هل هن قارورات نرفق بهن؟.........ام هن زميلات فكر و ادب و سياسةوعطاء ناخذهن مأخذ الجد و ننتقدهن؟ ����� ����� ������ ����� 2009� ������ ���������� ���� ��� ��

هل هن قارورات نرفق بهن؟.........ام هن زميلات فكر و ادب و سياسةوعطاء ناخذهن مأخذ الجد و ننتقدهن؟


04-07-2009, 02:51 AM


  » http://sudaneseonline.com/cgi-bin/sdb/2bb.cgi?seq=msg&board=200&msg=1239069119&rn=0


Post: #1
Title: هل هن قارورات نرفق بهن؟.........ام هن زميلات فكر و ادب و سياسةوعطاء ناخذهن مأخذ الجد و ننتقدهن؟
Author: Badreldin Ahmed Musa
Date: 04-07-2009, 02:51 AM

هل دفاع عن احداهن بانها

جميلة

او

رقيقة

او

ان فلانا من الناس اوصى بها

افيد للمراة ؟

ام ان

ناخذها ماخذ الجد؟؟

فننتقدها

كاديبة

او

مفكرة

او

سياسية

تخطئ و تصيب؟

اي افيد للمراة ؟

مفهوم انها قارورة ام انها انسان كامل توخذ على محمل الجد و النقد؟

Post: #2
Title: Re: هل هن قارورات نرفق بهن؟.........ام هن زميلات فكر و ادب و سياسةوعطاء ناخذهن مأخذ الجد و ننتق
Author: lana mahdi
Date: 04-07-2009, 03:10 AM
Parent: #1

Quote: هل دفاع عن احداهن بانها

جميلة

او

رقيقة

او

ان فلانا من الناس اوصى بها

افيد للمراة ؟

ام ان

ناخذها ماخذ الجد؟؟

فننتقدها

كاديبة

او

مفكرة

او

سياسية

تخطئ و تصيب؟

اي افيد للمراة ؟

مفهوم انها قارورة ام انها انسان كامل توخذ على محمل الجد و النقد؟

حسب فهمي لسبب كتابتك للبوست يا اخي، فما ورد في الكوتيشن عن صفاتها لم يكن دفاعاً عنها بل تقرير حقيقة وواقع و سبب الكلام عن جمالها الخارجي هو قرنه بجمالها الداخلي الذي لا يمكن به مضافاً إليه رقتها أن يكون صاحبهما مسيئاً للآخرين..لسنا قوارير تنكسر بل سيوفاً تشهر..الرقة و جمال الداخل و الخارج ليسوا مقترنين بالضعف البتة..والنقد لا يعني الإساءة..ما تم بحقها لم يكن نقداً..
لنا

Post: #3
Title: Re: هل هن قارورات نرفق بهن؟.........ام هن زميلات فكر و ادب و سياسةوعطاء ناخذهن مأخذ الجد و ننتق
Author: Badreldin Ahmed Musa
Date: 04-07-2009, 03:14 AM
Parent: #1

لا ارى انه سر ان اقول باني اتابع خطين من مساهمات الاخوات في سودانيز زمن قبل ان انضم

1- خط في السياسة يضم اسماء تراجي و لنا مهدي و هنادي يوسف و ايزابيلا

2- خط الفن و الادب مثل شيري, ايزابيلا, سلمى سلامة و تماضر

اكثر ما كان يغضبني ان تكتب احداهن كلاما ممتازا وياتي احدهم قائلا :

الحلوة فلانة

الجميلة فلانة

الرائعة!

وعلى ذلك من الكلام المستعمل لتدليل الفتيات الصغيرات!

واكثر ما كان يعجبني معافرة هنادي و تراجي

--------------
هذا على الرغم من ان تراجي لم تقصر معي شخصيا و صرفت لي اللازم منه!

Post: #4
Title: Re: هل هن قارورات نرفق بهن؟.........ام هن زميلات فكر و ادب و سياسةوعطاء ناخذهن مأخذ الجد و ننتق
Author: lana mahdi
Date: 04-07-2009, 03:20 AM
Parent: #3

Quote: لا ارى انه سر ان اقول باني اتابع خطين من مساهمات الاخوات في سودانيز زمن قبل ان انضم

1- خط في السياسة يضم اسماء تراجي و لنا مهدي و هنادي يوسف و ايزابيلا

2- خط الفن و الادب مثل شيري, ايزابيلا, سلمى سلامة و تماضر

اكثر ما كان يغضبني ان تكتب احداهن كلاما ممتازا وياتي احدهم قائلا :

الحلوة فلانة

الجميلة فلانة

الرائعة!

وعلى ذلك من الكلام المستعمل لتدليل الفتيات الصغيرات!


هذه الكلمات التي دللت بها ليست خاضع قولها للخطأ و الصح لكن لمزاج وحرية المتلقي، مثلاً أنا بتعفرتني كلمة الجميلة ولا أخفي تبرمي عند توجيهها لي بينما كلمة الرائعة عادي برغم أني لست رائعة لكن من باب العشم و التشبك في المعنى
التعميم بأن كلمات كذا و كيت صح و أخرى غلط دة تعميم مخل يا أخوي
(الليلة عنّو اللقيمات دة ما اتعمل)
لنا

Post: #5
Title: Re: هل هن قارورات نرفق بهن؟.........ام هن زميلات فكر و ادب و سياسةوعطاء ناخذهن مأخذ الجد و ننتق
Author: شمس الدين ساتى
Date: 04-07-2009, 03:36 AM
Parent: #4

علي حد قولك قارورات سمعت بعضهم يناقش هذا الوصف والاخر ضاق خلقا من زميلاته في العمل

عندما قال له صديقه النبات ديل ماقالوا ليك قارورات

براح عليهن

فرد قائلا يازول قارورات شنو
والله بنات الزمن ديل قوارير كريستال بلاستيك عديل اكان ضربت بيها الواطه ماتتكسر

Post: #6
Title: Re: هل هن قارورات نرفق بهن؟.........ام هن زميلات فكر و ادب و سياسةوعطاء ناخذهن مأخذ الجد و ننتق
Author: elsawi
Date: 04-07-2009, 04:09 AM
Parent: #4

بدر الدين سلام
طبعاً كالعادة شايت عكس
لا ارى هناك اي مشكلة في وصف الناس - كل الناس رجال ونساء - بصفاتهم الحقيقية
كالجمال و الشجاعة و الرقة و الصدق و البسالة و الروعة طالما ان الوصف تم بغير
غرض او تريقة او تغزل، و ليس بالإمكان معرفة الدوافع ولا ينبغي لنا مراقبة
ومحاكمة ضمائر العباد يا بدر الدين ..
كنت سأتفق معك لو ان ما تم بشأن الأخت ايزابيلا كان من باب النقد الأدبي
لكن - و انت تعلم ذلك جيداً - ايزابيلا وجهت لها تهمة الإساءة للأهل الدمازين
وحوكم ضميرها وطولبت بالإعتذار قبل ان تبين مقصدها فاضطرت للدفاع عن نصها
ونفسها وفكرتها لا لشئ سوى ان هناك شخص ما لم يحسن القراءة، وليس هذا خطأها
فاعتذر الرجل الذي طالبها بالإعتذار وفكاك عكس الهواء وحيداً واضطرك لفتح
هذا البوست لتجمل موقفك الذي لا تحسد عليه ..

لا ادري ما هي المتعة التي تجدها في السباحة عكس التيار يا بدر؟
لماذا تتوقف امام اشياء هي من بديهيات الحياة و العلم و المعرفة؟
لا اودعك سراً ان قلت لك انني اصبحت مؤخراً اتحاشي ان اقرأ مساهماتك
او اتداخل معك، رغم قسوة ذلك على قلبي لأنك اخ عزيز و صديق صدوق
و زميل درب و دراسة وما بيننا اكثر من عمر ..
لا املك عليك امراً فأنت حر فيما تذهب اليه و لكن ارجو ان تراجع
نفسك ومواقفك قليلا قبل ان تلتزم الجهة الأخرى فلربما استطعت
النظر للأمور بشكل مختلف

لك الود الذي تعلم


Post: #7
Title: Re: هل هن قارورات نرفق بهن؟.........ام هن زميلات فكر و ادب و سياسةوعطاء ناخذهن مأخذ الجد و ننتق
Author: أبو ساندرا
Date: 04-07-2009, 05:55 AM
Parent: #6

Quote: هذا على الرغم من ان تراجي لم تقصر معي شخصيا و صرفت لي اللازم منه!


في البدء كانت تراجي
والآن الصاوي

وعشت يا ابوالزمل


ومنتهزآ هذه السانحة لأبعث لتراجي بحبي وشوقي الكظيم
ول لنا مهدي بتجديد عهود المودة
ول ايزابيلا تضامن غير محدود وبلا حدود

Post: #8
Title: Re: هل هن قارورات نرفق بهن؟.........ام هن زميلات فكر و ادب و سياسةوعطاء ناخذهن مأخذ الجد و ننتق
Author: Ahmed Elmardi
Date: 04-07-2009, 06:24 AM
Parent: #7

Quote: اكثر ما كان يغضبني ان تكتب احداهن كلاما ممتازا وياتي احدهم قائلا :

الحلوة فلانة

الجميلة فلانة

الرائعة!


تعرف يابدر،
بمعزل عن الظروف الجات فيها وجهة نظرك هنا،،


تجدني أقرب للإتفاق معك، بأن هذا النوع من الخطاب (بشكل عام) لايناسب روح النقد الجاد.
وهو (تدليل) في غير موضعه، الاحظه في أكثر من بوست.



غايتو جندرياتنا (الامريكانيات) الهنا ديل،

كان خاطبتهن بي تعابير من شاكلة ( كيوت وهني وبيبي) في محل افتراض المناقشة والتحاور (الرسمي)،


الا يخارجنك كريعاتك.






.

Post: #9
Title: Re: هل هن قارورات نرفق بهن؟.........ام هن زميلات فكر و ادب و سياسةوعطاء ناخذهن مأخذ الجد و ننتق
Author: Badreldin Ahmed Musa
Date: 04-07-2009, 07:27 AM
Parent: #8

Quote: حسب فهمي لسبب كتابتك للبوست يا اخي، فما ورد في الكوتيشن عن صفاتها لم يكن دفاعاً عنها بل تقرير حقيقة وواقع و سبب الكلام عن جمالها الخارجي هو قرنه بجمالها الداخلي الذي لا يمكن به مضافاً إليه رقتها أن يكون صاحبهما مسيئاً للآخرين..لسنا قوارير تنكسر بل سيوفاً تشهر..الرقة و جمال الداخل و الخارج ليسوا مقترنين بالضعف البتة..والنقد لا يعني الإساءة..ما تم بحقها لم يكن نقداً..


لنا مهدي

تحياتي

علي الرغم من اني ما عارف اي كوتيشن انت تشيرين اليه لان انا متاكد انه لا ارتباط بين جمال شكل الانسان و معصوميته من الخطأ.

طبعا يا لنا انا مسرور جدا من ثقتك بنفسك و انكن لسن قوارير وانا اري ان على النساء ان يتحولن ليكن اكثر من سيوف ليصرن فارسات و فاعلات في كل ميادين الفعل الانساني.

طيب يا لنا انا معك ان النقد لا يتساوى مع الاساءة، لكن كيف حددت ان ما كتب بصدد قطعتها الادبية ليس بنقد؟
هل هنالك معايير موضوعية للنقد ام ان شخوص بعينهم لهم حق النقد وحرام على الاخرين؟

انا قرأت نفس القطعة و اتاني نفس الاحساس ووالله العظيم كتبت رد لاكثر من نصف صفحة ثم غيرت رائي و انا متأكد كان ذلك من الردود الاوائل.
يا لنا دعينا نقرأ ما قالته ايزابيلا:

Quote: الشارع قفر ...سافنا فقيرة ومواطنون افقر من السافنا
رجال يركبون (الكوارو) وعربات اللورى والدراجات
ونساء متسخات يحملن الهم ...ربطات الحطب وجركانات الماء
نساء كخيالات المآتة
التفت الرجل فى مقدمة السيارة وقال لى: نسوان الانقسنا ما ولودات

لولم اسمع (نسوان الانقسنا) باذنى لخلته ليتحدث عن نوع من البقر غير الجيد
-التعب دة ما بخليهن يجيبن عيال

يقولها مغتاظا..لم افهم اى غيظ هو
قلت لعله متعاطف معهن...كان فى الحقيقة لائما
قال لى:(ما زى نسوان البرتا!!!)

-لا اعرف كيف هو حال نساء البرتا
لكن كلهن تقاس درجة فائدتهن بما ينجبنه من عيال


قالت : "ونساء متسخات يحملن الهم ...ربطات الحطب وجركانات الماء"
ثم قالت: "نساء كخيالات المآتة"

علي اي اساس بنت ايزابيلا رايها و تعميمها المخل بان النساء متسخات؟ هل رات كل نساء الانقسنا لتحكم عليهن كلهن بانهن متسخات؟ هل قامت باجراء مسح؟ ما قامت به هنا ايزابيلا يا لنا يسمى hasty generalization fallacy
ربما رات عدد من النساء متسخات لكن ذلك لا يبرر لها ان تعمم حكم على كل نساء اقليم كامل.
وقولها نساء كخيالات الماتة فيه حكم قاسي جدا علي نساء كادحات و مثابرات يغالبن جور الطبيعة و الزمان. خيال الماتة يا لنا يطلق على من لا فائدة فيه و لا حراك و انا رايت نساء تلك المناطق الي قيسان: يصحون قبل طلوع الفجر ويرجعن لاسرتهن بعد العشاء بعد ان يطمئن على ان كل الاسرة نامت و بخير هل مثل هولاء يستاهلن ان يوصفن بانهن خيال ماتة؟
ثم انها تزيد الجرح ملحا بان تصفهن بالبقر العقيم. لم يصرح لها السائق براي كذلك و لكن محمولها هو الذي حدد لها التصوير.
يا لنا، لماذا لم ترى ايزابيلا في تينك النسوة النضال و الكدح الشريف و المثابرة و مصابرة الشدائد و مكابدة ظلم الازواج الذين لا يقدرون كل ما يفعلنه و لا تتعدي نظرتهم اليهن دورهن كاناث و وسائل للانجاب؟
انا كنت اتوقع من ايزابيلا كناشطة سياسية ان يكون همها ابراز تلك الصفات الممتازة بدل الانزلاق وراء لذة التعبير الاني و الاطراء المتوقع.

لنا، هنيئا لك باللقيمات!

Post: #10
Title: Re: هل هن قارورات نرفق بهن؟.........ام هن زميلات فكر و ادب و سياسةوعطاء ناخذهن مأخذ الجد و ننتق
Author: Badreldin Ahmed Musa
Date: 04-07-2009, 07:35 AM
Parent: #9

Quote: علي حد قولك قارورات سمعت بعضهم يناقش هذا الوصف والاخر ضاق خلقا من زميلاته في العمل

عندما قال له صديقه النبات ديل ماقالوا ليك قارورات

براح عليهن

فرد قائلا يازول قارورات شنو
والله بنات الزمن ديل قوارير كريستال بلاستيك عديل اكان ضربت بيها الواطه ماتتكسر


يا شمس

سلامات

بقدر ما انجزت المرأة من تقدم، تظل النظرة التقليدية لها ككائن يجب عليه ان يكون جميل خارج سياق و مجري الحيات، معوقة لتقدمها. انا استغرب جدا من كلمات يا عسل، يا سكر و غيرها تقال لانسان مساو في الفكر و الطرح تلطفا. انا ارى ذلك انتقاص من قيمة المراة و لعب على عقلها.

Post: #11
Title: Re: هل هن قارورات نرفق بهن؟.........ام هن زميلات فكر و ادب و سياسةوعطاء ناخذهن مأخذ الجد و ننتق
Author: Badreldin Ahmed Musa
Date: 04-07-2009, 08:06 AM
Parent: #10

الصاوي

سلام



Quote: لا ارى هناك اي مشكلة في وصف الناس - كل الناس رجال ونساء - بصفاتهم الحقيقية
كالجمال و الشجاعة و الرقة و الصدق و البسالة و الروعة طالما ان الوصف تم بغير
غرض او تريقة او تغزل، و ليس بالإمكان معرفة الدوافع ولا ينبغي لنا مراقبة
ومحاكمة ضمائر العباد يا بدر الدين ..

لا نستطيع الحكم بنوايا الناس و لم يكن همي في اي يوم في حياتي و لكن لنا ان نطالب الناس بقدر من الاحترام و التقدير. انت تعرف انك لو واظبت في مناداة زميلتك في العمل هنا في امريكا بيا جميلة و نحوه يعد ذلك harrassment
ويمكن ان تنال عليها عقوبة تتراوح من ادارية الي جنائية و ما اظن ان النسوة اللائي حاربن من اجل ذلك القانون قبيحات او لا يصبون ان يسمعن نفس الكلمات ممن يرتضين وفي السياق السليم. انا ارى انه دفاع ضعيف جدا ان نقول ان فلانا لا يمكن ان ياتي بحطأ ما لانه حسن الطلعة او طيب او نحوه، و استنكر استعمال مثل تلك الكلمات مع نساء يساويننا عقلا و فكرا و منشط و ارى انه يحط من قدرهن.


Quote: كنت سأتفق معك لو ان ما تم بشأن الأخت ايزابيلا كان من باب النقد الأدبي
لكن - و انت تعلم ذلك جيداً - ايزابيلا وجهت لها تهمة الإساءة للأهل الدمازين
وحوكم ضميرها وطولبت بالإعتذار قبل ان تبين مقصدها فاضطرت للدفاع عن نصها
ونفسها وفكرتها لا لشئ سوى ان هناك شخص ما لم يحسن القراءة، وليس هذا خطأها
فاعتذر الرجل الذي طالبها بالإعتذار وفكاك عكس الهواء وحيداً واضطرك لفتح
هذا البوست لتجمل موقفك الذي لا تحسد عليه ..


ما اعلمه جيدا يا الصاوي اني احسست نفس الاحساس بان هناك تعدي و اساءة تمت و الا ما كنت وقفت مع من قال بذلك و بعدين فكاك عكس الهوا دي والله حيرتني يا الصاوي. انا في حياتي ما كان همي اني اكون في اغلبية انا مع السليم و بالتجربة التاريخية السليم دائما يبدأ في الاقلية و انا ادليت برائي مثل كل الناس الاخرين. انا فتحت البوست دا عشان اناقش مفهوم مختلف جدا مما يدور في البوست الذي تتحدث عنه. هناك اشارة لخطأ تم في حق شعب كامل و ابت روح التعصب لدي بعض الناس ان تنصفهم بل و اخذت تكيل المدح للمخطئ و بقدر ما احزنني ذلك الموقف انا متاكد ان الشعب المهان يستطيع ان ينصف نفسه و المراة التي اهانتها اختها قمينة بالانتصار في النهاية علي قيم التشيئ و ثقافة الديانا التي اوهمت البعض بالتفوق العرقي.


Quote: لا ادري ما هي المتعة التي تجدها في السباحة عكس التيار يا بدر؟
لماذا تتوقف امام اشياء هي من بديهيات الحياة و العلم و المعرفة؟
لا اودعك سراً ان قلت لك انني اصبحت مؤخراً اتحاشي ان اقرأ مساهماتك
او اتداخل معك، رغم قسوة ذلك على قلبي لأنك اخ عزيز و صديق صدوق
و زميل درب و دراسة وما بيننا اكثر من عمر ..
لا املك عليك امراً فأنت حر فيما تذهب اليه و لكن ارجو ان تراجع
نفسك ومواقفك قليلا قبل ان تلتزم الجهة الأخرى فلربما استطعت
النظر للأمور بشكل مختلف





Post: #14
Title: Re: هل هن قارورات نرفق بهن؟.........ام هن زميلات فكر و ادب و سياسةوعطاء ناخذهن مأخذ الجد و ننتق
Author: Badreldin Ahmed Musa
Date: 04-07-2009, 08:15 AM
Parent: #11

Quote: في البدء كانت تراجي
والآن الصاوي

وعشت يا ابوالزمل


ابو ساندرا

سلامات

ياخ انا سعيد جدا بطلتك. انت عارف انا قبل ان انضم لسودانيز انت كنت واحد من كتابي المفضلين بالنكتة الذكية و الاراء اللماحة، بس اول يوم انضميف لقيت نفسي في موقف مخالف ليك، حقيقة ما كنت مبسوط لكن الخواجات بقولوyou have to do what you have got to do
المهم انا مسرور بجيتك.
والله يا ابو ساندرا تراجي كلامها حار لكن اقدر مواقفها كامراة اجبرت الكثيرين في التعامل معها كشخص مساو لهم بل و كخطر داهم عليهم، عفارم عليها.

Post: #12
Title: Re: هل هن قارورات نرفق بهن؟.........ام هن زميلات فكر و ادب و سياسةوعطاء ناخذهن مأخذ الجد و ننتق
Author: حيدر حسن ميرغني
Date: 04-07-2009, 08:07 AM
Parent: #10

Quote: اكثر ما كان يغضبني ان تكتب احداهن كلاما ممتازا وياتي احدهم قائلا :

الحلوة فلانة

الجميلة فلانة

الرائعة!


صاحب البوست سلام

ليس هذا فقط

بل عدم ملامسة الكتابة المطروحة للتعليق نفسها

وأعتقد هذا يتوقف على ثقافة المتداخل ومدى إستيعابه للموضوع المطروح

ربما يأتي ذلك من باب المجاملة والتكتل خلف (الكيمان)

ولن تقوم اي زميلة في المنبر على الخروج عن المألوف بتوجيه رد سالب لهذا النوع من الاطراء لاعتبارات كثيرة

الاخت شذى - كمثال - عبرت في مداخلتها عن إمتعاضها للاطراء اللي في غير مكانه لكنها في اعتقادي ليست مطالبة

بالافصاح عن ذلك اثناء ردها لهذه النوعية من المتداخلين على سبيل الاحترام لاغير

اعتقد .. مداخلة قيَمة وثمينة تغني عن بوست يأكمله اذا كانت تثري النقاش بشكل موضوعي دون تزيينها بمثل هكذا

عبارات

Post: #13
Title: Re: هل هن قارورات نرفق بهن؟.........ام هن زميلات فكر و ادب و سياسةوعطاء ناخذهن مأخذ الجد و ننتق
Author: Shamael Elnoor
Date: 04-07-2009, 08:09 AM
Parent: #10

التحية لفاتح البوست

وفي اعتقادي موضوع مهم

أولا:انا ضد استخدام مفردات ناعمة فى محل نقاش ورأى وقضية وغيرو وفي تقديري ان هذا النهج يختزل المرأة في نقطة ضيقة وضعيفة،فطالما خرجت احداهن بشجاعو وقوة لطرح فكرة او ابداء رأي اعتقد ان لها من قوة التحمل ما يكفيها لتقبل الراى الآخر أى كان،لكن الا تتفق معي في ان بعض الرجال يخاطبون النساء باعتبار انهن اقل فكرا ورايا وغيرو لذلك ومن هنا تاتي الحدة غير المنطقية وعدم التقبل بل الرفض البات للفكرة.

لكن بعض الرجال يبالغون في الإطراء لدرجة تحسسنا بالدونية

Post: #15
Title: Re: هل هن قارورات نرفق بهن؟.........ام هن زميلات فكر و ادب و سياسةوعطاء ناخذهن مأخذ الجد و ننتق
Author: Badreldin Ahmed Musa
Date: 04-07-2009, 08:35 AM
Parent: #13

Quote: صاحب البوست سلام

ليس هذا فقط

بل عدم ملامسة الكتابة المطروحة للتعليق نفسها

وأعتقد هذا يتوقف على ثقافة المتداخل ومدى إستيعابه للموضوع المطروح

ربما يأتي ذلك من باب المجاملة والتكتل خلف (الكيمان)

ولن تقوم اي زميلة في المنبر على الخروج عن المألوف بتوجيه رد سالب لهذا النوع من الاطراء لاعتبارات كثيرة

الاخت شذى - كمثال - عبرت في مداخلتها عن إمتعاضها للاطراء اللي في غير مكانه لكنها في اعتقادي ليست مطالبة

بالافصاح عن ذلك اثناء ردها لهذه النوعية من المتداخلين على سبيل الاحترام لاغير

اعتقد .. مداخلة قيَمة وثمينة تغني عن بوست يأكمله اذا كانت تثري النقاش بشكل موضوعي دون تزيينها بمثل هكذا

عبارات


حيدر

سلامات

مية المية معاك

المجاملة و تكبير الاكوام لا فائدة ترجى من وراءها.

Post: #17
Title: Re: هل هن قارورات نرفق بهن؟.........ام هن زميلات فكر و ادب و سياسةوعطاء ناخذهن مأخذ الجد و ننتق
Author: Badreldin Ahmed Musa
Date: 04-07-2009, 08:51 AM
Parent: #15

Quote: أولا:انا ضد استخدام مفردات ناعمة فى محل نقاش ورأى وقضية وغيرو وفي تقديري ان هذا النهج يختزل المرأة في نقطة ضيقة وضعيفة،فطالما خرجت احداهن بشجاعو وقوة لطرح فكرة او ابداء رأي اعتقد ان لها من قوة التحمل ما يكفيها لتقبل الراى الآخر أى كان،لكن الا تتفق معي في ان بعض الرجال يخاطبون النساء باعتبار انهن اقل فكرا ورايا وغيرو لذلك ومن هنا تاتي الحدة غير المنطقية وعدم التقبل بل الرفض البات للفكرة.

لكن بعض الرجال يبالغون في الإطراء لدرجة تحسسنا بالدونية


شمايل

سلامات

ايوة يا شمايل كلامات ذي حلوة و عسل و جميلة ما عندها اي معني في التعامل بين ندين متساوين في القدرات العقلية و الفكرية و قضية انه يتقاطر الناس للدفاع عن امراة بدفوعات مثل الجميلة و غيره ينم عن استحقار للمراة. على المراة ان تواجه الواقع كما هو، واقع اولئك النساء المتسخات اللائي يخرجن باكرا للغابة للاحتطاب و البيارة لجلب المياه و يواجهن الافاعي و العقارب و الكلاب الضالة و ينتصرن كل يوم لقيم الجد و الفلاح و استقلال الشخصية و قوة شكيمتها وليس عالم النواعم المزيف.

انت عارفة يا شمايل لما واحد يعامل المراة بحدة هو في الحقيقة يعترف بضعفه تجاهها و امامها و الحدة هي دفاع متهافت لثني المراة من منافسته و التفوق عليه. اما الذين يعاملونها بلاطراء المبالغ فيه فانهم يخفون ازدراءهم لها و نظرتهم الدونية و يفترضون انها غرة و يمكن غشها بتلك العبارات المسمومة.

Post: #16
Title: Re: هل هن قارورات نرفق بهن؟.........ام هن زميلات فكر و ادب و سياسةوعطاء ناخذهن مأخذ الجد و ننتق
Author: أيزابيلا
Date: 04-07-2009, 08:44 AM
Parent: #9

بدر الدين تحياتى:


Quote: الشارع قفر ...سافنا فقيرة ومواطنون افقر من السافنا
رجال يركبون (الكوارو) وعربات اللورى والدراجات
ونساء متسخات يحملن الهم ...ربطات الحطب وجركانات الماء
نساء كخيالات المآتة



Quote: علي اي اساس بنت ايزابيلا رايها و تعميمها المخل بان النساء متسخات؟


Quote: هل رات كل نساء الانقسنا لتحكم عليهن كلهن بانهن متسخات؟
Quote: هل قامت باجراء مسح؟



هل قلت انا كل نساء الانقسنا؟؟

عن اى مسح تتحدث؟؟ وانا التى اكتب يومياتى العادية؟؟

الصدمة التى احسست انت بها قاسية لاستخدامي (خيالات المآتة) تعني اننى افلحت فى هذا اللفظ بالتحديد

لان هذا ما خطر بذهني حين رايت النساء النحيلات الضاويات المتسخات يحملن العصي الطويلة الغليظة

بدر الدين...

محاكمتك للنص يمكن ان اقراها فى السياق الادبي للنص

ولكونى اخرجته من عندى الى فضاء من المتلقين ليس بالضرورة ان يردوا ما اكتب من موضع مورد سواهم...

غير ان حديثك وحديث سنهور يذكراننى بدعوى محسن خالد لصديقه.. والتى يبدو انها اصابتنى

Quote: الله يبتليك بى ناس تقول ليهم النكتة وتقعد تعتذر


على اختلاف الموقف

......

افهم كثيرا من تلطف الاخرين معي تبعا لكون الكتابة فعلا من افعال التحرر...وحين تكتب النساء يتحررن مرتين

وعلى ضوء هذا اقرا احتفاءهم-احتفاءهن بالكاتبات وانا منهن

حتى ولم لم تكن الكتابة مهنتهن...بل ولو كن يكتبن شيئا كالخواطر التى تاتى اخر الليل و تُدس اسفل (المخدات)


امر اخر

هو ان لى طريقتى فى الرد على ما لا يروقنى...وليس بالضرورة ان تتسم بالغلظة لاثبت للرائي اننى لست بقارورة

ذاك شيئ من طبائع البشر






شكرايا لنا مهدى

وشكرا لجميع اللائي والذين قالوا كلاما طيبا فى حقي

ولعمرى تلك مسؤولية عظيمة

Post: #18
Title: Re: هل هن قارورات نرفق بهن؟.........ام هن زميلات فكر و ادب و سياسةوعطاء ناخذهن مأخذ الجد و ننتق
Author: حيدر حسن ميرغني
Date: 04-07-2009, 08:53 AM
Parent: #16

Quote: الاخت شذى - كمثال - عبرت في مداخلتها عن إمتعاضها للاطراء اللي في غير مكانه لكنها في اعتقادي ليست مطالبة بالافصاح عن ذلك اثناء ردها لهذه النوعية من المتداخلين على سبيل الاحترام لاغير


سلامات تاني

اختلطت على مداخلة الاخت لنا بسبب (صورة البروفايل) فنسبتها للاخت شذى

ونأسف لهذا الخطأ

Post: #22
Title: Re: هل هن قارورات نرفق بهن؟.........ام هن زميلات فكر و ادب و سياسةوعطاء ناخذهن مأخذ الجد و ننتق
Author: alsngaq
Date: 04-07-2009, 10:01 AM
Parent: #18




Quote: غايتو جندرياتنا (الامريكانيات) الهنا ديل،

كان خاطبتهن بي تعابير من شاكلة ( كيوت وهني وبيبي) في محل افتراض المناقشة والتحاور (الرسمي)،


الا يخارجنك كريعاتك.



بدرالدين

بتفق معاك فى مسألة مخاطبة السيدات بتعابير جميلة ورائعة.... فى مناقشة
او حوار جاد. الكارثة مافي البخاطب الكارثة فى انو جندرياتنا مجهجهات فى التعاطي مع
هذه التعابير!!!!! الموضوع محتاج منهن اجتماع فى الصالون الورا ما معانا هنا وكان
تراجي او امنة مختار استلمو اجندة الاجتماع دا بثمر اكيد!!!!!



لكن بصراحة يا بدرالدين ما بتفق معاك فيما ذهبت اليه من شرح
حول نساء الانقسنا للكاتبة ايزابيلا. حقيقة يا اخوي لقد تحاملت
على النص جدا. ليس هنالك تعميم لا من قريب ولا بعيد المشهد نفسه
بنفي شكل التعميم الذي خلقته من بنات افكارك لا ادري ولكن اشعر
كأنما انك قرأت الكلام دا وانت ما رايق بالجد.
الشئ التاني انت بنفسك طلبت من الكاتبة انها تحكي عن معاناتهم
وعن عدم تقدير الرجال لتضحيات نساء الانقسنا العظيمات اسي فى ذمتك
انت ما متلقي حجج بس !!!!

الزولة دي فى نفس المشهد تعليقها على الفحل الجنبها دا ما كفاية
ليعبر عن عدم تقدير الرجال لتضحيات وتعب هؤلاء النساء العظيمات(الرائعااات/ هنا ممكن صاح *وجه ضاحك)؟؟؟؟؟؟؟؟؟



السنجـــــك

Post: #19
Title: Re: هل هن قارورات نرفق بهن؟.........ام هن زميلات فكر و ادب و سياسةوعطاء ناخذهن مأخذ الجد و ننتق
Author: Badreldin Ahmed Musa
Date: 04-07-2009, 09:23 AM
Parent: #16

ايزابيلا

سلامات



Quote: هل قلت انا كل نساء الانقسنا؟؟


هذا هو نصك:
Quote: الشارع قفر ...سافنا فقيرة ومواطنون افقر من السافنا
رجال يركبون (الكوارو) وعربات اللورى والدراجات
ونساء متسخات يحملن الهم ...ربطات الحطب وجركانات الماء
نساء كخيالات المآتة
التفت الرجل فى مقدمة السيارة وقال لى: نسوان الانقسنا ما ولودات

لولم اسمع (نسوان الانقسنا) باذنى لخلته ليتحدث عن نوع من البقر غير الجيد
-التعب دة ما بخليهن يجيبن عيال

الاشارة واضحة لنساء الانقسنا.

Quote: عن اى مسح تتحدث؟؟ وانا التى اكتب يومياتى العادية؟؟

الصدمة التى احسست انت بها قاسية لاستخدامي (خيالات المآتة) تعني اننى افلحت فى هذا اللفظ بالتحديد

لان هذا ما خطر بذهني حين رايت النساء النحيلات الضاويات المتسخات يحملن العصي الطويلة الغليظة


انت عارفة يا ايزابيلا لو جا واحد وقال زي كلامك دا بانك ابدعت في الوصف بما جعله مؤلم وغير مريح كان انصفك لان في ذلك اشارة لقدرتك ككاتبة و اديبة في التوصيف الذي ينقل الواقع كما هو مؤلم و يصدم القارئ ويجعله يحس بمعاناة اولئك النسوة الشقيات، لكن جاءوا جماعة و افراد لتاديب سنهوري و محاولة تجريمه بانه اشار اليك بلقب غجرية و الذي اثبت انت نفسك ان اصدقاءك يدعونك به.
يا شذى لو اسداك اي واحد من اولئك تلك الخدمة لرفع من مكانتك الادبية و لو انهم فسروا غضبة سنهوري ببراعتك في كتابة النص لكان اجمل من الاتيان باعذار تشير لصفاتك الشخصية. انت طرحت نص ادبي، اردت وصف واقع مؤلم و نجحت لدرجة ان اغضب طرحك اناس، هئا لعمري هو الادب و الفن في قمة مبتغاه، لو فقط قال اي منهم ان قطعتك الادبية ادت ما يراد من الادب لكان افيد من حملة الناديب و الاستتابة التي جردوها.

بدر الدين...

Quote: محاكمتك للنص يمكن ان اقراها فى السياق الادبي للنص

ولكونى اخرجته من عندى الى فضاء من المتلقين ليس بالضرورة ان يردوا ما اكتب من موضع مورد سواهم...

غير ان حديثك وحديث سنهور يذكراننى بدعوى محسن خالد لصديقه.. والتى يبدو انها اصابتنى


Quote: الله يبتليك بى ناس تقول ليهم النكتة وتقعد تعتذر


ايزابيلا، انا شخصيا لم اطلب اعتذار و لكني رفضت حملة التاديب التي وجهت لسنهوري. ارى-وهذا مجرد راي-ان نصك كان يمكنك اغناءه كثيرا لو قابلت مظاهر شظف العيش و المعاناة بعكس الصفات التي اكتسبنها كالصبر و المثابرة وقيم العمل و التفاني من اجل الاسرة و العشيرة. وارى ان ما ستخرجين به من كل هذه المعمعة سيفيدك في كتابات قادمة اذا ما استوعبت الدرس و نظرت للايجابي من المعركة الحالية.

Quote: على اختلاف الموقف

......

لم افهم اننى مطالبة باثبات كونى (لست بقارورة)

ولست معنية بهذا


انا لا اطالبك انت و انما وجهت حديثي لمن يرون انه من واجبهم حماية المراة من كل مخاطر الحياة بفهم انها ضعيفة و تحتاج لنفرتهم و الا ستاكلها الذئاب.

مع التقدير

Post: #20
Title: Re: هل هن قارورات نرفق بهن؟.........ام هن زميلات فكر و ادب و سياسةوعطاء ناخذهن مأخذ الجد و ننتق
Author: Badreldin Ahmed Musa
Date: 04-07-2009, 09:31 AM
Parent: #19

Quote: تجدني أقرب للإتفاق معك، بأن هذا النوع من الخطاب (بشكل عام) لايناسب روح النقد الجاد.
وهو (تدليل) في غير موضعه، الاحظه في أكثر من بوست.



غايتو جندرياتنا (الامريكانيات) الهنا ديل،

كان خاطبتهن بي تعابير من شاكلة ( كيوت وهني وبيبي) في محل افتراض المناقشة والتحاور (الرسمي)،


الا يخارجنك كريعاتك.


احمد المرضي

مش كدة بالله يا احمد

في كل الدنيا النساء اصبحن مساويات للرجل في التأهيل و المقدرات الذهنية و الفكرية و لم يعدن يقبلن باوصاف الاستهبال التي يطلقها عليهن اصحابنا الذين الي الان يرون انه من المناسب اطلاق الفاظ الطفولة على انسان كامل و مؤهل. سكرة، عسل، حلوة, رائعة و غيره. لكل مقام مقال، في المجال العام ينبغي التعامل مع المراة بلاحترام اللازم و التوقير المطلوب.

Post: #21
Title: Re: هل هن قارورات نرفق بهن؟.........ام هن زميلات فكر و ادب و سياسةوعطاء ناخذهن مأخذ الجد و ننتق
Author: أيزابيلا
Date: 04-07-2009, 09:38 AM
Parent: #19

Quote: على اختلاف الموقف

......

لم افهم اننى مطالبة باثبات كونى (لست بقارورة)

ولست معنية بهذا


شكرا يا بدر

واظننى فى سياق تعديلى مسحت جزءا من المداخلة التى رددت عليها


Quote: ارى-وهذا مجرد راي-ان نصك كان يمكنك اغناءه كثيرا لو قابلت مظاهر شظف العيش و المعاناة بعكس الصفات التي اكتسبنها كالصبر و المثابرة وقيم العمل و التفاني من اجل الاسرة و العشيرة


اعرف اشواق ان يكتب الاخرون عن شيء بعينه يخصنا

وان يسلطوا الضوء على كذا اكثر من كذا بحكم كذا

ولكنها اشواق لا علاقة لها بالذات الكاتبة

شكرا جزيلا

ولا بد اننى استفدت من هذا البوست

Post: #23
Title: Re: هل هن قارورات نرفق بهن؟.........ام هن زميلات فكر و ادب و سياسةوعطاء ناخذهن مأخذ الجد و ننتق
Author: Badreldin Ahmed Musa
Date: 04-07-2009, 10:26 AM
Parent: #21

Quote: لكن بصراحة يا بدرالدين ما بتفق معاك فيما ذهبت اليه من شرح
حول نساء الانقسنا للكاتبة ايزابيلا. حقيقة يا اخوي لقد تحاملت
على النص جدا. ليس هنالك تعميم لا من قريب ولا بعيد المشهد نفسه
بنفي شكل التعميم الذي خلقته من بنات افكارك لا ادري ولكن اشعر
كأنما انك قرأت الكلام دا وانت ما رايق بالجد.
الشئ التاني انت بنفسك طلبت من الكاتبة انها تحكي عن معاناتهم
وعن عدم تقدير الرجال لتضحيات نساء الانقسنا العظيمات اسي فى ذمتك
انت ما متلقي حجج بس !!!!

الزولة دي فى نفس المشهد تعليقها على الفحل الجنبها دا ما كفاية
ليعبر عن عدم تقدير الرجال لتضحيات وتعب هؤلاء النساء العظيمات(الرائعااات/ هنا ممكن صاح *وجه ضاحك)؟؟؟؟؟؟؟؟؟


السنجك

سلام

لا والله، تصدق بالله؟ انا اقرأ كتابات ايزابيلا بانتظام بل حتي كتاباتها السياسية و حصل اننا تناقشنا هنا في المنبر. واستمتع بالقراءات الادبية لكن ما لم اجده متساوقا مع ما اتوقعه من امراة متعلمة و ناشطة سياسيا هو انتصارها غير المبرر لذلك السائق الذي حكم علي نساء اهله بالعقم و كنت ساتقبل وصف النساء بلاتساخ لو جاء من خلال وصف السياق البيئوي و الحياتي الذي يحكم حياة النساء في الريف السوداني مع توفير الqualification المناسبة للحيطة من التعميم.
يا السنجك انا لم اتحامل على النص و لكن اردت ان ابين لاختنا لنا مهدي بان هنالك اساس معرفي و منطقي لنقد نص ايزابيلا.في فن الكتابة هناك ما يعرف بinformal fallacies
ونص ايزابيلا وقع في باب التعميم غير المؤسس او المتسرع بان تاخذ جزءا غير-ممثل و تعممه على الكل و في النقد الاكاديمي يمكنك ان تطيح بنص كذلك ارضا و تذهب قيمته الاكاديمية، طبعا ايزابيلا كما ذكرت انها فقط كتبت مذكراتها اليومية مما يعفينا من الاكاديميات.

Post: #24
Title: Re: هل هن قارورات نرفق بهن؟.........ام هن زميلات فكر و ادب و سياسةوعطاء ناخذهن مأخذ الجد و ننتق
Author: أبو ساندرا
Date: 04-07-2009, 11:29 AM
Parent: #23

كتب بدرالدين احمد موسى
Quote: ياخ انا سعيد جدا بطلتك.
انت عارف انا قبل ان انضم لسودانيز انت كنت واحد من كتابي المفضلين
بالنكتة الذكية و الاراء اللماحة،
بس اول يوم انضميف لقيت نفسي في موقف مخالف ليك،
حقيقة ما كنت مبسوط لكن الخواجات بقولوyou have to do what you have got to do


أهلآ يا بدر
أتمنى أن أكون مازلت أحد الكتاب المفضلين لديك
برغم كونك قد خالفتني الرأي يومآ

والإختلاف لايفسد للزمالة قضية
ولا يبدد الاعجاب

وأتمنى صفاء دائم بينك وعزيزنا الصاوي
عشان نحن اولاد كار واحد
برغم التباينات


وإختلاف السحن

Post: #25
Title: Re: هل هن قارورات نرفق بهن؟.........ام هن زميلات فكر و ادب و سياسةوعطاء ناخذهن مأخذ الجد و ننتق
Author: بدر الدين اسحاق احمد
Date: 04-07-2009, 01:27 PM
Parent: #24

بدر يا ود احمد


لعل هذا الخيط اذا تمت قراءته مع خيط الاخ/ عزان فى بوست .. سلطان البنات السمحات ..


سيضيــف الى الكثيرين الكثير


مع توصية بتغيير كلمة دفاع الى ( حوار / نقاش / صراع / ...) .


Quote: هل دفاع عن احداهن بانها

جميلة

او

رقيقة

او

ان فلانا من الناس اوصى بها

افيد للمراة ؟

ام ان

ناخذها ماخذ الجد؟؟

فننتقدها

كاديبة

او

مفكرة

او

سياسية

تخطئ و تصيب؟

اي افيد للمراة ؟

مفهوم انها قارورة ام انها انسان كامل توخذ على محمل الجد و النقد؟



Post: #26
Title: Re: هل هن قارورات نرفق بهن؟.........ام هن زميلات فكر و ادب و سياسةوعطاء ناخذهن مأخذ الجد و ننتق
Author: elsawi
Date: 04-07-2009, 03:13 PM
Parent: #25

Quote:
الصاوي

سلام

اولا: انا كنت قد قررت مسبقا بان لا اتداخل معك، يبدو ان القلوب شواهد. لكن لانك اثرت نقاط ارى انه مهم بالنسبة لي الرد عليها و بعدها الامر لك اذا ما اردت ان تتعامل معي او لا I will not hold your hands


Quote: لا ارى هناك اي مشكلة في وصف الناس - كل الناس رجال ونساء - بصفاتهم الحقيقية
كالجمال و الشجاعة و الرقة و الصدق و البسالة و الروعة طالما ان الوصف تم بغير
غرض او تريقة او تغزل، و ليس بالإمكان معرفة الدوافع ولا ينبغي لنا مراقبة
ومحاكمة ضمائر العباد يا بدر الدين ..


لا نستطيع الحكم بنوايا الناس و لم يكن همي في اي يوم في حياتي و لكن لنا ان نطالب الناس بقدر من الاحترام و التقدير. انت تعرف انك لو واظبت في مناداة زميلتك في العمل هنا في امريكا بيا جميلة و نحوه يعد ذلك harrassment
ويمكن ان تنال عليها عقوبة تتراوح من ادارية الي جنائية و ما اظن ان النسوة اللائي حاربن من اجل ذلك القانون قبيحات او لا يصبون ان يسمعن نفس الكلمات ممن يرتضين وفي السياق السليم. انا ارى انه دفاع ضعيف جدا ان نقول ان فلانا لا يمكن ان ياتي بحطأ ما لانه حسن الطلعة او طيب او نحوه، و استنكر استعمال مثل تلك الكلمات مع نساء يساويننا عقلا و فكرا و منشط و ارى انه يحط من قدرهن.

Quote: كنت سأتفق معك لو ان ما تم بشأن الأخت ايزابيلا كان من باب النقد الأدبي
لكن - و انت تعلم ذلك جيداً - ايزابيلا وجهت لها تهمة الإساءة للأهل الدمازين
وحوكم ضميرها وطولبت بالإعتذار قبل ان تبين مقصدها فاضطرت للدفاع عن نصها
ونفسها وفكرتها لا لشئ سوى ان هناك شخص ما لم يحسن القراءة، وليس هذا خطأها
فاعتذر الرجل الذي طالبها بالإعتذار وفكاك عكس الهواء وحيداً واضطرك لفتح
هذا البوست لتجمل موقفك الذي لا تحسد عليه ..


ما اعلمه جيدا يا الصاوي اني احسست نفس الاحساس بان هناك تعدي و اساءة تمت و الا ما كنت وقفت مع من قال بذلك و بعدين فكاك عكس الهوا دي والله حيرتني يا الصاوي. انا في حياتي ما كان همي اني اكون في اغلبية انا مع السليم و بالتجربة التاريخية السليم دائما يبدأ في الاقلية و انا ادليت برائي مثل كل الناس الاخرين. انا فتحت البوست دا عشان اناقش مفهوم مختلف جدا مما يدور في البوست الذي تتحدث عنه. هناك اشارة لخطأ تم في حق شعب كامل و ابت روح التعصب لدي بعض الناس ان تنصفهم بل و اخذت تكيل المدح للمخطئ و بقدر ما احزنني ذلك الموقف انا متاكد ان الشعب المهان يستطيع ان ينصف نفسه و المراة التي اهانتها اختها قمينة بالانتصار في النهاية علي قيم التشيئ و ثقافة الديانا التي اوهمت البعض بالتفوق العرقي.

Quote: لا ادري ما هي المتعة التي تجدها في السباحة عكس التيار يا بدر؟
لماذا تتوقف امام اشياء هي من بديهيات الحياة و العلم و المعرفة؟
لا اودعك سراً ان قلت لك انني اصبحت مؤخراً اتحاشي ان اقرأ مساهماتك
او اتداخل معك، رغم قسوة ذلك على قلبي لأنك اخ عزيز و صديق صدوق
و زميل درب و دراسة وما بيننا اكثر من عمر ..
لا املك عليك امراً فأنت حر فيما تذهب اليه و لكن ارجو ان تراجع
نفسك ومواقفك قليلا قبل ان تلتزم الجهة الأخرى فلربما استطعت
النظر للأمور بشكل مختلف


الصاوي انا لا يهمني تيارك الذي تتحدث عنه في شئ!
انا انسان اكون رائي على معطيات اقتنيها و اطورها يوميا انا لست بدرالدين الذي فارقته قبل ما يزيد عن العشرين عام، انا ابن اليوم. انا لم اري لك موقفا يتماشى مع اي بديهيات يا الصاوي! ذكرني ان نسيت، انت انسان نع التيار و انا لا ارى شرفا في ان اكون كذلك، نحن مخلوقين مختلفين تماما، لك ان تقبلني بما انا او لك مطلق الحرية في اتخاذ ما يحلو لك من موقف!!!!!

باي
لا استطيع ان اصف لك حزني هذا الصباح يا بدر
لم تر لي موقفاً يتماشي مع اي بديهيات يا بدر الدين؟
وانت الذي تعرفني جيداً - دون خلق الله الهنا كلهم - لما يقرب الثلاثين عاماً؟
لن اذكرك بالمواقف البدهية التي إتخذناها معاً عبر سنوات طوال!!
بل سأترك ذلك لما تبقى لك من ذاكرة
حديثك صادم جداً ومؤلم يا بدر الدين ولم اعد متأكد ان كان ذلك يهمك في شئ!!
الآن فقط ادركت ما يمكن ان تفعله السنين ببعضنا!!

Post: #27
Title: بدر الدين و الصاوي حوار شنو الحيبوظ صداقة عمر؟؟!!
Author: lana mahdi
Date: 04-07-2009, 04:04 PM
Parent: #26

دة الأزعجني جداً من كامل البوست دة
سيبوهو و أنجو بصداقتكم
لنا

Post: #28
Title: Re: بدر الدين و الصاوي حوار شنو الحيبوظ صداقة عمر؟؟!!
Author: محجوب البيلي
Date: 04-07-2009, 05:37 PM
Parent: #27

Quote: دة الأزعجني جداً من كامل البوست دة
سيبوهو و أنجو بصداقتكم

لا أستطيع أن أصف حزني هذه اللحظة
اسمعوا كلام أختنا لنا...
رجاءً.