المكر السئ كم لله بأهل المكر السئ حاق

المكر السئ كم لله بأهل المكر السئ حاق


09-23-2003, 01:31 PM


  » http://sudaneseonline.com/cgi-bin/sdb/2bb.cgi?seq=msg&board=2&msg=1064320275&rn=30


Post: #1
Title: المكر السئ كم لله بأهل المكر السئ حاق
Author: Yasir Elsharif
Date: 09-23-2003, 01:31 PM
Parent: #0


قصيدة شعرية من نظم الشاعر الفنان العوض مصطفى


والتحية له والسلام

====================

يكفيني

الموقفُ أكبرُ من شعري
الحزنُ الرَّابضُ في صدري
الصبرُ الأكبرُ من صبري والعاقلُ من بالذكر ِ أفاقْ
من قبل ِ العاشرة ِ المعلومةِ أشعلُ ذكرًا في الآفاق
يملؤني فخرًا هذا الشـَّـامخُ يفتحُ دربًا للإطلاق
إن ما أشتاقُ لهذا الصَّـابرفي البأساء ِ فلا أشتاق
المؤمن بالشعب ِ العملاق
الباذل للرُّوح ِ الغالي والمطلق من قيدِ الإشفاق
يكفيني أنِّي عشتُ زمانـًا كان له معنىً ومذاق
يكفيني أنـِّي كنتُ جليسَـك رغمَ شعور ِ الابن ِ العاق
فيا من كان بحضرتهِ والفكرُ به قيدٌ ووثاق
حدِّثني عن أخبار ِ الشيخ ِ الباسم ِ في وجهِ الشـَّـنـَّـاق
هل كنتَ تشاهدْ أنَّ الصَّبرَ على البلواء ِ له حُذَّاق
اليتمُ المرُّ العيشُ الذلُّ الخارجُ من جوف ِ الإملاق
الشعبُ لهُ هذا الإخفاق
السيفُ ، السوط ،ُ الظلمُ له ، الويلُ له إنْ ما ينساق
يا يومًا يُـكشفْ فيهِ السَّـاق
ويجفُّ لسانُ الظـُّـلم ِ غدًا من بَهْـتةِ ذاك الأمر ِ الشـَّـاق
الله ُ لهُ فينا ميثاق
المكرُ السيِّئ ُ كم للهِ بأهل ِ المكر ِ السيِّئ حاق
فسلامٌ يا كنزَ الأفراح ِ ويا علم ِ الحقِّ الخفـَّـاق
أنْ كنتَ رحلتَ فداءَ القوم ِ فإنـِّي مُشتاقٌ مشتاقْ

1985

Post: #2
Title: Re: المكر السئ كم لله بأهل المكر السئ حاق
Author: Yasir Elsharif
Date: 09-23-2003, 01:35 PM
Parent: #1


قصة حقيقية، تحكي عن بعض ما تعرض له الناس من ظلم في زمن سمي بالإنقاذ..
===========================

التقيا فى دولة فى شرق اوربا تزوجا
عندما رجعا الى السودان
هو يعمل فى معتمدية هامة وفرت له سكن جميل و سيارة
وهى تعمل فى وظيفة محترمة
على التوالى رزقهما الله بنتين
جاءت ثورة الانقاذ
فصل الاب من العمل للصالح العام
و أخذ منه جوازه
انتقلت الاسرة الى غرفة فى اطراف المدينة
بحث الزوج عن عمل لم يجد

عمل قدرة فول
وهو يحمل ماجستير ويتكلم اربعة لغات
ناس اللجان الشعبية طالبوه باستخراج ترخيص
بقيت الزوجة تعمل رزقت بالابنة الثالثة
صار الزوج هو الذى يجلس مع الاطفال
و كثرت المشاكل
تفاقمت عندما فصلت الزوجة ايضا للصالح العام
و حدث ابغض الحلال الى الله
انتقلت الزوجة من وظيفة الى أخرى
عطف عليها فاعل خير و اسكنها
فى غرفة فى سطوح متجر
هى الان تعمل عاملة فى مصنع
تخيل شخص بماجستير يعمل عامل
و لكن لقمة حلال
قالت لى مرة
انها طلبت من الاطفال النوم فقالوا لها دعينا نلعب
لاننا عندما ننام نحس بالجوع
وعندما نلعب ننسى الجوع

Post: #3
Title: Re: المكر السئ كم لله بأهل المكر السئ حاق
Author: ابو جهينة
Date: 09-23-2003, 01:38 PM
Parent: #1

الأخ الأستاذ ياسر الشريف
تحياتي
هذه القصيدة الرائعة بمعنى الكلمة ، لأول مرة أقرأ لشاعرها العوض
هل يمكن المزيد عبر البورد
الشكر موصول للشاعر المرهف هذا

Post: #4
Title: Re: المكر السئ كم لله بأهل المكر السئ حاق
Author: Yasir Elsharif
Date: 09-23-2003, 01:54 PM
Parent: #3


أخي العزيز جلال "أبو جهينة"ـ

أهديك هذه القصيدة من شعر العوض وقد نشرتها في بوست احمد الملك
"محمد لن يقذف الغرباء بالحجارة"

بيني وبينك ابتسامتك التي أرسلتها ورحلتَ عنـِّي
بيني وبينك يا رضيَّ الرُّوح ما أعني واعنِـي
بيني وبينك رقـَّـة ٌ هي من سلامِكَ كم تسعْـني
هذا الذي أشتاقـُهُ
خضرٌ بنا أوراقـُه
كـُـلـُفٌ به عُشـَّـاقهُ
هذا الذي ذوَّبت فيهِ مشاعري وبديعَ فنـِّي
أنا في انتظارك في بهيم ِ اللـَّيل ِ في عجزي ووهْـنِي
أنا منذ أنْ ودَّعتُ وجهك يا أبي ودَّعتُ أمْـنِي
ورحلتُ أبحثُ في عيون ِ النـَّـاس ِ عن وطني وعنـِّي
وطني تغرب أهله
وغدا هجيرا ظله
رطبي تساقط جله
ورحلت أبحث في عيون الناس
عن وطني وعني
فوجدتـُـني في مفرق ٍ كلُّ الدُّروب تشدُّني
فإذا مشيتُ رأيتـُها مالت عليَّ تصُـدُّني
ألقيتُ في اليمِّ الكبير مُـقيدًا ومؤذِّني
قد صاحَ لا تبتلَّ يا محزونُ قلتُ أسَرتنِي
وتركتني في حيرةٍ كم قبلها حيَّرتني
1987

Post: #5
Title: Re: المكر السئ كم لله بأهل المكر السئ حاق
Author: ابو جهينة
Date: 09-23-2003, 02:46 PM
Parent: #4

أستاذ ياس
هل له ديوان مطبوع ؟ هل يكتب في منتدى آخر ؟ أين أجد قصائده؟
الرجل مفعم بصدق دافق ،، أتمنى أن أجد كل أشعاره
شكرا لك كثيرا

Post: #6
Title: Re: المكر السئ كم لله بأهل المكر السئ حاق
Author: Yasir Elsharif
Date: 09-23-2003, 04:07 PM
Parent: #5

عزيزي الأستاذ أبو جهينة

للأسف ليس له ديوان مطبوع، وهو يكتب في منبر الجمهوريين الداخلي.. لديه قصائد رائعة أذكر منها مرثية للراحل المقيم مصطفى سيد أحمد.. سابحث عنها وأنشرها هنا، وكنت قد دعوته لأن يلقيها في البالتوك في منتدى سودانيز أونلاين وقد فعل مشكورا في مناسبة ذكرى رحيل الفنان الراحل أوائل هذا العام.. ساحاول إقناعه بأن نرتب له لقاء وجلسة شعرية يلقي فيها بعض القصائد في البالتوك..
من إبداعاته التي أعجبتني قصته مع الغربة في سلطنة عمان بعد أن بلغ به الحال ما بلغ في السودان.. وأتمنى أن أحصل عليها وأن يسمعها الناس أو يقرأوها.. حاجة كدا تذكّر الإنسان ببوست ابو ساندرا الذي خصصه لتهنئة زوجته بعيد ميلادها، لا بد أنك قد قرأته وأعجبت به..

Post: #7
Title: Re: المكر السئ كم لله بأهل المكر السئ حاق
Author: ابو جهينة
Date: 09-23-2003, 04:23 PM
Parent: #6

شكرا ياسر
ليتك تفعل

Post: #8
Title: Re: المكر السئ كم لله بأهل المكر السئ حاق
Author: Omer Abdalla
Date: 09-23-2003, 05:04 PM
Parent: #1


عزيزى دكتور ياسر ، عزيزى ابو جهينة
اعضاء البورد الكرام
لقد سررت بقراءة قصائد أخينا الأستاذ العوض مصطفى
أعتقد أن كلمة "أهله" قد سقطت سهوا من البيت:
وطني تغرب أهله
ويسعدني أن أساهم ببعض قصائد شاعرنا العوض في هذا الخيط:

الرحيل المر

الرَّحيلُ المرُّ يقتاتُ عظامِي
جفَّ ماءُ العين ِ من طول ِ سَهامي
قلَّ صبري
من تـُرى يجبرُ كسري
هذه الغربة تكويني وتستلُّ منامي
كلُّ ما ألقاهُ منها أن أرى كومَ حطامي
سنواتُ العمر ِ تمضي دونَ تحقيق ِ مُرامي
ما عزائي ؟
هذه الأيامُ ساقتني وفي نفسيَ دائي
أنا مَن قدَّمت جهلي
وقبضتُ الرِّيحَ مهرًا وتنكـَّرتُ لأهلي
سلْ ديارًا كنتُ فيها
ودروبـًا أشتهيها
ووجوهـًا كنتُ ألقاها على الصَّبر دواما
أيُّها النـِّيل سلاما
أيُّها الإنسانُ في السُّودان يا ذاكَ الهُماما
أيُّها المجبولُ بين النـَّـاس ِ حُبـًا واحتراما
فلك الله ُ الذي سوَّاك وهجـًا لا تـُسامى
ولك الجُـلـَّى فكم عانيتَ فقرًا وسَـقاما
ولك العُـتبَى فإنـِّي صِغتُ لي منكَ وسامـًا
أيُّـها السَّـامق كالنـَّخل قوامـًا ومُقاما
أيها المزروع ُ في صدري حنينـًا يتنامَى
طال ليلُ الغربةِ القاسِي وقد كان لِـزاما
أن تـَرَى الصُّبحَ انبلاجا
بعد أن رُدت فِجاجـًا وفِجاجا
ذقتَ من حرِّ لظاها
أيها المخبُـؤ في جوفِ غيوبٍ لا أراها
ودروبٍ أذنَ الله ُ فأقصاهُ مداها
شـُدَّ أزري وتولاني بيس وطهَ

مسقط 1995


Post: #9
Title: Re: المكر السئ كم لله بأهل المكر السئ حاق
Author: Omer Abdalla
Date: 09-23-2003, 05:16 PM
Parent: #1


رسالة إلي أخي أحمد الخليفة

أخي أحمدْ
تحيَّـاتي وأشواقي
سلامي يا رفيقَ العمر ِ يا صبحِي وإشراقِي
حنيني لسُويْعات ٍ قضيناها وما برحتْ
تعاودُني وأحسبُها مدَى الأيام ِ تِـرياقي
ويرحلُ خاطري فيها
فأرفـُـلُ في الورى تِـيها
لعلَّ الله َ يُدنِـيها
يُمتـِّعُني بإخواني لدَى قيدِي وإطلاقي
ويأخـُذني على عجل ٍ لأحبابي وأرْفاقي

ففي ظلِّ النخيل ِ هناك عند الشـَّط ِّ قد كنـَّا
نسامِـرُ بعضَنا آنـًا ونسألُ بعضَنا عنـَّا
ورثنا طِـيبة َ الآباءِ لا قالوا ولا قـُـلنا
رضِعنا من كريماتٍ صديقاتٍ وأقـْـبلـْـنا
مدى الأيـَّام ِ نحفظـُها على يَبَس ٍ وإيراق ِ

وعند السِّدْرةِ الكـُبرى جريْـنا خوفَ جـِنـِّيهَا
نسابقُ بعضَنا في الرَّمل ِ من يقوى يُدانيها
ويحكي بعضُـنا أنـَّـا رأينا دُهمة ً فيها
وندخلُ أرضَها ( دُ لـُمَ ) نـُعطـِّرُهَـا أماسِيها
وإنْ ما جاءَ نا عُرْسٌ أولـُو مرح ٍ وتـَصْـفاق ِ

كبُـرْنا ثـَمَّ يا أحمدْ وخلـَّـفـْـنا ليالِـينا
ضربْـنا في فِجاج ِ الأرض ِ نطلبُ رزقَ بارينا
وطارت شيبة ٌ في الرأس ِ ما اكترثـَتْ لماضِينا
ونطوي الأرضَ كدَّاحِينَ والأيـَّـامُ تطوينا
لِنحكِي شمعة ً بالنـُّور جادَتْ بعدَ إحراق ِ

أخي أحمدْ
رسالتـُـك التي جاء تْ لأهل ِ الوُدِّ في السُّودانْ
بما حمَّـلـْتها وصلتْ لأرض ِ اليـُتم ِ والحِرمانْ
رعاكَ الله يا وطنِي وحيَّـا أرضكَ الإنسانْ
فقد كانَ النـَّبـِي المعصومُ فيها دائمَ الأحزانْ
رعاك الله يا أحمدْ وأحيا القلبَ بالإيمانْ
وأوْردكَ اليقينَ بها بفضل ِ المُطعم ِ السَّـاقي

هوَ السُّودانُ يا أحمدْ فلا قبلٌ ولا بعدُ
لدائرةِ الوجودِ غدًا يكونُ المركزُ الفردُ
وينشرُ طِـيبَـهُ يَـنـْـشمُّ لا حصرٌ ولا عدُّ
ويأتي يُسْرنا من بعدِ عسر ٍ هكذا الوعدُ
وننسى كلَّ ما عِشـْـناهُ من ألم ٍ وإملاق ِ

أخي أحمدْ
غدًا بالخير ِ تأتينا
بشائرُ يوسفَ الصديق ِ نَـنـْشـُقـُها رياحينا
ويعقوبُ الأسَى حتمـًا سيمشي مُبصرًا فينا
ومن أقصَى مدينَـتِهِ سيشرقُ وجهُ داعينا
ويملأ أرضَنا عدلا ً بفضل ِ الواحدِ الباقي

وآخرُها سلامُ اللهِ يغشى كلَّ سوداني
بعيدًا عن ديار ِ الأهل ِ يعصِرُ قلبَـه الحاني
يتوقُ ليوم ِ عودتِه إلى وطن ٍ وجيران ِ
سلامي أيُّها المطبوع ُ في قلبي ووُجداني
وأطلبُ إذنـَّـك الموفورَ أجمعُ بعضَ أوراقي

1992

Post: #10
Title: Re: المكر السئ كم لله بأهل المكر السئ حاق
Author: ابو جهينة
Date: 09-24-2003, 08:32 AM
Parent: #9

الأخ عمر عبدالله
لك التحايا
إبداع ما بعده إبداع هذا الشاعر الذي يستحق أن يعم شعره. لا أدري لماذا لا ينتشر مثل عمل هذا الرائع
فشكرا و أطمع في المزيد
تسلم عمر

Post: #11
Title: Re: المكر السئ كم لله بأهل المكر السئ حاق
Author: ودقاسم
Date: 09-24-2003, 10:33 AM
Parent: #1

الأخ الكريم ياسر
لك التحية
هذا شعر جمبل ، الشكر لك وللأخ عمر عبدالله والشكر للحبيب أبو جهينة الذي يشم عبق الكلمات الحلوة عبر المسافات البعيدة فيستدرجكم للمزيد
أقول أن هناك الكثير من الأفكار النيرة ومن الأدب الرائع ومن الفن العذب ومن الخلق الكريم محبوس داخل حدود الإنغلاق ، لماذا لا نخرج للفضاءات الواسعة خاصة وأن كل ديوان في السودان هو صالون كبير به بابين على الأقل ، وصاحبه يستضيفنا دون سابق معرفة ، لماذا لا نطرح أفكارنا وأدبنا وفننا ونجعله جزءا من مجموع قومي ، هل نخشى أن يختلط نتاجنا بنتاج الآخرين ؟ هل نرغب في أن تظل حدود التمييز أبد الدهر ؟ هل نرغب في النقاء العرقي ونرى أنه وعاء يحفظ نوعنا؟
الطريق الوحيد لتكبير الكوم هو الإنغماس في بحر العوم

Post: #12
Title: Re: المكر السئ كم لله بأهل المكر السئ حاق
Author: ابو جهينة
Date: 09-24-2003, 11:28 AM
Parent: #11

ود قاسم
الطريق الوحيد لتكبير الكوم هو الإنغماس في بحر العوم
جميل هذا المعنى
التحية للعوض مصطفى

Post: #13
Title: Re: المكر السئ كم لله بأهل المكر السئ حاق
Author: Yasir Elsharif
Date: 09-24-2003, 11:45 AM
Parent: #11

أخي ود قاسم

تحية وسلاما ومحبة

أنا أتفق معك تماما، وأتمنى أي يستطيع كل المبدعين نشر إنتاجهم الأدبي والشعري والفني والفكري في الساحة الجامعة، وفي المنابر المفتوحة، ولكني أقدّر ظروف الغربة وصعوبة النشر، وتسلط النظام جماعته على وسائل الإعلام المرئية والمسموعة والمكتوبة، مما حمل كثيرا من المبدعين إلى الاكتفاء بالكتابة والنشر في نطاقات ضيقة.. والحمد لله على وجود مثل هذا المنبر..
وتسلم يا ود قاسم..

ياسر

Post: #14
Title: Re: المكر السئ كم لله بأهل المكر السئ حاق
Author: Elmosley
Date: 09-24-2003, 01:32 PM
Parent: #13

الاحباء في هذا البوست ما اجملكم وما اجمل عوض الكريم
اعدك ياياسر بتقديم العمل الاول في هذا البوست مستقبلا وفي الذكري القادمة للاستاذ

Post: #15
Title: Re: المكر السئ كم لله بأهل المكر السئ حاق
Author: Omer Abdalla
Date: 09-24-2003, 06:21 PM
Parent: #1


الأعزاء أبوجهينة وودقاسم
أنا سعيد بمداخلاتكما هنا وفي مواقع أخرى من هذا المنبر العامر بأمثالكم
سألبي طلبيكما في معاونة دكتور ياسر في نشر المزيد من قصائد العوض .. والحق يقال أن هنالك عدد من الشعراء الجمهوريين من أمثال عوض الكريم موسى وعصام عبد الرحمن والشريف البيتي وقد نشرت بعض أعمالهم ملحنة في صورة انشاد عرفاني إلا أن الاستاذين عوض الكريم موسى وعصام عبد الرحمن نشرا انتاجهما الشعري كل في ديوان منفصل في النصف الثاني من الثمانينات .. الأخ العوض يفكر في نشر أعماله في ديوان الا أن الظروف لم تسعفه في فعل ذلك بعد وقد نشرها في منبر الجمهوريين كما أشار بذلك دكتور ياسر مما أتاح لنا الفرصة في المشاركة ببعضها هنا ..
الأستاذ الفنان الموصلي .. كم تسعدني اطلالاتك وتملؤني بهجة .. لا شك أن أخينا الشاعر العوض مصطفى سيسعد بهذا الخبر أيما سعادة .. وبالمناسبة هنالك بعض قصائد العوض كان أن لحنها وأنشدها بعض المنشدين الجمهوريين في حضرة الأستاذ محمود منهم المنشد الناجي محمد أحمد وقد اخترت لكم منها قصيدة "الحرم الآمن" ويمكن الأستماع اليها بالضغط على ازرار التشغيل أدناه ..


الحرم الآمن

الحرمُ الآمنُ كيف يكونُ الأمرُ سواهُ وما الطلبُ
خبِّر عنـِّي قومًا قالوا مغتربٌ أنـِّي أقتربُ
جهلا ً ظنـُّوه وما علموا أنَّ الأحرار له انتسُبوا
أهواهُ هوىً فيقصِّر عن شأو ٍ لهواهُ فاضطربُ
الصِّدق به لا بي وبه ألقاهُ فما كدحٌ يَهَبُ
فتعال إلينا يا صاح ِ فصدورُ القوم ِ هنا رُحُبُ
بثمار القوم ِ ستعرفـْهُم خبِّـرني ما تلدُ النـُّجُبُ
القومُ هُـمُ الدِّين هُـمُ ملجايَ هُـمُ والمنقلبُ
إنْ جمع النـَّـاسُ لهم قالوا سبحانَ اللهِ لنا ربُّ
فتعهَّدهم برعايتهِ وبنعمةِ ربِّهم انقلبوا

77-1982


Post: #16
Title: Re: المكر السئ كم لله بأهل المكر السئ حاق
Author: عبدالله
Date: 09-24-2003, 10:27 PM
Parent: #15

الرحيل المر الرحيل المر

الرَّحيلُ المرُّ يقتاتُ عظامِي
جفَّ ماءُ العين ِ من طول ِ سَهامي
قلَّ صبري
من تـُرى يجبرُ كسري
هذه الغربة تكويني وتستلُّ منامي
كلُّ ما ألقاهُ منها أن أرى كومَ حطامي
سنواتُ العمر ِ تمضي دونَ تحقيق ِ مُرامي
ما عزائي ؟
هذه الأيامُ ساقتني وفي نفسيَ دائي
أنا مَن قدَّمت جهلي
وقبضتُ الرِّيحَ مهرًا وتنكـَّرتُ لأهلي
سلْ ديارًا كنتُ فيها
ودروبـًا أشتهيها
ووجوهـًا كنتُ ألقاها على الصَّبر دواما
أيُّها النـِّيل سلاما
أيُّها الإنسانُ في السُّودان يا ذاكَ الهُماما
أيُّها المجبولُ بين النـَّـاس ِ حُبـًا واحتراما
فلك الله ُ الذي سوَّاك وهجـًا لا تـُسامى
ولك الجُـلـَّى فكم عانيتَ فقرًا وسَـقاما
ولك العُـتبَى فإنـِّي صِغتُ لي منكَ وسامـًا
أيُّـها السَّـامق كالنـَّخل قوامـًا ومُقاما
أيها المزروع ُ في صدري حنينـًا يتنامَى
طال ليلُ الغربةِ القاسِي وقد كان لِـزاما
أن تـَرَى الصُّبحَ انبلاجا
بعد أن رُدت فِجاجـًا وفِجاجا
ذقتَ من حرِّ لظاها
أيها المخبُـؤ في جوفِ غيوبٍ لا أراها
ودروبٍ أذنَ الله ُ فأقصاهُ مداها
شـُدَّ أزري وتولاني بيس وطهَ

مسقط 1995




,وهذه من روائع العوض مصطفي ايضا

Post: #20
Title: Re: المكر السئ كم لله بأهل المكر السئ حاق
Author: Yasir Elsharif
Date: 09-25-2003, 11:43 AM
Parent: #16

لك الشكر والسلام يا عبد الله..

نعم هذه واحدة من روائع العوض مصطفى

Post: #17
Title: Re: المكر السئ كم لله بأهل المكر السئ حاق
Author: سجيمان
Date: 09-24-2003, 10:31 PM
Parent: #1

يا دكتور ياسر...... الشاعر هو العوض مصطفى العوض؟ ام شخص اخر؟

Post: #18
Title: Re: المكر السئ كم لله بأهل المكر السئ حاق
Author: Omer Abdalla
Date: 09-25-2003, 00:21 AM
Parent: #1


معليش أجاوب بدل دكتور ياسر .. نعم هو هو العوض مصطفى العوض ويبدو أنو المسألة جابتلها معرفة أو قرابة يا د. عادل
عمر

Post: #19
Title: Re: المكر السئ كم لله بأهل المكر السئ حاق
Author: سجيمان
Date: 09-25-2003, 01:49 AM
Parent: #18

ا عمر.... والله قربت ما ارد عليك..... قلت يمكن تطلع جاسوس............اذا كان رباطابي وملقب باب سن؟..... يكون هو......



لكن النصيحة اول مرة اعرف انو شاعر.... انا عارف انو رسام وفنان

Post: #21
Title: Re: المكر السئ كم لله بأهل المكر السئ حاق
Author: Yasir Elsharif
Date: 09-25-2003, 12:03 PM
Parent: #19

عزيزي سي جي مان

الحمد لله أن عمر قد أجابك عن تساؤلك..

وقد اتفقت مع الأخ العوض لعمل أمسية قراءة شعرية في البالتوك في مقبل الأيام بإذن الله.. والدعوة ستكون عامة..

ياسر

Post: #22
Title: Re: المكر السئ كم لله بأهل المكر السئ حاق
Author: سجيمان
Date: 09-25-2003, 12:06 PM
Parent: #21

هو في عمان ولا في السودان؟

Post: #23
Title: Re: المكر السئ كم لله بأهل المكر السئ حاق
Author: Yasir Elsharif
Date: 09-25-2003, 02:50 PM
Parent: #22

لا يزال في مسقط، يا دكتور، ويقرئك السلام..

Post: #24
Title: Re: المكر السئ كم لله بأهل المكر السئ حاق
Author: سجيمان
Date: 09-25-2003, 02:54 PM
Parent: #23

ويسلمك ويسلمو

Post: #25
Title: Re: المكر السئ كم لله بأهل المكر السئ حاق
Author: Haydar Badawi Sadig
Date: 09-25-2003, 05:25 PM
Parent: #24

الشكر الجزيل لدكتور ياسر ولكل المتداخلين. وعبركم أحيي أخي الحبيب العوض مصطفى الذي طالما حثثته على نشر انتاجه. ويبدو أن هذا هو أوان الفعل النافذ لكلماته القوية في نفوس السودانيين كما هو واضح من التذوق العميق لها، الذي عبر عنه عدد من الكرام هنا.

Post: #26
Title: Re: المكر السئ كم لله بأهل المكر السئ حاق
Author: Bakry Eljack
Date: 09-25-2003, 06:14 PM
Parent: #24

الاخ ياسر وبقية الحاضرين هنا

احييك على حسن الاختيار

حاولت اكثر من مرة التعليق على الكثير من مشاركاتك ومشاركات ثرة للاخوة الجمهريين الذين اكن لهم معزة خاصة واضع لهم تقديرا ثرا لاجتهاداتهم الغير مسبوقة فى مجال الفكر بل مايدهشنى كيف الحقل السياسي السودانى اناس بقدرات الاخوة الجمهوريين.

قد لا يكون سرا ان اذعت اننى لم فرصة الاطلاع على عمل فكرى للجمهريين وعلى راسها كتابات الاستاذ الشهيد حقا محمود كما اسعفنى الزمن بتصفح متواصل لمنبر الفكرة الحرة.
لا تندهش مما اتانى من حروف قد تبدو خروج عن موضوع البوست ولكن الاشياء تجر ارجل بعضها.
احزن كثيرا جدا وانا استرجع ذكرى محاكمة الاستاذ في ذاكرتي وكنت حينهاطالبابالصف الخامس وشد حزنى ان يتيح لى التاريخ وسيرورته من لقاء رجل بقامة الاستاذ الذى وحده يستحق اطلاق كلمة مفكر منتج للفكر وليس بناقله او محلله فقط على امتداد السنون فى هذا البلد المكلوم.
اطلعت علي ردودكم فى بوست للاخ اساسى حول المقارنة بين تجربة الجمهوريين والكيزان بغض النظر عن راى فى مشروعية المقارنة الا اننى تعرفت على الكثير من الحقائق التى تخص ردود فعل الجمهريين من اغتيال الاستاذ

.
اولا احب ان اؤكد اننى وعلى مستوى شخصي الضعيف مدين للفكر الجمهوري بقدر ادانتى لبفية العلوم والمناهج والفكر البشرى بشكل عام مدين بما اتمتع به من وعي وفكر ورؤى. لكن دعنى ادلف الى حزنى الاغمق والامر فجيعة لما يغيب الزمن السياسي السودانى تجربة وفكر مثل الجمهوريين, لكم الكثير الذى يسهم ايجابيا فى الاجابة على تساؤلات عصرية
.

ما هى تيكتيكاتكم فى العمل السياسي

هل تؤمنون بالعمل الجبهوى

ماهو موقفكم من مشروع تكوين الكتلة التاريخية

ما هو موقفكم من قضية التعدد الثقافى وهل تؤمنون بالديمغراطية الثقافية.

القارئ لبيان هذا او الطوفان قبل عشرات السنين سيدهش حتما بالنضج السياسي وبعد ونفاذ البصيرة وسيدرى بلا جدال ان مكانكم شاغرا والركود الفكرى يحتاج الى ثورتكم الفكرية فى اواخر السبعينات ومطلع الثماتينات اما ان لهذا الفارس ان يترجل
.

اقدر عاليا مجهوداتكم عبر النت ولكن ماذا يجدى ذلك فى بلد سبعين بالمائة من سكانها اميين ناهيك عن الامية الالكترونية ونفس السبعين بالمائة ينامون بلا عشاء ولا وعد بالفطور
.
لا امانع من نقل هذا الحوار وتوسيعه في بوست اخر وبعد ان تجيبون على الاسئلة السابقة سنتحول الى الهوية ثم الدستور والاقتصاد
ارجو ان اسمع راى الحزب الرسمي فى القضايا الانفة الذكر ولا ضير ان دعم بتوضيحاتكم لكنى اركز على الموقف الرسمى للتنظيم.

ساعود لتوضيح ما قصدته بمشروع الكتلة التاريخية
ولكم امتنانى واحترامى.

بكرى الجاك

Post: #28
Title: Re: المكر السئ كم لله بأهل المكر السئ حاق
Author: أبو ساندرا
Date: 09-25-2003, 07:34 PM
Parent: #26

ياسر الشريف ، ألف شكر لك يا رهيف وأنت تنفض الغبار عن شاعر مجيد موضوع في الرف ، هذه المرة الأولى التي اسمع فيها به وأقرأ له فلماذا هذا الصمت وهو يملك صوت شعري جهور ،وقدرة فائقة على الكتابة بطريقة السهل الممتنع ، أظن في السلطنة إمكانية النشر وإن تعذر فالخليج متاح ، رجاء حثه واحمل معه عبءالدعوة لنرى اعماله منشورة في مجموعة شعرية ، ونكرر الشكر
وبيني وبينك قصيدة محمد والحجارة تمت إضافتها للأعمال المجيدة في دفتري العتيد

Post: #27
Title: Re: المكر السئ كم لله بأهل المكر السئ حاق
Author: Bakry Eljack
Date: 09-25-2003, 06:36 PM
Parent: #24

الاخ ياسر وبقية الحاضرين هنا

احييك على حسن الاختيار

حاولت اكثر من مرة التعليق على الكثير من مشاركاتك ومشاركات ثرة للاخوة الجمهريين الذين اكن لهم معزة خاصة واضع لهم تقديرا ثرا لاجتهاداتهم الغير مسبوقة فى مجال الفكر بل مايدهشنى كيف الحقل السياسي السودانى اناس بقدرات الاخوة الجمهوريين.

قد لا يكون سرا ان اذعت اننى لم فرصة الاطلاع على عمل فكرى للجمهريين وعلى راسها كتابات الاستاذ الشهيد حقا محمود كما اسعفنى الزمن بتصفح متواصل لمنبر الفكرة الحرة.
لا تندهش مما اتانى من حروف قد تبدو خروج عن موضوع البوست ولكن الاشياء تجر ارجل بعضها.
احزن كثيرا جدا وانا استرجع ذكرى محاكمة الاستاذ في ذاكرتي وكنت حينهاطالبابالصف الخامس وشد حزنى ان يتيح لى التاريخ وسيرورته من لقاء رجل بقامة الاستاذ الذى وحده يستحق اطلاق كلمة مفكر منتج للفكر وليس بناقله او محلله فقط على امتداد السنون فى هذا البلد المكلوم.
اطلعت علي ردودكم فى بوست للاخ اساسى حول المقارنة بين تجربة الجمهوريين والكيزان بغض النظر عن راى فى مشروعية المقارنة الا اننى تعرفت على الكثير من الحقائق التى تخص ردود فعل الجمهريين من اغتيال الاستاذ

.
اولا احب ان اؤكد اننى وعلى مستوى شخصي الضعيف مدين للفكر الجمهوري بقدر ادانتى لبفية العلوم والمناهج والفكر البشرى بشكل عام مدين بما اتمتع به من وعي وفكر ورؤى. لكن دعنى ادلف الى حزنى الاغمق والامر فجيعة لما يغيب الزمن السياسي السودانى تجربة وفكر مثل الجمهوريين, لكم الكثير الذى يسهم ايجابيا فى الاجابة على تساؤلات عصرية
.

ما هى تيكتيكاتكم فى العمل السياسي

هل تؤمنون بالعمل الجبهوى

ماهو موقفكم من مشروع تكوين الكتلة التاريخية

ما هو موقفكم من قضية التعدد الثقافى وهل تؤمنون بالديمغراطية الثقافية.

القارئ لبيان هذا او الطوفان قبل عشرات السنين سيدهش حتما بالنضج السياسي وبعد ونفاذ البصيرة وسيدرى بلا جدال ان مكانكم شاغرا والركود الفكرى يحتاج الى ثورتكم الفكرية فى اواخر السبعينات ومطلع الثماتينات اما ان لهذا الفارس ان يترجل
.

اقدر عاليا مجهوداتكم عبر النت ولكن ماذا يجدى ذلك فى بلد سبعين بالمائة من سكانها اميين ناهيك عن الامية الالكترونية ونفس السبعين بالمائة ينامون بلا عشاء ولا وعد بالفطور
.
لا امانع من نقل هذا الحوار وتوسيعه في بوست اخر وبعد ان تجيبون على الاسئلة السابقة سنتحول الى الهوية ثم الدستور والاقتصاد
ارجو ان اسمع راى الحزب الرسمي فى القضايا الانفة الذكر ولا ضير ان دعم بتوضيحاتكم لكنى اركز على الموقف الرسمى للتنظيم.

ساعود لتوضيح ما قصدته بمشروع الكتلة التاريخية
ولكم امتنانى واحترامى.

بكرى الجاك

Post: #29
Title: Re: المكر السئ كم لله بأهل المكر السئ حاق
Author: Omer Abdalla
Date: 09-26-2003, 05:45 AM
Parent: #1


خذوا عنـِّي

خذوا عنـِّي
هنا إنـِّي
أحبُّ جمالَ أرواح ٍ غدت منزُوعة الضِّـغن ِ
وحلـَّق فوقها راع ٍ يفـُـكُّ طلاسمَ اللـَّحن ِ
وراحت تـُنشدُ الدنيا
( عُيونك في السُّرى وطني وقلبُـك في الهوى سكني )
عيونك يا بحارَ العلم ِ تجذبُـني وتجذبني
عيونك تجْـتلي بدني
وتسبرُ غورَهُ حسَّــًا يمينَ اللهِ يملؤني
أنا يا كلَّ أفراحي ويا حسِّي ويا شجني
أنا يا روحيَ العطشَى من التـِّرحال ِ للسَّـكن ِ
يمينَ الله يكفيني
سلامٌ مِنـْـكَ يُدنيني
وأشهدُ أنـَّـه ديني
فهل دينٌ سوى الحبِّ وهل فرَّطت في ديني

1981


الغريب

سَـلْ دروب اللـَّيل ِ عن هذا الغريبْ
جاءَ يرتادَ المدينة ْ
جاء يملؤها سلامًا ويغذ ِّيـها السَّـكينة
جئتَ يا فرحَ الحزانَى تـُفرح النـَّفس الحزينة
يا قلوبًا هزَّها الشوقُ إلى الدار ِ الأمينة
يا عيونـًا ترقـُبُ الآفاقَ من جوف ِ السفينة
إنَّ أمرَ اللهِ آتي
إنـَّّّّّّّّّّّّّّّّّّّّّّّّـه يُحيي صلاتي
فامْـنحيهِ الحبَّ دينا
إجلسي عنه يمينـًا ، مدَّ في الكون ِ يمينـَهْ
كم عرفتُ الدِّينَ مولودًا جديدًا في حياتي
وتنسَّّّّمت وجودًا فيه تحقيقي لذاتي
صار ديني في يديَّ
إن أرُم خيرًا فخيرٌ
وألقـَّى كلَّ فعلي مفلحٌ من عاش حينـَه
في صفا عينيكَ كم يخضرُّ عُودي
وأرى حالي جديدًا كيفَ لا ألقى جديدي
هذه لحظاتُ أنسِي وهنا سرُّ وجودي
وغدًا أرجعُ للدار فيا دنياي جُودي

1982


Post: #30
Title: إلى الأخ بكري الجاك
Author: Yasir Elsharif
Date: 09-26-2003, 10:53 PM
Parent: #1


عزيزي الأخ بكري الجاك

تحية وسلاما

أشكرك على المداخلة وأنا سعيد بها جدا وسأحاول الرد على تساؤلاتك القيمة..
قولك:
Quote: .
اولا احب ان اؤكد اننى وعلى مستوى شخصي الضعيف مدين للفكر الجمهوري بقدر ادانتى لبفية العلوم والمناهج والفكر البشرى بشكل عام مدين بما اتمتع به من وعي وفكر ورؤى. لكن دعنى ادلف الى حزنى الاغمق والامر فجيعة لما يغيب الزمن السياسي السودانى تجربة وفكر مثل الجمهوريين, لكم الكثير الذى يسهم ايجابيا فى الاجابة على تساؤلات عصرية
.

ما هى تيكتيكاتكم فى العمل السياسي

هل تؤمنون بالعمل الجبهوى

ماهو موقفكم من مشروع تكوين الكتلة التاريخية

ما هو موقفكم من قضية التعدد الثقافى وهل تؤمنون بالديمغراطية الثقافية.


هذه الأسئلة تدور بأذهان كثير من الناس الذين يتعرفون على الفكرة الجمهورية وعلى تاريخ حركة الجمهوريين.. واسمح لي أن أجيب عن أسئلتك من منطلق رؤيتي الخاصة
أنا أرى أن العمل السياسي التنظيمي، من منطلق الفكرة الجمهورية، كمرجعية، في هذه المرحلة، غير ميسور البتة، وذلك لأن العمل في العلن محظور ولأن الجمهوريين لا يؤمنون بالعمل السري، أو العمل تحت الأرض.. لذلك فقد اختار تيار كبير من الجمهوريين العمل الفردي بالكتابة والنشر في التعريف بالفكرة الجمهورية، وكشف زيف الفكر السلفي النقلي التكفيري الإقصائي وتخلفه ومفارقته لأصل الدين، وأنا من هذا التيار..
سؤالك عن العمل الجبهوي.. ولعلك تقصد به العمل في جبهة تضم تحالفات سياسية.. أما عن نفسي فأنا لا أجد أي سبيل لمثل هذا العمل وذلك لظروف الشتات إذ لا توجد لي اتصالات بالسودانيين إلا عن طريق منابر الشبكة الالكترونية كهذا المنبر.. وأنا لا أعتقد أن مثل هذا التواصل يسمح بقيام جبهات أو أي عمل تنظيمي حركي..

لا أدري ماذا تقصد بالسؤال عن الكتلة التاريخية... فأرجو التوضيح..

أما التعدد الثقافي فهو أمر واقع في كل أرجاء العالم، وأنا أسلّم بالأمر الواقع، وكل فرد في المجتمع يجب أن يكون حرا في خياره الثقافي.. فإن كنت تقصد بديمقراطية الثقافة حرية اختيار الثقافة التي تناسب أي فرد فأنا أؤيد بشدة هذه الحرية، ولكني في نفس الوقت أدعو إلى المنابر الحرة التي تتيح للثقافات المختلفة أن تتحاور في وئام وسلام..

قولك:

Quote: القارئ لبيان هذا او الطوفان قبل عشرات السنين سيدهش حتما بالنضج السياسي وبعد ونفاذ البصيرة وسيدرى بلا جدال ان مكانكم شاغرا والركود الفكرى يحتاج الى ثورتكم الفكرية فى اواخر السبعينات ومطلع الثماتينات اما ان لهذا الفارس ان يترجل


لقد صارت ثورة السبعينات والثمانينات، التي أشعلها الجمهوريون في مواجهة الفكر السلفي، ملكا للشعب السوداني، وقد التقط كثير من المثقفين السودانيين القفاز من حيث تركه الأستاذ محمود في منشور "هذا أو الطوفان"ـ وهؤلاء المثقفين موجودون في كثير من أحزاب السودانيين، ليس في الشمال فحسب بل في الجنوب أيضا.. ومن هنا فإن الجمهوريين لا يحتاجون أن يكونوا كوما منفصلا، بل يجب أن يكونوا مندغمين في نسيج الشعب، المجتمع المدني، يتبادلون التثاقف البناء مع بقية المثقفين في الأحزاب السودانية، وهذا ما أحاول أن أكونه..
قولك:
Quote: اقدر عاليا مجهوداتكم عبر النت ولكن ماذا يجدى ذلك فى بلد سبعين بالمائة من سكانها اميين ناهيك عن الامية الالكترونية ونفس السبعين بالمائة ينامون بلا عشاء ولا وعد بالفطور


نعم، كلامك صحيح.. وأنا أرى أن نظام الجبهة محاصر داخليا وخارجيا، وفي طريقه إلى التفكك، خاصة بعد اتفاقية مشاكوس، واتفاق الترتيبات الأمنية الأخيرة بينه وبين الحركة الشعبية.. أنا من المتفائلين بأن ينهض المثقفون السودانيون لدورهم الطبيعي في مواجهة الظلم، وقد بدأت بشائر كثيرة تلوح في عدة جبهات، أولها حركة الطلاب السودانيين في الجامعات .. أما منابر الشبكة، فأنا أعتقد أن لها قراء دائمون، وهم يزدادون كل يوم، كما أن هناك مشاركين سودانيين لا يستطيعون المشاركة إلا عبر هذه المنابر ومن أمام أجهزة الكمبيوتر..

قولك:
Quote: ارجو ان اسمع راى الحزب الرسمي فى القضايا الانفة الذكر ولا ضير ان دعم بتوضيحاتكم لكنى اركز على الموقف الرسمى للتنظيم.

لم يعد هناك حزبا جمهوريا ولا حتى تنظيم سياسي يجمع الجمهوريين كما كان الشأن في السابق، بل هناك جمهوريون وقد كتبت لك رأيي الشخصي كواحد من الجمهوريين، وربما كان لغيري رأيا مختلفا عما قلته لك هنا.. وهذا عنصر من عناصر قوة الفكرة الجمهورية منذ انتهاء جولة المواجهة الأخيرة التي بدأت بمنشور "هذا أو الطوفان"ـ وانتهت بوقفة الأستاذ محمود الشهيرة.. لقد صارت قوة الفكرة في كونها ملكا لمن يؤمن بها من غير أن يكون ملزما بأن يضع نفسه في إطار تنظيمي محدد، سمّه حزب أو غير ذلك..

ولك وافر شكري وتقديري..

ياسر

Quote: الاخ ياسر وبقية الحاضرين هنا

احييك على حسن الاختيار

حاولت اكثر من مرة التعليق على الكثير من مشاركاتك ومشاركات ثرة للاخوة الجمهريين الذين اكن لهم معزة خاصة واضع لهم تقديرا ثرا لاجتهاداتهم الغير مسبوقة فى مجال الفكر بل مايدهشنى كيف الحقل السياسي السودانى اناس بقدرات الاخوة الجمهوريين.

قد لا يكون سرا ان اذعت اننى لم فرصة الاطلاع على عمل فكرى للجمهريين وعلى راسها كتابات الاستاذ الشهيد حقا محمود كما اسعفنى الزمن بتصفح متواصل لمنبر الفكرة الحرة.
لا تندهش مما اتانى من حروف قد تبدو خروج عن موضوع البوست ولكن الاشياء تجر ارجل بعضها.
احزن كثيرا جدا وانا استرجع ذكرى محاكمة الاستاذ في ذاكرتي وكنت حينهاطالبابالصف الخامس وشد حزنى ان يتيح لى التاريخ وسيرورته من لقاء رجل بقامة الاستاذ الذى وحده يستحق اطلاق كلمة مفكر منتج للفكر وليس بناقله او محلله فقط على امتداد السنون فى هذا البلد المكلوم.
اطلعت علي ردودكم فى بوست للاخ اساسى حول المقارنة بين تجربة الجمهوريين والكيزان بغض النظر عن راى فى مشروعية المقارنة الا اننى تعرفت على الكثير من الحقائق التى تخص ردود فعل الجمهريين من اغتيال الاستاذ

.
اولا احب ان اؤكد اننى وعلى مستوى شخصي الضعيف مدين للفكر الجمهوري بقدر ادانتى لبفية العلوم والمناهج والفكر البشرى بشكل عام مدين بما اتمتع به من وعي وفكر ورؤى. لكن دعنى ادلف الى حزنى الاغمق والامر فجيعة لما يغيب الزمن السياسي السودانى تجربة وفكر مثل الجمهوريين, لكم الكثير الذى يسهم ايجابيا فى الاجابة على تساؤلات عصرية
.

ما هى تيكتيكاتكم فى العمل السياسي

هل تؤمنون بالعمل الجبهوى

ماهو موقفكم من مشروع تكوين الكتلة التاريخية

ما هو موقفكم من قضية التعدد الثقافى وهل تؤمنون بالديمغراطية الثقافية.

القارئ لبيان هذا او الطوفان قبل عشرات السنين سيدهش حتما بالنضج السياسي وبعد ونفاذ البصيرة وسيدرى بلا جدال ان مكانكم شاغرا والركود الفكرى يحتاج الى ثورتكم الفكرية فى اواخر السبعينات ومطلع الثماتينات اما ان لهذا الفارس ان يترجل
.

اقدر عاليا مجهوداتكم عبر النت ولكن ماذا يجدى ذلك فى بلد سبعين بالمائة من سكانها اميين ناهيك عن الامية الالكترونية ونفس السبعين بالمائة ينامون بلا عشاء ولا وعد بالفطور
.
لا امانع من نقل هذا الحوار وتوسيعه في بوست اخر وبعد ان تجيبون على الاسئلة السابقة سنتحول الى الهوية ثم الدستور والاقتصاد
ارجو ان اسمع راى الحزب الرسمي فى القضايا الانفة الذكر ولا ضير ان دعم بتوضيحاتكم لكنى اركز على الموقف الرسمى للتنظيم.

ساعود لتوضيح ما قصدته بمشروع الكتلة التاريخية
ولكم امتنانى واحترامى.

بكرى الجاك