جـحـر نـمـل

جـحـر نـمـل


09-19-2003, 10:32 PM


  » http://sudaneseonline.com/cgi-bin/sdb/2bb.cgi?seq=msg&board=2&msg=1064007159&rn=0


Post: #1
Title: جـحـر نـمـل
Author: سودانوبس
Date: 09-19-2003, 10:32 PM

جحر نمل
قصة قصيرة

ما غابت عنه الشمس يوماً واحداً، ومافتيء هو لم يبارحها، قدراً مقدورا. ما صدت رياح الخماسين أرطال الرمل التي حوله، كومان من جهة الشرق، ولكنهما لم يصدا وهج الهجيرالغائظ ولهيبه، ولا حمو الحر الحارق ، . وكوم من جهة الغرب، إستمرت إضافات ذرات الرمل عليه كل لحظة لناطح النواطح، فصار ناطحة من نواطح العالم الثالث. ولكن فتحته باقية لا تسمح بدخول نملتين في إتجاه واحد، أو معاكس، فالحركة ذات إتجاه واحد. ودهاليزه طويلة في الداخل، حسب معطيات الحواس. والإحتمالات تؤكد أنه يعج بالسكان، حتي من غير جنسهن، لأن الحفر قاس فى متاهات الصحراء، وما كل خنفسة تحفر جحراً، ولا كل نملة قادرة قوارضها على الغوص في المجهول.. فهم يحسدوهن على حفر ذلك الجحر. ولذلك شاطروهن ما حفرن، وانتفت العداوات، لأن الواقع لا يحتمل ذلك، لم يرتفع الواقع ولكن الفكر قد إرتفع، فرفع الواقع قسراً، فارتفع الواقع مجبوراً، فحمد مسعاه ووعي. ربما قد يتبادر سؤال سائل بأنهم لم يصلوا الى هذه النتيجة الماثلة إلا بقرصتين من كبيرة النمل للضب، أو بنفرة سم من الضب، زخها على النمل والعصفور.. فهدأت العداوات من أجل المصلحة العامة وتلاشت. فالجحر يميد بأهله إن هم بادروا بها كما يميد المركب براكبيه.
دعته صخرة صغيرة الى مرافئ سترها، فسترته من الإنطماس، فلم تنطمس معالمه، لأن لا غيره هنا وكل ما حوله رمال.
هو كوخ لعناكب، وجحر لنمل أبيض، وأسود، زاحف وطائر، وملجأ لضب، ووكر لعصفور صغير، وهو لا يميد بكل هذه المخلوقات الضعيفة، المتنافرة، لأن المصلحة واحدة ودونه الهلاك. فأخفت النملة قوارضها عن الضب، والطائر منقاره الحاد صار مدبباً، لم ولن ولا ينقر به الضب، والضب سمومه تقلصت، في أمعائه، وأحشائه، وعضته صارت فاهاً مفتوحاً كثقر يبتسم. إقتضت المصلحة المشتركة أن يكونوا هكذا. وما أعمق دفء الفكر، حين يسبل غطاءه على المتنافرات، ويسدل باب الفرقة والشتات ويقفله. هل هو الفكر الواعي! أم فكر الإحساس والغريزة.. هل فكر الإحساس والغريزة فكر واعِ ! أعمق! أم الفكر الواعي الصافي أعمق! أم هي لا هذا ولا ذاك وإنما غريزة إستمرارية الحياة، لإستمرارها.
هذا فكرهن، وفكرهم، أشبه بغريزة الحياة المجبولة وهو كذلك. ولكن إذا تدفق الفكر الواعي، هل سيأت بنتيجة أعمق من هذا..! هذا شعور غريزي من حشرات وطيور وعناكب.
النملة الكبيرة الحمراء، رأسها اكبر من جسمها، ونصفها مضمور وضامر، كاد أن ينقطع، ليته خصر أنثى.. هل إقتضت الحالة في الصحراء ان يكبر رأسها على باقي أجزاء جسمها وما تقلص وسطها، فضمر جهاز الهضم الراقي عندها، إلا لشح موارد الصحراء عندها. أو لقناعتها.. ما بال حشرات المدن من جنسها لها ( كروش) وما بال رجال المدن لهم (كروش) وما بال نساء المدن لهن( كروش) وما بال تجار المدن لهم (كروش) ومخازن فهي كروشهم ايضاً.. هل لو تقلصت حاجياتنا، لزكت وذكت نفوسنا وأجسادنا مثلها؟.
العصفور ينتظرني أن أغادر، ليجلس تحت الصخرة، وأمام الجحر، لأن الحر قد بدأ يدب فى المكان والضب شارف كعادته ليأتي. كيف عرفت أن هذه سكناه؟ وجدت أثره زاحفاً، وكذا العصفور كان بالداخل لحظة إقترابي من الجحر، واثر قدميه ذات الثلاثة أصابع مطبوعة على مدخل الجحر، وإقتضت المصلحة المشتركة أن يكون مدخل الجحر كبيراً،مشرعاً... ولكني قلت آنفاً هو ضيق، ولكني رأيت الفتحة الأخري الكبيرة فيه لاحقاً. قلت لهم ولهن مهلاً، استميحوني عذراً لأني إقتحمت عليكم داركم، دعوني آخذ الحكمة المجترة المعادة منكم. ودعوني أن آخذ الحكمة المحيطة من لدن حكيم خبير.. هم تركوني ولكن( الكمساري) لم يتركني، فقال لي: نفخنا اللستك، خلاص أركب) ودعتهن وودعته وودعت الإنبطاحة أمام جحر نائي في فيافي رمال الشمال.

صديق منصوري(سودانوبس).ص

Post: #2
Title: سودانوبس
Author: توما
Date: 09-20-2003, 04:40 AM
Parent: #1

سودانوبس
مساء الخير
يا صاحب القصه العميقه
اول واجمل مره اقرا ليك

من اعمق الكلام الاتكتب انو لم يرتفع الواقع ولكن الفكر قد إرتفع، فرفع الواقع قسراً، فارتفع الواقع مجبوراً،

وحقيقي لما نتسامي ونرتفع بفكرنا الوضع بختلف تماما..ده غير انو انا تحديدا جابني العنوان ودخلت نمله وشالت فكره وخرجت

توما

Post: #3
Title: Re: جـحـر نـمـل
Author: سودانوبس
Date: 09-20-2003, 08:07 AM
Parent: #1

شكراً يا توما..هذا يا سادتي من ذوقكم..أنتم ..أراكم ذواقين للعلم والأدب وتجريد الكلام الذي أراكم قدإكتشفتم سر رمزيته الي أعماق بعيدة.
نعم والله دايماً ظروف العمل تصرف الواحدعن أن يقدم للأحبة مثلكم الجديد..ومشغولية الحياة.لكن نسأل الله تعالي أن نجد من الوقت والعافية.أن نأخذ منكم ونعطيكم.لكم عميق شكري كعميق إنطباعكم
صديق عبد الله منصوري

Post: #4
Title: Re: جـحـر نـمـل
Author: سودانوبس
Date: 09-21-2003, 10:50 AM
Parent: #1

الحياة العمرية بسيطة.حياة الجسد بسيطة تتراوح فى متوسطها الي خمس وخمسين عاماً..
كل واحد فينا حقو يسعد غيرو .يسعد الناس..ليسعد هو.تقديم ( الأنت) لتعطيك القدرة الإلهية المتفردة بالحكمةتعطيك( الأنا..العليا)ثم لا تكون سبباً في إتعاس الناس...كف اذاك عن الناس....وصل الخير للناس....تحمل اذي الناس...دونكم القرآن يقولوجزاء سيئة سيئة مثلها، فمن عفا واصلح فأجره على الله) صدق الله العظيم...أنظر شوف...هذه ثلاثة مراحل من المعاملة
1 الضربك تضربو ...ودا حقك فى القصاص..ووسماءها سيئة مثلها.ز لأنو أحسن منها
2 فمن عفي...تعفو عن من ظلمك..برضو دي رغبك في واحدي أعلى منها وهي
3 واصلح
موش تعفو عن حقك بس..كمان تصلح الخربان وتصلح الخلق الذميم فى من حولك بالصبر والمراس والمران وطول الأناه..وقوة التحمل.. ومقاومة جبلة الشر
(وجزاء سيئة سيئة مثلها، فمن عفا واصلح فأجره على الله)
لذلك اي واحد يوضع في موضع مسؤولية.الدين الحقيقي هو أن يسعي فى اصلاح امور الناس وليس إفسادها.. وان يكون خادماً للناس وليس سيداً عليهم.. وأن يجعل كل فكره وقوله وعمله في تفتيش الحلول التي تسعد الناس وتدخل الفرحة على قلوبهم وإسعادهم...لقد قال نبينا الكريم عليه افضل الصلاة وأتم التسليم( الخلق عيال الله.. أحبهم الي الله أنفعهم لعياله) أو كما قال... وقال عليه الصلاة والسلام( لا يشتاك احدكم الشوكة إلا واجد ألمها في نفسي) او كما قال... يعني اذا فى واحد فى أمتي طعنتوا شوكة انا احس بي المها فى قلبي قبل ما يحس بيها هو...
صديق منصوري

Post: #5
Title: Re: جـحـر نـمـل
Author: سودانوبس
Date: 09-22-2003, 08:42 AM
Parent: #1

حاول أن تقدم السعادة للناس على طبق من التواضع..من غير ما تمد للغافل في حبل الغفلة والبعد عن الله
صديق منصوري

Post: #6
Title: Re: جـحـر نـمـل
Author: سودانوبس
Date: 09-23-2003, 10:05 AM
Parent: #1

التاجر.كان في يوم من الأيام مثلي ومثلك لا يملك الدرهم ولا الديار
ولكنه يملك الحرص والشره والطمع وقلة المروءة، وضعف التوحيد، ليكنز في مخازنه ويققل الإعتماد على مخازن الله،تقل أو تزيد عند بعضهم ولكنها موجودة بصورة من الصور في جرثومة نفوسهم

ولذلك قال رسول الله صلي الله عليه وسلم( الإحتكار جريمة)وقال التاجر الصدوق مع الإنبياء والشهداء) وقال لا تكن أول الداخلين للأسواق، ولا تكن آخر الخارجين منها، فإن الشيطان يعشعش فيها)كما حث رسول الله صلي الله عليه وسلم على كثرة الإنفاق من المال من غير الزكاة فقال:
[black ]) في المال حق غير الزكاة)وقال لو توكلتم على الله حق توكله لرزقكم كما يرزق الطير، تغدو خماصاً وتروح بطانا) حاثاً إيانا على عدم التخزين والناس جياع،وقال: ( رحم الله الأشعريين، إذا أملقوا أو كانوا على سفر، فرشوا ثوباً ووضعوا عليه ما عندهم واقتسموه بالسوية، اولئك قوم هم مني وأنا منهم) اليست هذه قمة الإشتراكية يا أهل..لماذا نتوجس خيفة من كلمة إشتراكية وهي موجودة في ديننا الحنيف ومطبقةأحسن تطبيق عند نبينا الكريم في احسن مثال،
ثم انظر الي القرآن الذي قال فيه اعز من قائل(والله فضل بعضكم على بعض في الرزق،فما الذين فضلوا برادي رزقهم على ما ملكت أيمانهم فهم فيه سواء،أفبنعمة الله يجحدون)صدق الله العظيم.كأن مسألة المال نفسها فيها تدريج على مراحل.المرحلة الأولي مرحلة التفضيل في الرزق وهذه بداية رأسماليةوطهارتها وكفارتها أن تخرج الزكاة منها لتلطيفها من غلظتها، ولكن لماذا تجمع وتكنز حتي يحول الحول ثم تخرج الزكاة والمسكين والفقير وابن السبيل جائع الآن؟ولذلك جاءت فاصلة الاية( فهم فيه سواء، افبنعمة الله يجحدون) وقد كان رسول الله صلي الله عليه وسلم لا يأكل أموال الصدقة ويقول( الصدقة أوساخ الناس لا تجوز لمحمد ولا لآل محمد) ومن اكثر المسائل التي تظهر ضعف التوحيد، والشح مسائل المال،ولذلك جاءت الحدود الإسلامية منصبة على شيئين. العرض والمال.حد السرقة وحد الزنا.. ولذلك جاءت حروب الردة وكان سببها الأساسي عدم الإعتراف بإخراج الزكاة، وقد إنقسم كبار الصحابة في رايهم حول حروب الردة، والتوجس خيفة من محاربة اناس يقولون لا اله إلا الله محمد رسول الله..هنا وضحت الحكمة جلية في إصرار المعصوم عليه الصلاة والسلام في إختيار الصديق ليؤم الناس لحظة مرضه لما سمع صوت عمر يؤم الناس، قال( يا عائشة.اين ابابكر.مري ابابكر ليصلي بالناس...هذا امر لا يرضاه الله ولا رسوله) هنا عند حروب الردة ظهرت هذه المسألة، وقال ابوبكر الصديق رضي الله عنه قولته الشهيرة( والله لو منعوني عقال بعير، كانوا يؤدونه لرسول الله صلي الله عليه وسلم، لقاتلتهم عليه حتي يردوه) فقامت حروب الردة ورجعت الناس الي جادة الطريق. وهنا يظهر السر الإلهي في إصرار نبينا على قيادة الصديق رضي الله عنه.. ولذلك مسألة المال دايماً هي من المسائل المحببة الي .. النفس الدنيا، وقد جاء فيها التشريع متدرجاً وحكيماً

(ما بال نساء المدن لهن كروش، وما بال تجار المدن لهم كروش... ومخازن فهي كروشهم ايضاً)
]
صديق عبد الله منصوري

Post: #7
Title: Re: جـحـر نـمـل
Author: سودانوبس
Date: 09-24-2003, 03:13 PM
Parent: #1

القناعة كنزلا يفنى

منصوري