..كيفية التعاطى مع عادل عبدالعاطي

..كيفية التعاطى مع عادل عبدالعاطي


07-18-2003, 04:42 PM


  » http://sudaneseonline.com/cgi-bin/sdb/2bb.cgi?seq=msg&board=2&msg=1058542938&rn=0


Post: #1
Title: ..كيفية التعاطى مع عادل عبدالعاطي
Author: Lark
Date: 07-18-2003, 04:42 PM

ماذا تعرف عن عادل عبدالعاطي

Post: #2
Title: Re: ..كيفية التعاطى مع عادل عبدالعاطي
Author: Shinteer
Date: 07-18-2003, 05:04 PM
Parent: #1


سوداني مجتهد .. إن أخطأ فله أجر .. وإن أصاب فله أجران. يحتدّ في كثير من الأحايين في تناوله لمسائل ذات حساسية ويقبل لفت الانتباه ويعتذر .. يستخدم لغة قد لا تجد رواجاً عند من ينتقدهم.. يحلم بسودانٍ ما، لا أدري أنا ما هو .. وأرتاب في حقيقة هذا السودان الحلم . وله الحق في حلمه والسعي لتحقيقه. يستخدم لغة منفرة أحياناً لسببٍ ما .. ويعدل عنها اذا لفت انتباهه أحد بجدية واضحة
أها .. ممكن نزيديك لكن ما في داعي


Post: #3
Title: Re: ..كيفية التعاطى مع عادل عبدالعاطي
Author: Lark
Date: 07-18-2003, 05:13 PM
Parent: #2

شكرا جزيلا شانتير ..ومزيدا مما ليس منو داعي بالله

Post: #4
Title: Re: ..كيفية التعاطى مع عادل عبدالعاطي
Author: Deng
Date: 07-18-2003, 05:14 PM
Parent: #1


عادل عبد العاطي مناضل سوداني

Post: #5
Title: Re: ..كيفية التعاطى مع عادل عبدالعاطي
Author: Lark
Date: 07-18-2003, 05:22 PM
Parent: #1

HAVE YOU EVER THOUGHT ABOUT IT ???
"All the stories in our World have just one theme and same idea. Fight between good and bad.."
"Have you ever noticed, there's always some kind a struggle going on between the good and evil."
"Anywhere you go, anywhere you look, its the same thing."
"In schools, homes, offices, businesses, countries, everywhere."
"Any TV show, any movie or video game: Same strory good fighting evil."
" And we all want the good guy to win in the end and get whatever the prize, dont we.."
"We do get sad when the good guy does not win. Its considered a sad or bad ending."
Do you know why???."

Post: #6
Title: Re: ..كيفية التعاطى مع عادل عبدالعاطي
Author: بكرى ابوبكر
Date: 07-18-2003, 05:51 PM
Parent: #5

الحبيب عادل عبد العاطى
اخ
صديق
متواضع
مفكر
قدم و لا يزال الدعم كل انواع الدعم الى الموقع بل الى الى الكثير من المواقع السودانية
استضافة جزء كبير من مواقع سودانيز اون لاين فى سيرفا الذى يملكه حوالى اكثر من عام
والحديث عن الاستاذ عادل يحتاج الى سيرفا سوف اكتفى بهذا خفاظا على الباندوث

Post: #7
Title: Re: ..كيفية التعاطى مع عادل عبدالعاطي
Author: WadalBalad
Date: 07-18-2003, 06:19 PM
Parent: #1

لا أحب أن أطنب على الناس لكن تبقى حقيقة شاهدناها ولمسناها فى هذا البورد وهى أنه لما غاب الأخ عادل عبدالعاطى لبضعة أسابيع عن هذا البورد قبل مدة قصيرة طالنا إحساس وكأننا فقدنا شيئاً مهماً

من ناحية أخرى قد نتفق نختلف ولكن يبقى الإختلاف سنة الحياة ولولاه لما تنوعت الحياة أساساً, والأخ عادل يشاركنا جميعاً صنع ذلك التنوع مع حرية الفكر والتفكير

Post: #8
Title: Re: ..كيفية التعاطى مع عادل عبدالعاطي
Author: خضر حسين
Date: 07-18-2003, 07:15 PM
Parent: #1



الأخ لارك
عميق التحايا والود

ماذا تقصد بهذا البوست المكون من جملة واحدة مسجوعة؟ ..
ولماذا لا يكون الطرح مرتبا ووافيا؟ ..

وماذا تريدنا أن نعرف عن الأستاذ عادل عبدالعاطى؟ ..
فالفرد منا يعرف حينما يتحدث .. وقد فعل وأحسن الفعل .. ولا أظننا نحتاج لأن نعرف عنه أكثر مما عرفناه عنه من خلال مساهماته فى هذا المنبر، فهو على الأقل يمتلك شجاعة نادرة لا تتوفر فى الكثيرين .. فعلى سبيل المثال ولو افترضنا جدلا أنه أراد أن يكتب بوستا كهذا، فانه بكل وضوح وشجاعة سيبدى رأيه مصحوبا بتحليل دقيق ورؤية نافذة
ينطبق عليه ما ذكره الأخ دينق والأخ بكرى أبوبكر وأكثر، وهو لم يمت بعد لنعدد مآثره
أى معرفة أكثر من هذه لن تضيف جديدا، كما أننا غير مطالبين ـ بضم الميم وفتح الطاء ـ بها، لكننا مطالببين فى هذا المنبر بأن نتناول المواضيع بكل شجاعة وجرأة مع مرعاة احترام الأطراف الأخرى

ويبقى التساؤل قائما .. ما القصد من وراء كتابة هذا البوست؟ ..




ـ.ـ.ـ.ـ.ـ.ـ.ـ.ـ.ـ.ـ.ـ.ـ.ـ.ـ.ـ.ـ.ـ.ـ.ـ.ـ.ـ.ـ
البلاد التى ضيعت خاتما، البلاد التى دائما
ستظل محنية، فوق الجثث
ونحن سنبقى هنا، هناك، سوف نعلو
بالذنوب الخفيفة فوق هذا العبث

Post: #9
Title: Re: ..كيفية التعاطى مع عادل عبدالعاطي
Author: AbuSarah
Date: 07-18-2003, 08:03 PM
Parent: #1

دعونا نتعود على ذكر محاسن احياءنا ، و هذا لا ينقص من تخليد محاسنهم حين يموتون...... لا نريد ان نضخم ذوات بعضنا ، ولكن الاعتراف بالحق فضيلة ... الاخ عادل عبد العاطي قرأت له بعض اراء بحكم ان عضو مستجد في هذا البورد لاقل من شهرين الان... الا انه وقع على بصري وسامعي كثير من الشطط في منهجة التحليلي لحقائق الواقع الاجتماعي والسياسي والحدة غير المطلوبة علميا.... وهذا بالطبع لا ينفي انه جرئ ونتمنى ان تكون الجرأة دوما في الحق لانها ان كانت في الباطل تعتبر سفاه رأي... يعتمد في توثيقاته دائما على اراء الكتاب التاريخيين من افتراقيو التفكير و يأخذ ما قالوا وكأنه حقيقة مسلمة منزوعة من سياق الصراع السياسي او الاجتماعي الذي حدثت في وحدة الزمن المنصرم من عمر وطننا الحبيب... يتحامل كثيرا على ال المهدي وحزب الامة وكيان الانصار بصورة لا تختلف كثيرا على العدوانية النمطية سبقه اليها غيرها وما قتلت ذبابة ناهيك .... وددت لو ان يحلي الشجاعة بالحلم والبحث بالحيادية المنهجية ، وعندما ياخذ فقرة من كتاب للتدليل او التوثيق لما ذهب اليه ، يفرق ما يكتب من منطلق الشحناء والبغضاء او التخاصم و التنافس السياسي بين رموز تاريخنا الذي مضى والتي ينبغي الا نعيد انتاجها في جيلنا الحالي والذي اعتبره جيل جديد ذو تفكير جديد ، فهناك فرق بين مثل تلك الاحكام وبين نتائج البحث العلمي لتحليل الخطاب السياسي بصورة موضوعية لاي قوى اجتماعية لا يستند على البخس وطعن الاشخاص او الاحزاب في وطنيتها او سودانتها .... ولكن تحليل الخطاب السياسي يعتمد على تحليل عناصره الموضوعية التي يحتويها الخطاب من مواقف اجتماعية عدالية او اقتصادية او سياسية ومناصرة القضايا الوطنية الاسترتيجية وغيرها وبهذا يمكننا جميعا ويمكن للاخ عادل ان يرتقي بفكره من دائرة الاهتمام وتوجيه النقد بصورة شخصية منفرة للافراد الى دائرة الاهتمام بالافكار والمواقف وفي هذا مهما كان رأيه حادا سيجد التقدير لانه يدور حول الفكر والموقف لا الشخص الذي دوما يفسر بانه
اسلوب من اساليب اغتيال ا لشخصية السياسية او تشويهها
فلا نريد ان نكون مغالين في خصوماتنا السياسية لدرجة ان اذا ما مسى الخير من نختلف معه في الرأي يسوءنا ما يمسهم من خير ، واذا ما مسهم شر نفرح لما يحدث لهم فهذا المنهج في تقدير لا يسهم الا في رسم صورة كالحة لمستقبل اكثر دموية واحتراب


مخلصكم/ ابوساره بابكر حسن صالح

**************************************************************************

مكتوب لك الدهب المجمر تتحرق بالنار دوام

Post: #10
Title: Re: ..كيفية التعاطى مع عادل عبدالعاطي
Author: جيفارا
Date: 07-18-2003, 08:27 PM
Parent: #9

الأستاذ عادل عبدالعاطى وبفكره المتجدد ورؤاه قد يكون الأقرب الى القوى الحديثة التى اتضحت معالمها بالسودان ولا تزال تبحث عن مظلتها،ودعمهافى مسار ديمقراطى ملىء بالتحديات، رجل جرىء وشفاف ،واسع الاطلاع ،ويمتلك أدواته وحواره الذهنى المرتب..فقط عيبه الوحيد أنه يستند الى بعض الردود السطحية من أعضاء أو عضوات ويعتبرها مناصرة من نوع مافى بعض القضايا التى تطرح فى البورد،وقد يحتد قليلا على ضوء تلك الردود على أصحاب رأى له عمقه
انما ككل فهو نشط وفاعل وله بحوثه العديدة فى أكثر من مجال والتى لو تم نشرها علينا لاستفدنا فائدة جمة،وعلى المستوى الشخصى أرجو أن يتواصل حديثه معنا عن رؤيته لحزب جديد يلم شمل من لاحزب له سوى السودان الواحد الحر الديمقراطى
خوالص ودى
جيفارا

Post: #11
Title: Re: ..كيفية التعاطى مع عادل عبدالعاطي
Author: wadazza
Date: 07-18-2003, 08:34 PM
Parent: #1

فهم عميق وأداء،واستبسال فى الفكرة
تحياتى
ودعزة

Post: #12
Title: Re: ..كيفية التعاطى مع عادل عبدالعاطي
Author: Abd-Elrhman sorkati
Date: 07-18-2003, 09:18 PM
Parent: #1

للاجابة علي السؤال مباشرة 0000

أقول التعاطي مع عادل عبد العاطي سلس ومرتب

فهو صاحب رأي ويستطيع الدفاع عن رأيه بطريقة

بارعة00000 ولكن تبقي غرابة البوست وما يحويه

من سؤال خفي0000

Post: #13
Title: Re: ..كيفية التعاطى مع عادل عبدالعاطي
Author: AbuAla
Date: 07-18-2003, 11:25 PM
Parent: #1


شاب يخط لنفسه مجده، وهو وارده لا محالة..
مهذب غاية التهذيب مع المهذبين..
وسيف حاد قاطع مع الذين لا يرون الأشياء كما يراها..
سبق عمره وبز اقرانه وصعد للصعاب...
وجوده بيننا مريح، واذا رايت مقالا له، اهرع لقراءته..
اعيب عليه حملته المحمومة ضد حزب قدم له الكثير، فلم يصبر عليه...
مع استهجابى لاسلوب الاخ الذى فتح هذا البوست
عبدالأله زمراوى

Post: #14
Title: Re: ..كيفية التعاطى مع عادل عبدالعاطي
Author: Haydar Badawi Sadig
Date: 07-19-2003, 01:00 AM
Parent: #13

أوافق قريبي أبو آلاء على كل ما قال، فهذا الشأب متفرد من بين بني جيله. ولكني من باب النصح ممن كابد نار جمر يطأه عادل الآن أقدم بعض نصح. لا بد من توسيع مواعينك مع من تختلف معهم في الرأي ياعادل، فإن الغضب عدو صاحبه، قبل أن يكون عدواً لعلاقتك بالغير، والتي حتما ستتأثر سلباً به. ثم يجب أن تحسن الظن بالأخر، دون أن يجعلك ذلك غافلاً عن عيوبك أولاً، ثم عيوبه ثانياً. سوء الظن خطيئة تفوح كما ورد في الأثر النبوي الشريف. أما حسن الظن، المؤسس على علم بطبائع النفس البشرية، فإنه لا يفوح منه إلا الخير. هذا في مستوى تعاطي عادل مع الغير. أما أنا فأجد أن العاطي معه سلس للغاية.
أما في مايتعلق بالعمل العام فإني أستكثر أمثاله من المفكرين على ما يسمى بالخيار العسكري. مثل عادل يجب ان يعمل، وبقوة، لا بعنف، في إطار ترسيخ العمل االفكري-المدني الخلاق. وفي هذا الإطار يجب أن يفكك عادل مفرداته كلها، ويخرج منها كل مركبات العنف اللفظي. وهو في هذا الباب يتمتع بعقل يحتاج، في تقديري، إلى إعادة تركيب لنفس المكونات الذهنية الخلاقة في قوالب أقل حدة، وأكثر روية. وهذا لن يتأتى مادام التفكير العسكري الاجتثاثي مسيطراً عليه.
المعركة القادمة في السودان ليست عسكرية، لقد كفانا الهمام الدكتور جون قرنق وصحبه الأبرار القتال. جهادنا القادم هو الجهاد الأكبر، وهو جهاد مع النفس لتنشر السلام بين جنباتها، ولتعطر به من حولها. أتعمد هنا استخدام لغة قد لا يستسيغها عادل بحكم أن له موقفاً من الدين. أحب لعادل أن يراجع هذا الموقف، على أساس جديد من سعة الأفق، وذلك بالانهماك في استيعاب الآخر، وفهمه قبل اصدار الأحكام الغاضبة عليه، وإن كان أنصارياً.
رغم ما سلف ذكره، فإن احترامي لهذا الرجل عميق، عميق، عميق. ولا أشك بأنه سيكون من أنضر وجوه سوداننا الجديد.

Post: #15
Title: Re: ..كيفية التعاطى مع عادل عبدالعاطي
Author: Lark
Date: 07-19-2003, 11:09 AM
Parent: #1

الاخوان بكري ابوبكر.. ودالبلاد شكرا علي المساهمة
الاخ خضر حسين اتمني ان تكون ايجابي وتبعد عن السلبية..
الاخوان ابوسارة ..جيفارا..ودعازة..شكرا علي مساهمتكم..
الاخوان سوركتي وابوالاء لماذا الاستهجان والسلبية..
الاستاذ حيدر بدوي صديق شكرا علي المساهمة

Post: #16
Title: Re: ..كيفية التعاطى مع عادل عبدالعاطي
Author: AbuSarah
Date: 07-19-2003, 01:06 PM
Parent: #1

دكتور حيدر يقول:

أحب لعادل أن يراجع هذا الموقف، على أساس جديد من سعة الأفق، وذلك بالانهماك في استيعاب الآخر، وفهمه قبل اصدار الأحكام الغاضبة عليه،
وإن كان أنصارياً

وهل الانصاري عدوا في مخيلتك الى هذا الحد الذي تمثل به هكذا يا ،
دكتور حيدر
العلم والتعلم ، الحلم والتحلم مطلوب لمسيرة كل من يرى بانه نحريرا او فيلسوفا بذ اقرانه شططا وسفاها في الرأي، السودان ليس ارضا خلاء على طريقة نظرية حق الفتح المصرية التركية، وانما هو وطن فيه اقوام وجماعات صنعت هذا الوطن الانصار في طليعتهااختلفنا معهم في رؤيتهم الفكرية ومواقفهم السياسة ام اتفقنا ، لا نملك الا احترامهم ... على الاقل لم دماءهم سالت دوما من اجل التحرر من الاستعمار او في مقاومة الاستعمار في العهدين التركي و الانجليزي المصري ، مثلما قدموا النفوس رخيصة في معركة الاستقلال ، و كذلك سالت دماؤهم من اجل الديمقراطية في جزيرة ابا على ايدي بعض ابناء السودان والذين اعتقد بان عادل ومنهجه الفكري التصفوي في كثير من جوانبه لا يختلف عن تفكير ابوالقاسم محمد ابراهيم وغيرهم من زمرة مايو التي زينت للمخلوع نميري بان ابادة الانصار في جزيرة ابابا هو الضمانة الوحيدة لانتصار القومية والاشتراكية والتقدمية في السودان لان الانصار هو بؤر الرجعية التخلف التي تقف عقبة امام المشروع المايوي.... من يفكر بهذه الطريقة مهما بلغ من اجتهاد يظل حبيس شريحة محدودة لا تجيد غير التطبيل المؤدي الى الغرور الزائف.... الاصلاح الاجتماعي في اي مكان ووسط اي شريحة سكانية له قوانينة ومناهجه التي لا تتخطى الواقع بالزانه ولكنها تحترم فيه بعض الجوانب وتقدم النقد الهادف من غير اساءة او مهاترة او ضخ كم من المعلومات المغلوطه تاريخيا كما اسلفت سابقا... هناك صنف من ابناء وطني هم تاريخيا سر الازمة التي نعيشها اليوم يجيدون اساليب اعلاء قدر بعضهم البعض على نحو ما اشاهد في هذا البوست ... ويناصرون بعضهم حتى وهو على الباطل .... ولعمري لن يفلح هؤلاء الا في تفتيت هذه الدولة التي اسسها الانصار الذين هم منبوذين في نظر الدكتور حيدر او عادل وغيرهم ممن نحترمهم كاخوة اعزاء نتثاقف معهم ونتحاور من اجل بناء وطن لا يدعي احد انه يملك الفكرة الجامعة المانعة لبنائه .... ليس احد ممن يتثاقفون هنا هو ابو العلمانية او اليسارية وان ما يورد هنا ما هو الا قراءات متفرقة لا ترقى الى مستوى السبك و الاحاطة بعد والدليل على ذلك الشطط والغضب والمهاترات التي تخرج من اطار اللياقة والادب في كثير من الاحيان سواء كانت من الاخ عادل او محاوروه... او مناصروه على نحو ما ا رى هنا..... السودان يبحث عن جيل جديد يعرف كيف يستقدم الجوانب النيرة في تاريخنا ، ويستصحب الصالح من حاضرنا لاستشراف مستقبل اكثر وئاما بين مكونات المجتمع السوداني ... والتي على ما اعتقد مازال اليسار بعيدا كل البعد في نظرته الاحادية في ان يقدم فكر ا متسقا متصالحا مع الاخر المختلف في الرأي حتى نقول هناك اشراقات مستقبل زاهر ياتي من خلال الياتهم في فهم الدولة وبنائها.

ودمتم/ اخوكم
ابوساره بابكر حسن صالح

**************************************************************************
مكتوب لك ا لدهب المجمر تتحرق بالنار دوام

Post: #17
Title: Re: ..كيفية التعاطى مع عادل عبدالعاطي
Author: خضر حسين
Date: 07-19-2003, 07:56 PM
Parent: #1

الأخ لارك
عميق الود والأحترام

تقول يا عزيزى:-

Quote: الاخ خضر حسين اتمني ان تكون ايجابي وتبعد عن السلبية..


لا أفهم ماذا تقصد بهذه العبارة؟ .. هل اطلاق التساؤلات حول موضوع غير مفهوم المضمون يعتبر فعل غير ايجابى؟ .. وهل يعتبر استخدام العقل فى البحث عن ما وراء الأشياء يعد فعلا سالبا ؟ .. ألست محقا فى تساؤلى حول هذا البوست الغريب، والذى أتت غرابته من عنوانه الذى لايشبه محتواه. أليس غريبا يا أخ لارك أن تكتب موضوعا عنوانه يقول (كيفية التعاطى مع عادل عبدالعاطى) .. وكأنك تريد أن تهيئ القارى الكريم أنك تملك وصفة يمكن اتباعها لكى تمكنه من التعامل مع عادل عبدالعاطى .. هذا اذا أحسن القارئ الظن بعنوانك الذى اخترته .. لنجد أنفسنا مع موضوع يتكون من سطر واحد تقول فيه (ماذا تعرف عن عادل عبدالعاطي)؛ ثم تستكثر علينا استفهاماتنا حول ما لم نستطع فهمه، أوليس لجؤنا اليك لمزيد من التوضيح خير من أن نسئ الظن فيما كتبت .. وما يزال التساؤل قائما .. ما هى العلاقة بين عنوان البوست وبين محتواه؟.. وهل كتبت هذا البوست لمجرد الرغبة فى الكتابة أم أنك قصدت أن تضيف شيئا جديدا يمكن أن يعود علينا بالفائدة؟
دعنى يا عزيزى أن أحدثك قليلا عن مسألة الأيجابية والسلبية حسب فهمى المتواضع .. فالأيجابية أو الفعل الأيجابى هو الذى نستطيع من خلاله أن نضيف وعيا جديدا .. لنا ولسوانا .. أو أن نفتت وعيا هداما يعوق تطورنا وتطور غيرنا


ان كانت هذه العبارة من تعليقى ـ " فعلى سبيل المثال ولو افترضنا جدلا أنه أراد أن يكتب بوستا كهذا، فانه بكل وضوح وشجاعة سيبدى رأيه مصحوبا بتحليل دقيق ورؤية نافذة" - قد أثارت حفيظتك وجعلتك تسدى الى نصيحتك تلك، فأنا لست متراجعا عنها، لأن هنالك ما يبررها .. انظر معى الى ما ختم به الأخ شانتير تعليقه

يقول شانتير

Quote: أها .. ممكن نزيديك لكن ما في داعي


ثم انظر ثانية لردك عليه واستحلافك له بالله

[quoteشكرا جزيلا شانتير ..ومزيدا مما ليس منو داعي بالله


قل لى بربك .. من منا الأولى بأن تقدم ـ بضم التاءـ مثل تلك النصيحة أو فلنقل الدعوة للأيجابية؟

ثم أعد النظر فى عبارتك هذه وما يمكن أن توحى للقارئ الكريم .. خصوصا وأنك لم تكتب موضوع من أصلو، ويمكن اعتبارها جزءا مما أردت أن تقوله عن عبدالعاطى

Quote: "We do get sad when the good guy does not win. Its considered a sad or bad ending."
Do you know why???."



ولى عودة


ـ.ـ.ـ.ـ.ـ.ـ.ـ.ـ.ـ.ـ.ـ.ـ.ـ.ـ.ـ.ـ.ـ.ـ.ـ.ـ.ـ.ـ
البلاد التى ضيعت خاتما، البلاد التى دائما
ستظل محنية، فوق الجثث
ونحن سنبقى هنا، هناك، سوف نعلو
بالذنوب الخفيفة فوق هذا العبث

Post: #18
Title: Re: ..كيفية التعاطى مع عادل عبدالعاطي
Author: خضر حسين
Date: 07-19-2003, 07:57 PM
Parent: #1

الأخ لارك
عميق الود والأحترام

تقول يا عزيزى:-

Quote: الاخ خضر حسين اتمني ان تكون ايجابي وتبعد عن السلبية..


لا أفهم ماذا تقصد بهذه العبارة؟ .. هل اطلاق التساؤلات حول موضوع غير مفهوم المضمون يعتبر فعل غير ايجابى؟ .. وهل يعتبر استخدام العقل فى البحث عن ما وراء الأشياء يعد فعلا سالبا ؟ .. ألست محقا فى تساؤلى حول هذا البوست الغريب، والذى أتت غرابته من عنوانه الذى لايشبه محتواه. أليس غريبا يا أخ لارك أن تكتب موضوعا عنوانه يقول (كيفية التعاطى مع عادل عبدالعاطى) .. وكأنك تريد أن تهيئ القارى الكريم أنك تملك وصفة يمكن اتباعها لكى تمكنه من التعامل مع عادل عبدالعاطى .. هذا اذا أحسن القارئ الظن بعنوانك الذى اخترته .. لنجد أنفسنا مع موضوع يتكون من سطر واحد تقول فيه (ماذا تعرف عن عادل عبدالعاطي)؛ ثم تستكثر علينا استفهاماتنا حول ما لم نستطع فهمه، أوليس لجؤنا اليك لمزيد من التوضيح خير من أن نسئ الظن فيما كتبت .. وما يزال التساؤل قائما .. ما هى العلاقة بين عنوان البوست وبين محتواه؟.. وهل كتبت هذا البوست لمجرد الرغبة فى الكتابة أم أنك قصدت أن تضيف شيئا جديدا يمكن أن يعود علينا بالفائدة؟
دعنى يا عزيزى أن أحدثك قليلا عن مسألة الأيجابية والسلبية حسب فهمى المتواضع .. فالأيجابية أو الفعل الأيجابى هو الذى نستطيع من خلاله أن نضيف وعيا جديدا .. لنا ولسوانا .. أو أن نفتت وعيا هداما يعوق تطورنا وتطور غيرنا


ان كانت هذه العبارة من تعليقى ـ " فعلى سبيل المثال ولو افترضنا جدلا أنه أراد أن يكتب بوستا كهذا، فانه بكل وضوح وشجاعة سيبدى رأيه مصحوبا بتحليل دقيق ورؤية نافذة" - قد أثارت حفيظتك وجعلتك تسدى الى نصيحتك تلك، فأنا لست متراجعا عنها، لأن هنالك ما يبررها .. انظر معى الى ما ختم به الأخ شانتير تعليقه

يقول شانتير

Quote: أها .. ممكن نزيديك لكن ما في داعي


ثم انظر ثانية لردك عليه واستحلافك له بالله

Quote: شكرا جزيلا شانتير ..ومزيدا مما ليس منو داعي بالله


قل لى بربك .. من منا الأولى بأن تقدم ـ بضم التاءـ مثل تلك النصيحة أو فلنقل الدعوة للأيجابية؟

ثم أعد النظر فى عبارتك هذه وما يمكن أن توحى للقارئ الكريم .. خصوصا وأنك لم تكتب موضوع من أصلو، ويمكن اعتبارها جزءا مما أردت أن تقوله عن عبدالعاطى

Quote: "We do get sad when the good guy does not win. Its considered a sad or bad ending."
Do you know why???."



ولى عودة



ـ.ـ.ـ.ـ.ـ.ـ.ـ.ـ.ـ.ـ.ـ.ـ.ـ.ـ.ـ.ـ.ـ.ـ.ـ.ـ.ـ.ـ
البلاد التى ضيعت خاتما، البلاد التى دائما
ستظل محنية، فوق الجثث
ونحن سنبقى هنا، هناك، سوف نعلو
بالذنوب الخفيفة فوق هذا العبث

Post: #19
Title: Re: ..كيفية التعاطى مع عادل عبدالعاطي
Author: omdurmani
Date: 07-19-2003, 08:46 PM
Parent: #1

اسفي علي قوم يشجعون كل اقصائي وافق هواهم....فهل اتى علي الانسان حين من الدهر لم يكن شيئا مذكورا...
..................
افاتنا ممتدة....وها نحن نحي بغير ان نشعر ستالين ...او ابوالقاسم او اي شمولي.....لا يعرف الاحتمالات المختلفة للفعل...
......................
اخشي علي وطنى وعلي دعوة حق تتمثلها اقصائية الاحتمال
الذي يبنى احتمال وافق نفس او هوى...
.....................
اكره الانصار.....واشجع كل من يضرب الانصار ولو بباطل ، وكل كتاب يشوه الانصار هو منزل مقدس ، فلماذا ننكر علي بعضنا التعصب لفهم النص ....كلاهما واحد....تعصب اقصائي لفهم نص قرانى او فهم فعل انسانى يتعدد في الاحتمال..
................
صلاة علي افضل الخلق محمدا...فبما رحمة من الله لنت لهم ولو كنت فظا غليظ القلب لانفضوا من حولك .....هذا بيان للناس وهدى ....لمن ظن في نفسه عقلا..
.......................
النقاط اعلاه هى حلقات في اذن كل من دعا دعوة حق ....واسال الله ان يعطينا علما نافعا
..

Post: #20
Title: Re: ..كيفية التعاطى مع عادل عبدالعاطي
Author: Haydar Badawi Sadig
Date: 07-20-2003, 01:54 AM
Parent: #19

أخي الكريم أبو سارة،

لقد فهمتني خطاً. لم أعني ماذهبت أنت إليه. ولكني أعرف في الأخ عادل كرهاُ للطائفية يجعله أحياناً ينسى، في تقديري المتواضع، بعض أسس الحوار الموضوعي. احترم الأخ عادل إحتراماً عميقاً. ولم ترق لي الطريقة التي تعاطى بها مع الأخت رياح الصادق مثلاً، وهي أنصارية وحزب أمة في آن معاً. أختلف معه في طريقة تعا طيه تلك، وإن كنت احترمه عميق الاحترام.
هذا ببساطة شديدة ما قصدته. ولك العتبى حتى ترضى ياأبا سارة، وإن كنا نختلف في بعض المشارب. أنت أخي. وقد عبرت عن إحترامي لك في موضع سابق، وسأعبر عنه هها، وفي المستقبل، متى ما كنا نتبادل الاحترام، ومتى ما جمعتنا الإنسانية الرحيبة التي تتبدى لي من أسلوب خطابك المهذب.

ثم أرجو لك أن تعرف عني أنني لست إقصائيا، ولا أكره الأنصار، ولا أغفل الدور التاريخي الذي لعبته الثورة المهدية في السودان. وقد نشأت وترعرعرت في مدينة كوستي، وهي معقل من معاق الأنصار الهامة بحكم قربها من الجزيرة أبا. قود زرت الجزيرة أبا أكثر من مرة لكي أتوقف عند علامة هامة من تاريخ بلدي.
لكني، مع ذلك، أعيب على كل من يقتات على الثورة المهدية خلال بيت، أو حسب، أونسب. الثورة المهدية فترة انقضت من تاريخ السودان. صحيح أن بعض آثارها السلبية قد بقيت معنا لأكثر من مائة عام، ولكن من آثارها الإيجابية أنك الآن تحاورني من منبرها، الذي لا أتوافق معه فكريا، ولا مزاجياً، ولا مواقفياً.
مع ذلك فإني أستمتع بالتفاعل معك فكريا، ومزاجياً، ومواقفياً عساني أعرف كيف تفكر، وفيم تفكر،وعساك تعرف كيف أفكر، وفيم أفكر، لنبني وطناً حراً كما قلت أنت. ولكي نبني وطناً حراً لابد من أن نبعد من التفكير الإقصائي الذي رعته الطائفية، وهي نتاج سلبي من نتائج الثورة المهدية. ثم لابد أن نبعد من التفكير الإقصائي الذي ينطوي عليه تفكير عادل في لجوئه لما يسمى بالحل العسكرى. وتفهم أنت الآن، مثلي، ومثلما بدأ معظم كوادر حزبكم يفهمون أن لا حل عسكرى لأى مشكلة في عالم اليوم.

أرجو أن أكون قد شرحت نفسي. كما أرجو أن تراني في موقف مغاير لعادل عندما يأتي الأمر لكيفية التعامل مع القوى التقليدية في بلادنا. لست إقصائياً يا عزيزي الفاضل، بل من المعجبين بالحس الديني العميق الذي أستشعره في أسلوب خطابك المهذب، في ما قرأته لك من مساهمات في هذا المنبر. وأفهم أن بعض تفاعلاتك، التي ربما لم ترضيك أنت نفسك لسخونة "النفس" فيها، ربما نتجت من تزمت لدي بعض محاوريك كرد فعل عليهم، وعلى غضبهم غير المعقول على محتوى ماتقولون، رغم أنكم مؤدبون ومحترمون جداً في النقاش. هذا ما أراه من زاويتي، على الأقل، وإن كنت من اصلب المقاومين للطائفية، وسأظل هكذا. ثم يستمر إحترامي لك كإنسان مهذب يحترم محاوريه، وإن إختلف معهم. مرة أخرى، لك العتبى حتى ترضى

Post: #21
Title: Re: ..كيفية التعاطى مع عادل عبدالعاطي
Author: tabaldy
Date: 07-20-2003, 04:51 AM
Parent: #1

الأخ عادل عبد العاطي
سوداني مهموم بالسودان ومن كان مهموم بالسودان مثله يمكن ببساطة أن يقبله أخاً كريماً وحتى بين الإخوان حينا يتعكر الصفو لكن في الغالب تعود الإمور إلى إصولها ولا يمكن لمثل عادل القبول بالإهانة والتعدي الشخصي هكذا أظنه بتعامل هنا , يضع حدوداً بين النقد الذاتي لعادل وبين كل ما يمس عادل في شخصه , تعامل معه البعض بعدائية حزبي وحزبك وتجاوز معهم هذه النقطة وهاهو يمضي محاورا ناقداً هذه الأنظمة وإن إختلفت الآراء .
إذاً حدة طبعه تكمن في تعدي حدود النقد إلى مرحلة التعاطي مع الإمور بصورة شخصية , ومن يستطيع التعامل معه هكذا إذاً سيكسب أخاً كريماً .
الأستاذ حيدر بدوي صادق
صعدت وأسعد بصحبتك في هذا المنبر وأعجب لإسلوب وبإسلوب حوارك ويا ليتنا نقتدي ونستفيد من هذه المدرسة مع جزيل إحترامي

أبنوسي

Post: #22
Title: Re: ..كيفية التعاطى مع عادل عبدالعاطي
Author: Lark
Date: 07-20-2003, 08:29 AM
Parent: #1

الاخوان ابوسارة و حيدر صديق كم هو رائع مستوي الحوار لديكم شكرا للمشاركة الوافية...
شكرا جزيلا امدرماني علي النقاط التي سردتها..
الاخ تبلدي لك تحية ود وتقدير....
ايضا يجب النظر الي مرتكزات الاستاذ عادل عبدالعاطي العلمية و الايدولوجية اذ ان . إن العلم والآيديولوجيا كليهما إنتاج للفكر بصدد موضوع ما. أين يكمن الفرق بينهما؟
إن العلم والآيديولوجيا كليهما يعكس العلاقة بين الذات (بمعناها الاجتماعي) والموضوع. ويكمن الفرق بينهما في أن الهيمنة تكون من نصيب الذات في حال الآيديولوجيا، فيما تكون من نصيب الموضوع في حال العلم. ولنفصل ذلك.
ولنبدأ بتعريف الآيديولوجيا تعريفا يستوعب الظاهرات الآيديولوجية على تنوعها عبر التاريخ.
تتكون التشكيلة الاجتماعية من مجموعة من الزمر الاجتماعية Social Groups والعلاقات الموضوعية المتشعبة الموروثة بينها. ولكل زمرة وعيها الاجتماعي الذي يتشكل تاريخيا على أساس موقع الزمرة المعنية ودورها وطبيعة معاناتها في المجتمع. وتشكل الآيديولوجيا شبكة المرتكزات المستترة والظاهرة لهذا الوعي في مظاهره المختلفة، تلك المرتكزات (معتقدات وآليات ذهنية وأحابيل) التي تحدد فكر الزمرة وممارستها وشعورها وطريقة تعاملها مع نفسها ومحيطها. وهذا يعني أن الآيديولوجيات تتعدد بالضرورة في أي تشكيلة اجتماعية. بيد أن هناك عادة آيديولوجيا مهيمنة سائدة. وهذه الآيديولوجيا السائدة تحد من هذه التعددية وتحصر الآيديولوجيات الأخرى في أطر ضيقة ضعيفة التأثير، وتعمل أيضا على ليها وتطويعها لتخدم أغراضا اجتماعية معينة. وبتعبير آخر، فإن الطبقة المسيطرة تنشىء مؤسسات وآليات اجتماعية معينة تنتج نظم فكر وسلوك ومخاطبة جماعية هدفها تشكيل الوعي والسلوك الاجتماعي (الذوات الاجتماعية) وتطويعه وترسيخ معتقدات معينة في المجتمع بما ينسجم مع السيطرة على الزمر الأخرى وإعادة إنتاج نظام الهيمنة في المجتمع
من ذلك يتضح الفرق المفصّل بين العلم والآيديولوجيا. فهدف العلم هو إنتاج المعرفة بصدد موضوع خارجه. من ثم فهو مشروط بالموضوع أساسا. أما هدف الآيديولوجيا فهو ترسيخ جملة من المعتقدات في أذهان الناس بصدد موضوعات متنوعة وتشكيل سلوكهم في أنساق بما يحقق أهدافا اجتماعية معينة. بذلك فإن الآيديولوجيا تنبع من مقتضيات اجتماعية. إنها مشروطة بالذات أساسا. ومن هنا تنبع إمكانية التناقض بين العلم والآيديولوجيا. فالغايات الاجتماعية هي التي تحدد معتقدات الآيديولوجيا، في حين أن بنية الموضوع هي التي تحدد معتقدات العلم.
وينعكس هذا الفرق في أسلوبي العلم والآيديولوجيا. إذ فيما يلجأ العلم باستمرار إلى التشكيك والاختبار المنظم لما ينتجه من أفكار، فإن الآيديولوجيا تلجأ إلى طمس عناصر الإشكال في أفكارها وإلى إخفائها وسترها وتغليفها بهالة من المألوف والقدسية وإقصائها خارج النقاش والتساؤل وابتكار الأحابيل الذهنية وغير الذهنية لترسيخها في الفكر والممارسة. أما العلم فيحاول دوما إبراز افتراضاته ونفيها ودحضها.

Post: #23
Title: Re: ..كيفية التعاطى مع عادل عبدالعاطي
Author: AbuSarah
Date: 07-20-2003, 07:52 PM
Parent: #1

دكتورنا الفاضل حيدر
تحية عذبة

شكرا على التوضيح ، واقول انك واضح الى درجة تثير العموض لمن بنفسه شك وريب ، ولكن ما تكتب يشكل بالنسبة لنا نحن الجيل الجديد في حزب الامة محطاة هامة في الحوار مع الاخر المختلف فكرا وموقفا على الاقل نحن لسنا جيل اشارة كابائنا واجدادنا ، وكاتب هذه السطور لم ولن يعمل يوما لتكريس اي مفاهيم طائفية سياسية وموقف الشخصي داخل الحزب نفسه جلب لي كثيرا من المتاعب لا مجال للحديث عنها هنا واشكرك على كل كلمة وردت عن مداخلاتي مع اخوتي في هذا البورد والتي حقا كانت مثار اثراء وتثاقف نادر قل ان نجده في هذا الزمن الاغبر.... وان كان هناك فضل لاحد في هذه الجدلية الرائعة بكل ما اثارت وتثير من اريحية وكدر نفسي احيانا فالفضل يعود لاخي عادل مهما اختلفنا معه ولكن بصراحة يغيظني اسلوبه المتعمد احيانا للابتعاد عن الحقيقة المنهجية التي تضعف كثيرا خطابه السياسي او الفكري على الرغم من رصانة اسلوبة وجدية بحثة ولكني اخشى ان يوصف بانه كثير الاجتهاد في لا فائدة او نفع واخشى ان يثير حوله الكثير من البغضاء فبدلا من ان تكون افكاره كطيرة في الهواء يتلقف كل ساع وباحث عن الحكمة الى مماحكات لفظية مكانه الطبيعي هو مذبلة النفايات الفكرية المستبدة التي اورثت البشرية قتالا مازلنا نحن ندفع ضريبته في عوالم التخلف والركود.... نحترم في عادل ما تحترمه فيه انت.... ونحترمك انت شخصيا لاني وبكل امانه لم التقيك من قبل ولكني احس و انت تكتب كاني اعرفك عن قرب....
اننا هنا بقدر ما نتعلم منكم استاذي الفاضل ، نتطلع الى ان نشارككم في صياغة ثقافية ديمقراطية نصدرها جميعا كمدخلات وعي قومي لابناء وطننا عسى ولعل ان تسهم في بناء وطن للجميع لا اكراه فيه و لا تأطير مخل بالنسق الاجتماع لمكونات السودان كافة

لا نريد كما ذكرت سابقا ان ندمر اجهزة افكار الاجيال القادمة باعادة انتاج معارك الماضي وفكر التجزئة او الحرابة والخصومة الحاد في المحاورات الفكرية .... والذي يورث البغضاء والشحناء وانت تعلم كل جرح له دواء الا جرح اللسان ليس منه شفاء ... ومن كتاب نصائح فن الحكام واو من يجيدون فن مدحهم على المرء ان يتجنب دوما الخوض في الامور الشخصية وعدم الاساءة للافراد في ذواتهم فهذا يجعل المصلح الاجتماعي كمن يحرث في البحر في تقديري

وشكرا على ردك الذي اخجلتني به كثيرا ن فلا املك الا ان اتواضع امامك ولك العتبى حتى ترضى

اخوكم/ ابوساره بابكر حسن صالح

**************************************************************************
مكتوب لك الدهب المجمر تتحرق بالنار دوام

Post: #24
Title: Re: ..كيفية التعاطى مع عادل عبدالعاطي
Author: Lark
Date: 07-21-2003, 07:36 AM
Parent: #1

ينبغي على العاقل اللبيب ألاَّ يقنع بما عليه حاله، بل ينزع إلى معالي الأمور ويعمل على تغيير حاله إلى ما هو أرقى وأسمى وأنفع، فكلما نال مرتبة نظر إلى ما فوقها في غير ركون إلى الدنيا أو مخالفة لشرع ربه .وإذا كان الأمر كذلك فإنه لن تكون له غاية دون الجنة، فقد قال عمر بن عبد العزيز - رحمه الله - عن نفسه : " إن لي نفسًا تواقة (تشتاق إلى الشيء) لم تزل تتوق إلى الإمارة، فلما نالتها تاقت إلى الخلافة، فلما نالتها تاقت إلى الجنة".
وهذا هو الطموح: أن تتطلع النفس إلى ما هو أكمل وأحسن وأسمى.
وقد كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يدل الأمة دائمًا على تطلب المعالي والتنزه عن الدنايا، فها هو يقول: " إن الله -تعالى - يحب معالي الأمور وأشرافها، ويكره سفسافها ".الفرق بين الطموح وعلو الهمة مما لا شك فيه أن الطموح وعلو الهمة يشتركان في الهدف وهو تطلب معالي الأمور، غير أنهما يختلفان في الباعث والوسيلة، فإن الباعث في علو الهمة قد يكون الأنفة من خمول الضعة، أو دفع مهانة النقص، أما الباعث على الطموح فهو نزوع النفس دائمًا نحو الأعلى، وأما من حيث الوسيلة فإن علو الهمة لا يسلك بصاحبه إلا الدروب الشريفة الموافقة لشرع رب العالمين، بينما نجد أن الطموح قد يجنح بصاحبه إلى الغلو والإسراف.
والذي لا شك فيه أيضًا أن صاحب الطموح إن لم يبذل جهذه للوصول إلى غايته، فهي مجرد أماني، لكن الطَّمُوح حقًا هو الذي يسعى لنيل ما يريد، بل ويُتعب نفسه في هذا:وإذا كانت النفوس كبارًا.. .. ..تعبت في مرادها الأجسامُ وما أحسن ما قال بعضهم:
لا يدرك المجد من لا يركب الخطرا.. .. ولا يـنال العـُلاَ مــن قـدَّم الحـذرا ومـن أراد العــُلا صـفـوًا بـلا كَــدَرٍ.. .. قَضَى ولم يقضِ من دراكه وَطَرا إن معالي الأمور وعرة المسالك محفوفة بالمكاره؛ ولهذا قال معاوية -رضي الله عنه- لعمرو بن العاص -رضي الله عنه-: " من طلب عظيمًا خاطر بعظيمته ".وكان عمرو بن العاص يقول: " عليكم بكل أمرٍ مَزْلَقَةٍ مَهْلَكَةٍ " . يعني عليكم بجسام الأمور وعظيمها.طموح الشرفاء والأكابر
إن الكبار دائمًا يتطلعون إلى المعالي ويتنزهون عن السفاسف والدنايا؛ لذا تجدهم طامحين إلى: 1-الاستزادة من العلم:
لما علموا أن العلم أرفع المقامات التي تتطلع إليها الهمم، وأشرف الغايات التي تتسابق إليها الأمم بذلوا فيه أوقاتهم وأموالهم، ولم يضيعوا بما وصلوا إليه، وقد تحملوا في سبيل ذلك الشدائد والصعاب من شظف العيش وخشونته، والغربة عن الأوطان والأهل ومجافاة النوم واللهو، حتى كان الواحد منهم يرحل من بلده إلى بلدٍ آخر طلبًا لحديث واحدٍ، بعزم لا يبلى، وحرصٍ على الاستفادة من كل لحظة.

Post: #25
Title: Re: ..كيفية التعاطى مع عادل عبدالعاطي
Author: Zoal Wahid
Date: 07-21-2003, 01:01 PM
Parent: #1

حين أقرأ ما يكتبه عادل عبدالعاطي احس بانني امام كاتب لدية مقدرة تحليلية رائعة مستخدما ومطوعا اللغة لايصال افكاره المرتبة اليك

اتمنى له التوفيق وان انال شرف التعرف اليه عن قرب

Post: #26
Title: Re: ..كيفية التعاطى مع عادل عبدالعاطي
Author: degna
Date: 07-21-2003, 02:37 PM
Parent: #25

السلام عليكم ورحمة
الاخ الفاضل لارك
مع اني توقعت ارشادا لتعلم كيفية التعاطي مع العزيز
عادل ولكني لم اجد ماتوقعت فلا ضير فلندلي بدلونا في امر
اخينا المحترم عادل
الاستاذ عادل واحد من اصدق السياسين مع انفسهم اولا ثم
مع الاخرين ولا يجيد الصمت علي الكذب والنفاق وهو حاد
جدا مع من لا يحترم قول الحق ولا يجيد فن المجاملة السلبية
شفاف جدا يتمتع بذكاء شديد تثيره الاقاويل السطحية والعنجهية الفارغة والتحامل
فقط لا يتمتع بطول البال والصبر كالاخوة الجمهورين الكرام
لك الود اخ لارك وللعزيز عادل باقة وردا ثورية
تفوح منها رائحة اكتوبر الذكية
DEGNA

Post: #27
Title: Re: ..كيفية التعاطى مع عادل عبدالعاطي
Author: Haydar Badawi Sadig
Date: 07-22-2003, 01:03 AM
Parent: #26

أبنوسي، لارك، أبو سارة، ودقنا أرجو أن يكون لي نصيب مما قلتم، مثلماأرجو لكم من خيري الدين والدنيا.

Post: #28
Title: Re: ..كيفية التعاطى مع عادل عبدالعاطي
Author: Lark
Date: 07-22-2003, 01:47 PM
Parent: #1

يتفق الجميع علي حدة عادل مع كونه مناضل غيور

Post: #29
Title: Re: ..كيفية التعاطى مع عادل عبدالعاطي
Author: Abdel Aati
Date: 07-22-2003, 09:58 PM
Parent: #28

الاخوات والاخوة

تحية طيبة

كنت قد قررت ان امسك عن الاسهام في هذا البوست؛ حتي يتبين لي الغرض منه؛ وحتي اعرف ماذا يفكر الناس عن شخصي الضعيف؛ وحتي اتعام فن التعاطي مع عادل عبدالعاطي؛ فالتعاطي مع النفس من اصعب الامور؛ وقد جاء في الاثر ان النفس امارة بالسؤء؛ وما زال الواحد منا في ليله ونهاره ؛ وكده وجده؛ يصارع هذا السؤء في دواخله؛ فيصرعه مرات؛ وينصرع مرات.

من الناحية الاخري؛ اجد لزاما علي؛ ان اشكر كل من ذكرني بخير؛ وتوسم في خيرا؛ واتمني من كل قلبي ان اكون عند حسن ظنهم؛ والا اخذلهم في رايهم ؛ والا اخذل نفسي كذلك. واقول ان الكثيرين منهم قد قراؤا في نفسي بفراسة عالية؛ بحيث اندهشت ان تكون معرفة بالبورد؛ قادرة علي اختراق الحجب وتشكيل معرفة بدواخل الانسان

كما اشكر ايضا كل من تقدم تجاهي بكلمة نقد؛ فقد اعطتني فرصة عميقة للتفكير؛ وقد جاء في المثل السوداني: لو اتنين قالولك راسك ما فيك ؛ اتبنو .. وها هنا قد ترددت اكثر من مرة مفردة الحدة؛ ولذا فوجب علي ان انظر لهذا الامر بجدية؛ وان اعمل وسعي لكبح جماح الغضب؛ وقد اوصانا الرسول الكريم بالا نغضب

من الجهة الثالثة؛ اري ان هناك الكثير من عدم الفهم لبعض مواقفي وارائي ؛ وان كان ليس هنا مجال الرد والتوضيح ؛ الا ان هذا مؤشر اخر؛ ينبغي ان اضعه في اعتباري؛ من اجل كتابة وتعبير اكثر وضوحا؛ بحيث لا يحدث شي من سؤء الفهم في المستقبل؛ وسؤء الفهم في الغالب يرجع لضعف بيان المتحدث او الكاتب

ايضا احببت ان اعلق واقول ان معظم اعضاء البورد؛ يعرفونني فقط من خلال الكتابة هنا؛ واذا ما كان فلم المرء مرآة لقلبه ؛ فان معرفتهم يفترض ان تكون لهم صورة اقرب الي الحق. ولكن الانسان ليس فقط مواقفا سياسية وفكرية ؛ وانما هو ايضا شخص من لحم ودم؛ له من الحياة الخاصة والاحلام والامال والعلاقات الصغيرة والكبيرة وتفاصيل الحياة اليومية التي تكتنفه؛ ما يوضح من هو حقا؛ وهل تتطابق الكلمة المقالة مع السلوك اليومي؛ ام انه متناقض بين افعاله واقواله

بحثا عن هذا الانسان في كل منا؛ وبعيدا عن الكي بورد والحروف والسجالاا؛ اتمني ان اتعرف عليكم جميعا؛ لنتعرف علي الانسان فينا؛ قبل الموقف السياسي او الفكري المتقف او المختلف عليه

في النهاية كذلك اشكر العضو لارك ؛ علي فتح هذا الموضوع؛ ورغم اني كنت انتظر ولا ازال ان اسمع منه ؛ عن سبل التعاطي مع عادل عبدالعاطي؛ وان يقول ما يعرف عني؛ ورغم بوستاته الغامضة والمحيرة والباعثة علي التامل؛ فاني اعتقد انه قد اسدي لي خيرا كبيرا؛ لانه فتح عيوني علي مشاعر وافكار الناس تجاهي؛ بكل ما فيها من حب وامل ونقد ونصيحة ووضوح

عادل

Post: #30
Title: Re: ..كيفية التعاطى مع عادل عبدالعاطي
Author: Haydar Badawi Sadig
Date: 07-23-2003, 04:27 AM
Parent: #29

سلمت ياعادل، هكذا يكبر الإنسان في نظر الله، وفي نظر الناس، وذلك بالنظر المستمر إلى النفس، وعيوبها وتلاوينها. وتكبر كل يومً في نظري.

Post: #31
Title: Re: ..كيفية التعاطى مع عادل عبدالعاطي
Author: Lark
Date: 07-23-2003, 08:17 AM
Parent: #1

الاخ عادل تحية عطرة مشكور علي التعقيب...شكرا دكتور حيدر صديق

عَــذْلُ العَـواذِلِ حَـولَ قَلبـي التائِـهِ
وهَــوَى الأَحِبَّـةِ منـهُ فـي سـودائِهِ
يَشــكُو المَــلامُ إلـى اللـوائِم حَـرَّهُ
ويَصُــدّ حِـينَ يَلُمـنَ عـن بُرَحائِـهِ
وبُمهجــتي يـا عـاذلي المَلِـكُ الـذي
أَسـخَطت أعـذَلَ منـكَ فـي إِرضائِـهِ
إِن كــانَ قــد مَلَـك القُلـوب فإِنّـه
مَلــكَ الزَّمــانَ بأَرضــهِ وسـمائِهِ
الشَّـمس مـن حُسَّـادِه والنَصـرُ مـن
قُرَنائِــهِ والسَــيفُ مــن أَســمائِهِ
أيــن الثَلاثــةُ مـن ثَـلاثِ خِلالِـهِ
مــن حُســنهِ وإِبائِــهِ ومَضائِــهِ
مَضَــتِ الدُّهـورُ ومـا أَتَيـنَ بِمِثلِـهِ
ولَقَــد أَتـى فعَجَـزنَ عـن نُظَرائِـهِ

Post: #32
Title: Re: ..كيفية التعاطى مع عادل عبدالعاطي
Author: الزومـــــــه
Date: 07-23-2003, 08:45 AM
Parent: #31

الأخ لارك
هذا البوست الذي طرحته اشتم فيه رائحة الدجل و التطبيل و التلصق حول الكبار نرجو أن تكون واضحاً و الا فان مثل هذه البوستات ليس لها داعي
الأخ عادل عبد العاطي عرفناه من خلال كتاباته في البورد فهو رجل واضح وضوح الشمس يجبرك على احترامه ومواقفه الوطنيه مواقف أصيله الا أنني أختلف في كثير من آرائه حول العقيده و الدين و التي غرته فيها روحه الشبابيه و التي ينقصها كثير من النضوج الا أن الزمن و العمر كفيل بارجاعه
تعريف بنفسي: مواطن سوداني يحلم بي وطن عالى تحكمه قيم الدين و العدل و المساواة

Post: #33
Title: Re: ..كيفية التعاطى مع عادل عبدالعاطي
Author: Lark
Date: 07-24-2003, 01:47 PM
Parent: #1

الاخ الزومة انا لست دجال ولست مطبل ولا متلصق


Post: #34
Title: Re: ..كيفية التعاطى مع عادل عبدالعاطي
Author: Ishraga Mustafa
Date: 07-24-2003, 06:17 PM
Parent: #33

عادل عبد العاطى
ثاقب الفكرة
نافذ الرؤية
واضعا يده على جراحاتنا التاريخية
عارفا لموقع اقدامه
حاد فى طرحه، حدة تنبع من حب صادق وامنيات غالية لاجل وطن معافى
لا ينافق فى حلمه ولا فى طرحه
محلل علمى بارع لا يخونه القلم
والفكر

ومن ثم يخزن فى دمه حلم بوطن لنا جميعا
نساء ورجالا
يسعنا تعددنا وتنوعنا وما اهانا بذلك

ام واصل


الاخ ليرك

اها سمعت رأينا، فما هو رأيك،

Post: #35
Title: Re: ..كيفية التعاطى مع عادل عبدالعاطي
Author: Lark
Date: 07-25-2003, 07:37 AM
Parent: #1

الاخت اشراقة شكرا علي المداخلة

Post: #36
Title: Re: ..كيفية التعاطى مع عادل عبدالعاطي
Author: zumrawi
Date: 07-25-2003, 08:39 AM
Parent: #1

عادل عبدالعاطى كمااعلم عنه انه من خيرة الشباب المغترب فى بولندا كان ومازال عونا لجميع السودانيين هنالك

Post: #37
Title: Re: ..كيفية التعاطى مع عادل عبدالعاطي
Author: Lark
Date: 07-27-2003, 12:05 PM
Parent: #1

شكرا الاخ زمراوي