bk020_04.htm
ولكن يهمني هنا الآتي:

Quote: ومن ههنا، فإن قولك من صفحة 85، عن قوله تعالى: (مثل الجنة وعد المتقون فيها أنهار من ماء غير آسن وأنهار من لبن لم يتغير طعمه وأنهار من خمرة لذة للشاربين وأنهار من عسل مصفى) قولك عنها، بأنها ضرب مثل (وليست إيرادا لأوصاف حرفية. فهذا أمر مستحيل لأن الجنة والجحيم أمور غيبية بالنسبة لنا لا يمكن تصويرها في كلمات من قاموسنا)، قول غير صحيح .. والجنة والجحيم، على كل حال، ليست أمورا غيبية تماما، فإنا نعيش طرفا منها، في هذه الحياة .. فإن غيبا، لا يكون حاضرا طرف منه، اليوم، لا وجود له .. وكل ما هناك، أن الاختلاف بين ما نعيشه اليوم، من صور الجنة والجحيم، وبين ما يكون عليه الأمر غدا، إنما هو اختلاف مقدار .. ومن ثم، فإن الجنة، والجحيم، في طرفها الذي يناسب الدنيا، يمكن تصويرها (في كلمات من قاموسنا) .. وأما قولك من نفس الصفحة: (وبالمثل كان موقف القرآن في مخاطبة البدوي البسيط. وكل أمنية البدوي الذي يعيش في هجير الصحراء أن يعثر على نبع ماء عذب .. فكل ما يجد من مياه ما هو إلا ينابيع مالحة آسنة .. وكذلك اللبن .. فما أسرع مايختمر ويتغير طعمه في حر الصحارى .. فيضرب له القرآن المثل من أعز ما يتمنى). فإنه قول من الكبائر .. ذلك بأن القرآن، إذا كان كما تصف فما هو إلا كتاب محلي .. وكأنك تراه، لو نزل على غير قوم الصحراء، لما نزل بصورته الحاضرة .. وكأنك، بذلك، تقول: أنه ليس كتابا علميا، في الوقت الذي نحن فيه نعرف، أن قيمة القرآن إنما هي في كونه كتاب علم نفس، يسوق آيات الآفاق .. ليصل بها إلى آيات النفوس: (سنريهم آياتنا، في الآفاق، وفي أنفسهم، حتى يتبين لهم أنه الحق .. أولم يكف بربك أنه على كل شئ شهيد؟؟) .. أقول قولي هذا، ولا أذهل عن حقيقة بيانية، هي أنه لو نزل على غير قوم الصحراء، لساق لهم من آيات الآفاق ما يناسب بيئتهم .. ولكن هذه الظاهرة ما يجب أن نحملها إلا على أنها .. ظاهر، لباطن .. يجعل القرآن كتاب علم، وليس كتاب بيان يستقيم مع اللسان، والمنطق، فحسب ..

Post: #17
Title: Re: خواطر من بيت العزاء: الرحم التي قطعناها!!
Author: نزار محمد عثمان
Date: 11-29-2004, 03:28 AM
Parent: #16

الأخ د. ياسر
Quote: وكل ما هناك، أن الاختلاف بين ما نعيشه اليوم، من صور الجنة والجحيم، وبين ما يكون عليه الأمر غدا، إنما هو اختلاف مقدار

هل المقصود باختلاف المقدار هو أن النوع (َQuality) هوهو، لكن المقدار مختلف، أم أن هناك اختلاف في النوع.
بكلمات أخرى هل (مقدار = Quantity) كما هو واضح من السياق.

Post: #18
Title: Re: خواطر من بيت العزاء: الرحم التي قطعناها!!
Author: Yasir Elsharif
Date: 11-29-2004, 07:15 AM
Parent: #17

عزيزي د. نزار،
تحية طيبة
الكلمات الإنجليزية لا تعطي ما يريده الاستاذ محمود.. ودعني أوضح مسألة اختلاف النوع.. الاستاذ محمود لا يرى أن في الوجود اختلاف نوع وأي اختلاف إنما هو اختلاف مقدار..
فالمادة الحية تختلف عن المادة التي تسمى اصطلاحا ميتة أو جامدة اختلاف مقدار فقط.. وعلى هذا فإن الفرق بين الحي والميت هو اختلاف مقدار.. وجوهر الأمر هو أن الوحدة هي أصل الوجود.. "يا أيها الناس اتقوا ربكم الذي خلقكم من نفس واحدة وخلق منها زوجها وبث منهما رجالا كثيرا ونساء واتقوا الله الذي تساءلون به والأرحام، إن الله كان عليكم رقيبا".. وعلى هذا يكون الاختلاف بين الرجل والمرأة هو اختلاف مقدار وليس اختلاف نوع، مثلا..

ولك شكري،

ياسر

Post: #19
Title: Re: خواطر من بيت العزاء: الرحم التي قطعناها!!
Author: نزار محمد عثمان
Date: 11-30-2004, 00:16 AM
Parent: #18

الأخ د. ياسر
بحثت عن البوست بحثاً حتى أهتديت إليه ورجعت 3 صفحات للوراء حتى استخرحته!! ويا حليل أيام زمان ..
أشعر أن البورد صار مزدحماً جداً، وأكاد أشعر بالأصوات المرتفعة فيه.. وصدقاً لا يمنعني الترحيب بالأعضاء الجدد من ان أقول إن البورد عاد أقل تحفيزاً ـ بالنسبة لي على الأقل ـ
المهم، لك كل الشكر على التوضيح، لكني حتى الأن لم أفهم مقصود الأستاذ محمود من أنه لا يوجد اختلاف نوع، وأن الاختلاف بين المرأة والرجل اختلاف مقدار، وكل الثقافات والأعراف تقول أن الاختلاف هو اختلاف نوع. الذي أعرفه أن اختلاف المقدار هو اختلاف كم، واختلاف النوع هو اختلاف كيف، وفي الجنة الكيف مختلف، وإن تشابهت الاسماء،لانه فيها مالا عين رأت ولا أذن سمعت ولا خطر بقلب بشر.

Post: #20
Title: Re: خواطر من بيت العزاء: الرحم التي قطعناها!!
Author: ودقاسم
Date: 11-30-2004, 00:38 AM
Parent: #1

Quote: دفنت الحاجة نور قبل الفجر بنحو ساعتين بمقابر حلة حمد،

Quote: زوجها جدي محمد أحمد عوض بن الحاجة أمنة النور التي يسميها أبي المرأة الحديدية،

د. نزار رحم الله فقيدتكم وأسكنها فسيج الجنان ، وأحسن الله عزاكم ،،
في أواخر السبعينات سكنت عازبا مع مجموعة من أبناء الباوقة في منزل استأجرناه في حلة حمد ، وكان المنزل حسب المعلومات التي استقيتها من أبناء الباوقة يعود لامرأة يطلقون عليها ( بت النور ) وهي قريبتهم ،، وكانوا يكنون لها تقديرا كبيرا ، ويهابونها كثيرا ،،
ومن هؤلاء الذين شاركوني السكنى في هذا البيت زميلنا بالمنبر حاليا عمر محمد عبد القادر ( ودالباوقة )

Post: #22
Title: Re: خواطر من بيت العزاء: الرحم التي قطعناها!!
Author: نزار محمد عثمان
Date: 11-30-2004, 01:17 AM
Parent: #20

العزيز ودقاسم
شكر الله لك وتقبل دعواتك.. وغفر للحاجة نور ..امين
" بت النور" ليست هي آمنة النور، لأن الأخيرة توفيت في عام 69 وليس لها أملاك في حلة حمد، وبيتها وبيوت أبنائها في الدناقلة جنوب، مقابلة للسور الشمالي لمستشفى بحري، وعموماً الدناقلة في حلة حمد قليلون، وأكثر أهلها من المريوماب أحفاد الشيخ حمد ود أم مريوم.وفيها نسبة مقدرة من الشلالالية والاقباط.
تحيتي لك وللأخ ود الباوقة.

Post: #21
Title: Re: خواطر من بيت العزاء: الرحم التي قطعناها!!
Author: حمزاوي
Date: 11-30-2004, 00:53 AM
Parent: #1

أخي العزيز نزار محمد عثمان
السلام عليكم
نسأل الله ان يرحم الوالدة نور بت احمد درار
هي والدة لكل نوبي (الدناقلة والمحس والحلفاويين)
ولكل السودانيين
اخي نزار الموت تذكرة لنا وكل نفس ذائقة الموت
انا لله وانا اليه راجعون
اخي نزار انت من ابناء النوبه وكما تعلم ان ابناء النوبه لهم قضية مطروحة
وهي قضايا متشابكة لكي يكون لنا دور وحق مكتسب في السودان الجديد القادم
فأراك هميم في هذا المنتدي ولك قلم محترم من الجميع
أمل ان تضع قضية اهلك النوبه ومنطقتهم ضمن طروحاتك
الذي جمعنا في فقيدتنا الوالدة نور يجمعنا في خير وفرحة اخرى
ولك تحياتي

Post: #23
Title: Re: خواطر من بيت العزاء: الرحم التي قطعناها!!
Author: يازولyazoalيازول
Date: 11-30-2004, 01:21 AM
Parent: #21

يا تماضر ، أقسم بالله العظيم أن نزار هذا قريبنا ، فنحن يا سيدى نعتبر من أحفاد زيادة ساتى سوار الدهب ، وكل الزياداب أهلنا وكل السواراب اهلنا ، وزيادة ساتى يا تماضر هو جد المرحومة عشة زيادة ، وغير انها زوجة عمى المرحوم خالد جبريل الا انها ايضا قريبتنا عن طريق جدنا جبريل حفيد ساتى صاحب القبة المشهورة ، ومعظم هؤلاء هاجروا مع المهدى (قريبنا أيضا) بما فيهم أهل نميرى (أقرباؤنا) وقطنوا ودنوباوى ، وفيهم من نزح الى أحياء أخرى فى العاصمة بما فى ذلك حلة حمد ، الا أن أواصر الرحم قد ضعفت كما ذكر الأخ نزار ، وقد حدث معى الشىء نفسه فى عزاء الوالد شيخ الدين جبريل ، يرحمه الله ، عندما حخضر الينا الكثير من خلق الله ومن الأقارب ، وقد عرفونى على بعضهم ، وكانوا فعلا من الأقارب (القريبين) ، ولم أعرفهم الا بعد أن انصرفوا ، وتأثرت لذلك غاية التأثر

يا تماضر ، لو قعدنا نحكحك كدة ، بنلقى السودانيين ديل كلهم أقارب ، خصوصا سودانييى الشمال والوسط ، وبالطبع ينطبق الشىء نفسه على بقية المناطق ، فهم أهل بعض ، وان لم يكونوا اهل بعض ، فالنسب والتراحم قد جعلهم كذلك

يا نزار البقية فى حياتكم فالبوست مؤثر غاية التأثير ، وعلى كده صلاح ضرار أيضا طلع قريبنا

باقى لينا أساسى بس

Post: #25
Title: Re: خواطر من بيت العزاء: الرحم التي قطعناها!!
Author: نزار محمد عثمان
Date: 11-30-2004, 01:46 AM
Parent: #23

العزيز هشام
ما أجمل التعارف يا هشام، هانحن نجد جداً مشتركاً، سواراب ودنوباوي كلهم أهلي ناس بابكر زيادة، والمرحوم بروفسير الطاهر محمد علي، والمشير عبد الرحمن سوار الذهب... إلخ. بل حتى أل مهدي (عمر مهدي، وصالح مهدي، بابكر مهدي ...الخ) الذين يسكنون جوار مسجد السواراب بود نوباوي تربطنا بهم علاقة قربي ونسب.
أما في القولد فنحن مشهورون بالهوشمار، جدي الثاني عبد المجيد محمد ساتي له قبة وخلافة هناك.
ألم أقل أن الدنيا ضيقة جداً.
الأ رحم الله والدكم سيخ الدين جبريل، وجدتنا الحاجة نور وجعل قبريهما منتهى رحماته، ومستقر نعمه وهباته... أمين

Post: #24
Title: Re: خواطر من بيت العزاء: الرحم التي قطعناها!!
Author: نزار محمد عثمان
Date: 11-30-2004, 01:25 AM
Parent: #21

العزيز حمزاوي
جزاك الله خيراً وتقبل دعواتك .. وحعلني وإياك من المتعظين بعبرة الموت.
أخي حمزاوي:
أنا مع كل القضايا العادلة سيما قضايا أهلي المسالمين:المهمشين حقا وحقيقة.
ويدى مع يد كل من يريد سوداناً يسوده العدل والحرية
ولك خالص التحية

Post: #26
Title: Re: خواطر من بيت العزاء: الرحم التي قطعناها!!
Author: Salah Abuhigill
Date: 11-30-2004, 03:00 AM
Parent: #24

أخى الفاضل نزار

رحم الله الحاجه نور ... اللهم ألحقها بالصالحات

سمعت من جدى عليه وعلى جميع أمواتنا الرحمة والبركات أن النساء " جزر" (jozor) تتجمع عندها كل القبايل والبطون ....
رحم الله كبارنا فلقد كانوا يهتمون بهذه التفاصيل وأراك قد أورثتها- ثبتهاالله لك نعمة - ...وأجزم أنها إحدى الأبواب بل من أفضلها للوصول ....
وحيث أنهن عندى جزرا تزوج الدناقله بأثنتين من شقيقات والدتى وأنجبن منهم أبناء خالات نعتز بهم... "دناقله حفير مشو" من آل مهناب لهم ولكم جميعا التحية والتجلة... وقبل عامين تشرفناأكثر بدخول بطن آخر للدناقله " لى بيتنا عديل" بزواج دناقلة بيت المال من آل المرحوم فضل طه عالم لشقيفتى الصغرى سهام بت أبحجل كما يحلو لنسابتها عند النداء ....
ليتنا نهتم جميعا بالأنساب خاصة تلك الجزر المغموره التى تربط بيننا.....

صلاح أبوحجل

عذرا أخى نزار إن ملأنا عليكم البورد فى هذين اليومين ... ولعلك تتفق معى بأنها ليست سوى فرحة بالدخول وسرعان ما يعود البورد لكبارنا و لن تعلو عيوننا حواجبنا
لك حبى ومودتى

Post: #27
Title: Re: خواطر من بيت العزاء: الرحم التي قطعناها!!
Author: نزار محمد عثمان
Date: 11-30-2004, 10:17 PM
Parent: #26

العزيز صلاح أبو حجل
اسمح لي أولاً أن أستعير أبيات الهلالي للترحيب بك:
بصفا قدومك طابت الأوقات***وبراح لطفك غنت الكاسات
قد أبت من دار السعادة مرحباً***بك مرحباً قد حلت البركات
كذلك اسمح لي أن أرحب عبرك بكل القادمين الجدد، والذين أرجو أن يكونوا إضافة حقيقية للفكر الجاد والنقاش الهادئ الهادف.
كذلك أشكر لك كلماتك التي تنساب تواضعاً لتنبئ عن كريم معدنك وأصيل محتدك وسامي مكانتك.. فلك التجلة والتقدير.
وحقاً النساء جزر، يجمعن القبائل والأجناس ويعبرن بها البحار والقارات، وما أجمل أن نكتشف الجوانب المخفية من تلك الجزر، وما أطيب أن نجالس كبار السن ونسألهم عن الأرحام والقربات، ونتركهم ليجولوا في تلك الآفاق، ونحسن الانصات إليهم، جربت ذلك فوجدته مفرحاً للطرفين.. حتماً سأسأل عن دناقلة حفير مشو عسى أن نقترب أكثر، ختاماً: أجدد الترحيب بك، وأبارك للدناقلة مصاهرتكم..وسلمت

Post: #28
Title: Re: خواطر من بيت العزاء: الرحم التي قطعناها!!
Author: Yasir Elsharif
Date: 12-01-2004, 03:20 AM
Parent: #1

Quote: المهم، لك كل الشكر على التوضيح، لكني حتى الأن لم أفهم مقصود الأستاذ محمود من أنه لا يوجد اختلاف نوع، وأن الاختلاف بين المرأة والرجل اختلاف مقدار، وكل الثقافات والأعراف تقول أن الاختلاف هو اختلاف نوع. الذي أعرفه أن اختلاف المقدار هو اختلاف كم، واختلاف النوع هو اختلاف كيف، وفي الجنة الكيف مختلف، وإن تشابهت الاسماء،لانه فيها مالا عين رأت ولا أذن سمعت ولا خطر بقلب بشر


عزيزي الدكتور نزار،
تحية طيبة
اختلاف الكيف ليس اختلاف النوع الذي يقصده الأستاذ محمود.. وطبعا الرجل يختلف عن المرأة.. والقلب يختلف عن الكبد.. إن ما يقصده الأستاذ أنه لدى التحليل الأخير يمكن إرجاع كل الكون المادي إلى أصل واحد يتكون من إلكترونات وبروتونات ونيوترونات.. وحتى هذه الثلاث هي شئ واحد هو الطاقة ويمكن أن تسميها "الروح" ويمكن أن تسميها "الله" ولذلك يمكننا أن نقول أن "الوجود هو مظهر الله" أو نقول "ما في الكون إلا الله".. هذا ما يقصده الأستاذ.. وهو لا يرى فرقا بين المادة والروح إلا في درجة التذبذب ويقول عن المادة أنها روح في حالة من الاهتزاز تتأثر بها حواسنا، ويقول عن الروح أنها مادة في حالة من الاهتزاز لا تتأثر بها حواسنا.. وفي الجنة ترتفع درجة الإحساس المعبر عنها بما قلته "ما لا عين رأت ولا أذن سمعت ولا خطر على قلب بشر"..
هناك كتابة للدكتور أحمد زكي أوردها الأستاذ محمود في كتابه "الإسلام" الذي صدر عام 1960، لا بأس من إيرادها هنا لأنها توضح الأمر بصورة جيدة..
والكتاب كاملا موجود على هذا الرابط:
http://www.alfikra.org/books/bk007.htm
....؛؛؛؛؛||||\\\\====

Quote: بسم الله الرحمن الرحيم

((اليوم أكملت لكم دينكم وأتممت عليكم نعمتي ورضيت لكم الإسلام دينا))

صدق الله العظيم



مقدمة



تعالوا إلى كلمة سواء

إن الاضطراب الذي نشاهده في عالم اليوم يرجع إلى أسباب كثيرة ، ترجع جميعها إلى سبب أساسي واحد، هو مدى التخلف بين تقدم العلم التجريبي ، وتخلف الأخلاق البشرية.

إن العلم التجريبي الحديث قد رد مظاهر المادة المختلفة ، التي تزخر بها العوالم جميعها ، إلى أصل واحد، فإذا لم ترتفع قواعد الأخلاق البشرية إلى هذا المستوى فترد جميعها إلى أصل واحد ، فإن التواؤم بين البيئة الطبيعية ، وبين الحياة البشرية ، سيظل ناقصا ، وسيبقى الاضطراب الحاضر مهددا الحياة الإنسانية على هذا الكوكب بالعجز ، والقصور ، في أول الأمر ، ثم بالفناء والدثور ، في آخر الأمر..



العلم المادي التجريبي

أما عن العلم التجريبي فاستمع إلى العالم العربي الكبير الدكتور أحمد زكي يحدثك في كتابه : مع الله في السماء تحت عنوان ((لو انفرط هذا الكون)) فيقول:-

(ثم نعود إلى الكون ، إن هذه عناصر الأرض ، وهذه مركباتها ، وهى كل شئ فيها ، وقد بناها بانيها من لبنات ثلاث: إلكترونات فبروتونات فنيترونات.

وتحدثنا عن الكواكب السيارة ، فقلنا أن عناصرها من عناصر الأرض..

وتحدثنا عن النجوم ، فقلنا أن عناصرها من عناصر الأرض ، تستوي في ذلك نجوم في مجرتنا هذه ، دنيانا ، سكة التبانة ، ونجوم في مجرات نركب إليها الضوء فلا نبلغها إلا بعد مئات الملايين من السنين..

الكون أجمع إذن يتألف من عناصر هي بعض هذه التسعين.

الكون أجمع إذن يتألف من تلك اللبنات الثلاث..

فلو أننا أمرنا الأرض أن ينفرط عقدها : أمرنا أجسام الإنسان أن تنفرط ، وأجسام الحيوان ، وأجسام النبات ، وأجسام الصخر بهذه الأرض ، والصخور بهذه الكواكب ، وأمرنا كل غاز الشمس أن ينفرط ، وأن تنفرط غازات النجوم جميعها ، ما قرب منها وما بعد ، واختصارا أن ينفرط كل شئ في الوجود ، لنتج عن انفراطه كومات هائلة ثلاث من : إلكترونات- وبروتونات- ونيوترونات ، فهل في معاني الوحدة أبلغ من هذا المعنى؟ ونقول ثلاث لبنات ، وهل هي حقا ثلاث ؟ وفي الوقت الذي ترد فيه المادة إلى ثلاث لبنات ، يرد العلماء ((القوى)) إلى أصل واحد: الضوء ، الحرارة ، الأشعة السينية ، الأشعة اللاسلكية ، الأشعة الجيمية ، وكل إشعاع في الدنيا ، كلها صور متعددة لقوة واحدة ، تلك القوة المغناطيسية الكهربائية، إنها جميعا تسير بسرعة واحدة ، وما اختلافها إلا اختلاف موجة.

المادة ثلاث لبنات ، والقوى موجات متآصلات ..

ويأتي أينشتين ، وفي نظريته النسبية الخاصة ، يكافئ بين المادة والقوى..

ويقول: أن المادة ، والقوى ، شئ سواء ، وتخرج التجارب تصدق دعواه ، وخرجت تجربة أخيرة صدقت دعواه بأعلى صوت سمعته الدنيا: ذلك انفلاق الذرة في القنبلة اليورنيومية..

المادة والقوى ، إذن ، شئ سواء.

فماذا بقي من أشياء هذا الكون ؟

بقيت الجاذبية ، ذلك الرباط الذي يربط الكون أجمع ، وبقي المكان SPACE ، وبقي الزمان ، ويحاول أينشتين أن يوحد بينها ، أن يربط بينها ، وهو في نظريته ، نظرية النسبية العامة ، يربط بين الزمان والمكان ، فيجعل منهما شيئاً متواصلاً ، غير متفاصل وفي نظريته الجديدة ، نظرية الحقل الواحد UNITED FIELD THEORY يهدف أينشتين إلى أن يثبت أن القوى المغناطيسية الكهربائية ، تلك التي تتمثل في الضوء والحرارة وصور الإشعاع عامة ، هي وقوى الجاذبية شئ سواء.

وأقول السواء وما أعني به السوية. ولكني أعني أنهما في الأصول في أعماق الحقيقة الطبيعية ، متواصلان ، قال أينشتين: ((إن روح العالم النظري لا تحتمل أن يكون في الوجود الواحد شكلان للقوى لا يلتقيان ، شكل للجاذبية القياسية ، وشكل للمغناطيسية الكهربائية)).

وهكذا يتحلل المركب ، ويتبسط المعقد ، وتتشاكل الحقائق التي تتستر وراء الظواهر المختلفة ، وتتشابه ، وتجتمع كلها لتصب في مجرى واحد ، تلك الوحدة العظمى التي تجري في الكون أجمع ، ولكن ، هل قضى الإنسان من ذلك وطرا ؟

إن الإنسان ما زال يتساءل : وما وراء كل هذا ؟

إن الإنسان إن كان وجد جوابا لبعض ((كيف)) تساءل عنه ، فهو ما زال يتساءل ((لماذا)) وهو يسأل في شئ من الهلع الفكري ، والتقديس الديني ، قال أينشتين: ((إن أعظم جائشة من جائشات النفس وأجملها تلك التي تستشعرها النفس عند الوقوف في روعة أمام هذا الخفاء الكوني ، والإظلام ، إن الذي لا تجيش نفسه لهذا ولا تتحرك عاطفته ، حي كميت ، إنه خفاء لا نستطيع أن نشق حجبه ، وإظلام لا نستطيع أن نطلع فجره ، ومع هذا نحن ندرك أن وراءه شيئا هو الحكمة ، أحكم ما تكون ، ونحس أن وراءه شيئا هو الجمال ، أجمل ما يكون ، وهي حكمة ، وهو جمال ، لا تستطيع أن تدركهما عقولنا القاصرة ، إلا في صور لهما بدائية أولية ، وهذا الإدراك للحكمة ، وهذا الإحساس بالجمال ، في روعة ، هو جوهر التعبد عند الخلائق)). ويقول أينشتين ، وهو أعلم علماء الأرض في الكون وظواهره ، وأحقهم بالكفر ، إن كان علم يدعو إلى كفر ، وأولاهم باتباع ما اعتاد بعض علماء الغرب ومقلدوهم من أهل الشرق ، من إغفالهم ذكر الله ، يقول أينشتين: ((إن الشعور الديني الذي يستشعره الباحث في الكون ، هو أقوى حافز على البحث العلمي ، وأنبل حافز)) وهو يقول: ((إن ديني هو إعجابي ، في تواضع ، بتلك الروح السامية التي لا حد لها ، تلك التي تتراءى في التفاصيل الصغيرة القليلة التي تستطيع إدراكها عقولنا الضعيفة العاجزة ، وهو إيماني العاطفي العميق بوجود قدرة عاقلة ، مهيمنة ، تتراءى حيثما نظرنا في هذا الكون المعجز للأفهام ، إن هذا الإيمان يؤلف عندي معنى الله)) !!) انتهى حديث الدكتور العالم أحمد زكي.



الفيزيقيا وسيلة إلى الميتافيزيقيا

فأنتم ترون ، من هذا الحديث ، كيف رد العلم التجريبي الظواهر المختلفة إلى أصل واحد ، وكيف حمل هذا العلم أكبر علمائنا المعاصرين - أينشتين - ليقول هذه الكلمة الخالدة ، التي أوردناها في آخر ما اقتبسناه من كتاب الدكتور أحمد زكي ، فكأن العلم التجريبي لا يريد أن يكتفي بأن يظهر لنا وحدة العالم المحسوس ، وإنما يذهب إلى أبعد من ذلك ، فيرينا كيف أن العالم المحسوس ، إذا أحسن استقصاؤه ، يسوقنا إلى عتبة عالم وراءه ، غير محسوس ، ويتركنا هناك وقوفا ، في خشوع ، وإجلال ، نلتمس وسائل ، غير وسائل العلم التجريبي المادي ، بها نهتدي في مجاهيل الوادي المقدس ، الذي يقع وراء عالم المادة. أقرأوا ، مرة ثانية ، الكلمة الخالدة التي حمل العلم التجريبي المادي الحديث أكبر علمائنا المعاصرين على قولها!! وأقرأوا ، بشكل خاص ، قوله فيها ((وهو إيماني العاطفي ، العميق ، بوجود قدرة عاقلة ، مهيمنة ، تتراءى حيثما نظرنا ، في هذا الكون المعجز للأفهام))!!

إن العالم المادي إنما هو بمثابة الظلال للعالم الروحي ، أو قل بتعبير أدق ، أن المادة روح ، في حالة من الاهتزاز تتأثر بها حواسنا ، وأن الروح مادة ، في حالة من الاهتزاز لا تتأثر بها حواسنا ، فالاختلاف ، على ذلك ، بين عالم المادة ، وعالم الروح هو اختلاف مقدار وليس اختلاف نوع ، وهذا يفتح الباب على الوحدة.. وحدة جميع العوالم.

وحين ينتهي بنا العلم التجريبي المادي إلى رد جميع ظواهر الكون المادي إلى وحدة هي ((الطاقة)) ، يبرز لنا من جديد ، وبصورة خلابة ، العلم التجريبي الروحي ، ليتولى قيادنا في شعاب الوادي المقدس ، الذي يقع وراء المادة ، ونستطيع ، بمواصلة البحث والاستقصاء ، في العلم التجريبي الروحي ، أن نرى هل يمكن أن ترد ظواهر الأخلاق البشرية إلى أصل واحد ، كما ردت ظواهر الكون المادي إلى أصل واحد ، ويتم بذلك الاتساق ، والتلاؤم ، بين سلوك البشر ، وبين البيئة المادية التي يعيشون فيها ، فينتهي بذلك القلق الحاضر ، ويعم الأرض السلام؟؟


رحم الله حبوبتك وحبوبتنا العزيزة يا عزيزي نزار، فروحها قد ظهرت مع آينشتاين والدكتور أحمد زكي والأستاذ محمود في هذا البوست، تماما كما ظهرت لك من خلال الرجل الذي كان يبكي ويلوم أقرباء الفقيدة أنهم لم يخطروه بوفاتها إلا الساعة العاشرة !! لقد تأثرت بقصتك هذه جدا وأثارت في كوامن المحنة.. دعني أحكي لك وللقراء قصة جدة أمي "أم كلثوم" بنت "الإمام المهدي" وهي بنت الجدة "يمة فاطنة بت حاج" التي قلت لك عنها سابقا أنها تقول "تودي" وتمدح بالرطانة.. لقد شاهدت السيدة "أم كلثوم" وأنا طفل، ولا زلت أذكرها وأذكر محنتها وطريقة جلوسها بعد الصلاة. حكت لي أمي أن السيدة "أم كلثوم" كانت لها إبنة وحيدة إسمها الطاهرة شقيقة والد أمي "أم الخير" واسمه أيضا "الطاهر" وأبوهما هو "الخليفة عبد الله".. لقد توفيت الطاهرة عند ولادة ابنها الثاني واسمه صديق موسى الحلو.. وتركت الرضيع وراءها ومضت إلى ربها.. واحتار الناس في طريقة إرضاع الطفل لأنه رفض الرضاعة من السيدات الوالدات حديثا في ذلك الوقت، ومن بينهن حبوبتي "آمنة" التي كانت ترضع أمي "عليهم جميعا الرحمة".. وأخيرا قالت السيدة "أم كلثوم" جيبوه لي إمكن يرضع مني.. مع العلم بأن آخر من رضع من ثديها كانت هي "الطاهرة" التي توفيت قبل أيام، ومن المؤكد أنها أصبحت في سن ما بعد الخصوبة والرضاعة بحسب العلم المادي!!! وبالفعل رضع الطفل "صديق" من حبوبته لأمه لأكثر من سنتين، ولم تفطمه إلا بعد أن أقلع هو بنفسه عن الرضاعة.. وهكذا فقد صار أخا لأمه من الرضاعة وأخا لأخواله من الرضاعة.. وقد كان هذا سببا في عدم جواز زواجه بأبناء أخواله ومنهن أمي!! تمت هذه الحادثة حوالي عام 1920 تقريبا وكان عمر السيدة أم كلثوم يقرب من الخمسين على أقل تقدير..
رحم الله أمواتنا جميعا، وجعل محنتهم فينا بركة وخيرا.. ولك مني السلام..
ياسر الشريف

Post: #29
Title: Re: خواطر من بيت العزاء: الرحم التي قطعناها!!
Author: نزار محمد عثمان
Date: 12-01-2004, 11:38 PM
Parent: #28

الأخ د. ياسر
أولاً دعني أشيد بروج الإلفة والمودة التي تشع ـ دائماً ـ من كلماتك، وليس هذا قولي وحدي بل رأي عديدين في هذا المنبر.
ثانياً: رحم الله جدتكم وجدتنا (أم كلثوم)، ووالدتكم ووالدتنا(أم الخير) وأسبغ علي الجميع نعم عفوه وغفرانه...آمين.
ثالثاً: ملخص كلامك ـ حسب ما فهمت ـ عن المادة والروح والطاقة، هو القول بوحدة الوجود، كل شيء هو طاقة والله هو طاقة، إذاً فكل شيء هو الله في نهايته، وهذه عقيدة باطلة ومنطق معوج،
أولاً من قال إن الله هو الطاقة؟ ومصدر المعرفة عن الله لدينا معروف: كتاب الله وصحيح السنة وليس فيهما ذلك.
ثانياً:ليس صحيحاً دائماًأن نقول:
إذا كان (أ) = (ب)
و (ج) = (ب)
فليس من المنطق في شيء أن نقول أن (أ) = (ج)
وللتوضيح أكثر
إذا قلنا إن القرد= من ذوات الثدي
والخروف= من ذوات الثدي
فليس من المنطق نقول إن القرد هو الخروف.
أعلم أن الموضوع أكثر تعقيداً، والنقاش فيه يطول.. لكن الآن حسبي هذا، وأرجو أن أكون قد فهمت كلامك بصورة صحيحة، وإلا فلك العتبى.

Post: #30
Title: Re: خواطر من بيت العزاء: الرحم التي قطعناها!!
Author: Yasir Elsharif
Date: 12-02-2004, 02:56 AM
Parent: #29

الأخ العزيز نزار،
تحية طيبة وشكرا على كلماتك الدافئة، وهذا من فضلك..
مسألة وحدة الوجود هي أصل التوحيد كما يراه الأستاذ محمود.. ولكنه لم يقل أن الله هو الطاقة، أو أن الله هو الوجود، وإنما قال أن الوجود هو مظهر الله، وهناك فرق كبير بين القولين.. وهو يرى أن الوجود لم تكن له بداية، بمعنى أن بدايته في الذات الإلهية، ولن تكون له نهاية لأن نهايته أيضا في الذات الإلهية وهذه مطلقة.. ربما يكون من العدل والأمانة العلمية أن أنقل لك طرفا من كتابات الأستاذ محمود في هذا الأمر..
في كتاب اسمه أسئلة وأجوبة يرد على السائل الذي سأله عن علاقة الله بمخلوقاته هكذا:


Quote: ¯ ما علاقة الخالق بمخلوقاته في الإسلام ، و بالذات ، علاقته بالإنسان ؟

ليس في الوجود إلا الله .. و المخلوقات هي مظاهر قدرته ـ هي قدرته مجسدة ـ وقدرته ليست غيره ، و إنما هي ، عند التناهي ، ذاته .. فالمخلوقات هي الله .. والإنسان طليعتها في ذلك، في إعتبار العروج إلى الله من درجات البعد ، بين القدرة ، و الإرادة ، و العلم، و الذات .. فالمخلوقات هي الله ، و لكن الله ليس المخلوقات.


ولك شكري والسلام
ياسر الشريف

Post: #31
Title: Re: خواطر من بيت العزاء: الرحم التي قطعناها!!
Author: نزار محمد عثمان
Date: 12-04-2004, 00:09 AM
Parent: #30

الأخ د. ياسر

Quote: مسألة وحدة الوجود هي أصل التوحيد كما يراه الأستاذ محمود

وهي عين الكفر كما يراها أهل السنةوالجماعة بل والمعتزلة والمرجئة وطوائف أخرى عديدة.
Quote: فالمخلوقات هي الله .. والإنسان طليعتها في ذلك

مقولة لدي حولها كثير من التعليقات، لكن بيت العزاء ليس هو المكان المناسب لذلك

Post: #32
Title: Re: خواطر من بيت العزاء: الرحم التي قطعناها!!
Author: Yasir Elsharif
Date: 12-04-2004, 04:05 AM
Parent: #31

العزيز الدكتور نزار،
تحية المودة والتقدير

نعم، بيت العزاء ليس هو البوست المناسب لهذا النقاش.. وقد قمت بنقله إلى هذا البوست، وفي انتظار تعليقاتك..
الوجود مظهر الله.. ووحدة الوجود تعني هذا.. نقاش مع د. نزار محمد عثمان

مع وافر الشكر

ياسر

Post: #33
Title: Re: خواطر من بيت العزاء: الرحم التي قطعناها!!
Author: Muna Khugali
Date: 12-04-2004, 04:42 AM
Parent: #1

Dear Ustaz Nazar,
, My condolences to you for the death of your great grand mother, it is hard and sad but,
at least you are able to visit your grand mother's grave, part of the healing sprocess caused by death is to be able to visit your beloved people's grave,
rahamuha Allah,
Muna Khugali

Post: #34
Title: Re: خواطر من بيت العزاء: الرحم التي قطعناها!!
Author: نزار محمد عثمان
Date: 12-04-2004, 10:56 PM
Parent: #33

الأخت الكريمة منى خوجلي
لك أجزل الشكر على تعزيتك الصادقة
وحقاً في زيارة القبور سلوى
شعرت من رسالتك ـ وربما يكون وهماً ـ أنك بعيدة عن قبر حبيب لديك
الأ أمطر الله قبورهم رحمات، وافاض عليها منه بركات، وجعلها منتهى الراحة والمسرات...آمين

Post: #35
Title: Re: خواطر من بيت العزاء: الرحم التي قطعناها!!
Author: انور الطيب
Date: 12-06-2004, 07:56 AM
Parent: #34

الأخ الحبيب نزار
السلام عليكم ورحمه الله تعالى وبركاته وأحسن الله عزاءكم في فقيدتكم " حبوبتك " وجعل الجنة مثواها ومثوانا أجمعين انه على كل شئ قدير ....
وكفى بالموت واعظا ...... المصير الذي دائما ما نتناساه فتغيب عنا الكثير من المعاني ويزدا د القلب صدى الى صداه والأمل مدى الى مداه ، فنسأل الله العفو والعافية ولنجعل من الموت محطة للتذكر وترتيب الأمتعة والخطط فيا له من موقف مهيب وكثيرا ما أذكر قول أحد الصالحين الذي قال " ما رأيت يقينا أشبه بالشك من الموت " ويقصد بذلك أنك ان سألت أي شخص كائنا من كان سوف تموت ؟ فستكون الاجابة بالايجاب ، ولكن ان سألته في نفس اللحظة ماذا أعددت لهذا الموت ؟ كانت الاجابة بالنفي ، بمعنى أن الموت يقين من حيث الوقائع وشك من حيث الواقع العملي للبشر الا من رحم ربك .............
ألا رحم الله الفقيدة رحمة واسعه وجعل قبرها روضة من رياض الجنة آمين وجعل لنا نصيب من دعائنا لها ان صرنا الى ماصارت اليه انه على كل شئ قدير ::::::


Post: #36
Title: Re: خواطر من بيت العزاء: الرحم التي قطعناها!!
Author: نزار محمد عثمان
Date: 12-06-2004, 10:04 PM
Parent: #35

الحبيب أنور الطيب
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته.
أحسن الله عزاء الجميع.
صدقت ..ما من يقين أقرب للشك من الموت.. نسأل الله أن يصدق علينا بيت المتنبي حياة ومماتاً
أطاب النفس أنك مت موتاً*** تمنته البواقي والخوالي
وعشت ولم تري يوما كريها*** تسر الروح فيه بالزوال
وأن نكون من أبناء الآخرة، وأن يُبارك لنا في أيامنا، ويُحسن ختامنا...أمين.

Post: #37
Title: Re: خواطر من بيت العزاء: الرحم التي قطعناها!!
Author: AnwarKing
Date: 12-08-2004, 11:09 AM
Parent: #1


الاخ د.نزار،
يرحمها الله جدتكم واسكنها الله فسيح جناته
والله لم أعرف الا مصادفة...

تقبلها عز وجل فى الصالحين وجعل مثواها الجنة...

أنور

Post: #38
Title: Re: خواطر من بيت العزاء: الرحم التي قطعناها!!
Author: سجيمان
Date: 12-08-2004, 11:30 AM
Parent: #37



لجدتكم الرحمة والمغفرة

ولكم حسن العزاء

Post: #39
Title: Re: خواطر من بيت العزاء: الرحم التي قطعناها!!
Author: نزار محمد عثمان
Date: 12-20-2004, 05:17 AM
Parent: #37

الأخ أنور
معذرة للتأخر في الرد عليك
فأنا لم أقرأ عزاءك إلا مصادفة الآن!!
ظننت أن البوست طواه النسيان.
شكر الله لك كلماتك
وتقبل دعواتك.
وغفر للجدة نور...آمين

Post: #40
Title: Re: خواطر من بيت العزاء: الرحم التي قطعناها!!
Author: نزار محمد عثمان
Date: 12-20-2004, 05:28 AM
Parent: #39

العزيز سجيمان
ولك الشكر على التعزية
والاعتذار على تأخر الرد
وكل الدعوات الطيبات
وسلمت

Post: #41
Title: نزار
Author: abd alhameed
Date: 12-20-2004, 02:19 PM
Parent: #1

الاح نزار
تعازينا ربنا يجبر كسركم 0 دنيات حال تني
محمد حسين

Post: #42
Title: Re: نزار
Author: نزار محمد عثمان
Date: 12-20-2004, 10:56 PM
Parent: #41

الأخ محمد حسين (عبد الحميد)
شكراً للتعزية ..
Quote: دنيات حال تني

كلمات معبرة ومختصرة، ولا تحتاج إلى ترجمة
تستوجب شكراً أخر

Post: #43
Title: Re: نزار
Author: نزار محمد عثمان
Date: 12-20-2004, 11:01 PM
Parent: #41

الأخ محمد حسين (عبد الحميد)
شكراً %